الأخبار
أخبار إقليمية
نافع يدعو المعارضة للمشاركة بالحوار لتحقيق الاستقرار وإرساء دعائم السلام
نافع يدعو المعارضة للمشاركة بالحوار لتحقيق الاستقرار وإرساء دعائم السلام
نافع يدعو المعارضة للمشاركة بالحوار لتحقيق الاستقرار وإرساء دعائم السلام


04-09-2014 11:55 PM

دعا القيادي بالمؤتمر الوطني، نافع علي نافع، الأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية الأفريقية، القوى السياسية المعارضة والحاكمة، للمشاركة في الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس عمر البشير، لتحقيق الإصلاح السياسي في السودان.


وقال نافع ، نأمل أن تتوحد إرادة القوى السياسية كلها معارضة وحكومة حول مبادرة الحوار، لتحقيق الاستقرار وإرساء دعائم السلام" ، مشيراً لأهمية الدخول إلى الانتخابات القادمة بروح تغلب فيها الوطنية على ما عداها.


وفي سياق آخر، أطلع نافع مبعوث الرئيس الإريتري يماني قبراب، على نتائج اللقاءات التي جرت خلال الفترة الماضية مع مفوضية الشؤون السياسية بالاتحاد الأفريقي، بشأن مذكرة التفاهم التي وقعت بين مجلس الأحزاب الأفريقية والاتحاد الأفريقي، والتي تتعلق بمراقبة الانتخابات القادمة، فضلاً عن التفاهم المشترك لفض النزاعات بين الدول الأفريقية.


وأشار إلى العلاقات المتطورة بين السودان ودولة إرتيريا، إضافة إلى العلاقات بين إرتيريا ودولة جنوب السودان، مشيراً إلى أن الحكومة الإريترية لعبت دوراً بارزاً في تطوير العلاقات بين السودان وجنوب السودان قبل وبعد الانفصال.


ولفت نافع إلى أن الأمانة العامة لمجلس الأحزاب الأفريقية، أطلعت مبعوث الرئيس أسياس أفورقي على الاجتماعات التنفيذية، والمناشط التي نفذت خلال الفترة الماضية.


شبكة الشروق


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 976

التعليقات
#969246 [ayoubi]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 03:29 PM
نافع ماذا تريد من هذا الشعب الأبي ؟لو كنت سياسيا شريف
لتركت السياسه ولكن اين الشرف هل الذي يعذب في
بيوت الاشباح لديه شرف اتقي الله يا نافع يا اديم المنافع
واتذكر ان الدنيا لا تدوم وان هناك حساب تؤمن بهذا يا
نافع اترك السياسه واطلب من الذين ظلمتهم المغفره
والاعتذار لهذا الشعب لا يغرنك الدنيا يا نافع

[ayoubi]

#969084 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 01:38 PM
عباراتك يانافع المفضلة هي واهمون ...حالمون.....لحسة كوع وليس الدعوة الي توحد القوي السياسية رجاء الزم الصمت حتي لحظة المحاكمة

[محمود]

#968982 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 12:21 PM
الناس ديل بدأو يتحدثون عن الحوار بصوت رخيم اكيد عندهم بلاوي عايزين يعملوها والله يا قوم ان شخصيا لا اصدق كوز واحد لو اقسم بالله سبعين مرة ... هؤلاء القوم ان المكر والخداع يجري في دمهم مجرى الماء ..خاصة قبل ان يذوقوا طعم السلطة اما بعد ان ضاقوا طعم السلطة والقروش والدنيا تاني يستحيل يتنازلوا شبر واحد ولو تقاسمت السودان السباع .. يا قومي الانسان لما يكون حامل فكر ماسوني وفكر اقصائي وفكرة تقوم على النفاق واستخدام الدين في الوصول الى غاياتهم واهدافهم وجربوا استعمال الدين من اجل السلطة واجل الكنوز والدنيا تاني لن يتركو هذا النفاق دا مهما كانت النتيجة
ودعوتهم للحوار والتنازلات البسيطة دي من اجل الانقضاض على الفترة الانتخابية الجاية

[متابع]

#968981 [أبو الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 12:20 PM
خلاص جيت تتحشر ؟؟

يحشروك في جهنم

قول آمييين

[أبو الكلس]

#968827 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 10:50 AM
وعايزين بالمعارضة شنو؟؟؟
ما قلتوا نوبة وبتمشوا البلد براكم وان باقى اهل السودان الما حركة اسلاموية مفروض يكونوا ضان ساكت وانتو الراعى؟؟؟
يعنى خلاص اقتنعتوا انكم فشلة وكذلك مشروعكم ولا الحاصل شنو؟؟؟
ولا خلاص وحدتوا البلد وعمرتوها وعملتوا استقرار سياسى ودستورى وبنيتوا الاساس وهياكل الحكم والمؤسسات وعايزين الناس بعد كده يشاركوا فى هذه المسيرة؟؟؟؟
25 سنة ضاعت من عمر السودان هباءا منثورا اهلكتوا فيها الحرث والنسل فى عبث سياسى صبيانى فارغ لا وحدة ولا سلام ولا استقرار ولا امن ولا ازدهار اقتصادى!!
بس الشهادة لله عملتوا برج الفاتح وكبرى توتى المعلق وسد مروى وديل اهم من اى حاجة تانية فى السودان مش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل الدول الديمقراطية فى العالم الحر بعد ما عملت بناء سياسى ودستورى لم تستطيع ان تعمل بناء مادى وبشرى ولا حكاية البناء المادى دى ما بيقدر عليها الا الانظمة الشمولية والعقائدية والعسكر؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#968726 [المتوكل علي الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 09:57 AM
ياااااااا جماعه نافع ده موجود في الحكومه وعلي عثمان والجاز بس البشير حابي يضحك علي الشعب


من المستحيل نافع وعلي والجاز يخرجوا من الحكومه ديل زي الصبه لالالالالالالالالالايمكن تتزحزح من مكانها

[المتوكل علي الله]

#968670 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 09:24 AM
معقول الكلام الجميل ده صدر من حنك المدعو نافع الحاصل شنو الامور قلبت فجاة اوع يكون لحس كوعو

[بت قضيم]

#968506 [انصاري]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 02:35 AM
الدكتور نافع والاستجواب والتهديد بالاغتصاب والقتل

فترة انتظار. يدخل الصالون حوالي 8 أشخاص. الجالس منهم قبالتي يتولى الاستجواب. عصبة العين فعلا شفيفة وخفيفة. الجندي الشاب وعد وفعل. السؤال الأول عن المكان المقرر لانعقاد لجنة النقابة التنفيذية. هذا الصوت لذات الشخص الذي تفضل بإبلاغي بقرارات الثورة التعليمية وأنا معصوب العينين، حارة وفي حينها. تركيز النظر من تحت العصبة، دون لفت الانتباه لحقيقة شفافيتها. إنه الدكتور نافع علي نافع. حقيقة لم تكن هنالك علاقة شخصية مباشرة بيننا. لكنه كان طالب برلوم سنة 1966، حينما كنت محاضرا بقسم النبات بكلية العلوم. لم أتذكره بالطبع، لكنني حسبت ذلك حسابا دقيقا حينما أبلغنا الدكتور فرح حسن أدم، عميد كلية الزراعة حين وقوع الانقلاب، أنه من خريجي العام 1971، وأنه انتدب بخطاب رسمي تمويهي للعمل "بالأمن الغذائي". كلنا كنا نعلم بالطبع أي أمن انتدب له. كنت أتردد على كلية الزراعة التي منها تخرجت كثيرا، وكان يتردد بنفس الوتيرة على قسم النبات الذي تولى فيه تدريس بعض المقررات التي خلت له بعد أن فصلت من الجامعة على عهد النميري. ونافع زميلي في الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم في حقبة الاستقطاب السياسي المحتدم .... فكيف تخطئه العين؟ وإليكم تفاصيل الاستجواب الذي يكشف بلا مواربة شخصية المستجوب:

نافع: اللجنة التنفيذية للهبئة النقابية للأساتذة ستجتمع في الساعة الثامنة من صباح السبت بعد غد لموضوع الإضراب. أين سيكون الاجتماع؟
قلت: أنا لست عضوا في اللجنة التنفيذية، فلم تسألني هذا السؤال، أنا طبعا لا أعرف.
نافع: محمد الأمين التوم يتردد عليك كثيرا. "ساكن" في مكتبك تقريبا.
قلت: محمد الأمين التوم أحيانا "يسكن" في بيتي، لأنه صديقي، ما الغرابة في ذلك؟
نافع: كان لك رأي غريب في الجمعية العمومية للهيئة النقابية عارضت فيه مطلب زيادة المرتبات للأساتذة، ماذا كنت تعني؟ (كانت اللجنة التنفيذية للهيئة النقابية طالبت قبيل انقلاب 30 يونيو برفع مرتب الأستاذ إلى 6 آلاف جنيه، ما يربو على ثلاثة أضعاف المرتب الذي كان يتناقص يوميا بفعل التضخم المفرط. وكان رأيي القبول بالتناسب السائد حينئذ للأجور والمرتبات، وعوضا عن الزيادة نطالب بربط الأجور والمرتبات مع مؤشر ارتفاع الأسعار للجميع، وذلك تفاديا لتضارب مطالب المهنيين الذين يتشكل منهم التجمع النقابي، ما يقود لإجهاض مكاسب انتفاضة أبريل السياسية).
قلت: وهل هذا هو المناخ والطريقة التي نناقش بها مثل هذه الإمور؟
نافع: تصلنا تقارير كثيرة عن نشاطك المعارض. هل لديك أعداء يفعلون ذلك؟
قلت: لي مخالفين في الرأي، أما الأعداء فلا علم لي بهم.
نافع: أين يختفي عبدالحميد علي (ذكر عددا من أسماء الشيوعيين المعروفين، من بينهم عبد الحميد علي، النقابي المتفرغ بالحزب الشيوعي).
قلت: أنا بالكاد أعرف عبدالحميد علي، فكيف أعرف المكان الذي يختفي فيه؟ وكذلك بالنسبة للآخرين.
نافع: ماذا كانت خلافاتكم، أنت وأحمد سليمان ومعاوية ايراهيم مع عبد الخالق محجوب؟
قلت: هل هذا هو مكان وطريقة مناقشة مثل هذه المواضيع؟ (همس وتساؤل إن كان حتميا تعرض نظامهم لمثل هذا الصراع لاحقاً، وكأنما ينتظرون الجواب مني. لا تعليق من جانبي. طمأن أحدهم الآخرين بمناعة الإسلاميين من مثل هذه الانشقاقات).
نافع: من هم الذين خرجوا معكم من الحزب الشيوعي؟
قلت: هذه أسماء معروفة، لكن رجولتي لا تسمح لي بالرد على هذا السؤال.
(صاح شخص من خلفي بالقاعة، أسميته حينها "المغتصب العام" وأرمز له هنا ب م.ع.
م.ع: "مسالة رجولتك دي خليك منها. حننتهي منها بعد شوية").
نافع، مواصلا ما سبق: كتبتم أنت وفاروق أبوعيسى وسمير جرجس للحزب الشيوعي، قلتم أنكم عايزين تناضلوا. خذ ناضلوا.
قلت: لم أقل ذلك.
نافع: ماذا قلت؟
قلت: كل ما في الأمر أنه كانت لي خلافات مع الحزب الشيوعي قمت بتسويتها .......
(شعرت خلال السجال مع نافع ب (م.ع.) يجلس بجانبي، ويده تندس تحت القميص وتتلمسني بطريقة أقنعتني أن التهديد بالاغتصاب تحول إلى شروع في الاغتصاب).
أردفت مواصلا الرد على نافع:
...... لكنني يمكن أن أعطيكم كل المعلومات التي تطلبونها، شريطة أن يكون معكم رئيس أركان الجيش، الفريق إسحق إبراهيم عمر.
نافع وآخرين، باستغراب، في وقت معا: ما دخل الفريق يهذا؟
قلت: إنه منكم، وأستطيع في نفس الوقت أن أتعامل معه بثقة، لأنه قريبي
(العصبة تسقط عن عيني تماما، ولا أحد يلاحظ أو يكترث. آمر شاب، فلنرمز له بالأحرف (أ.ش)، كان صامتا، يدخل في الخط ).
(أ.ش): ماهي قرابتك للفريق؟
قلت: خالي
(أ.ش)، بإنفعال: قلت لكم ألف مرة أن إسحق لا يصلح لهذا المنصب.
(م.ع)، بعد أن سحب يده من تحت قميصي، مغنياً بصوت خنثوي سخلي، أستطيع تمييزه في "طابور" صوتي مليوني: يا خالييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي. حنان بلوبلو. ألا تحبها؟
(أ.ش) موجها الكلام للحضور: قلت لكم أن إسحق لا يصلح لهذا المنصب.
ثم، موجهاً لي الكلام: وأنت لن تخرج من هنا حياً بعد كل الذي جرى.
نافع، مواصلاً الاستجواب، بهدوء: غدا الساعة 8 صباحا تفيدنا بمكان اجتماع اللجنة التنفيذية وأماكن تواجد الأشخاص المطلوبين.
قلت: لماذا غدا، فأنا أقول لك الآن أني لا أعرف.
(أ.ش) يخرج مغاضبا، يتبعه الآخرون.
نافع، وهو خارج أيضا، يتناول ورقة وقلم. يكتب المطلوب بخط يده ويمد لي الورقة. رددتها له، مكررا، "قلت لك أني لا أعرف". (م.ع) يمسك بالورقة ويضعها في يدي، ثم يضع يدي والورقة معا في جيب قميصي. ابتسمت ابتسامة عريضة برغم الوضع المزري. كان واضحا أن كرت الفريق إسحق، وليد اللحظة، أفلح في قلب المائدة عليهم. علاوة على ذلك، فكما يقول عنوان أحد أفلام إحسان عبدالقدوس عن حرب أكتوبر 73: الرصاصة لا زالت في جيبي.
أعاد الجندي ربط العصبة في رأسي وقام بتسليمي لجندي آخر في نفس المبنى. أدخلني هذا الآخر في الحمام الصغير القذر الشهير حيث قمت بفك العصبة عن عيني. لم يبد لي بسبب الهدوء أن هنالك نزلاء بالمبنى غيري. أدهشني هذا الجندي لأنه، كسابقه، كان إنسانيا رائعا. لم يبد تعاطفه معي بالكلمات، لكنه كان يغني ويدوبي طول الليل، ويعينني على معرفة المكان الذي كنت فيه بالأسئلة. في مرة من المرات مد لي بعض أوراق لجنة الانتخابات المشتتة على الأرض، وقال لي: خمن، أين أنت؟ شربت الماء الذي قدمه لي، لكنني امتنعت عن أكل ساندوتش الفول.

أما بقية أيام بيت الأشباح التي استمرت حتى فجر 12 ديسمبر الذي نقلنا فيه إلى السجن العمومي بكوبر، فلبس هنالك ما أرغب في إضافته لما جاء في مذكرتي للرئيس البشير سوى الطريقة التي أخطرت بها بقرار نقلي من بيت الأشباح إلى السجن العمومي (كوبر). فقد سمعنا عند منتصف تلك الليلة همهمة وحركة غير عادية، ومسئول تتبعه حاشية يسأل: أين فاروق؟ لم يفتح باب الحمام، لكن المسئول ناداني باسمي من خارجه، ودار الحوار التالي:
المسئول: ليس لنا شيء ضدك يا فاروق.
قلت: إذن لماذا هذه المعاملة؟
المسئول: إن لك مكانة في جامعة الخرطوم. أليس كذلك؟
قلت: آمل أن يكون ذلك كذلك.
المسئول: إن علينا اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بحماية النظام.

قلت: ألا يكفي الاعتقال التحفظي؟
المسئول: (صمت).
قلت: هل يمكن أن يسمح لنا بالخروج للحمام؟
المسئول: رد بالإيجاب، وأمر بذلك، وبتوفير عشاء لنا.
سمح لنا فعلا بالخروج للحمام، واحدا بعد الآخر، وأولمنا بقدح فول كبير ساخن. بعد ذلك نودي باسمي، ضمن آخرين، للخروج إلى باحة البيت، ومن ثم نقلنا، تسعة عشر من القادة النقابيين، إلى كوبر، ولم يكن قد تبين الخيط الأسود من الخيط الأبيض من الفجر. أما بدرالدين، الذي ساءت حالته كثيرا، فقد نودي باسمه محولا للسلاح الطبي.


س2

جاء في مذكرتك للرئيس البشير عن مأساة المعتقل بدرالدين ما يلي:
"إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذه الأدلة الدامغة. ومع أن هذا الخطاب يقتصر، كما يدل عنوانه، على تجربتي كحالة اختبارية، إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج معها حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدرالدين إدريس التي كنت شاهدا عليها. وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق) فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا- أخلافي شديد البشاعة، ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيدا لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة – لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقيا – يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا في شبق. وفي إحدى المرات أخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولا أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت ببدرالدين منذ أن رأيته ببيت الأشباح عند مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند إطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع. ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته. فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى هذه الأحداث معلقة هكذا، بلا مساءلة"
هل هنالك ما تود أن تضيفه لهذه الحالة؟

[انصاري]

ردود على انصاري
European Union [إبن السودان البار ***] 04-10-2014 04:21 PM
ينصر دينك ياأنصاري أرجو فضح هذا المجرم القذر في كل مناسبة يظهر فيها في الراكوبة ؟؟؟ إن
جريمته البشعة بأمره بإغتصاب رجل مثله وأمامه لهي من أبشع جرائم هذا النظام الفاسد الذي لم يسائله ؟؟؟ أنتحر المهندس / بدرالدين إدريس بعد أن إختل عقله من وقع هذه الجريمة القذرة وقتل زوجته وبعض أفراد أسرته رحمهم الله جميعاً ولعن الله نافع ورئيسه وحكومته الفاسدة التي تشجع مثل هذه الجرائم ؟؟؟ والثورة في الطريق لكنس هؤلاء المجرمين المحترفين إن شاء الله ؟


#968499 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 02:07 AM
انت اطلع من السياسه وكل حاجه حا تتصلح بعد خروجك يا مجرم يا بتاع بيوت الاشباح يا قاتل يا ملعون ليك يوم والعود مقاس جامبو جاهز ليك

[ابو خالد]

#968482 [كاكا]
4.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 01:15 AM
انتا اشتقتا لينا ولا شنو ؟ ... اوعي تقول واحشناك !

[كاكا]

#968469 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2014 12:40 AM
قديمه دى ياكلب لعنة الله تغشاك قاتل مجرم تفو عليك وعلى وشك خلاص عاوزين تنططو منها
انت لوقت قريب كنت تقول العوز يجينا بره هل بقيت تقول الحوار سلم لن تسلم حقير

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#968465 [ali mohmed ali]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 12:33 AM
نافع دا بعد البشير طردو الجابو يتكلم تانى شنو.. أقلب وشك .. كان لحست كوعك يمكن البشير يرجعك..

[ali mohmed ali]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة