الأخبار
أخبار سياسية
اردوغان وعبدالله غل يتبادلان المناصب على رأس تركيا!
اردوغان وعبدالله غل يتبادلان المناصب على رأس تركيا!
اردوغان وعبدالله غل يتبادلان المناصب على رأس تركيا!


04-05-2014 09:57 AM



رجب طيب اردوغان يؤكد اهتمامه بالانتخابات الرئاسية، وتوقعات بترشيح غل لرئاسة الحكومة للحفاظ على الكراسي.


على طريقة بوتين وميدفيديف

انقرة - اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية في آب/اغسطس بتشديده على دعمه للقاعدة التي يعتمدها حزبه وتجبره على مغادرة رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية لعام 2015، فيما يرجح محللون تولي الرئيس الحالي منصب رئاسة الحكومة في تبادل للمناصب.

وقال اردوغان في تصريحات صحافية قبل زيارة رسمية لاذربيجان "انا مع قاعدة حد اقصى من ثلاث ولايات". وتمنع قوانين حزبه حزب العدالة والتنمية المنتخبين من تولي اكثر من ثلاث ولايات.

كما اعتبر اردوغان انه من المبكر اتخاذ اي قرار بشان ترشح محتمل للانتخابات الرئاسية. وقال "اوافق الرئيس 'عبد الله غول' ، سنتخذ قرارا بعد ان نبحث الامر سويا".

واستبعد اردوغان فكرة تقديم الانتخابات التشريعية او تنظيمها بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية. وقال "انتخابات مبكرة هذا امر غير وارد ابدا. هذا مبدا في حزبنا. علينا مواصلة عملنا".

وستنظم الانتخابات الرئاسية للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر في العاشر والرابع والعشرين من آب/اغسطس 2014.

ورغم الاتهامات الخطيرة بالفساد التي تطاله مع نظامه، فاز اردوغان بشكل كبير في الانتخابات البلدية الاحد مؤكدا هيمنته بدون منازع على البلاد منذ 2003.

وكان اردوغان اشار مرارا الى اهتمامه بمنصب رئيس الدولة. ولم يكشف الرئيس الحالي عبد الله غول نواياه.

ورجح جابا أوغلو خبير الشئون الدولية والاقتصادية "إن أردوغان لن يرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية لأنه حينها سيفقد قوته السياسية.. ولذلك فقد يعيد أردوغان النظر فى قراره بهذا الشأن لأنه فى حال ترشحه سيتطرق الجميع مرة أخرى لقضايا الفساد والرشاوى ودعم الحكومة التركية برئاسة أردوغان لتنظيم القاعدة وجبهة النصرة بالأسلحة، إضافة إلى قضايا أخرى خطيرة".

ومع انه رفيق درب اردوغان فان غول لم يعد يتردد منذ اشهر في التعبير عن اختلافه مع رئيس الوزراء في الراي واخذ مسافة من مواقف اردوغان المتشددة حتى ان البعض بدأ يرى فيه منافسا محتملا لاردوغان في الانتخابات الرئاسية.

ويتوقع الخبير في الشؤون التركية العربية أحمد أويصال استمرار رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي رئيسًا لحزب العدالة والتنمية للمرة الثالثة والأخيرة في مؤتمر الحزب العام حيث لا يسمح النظام الداخلي لحزب العدالة والتنمية إلا بثلاث ولايات رئاسية متتالية فقط .

واشار إلى أن أردوغان سوف يبدأ الاستعداد بشكل كبير بعد هذا المؤتمر في اختيار فريقه الجديد واختيار شخصيات جديدة من أجل بث روح جديدة لخوض الانتخابات المحلية والبرلمانية العامة ورئاسة الجمهورية "2014".

وتوقع الخبير التركي أن يتبادل كلال رجب أردوغان رئيس الوزراء والرئيس التركي عبدالله غول المناصب في انتخابات 2014 وأن يتولى أردوغان منصب الرئاسة بدلاً من جول الذي لا يحق له الترشح لفترة رئاسية جديدة ويتولى جول رئاسة الحكومة، مشددًا على أن هذا الأمر سوف يحسمه الحزب بشكل ودي دون أي صراع.

ويعتبر عبد الله غول الذراع اليمنى لاردوغان، وقد تولى رئاسة الحكومة اثر الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 بعدما قرر القضاء ان رئيس الحزب اوردوغان لا يمكنه ان يتولى بنفسه منصب رئيس الوزراء بسبب حكم سابق بتهمة التحريض على الحقد الديني.

ويرى متابعون للشأن التركي ان نتيجة الانتخابات البلدية في تركيا ترسم ملامح المستقبل القريب للمشهد السياسي الداخلي في تركيا، فمن ناحية ستعمل الحكومة بقيادة أردوغان وقبل انقضاء الشهور الخمسة المتبقية من مدتها القانونية، على استكمال معركتها ضد "غولن" وجماعته.

و أعلنت الحكومة التركية رفع قضية تتهم فيها غولن بتشكيل تنظيم إرهابي للانقلاب على الحكومة ما يتيح لها مطالبة واشنطن بتسليمه إلى تركيا للمثول أمام المحاكمة.

ومن ناحية ثانية فإن هذه الانتخابات أعطت حزب العدالة والتنمية أملا كبيراً في الحصول على نسبة تفوق الـ 50 بالمئة من الأصوات خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة، وفتحت الباب واسعاً أمام استمرار أردوغان في تصدر المشهد السياسي التركي.

ورغم إمكانية تعديل حزب العدالة والتنمية لنظامه الأساسي بما يسمح لأردوغان الترشح لرئاسة الوزراء للمرة الرابعة، إلا أن التوقعات تتجه نحو ترشحه لرئاسة الجمهورية، وأن يجري البرلمان التركي تعديلا دستوريا يزيد من صلاحيات الرئيس، ومن المحتمل أن يتولى الرئيس الحالي عبدالله غول منصب رئيس الوزراء خلفا لأردوغان.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1139


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة