الأخبار
أخبار إقليمية
خبير سوداني : زيارة أمير قطر إلى الخرطوم لدعم الإخوان وكسر العزلة
خبير سوداني : زيارة أمير قطر إلى الخرطوم لدعم الإخوان وكسر العزلة
خبير سوداني : زيارة أمير قطر إلى الخرطوم لدعم الإخوان وكسر العزلة


04-04-2014 11:27 AM



علق صفوت فانوس، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم، على زيارة الأمير القطري إلى السودان بأنها تهدف إلى "كسر العزلة" القطرية المفروضة من قبل جيرانها الخليجيين ومصر.
وأضاف فانوس في تصريحات لراديو دبنقا ، أن زيارة الشيخ تميم أمير قطر، تتزامن مع توترات بين الدوحة ودول خليجية أخرى بسبب حظر جماعة الإخوان على نطاق واسع، وقال فانوس: "إن النظام السوداني والذي تولى السلطة قبل 25 عاما في انقلاب دعمه الإسلاميون، هو مستند أساسا على دعم من الإخوان".

البوابة نيوز


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3404

التعليقات
#965298 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 04:48 AM
البقول انو المليار لدعم الاخوان وتسليحهم ضد السيسي بنقوليك حبابم الف ...علي الاقل نرد حلايب المحتله ...وبعدين ي استاذ فانوس قطر زارة الاردن والجزائر وتونس والسودان يعني زيارة عاديه مافيها اي استفزاز للسعوديه ولو كان فيها استفزاز كان تكون مخصصه للسودان فقط ...وبعدين بعد زيارة امير قطر السعوديه فكت حظر اللحوم عن السودان خت النقطه دي عندك لو كانت الزياره استفزتم ماكناو قامو بالخطوه دي ...وبعدين بطلو تحاليكم السخيفه دي وماتنسو انو مصر اصبحت تستفز السودانين وتهينهم وتسخر منهم في الاعلام المصري وارسال البلطجه للنادي السوداني ب6 اكتوبر والاعتداء علي السودانين وتدمير النادي دا غير احتلال حلايب وحالين بقوم بالتنقيب عن الدهب والبترول والغاز يعني بسرقو في خيرات حلايب ...الا اذا كنت مامقتنعين انو حلايب سودانين ...

عاوز اضيف حاجه صغيره لو السعوديه فرضة علينا عقوبات لعلاقتنا معا ايران دا حايخلي العلاقه تزيد مش تقيف ....
واذا الامارات والسعوديه وامريكا فرضو علينا حصار ..ففي غيرم يستاهلو الفرصه دي كان قطر او الكويت او الصين او روسيا او حتي ايران
.
.
وشكرا

[ابو علي]

#963668 [emam]
1.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 12:48 PM
السودان..وطن كبير يسعي الساسه فيها لتكامل مع العالم العربي ..فكل مواقف..السودان حياديه..قطر هي الدوله التي ستكون شريك لسودان في الوقت الراهن..نسبه لتشابه في الاهداف..الاسلاميه ودعم الاخوان في كل مكان..وايضا للوقف ضد كل من يعارض التوجه الاسلامي ..علي حسب نظرة الاخوان..وهم الاقرب الان الي الحقيقه..كتخطيط..ولكن كتنفيذ بلزمهم الوقت والارده القويه...تحليل..بسيط..الان..انقسم المسلون الي سنه وشيعه..وانقسم العرب ..بين الاخون واعداء الخوان..والسودان دوما علي حياد..فالسودان..هو البلد.. الذي يشكل الارض البور..التي يستقطب..اصحابها..وهذا يرهبهم وهذا يرغبهم....وحكومتنا..ترتدي جلباب..الدراويش..كي تعيش..ولكن..سينطبق السندان يوما..وسنكون في المنتصف وينبغي ان نحدد اتجاهنا..ويومها حديث اخر..السودان دوله بشكلها الحالي ترهب دول..كثيرة..وترغب الكثير من دول العالم..السياسي..ان تزول..ليس لانها تشكل خطر بل لانها المستقبل القوي ..للعالم الجديد..لذا نحن تحت ضغط الحروب الداخليه والاقتصاديه..والاعلاميه..والاستخباراتيه..[حرب الجيل الاول..والرابع..والخامس ]....ربنا يزيل عننا الحروب ومستنفعي الحروب..ومتاجري الدين والدنيا..

[emam]

#963275 [عبدالحميد السوداني]
4.50/5 (5 صوت)

04-04-2014 10:30 PM
ان الهدف من زيارة امير قطر للسودان هي تنفيذ الموجة الثانية من الجيل الرابع من الحروب وهي فصل غرب السودان تنفيذا للمخطط الصهيوني الاخواني القطري التركي لتقسيم دولة السودان وليس كما يحلل دكتور فوزي فانوس واذا ظل يحلل سياسيا بهذه الطريقة فيوما ما سوف يصحى صباحا ولن يجدالجامعة التي يحلل فيها ولن يجد السودان نفسه .


ان شعب السودان يواجه اعنف واشرس حرب في تاريخه تشنها عليه الصهيونية العالمية والاخوان المسلمين ودولة قطر وتركيا وهي حروب الجيل الرابع ( مزيد ا من دماء الابرياء ومزيد من انفصال الاقاليم وخلق دولة فاشلة على مختلف الاصعدة اقتصاد ، اجتماع ، سياسة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ويجب على جميع الشعب السوداني دراسة علوم الجيل الرابع من الحروب كعلم حديث واقدم لكم ولدكتور فوزي فانوس مدخل لعلوم الجيل الرابع :

4GW -- FOURTH GENERATION WARFARE
4GW (fourth generation wafare) is the term used by military thinkers to describe conflict at the end of the 20th century. In general, 4GW is an extremely effective method of warfare that the US and its allies will find very difficult to defeat (a slow burn, rather than complete eradication, may be the best possible outcome). I have outlined the basics of 4GW warfare below to enhance your understanding of the term.
Definition
4GW can be defined as a method of warfare that uses the following to achieve a moral victory:
• Undermines enemy strengths (this may seem obvious, but most of modern warfare has involved direct attacks on enemy strengths -- find the enemy army and destroy it).
• Exploits enemy weaknesses.
• Uses asymmetric operations (weapons and techniques that differ substantially from opponents).
Drivers
The rise of 4GW is both a product and a driver of the following:
• The loss of the nation-state's monopoly on violence.
• The rise of cultural, ethnic, and religious conflict.
• Globalization (via technological integration).
Tactics
4GW is fought on the tactical level via:
• Rear area operations -- 4GW warriors do not confront a nation-state's military but rather it society.
• Psychological operations -- terror.
• Ad-hoc innovation -- use of the enemy's strengths against itself.
Generations of Warfare
The generational development of warfare can be outlined as:
• First generation -- wars of Napoleon, conscription and firearms (the decline of mercenaries).
• Second generation -- the US civil war and WW1, firepower and nation-state alignment of resources to warfare.
• Third generation -- WW2, maneuver and armored warfare.
• Fourth generation -- ad hoc warriors and moral conflict.
Differences
Many of the methods used in 4GW aren't new and have robust historical precedent. However, there are important differences in how it is applied today. These include:
• Global -- modern technologies and economic integration enable global operations.
• Pervasive -- the decline of nation-state warfare has forced all open conflict into the 4GW mold.
• Granularity -- extremely small viable groups and variety of reasons for conflict.
• Vulerability -- open societies and economies.
• Technology -- new technologies have dramatically increased the productivity of small groups of 4GW warriors.
• Media -- global media saturation makes possible an incredible level of manipulation.
• Networked -- new organizational types made possible by improvements in technology are much better at learning, surviving, and acting.
Winning a 4GW conflict
Victory in 4GW warfare is won in the moral sphere. The aim of 4GW is to destroy the moral bonds that allows the organic whole to exist -- cohesion. This is done by reinforcing the following (according to Boyd):
• Menace. Attacks that undermine or threaten basic human survival instincts.
• Mistrust. Increases divisions between groups (ie. conservatives and liberals in the US).
• Uncertainty. Undermine economic activity by decreasing confidence in the future.

كيف يتم ضرب حروب الجيل الرابع وقادتها :ـ

عبر جمهور المدرجات ( غير المهتمين بالسياسة ) المتفرج على المشهد السياسي والبلاد تخوض اشرس حرب في تاريخها تاركا الساحة السياسية لمدعي المعرفة من سياسي الحكومة والمعارضة وتارك لهم المسرح يمرحون فيه ؟

عبد الحميد السوداني
الامارات
عبد الحميدالسوداني / الامارات

[عبدالحميد السوداني]

ردود على عبدالحميد السوداني
European Union [الغشة الكبيرة (الغاز القطري)] 04-05-2014 03:14 AM
سؤال قبل المقال ..؟؟

هل الغاز القطري يجعل من قطر ما تدعيه الآن... ؟؟؟

سنجيب بالتفصيل ..!!

مشكور على المساهمة الجادة...

وهذا الجيل المظلوم سينتصر .. وسيخرج للعالم مرفوع الرأس..

فهذا شعب أسطى...


#963258 [ابو العلا المعري]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 10:13 PM
انا استغرب جدا من التحليلات التي تقول ان زيارة الامير القطري لبعض الدول هي من اجل فك العزلة من قبل بعض دول الخليج , تعريف ماهي الدولة المعزولة هذا الامر ينطبق علي ايران والسودان مثالا ومن يطبق العزلة الدولية هي الدول ذات الشأن العالمي مثال الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوربية الكبري والان هذه الدول العظمي علاقاتها مع قطر سمن علي عسل وهي دولة استراتيجية بالنسبة لامريكا واسرائيل لايمكن ان تفرط فيها بسهولة لما لها من قواعد ضخمة بها وعلاقات وبالتالي هذه الدول تتجاوز عن كثير من التحركات والعلاقات التي تقوم بها قطر في سبيل المصالح , اما سحب السفراء من قبل السعودية والامارات والبحرين لاتشكل اي عزلة لقطر , والحقيقة المؤلمة ان هذه الدول اصبحت تغير من قطر لانها اصبحت تلعب ادوارا كبيرة في المحيط العربي والافريقي وقطر من خلال قناة الجزيرة فضحت النظام المصري السيسي بجرائمه وانتهاكات حقوق الانسان بالقتل والتعذيب والسجن , والمعروف ان هذه الدول ايدت ودعمت النظام المصري منذ اللحظة الاولي وهي تحاول ان تغبش وعي شعوبها بان قطر تاؤي منظمات ارهابية وتهدد امن منطقة الخليج وهذه ليست حقيقة , والامر الاخر كيف لانظمة تقوم بقطع علاقاتها مع دولة اخري بسبب ان هذه الدولة تاؤي جماعة الاخوان المسلمين وعليه بنفس الدرجة يجب ان تقطع علاقاتها مع الدول الاوربية وامريكا وهي بها جماعة الاخوان المسلمين وتتمتع بكامل الحرية في نشاطاتها .

[ابو العلا المعري]

#963144 [الكرباج الحار]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 07:00 PM
وايه يعى؟ ما يجى والف مرحب بضيوف البلاد والرجل الشهم الشجاع

[الكرباج الحار]

#963143 [زنجرابي]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 07:00 PM
(الإخوان الامريكان ) ما هم إلا ألعوبة في يد الأمريكان المتصهينين ..منذ نشاتهم ايام الحرب الباردة استخدمتهم امريكا لوقف نفوذ الاتحاد السوفيتي في العالمين العربي والاسلامي ...وكانوا اداة طيعة لطرد الروس من افغانستان ثم كان النفوذ لأمريكا من بعد الروس هناك ....

الان توجد ضرورة ملحة لاستخدام (الإخوان الأمريكان) ليس لوقف النفوذ والتمدد الشيوعي الذي اصبح اثراً من الماضي....

وانما لدعم طموح امريكا في تشكيل (وضع جديد) في الشرق الاوسط لن يتحقق الا على يد هؤلاء (الإخوان الأمريكان) .... وضع جديد للشرق الاوسط يتجاوز تصور الشرق الاوسط الجديد الذي كان مطروحا من قبل ويسمح لاسرائيل بان تكون جزءً من دول المنطقة... لا .. بل (وضع جديد) في المنطقة الشرق أوسطية على أساس التصور السائد الآن هو ان تكون اسرائيل مهيمنة علي دول المنطقة بل والعالم ... هذا (الوضع الجديد) يتحقق على الأرض عاما بعد عام ويبدو واضحا لكل متابع ... وفي سودان (الإخوان الأمريكان) أقوى دليل.... في السودان امريكا تقف من وراء
(الإخوان الأمريكان) .... ربع قرن...ما هو التهديد الذي شكلوه ضد أمريكا أو إسرائيل؟
فصلوا الجنوب مما نزع من السودان عمقه الافريقي...و هدد أمنه المائي..و جعله دولتين ضعيفتين متناحرتين! ماذا تريد أسرائيل و امريكا اكثر من ذلك؟

اعارض عصابة المتاسلمين، لأنني أرفض المتاجرة بالدين. خصوصًا بعد أن انكشف زيف شعاراتهم بعد انقلابهم الخداع ووصولهم إلى الحكم في السودان.!!!
نعم ((المتاجرة بالدين)))!!!! لان الحقيقة هي أن الإخوان المجرمين عقدوا (((صفقات))) مع امريكا واوربا (لايصالهم) الى سدة الحكم في كل الدول العربية ... في السودان وتركيا وتونس ومصر وليبيا ودول اخرى ياتي دورها... والهدف هو ::((ان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران)) و ((تطبيق الشريعة السمحة الغراء)) و ((الإسلام هو الحل)) و ((القران دستور الأمة)) و(( فليعد للدين مجده او ترق كل الدماء)) .. دماء المسلمين طبعا وليس دماء (الاسياد)!!! والثمن المدفوع من هؤلاء المجرين هو:: امن إسرائيل .. و التعاون الاستخباري ضد الإرهاب: القاعدة .... وتبني نسخة من الإسلام لا تضر بمصالح الغرب وحلفائه ... والمحافظة على هياكل الدول كما هو ... والابتعاد عن محور الشر:: القاعدة وإيران وحماس وسوريا.... ولكن عندما وصل هؤلاء المتاسلمون للسلطة ... جعلوا من انفسهم أبطالا منتصرين!!! وانهم أذكى من أسيادهم (الأمريكان والأوربيين) !!! ولكن العين لن تعلو على الحاجب !!! وقد كان ما كان !!! ولن تقوم لهم قائمة إلى الأبد!!! وإمامهم خياران::: أما التحول للإرهاب. أو. البقاء مع الأسياد !!!

[زنجرابي]

ردود على زنجرابي
European Union [تسلم البطن الجابتك] 04-04-2014 09:51 PM
.. تسلم البطن الجابتك .. !!

.. تسلم البطن الجابتك .. !!


#963091 [الساكي كيس]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 05:24 PM
we are not a mercenaries to defend and fight in behalf of Qatar , we have more to do for our country ,and Qatar has its own soldiers

[الساكي كيس]

#963058 [ابن البلد]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 04:50 PM
كلنا نعلم ان قطر تدعم كيزان السودان لاجل مصالح اقتصادية او اسباب سياسية أخرى ولكن ما سر بقايا خلاياالاخوان
في بعض الدول فيما تقوم اجهزتها المعنية او خلايا ما ربما تكون تابعة للاخوان في داخل تلك الاجهزة بمتابعة بعض الناس الشرفاء والاعتداء عليهم في البيوت والشوارع وانتهاك حرياتهم الشخصية وتلفوناتهم وممارسة كل انواع الاجرام حتى في يوم الجمعة وكذلك في يوم العيد وفي السايع عشرين من رمضان ولقد توصلنا الى سؤال مهم لماذا نزل القرأن الكريم في تلك البلدان وتوصلنات ان الى معنى الأية ان هنالك عدد لا بأس من الاعراب هم أشد كفرا ونفاقا لما يقوم به من افعال حسد وحقد وقلوب سوداء تجعلك تفضل اليهود عليهم في كل ناحية

[ابن البلد]

#963057 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

04-04-2014 04:49 PM
قطر والسودان والحمل الكاذب
للاسف طلعت خابور للنظام ي فانوس ((( مبقبق )))
للاسف لا يجد خبير سوداني بمعني خبير كما تشاهدهم في القنوات العلمية والصحف نجد المصرين يتناولون الشان السوداني بعمق وتحليل وهم من مكاتبه بالقاهره اما خوابيرنا تتحد ث من داخل الجدر والسيارات المظلله لوسلمنا بمقولتك الشائهة الناقصة ("كسر العزلة" القطرية المفروضة) من جيرانها هل تفكها في بلد هو اصلا معزول وحاديهم مطارد يتحرك عالميا وداخليا في الخفاء وتحت حراسة مشدده ودولته وهو شخصيا لا وزن وحجم لهم وسط دول العالم المتحضر دول العالم الثالث صعدت نفسها الي الثاني وتتنافس علي البريمو الاول خوابيرنا تتجمل الكذب
الخوابير السودانية اجبن من الفئران تجمل القبيح وتجد له التبرير من المضحك قطر منتظر انا اعتبر زيارته حمل كاذب

[عصمتووف]

#962984 [الكنزي]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 03:34 PM
هذه الاموال حقيقة هي للتنظيم العالمي للاخوان المتاسلمين ,وسيتم الصرف في بنود التجهيزات الخاصه بالمعارضه المصريه والغنوشي بعد ان انكشفت قطر وبلا حياء سيقوم حكم الاخوان المتاسلمين بالسودان في تنفيذ بنود الصرف حسب التوجيهات القطريه وتحديدا القرضاوي ويجب ان ينتبه الاخوه بمصر لهذا جيدا

[الكنزي]

#962900 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 01:58 PM
صفوت فاااااانوس
أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخرطوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إذا كانت هذه وجهة نظرك فأرجو شاكراَ أن تقوم بالتحليل المنطقي لما تقول علماً بأن قطر وفي أثناء توجد أميرها في السودان أصدرت تحليل سياسي للأوضاع في الوطن العربي متهمةً السعودية والإمارات بوقوفهم ضد موجة الربيع العربي حيث لم تستطيع قول إنهم ضد تنظيم الأخوان المسلمون العالمي حيث قامت السعودية والإماات بالضغط علي حكومة كاميرون لمراجعة موقف الإنجليز من دعم الأخوان المسلمون .أما المليار دولار فهي لأجل تدريب وتسليح جيش المعارضة المصري المزمع تجهيزه في الأراضي السودانية وهذا حديث يطول .

[ahmed]

ردود على ahmed
[أبو لاكومة] 04-04-2014 09:54 PM
لك الله يا جامعة الخرطوم إذا كان هذا حال أحد أعمدتها- "أستاذ" يعني أكبر راس في مجال العلوم السياسية وهذا ما فتح الله عليه ب: ( "كسر العزلة" القطرية المفروضة من قبل جيرانها الخليجيين ومصر" ) -
يا "أستاذ" ياعبقري خلي عندك شوية شجاعة وخليك من كسر العزلو وفرق العملة بين قطر والإمارات - وقل لنا شيئاً مفيداً لا نعرفه وإلا فاصمت. وأمثال هذه "الفوانيس" الشغالة بي جاز المؤتمر الوطني ولا تملك شجاعة الأساتذة الحقيقيين كثر داخل وخارج الجامعات يداهنون وهمهم الاحتفاظ بكرسي الأستاذية بينما طلابهم يقتلون في حرم الجامعة وهم يداهنون ويمالئون النظام - ولا يرفعون صوتاً ولا يدلون بتصريحات "بدهية" في ما هو تحت أنوفهم الرطبة - قل لنا أنها زيارة بتكليف من "فوق" برسالة ممن يتحكمون في الأمير الزاير وفي البشير الطاير وفي عصام البشيرالعاير - والرسالة ليست موجهة للبشير فهو أقل من أن يتجشم الأمير الغرير عناء السفر من أجل عيونه أو عيون الشعب السوداني لولا أن التعليمات قد صدرت - قل لنا أنها زيارة العاجز عن أن يقوم بما يعنيه ويعني شعبه فيتشاغل بما لا يفيده في محنته وعزلته وفي تطاوله لينال بالمال ملا ينال إلا بالنفوذ الأدبي - ومن الواضح أن الزيارة ومقدماتها ورشاها البائسة لا تقتصر على رفع معنويات نظام البشير وإنما هي رسالة تحمل العداء والتحدي والاستفزاز موجهة للمصريين (ويا للسخرية) أهل فانوس - على طريقة "إياك أعني واسمعي يا جارة". ونصيحتي للزوار الكرام: خليكم من المؤامرات الدولية ومن تحدي المصريين "الحيطة القصيرة" ورفع معنوية البشير الذي لا يلتقي معكم في في نوح ناهيك عن آدم والبينكم وبينه فلوات وفلوات وخليكم مع أولاد عمكم في الكويت والبحرين والإمارات والسعودية - فهذا أفضل للجميع -

ورحم الله "أستاذاً" عرف قدر نفسه


#962890 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 01:45 PM
فانوس ده مش كان مع المؤتمر الوطني زمان؟؟؟
قلب ولا شنو؟؟؟؟؟؟

[الحاج]

#962875 [الطير المهاجر.]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 01:27 PM
تفكيرالمتأسلمين هو التمكين
حتي لو هم ذهبوا سوف يعملون علي تفشيل
أي حكومه حتي لو،،،كانت منتخبه والمليارات
المنهوبه ما،،،هي إلا،،،الإستعداد لحرب إقتصاديه
ضد أي نظام حكم إنهم كالإخطبوط لديهم سبعه رؤوس.
ربنا يسلط عليهم من لا،،،يرحمهم.

[الطير المهاجر.]

#962825 [ابوريدة]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 12:29 PM
صفقوا لفانوس اللي جاب الديب من ديلو .

[ابوريدة]

#962796 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 11:47 AM
حليلكم يا النايمين على حيلكم المليار اتقسمت من زمان وكل واحد اخد نصيبوا قال دعم قال

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
European Union [عصمتووف] 04-04-2014 11:06 PM
التطبيقات النظرية لعملية المصاصة والذبابة
المصاصة التي يتجمع حولها الذباب تجلت في ابدع صورها بعد زيارة ود الموزه
اسمحوا لي ان استعير من تلك الالفاظ ما يستخدمة القوم علي صفحات الصحف والحديث به في المساجد والتلفزيون

تُرى .. لماذا لم يصُن الدين صاحبة وصاحبته هنا
وكيف وصلت هذه الـ ( ذُبـابه ) إلي هذه الـ ( مصاصه )
وهل تعتقد .. وهل تتخيل أن هذه هي الـ ( المصاصه ) الوحيده التي تلهث وراء غرائزها المالية

وهل تعتقد بأي شكل من الأشكال أن هذه هي الـ ( مصاصه ) الوحيده التي تم تغليفها وتخبئتها وتغطيتها بأمتار الدلاقين لكنها نزعت عنها ذلك الدلفان وتجاوزته من أجل الوصول الي ( الذبابة )
هل تعتقد فعلا أن الأخلاق ( دلقان ودقن) وأن مكارم الصفات ( دلقان ) يُلبس ، ويُنزع قبل النوم


#962787 [ود الدكيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 11:34 AM
إنك لم تأتِ بجديد أخي فانوس ولكن الخطر يكمن وراء الأكمة.

[ود الدكيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة