الأخبار
أخبار إقليمية
بالترابي البشير يفقد الكثير
بالترابي البشير يفقد الكثير
بالترابي البشير يفقد الكثير


04-09-2014 07:46 AM
عاطف عتمه


اي اصلاحات وأي ديمقراطية وأي حريات ، تلك التي اعلن عنها الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير ، الاثنين الماضي ، معتقدا انه اطلق « مشروع قومي إستراتيجي » ، يحوى مقترحاًت بشأن الإصلاح السياسي والاقتصادي والعدلي والاجتماعي لمستقبل البلاد ، وهو يحاول اعادة احياء شخصية مستهلكة كحسن الترابي ، اينما توجهه لا يأت بخير ، فالمعروف ان من جرب المجرب فعقله مخرب ، وقد مارس الترابي السلطة فعقد رجليه على عقارب ساعة التقدم في السودان وأخرها ملايين الاميال وهو يهرطق في الدين والسياسة ومارس هذيان خريف العمر داخل السلطة وخارجها لذا اعتقد انه بالترابي البشير يفقد الكثير.

واذا كان العالم مقبلا على التخلص من مخلفات وما تبقى من فلول الاحزاب الاسلامية البائدة والإخوان المسلمون ، فما الذي سيفعله ذيل حزب الاخوان في السودان ، بعد ان انقض الشعب المصري على هبل حكم مرسي في مصر ، وتحاربه دول كالسعودية والإمارات والبحرين وسوريا ، وأصدرت قوانين تحظر جماعة الاخوان وتعتبر الانتساب اليه جرم ، على اعتبار ان الانساب اليهم انتساب الى جماعة دموية ارهابية ، وخاصة بعد الفشل الذريع والتناقض المطبق بين الشعار " الاسلام هو الحل " واللجوء الى الاقتراض من البنك الدولي هو الحل ، وكنس جماعات مناوئة في سيناء خدمة لإسرائيل بتطفئة بؤرة ملتهبة ، ومخاطبة نتنياهو العدو المستهدف في جهادهم ، الذي هو اقصى امانيه وأمانيهم ، بأنه الصديق الحميم ، في مراسلته الذائعة الصيت تعيين سفير الاخوان لدى اسرائيل ، وأشياء اخرى لا زالت طي الكتمان ، ام سيطبقون مبادئ حزب اردوغان الذي يحترف الكذب وتتورط عائلته في فساد .

لقد رفضت قوى المعارضة السودانية اصلاحات البشير التي اعلنها في وثيقته ، واعتبرتها شكلية وانه وحزبه لا يتمتعان بالجدية ، وأنهم يقودون البلاد الى حافة الهاوية والتشرذم وقد فعل ، ولان حضور وجه مستهلك في اطار الاجتماع كالترابي لا يخدم المرحلة قط ، بل على العكس من ذلك ، اذ ان استبعاد مثل هذه الوجوه علامة اصلاح فارقة حقيقية ، لأن الترابي واشباهه ونظائره لو كانوا يملكون حلولا لفعل الترابي ولفعلوا ، ولما انقلب يهرطق ويهذي بفتاوى واجتهادات وتخرصات اضحكن عيون الغزلان وزادت الخرق على الراقع وهو يعتقد انه قد احسن فأساء وشط ونط ومن قدره حط .

ان المطلوب اليوم من البشير ان يتجه في خطوات صحيحة سريعة جدية ، تستدرك ما فات نحو تغيير الدستور ، وإطلاق الحريات العامة وتبييض السجون ، وإجراء اصلاحات شاملة وانتخابات نيابية حرة نزيهة غير مزورة ، تمثل كل القوى على الساحة ، وتشكيل حكومة انقاذ وطني توافقية ، وبناء برامج حقيقية تعالج الفقر والاحتقانات السياسية .

لقد بلغت النطاعة بالترابي وربعه والاخوانيين في السودان انهم لا يقبلون إلا تحرير ارض فلسطين والأندلس بينما فصلوا الجنوب ودارفور وأضاعوا ارضا لا تقل قدسية وثروات وخيرا ومساحة وحجما عن ارض فلسطين في غفلة من الناس والزمن بينما كان العالم يناقش قضية فلسطين على انها قضية العرب والمسلمين الاولى انسلخت ارضا من ارض الاسلام من ارض السودان اشد فتكا واقرب رحما .

اعرف ان البشير اليوم في طور الترجل بسبب المرض – شافاه الله – ، كما واعتقد انه يريد ان يكفر عن خطاياه عما سلف ، وهو يعيش حالة نفسية تختلجها عقدة النقص والفشل والتراجع والاحتقان والحصار ، وهو يعاني للتغلب على تراجع حاد في ايرادات النفط ، المصدر الرئيسي للدخل الحكومي ، وارتفاع معدلات التضخم بعد فقدان الجزء الاكبر من حقوله النفطية الحيوية في اعقاب انفصال جنوب السودان في 2012 ، لكن الحل الان يكمن بتكوين دولة المؤسسات والدولة المدنية لا بإعادة وجوه مستهلكة كالترابي ، وفي كل زوايا السودان قدرات وخبرات سياسية وعلمية وتقنية عالية جدا من شتى المنابت والأصول .


[email protected]


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 6806

التعليقات
#969558 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 09:45 PM
نظام الانقاذ وقع وقعة شينة...اريتها وقعة عدوك...دى مابرفعها الترابى ولا الجن الاحمر...الانقاذ واقع واقع لامحالة...فيا مؤتمر وطنى العاقل منكم يفر بجلده من البلد اليوم قبل الغد...التأخير بضركم...انقلعوا قبل ما يقع الفاس فى الراس

[جركان فاضى]

#969205 [زول وطني غيور]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 02:57 PM
أتمنى أن يتحالف الترابي مع البشير من جديد، السبب الأول : كل واحد منهما مضر جدا للآخر والسبب الثاني : عشان لما تقوم الثورة الشعبية تقوم عليهما الإثنان مع بعض و نكون خلصنا منهما الأثنان معا بضربة واحدة وعشان كمان شيخ حسن الترابي ما يضحك علينا مرة أخرى ويقول لينا أنا كنت معارضة....

[زول وطني غيور]

#969127 [jakoma]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 02:10 PM
لقد انتهي مفعول الترابي لانه ساقط اخلاقيا ولم يعد هناك ما يبيعه،الاف الشباب دفعهم للموت باسم الاسلام ومن ثم تبول علي جثثهم دون ان يرمش له جفن،الترابي منتوجexpired لم يعد هناك ما يقدمه

[jakoma]

#969024 [الفساد المالي مالو]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 12:53 PM
وقال الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر في مؤتمر صحفي أمس ان حزبه لن يعود عن المفاصلة التي حصلت قبل 13عاما وقلل من تصريحات السنوسي واعتبرها اراء شخصية لاتمثل رأي الحزب ومؤسساته مشددا على ان حزبه اكتسب تعاطفا وسط السودانيين عقب المفاصلة وانه غير مستعد لفقدانها.

وأكد ان التقارب بين الاسلاميين بات امرا مستحيلا بسبب توسع الهوة بينه وبين المؤتمر الوطني الذي لايؤمن بالحريات وفصل الجنوب وأشعل الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق وفعل بالبلاد ما لم تفعله اي حكومة في تاريخها

[الفساد المالي مالو]

#968877 [الترابي اندرتيكر السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 11:25 AM
الترابي ده بذكرني المصارع الشهير الاسطورة اندرتيكر يختفي السنة كلها ويظهر مرة واحده وبعد ده يخطف الاضواء والاعلام يركز عليه

http://im72.gulfup.com/CcZWsi.jpg


image

[الترابي اندرتيكر السوداني]

#968710 [شليل وينو..!]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 09:48 AM
وما هو الفضل الذي ملكه البشير ليفقده بعودة الترابي ...؟؟
أخوي المثل قال ..(( إتلم تنتون على تنتن والاتنين أزفت وأنتن ))

[شليل وينو..!]

#968539 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 05:38 AM
عهدنا معاك كنداب حربة مابتتفلخ وصرت عين جبل ملوية مابتتشلخ ،،، كان ايدينا فيك من اامسك اتملخ ،،،،،السماء انتكي وجلد النمل اتسلخ،،،أبشر يا ابن المهدي ،،تمشي الدوحة تمشي دبي ولا تمشي كولا لمبور كل السودانيين معاك ،،وخاصة دارفور ودار مراريت ودار مساليت ،،،أبشر يا ود المهدي النيل الأبيض كلو معاك وأبشر الجزيرة مدني ،،وأبو عشر واللعيت وجدار النبي واضان الحمار وام كرشولا ،،أبشر ياود المهدي حتي اهلك اولاد جعل وخاصة الحريراب و الجبلاب في شمال السودان ،،،كلهم معاك ،،،لون نزلت ياسليل المهدي انتخابات كل السودان سيفوزك بالتزكية،،،وقرب تعال ما تبتعد ،،تعال ،،،،ما تبتعد...السودان دا اصلو حقكم من زمان،،،

[منصور محمد صالح محمد صالح]

[منصور محمد صالح محمد العباسي]

ردود على منصور محمد صالح محمد العباسي
United States [جركان فاضى] 04-10-2014 09:34 PM
الصادق المهدى فقد الانصار..واصبح يسترزق من فتات الانقاذ...الانصار لم يصبحوا بقرة حلوبة يمدونه بالمساهمات المالية...زولك فلس وباع اولادهللانقاذ...ويرضع هو واولاده من ثدى الانقاذ الحرام


#968426 [احمد الزاكي]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 11:40 PM
يستطيع الترابي ان يملأ الافاق و اخرون يملأونها ضجيجا ثم اذا كان هنالك من يرضى به و يؤيده لماذا تريد ان تمنحه حقه هل هذه هي الديموقراطية التي تؤمنون حلال عليكم وحرام على غيركم ارجو ان نكون موضوعيين و نترك اي شخص يقدم طرحه و علي ان يحكم وهو مصدر السلطات ولا يتحقق الا ان يتمتع الجميع المشاركة العادلة و المتساوية في اتخاذ القرار و تحديد خياراتهم دون ذلك لن يتحقق التراضي بين مكونات الوطن و لن تترسخ اللحمة الوطنية و يتماسك بنيانه الاجتماعى و الرجاء عودوا الى رشدكم ولا تكونوا اوصياء على الشعب ليس من اجله ولكن من اجل رغباتكم الذاتية

[احمد الزاكي]

#968350 [كرار]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-2014 09:23 PM
تغيير الوجوه، يُعد بمثابة الفاصل الثالث من مسرحية كان فصلها الأول عشية الإنقلاب عام 1989 بمقولة (اذهب إلى القصر حاكماً وساذهب للسجن حبيساً) وكان فصلها الثاني فيما سُمي بمفاصلة القصر والمنشية عام 1999 وكلها فواصل خليقة بالإسلامويين وسلوكهم!

[كرار]

#968316 [علي جرقندي]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2014 08:25 PM
واحد عايز عود القذافي والتاني عايز عتلة جالدونق

[علي جرقندي]

#968307 [الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 08:16 PM
والله إذا كان هؤلاء الذين يكتبون يمثلون السودان وطريقة تفكير سودان المستقبل الذي يهرجون به من غير عمل!!!!(تسمع خشخشة ولاترى طحيناً)...فعلينا أن ننعي السودان...!!!مهما يكن هؤلاء الحاكمون الآن،فأحسن مليون مرة من اليساريين الذين جل عملهم للسودان الشائعات و محاولة تربية الشباب على الصعلقة و الإباحية...بالله انظروا للكثير من تعليقات الشباب في الراكوبة...تجدها كلها نغمة شيوعية بحتة ... وهؤلاء منبوذين من الشعب السوداني المربى بطبعه على روح الدين و الحياء...

[الرفاعي]

ردود على الرفاعي
United States [sudani] 04-10-2014 11:25 PM
صحيح والله

United States [جركان فاضى] 04-10-2014 09:41 PM
يا الرفاعى هو الناس عندها قروش تتصعلق بيها....شوف ناس السيارات الفارهة والاموال الكثيرة...اقع ناس البرادو...ناس الامن...ديل عندهم امكانيات هائلة للفساد...اما ناس قريحتى راحت فعايشين رزق اليوم باليوم...وحبة السكر البشربوها مع الشاى يا دوب تخليهم يدافروا بيها فى الممواصلات

[ooooo] 04-10-2014 08:48 PM
اخرص يااهبل.......


#968285 [Abusatti]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 07:36 PM
ياابن دارفور
زمان ساد هؤلاء الذين ذكرتهم على مستوى العالم العربى وحكموا فكان حصادنا هزائم وفقر وتخلف
ولو أن لهم الآن مايمكن أن يقدموه لوقفنا لهم تكريما( أحسن ليناالعارفنهم ديل يمكن ينصلحوا)

[Abusatti]

#968212 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 06:07 PM
(ن المطلوب اليوم من البشير ان يتجه في خطوات صحيحة سريعة جدية ، تستدرك ما فات نحو تغيير الدستور ، وإطلاق الحريات العامة وتبييض السجون ، وإجراء اصلاحات شاملة وانتخابات نيابية حرة نزيهة غير مزورة ، تمثل كل القوى على الساحة ، وتشكيل حكومة انقاذ وطني توافقية ، وبناء برامج حقيقية تعالج الفقر والاحتقانات السياسية . )

تعليق :
أيها الأخوة , يمكن القول أنه مع أهمية هذه المطالب أعلاها وعدالتها , فانها لن تتحقق فى ظل الوضع القائم , كلكم تعلمون أن هولاء الناس خدعونا بالاسلام , رفعو رأيته , وأنزلو علينا نقيضه تماما , أنزلو علينا الشمولية فى أٌقبح صورها , وأبغض شرورها المعروفة عنها , دمرونا كأمة عرفت على مدى التاريخ أنها قمة فى اخلاقها وقيمها الرفيعة , ودمرو بلدنا القارة , وفوق ذلك كله , قدمو أكبر , اساءة لديننا الحنيف والرسالة الخاتمة التى جاءت أصلا لانقاذ البشرية جمعاء , قدموه للعالم بهذه الصورة المجافية والمغائرة تماما لحقيقته لماذا ؟؟؟ لتسهيل عملية ضربه من أعداءه المتربصين به , فهل هناك على ظهر الأرض , بلية , وفتنة تصيب الأمة , أكبر, وأخطر من هذه ؟؟؟ ومع ذلك كله فهم لايزال وحتى هذه اللحظة يعتقدون أنهم على حق , وأنهم بعملهم هذا يؤدون واجبا دينيا , لماذا ؟؟؟ لأنهم يا اخوانى هم لا يزال يعيشون فى حالة (ضلال كبير ) فهم أمتداد حقيقى للفئة التى وصفها الامام على كرم الله وجهه قائلا : "هم قوم أصابتهم الفتنة , فعموا , وصموا " فاذا كانت هذه الفئة المعنية - ( الفرق الضالة فى الاسلام ) - كما تعلمون وضع بذرتها المجند اليهودى عبدالله بن سبأ فى الصدر الأول للاسلام , فان هولاء الأخيرين جاؤوا أمتدادا لهم , وخضعوا لذات التعاليم والموجهات , والتى اشربت بها عقولهم واعتنقوها من الأب الروحى لهم باعتبارها من الأسلام , وكان الهدف من ذلك هو اعدادهم الاعداد الكامل والتام لادارة دولته المنشودة فى ظل هذه التعاليم , وتم له ذلك وقامت فعلا وفقا لماهو مرسوم لها , اذن نحن أمام جماعة لا يزال فى حالة ضلال وتضليل , فلن يرجعوا عن غيهم وضلالهم الاّ أن يقيض الله لهم الله من يهديهم , ويعيدهم الى رشدهم , وهذا لن يتأتى الا بالتوبة النصوحة المتمثلة فى الآتى :
(1) التوبة النصوحة تعنى عملية الاضطلاع بردّ كافة المظالم , ورجوع كافة الحقوق المقتصبة الى أهلها , وجبر كامل لكل الأضرار , وفقا لتعاليم وموجهات ديننا الحنيف .
(2) الجرائم المرتكبة : يجب أن تخضع كل الجرائم المرتكبة لحكم الشريعة , وفى ظل تحقيق قضائى عادل , واجراءات تكفل محاكمات عادلة ووفقا لأحكام الشريعة الاسلامية , .......لأن هذا هو الطريق الوحيد المفضى الى تحقيق ثلاث أهداف عظيمة وجليلة هى :
الهدف الأول : يفضى هذا العمل كما تعلمون الى خلاص هولاء الذين فتنوا فى دينهم , .... وفرصة عظيمة ونادرة : " للتطهير "...... ورجاء حسن العاقبة .
الهدف الثانى : قفل ووضع حد نهائى , .... وسدّ كامل لكل الزرائع , ومبررات التدخل الأجنبى : " من جيوش , ... ومحكمة جنائية , .... وغيره " .
الهدف الثالث : وبهذا العمل فقط , نستطيع أن نثبت للعالم أجمع , ...... أننا أمّة قادرة على تحمل مسئوليتها الكاملة , ...... وأنها تملك بجانب تراثها وتاريخها العظيم الطاعن فى القدم , .......... انّها تملك بجانب ذلك : " عقيدة "..... مستمدة من الوحى ألالهى , ......... مستمدة من تعاليم وموجهات الرسالة الخاتمة , ..... التى تعلو وتسمو على كل الأنظمة التى توصل اليها الانسان مؤخرا , ..... والمعبرة حقيقة عن فطرته السليمة ,..... تسموا عليها , لأن مخالفتها تعد مخالفة للربّ : " الخالق ".... وليس لقانون وضعه البشر . ....... يطبق على البعض , ويتجاوز عن آخرين , !!!!!!!!!


(1) التوجيه والتعريف بموجبات التوبة النصوحة من عمليات ردّ المظالم , ورجوع كافة الحقوق المقتصبة الى أهلها , ..... وجبر كامل لكل الأضرار وفقا لتعاليم وموجهات ديننا الحنيف .
(2) الجرائم المرتكبة : يجب أن تخضع كل الجرائم المرتكبة لحكم الشريعة , وفى ظل تحقيق قضائى عادل , واجراءات تكفل محاكمات عادلة ووفقا لأحكام الشريعة الاسلامية , .......لأن هذا هو الطريق الوحيد المفضى الى تحقيق ثلاث أهداف عظيمة وجليلة هى :
الهدف الأول : يفضى هذا العمل كما تعلمون الى خلاص هولاء الذين فتنوا فى دينهم , .... وفرصة عظيمة ونادرة : " للتطهير "...... ورجاء حسن العاقبة .
الهدف الثانى : قفل ووضع حد نهائى , .... وسدّ كامل لكل الزرائع , ومبررات التدخل الأجنبى : " من جيوش , ... ومحكمة جنائية , .... وغيره " .
الهدف الثالث : وبهذا العمل فقط , نستطيع أن نثبت للعالم أجمع , ...... أننا أمّة قادرة على تحمل مسئوليتها الكاملة , ...... وأنها تملك بجانب تراثها وتاريخها العظيم الطاعن فى القدم , .......... انّها تملك بجانب ذلك : " عقيدة "..... مستمدة من الوحى ألالهى , ......... مستمدة من تعاليم وموجهات الرسالة الخاتمة , ..... التى تعلو وتسمو على كل الأنظمة التى توصل اليها الانسان مؤخرا , ..... والمعبرة حقيقة عن فطرته السليمة ,..... تسموا عليها , لأن مخالفتها تعد مخالفة للربّ : " الخالق ".... وليس لقانون وضعه البشر . ....... يطبق على البعض , ويتجاوز عن آخرين , !!!!!!!!!

[Awad Sidahmd]

ردود على Awad Sidahmd
[جبرائل ماركيز] 04-09-2014 08:03 PM
كلام جميل وعين العقل
ليطبقوا الشريعه علي نفوسهم بيان بالعمل


#968205 [zoal]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-2014 05:54 PM
لقد اثار الكاتب نقطة في غاية الاهمية وهي تباكي الاسلامين علي فلسطين مع بقية العرب ولكن لم يطرف لهم جفن لفصل السودان مع الاشارة لقدسية الارض السودانية للسوداني والعرب مر عليهم الامر كأن هذه الارض لم تكن من ديار العروبة . ما الذي يمكن ان يرتجي من هكذا عقليات تحكم شعب

[zoal]

#968131 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 04:37 PM
These two guys , didn't they got tired fo seening each other? always smiling and shaking hands ,yet no one trust the other .

[ZA HAGAN]

#967991 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 02:31 PM
ماذا يقول البشير والترابي يوم لاينفع مال ولابنون .

[مهاجر]

#967981 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (2 صوت)

04-09-2014 02:20 PM
البشير مريض ؟ البشير لا يمرض اصلا وعمره طوييييل اردب سمسم وهو يخطط لحكم السودان للخمسين سنة القادمة قابله للتجديد ..المفروض مراكز البحوث العالميه فى مجال الطب تدرس جينات البشير والترابى والصادق والميرغنى ونافع والجاز وابرهيم احمد عمر وشاويش وصادق عبدالله عبدالماجد وعلى عثمان وعبدالرحيم لتصل لحقيقة علميه جديده ان هناك بشر لا يمرضون بل ولا يموتون ..

[المشتهى السخينه]

#967967 [الحقيقة]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-2014 02:13 PM
البشير والترابي عملة ذو وجهين فكلاهما ذاق حلاوة السلطة ولا هم لهما غير السلطة فقد اجتمع الشيطان مع ابليس فلا ترجوا من هذا اللقاء والتقارب غير الخراب ومزيد من الدمار ...

[الحقيقة]

#967890 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 01:19 PM
مثلما نفضتهم جيوب و مقدرات الشعب السوداني أريد منكم أن تنفضوا السجون و المعتقلات و المعسكرات مما فيها من بشر و تفتحوا لهم سبل الإنتاج و آفاق الرقي فالشعب السوداني لا يستحق منكم هذه المعاملة ؟؟ أبدا لأنه بطبعه صبور و حكيم و لكن إحذروا غضبة الحكيم و ثورة الصابرين و إنتفاضة المحرومين ,و جرسة المنتفعين و خيابة المتسلقين و خساسة الإخوان المسلمين و فظاعة الأمنيين و إنتهازية المستوزرين ؟؟؟؟

[قوز دونقو]

#967813 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 12:25 PM
اختلف معك اخي العزيز عمره ماكان البترول هو المصدر الرئيسي في تقدم الدول وكمثال عندك سويسرا هل يوجد فيها بترول لا طبعا بل طورت نفسها بصناعة الساعات التي اصبحت بها من اغنى الاغنياء وشعبها يعيش قمة الرفاهية سياسة الدولة هي التي تجعل الاقتصاد قويا وطوبى للغرباء

[المهند]

#967682 [سفيانوف]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 11:08 AM
يا اخي الكريم انت طرحت افكار متداخلة بعضها يصلح للنقاش حتى يكون الحل شاملا لمشاكل السودان و بعضها لا يستحق الشخص ان يضيع الزمن في قراءته ,,,اولا ابدأ بما هو ايجابي و هو ظهور كل الشخصيات القديمة و التي يأس منها الشعب في تقديم أي جديد وذلك لعدم ممارسة الديمقراطية داخل مؤسسات الاحزاب ,,,ثانيا ان هنالك دماء شبابية واعدة و متعلمة و على قدر من الثقافة يمكن ان يكون لها مستقبل واعد في ادارة شؤون البلاد ,,,ثالثا اطلاق الحريات يجب ان يكون محمي بالدستور و القوانين و ليس في ظل حكم شمولي اتى عن طريق الانقلاب لأن الصورة لا تتغير في الحكم الشمولي من حيث الممارسة و ان اختلفوا من حيث الميل الى اليسار او اليمين ,,, اما الجوانب التي لا تستحق القراءة هو بكاءك على انفصال الجنوب اسألك بالله ما هو المصدر الاقتصادي الذي ظل يساهم به الجنوب في السودان قبل البترول الذي
استخرج بمجهودات الحكومة الحالية ؟؟؟ثانيا : بدل التجريح و الطعن في شخص واحد كالترابي كان يجب ان تقوم بتعميم الفكرة لان الشخصيات القديمة و التي ترفض ان تتنحى لأجيال شابة كثيرة الم ترى كم ظل المرغني زعيما للحزب ؟؟؟ وكم ظل الصادق المهدي ؟؟ و كم ظل نقد سكرتير اللجنة المركزية ؟؟؟اذا ارمة التمسك بالمنصب و عدم اتاحة الفرصة بطريقة ديمقراطية هي التي جعلت الشعب السوداني يتملكه اليأس من هذه الاحزاب و بالتالي الصبر على هذه الحكومة و ان كان لا يختلف اثنين في فشلها في ادارة الكثير من الملفات و اهمها السياسة الخارجية و تبني قضايا ليس في مقدورنا القيام بها بالحسابات
العقلية كمحارة امريكا و تدمير روسيا وتحرير فلسطين و تصدير
الافكار لبقية الدول و اذا كنت واقعيا فأن هذا الحوار المقصود منه هو وحدة المؤتمر و الوطني و الشعبي توسيع مشاركة الاحزاب التقليدية و التي اصبحت لا تشكل خطرا على الحكومة و لكن الحكومة تحتاج الا بعض شخصياتها المؤثرة في المجتمع ,,,,و لك مني كل الود و الاحترام

[سفيانوف]

ردود على سفيانوف
European Union [بت قضيم] 04-09-2014 01:35 PM
يا ابن خرتشوف وغورباتشوف الم يؤثر في وطنك العزيز انفصال جزء من ارضه نتيجة التهميش والعنصرية والبقية تاتي بالتوالي دارفور جنوب كردفان النيل الازرق وفي النهاية يحدث الانفصال بينكم يا هجين الكل منكم سيثبت صفاء جنسة من الافريقانية وانتم كلكم افارقة بس هجين عرب يا قشرة


#967670 [عبد المحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 11:01 AM
سبحان الله
الناظر إلى حال السودان اليوم وغدا لايستطيع أن يرى إلا ظلاما دامسا . ولم يعد هناك بصيص من الامل في الحل الشامل لقضايا السودان. وكما أوضح الكاتب الجيد ( عاطف ) أن الاصلاح يجب أن يكون بإبعاد فلول الاحزاب وعلى رأسهم عصابة الكيزان بقيادة شيخهم المختل الترابي. ومن الواضح أن البشير قد اقنع نفسه بالعجز التام في إنجاز ما كان يخاطب به الشعب على مدى الـ 25 عاما.والآن بدأ يقنع الآخرين بأنه عديم الفائدة. وهذه القناعة قد استنبطها القائمين على أمر الدولة ، وكما يرى الجميع اصبحت الاختلاسات بكل دواوين الدولة ومرافقها العامة. وهناك إنفلاتات ومحاباة وظلم في إختيار الوزراء والولاة .
ولهذا كان رأي البشير أن ينسحب بعد إحلال الاحزاب محله ، ويكون بهذا قد أسدل الستار على المسرحيه الكبرى ( الانقاذ ) معلنا النهاية.
ولكن هذه الخطوات التي يقوم بها البشير هي طامة السودان الكبرى . ولن يرضي الشعب بحكم الترابي أو الصادق ، فكلهم أصابتهم لعنة الشعب فمزقت أحشائهم .وكما نشاهدهم في خطبهم وضوح الاختلال العقلي الظاهر عليهم من ظلم العباد.
ولذلك لا نتوقع سوى حرب طوائف وأحزاب وصراعات لن تنتهي بفوز أحد.
نسأل الله أن يلطف على الشعب السوداني الطيب ، وأن يجعل كيد كل الاحزاب في نحورهم ويشغلهم في أنفسهم ، ويرينا في قادتهم عجائب قدرته وجبروت قوته ويجعلهم عبرة للتاريخ كفرعون وهامان ، إنه القادر على ذلك.

[عبد المحسن]

#967639 [نظرية... الشربكنا.... يحلنا..!]
5.00/5 (2 صوت)

04-09-2014 10:48 AM
الكاتب المحترم...

البشير بلعب بالكرت الرابح دايماً.... بالنسبة ليهو طبعاً....

يعني هو الآن محتاج لدفرة اقتصادية طويلة الأمد.... وناس السعودية والامارات قفلوا البلف...

فعمك بشة اتلفت يمين لقى ناس علي عثمان.... شمال ناس الميرغني.... وكلهم ما عندهم حل...

بينما برة الملعب.... الثعلب العجوز المكار.... جوكر الاخوان في عموم بلاد السودان... فقام على

طول سحب ليك الجوكر.... ورمى ناس علي عثمان بايظ.... لأنو ما دام الجوكر حا يشارك في الحكم...

أكيد عندو مخرج من الورطة دي.... بعدين ما هو أساساً الشربكنا في القصة دي من الأول... فخليهو

يجي يحلنا.... نحن زااتو لو لقينا طريقة.... بنملصها فيهو ونزوغ.... اللميناهو ده كفاية جداً..


ولا نامت أعين الغشماء....

[نظرية... الشربكنا.... يحلنا..!]

#967631 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 10:46 AM
أنتي من زمن الفريق البشير ؟؟ دا مشير يا أستاذة .. اصحي للون

[الغضنفر]

#967621 [أبوعبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 10:41 AM
البشير لا يعرف عدد الأحزاب السياسية في السودان وحتى عدد الحركات المتمردة
وعودة هذا المخلوق يعني نهاية البشير

[أبوعبدالله]

#967618 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 10:40 AM
اتفق مع ما جاء عن الترابي والبشير ولكني
اتحفظ على ما جاء حول الحكم الاسلامي وان
فشل المؤتمر الوطني في الحكم لايعني عدم صلاحية
الاسلام في الحكم لان المؤتمر الوطني حكم السودان باسم الاسلام
ولكنه لم يطبق الشرع في الحكم بل عاش فساد
وافسد البلاد وكل ذلك لمصالح حزبية لاتخدم الاسلام والمسمين
بل اساءة للاسلام وافسدت حياة العباد والويل لهم من عذاب الله لما غقترفوه من شرور واثام
واسلوا البشير ما علمه بالاسلام وعلى من تتلمذوماذا يعلموعن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وطيلة العشرين ونيف من السنين ماذا طبق من تلك السيرة والتاريخ يقول لنا لاشء
فهو وصحابته في حكم الذي وعد فكذب وحكم الشرع في الكذب والكذابين واضح فمن غشتا فليس منا فماذا ننتظر من وعد فاخلف ومن قال فكذب باسم الدين ومن سمع هذا وراى فانه كالشيطان الاخرس فهبوا لنصرة دينكم ووطنكم وما عرف السوداني الا بالعزة والكرامة

[ابومحمد]

#967582 [الحسامى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 10:23 AM
مقال إقصائى يقطر حقداً و شخصنة لحراك وطنى جيد نرجو أن تستكمل حلقاته و سيتم ذلك بعونه تعالى رغم الشخشخات على شاكلة هذا المقال الموتور و تعليق كل من أبوتنجا و بت قضيم الممجوج و السطحى

[الحسامى]

#967540 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 09:54 AM
لا فكاك لهذا البشير الذي لا ينطوي حاله على شئ من إسمه ن لا فكاك له إلا بالإعتراف الصريح بالفشل ثم التنحي و الإستعداد لتحمل مسؤلية أفعاله هو و من شاركه و اتي به او خطط له ،،، هو يعتقد بأن من أتو به يمكن أن يخرجوه مما فيه و لكن هيهات ،، حتى و إن أخرجوك فلن تسلم من ما يضمروه لك من حقد جراء ما فعلته بهم ، رأيت علي الحاج كمان على الساحة ،، يا للهول و عدم الإختشاء ، عالم وجوهها ممسحة بمرقة ،،،

[Abdo]

#967536 [حسين البلوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2014 09:49 AM
ايها الكاتب زكاء الترابى هذا كلام قديم مردود اما خبثه ومكره فان المكر والخبث من من اسهل الاشياء لان الشيطان يعين الناس عليها اذا كان التربى غبيا خبيثا ماكرا فان رئيسه عمر البشر لا يقل خطورة عنه قهو جاهل والجاهل عدو حتى لنفسه , ان التقاء البشير التربى مرة ثانية يزكرنى المثل البجاوى الساخر (( أمباب اشرا كك شقودينى )).

[حسين البلوي]

#967495 [Abutenja]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2014 09:13 AM
أعترف لك يا أستاذ بأنك كاتب , هذا حينما تصف الترابي بـ اينما توجهه لا يأت بخير -
إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث . لن أجد وصفا أدق من هذا يوصف به هذا المنافق
.. صدقت والله صدقت ..

[Abutenja]

#967478 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2014 08:57 AM
بقولوا الرايحه ليهو حاجة يفتش خشم البقرة البشير وبناء على تفكيره المحدود اراد ان يستعين بالرجل الذي اتى به للسلطة وبعد ان تمكن استغنى عنه فاراد ان يستعين به مرة اخرى لانه يعرف درجة ذكائه المدعوم بخبثه الشيطاني ولكنه لم يحسن الاختيار فاصبح كالمستجير من الرمضاء بالنار عشمي واملي ان تحرقهم النار جميعاانظروا الى الصورة اعلاهالتى تجمع الشيطانين فانها ابلغ تعبير عن الخبث والضحكة الشيطانية حقيقة انهم بني ابليس

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
European Union [دارفورى] 04-09-2014 11:50 AM
يا اخوى الشغلانة انتهت خلاص 80% من القوي السياسية اقتنعت بالتغيير وهناك 15% ان شاء الله فى القريب العاجل ممثل فى حركة العدل والمساواة السودانية والباقى 5% مهم شرزمة العلمانيين والملحدين فلول اليسار نقول لهم الى الجحيم يا رب ويا شيخ حسن عليك بهؤلاء وانت تعرف من اين توكل اكتافهم بمجرد ظهورك بدا عليهم الخوف والهلع والعويل , ولكن نقول لهم لن لن تجدى نفعا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة