الأخبار
أخبار إقليمية
تصحيح من بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب
تصحيح من بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب



04-06-2014 01:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نشرت وكالة السودان للأنباء تحت عنوان :
الخبير الاقتصادى بوب يدعو لتحقيق نسبة نمو لاتقل عن 8% لاحداث النهضة الاقتصادية
دعوه منسوبة للعلامة البروف عصام بوب للقائمين على الأدارة الأقتصادية, أنقل ملخص الدعوة المنسوبة للبروف حسبما نص الخبر :
* دعوة البروف الى تحقيق نسبة نمو حقيقى لا تقل عن 8%
* ولتحقيق هذه النسبة يجب الوصول بمستوى الأستثمار السنوى العام والخاص الى نسبة 30% وأن نسبة الأستثمار الحكومى الحاليى لاتتعدى الـ 3%
* دعوة البروف برفع نسبة الأستثمار الحكومى الى 10% بتحويل مبالغ دعم الخبز والمحروقات فى موازنىة 2014 المقدرة بـ 6 مليار لدعم العملية الأستثمارية .
* دعوة البروف الى رفع معدلات الحكومة من الضرائيب من 7% من الناتج المحلى الى 15% على الأقل وترسيخ تقافة الأعتماد على النفس والموارد الذاتية بعيدا عن التعويل على المساعدات الخارجية.
وحيث أن ما ورد منسوبا للبروف لا يتماشى مع الطرق العلمية الصحيحة للخروج من الأزمات المالية, وأذكر منها حسب معرفتى المتواضعة (زيادة الضرائب ورفع الدعم عن الخبر والمحروقات ليس من بينها) :
(1) تقليص الصرف الحكومة البذخى على المناصب الدستورية من وزراء ووزراء دولة ومستشارين بدرجة وزير ومجالس تشريعية ومعتمدين بالحكومة الأتحادية والولايات. يفوق عددهم عشرات الأضعاف ما يماثلهم من مناصب بدولة تعدادها تخطى حاجز المليار وأربعمائة مليون ( 44 ضعف سكان السودان) ويسيرون دولاب حكومتهم كعقارب الساعة.
(2) الوقف الفورى لنزيف الدم وتخفيض الصرف على القوات الى ما دون النصف وتوظيفها فى القطاع الأنتاج.
(3) ضخ سيولة نقدية فى القطاعات الأنتاجية الزراعية والصناعية والحيوانية لتتشغيل عجلة الأقتصادوأكتمال دورة السيولة فيها المتمثلة فى :-
(أ) زيادة الأنتاج للأسهام فى تخفيض فاتورة الورادات وزيادة عائدات الصادر مما يقلص العجز الكبير بين فاتورة الواردات وعائدات الصادر فى المدى القصير الى أن يصل بها فى المدى البعيد للمرحلة الصفرية وهى مرحلة الأستقرار الكامل للأقتصاد.
(ب) تشغيل الأيدى العاملة وتقليص نسبة البطالة مما يؤثر أيجابا على زيادة دخل الأسرة مما يسهم فى الأرتقاء برفع المعاناة ورفع مشتريات الأسرة لتكملة حاجاتها الضرورية مما يترتب عليه زيادة طلب ومبيعات لمنتجين والموردين وتجار الجملة وتجار القطاعى لهذه السلع مما يزيد من أرقام الضرائب والجمارك المتحصلة على هذه السلع ويرفع من رقم عائدات الحكومة لتسديد مدفوعات الحكومة من مصاريف التسيير وتغطية تكلفة الخدمات الواجب تقديمها للمواطن من تعليم وصحة وعلاج .
أن ما نسب للبروف وبلسان وكالة السودان للأنباء والتى تمثل الوكالة الوطنية والتى من المفترض أن تتوخى فى نسب ما تنشر الى أشخاص فى قامة البروف , يعتبر بكل المقاييس جريمة مكتملة الحيثيات فى حق القامة العلمية والعلماء والخبراء .وأن الغرض من النشر هو التمهيد وتهيئة المواطن لنية الحكومة الظاهرة فى أعادة سيناريو رفع الدعم عن الخبز والمحروقات ورفع الضرائب والتحلل من النتائج السلبية والتى لا محالة واقعة وبصورة أسوأ من سابقاتها وأسناد المسؤولية على دعوة البروف المشنورة أفكا وكذبا.
أنقل رد البروف بوب كما نشر على صفحته وأوجزه فى ثلاثة نقاط :
(ردي علي ذلك أنني لم اقول ولم أكتب مثل هذا الحديث:
أولا: شخصي الضعيف ليس خبيرا ولا أملك من مواصفاته المتعارف عليها من سيارة فارهة وراتب مليوني، أعتذر راتب ملياري ومكتب فاره وعمارات مشيدة كثيرة وزوجات أربعة.
أنا معلم وأستعد الآن للذهاب إلي محاضرتي في سيارتي وعمرها 30 عاما وأشرب الشاي ومعاه كسرة خبز لكي آخذ حقنة الانسولين...مضاعفة لأن نسبة السكري ارتفعت مع هذا الخبر الذي قيل علي لساني ولا يحوي أدني تقدير علمي.
ثانيا: كيف أطالب برفع معدلات الضرائب؟؟ هل تبقي لدينا ما ندفعه وقد أخذت الحكومة كل ما لدينا. هذا الحديث يتنافي مع كل ما أقوله وهو تقشف الحكومة وترشيد الصرف وليس سلب المواطن من القدرة علي الحياة.
ثالثا: كيف نصل بالاستثمار إلي 30% من الناتج المحلي الاجمالي، هل تبقي هناك أي فوائض من الانفاق العسكري والأمني والبذخي لكي نصرف علي الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومياه دعنا من التنمية. وكيف تحدث أي تنمية والفساد ينخر في عظامنا ويشرب دمائنا.
مثل هذه التصريحات المنسوبة لأشخاص يثق أبناء الشعب بعلمهم ورؤيتهم ليست إغتيال لشخصياتهم فقط بل إغتيال لقدرة الشعب علي رؤية الطريق.
ألتمس منكم التفضل بتوزيع هذه الرسالة ليس لتنقية ما ينسب لشخصي بل لكي ترون الضوء بدلا عن الظلام.
لا حول ولا قوة إلا بالله
وحسبي الله ونعم الوكيل
وحسبي الله ونعم الوكيل
وحسبي الله ونعم الوكيل
بروفيسور بوب )
أنتهى النقل
اللهم أنا نسألك التخفيف والهداية.




تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3015

التعليقات
#965404 [أبو لاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 09:07 AM
وانا أيضاً أضم صوتي للإخوة المعلقين - وأعتذر للأستاذ إبن الأستاذ عن تعليق الأمس اللاذع - لأني فهمت أن التصريح صادر عنك. فمعذرة مرة أخرى - شفاك الله - وحق لكل الشعب السوداني أن يصاب بالسكر والضغط منذ يوليو 1989. وعليه أظن أننا موعودون بمقال ضاف عن إقتصاد ما بعد الإنقاذ يدحض إفك الوكالة.

تحياتنا لك وتمنياتنا ل "عزيزة" بزوال الكركبة والدردقة.

[أبو لاكومة]

#964821 [Sharif Yahya Sharif kadani]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 04:40 PM
My father dear Professor Ossam Bob he is never ever raise such ideas in order to reform claps Economic system in Sudan. Its just a lie that committed to him.He always support with effective and efficient Economic policies in order to find way out to the crises
that we have it since the Economic systems went to the claps.

[Sharif Yahya Sharif kadani]

#964806 [jakoma]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 04:25 PM
عزرا بروف..فانهم يكذبون كما يتنفسون..فقط الحزر فهم في هذه الفترة مهمتهم تلطيخ كل شريف

[jakoma]

#964798 [nona]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 04:18 PM
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ، وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ ، حَتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا ، وَلَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ، وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ ، حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا " .
لا تحزن يا بروف
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم

[nona]

#964732 [محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 03:20 PM
مع خالص احترامي وتقديري لك بروف بوب...
كما وأثمن لك هذه الدراسة الاقتصادية الحصيفة التي تدلل على الحس الوطني العالي ...
لكن من قال لك أن هؤلاء الشرذمة مهتمين بنهوض الاقتصاد؟؟؟؟ هذا للأسف نظام ماسوني يعلي شأن الحزب والجماعة على الوطن والمواطنين. وما يحدث حاليا من محاولة جمع الفرقاء وترتبيب (جحرهم من الداخل) الا دليل على ما أقول...

[محمدين]

#964677 [الهادي بورتسودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 02:26 PM
أستاذنا الكبير بوب .. كن مع طلبة العلم الذين هم أحوج ما يكونون إليك خصوصاً بعد تفريغ الجامعات بالهجرة ..ودعك منهم فهم والله يكتبون ما لا يعلمون وعندي أعتقاد جازم بأن سونا .. وتلفزيون السودان وغيرها من هذه المسميات تفتقر لأبسط مقومات الفنية لتشغيلها .... لا أحد يراجع ولا يحزنون
ونذكرك قبل أيام قليلة سونا وتلفزيونها القومي قالوا نحن صدرنا صمغ خلال 3 شهور 3 مليار دولار ( والخبر ده قعد في شريط التلفزيون 24 ساعة ) ولما حسوا الناس ما هبل نكروه .. نحن كمواطنين أفهم من محرري سونا والتلفزيون ونقول ليهم 3 مليار دي ما وصلتها الإنقاذ طيلة عمرها مجتمعاً في صادر الصمغ

[الهادي بورتسودان]

#964652 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 02:02 PM
شفاك الله يا د. بوب من داء السكرى اللعين وشفانا وشفاك الله من داء الإنقاذ اللئيم وأبقاك ذخرا ومعلما للأجيال يرضى عنك تلاميذك والغلابة من الشعب الكريم .. الا ترى كيف يحفظ هذا الشعب الجميل لعباقرته ؟ دونك الدموع التى سكبت على محجوب شريف والحزن الذى أصابنا لفقده هذا الشعب لن ينسى عباقرته ودونك الحوت ما ذال غصة فى حلق الشباب وقبله حميد .

[habbani]

#964644 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 01:53 PM
ولا يهمك يا بروف ، والله مجرد ما قرأنا ما نسب إليك، عرفناه كذبا وزورا وبهتانا وضلالا وتضللا ، لأنك قامة اقتصادية معروفة ليس في السودان وحده وإنما في أرجاء العالم خاصة العربي والأفريقي ، المسؤولون كذابين من رئيسهم حتى حارس بوابتهم ، كذبة مضللين ، لذلك لا نصدقهم أبدا وهم يعرفون ذلك في أتفسهم ..

[الصليحابي]

#964607 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 01:17 PM
لا تحزن يا بروف ،،، من يتابعون تحليلاتك شككوا في ما أوردته وكالة سونا التي لم تعد سونا ويكفي الاخطاء البسيطة في صياغة الاخبار هؤلاء حولوا البلاد كلها الى مستودع من الاكاذيب والافتراء ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة