الأخبار
أخبار سياسية
الإمارات لا الولايات المتحدة حلم الشباب العربي
الإمارات لا الولايات المتحدة حلم الشباب العربي
الإمارات لا الولايات المتحدة حلم الشباب العربي


04-08-2014 10:08 AM



أبوظبي تحتل صدارة عواصم العالم الجاذبة لشباب العرب، والدول الاوروبية تتراجع في التصنيف رغم عدم استقرار الشرق الأوسط.



أبوظبي – تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول التي يرغب الشباب العربي في الاقامة والعمل بها، بحسب استطلاع "أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي" الذي صدر، الاثنين.

وضمت القائمة، بحسب صحيفة "ذي ناشيونال" الصادرة في أبوظبي باللغة الإنكليزية، 20 دولة من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، وأجرته شركة الاستطلاعات العالمية "بين شوين آند بيرلاند" بمشاركة 3 ألاف و500 من الشبان والشابات العرب الذين ينتمون للفئة العمرية بين 18 - 24 عاماً في 16 بلداً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واختار اثنين من بين كل خمسة أشخاص الاقامة في دولة الإمارات هذا العام، بينما فعل ثلاثة من بين عشرة اشخاص الشيء نفسه العام 2013.

واختار 39 بالمئة مِن مَن خضعوا لاستطلاع الرأي دولة الامارات، بعدما لم تتخط نسبة المصوتين لها العام الماضي 31 بالمئة فقط.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بنسبة 21 بالمئة، فيما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة بنسبة 14 بالمئة، يليها فرنسا وقطر في المرتبة الرابعة بنسبة 13 بالمئة لكل منهما.

لكن النسبة الأعلى لتفضيل دولة الامارات انحسرت في قطر، حيث يفضل 42 بالمئة من الشباب القطري الاقامة والعمل في دولة الامارات.

وقال جوزيف غصوب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "ميناكوم"، الشركة الإقليمية الأم لـ"أصداء بيرسون مارستيلر" إن القيادة الإماراتية "اعتمدت رؤية حكيمة ركزت فيها على التنويع الاقتصادي، وإصلاح سياسات السوق الحرة، والابتكار التكنولوجي، والاستثمار في رأس المال البشري، الأمر الذي لاقى صدىً واسعاً في شتى أنحاء العالم وخصوصاً لدى الشباب العربي".

وحلت الإمارات في المركز الأول عربياً والـ17 عالمياً وفقاً لــ "تقرير السعادة العالمي 2013" الصادر عن الأمم المتحدة.

وانعكست هذه النتائج في "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي"، فقد حل مواطنو الإمارات العربيّة المتحدة في المرتبة الأولى ضمن البلدان الـ16 المشاركة في الاستطلاع من حيث التفاؤل حيال مستقبل بلادهم؛ حيث وافق 7 من أصل كل 10 أشخاص 69 بالمئة على مقولة "أشعر بالتفاؤل حيال ما يخبئه المستقبل لبلادي"، وهذا يتجاوز أي مجموعة وطنية أخرى، ويشكل أكثر من نصف الشباب 55 بالمئة الذين تم استطلاع آرائهم عموماً.

من جهته، قال سونيل جون، الرئيس التنفيذي لشركة "أصداء بيرسون – مارستيلر" انه "لا شك أن الشعبية التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة تعد انعكاساً واضحاً للآفاق الاقتصادية القوية في الدولة ولمكانتها المتميزة كملاذ آمن وسط منطقة تتقاذفها الاضطرابات السياسية".

وأضاف "وتعتبر الإمارات ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي، إذ يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي نحو 390 مليار دولار أميركي مع توقعات بارتفاعه بنسبة 4.5 بالمئة في عام 2014 على خلفية عدد من العوامل، ومنها نجاح الإمارات باستضافة معرض معرض إكسبو دبي 2020".

وأظهر استطلاع الرأي أن ثقة الشباب العربي بحكوماتهم؛ حيث عبّر أكثر من ثلثي شباب المنطقة 68 بالمئة أنهم واثقون "جداً" أو "إلى حد ما" بقدرة حكوماتهم على التعامل مع ارتفاع معدلات البطالة، في حين أبدت نسبة مماثلة تفاؤلها بقدرة هذه الحكومات على التعامل مع ظروف الحرب بنسبة 67 بالمئة والارتقاء بمعايير المعيشة بنسبة 66 بالمئة.

وتم إجراء "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي" بتفويض من شركة "أصداء بيرسون – مارستيلر"، وبواسطة "بين شوين آند بيرلاند" التي أجرت 3 الاف و500 مقابلة شخصية مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً.

ويعد هذا الاستطلاع الأكبر حتى الآن منذ انطلاقه في عام 2008، حيث رصد آراء الشباب العربي في 16 بلداً هي دول مجلس التعاون الخليجي الست (الإمارات، والسعودية، وقطر، والكويت، وعُمان، والبحرين)، والجزائر، والعراق، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس، وليبيا، واليمن، وفلسطين التي شملها الاستطلاع لأول مرة هذا العام.

واوضح الاستطلاع ان فرنسا انزلقت إلى المرتبة الرابعة بسبب منع ارتداء النقاب، إلى جانب الظروف الاقتصادية المتعثرة التي تعيشها البلاد.

واختفت تركيا، التي احتلت المرتبة الرابعة العام 2013، من قائمة أفضل خمس دول جاذبة للشباب العربي. بينما كانت الولايات المتحدة هي الدولة الغير عربية الوحيدة التي ارتفعت إلى نسبة 21 واحتلت المركز الثاني، بعد ان تمكنت من الاستحواذ على 13 بالمئة فقط في استطلاع عام 2013.

يذكر ان لجنة تصنيف الشعوب الاكثر سعادة، التابعة للأمم المتحدة، قد صنفت دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الاولى بين الشعوب العربية "الأسعد"، وفي المرتبة الـ17 بين دول العالم، في عام 2013.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1014


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة