الأخبار
أخبار إقليمية
حقائق مرة .. فى الرحيل المر !..الحكومة قتلت محجوب شريف
حقائق مرة .. فى الرحيل المر !..الحكومة قتلت محجوب شريف



04-06-2014 05:23 PM

محمد لطيف

دهشت وأنا أتابع بعض أدعياء الحرص على الديمقراطية وعلى محجوب شريف .. وهو يلومون وسائل الإعلام الرسمية من إذاعات وفضائيات على تجاهلها لحدث جلل .. مثل رحيل محجوب شريف .. حيث تراوحت تغطية تلك الأجهزة لذلك الحدث من الضعف الى التجاهل .. ثم إن ذات اولئك الأدعياء اعابوا على الدولة الرسمية وحكومتها كذلك غيابها كذلك وتجاهلها لحدث جمع أفئدة اهل السودان قاطبة إلا من ابى .. ودهشتى تذهب حيال الأدعياء .. لا الأجهزة و دولتها .. او إن شئت قل .. الدولة واجهزتها .. ذلك أن ما حدث كان عين ما يتمناه محجوب .. وهو عين ما كان يطبقه محجوب فى حياته ..ولو كان الأمر بيده فى ذلك اليوم لإحتفى أيما إحتفاء بهذا التجاهل وذلك الإغفال .. فى حياته قلت له مرة .. لماذا لا تهتم بك الدولة ..؟ رد سريعا .. هذا يعنى اننى اقف فى المربع الصحيح ..فلم أعقب أنا ولم يزد هو ..!

ثم راج أن أسرة محجوب شريف رفضت إستقبال بعض المعزين الذين وفدوا الى سرادق العزاء .. وهنا لا بد من إجلاء أمرين هامين .. اولهما أننى أتحدى كائنا من كان .. أن يثبت أن شخصا ما أيا كان مركزه أو موقعه أو صفته قد وصل الى سرادق العزاء فردوه على عقبيه .. هذه لم تحدث قط .. كثيرين من المحسوبين على الحكومة واحزابها .. وبمستويات متفاوتة قد مروا على ذلك السرادق .. صحيح أن أحدا لم يأبه بوجودهم .. ولم يحتفى بهم كما إعتادوا فى مواقع أخرى .. ولكن الصحيح ايضا ..أن أحدا لم يطلب من أحد الإنصراف أو مغادرة المكان ..!

وننتقل لنقطة أخرى .. فقد اتصلت مكاتب بعض المسئولين .. لتخطر برغبة ذلك المسئول فى القدوم لتقديم واجب العزاء .. لقد بدا الأمر وكأنه إستئذان .. وكان جليا أن من فعل هذا كان يستشعر حرجا من القدوم المباشر .. فكان طبيعيا أن يكون رد الفعل الطبيعى تجاه هكذا موقف هو الإعتذار .. وثمة بون شاسع .. بين أن اطردك من دارى بعد قدومك .. وهذا لم يحدث قط كما روج البعض .. وبين أن أعتذر عن إستقبالك حين تستأذن فى الحضور .. وهذه ما مارسته الأسرة أو من فوضتهم كحق طبيعى وأصيل .. لماذا ..؟

هنا مربط الفرس .. فثمة قناعة راسخة لدى الأسرة .. وكثيرين حولها .. أن الحكومة قتلت محجوب شريف .. كيف ولماذا ..؟ لقد غدا محجوب شريف أشهر مريض بالتليف الرئوى لا فى السودان .. بل على مستوى العالم .. ولحكمة يعلمها الله وحده فوفاة محجوب لم يكن سببها إلا التليف الرئوى .. فمنذ الساعة الثانية عشرة منتصف نهار الأربعاء الثانى من ابريل الجارى كان الإنهيار قد بدأ على الرئتين المرهقتين أصلا .. وتسابق الأطباء للسيطرة على الأوكسجين الذى بدأ يتناقص فى الدم .. حتى بلغ ما دون الأربعين لتفيض روحه الطاهرة فى تمام الثانية وثمانية دقائق من ظهر ذلك اليوم ..ليكتب أطباء مستوصف تقى التخصصى بأمدرمان أن محجوب شريف قد مات ( إثر هبوط حاد فى التنفس بعد أن تدهورت حالته الصحية نتيجة التليف المزمن بالرئتين ) والقاصى قبل الدانى يعلم أن التليف كان سببه المعاملة القاسية واللا إنسانية التى تعرض لها محجوب شريف فى معتقلات ( النظام ) وسجونه ..! فهل يلام من يعتذر بكل أدب عن إستقبال ...؟؟!



m.latiif@gmail.com


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 6782

التعليقات
#965476 [الأنصاري]
5.00/5 (3 صوت)

04-07-2014 09:52 AM
أنتقل المحجوب الشريف والمحبوب لعامة خلق الله الي رحمة مولاه 000 ترك الدنيا الفانية وسجلاته المعلومة لعوام الناس وذمته ان شا الله خالية نقية من حقوق الناس الا من أبيات شعرية قدح بها هذا وذم بها ذاك نصرة لحق مهضوم أو دعوة لرد حق مغصوب وهكذا الشرفاء يموتون أنقياء 000 لم يدع داع أن له حق عليه 000 رحمك الله رحمة واسعةوجعلك من المغفور لهم وأسكنك فسيح جناته وجعل قبرك روضة من رياض الجنة

[الأنصاري]

#965473 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 09:49 AM
محمد لطيف نسيب البشير متزوج بت عمت البشير

فهو معروف بأنه إنتهازي وانقاذي بالانتساب
والنسب فالرجل وجد فرصة للهط واللهف وأمس
قرأت حوار معه يقول البشير صاحبي وما بنصحه
في الجاريد يعني بكلموا في اضانو التقول البلد
دي حقت جدهم ...

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]

#965208 [نص صديري]
4.50/5 (2 صوت)

04-07-2014 12:39 AM
نفس السؤال الذي وجهته لمحجوب شريف رده على نفسك : لماذا تهتم بك الدول؟
نجاوب ليك لأنك في المربع الخطأ
وصدقني لن تشيعك الا شلة الانتهازيين وسيزدحم سرداق عزائك بناس نسيبك في التمكين

[نص صديري]

#965198 [هيثم الخلا]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2014 12:20 AM
الأخ محمد لطيف شكرا تعجبني فيك دائما ميلك إلى التحليل المنطقي والشجاع لجميع الأمور بصرف النظر إن كان الجميع يوافقك أم لا وقد شاهدت لك عدة مواقف وتعليقات اتسمت بالرقي والمنطق وقول الحقيقة المجردة وهذا ما لا يوافق هؤلاء اللئام مصاصي دماء الشعب السوداني، أملنا فيك كبير في ثباتك على هذا المبدأ وصدقني مقامك أصبح كبير جدا بعد منعك من الكتابة وهذا وسام في صدرك، رحم الله عمنا محجوب شريف فقد كان كل أبناء السودان أبناؤه دون فرز وما زلنا نذكر انفعاله عند سحل تلاميذ مدينة نيالا، ولا نملك في هذه اللحظات إلا الدعاء له، والعزاء لنا جميعا، فمجحوب شريف يعتبر أكبر شخصية في العصر الحديث وحدت السودانيين بجميع أثنياتهم وفئاتهم وفقدنا فيه كبير.

[هيثم الخلا]

#965164 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 11:34 PM
كتاب محمود شريف المفتوح والغاز تنابلة السلطان
هل هو واجب عزاء ام زيارة لشرب الشاي والونسة ف واجبات العزاء في عرفنا الاصلي لا يحتاج لاذن حتي لو كان عدوك لكن علمنا دوقات الانقاذ ذلك بل كل منحط وقذر لدية حراسة انا لم اشاهده شخصيا سمعت بالمرحوم حين كون منظمته الصغيره رد الجميل وقرات له هو ابن بلد وابن البلد تجد غرسة في اسرته رحمة الله فلا اعتقد في صيوان العزاء مستعد ان يطرد او يهتف ضد البشير المتصلون لا يؤيدون الحضور لسبب بان كل شيوعي او علماني ملحد ف اعمال المرحوم كثيره لا تساوي حجاتهم وعمراتهم وصيامهم وقيامة ف ود شريف شيمته الكرم وليس العداء هو كتاب مفتوح لمن يريد ان يقرا ويتعلم رحمة الله وليس الغاز مثلكم

[عصمتووف]

#965158 [IBN ALKHARTUM]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 11:26 PM
في داخل كل خلية من خلايا جسدنا ساعة حيوية فائقة الدقة، وهذه الساعة سخرها الله لتتحكم بجميع العمليات الحيوية بدءاً من ولادة الإنسان وحتى موته، ويقول العلماء إن البرنامج الموجود في كل خلية والذي يسير بخطوات دقيقة لا يشذ عنها، وقد بُرمجت هذه الساعة لتدق عدداً محدداً من الدقات، لا تزيد ولا تنقص، وعندما تدق آخر دقة فإن الموت يأتي بعدها ولا يتأخر أبداً. وربما نعجب من دقة البيان الإلهي عندما وصف لنا لحظة الموت فقال: (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) [النحل: 61].

[IBN ALKHARTUM]

#965115 [هجو نصر]
4.50/5 (3 صوت)

04-06-2014 10:31 PM
ككل ذوي الرؤي الكبيرة والافق الواسع والقلوب الفذة لم يكن محجوب يلوم من بقوم بتعذيبه من الصغار لعلمه انهم ادوات وراءها من بحركها وبالتأكيد انه لم يكن له معهم اي غبينة وكان سوف بستقبلهم احسن ايتقبال لو زاروه في حياته استمع الي قلبه الكبير يخاطبهم :
حكم ضميرك يا ولد
امشي استحمي
واعتذر
واغسل يديك
من كل ما يخليك
امام روحك قذر
والبس عراريق الحيا اليوماتي
واقدل في الدرب
تماما مثل ما ما فعل العبقري كبير القلب الشاعر المصري المرحوم اسماعيل الرفاعي واصفا سجانه لابيه :
هو طيب الاخلاق مثلك يا ابي
لم يبدُ في قصد الي العدزان
ولربما وهو المروع سجنه
لو كان مثلي شاعرا لرثاني
هؤلاء يجشمون العالم مشقة فقدهم ويجشمون شعوبهم مشقة فقدهم وايجاد بدلاءهم الا بعد دهر طويل . غشيتهم الرحمة والرضوان وااااخ يا وطن

[هجو نصر]

ردود على هجو نصر
[عمر محمد الحسن] 04-07-2014 09:21 AM
تعليقك رائع ... دعنا نذكر ان الراحل كتب في قصيدته """ المختفين في الناس""
الكبري قال للموج اللحظة مر فلان
الواسع الإدراك الناصع الوجدان،،


#965113 [منشى]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 10:29 PM
شكرا للحقيقه !!!!!!

[منشى]

#965111 [ود الدكيم]
5.00/5 (3 صوت)

04-06-2014 10:25 PM
الأحرار هم من عارضوا حكومة الرجرجة والدهماء وهي وليدة قبل أن تستهل صارخة.

فمتى أنت وأمثالك يا محمد لطيف بدأتم في معارضة نظام الكيزان؟؟

لا تدعوا البطولات الكاذبة فأنتم من شددتم من ساعدها حتى بطشت بالضعفاء.


[ود الدكيم]

#965101 [الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 10:13 PM
شكرا لك ياماجد وان تنصلت عنها

[الشريف]

#965100 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 10:12 PM
التعزية (الحكومية) لم يكن مرحب بها.!!.. ونسيبها زعلان.. ليه

..." مكتب مسؤول حكومي يقولوا ليهوا نأسف.. لا نرغب في حضورك للعزاء..!!؟؟

ماذ يعني هذا يا "أبو النسب"... صحي ناس الحكومة دي من الرأس للخفير من عندهم كرامة ولا شهامة.. ولا قيم ولا أخلاق ...ولا دم ..لكن "قدر دة" ...!!

عند حضورك غصباً.. تكون شخص غير مرغوب في وجودك ..و في عزاءك!!(والحر تكفيه الإشارة)..والدموا تقيل بتعبط و(يترمتل).. وبتجاهلوا.. إكراماً للمناسبه.. ـ (ويقول مشيت وما طردوني)!!!

أرني سابقة كطرد"نافع" في عزاء الشهيد سنهوري....وسابقة إستئذان (الحكومة) في عزاء شاعر الشعب ـ محجوب شريف، كالذي كتبت بعظمة بنانك ـ حدثت في السودان...لحضور واجب عزاء....ولماذا هم مكرهون هكذا بتوع الحكومة.. وحتي نسابتهم من الشعب..!؟؟

صحي ينطبق عليهم المثل يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازتو... "يقتلوا الواحد ويجوا يعزوا فيهوا.."

((حبينا الحكومة وبقينا نسابة))

[انصاري]

#965088 [kabbashi]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 09:45 PM
You said the truth. May Allah bless his soul and offer his family and the poor people of Sudan the patience. This criminal junta must go to hell!

[kabbashi]

#965077 [كمال العجمى]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 09:16 PM
لك التحية و الاحترام استاذ لطيف نطقت بالحق

[كمال العجمى]

#965031 [rashidiya]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 08:09 PM
لك الاحترام والشكر لقول الحقيقه استاذ لطيف. نعم يستحق قتلته الطرد ولكن يعرف الجميع ان الراحل من اسرة كريمه نبيله اصيله تؤمن بمقولة( ما نبح فى داره الا كلب) رغم مرارة الموقف كانوا هم الفضلاء. فلله درها من اسره ومحجوب خالد فى قلوب الملايين

[rashidiya]

#965021 [جنوبي]
5.00/5 (4 صوت)

04-06-2014 07:51 PM
الشئ الاكيد انو ناس الحكومة من كبيرهم لاصغر واحد فيهم فرحوا بموت محجوب شريف وكانوا سينافقوا في العزاء , لكن محجوب شريف لم يكن للنفاق مكان في حياته فجنبه الله النفاق في مماته .
محجوب شريف لم يستطيع أي حزب استغلاله في حياته بما فيهم الحزب الشيوعي وكذلك لم يستطيعوا استغلال جثمانه لأنه عاش مالكاً للشعب ومملوكاً له .
يكفي محجوب شريف فخرا أنه طيلة حياته لم يساوم نظام من الانظمة لمصالح شخصية لذلك كان صدامه معها فلو كان صدامه لمصالح شخصية لنالها كما نال معظم السياسيين من كل الاحزاب ,,
محجوب شريف سيعيش اسمه بيننا ما عاش السودان ..
اللهم انه كان يتمني لنا كريم العيش فأكرمه يا الله

[جنوبي]

ردود على جنوبي
United States [Abu] 04-07-2014 04:20 AM
Amen, Amen, may almighty “ALLAH” rest his soul in peace, and accept him and his deeds?
Well said, and fabulously stated. Indeed such a “figure” will always be remember, and the “thugs” we all will keep cursing at them until they are gone? Thanks for these warm words…


#965016 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 07:46 PM
رحم الله الشريف محجوب .فقد ادخلوه بيوت الاشباح واهانوا كرامته وعذبوه . حبس فى الزنازين الضيقه الملوثه بالمياه والفضلات والرطوبه ومنعت عنه الوجبات حتى انه مرة حبس لمدة ثلاثة ايام متتاليه فى مرحاض وتعرض لابشع معامله.. وبعد خروجه نصف ميت جاءه الطيب سيخه فى منزله لابتزازه ..فاعلنت ابنته وكانت طفله امام الطيب سيخه تخليها عن الاسلام .اما عما طلبه وعرضه عليه سيخه فهو متداول ومعروف .حين عرض عليه اعادته لوظيفته واشترط عليه اعادة كل المفصولين معه ..

[المشتهى السخينه]

#964989 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 07:12 PM
** نعم هي حقائق مرة ..في الرحيل المر ..
** ان امثال هؤلاء.. الذين يتاجرون في سرادق عزاء المناضلين الابطال..لا مرحبا بهم ولا سهلا !!!
لك التحية...

[AburishA]

#964933 [عتمنى]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 06:24 PM
.

[عتمنى]

#964931 [ابو السارة]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 06:22 PM
محمد لطيف رجل محترم
لك التحية والاحترام
الرحمة والمغفرة للعفيف محجوب شريف

[ابو السارة]

#964910 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2014 06:04 PM
انتهازي .

[النيل أبونا والجنس سودانى]

#964901 [مالكوم-اكس]
5.00/5 (3 صوت)

04-06-2014 05:57 PM
اللهم لا ترحم من تسبب في قتل اي انسان بمنعه من العلاج

[مالكوم-اكس]

#964900 [fatohashim]
3.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 05:54 PM
الأخ/ محمد لطيف هؤلاء يريدون أن يذهبوا خلف الجنازة وهم قتلتها.والله فعلا الأستحوا ماتوا.مفروض لو وصلوا بيت العزاء يطردوا كما طرد نافع فى عزاء صلاح سنهورى لأنهم ليسوا ممننا كشعب أصيل.

[fatohashim]

#964893 [ود المحبوب]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 05:52 PM
والقاصى قبل الدانى يعلم أن التليف كان سببه المعاملة القاسية واللا إنسانية التى تعرض لها محجوب شريف فى معتقلات ( النظام ) وسجونه ..! فهل يلام من يعتذر بكل أدب عن الإستقبال؟!!!!!!!!!! إ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!

له الرحمة والمغفرة ولنا الصبر حتى ذهاب هؤلاء الفسقة وإلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا

[ود المحبوب]

#964892 [الصهيونىى]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 05:48 PM
شكرا للاستاذ محمد لطيف قولك للحقيقه ان الحكومه لها دور فى موته يعنى نسيبك عمر البشير هو الذى تسبب فى وفاته هو فاكر نفسه ما حيموت وحيمشى من الدنيا للقيامه طوالى

[الصهيونىى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة