الأخبار
منوعات سودانية
قضية تحتاج إلى تشريح عاجل.. الفنانون والمخدرات.. تحالف (المزاج) و(الموت)!!
قضية تحتاج إلى تشريح عاجل.. الفنانون والمخدرات.. تحالف (المزاج) و(الموت)!!
قضية تحتاج إلى تشريح عاجل.. الفنانون والمخدرات.. تحالف (المزاج) و(الموت)!!


04-06-2014 12:46 AM


فلاشات: محاسن أحمد عبد الله
تكالبت الأخبار غير السارة على الوسط الفني وتصدرت الصحف أخبار الجريمة والفساد الأخلاقي وتعاطي المخدرات لبعض الفنانين المنفلتين، في الوقت الذي يسعى فيه البعض منهم لرسم لوحة مشرقة بما يقدمونه من أغنيات وضبط للتصرفات المنفلتة للبعض، فيما خارت عزيمة البعض وخانتهم القدرة في ضبط حال بعض الفنانين الذين أساءوا لمهنة الفن ويئسوا من إصلاح الحال، بينما راحت السلبيات تتوالى على الوسط الفني، وأصبحت بحاجة ماسة للتشريح من أجل البحث عن حلول للكثير من القضايا المهمة. وقضية تعاطي الفنانين للمخدرات تعتبر من أخطر القضايا التي لا بد من تسليط الضوء عليها، خصوصاً بعد دخول هذه القضية لمرحلة خطيرة تمثلت في فقدان مطربين لأصواتهم، وفقدان آخرين لأرواحهم، إلى جانب الضرورة الملحة لفتح هذا الملف للتعريف بمخاطر تلك المخدرات ولإعطاء الوافدين الجدد من الفنانين الكثير من المعلومات التي ينبغي أن يعلموها، وفي مقدمتها أن المخدرات لا تصنع فناناً على الإطلاق.
مدخل أول:
بالمقابل هنالك العديد من الفنانين الذين تم إلقاء القبض عليهم في فترات سابقة بتهمة تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها، منهم من ثبتت فيهم تهمة التعاطي ومنهم من أفلت منها ليكون براءة، وهنالك عدد من الأسماء الفنية التي اشتهرت بتعاطيها للمخدرات وأخرى بشرب الخمر دون مراعاة للمكانة التي يحتلها المبدع داخل قلوب معجبيه، الذين يقتدون بأفعاله في أغلب الحالات ليصبح المبدع قدوة سيئة لهم، ويكون ضرره في المجتمع أكثر من نفعه.
قصص مثيرة:
وإذا نظرنا إلى الشأن الداخلي وخصوصاً الوسط الفني السوداني، سنجد أن الفترة الماضية شهدت اقتياد شرطة النظام العام بأحد أحياء الخرطوم لمطربة شابة شقيقة فنانة معروفة أثناء غنائها في إحدى مناسبات الأفراح بسبب تعاطيها سيجارة (بنقو)، لعبت بعقلها وجعلتها تقوم بأداء رقصات خليعة وإيماءات جسدية فاضحة، وهي في حالة غياب تام عن الوعي، الأمر الذي أثار حفيظة بعض الشباب الذين كانوا موجودين في حفل الزواج ليقوموا بالاتصال بالشرطة واقتيادها إلى النظام العام لمعاقبتها وسط دهشة أهل المناسبة والمعازيم، بينما لا تزال آثار خبر الفنانة الشابة التي ضبطت مخمورة في الشارع العام تثير ردود فعل عنيفة للمنتمين للوسط الفني والمراقبين له بعد أن تم تنفيذ العقوبة والإدانة تحت المواد (78-152) من القانون الجنائي (السكر وارتداء الزي الفاضح)، ووقتها اعترفت الفنانة بكل تبجح بأنها كانت (سكرانة) الأمر الذي يدل على عدم احترام المهنة والآخرين، إذا افترضنا أنها تنتمي إلى الوسط الفني!!.
شيل قروشك:
كما عثر في الخرطوم في فترة ماضية على فنانة مشهورة وهي في حالة إغماء داخل (أسانسير) كان قد تعطل بها والعثور على سيجارة (بنقو) وقعت من حقيبتها أثناء سقوطها، وبعد إصلاح العطب وإخراجها من (الأسانسير) أراد اثنان من الشباب لملمة حاجياتها المتناثرة من الحقيبة فتفاجأوا بالسيجارة، وواجهوها بالاتهام فلم تنكر التهمة الموجهة إليها فتم اقتيادها إلى أقرب قسم شرطة، فيما رفضت إحدى الأسر غناء فنان شاب مشهور شقيق فنان معروف أيضاً في مناسبة زواج بإحدى صالات الأفراح بالخرطوم، بعد أن اكتشف والد العريس أن الفنان في حالة سكر تام، وقبل صعوده إلى المسرح اعترضه والد العريس قائلاً: (شيل قروشك وما في غنا يا سكران واتفضل برا)، ذلك الأمر الذي أثار الكثير من ردود الأفعال.
دخان ونار:
الفنانة منى الراشدين دافعت عن نفسها من هذا الاتهام قائلة لـ(فلاشات): (لقد ارتبطت في أذهان الجميع فكرة أن الفنان أو الفنانة لا يتغنى إلا بعد أن يتناول الخمر أو يتعاطى المخدرات، وهذا المفهوم خاطئ في رأيي وله أسباب) وأضافت: (ما في نار من غير دخان).. وتواصل الراشدين: (كنت ذات مرة أقوم بإحياء حفل مناسبة في إحدى أحياء أمدرمان العريقة وعند وصولنا إلى بيت المناسبة وبرفقتي عازف الأورغ قام أصحاب المناسبة بإخلاء غرفة من أجل أن تتم ضيافتنا فيها، وبالفعل قدموا لنا الحلوى والعصير، بعدها جاء شاب وهو يحمل زجاجة (خمر) ولفائف (بنقو) وقدمه لنا، فاعتذرنا له بأننا لا نتناول أيّاً من أنواع المسكرات، فاندهش وهو يقول: (معقول في فنان أو فنانة ما بسكر ولا بيشرب بنقو)، وحاولنا إقناعه بأننا لا نريد غير (ماء صحة)، بعدها تركنا وهو غير مصدق لما قلناه له). وتختتم الراشدين حديثها: (أصبحنا نعاني من هذه الاتهامات كثيراً، بسبب بعض الذين شوهوا صورة الفنان)!!.
كرهت الفن:
في هذا الجانب تحدث إلينا أيضاً الفنان الكبير عبد الرحمن عبد الله قائلاً: (ما يحدث الآن في الساحة الفنية من بعض الفنانين الذين يشوِّهون الساحة أمر غير مقبول فنحن نشأنا على حب الفن وكذلك نشأ أبناؤنا على ذلك)، ويواصل: (بصراحة أنا اليوم نادم أشد الندم على أيِّ لحظة قضيتها في هذا الوسط الفني، بسبب ما يحدث مؤخراً)، ويضيف: (نعم.. الوسط الفني جَمَعَ الصالح والطالح، وهناك أشخاص لا علاقة لهم بالفن على الإطلاق، وهؤلاء هم الذين يتعاطون المخدرات ويعاقرون الخمر وأمثال هؤلاء ولجوا للوسط الفني بالمقلوب، ولا يعرفون كيف عانى كبار الفنانين حتى يضعوا بصماتهم بصورة لائقة ومشرفة)، مضيفاً: (هؤلاء المنفلتون مسحوا بتاريخ الفن الأرض، وفي رأيي ما دام أمثال هؤلاء على وجه الأرض يبقى باطن الأرض أحسن من خارجها)!!!.
بحث عن (سترة):
ويتفق الفنان مجذوب أونسة مع الرأي السابق ويقول: (الزمن اختلف كثيراً وطفت على السطح بعض الظواهر السالبة، وبالأخص داخل الوسط الفني، فكل من هب ودب أصبح فناناً وأصبح بالتالي محسوباً على الفنانين في كل تصرفاته وتلك هي الكارثة)، مؤكداً: (نعم.. كلنا خطاؤون ونغلط في بعض الأحيان، لكن أيضاً (السترة) واجبة).. ويواصل: (الفنان الذي يتعاطى الخمر أو المخدرات هو مصاب.. وعليه باتخاذ السترة حتى لا تحدث مشكلة كبيرة له تنسف كل ما قدمه في المجال الفني، وعلى الفنان أن يراعي أنه قدوة وأنه مثال للكثيرين).. ويختتم حديثه: (نسأل الله أن يهدي الجميع)!!.
بوابة خروج:
على الصعيد العالمي، كشف المحققون النقاب عن عثورهم على العديد من العقاقير المخدرة وعبوات كريمات تفتيح البشرة في غرفة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون، وأربع زجاجات من عقار مخدر وعشرات من الحبوب المخدرة بأنواع مختلفة، وكان الأمر بمثابة صدمة كبيرة لمحبيه ومعجبيه خصوصاً أن بعض التقارير الرسمية أكدت أن المخدرات كانت سبباً رئيسياً في إنهاء حياته. يذكر أن جاكسون توفي عن عمر يناهز 56 عاماً بعد إصابته بأزمة قلبية نقل على إثرها للمستشفى. وأشارت أصابع الاتهام وقتها إلى ان طبيبه الخاص تسبب في قتله بسبب جرعة مخدر زائدة!!.

السوداني


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3220

التعليقات
#964801 [مسطول]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 04:21 PM
هسي زكرتونا البتاع ده مالكم بعد ما الله تاب علينا خليتكم لي الله خرمتونا وريالتنا سالت الله لا جاب عقابكم ....

[مسطول]

#964721 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 03:07 PM
ازكرت ايام الجامعة وقتها كنا في عنفوان الشباب كنا بنتعاطى البنقو كان وقتها السجارة كان طارت السما ما بزيد من 50 قرش في فنان الله يطراو بالعافية كان مدمن اسي بقا فنان مشهور مع انو تخصصنا كان هندسة الله يغفر لينا بس ..... بس الغريبة الطيش الاسي دا ماكان في

[بتاع بتتييخ]

#964562 [أيام لها إيقاع]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 12:29 PM
تقرير ركيك ،، و بعدين ملاحظة ، جاكسون من مواليد 1958 و توفي في العام 2009 ، و بالتالي يكون عمره توقف عند 51سنة ،، ياكاتب التقرير الشاطر

[أيام لها إيقاع]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة