الأخبار
أخبار إقليمية
علي الحاج : قضية الاتصال بالحركات المسلحة يجب عدم تركها للشعبي
علي الحاج : قضية الاتصال بالحركات المسلحة يجب عدم تركها للشعبي
 علي الحاج : قضية الاتصال بالحركات المسلحة يجب عدم تركها للشعبي


04-05-2014 11:48 AM

الخرطوم
دعا نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي علي الحاج، الحركات المسلحة للاستجابة لمبادرة رئيس الجمهورية، ولفت إلى أن التقارب بين «الوطنى» و«الشعبى» ليس أولوية في المرحلة الحالية، ورأى أن الأولوية للحوار مع كل السودانيين للحفاظ على بقية السودان، نافياً وجود حوار ثنائي بين الطرفين.
وقال علي الحاج لبرنامج مؤتمر إذاعي من العاصمة القطرية الدوحة أمس، إن الحوار حول قضايا الحرب والسلام والاقتصاد وغيرها لا بد أن يسبقه توافق حول القوانين والحريات.
وأعرب عن أمله أن تُناقش تلك القضايا بالتزامن عبر لجان للوصول إلى اتفاق سياسي شامل، وشدَّد على ضرورة أن يتفق الجميع على آلية لإدارة الحوار قبل الخوض في الحوار، ودعا الرئيس لتوجيه دعوة مباشرة للحركات المتمردة بدارفور والجبهة الثورية للمشاركة في الحوار الوطني دون قيد أو شرط أو سقوفات، بغض النظر عن رد فعل تلك الحركات. ولفت علي الحاج إلى ضرورة أن يأتي كل جسم سياسي أو نقابي أو غيره برؤاه مكتوبة وتُوزع على المشاركين ليبدأ حولها الحوار، ونوَّه إلى أنه لا بد من الاتفاق حول من يشارك في الحوار وبأي عدد من الأشخاص، وأكد على أهمية الشفافية والعلنية في الحوار، وقال: «لا يمكن أن نعمل حواراً في ظل غياب الإعلام، وعلى آلية الحوار التي يُتفق عليها أن تطرح كل ما تم الاتفاق عليه في جولات الحوار عبر وسائل الإعلام المحلية والعالمية». وتابع: «ليس هناك ضامن أساسي غير الإعلام والإعلان للحوار».
ونفى الحاج أن يكون لحزبه تأثير أكثر من غيره على الحركات المسلحة، وقال: «لا أعتقد أننا أكثر قرباً من الحركات بدارفور، وإنما نحن على مسافة متساوية بيننا وكل الحركات، وأعتقد أن كل القوى السياسية لها دور تجاه الحركات التي تحمل السلاح»، بيد أنه قال: «فهم أن الشعبي يمكنه أن يفعل ذلك لوحده فهمٌ خاطئٌ، وأن قضية الاتصال بالحركات يجب ألا تُترك فقط للمؤتمر الشعبي».
وأكد أن البعض لديه شكوك وتحفظات حول هذا الحوار. وقال: «أنا أيضاً لديَّ شكوك حوله وضمانات تنفيذه»، مستشهداً بعدم تنفيذ اتفاقيات سابقة عندما كان في السلطة في تسعينيات القرن الماضي، وأشار إلى أن معظم من هم يحملون السلاح تعاملوا مع الإنقاذ بصورة أو بأخرى.
وأوضح علي الحاج محمد أن اللقاء الذي تم أمس بالدوحة بين نائب رئيس مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبد الله آل محمود مع رئيس حزب المؤتمر الشعبي د. حسن عبد الله الترابي الذي يقوم بزيارة حالية لدولة قطر، تناول آخر المستجدات على الساحة السودانية عامة وتطورات الأوضاع بدارفور على وجه الخصوص. وقال الحاج إن آل محمود الذي يتولى ملف دارفور التقى الترابي وتناول اللقاء شؤون دارفور خاصة والشؤون السودانية الأخرى عامة، وآخر تطورات مسيرة الحوار بين الحكومة وكل التنظيمات والأحزاب السياسية في السودان.

الإنتباهة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2954

التعليقات
#964272 [أبو لاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 06:26 AM
الزول المنحوس دا (اللي لا بتهش لا بتنش) لسع حايم حول التورتة؟

والله الترابي أثبت أننا كلنا حمير ونستاهل اللي يعملو فينا!
برضو برافو قطر - برافو الترابي - برافو التنظيم الدولي -
وخلينا قاعدين في ضل الراكوبة - وبعد شوية الصقيعة راجيانا

[أبو لاكومة]

#964032 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 08:57 PM
******* عودة البعاتي ******** خلوها مستورة ******** لا تعليق ***********

[ساب البلد]

#964029 [111111كديس فى السروال]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 08:51 PM
أمير قطر ( التيس المستعار ) جاء الخرطوم عشان يحلل اللى طلقوها بالتلاتة ( الترابي و جماعتو ) عشان يرجعوها لراجلها ( البشسر و جماعتو ) و هسع ساق مرتو الدوحة عشان يدخل بيها حقيقة و بعد داك يطلقها ،،،، ،،،،،،،،،، كمان دافعين مهر مليار دولار ،،،، بختك يا بشة،،، بس اقسم للشعب السودانى معاك و لو 50%

[111111كديس فى السروال]

#963912 [زروق]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 06:30 PM
من اين نبت هذا الشيطان خوازيق البلد زادت

[زروق]

#963852 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 04:43 PM
** حديث جيد ومقبول (شكلا) ويتماشى مع المزاج العام.. الا ان المؤسف هو ان الشعب قد فقد المسداقية في أي تصريح يصدر من قبل المؤتمر الشعبي وكافة منسوبيه.. هذا ليس تجنيا..الا ان التجربة هي خير برهان واكبر وأوثق دليل..

** أما بالنسبة للحركات الثورية المسلحة ..فهي لا تحتاج الى وساطة ولا وسسط.. ان اهدافها واضحة ورؤيتها ليست بها (غباشة)..فماذا بعد !!!

[AburishA]

ردود على AburishA
United States [AburishA] 04-06-2014 01:06 AM
تصحيح لتعليقي اخطاء طباعة في الكلمات..المسداقية(المصداقية)..وسسط (وسيط)
==================

رد مع التحية الاخ (أبو ريان)..شكرا للمرور وتبادل الاراء والفكر..
** ان الحركات المسلحة سواء في دارفور او الحركة الشعبية قد وحدت برامجها وأهدافها (الجبهة الثورية) لذلك رفضت الحلول الجزئية التي هي أس المشاكل..واصبح المنفستو الخاص بها في النضال (واحد) وهو الاهم.. وتعمل وفق اهداف ومبدئ.. ومبادئها هي:

1) الدولة السودانية دولة لا مركزية فدرالية، ديمقراطية يقوم الحكم فيها على إرادة الشعب وتكون الواجبات والحقوق على أساس المواطنة والمساواة الكاملة بين المواطنين دون تمييز بينهم على أساس الدين أو العرق أو الثقافة أو النوع أو اللون أو الانتماء الجغرافي أو الولاء السياسي، وتكفِل التشريعات والقوانين حرية الاعتقاد الديني والإنتماء الفكري والثقافي والسياسي، والتعبير عنها بالوسائل السلمية.
•2) إقرار النظام الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة شرطأ لازماً للإستقرار والسلام والتنمية المستدامة.
•3) إقرار مبدأ كفالة الحريات العامة وحقوق الإنسان والديمقراطية وحكم القانون والتداول السلمي للسلطة عبر إنتخابات حرة ونزيهة.
•4) إقرار مبدأ المواطنة المتساوية أساساً للحقوق والواجبات.
•5) إقرار مبدأ هوية سودانية تستوعب التنوع والتعدد الثقافي والعرقي والديني.
•6) إقرار دستور وقوانين قائمة علي فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة لضمان عدم إستغلال الدين في السياسة.
•7) إقرار مبدأ فصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.
•8) إقرار مبدأ تقاسم السلطة والثروة على أساس نسبة سكان كل إقليم مع الأخذ في الاعتبار المعايير الموضوعية الأخري وتطبيق معيار التمييز الإيجابي للأقاليم والمناطق المتضررة بالحرب.
•9) إقرار الوحدة الطوعية لجميع أقاليم السودان.
•10) إقرار مبدأ استقلال القضاء وسيادة حكم القانون .
•11) إقرار مبدأ الشفافية والمحاسبية.
•12) التأكيد على حق المواطن في الحياة الكريمة والخدمات الأساسية والحفاظ على أمنه وسلامته واحترام إرادته وحقوقه الأساسية

United States [ابوريان] 04-05-2014 06:07 PM
لماذا لا تتوحد الحركات المسلحة كلها في حركة واحدة ومكتب سياسي واحد يفاوض باسمها ان كان همها دارفور او السودان هذه الحركات لاتملك رؤيةواضحة ولا تعرف سواء لغة البندقية عليهم ان يتوحدوا اولا في برنامج واحد ولكن تجد العداء بينهم اكثر من عدائهم للحكومة لذلك يا اخي نحن امام مشكلة كبيرة حكومة غير جادة في الحل السلمي وحركات لا تفهم في السياسة شئ الا لغة القتل والرصاص فنحن في مازق حقيقي ...


#963843 [ابوريدة]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 04:31 PM
عودة الابن الضال

[ابوريدة]

#963832 [wadi fli]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 04:10 PM
قضية الاتصال ياسيدى علي الحاج؟...بعد ما رضعت من ثدى الانقاذ الحرام ربع قرن جايى تقول الحركات المسلحة للاستجابة لمبادرة ...خلاص شفت سوق الانقاذ عزل وظهرت على حقيقتك يا عديم الوفاء...لماذا الحركات الان؟ وهل كان الانقاذ فى يوم من الايام رحيما بالشعب السودانى...انكشفت على حقيقتك يا سيدى...صحن الفتة اعز عندك من كل الوطن

[wadi fli]

#963816 [زول اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 03:38 PM
يا ترى في طريق انقاذ غربي تاني ولا الحكاية شنو شايف التماسيح بات تظهر على سطح الماء والله زي اول عفا الله عما سلف من النهب والسلب والقتل والاغتصاب يا حليلك يالسودان

[زول اصيل]

#963638 [الصهيونى]
5.00/5 (2 صوت)

04-05-2014 12:17 PM
سبحان الله ( تانى جردل البلاعه ظهر ) اعوذ بالله

[الصهيونى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة