الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : قطر تقوم بدور رائد عربياً..نظام البشير سلم بضرورة الاتفاق علي نظام جديد
الصادق المهدي : قطر تقوم بدور رائد عربياً..نظام البشير سلم بضرورة الاتفاق علي نظام جديد
الصادق المهدي : قطر تقوم بدور رائد عربياً..نظام البشير سلم بضرورة الاتفاق علي نظام جديد


04-10-2014 02:42 AM


عرض علي مرسي مبادرة لحل ازمة الاعلان الدستوري فوعد ببحثها والمرشد أكد رفضها

أكد سعادة السيد الصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي السوداني ان قطر تقوم بدور رائد في الموقف العربي الحالي مشيرا الي ان هذا الدور يحتاج لتجميع الراي في المنطقة كلها.
واشار خلال الندوة التي اقامها المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية ، تحت عنوان " الامة العربية بعد احداث الربيع العربي "أمس، الي ضرورة ان تجتمع الآراء العربية، وقال "نصف رأيك عند اخيك "
واعتبر انه لا يوجد "روشته " واحدة يمكن ان تعالج كل الازمات التي تعاني منها دول المنطقة مشيرا الي ان الحل يكمن في ان تكون هناك ارادة عربية تتفق مع مشروع نهضوي يكون قائم علي التوازن بين المتناقضات ويكون هدفه دفع المنطقة الي الاندماج وليس الي التمزق.
واوضح ان الطبقة المثقفة يجب ان تدرك خطورة ما يراد بنا وتخلق فكر موحد ، فالمنطقة رغم الصراعات هي من اكثر مناطق العالم التي تتوافر لها مقومات الوحدة .
وقال :" نحن مطالبون ان نقرا الخريطة العالمية بوضوح وان نستبق ما يحضره لنا القوي المعادية ونعمل علي تصديه، واذا فعلنا نكون قد ارتقينا الي مستوي التحدي التاريخي "
وكشف المهدي عن تدخله لدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي عقب اصداره الاعلان الدستوري المكمل و الذي اثار غضب كل القوي في مصر واشار الي انه عرض علي مرسي مبادرة من 3 نقاط تضمنت النقطة الاولي الغاء الاعلان الدستوري و الثانية قبول اجراء بعض التعديلات في الدستور و قبول حكومة انتقالية ، ولكن ان الرئيس وعد بدراسة المبادرة الا انه عندما جلست مع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين اخطرني بان الرئيس لن يوافق علي هذه المبادرة .
وأكد الصادق المهدي ان الموقف في مصر لا يمكن ان يستمر و يجب ان تراجع السلطة موقفها كما يجب ان يراجع الاخوان ايضا موقفهم مشيرا لاي ان الاخوان المسلمين نسيج اجتماعي عريق في المجتمع المصري وله شبكته القوية داخل مصر وخارجها و اي محاولة لالغاء فئة اجتماعية بالقوي الامنية مستحيل .

ولفت الي ان الامة تفتقر حاليا الي الفكر الجديد القادر علي الموائمة بين الواجب و الواقع و المزاوجة بينهم .
وقال :" اننا يجب ان ندرك ان امتنا في مؤخرة العالم من حيث قضية الحكم الرشيد الذي يقوم علي الشافية و المسائلة القانونية "، موضحا انه في عام 2002 اصدر المنظمة الانمائية في الامم المتحدة تقرير عن الحكم الرشيد ذكرت فيه ان المنطقة تتمتع بقدر كبير من التعليم و الصحة الا انها تخلت عن فكرة الحكم الرشيد .
واشار الي انه واعضاء نادي مدريد حذرو في عام 2008 في بيان صدر من عمان بالاردن من ان المنطقة سوف تشهد انفجار في حالة عدم وجود حلول لحالة الاحتقان القائمة بين الحكام و المعارضين ودعا البيان الي ضرورة ان يكون هناك حوار وخارطة طريق يتوافق عليها الجميع .
و لفت الي انه ما توقعه البيان حدث بالفعل حين جاءت موجة الربيع العربي من تونس ثم مصر و باقي الدول وارجع ذلك الي ان مبادئ حقوق الانسان اصبحت مبادئ عالمية و ادركت الشعوب العربية اهمية حصولها علي هذه المبادئ و المتمثلة في الكرامة و الحرية و العدالة و المساواة و السلام ، موضحا ان هذه المبادئ لها اصولها في مبادئ الاسلام الكتاب و السنة .
واضاف ان العالم اصبحت تحيط به منظومة حقوق الانسان و اصبحت هذه المنظومة تمثل ثقافة العصر ويجب ان تقوم في كل بلد اساليب التي تضمن لها ان تتعايش في ظل تلك المبادئ .
وقال المهدي :" لا شك ان ثورة الربيع العربي في تونس كان تلقائية نتيجة حالة الاحتقان التي موجودة في البلاد "
واشار الي ان هناك تساءل يطرح علي الساحة وهو لماذا حدث الربيع العربي في بلاد الحكم المطلق ولم تحدث في بلاد الحكم المورث، لافتا الي انه يعتبر ان كل شيء يحدث يتم من خلال قواعد واسس معينة فالدول ذات الحكم المورث حالة الاحتقان فيها اقل من الدول الثورية لان النظم فيها تنطلق من مفاهيم ابوية تعتمد علي الرعاية و الحب ، وتتمتع بإمكانيات مالية قادرة علي اقامة نظم اجتماعية عادلة .
واوضح انه في المقابل فان الدول التي استولي فيها النظام علي الحكم من خلال انقلابات عسكرية رفعت الانظمة فيها شعارات و لم تحققها لانها انظمة تفتقر الي الشرعية التي تتمتع بها انظمة الحكم الوراثية الامر الذي دفعها " اي الانظمة الانقلابية " الي اقامة مفاهيم فاشية ومنعت المعارضة الحقيقية من التعبير عن آرائها وبالرغم من ان هذه الانظمة نجحت في استئصال تحرك المعارضة و افشلت منظمات المجتمع المدني و الاحزاب السياسية الا انها لم تستطع السيطرة علي الانشطة التي كان تمارس بعيدا عن ايدي الامن حيث ظهر الشباب بفكر مختلف وتنظيم مختلف الامر الذي اظهر ثورة تونس واعقبها ثورة مصر .
و لفت الي ان في تونس ومصر اخذت القوات المسلحة موقف مساند للشباب الا ان الوضع في تونس اختلف عن الوضع في مصر فالقوات المسلحة في تونس ليس لها دور سياسي عكس ما حدث في مصر حيث تبنت القوات المسلحة دورا سياسيا .
واشار الصادق المهدي الي ان الذين قاموا في بالثورة في البلدين لم يكن لهم برنامج ثوري محدد سوي بعض الشعارات الامر الذي جعل هناك فراخ استطاعت القوات المسلحة في مصر ان تملاه و قوي المجتمع المدني في تونس ايضا وتلك القوتين يمثلان قوي تقليدية لا تتوافق مع المفاهيم الحقيقية للثورات وقامت القوتان بتطبيق برامج تقليدية نابعة من الانظمة السابقة لذلك فهذه الثورات لم تكتمل بعد ، لانها اطاحت بنظام ولم تستبدله بنظام جديد وما اتخذ من اجراءات بعدها كان في ظل المفاهيم التقليدية .
واشار الي انه في البلدين جاء الي السلطة التيار الاكثر تنظيما وهي القوي الاسلامية التي استطاعت في ظل الانظمة السابقة ان تتخطي القيود من خلال الانشطة الدينية و عمل شبكات نشاط اجتماعي موسع لذلك اظهرت الانتخابات تفوق حزب النهضة في تونس و الاخوان المسلمين في مصر .
وفي المقابل القوي الأخرى لم تكن منظمة و بالتالي كان من الطبيعي ان تبرز القوي الاكثر تنظيما
ولكن في المقابل كان من الواضح ان في البلدين مركز قوي لا تتأثر بالنتائج الانتخابية كالمجتمع القضائي و الامني و الفني و غيرهم ، الا ان الوضع في تونس اختلف عن الوضع في مصر حيث ادركت القيادة الجديدة ان ما نالته من تفوق انتخابي لا يعني ان الصفحة بيضاء بل هناك قوي عميقة يجب ان توضع في الاعتبار ، وفي مصر حدث العكس حيث عمل الاخوان علي الاخذ بالتجربة السودانية من حيث اقصاء الاخر و لكن التجربة السودانية كانت بعيدة عن مصر لانهم في السودان وصلوا الي السلطة من خلال الانقلاب و استطاعوا اقصاء الاخر من المشاركة في العمل السياسي فلا احزاب سياسية ولا حركات طلابية ، فمن قاموا بالانقلاب في السودان كان لهم خبرة بحركة المعارضة فاستطاعوا ازالتها .
واشار الي انه في السودان عندما منعوا وسائل التعبير تعرضت البلاد الي التعبير المسلح واصبح في البلاد ما يقرب من 50 فصيل مسلح بسبب اغلاق الطريق امام التعبير السياسي المدني الامر الذي دفعهم الي المعارضة بالسلاح و تحول الولاء من ولاء الي البلد الي انتماء قبلي، وهنا كان الثمن غالي .
وحول الاوضاع في اليمن و ليبيا و سوريا في الربيع العربي أكد المهدي ان الاوضاع في تلك البلاد تختلف من بلد الي اخري خاصة بعد ان احترست الانظمة التي كانت قائمة فيها مما حدث في تونس ومصر فواجهت الثورات بمقاومة عنيفة
وفي ليبيا النظام استفز الجامعة العربية ودفعها الي ان توافق علي دخول قوي اجنبية ، وفي اليمن تدخل مجلس التعاون الخليجي وتمكن من تسوية الامر الي ما هو عليه الان وفي البحرين حدث ايضا نفس التدخل ، اما الوضع في سوريا فتحول من جزء من حركة الربيع العربي الي امكان لتصفية الحسابات الاقليمية و الدولية و اصبحت المواجهات في سوريا طائفية و اقليمية ودولية .
وقال المهدي :" هناك حقيقة ان الشعب العربي موحد الوجدان ومتطلع الي الحرية حتي داخل الدول ذات النظم الوراثية ، فان شعوبها تطلع الي نفس المقاصد الرامية الي الحرية و العدل و المساواة و السلام ، وهي تحتاج الي سياسية تؤدي الي ما يمكن ان نسميه ملكيات دستورية ، واعتقد ان القيادات في هذه الدول واعية ومدركة تماما للخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق تطلعات شعوبها وسوف تعمل بها حتي يمكن ان تتحقق الاهداف العالمية لحقوق الانسان .
ولفت الي ان المنطقة العربية تعالي حاليا من انقسامات كتيره فيوجد تقاطع اسلامي علماني وتقاطع سني شيعي وتقاطع سني سني بين تيار متشدد واخر متفتح اصلاحي ، وهناك تقاطع اجتماعي بين فئة قليلة غنية وفئة كبيرة فقيرة.
وفي كل الاحوال يجب ان نضع في اعتبارنا ان اموال الخليج في هذه التقاطعات يمكن ان توظف لتمويل حروب أهلية ويمكن ان توظف في التنمية .
وعن ملف الارهاب في المنطقة اكد رئيس الحزب الامة القومي ان ملف الارهاب زاد خطورة وقوة ولم يعد الارهاب مجرد شخص كبن لادن يمكن القضاء عليها بل اصبح هناك اكثر من بن لادن ، وهناك قوي خارجية متربصة بالمنطقة تري انه من الافضل ان تجعل عدوك يحارب نفسه من ان تحاربه انت .
و عن الاوضاع في السودان اكد ان السودان حاليا موقفه افضل من قبل لان النظام الحاكم سلم بضرورة الاتفاق علي نظام جديد ويجب ان نأخذ من النظام الذي اتبع في جنوب افريقيا عام 1992 عبرة ومثل وهو افضل نموذج للتطبيق في السودان

العرب


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 4117

التعليقات
#969626 [AburishA]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 11:43 PM
كلام (نظري) في غاية البلاغة...

[AburishA]

#969622 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 11:32 PM
يا ناس الأمة كدى اعملوا ويب صايد ذى الناس وكل قوى المعارضة الويب صايد بتاعها كرور تعتبر الراكوبة متميزة فى صفحتها الإلكترونية وياريت نشوف نفس المستوى فى العديد من القوى الديمقراطية.

[المنجلك]

#969591 [ابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 10:42 PM
الراجل قبض كم ريال يا جماعة

[ابو الخير]

#969477 [Doleeb]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 07:08 PM
يا جماعه الخير مافي زول بيدافع عن الامام الحكايه شنو ارحموا عزيز قوم ذل

[Doleeb]

#969416 [ودالشريف]
5.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 06:06 PM
انتو يا جماعة حتى الامام بقي يكسر تلج لى قطر حقيقة مدمن للفشل قطر شنو وهم شنو انت صاحى يا امام قطر دى سبب رئيس فى بلاوى السودان خلو كسير التلج بلا قطر بلا زفت وياخى فقعت مرارتنا بي تجربة جنوب افريقيا دى وهل تعتقد ياسيادة الامام بمواقفك الخجولة تستطيع ان تكون جزء من الحل انت الان اصبحت جزء كبير من المشكلة لانه للاسف مواقفك هزيلة ومحبطة لجماهير حزبك قبل اهل السودان وبقينا مافهميين انت عايز شنو فى المعارضة عايز تتسلم الزعامة وباقى الاحزاب تقول ليك سمعا وطاعا يا امام وهل هكذا تدار السياسة انت ذاهب الى ما ذهب اليه مولانا الميرغنى الذى مزق حزبه وطريقته الختمية وانت ذاهب فى نفس الطريق وصدق منصور خالد انك فاشل ومدمن للفشل

[ودالشريف]

#969378 [ودالباشا]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 05:27 PM
ابو كلام

[ودالباشا]

ردود على ودالباشا
European Union [عمر1234] 04-10-2014 11:03 PM
الما بتحصلوا جدعوا اولا تانيا ما مدسوس زيك ياسوس يا فار وتالتا السفيه شتم الباشا


#969355 [صديق حسين عوض]
5.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 05:02 PM
احذرو السفر عبر القطريه واحذرو السفر للدوجه نصيحه اخص بها كل مواطني دول العالم الغلابا حصل لي مقلبين منهم وفي مطارهم لا و لن انساهما واخرهم اقل من عام ويا ما طرقت ابواب التعويض و مرت الان على اولهم و اشهرهم 15 عام بالتمام والكمال - الامارتيون بيحترمو النفس الانسانيه اوصيكم بالسفر عبرهم اما القطريين فلاااااااااااااا فاحذروهم احذروهم احذروهم والله ولي التوفيق

[صديق حسين عوض]

#969347 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 04:55 PM
Ridding a horse in the middle of his neighbouhood with all these idiots arround him ! what a show ! he thinks he is Alexader the Great ?where is going with this horse Mr. cowboy

[ZA HAGAN]

#969208 [الصادق المهدى محمدنور]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 02:59 PM
االامام الصادق المهدى خرج من الخط السياسي لحزب اﻻمة نهائيا.قطر بتاع الساعة كم

[الصادق المهدى محمدنور]

#969194 [الجبلابي الانصاري]
5.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 02:52 PM
سيدى الصادق المهدى - انزل من صهوة جوادك واستمع لنا (قطر تقوم بدور رائد عربيا) الكلام دة قولو للسعودية والامارات والبحرين لانهم قبل كم يوم كدة سحبوا سفراءهم من قطر اما باقى كلامك (مسرحية بايخة

[الجبلابي الانصاري]

ردود على الجبلابي الانصاري
United States [النوباوى] 04-10-2014 04:37 PM
اطمئن اليوم اعلنت الكويت ان السفراء حايرجعوا

بلاش اصطياد فى المويه العكره


#969183 [jakoma]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 02:46 PM
الصادق بسطو في قطر لكنو ذكي بياكل ويفرنب وهو اذكي من الميرغني،يكاكي مع البشير ويبيض بعيد ما زي مولانا بيض في قفص البشير،نتفو ريشو واكلو بيضو

[jakoma]

#969117 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 02:03 PM
أقسم بالله العظيم قطر لا تقوم بأى دور إلا لمصلحة الأخوان المسلمين ومن قال بغير هذا فعليه أن يراجع إسلامه هل هو مسلم حقا أم أخ مسلم !؟؟؟؟والفرق شاسع.

[إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]

#969083 [إبن السودان البار ***]
4.75/5 (5 صوت)

04-10-2014 01:37 PM
الصادق المهدي تولي منصب رئيس وزراء السودان سنة1966 وهو في عمر 29 سنة أي في عنفوان الشباب قادماً من كرسي الدراسة بأمريكا ؟؟ وقبلها كان في بريطانيا في جامعة اوكسفورد العريقة ورأي في هذه الدول الحضارة والنظافة والزراعة والصناعة المتطورة والأمانة وحب الوطن و العمل والإخلاص فيه ؟؟؟ فبكل حماس عزم علي ان يطور السودان ويجعله في القمة ويحسن علاقاته مع كل الدول ويستفيد من خبراتها ؟؟؟ ففي أول ايام حكمه اجتمع مع وزير المالية الذي أخبره بأن الخزينة شبه فارغة ولا بد من الإستدانة حتي نرضي طموحاتك ؟ رفض الصادق موضوع الأستدانة وقال انه يجب ان نعتمد علي أنفسنا وخاصةً إن خيرات السودان كثيرة ووفيرة بس عايزكم تتعاونوا معي ؟؟ فأجتمع مع وزير الصناعة وقال له اننا درسنا في المدارس ان محمد علي باشا غزا السودان لأخذ الذهب والرجال ؟؟؟ وهذا يعني ان في ارضنا ذهب وفير ؟ وميزانية الحكومة ضئيلة ولا ترضي طموحي لتطوير السودان فأريدك أن تجد لي اي شركة عالمية لها خبرة في استخراج الذهب لتشاركنا في استخراجه مع خبرائنا وشركات أخري للتنقيب عن البترول والغاز ؟؟؟ لأن كل الدول حولنا بها حقول نفط وغاز فلا بد ان يكون عندنا مثلهم ؟؟؟ فعمل وزير الصناعة بجد مع لجنة من الخبراء والعلماء واتوا بالشركات العالمية التي استخرجت الذهب والبترول والغاز واصبح السودان من أغني الدول العربية ؟؟؟ وأشار الصادق الي انه يجب أن تنحصر صناعتنا في ما نملك من خامات وفيرة مثل القطن واللحوم والجلود وأمر بأنشاء معاهد متخصص في صناعتها ؟؟؟ ووفر ميزانية ضخمة لتطوير وتحديث الزراعة والصناعة ؟؟؟ وأمر الصادق وزير الزراعة بإدخال محاصيل زراعية وفواكه وخضارات جديدة وبزراعة كل سنة مليون نخلة حتي يتفوق علي الأمارات الدولة الصغيرة التي جعلها حاكمها خريج جامعة الصحراء أكثر دولة إنتاجاً للتمور في العالم وأنا خريج أميركا وأكسفورد ؟؟؟ وزار الصادق المستشفيات فوجدها سيئة الأعداد ومهملة ولا تشبه ما شاهده في لندن وأميريكا فأمر بأقصاء مدرائها المتقاعسين وأتي بآخرين شباب أكفاء وحزرهم من الأهمال وقال لهم اريد مستشفيات مماثلة لمستشفيات انجلترا وأمريكا في النظافة والأداء ؟؟؟وإجتمع مع مدراء سودانير ومعه خبير أجنبي متخصص في الطيران وحول له المرتبات الدولارية المهولة التي كانت تذهب لمدربي الكرة وأمر بتطوير سودانير لتلحق بوصيفاتها الإثيوبية والمصرية علي أقل تقدير ؟؟؟ وأجتمع مع مديري الجامعات وقال لهم اريدكم تطوير المناهج لتناسب السودان الحديث وتطوره أمر بأن لا تعطي أي شهادة جامعية لأي خريج لا يجيد اللغة الإنجليزية والكومبيوتر في مجاله ومنع الفصل التعسفي والضرب في المدارس؟؟؟ وفي شؤون المرأة أعطاها حقوقها الكاملة وأصدر قانون بمنع جريمة اجتثاث وتشويه أعضاء المرأة التناسلية التي لم يطبقها أشرف الخلق أجمعين علي بناته ونسائه ولا تمارس في أرض هبوط الوحي (الجزيرة العربية ) ومعظم الدول الإسلامية ؟؟؟ وأمر بالقضاة عليها بأصدار عقوبة رادعة لمرتكبيها بعد أن قرر صرف مرتبات شهرية للعاملات بهذه المهنة الإجرامية وكذلك أمر علماء الدين بمحاربتها بالدعوة لتجنبها في المساجد ؟؟؟ واصدر قانون آخر يمنع زواج القاصرات ؟؟؟ وفي مجال حقوق الأنسان أمر بمنع تشغيل الأطفال ؟؟؟ وعدم التعذيب في السجون وقفل بيوت الأشباح ؟؟؟ وأمر بجمع الأطفال المشردين وقابلهم وأجهش بالبكاء عندما رأي حالتهم البائسة فأمر بأيوائهم وتعليمهم صنعة ليفيدوا المجتمع وأقسم أن لا يكون بالسودان طفل جائع أو مشرد أو لا يجد فرصة للتعليم في عهده؟؟؟ وطاف علي الأقاليم وشاهد بعينه مستوي معيشة سكانهم من جراء سياسة التهميش المتعمد فأمر بعمل خطط لتطويرهم وكون لكل إقليم مجلس من رجال نفس المنطقة ليمده بالمعلومات ومتطلبات منطقتهم ؟؟؟ وأصدر قانون إستثمار شفاف لمصلحة الطرفين وشجع البنوك الوطنية ومنع البنوك الشخصية وحارب الإستثمار الطفيلي ليتحكم في الدولار الذي يحتاجه بشدة للتنمية وكذلك منع كل أنواع الجبايات حتي يشجع الإنتاج وتوطينه ؟؟؟ كل ذلك وأكثر قام به في أول ثلاثة شهور من حكمه ؟؟؟ وعاش السودان في نعيم وأحبه شعبه وقدسه واصطفوا بالملايين ليبوسوا يده صباح مساء ونصبوه ملكاً علي السودان
؟؟؟ فلماذا يا كتاب الراكوبة تهاجموا عمكم وسيدكم المقدس الصادق الوطني الغيور والمفكر العالمي والمتحدث الرصين الذي أحب شعبه وعمل له بجد وأخلاص ؟؟؟الصادق الذي تم ترشيحه لجائزة نوبل وجائزة أحسن رئيس يطبق متطلبات حقوق الإنسان ؟؟؟ وكسب جائزة مو للحكم الشيد في أفريقيا ؟؟؟ وتم تسميته بكبار وطنيي العالم – مانديلا السودان – مهاتير السودان – زايد السودان ؟؟؟ وما أظن في رئيس دولة احبه شعبه مثله الا المرحوم طيب الذكر الشيخ زايد الذي جعل شعبه بالأمارات من أسعد الشعوب في العالم ؟؟؟ والآن انتهت قصة الصادق المهدي أفشل من رأس حكومة السودان المنكوب بالأسياد والحائز علي ألقاب رجل أفريقيا المريض والمديون والمتسول ؟؟؟ الآن سيدكم الصادق قد كبر وخرف وما عنده غير النقة والكلام وإستلام الدولار؟؟؟ وأحسن ليه يبعد وويجلس مع بناته وأولاده ويدي الشباب فرصه ويتفرغ للأفتاء في شؤون حيض المرأة ويحضر مراسيم عقود الزواج والجرتق ولعب التنس والبولو ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟

[إبن السودان البار ***]

ردود على إبن السودان البار ***
European Union [محمدالخير بشارة] 04-11-2014 12:48 AM
عليك النبي!


#969078 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 01:33 PM
"أحجروا " على الحبيب يا أنصار الدين !!!!!!!!!!!! والتكية لها ربها يرزقها.

[المغترب والمشترق كمان]

#969054 [العريان]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 01:15 PM
اوشك ان يقول الامير مبسوط منى

[العريان]

#968984 [سيمو]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 12:22 PM
دة دليل كافى إنو ظرف الأمير كان سمين جدا جدا،، لا ريال ولا دينار بل الأخضر الرنان أبو صلعة،،

بختك يا إمام،، أهبر يمين وشمال وجوة وبرة وبيع الكلام،، هو الكلام بقروش؟

[سيمو]

#968885 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 11:30 AM
تنظير في تنظير من زمن السندكالية ولى هسة تنظير وكلام كتير وجات عليها كمان تدخل في شئون الغير (نصحت مرسي) وثالثة الاثافي الترويج لقطر. والله الخرف مشكلة وأنا لا ألوم الرجل ولكن ألوم أبنائه على وجه الخصوص و كل حزب الأمة. لماذا لا تحفظوا الرجل في كبره بعيداَ عن الأضواء حتى تظل ذكراه طيبة في النفوس؟؟؟؟؟

[ابو ابراهيم]

#968761 [ودالحركة]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 10:13 AM
و عن الاوضاع في السودان اكد ان السودان حاليا موقفه افضل من قبل لان النظام الحاكم سلم بضرورة الاتفاق علي نظام جديد ويجب ان نأخذ من النظام الذي اتبع في جنوب افريقيا عام 1992 عبرة ومثل وهو افضل نموذج للتطبيق في السودان.
والله حديث الامام مليح.بعد كدة يمكن تشكيل الحكومة.مادام شيخ حسن رجع والصادقمبارك العمل والميرغنى طبعا ما عندو اى مانع تبقى الحكاية استوت خلاص.اما احزاب الفكة بعد كدة كفاكم.ولاشنو؟

[ودالحركة]

#968650 [عصمتووف]
4.75/5 (4 صوت)

04-10-2014 09:09 AM
واخيرا اصبح الامام (جزيره) اخري لدويلة قطر البعيده من العين والقلب وبوقها اصبح ضابط علاقات عامة يروج لها انه الخرف وعدم الشغلة (تهريفك) دقة قديمة من الافضل لك الجلوس وكتابة مذكراتك لو كنت اعرف دارك الشخصي لقمت بتقديم هدية بسيطة( فروه وابريق ومصحف ** انا ناسي شخصتين ياربي منو

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة