الأخبار
أخبار السودان المحلية
الدولار يعود للإرتفاع ويسجل رقماً قياسياً جديداً أمام الجنيه
الدولار يعود للإرتفاع ويسجل رقماً قياسياً جديداً أمام الجنيه
الدولار يعود للإرتفاع ويسجل رقماً قياسياً جديداً أمام الجنيه


04-10-2014 12:56 AM
الراكوبة - في جولة للراكوبة اليوم في السوق الموازي للعملة بالخرطوم؛ وجدنا أن الدولار عاود ارتفاعه ليصل حسب سعر اليوم إلي 8.72 جنيه للدولار الواحد بعد أن انخفض من 8.65 جنيه قبل أنباء الوديعة القطرية إلي 8.45 جنيه.

و في جولتها علي بعض البنوك و الصرافات تأكدت الراكوبة من عدم ضخ أية دولارات من قبل بنك السودان المركزي للبنوك و الصرافات كما رشح و تم التصريح به علي خلفية الوديعة القطرية لمواجهة احتياجات الطلاب الدارسين بالخارج و المرضي المسافرين للعلاج في الخارج و لتغطية احتياجات الشركات المستوردة من العملة الصعبة كما أعلن البنك المركزي سابقا.

و قد علمت الراكوبة أيضا من مصادر خاصة موثوق بها أن قيمة الوديعة القطرية 500 مليون دولار و ليست مليار دولار كما أعلنت دوائر حكومية و شبه حكومية.

و في اتصال للراكوبة بالخبير الاقتصادي الهادي هباني و سؤاله عن معاودة الدولار لارتفاعه بعد أن انخفض انخفاضا طفيفا عقب الوديعة القطرية أفاد بأنه (و حسبما صرح به سابقا للراكوبة) أن انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار و العملات الصعبة الأخرى يعود في الأساس لأسباب هيكلية بحتة يعانيها الاقتصاد السوداني تتلخص في انهيار معدلات الإنتاج في كافة القطاعات الإنتاجية على رأسها القطاع الزراعي، خاصة المحاصيل النقدية التي اشتهر السودان تاريخيا بتربعه علي قمة المصدرين لها عالميا كالصمغ، القطن، السمسم، الكركدي، و غيرها بما يتجاوز ال65% عما كانت عليه قبل 1989م بالإضافة لانهيار القطاعات الخدمية التي كانت تدر حصيلة معتبرة من النقد الأجنبي كالخطوط الجوية السودانية و غيرها من خطوط الطيران الأجنبية التي أغلقت أبوابها لفشل السياسة النقدية و انهيار قيمة العملة المحلية و كذلك الخطوط البحرية السودانية و تراجع الأداء المالي لسوداتل نتيجة للفساد و سوء الإدارة و الانهيار التام لقطاع السياحة و غيرها من القطاعات الخدمية المدرة للنقد الأجنبي. و ذلك كله نتيجة للسياسات الإقتصادية الخاطئة التي أهملت تلك القطاعات و اثقلت كاهلها بالضرائب و الرسوم و الأتوات فارتفعت تكاليف انتاجها لمستويات غير مسبوقة فقدت معها (علي انخفاضها) قدرتها التنافسية العالمية و فقدت البلاد بالتالي ما يزيد عن 90% من حصيلتها من العملات الصعبة في حين تضاعفت فاتورة الاستيراد لتتجاوز حاجز ال 13 مليار دولار، يوفر منها السوق الأسود لوحده حوالي 5 مليار دولار علما بأن الجزء الأكبر من فاتورة الاستيراد مخصص للسلاح و أجهزة الأمن و القمع و السلع الغذائية الرئيسة. و بالتالي فإن أي حلول غير هيكلية تستهدف استنهاض القطاعات الإنتاجية و الخدمية و إصلاح السياسة المالية و النقدية تصبح مجرد ضجيج إعلامي و حلول مؤقتة لن تنجح في استعادة عافية العملة المحلية. لذلك فإن ارتفاع الدولار في ظل هذا الواقع أمر محتوم حتي لو شهد بعض موجات الانخفاض المتقطعة في بعض الأوقات لأسباب عابرة إلا أن الاتجاه العام سيظل هو اتجاه الصعود.

و توقع أن يتجاوز سعر الدولار حاجز ال 10 جنيه للدولار الواحد قريبا خاصة و أن البنك المركزي قد سمح للبنوك و الصرافات ببيع الدولار بسعر 8.6 جنيه للدولار الواحد لأغراض الدراسة و العلاج و غيرها و هو ما يعتبر حسب تقديره تخفيض رسمي لقيمة العملة المحلية و زيادة لقيمة الدولار مقابلها.

و في تعليقه علي سؤال الراكوبة عن تأثير الوديعة القطرية علي سعر الدولار أفاد بأن أي دعم من أي دولة لن يؤدي إلي ايقاف مسيرة تدهور قيمة العملة المحلية فالتدهور المريع و المتسارع في قيمة العملة المحلية ليس ناتجا من دعم الدول الأجنبية بقدر ما أنه ناتج من الفساد و تغليب سياسة القمع و التمكين و الأمراض المستعصية التي يعانيها الاقتصاد السوداني. و بالتالي فإن الوديعة القطرية حتي لو كانت قيمتها مليار دولار و ليس نصف مليار دولار (في ظل العزلة السياسية و الفشل الاقتصادي التام الذي يعيشه النظام) فإنها تمثل ما نسبته 7.7% فقط من قيمة فاتورة الاستيراد البالغة 13 مليار دولار و ستخصص كغيرها لاستيراد السلاح و أجهزة القمع كأحد أهم أولويات الحكومة بالإضافة لبعض احتياجات الشركات الخاصة المملوكة لتجار المؤتمر الوطني و وكلاء الحكومة لاستيراد السلع الرئيسية (كالقمح و الدواء) من العملة الصعبة و ينتهي بها المطاف في نهاية الأمر إلي حصيلة السوق الأسود من النقد الأجنبي الذي تحركه في المقام الأول الدولة نفسها و وكلائها من المتنفذين من تجار المؤتمر الوطني.

و أضاف الخبير الاقتصادي أن الاقتصاد السوداني يدار من قبل مافيا اقتصادية متحكمة غير شريفة تمتاز في جوهرها و مضمونها و قسماتها العامة عن غيرها من المافيات العالمية في كونها استباحت (بدلا عن شارع أو ضاحية أو منطقة) وطن بحاله (ليس ككل الأوطان) كامل زاخر بموارده و خيراته غير المتناهية و حولته لمجرد امبراطورية خاصة لها تحرسها بالسلاح المدجج و أحدث ما أنتجته تكنولوجيا صناعة القمع و القهر و القتل و التعتيم لتنعم هي لوحدها بالنعيم و ترف العيش دون غيرها من سائر البشر. و في ظل هذا الواقع الكارثي يظل أي سؤال أو حديث عن اقتصاد هو مجرد مضيعة للوقت.


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 29672

التعليقات
#970660 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 11:30 AM
ما في بتقال الناس تموت بس مصير الحي في الارض

[مصعب]

#970321 [SESE]
4.00/5 (1 صوت)

04-11-2014 10:13 PM
من قال لكم ان وطنا ذبيحا سوف يذوق طعم العافية
ومن قال لكم ان وطنا ذبيحا سيعرف اهله طعم الرفاهية

[SESE]

#970209 [كاره الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

04-11-2014 06:40 PM
الحمد لله على كل حال
هذا المرض السرطاني الكيزاني الذي اصاب السودان باذن الواحد الاحد
سيزول عاجلا ام اجلا لكن يبقى الاهم لماذا اصاب السودان هذا المرض !!؟
علينا ان نكون متماسكين اكثر ونحب بعضنا كشعب سوداني له مايميزه وما اجمل مايميزه
من اختلاف سحنات وثقافات واديان....الخ تركيبة كان من الممكن ان تعطي نموذجا مميزا للدول في الحكم وادارة البلاد لو لا سوء الادارة وعدم الاهتمام بالمناطق النائية والمهمشة،وكان ممكن ان نتفادى مثل هذه الانقلابات التي تاتينا بالسرطانات والامراض المزمنة والمتمثلة في حكومة الفقر الدمار والكضبن والصهينة .
لذا علينا قبل كل شئ علينا ان نرتكز على هذه المفاهيم جيدا حب البلد والشعب او حب المواطن لمجرد انه سوداني فقط لذا على المسؤول ان يوفر له كافة الخدمات لمجرد سودانيته.
ومن هذا المنطلق يجب التحرك لازالة هذا النظام الزائل لامحالة غدا او بعده ،من اجل تأسيس دولة بمفهوم جديد بفكر جديد لايوجد فيها اقصاء لاحد ،دولة الحقوق والواجبات ودولة المواطنة ،اما التحزب والتدين او غيره فهذا امر شخصي ولاينبغي ان نسئ لاحد.
يا الله ياواحد يا احد يافرد ياصمد انك القادر المقتدر نسألك بان تزيل هذا النظام الظالم وانت علام الغيوب وانت تمد ابناءنا ومعارضي هذا النظام بالقوة وتحفظهم وتحميهم لانهم على الحق .
آمين
الى الامام ايها الثوار

[كاره الكيزان]

#969662 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2014 12:55 AM
المعلق الكريم حواتى كرنى تكتة متداولة بين الشباب رسلوها لى ما تزكراها بالنص لانى عقلى طاحونة شغال 24ساعة حتى وانا نايمة
قالوا واحد كتب لاوباما خطاب يشكوا فيه الحال قام ايه اوباما رسل ليه 1000 دولار عمر البشير زعل جدا قال الزول ده فضحنا اها اوبامارسل ليه 750دولار ( قرم 250 ) قام والى الخرطوم استلم ال750 وقال للمحافظ الزول فضحنا اشتكانا لاوباما ورسل ليه 500دولار المحافظ سلمها للزول قال ليه فضحتنا اها اوباما رسل ليك 250 دولار
بالله عليكم الحفظ النكته صاح يصححه المهم ان الجماعة بلاعين وكذابين

[nagatabuzaid]

#969590 [mohamed]
2.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 10:36 PM
التردي الاقتصادي الذي نعانيه يشترك فيه الحكومة والمعارضة والحركات وجميع الوسائل لاعلامية في السودان لان الاخيرة تنقل من بعضها اخبار دن التأكد من مصادرها مما ادى اتساع نطاق حرب الاشاعات

[mohamed]

#969401 [الطير المهاجر]
4.47/5 (11 صوت)

04-10-2014 05:52 PM
كتبنا لما فترنا ، نحن ما محتاجين كشف عيوب الحكومة فمساوئها قد ازكمت الانوف وفسادها عم القري والحضر ورئيسها اصبح غير مرغوب فيه عالميا ، والبعملو فيهو الأحزاب من حوار ماهو الا محاولات يائسة منهم في تجبير ما تبقي من السودان . والدولار لو سعره زاد او انخفض ليس له اهمية ما دام الحكومة موجودة فهي المستفيد في الحالين.

الحل واحد : كنس النظام بالكامل ومحاسبتة علي كل جريمة ارتكبها في حق الشعب السوداني .

[الطير المهاجر]

#969288 [ابو الشيخ]
4.63/5 (5 صوت)

04-10-2014 03:59 PM
والله يبقى بى عشره ولّ عشرين نحن أدمنا الاغتراب وقررنا الدخول فى حالة اغتراب نهائى !!!!

[ابو الشيخ]

ردود على ابو الشيخ
[nagatabuzaid] 04-11-2014 12:14 AM
احسن وابقوا على قريشاتكم عشرةوالاهل مليون طريقة توصل ليهم المصاريف


#969248 [امين الرفاعي]
4.13/5 (4 صوت)

04-10-2014 03:29 PM
الدولار الدولار لو لم تاتي حكومة الانقاذ كان الدولار وصل عشرون جنيه يعني يجب ان نحمد الله علي الوضع فيه نحن

[امين الرفاعي]

#969207 [بركان يغلى من الظلم]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 02:58 PM
تحليل علمى وواقعى ملموس انو طالما هذه النخبه الحاكمه هى اسباب تدهور الاقتصاد وتدهور قيمه الجنيه السودانى وهمها فقط الثراء على جماجم الشعب السودانى بكل كبريئا وعنجهيه كانهم قوم هامان وقارون بل فرعون الذى افتراى فى البلاد وقوم عاد وثمود نعم انهم كذالك لكنهم ناسين ان الله يمهل ولا يهمل هولائى يظنون ان الله قافلا عنهم لا يهمهم الا انفسهم لكن هيهات ان العدل قادما وعدل من الله العلى القدير سوف يكون عدلا شاملا سوف يدفعون كل صغيره وكبيره وان شاء الله لو ماتت معزه بسوء ادارتهم وانانيتهم سوف ياخذ الله حقها منهم

حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انت اعلم بحالنا فى السودان وشعب السودان الطيب المغلوب على امره من قبل هذه الشرزمه الحاكمه التى باعت وضيعت كل موارد البلاد وجعلت كل الشعب يعيش فى اصعب الظروف واصعب الحالات حيث لا دواء ولا علاج ولا تعاليم ولا امن
اللهم عجل بهلاكهم عجل بخسفهم عجل بدحرهم يا حنان يا منان يا قوى يا متين يا ذو العرش المجيد يا فعال لما يريد اللهم لا نفتغر وانت ربنا ولا نضام وانت حسبنا

[بركان يغلى من الظلم]

ردود على بركان يغلى من الظلم
[nagatabuzaid] 04-11-2014 12:19 AM
فصب عليهم ربك سوط عذاب ان ربك لبالمرصاد


#969135 [سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 02:16 PM
هذه وديعة لأجل محدد وقد تأخذ قطر عليها فوائد وهي مبلغ زهيد لن يحل اشكاليات السودان الذي وصلت مديونيته العامة اكثر من 40 مليار دولار أمريكي.
ما استغربت له ان الرئيس الأرتري ارسل مبعوث للبشير اظنه عاوز نصيبه؟؟؟؟!!!

[سوداني]

#969126 [أبو الحسن الشاعر]
4.00/5 (3 صوت)

04-10-2014 02:10 PM
فيما يلي جزء من مقالنا المنشور بالراكوبة الأسبوع المضي تحت عنوان " أزمة الدولار ومروان الحمار "
.
نعود لحمار مروان أو مروان الحمار وما ذكرنا به هو الدولة الآيلة للسقوط والتي أصبح أهلها كيهود بني اسرائيل ، يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي وأيدي المعارضين ، ومن ذلك ما فعله البنك المركزي ولا بد أنه استشار المروانيين أصحاب الألقاب الرفيعة والمقامات إياها حين رفع سعر الدولار إلى 8,49 جنيه للعلاج والدراسة بالخارج كما جاء في الصحف وسعره في السوق الموازي لم يكن يتجاوز ذلك ، وبدلا من معالجات فيها شيء من التروي خاصة والبنوك ذاتها تكاد تموت اختناقا جراء توقف بعض البنوك السعودية عن التعامل معها ، والبلاد تعاني شحا في العملة وازديادا مضطردا في هبوط قيمة الجنيه ، فإذا به يستخدم سياسة " عايرة وأدوها سوط " .. ولا أعرف قرارا يجافي الحكمة مثل ذلك القرار وكان يمكن للحكومة المفلسة أن تتمنع في تمويل العلاج والدراسة بالخارج بدعوى أنها لا تملك وكان من هو في حاجة سيتجه للسوق الموازي الذي ربما كان أقل من السعر الذي حددته الحكومة وذلك بدلا من أن ترفع سعر بيعه إلى ذلك المبلغ المخيف الذي لن تنعكس آثاره على أهل الحكم وبطانتهم من الموسرين سرقة ونهبا واختلاسا بل ينعكس على عوام الناس جوعا ومسغبة وحاجة .. من دل مروان على ذلك ومن أشار به؟
وببساطة شديدة كيف تريد الدولة من المغتربين تحويل مصروفات أسرهم أو مدخراتهم بأقل من السعر الذي حددته الحكومة للعلاج والدراسة .. ؟ إن القرار يعني ببساطة رفع سعر الدولار إلى 8,5 جنيه ولا يعقل أن يبيع المغترب أي مبلغ للدولة أو للوسطاء بأقل من ذلك لتقوم الدولة ببيعه بذلك السعر بل إن هذا القرار سيؤدي إلى رفع السوق الأسود الموازي ولو بعد حين وبسرعة فائقة وستصبح هناك سياسة رائجة بحيث يمكن لأي مسافر للعلاج أو الدراسة أن يرتب أموره مع وسطاء آخرين بالخارج يدفع هو بالعملة السودانية ويستلم بالخارج وهو ما يفقد السوق كمية كبيرة من النقد الأجنبي المتداول ولا شك أن لتداول النقد بذاته فائدة كبيرة على الاقتصاد بغض النظر عن السعر وقرار الحكومة سيؤدي لتجفيف السوق من العملة الصعبة وقد تلجأ الحكومة لإرغام الناس على تحويل القيمة قبل السفر لكن ذلك أيضا سيتسبب لها في المزيد من المتاعب وسخط الناس وسيحولون الحد الأدنى إلا ما أرغموا عليه !!.
كان من المتوقع أن يؤدي قرار مروان إلى مزيد من التدهور السريع في قيمة الجنيه لكنه تزامن مع زيارة أمير قطر المليارية التي جعلت وزير المالية يسارع بالإعلان عن ضخ أموال في الصرافات لمقابلة احتياجات السوق وهذا تدليس بيّن وكذب صراح والمعروف دوليا أن التصريحات والأحداث تؤثر على العملة صعودا وهبوطا ولكنه تأثير مؤقت وسرعان ما تعود حليمة لعادتها القديمة وهو ما حاولت الحكومة الاستفادة منه فأرادت أن توهمنا أن أمير قطر قد جاء وفي حقيبته المليار والأمر ليس كذلك فهذه ليست هبة وليست للصرف المباشر لتدخل السوق صبيحة اليوم التالي إنما هي وديعة الهدف منها تعزيز الاحتياطي النقدي المركزي للدولة لتتمكن من الاستدانة وبغض النظر فإن التماسك وليس الهبوط الذي صاحب الدولار الأسبوع الماضي إنما هو " فجة الموت " وببساطة شديدة فإن السوق على استعداد أن يبتلع عشرات المليارات لأنه لا توجد أي مصادر أو روافد تغذيه والدول لا تقوم على صرف ما في الجيب ليأتيك ما في الغيب بل بسياسة راشدة تعرف معها أن تكون لها مصادر لجلب العملة الصعبة عبر إنتاجها بأكثر مما تصرف وإذا لجأت الحكومة للأخذ من الودائع لسد النقص في السوق فذلك يعني أن رصيدها يتآكل كل يوم وهذا هو الواقع الذي تنكره الحكومة .. ومليار قطر إذا افترضنا صحته فلن يصمد سوى أسابيع أمام جشع السوق وجشع حيتان الإنقاذ وتماسيحه الذين هم في انتظار وصوله وربما توزع معظمه قبل وصوله .
لن أفصل في الأسباب التي قادت مروان الحمار للهلاك وأفول نجم سلطان الأمويين معه لكنا منذ المرحلة الابتدائية تعلمنا على مر السنوات أن الأنظمة قديما وحديثا تسقطها الأزمات الاقتصادية وأن ثورات الأطراف وكتم الحريات والفقر المدقع والجبايات وملاحقة الفقراء وأخذ ما في أيدي الناس وجيوبهم جبرا ورهبة هي معاول هدم الدول مهما عظم شأنها فما بالك بحكم أصبح عرشه أوهى من بيت العنكبوت ومراوينه كثر كل يقر قراره ويشعل في أطرافه ناره •
* لا تصالح .. لا تصالح
وإن ملّكوك الذهب ..
أترى حين أفقأ عينيك
ثم أبدّلُ جوهرتين مكانهما ..
هل ترى ؟
هي أشياء لا تُشترى ..!!
( أمل دُنقُل ) أبو الحسن الشاعر

[أبو الحسن الشاعر]

#969106 [المغترب والمشترق كمان]
3.50/5 (2 صوت)

04-10-2014 01:51 PM
إستعراض ممتاز لمقابلة دسمة ومنيرة.أقترح لأهل الراكوبة تعليقه فوق لأطول فترة ممكنة. وأيضا مداومة الإستئناس بآراء هباني. فهذا الرجل "كينز" سوداني و" كنز" للسودان لا شك. شكرا.

[المغترب والمشترق كمان]

#969094 [aburadi]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 01:43 PM
الله عليك يا علي أب جيبين .....

هم كاوشوا على كل العملات ، ولو عندهم ضمائر بصحيح خليهم يتبرعوا بنصف ما عندهم، وتشوفوا كان

ما البلد دي وقفت على كرعينها والا لا ...

[aburadi]

#968968 [زول ساي]
1.50/5 (2 صوت)

04-10-2014 12:10 PM
الثورة خيار الشعب .... الثورة خيار الشعب السوداني الوحيد للخلاص من هؤلاء اللصوص السفاحين
هب يا شعبي هب من ثباتك واقتلع هذة المافايا وارمي بها الي مذابل التاريخ لتنعم بحياة كريمة لك ولابنائك وكل عشيرتك ... امثال هؤلاء القتلة لا يستحقو ان يحكموا هذة البلد الطيب ... الثورة قادمة لامحال ........... وغدا لنظاره قريب

[زول ساي]

#968950 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 11:59 AM
المشكلة ان فى ناس صدقوا الترابى الدجال وذهبوا للجنوب للجهاد وماتوا فى الغابات وجثثهم لا زالت موجوده لم تجد من يتكرم بدفنها ومنهم ابن الطيب مصطفى الذى تسبب مقتله فى فصل الجنوب .فى الآخر الانقاذ طلعت مجرد كذبه وعصابة اجراميه همها المال والدنيا. وتملك هيئة علماء السودان وهى جماعة اجيرة لتحلل لهم الحرام وتبرر لهم القتل والتعذيب والنهب والتعدى على حدود الله ..فعلا العقل نعمة كبيره جدا ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
European Union [muslim.ana] 04-11-2014 12:24 PM
اخونا المشتهي السخينة..

اولاً اعتذر عما بدر مني في تعليقي

ثانياً: هناك فعلاً من يقوم بالتعليق بإسمك في مقالات كاتب اسمه سرحان ماجد تطعن في الدين وتدعو بصورة اقرب للمباشرة الى الالحاد ورغم ذلك يؤيده هذا المعلق الذي يكتب باسمك...واستغربت جداً عندما وجدتك هنا تقول انك مؤمن تحب الله ورسوله والصحابة -اسال الله ان يحشرك ويحشرني معهم- لان المعلق الذي يكتب باسمك هناك لا علاقة لما يقوله بذلك.

عموماً عذراً يا اخي الكريم فما يكتبه الكويتب المذكور ويردده وراءه بعض المعلقين يطير العقل، فهم يهاجمون القرآن ويهاجمون الرسول عليه الصلاة والسلام مباشرة دع عنك زوجاته او الصحابة

[nagatabuzaid] 04-11-2014 12:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الناس اصبحت تدخل الامور مع بعضها يمكن بسبب الضغوط الكثيرة لفت نظرى رد ام الرجال على تعليق المشتهى السخينة فوقفت عليه اقراء واحاول الربط بين المقال والتعليق والرد كاتب المقال تحدث عن وضع الدولار وتبعاته فى تحليل اقتصادى رصين المشتهى السخينة خرم بالشارع الورانى جاب تصديق الناس للترابى والماتوا وما دفنوهم كلام عايشناه وقد يكون قاصدا ان هذه بداية كارثة التدهور الاقتصادى لكن جاء بالطريق الورانى قامت طوالى اختنا ام الرجال توش دخلت وشوووت شاتت فى موضوع لا علاقة له بالمقال ولا بتعليق المشتهى السخينة هسع يا اختى الجاب الشيعة شنو ؟؟ ومهاجمة ود الناس المشتهى السخينة مالك ؟ وعرفتيه شيعى ورافضى كيف ؟ كدى نقول بسم الله وحكايتك حكاية يا الدولار لفيت راسنا

European Union [muslim.ana] 04-10-2014 10:49 PM
وانت يالكاشف وقت عارف وفاهم او الكلام في السياسة فمعناها اكيد فاهم انو سب عقائد الناس ما عندو علاقة بالسياسة البتتكلم عنها دي...وصاحبك ده عنده راي في الدين كله مش في الصحابة بس وتعليقاته وبالذات التعليقات في مقالات كويتب اسمو سرحان اكبر دليل...وواضح انو تعليق (ام الرجال) على صاحبك ده لانها متابعة تعليقاته وما اتخدعت بي شوية كلمات كل من يدعي معارضة الحكومة دي ثم يخلط السم بالدسم.

وبعدين اسطوانة انو اي زول بيدافع عن الدين معناها متاجر بالدين دي بقت اسطوانة مقدودة فشوفوا ليكم حنك تاني...ولو الدفاع عن العقيدة تخلف او دليل على تخلف الامم فاسيادكم في الغرب برضه متخلفين لانهم برضه بيدافعوا عن عقائدهم رغم تقدمهم في كل البتهضربوا بيهو انتو.

واتمنى انك ما تقول لي انو ما بهمك تعليقات زولك الباقية وانك بتتكلم على التعليق ده بس لانو كده معناها انك انت ذاتك شايت ساي بدون ما تفهم سبب التعليق الرديت عليهو شنو.

وطبعاً زي ما عودتونا في مقالات سرحان حتجيني كتيبتكم اسي ناطة بي تعليقات من نفس الناس بأسماء مكررة وحيجيني واحد ناطي اسي يقول لي انت قايل نفسك براك المسلم ما كلنا مسلمين وبقية الاسطوانة اياها ديك!! وبعدين ياخي وقت في ناس شايفين نفسهم عقلانيين شديد لمن بقى عندهم راي في الدين ذاتو فليه ما يطرحوا افكارهم العقلانية دي عدييييل وبي شجاعة ويبطلوا اللف والدوران والتخفي ورا معارضة الحكومة والافكار التانية!!

فعلاً أمة عجيبة!!

European Union [المشتهى السخينه] 04-10-2014 07:06 PM
يا ام الرجال .. انا لست شيعيا فالشيعى يؤمن بولاية الفقيه وتعنى عندى الغاء العقل ودخول زريبة الحيوانات .انااحب الله ورسوله والخلفاء الراشدون وامهات المؤمنين الشريفات العفيفات واسأله ان يحشرنى معهم .مالى انا والشيعة ؟ ولا اعلم حتى تقسيماتهم ..بل اننى لا احبهم ..خاصة حسن نصر الله بتاع حزب الشيطان العميل .. وكبير الحاخامات الايرانى الرفسنجانى . واى انسان وهبه الله عقلا لا يمكن ان يكون شيعيا او اخو مسلم يتخذ الترابى الدجال اماما ليدخله الجنة ..انت الظاهر عليك عندكم ( شهيد ) من شهداء الميل اربعين .وهؤلاء قال الدجال نفسه انهم فطائس ولم نقل نحن .. ان شاء الدولار يرخص .

[مرقنا... وادسينا تاني] 04-10-2014 06:24 PM
تعرف ذكرتني قول عائشة الفلاتيه( عيها الرحمة) انا وأخوي الكاشف يا الكاشف

European Union [الكاشف] 04-10-2014 04:02 PM
أم الرجال ،، وأين هم الرجال يا

ثم أن الحديث هنا عن السياسة فما دخل الشيعي والرافضي وأين هو سب الصحابة ؟؟ مالنا إحنا ومال الشيعة والرافضة والصحابة ؟؟؟

مالنا ومال معاوية وما يوصف به ؟؟

ماذا ستستفيد أنت (؟)

ماعلينا ربما تكون لديك طرائق للإستثمار فى الدين !

لكن كل ذلك ماذا ستفيدنا فى ظل ارتفاع الدولار الى 8.7 ماذا سيفيدنا الشيعة فى ذلك ؟؟

ماذا ستفيدنا الرافضة فى ذلك ؟؟

ماذا سيفيدنا سب أو مدح معاوية أو الدفاع عنه ؟؟؟

أنتم فعلا أمة خايبة وفاشلة بالجد !!

[ام الرجال] 04-10-2014 02:06 PM
وماذا استفدت انت من عقلك الذى حولك الى شيعي رافضي يسب الصحابة , ويصف سيدنا معاوية بالكلب , ما انت الا انتهازي يختبئ خلف المعارضة ويستغل كراهية الناس للحكومة عليها وعليك من الله ما تستحقون


#968925 [جزلان]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 11:48 AM
أها وناس المافيا ديل يمشوا من الله وين؟ الموت جاييهم جاييهم .. ومن لم يمت بالسيف مات بغيره ...

[جزلان]

#968912 [المقدوم مسلم]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 11:45 AM
قبل نهاية السنة سيصل الدولار الى 20.000 (عشرين الف) او يزيد باذن الله ..فاللصوص قد تمكنوا من السوق .

[المقدوم مسلم]

#968902 [ود السودان]
4.25/5 (5 صوت)

04-10-2014 11:40 AM
لو دفعت قطر 100 مليار دولار لن يستفيد منها المواطن اقنعوا ساى

قطر تدفع للبشير الدولارات وتمنع تاشير العمل للسودانى البسيط

تميم مالك الجزيرة الرياضية يدفع للبشير وقناتة تحتقر السودانيين وتعاملهم بعنصرية

الجزيرة المهنية تبث صور ولقطات لجرائم النظام السورى واحداث رابعة وغيرها وتغيب عن السودان

دارفور دى فيها حفلة ما ضرب يومى وطائرات بتقصف ولاجئيين صورة مافى لقطة مافى اخجلوا

سؤال مهم هل البشير القابض اموال القطريين وساكت رئيس وطنى.

سؤال هل قطر تبحث عن مصلحة السودانيين ام مصلحة الكيزان = ما محتاج اجابة

هل ستنتخب البشير او احد اعضاء حزبة بعد الحصل ده اكيد عارفيين الاجابة

هل قطر قدمت خدمات للمواطن البسيط اكرر المواطن مثل ما قدمت السعودية والامارات لع لع والف لع

قوموا لفوا منتظريين الحمار اقصد الحوار ابقوا قابلونى كان سوى ليكم حاجة

[ود السودان]

#968848 [ابومحمد]
1.50/5 (2 صوت)

04-10-2014 11:02 AM
نعم ان الاقتصاد السوداني يدار من قبل مافيا
تعمل على تعظيم ثرواتها ولايهم السودان
او السودانيين مولن يهب السودان منكبوته
الا بهبة ثورية شعبية تقتلعهم من جذورهم

[ابومحمد]

#968817 [الصليحابي]
1.50/5 (2 صوت)

04-10-2014 10:43 AM
الفقرة الأخيرة من المقال تبين لنا بوضوح المأساة التي يعيشها السودان في ظل نخبة فاجرة من إخوان الشياطبن أهل الإنقاذ أهل المؤتمر الوطني اللاوطني ، نسأل اللع العلي القدير أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر .
( وأضاف الخبير الاقتصادي أن الاقتصاد السوداني يدار من قبل مافيا اقتصادية متحكمة غير شريفة تمتاز في جوهرها و مضمونها و قسماتها العامة عن غيرها من المافيات العالمية في كونها استباحت (بدلا عن شارع أو ضاحية أو منطقة) وطن بحاله (ليس ككل الأوطان) كامل زاخر بموارده و خيراته غير المتناهية و حولته لمجرد امبراطورية خاصة لها تحرسها بالسلاح المدجج و أحدث ما أنتجته تكنولوجيا صناعة القمع و القهر و القتل و التعتيم لتنعم هي لوحدها بالنعيم و ترف العيش دون غيرها من سائر البشر. و في ظل هذا الواقع الكارثي يظل أي سؤال أو حديث عن اقتصاد هو مجرد مضيعة للوقت.)

[الصليحابي]

#968798 [المسافر]
3.75/5 (4 صوت)

04-10-2014 10:33 AM
سيصل ل 10 ج قريبا العندو دولار يبقى عليو عشرة،الحكومة ماعندها سجم الرماد سياساتها كلها فاشلة

[المسافر]

#968791 [جاكوما]
4.00/5 (3 صوت)

04-10-2014 10:30 AM
اهم مقومات الدولة هى الرقابة المحاسبية للوزارات والمؤسسات
ودى انتهت واصبحت فى خبركان , لأنه تقاريرها بيرموها فى الزبالة
ثانيا القضاء وهو انتهى كذلك لأنه اصبح فى صف الحكومة
الله يكون فى عونك يابلد

[جاكوما]

#968785 [bullet ant]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 10:25 AM
الكيزان ملوك الثخدير و الاحلام المؤجلة
يبيعون السراب و يمتلكون العمارات اذا كانو يقصدون الاخرة فلما هذا التكالب الرهيب على الدنيا؟
لعنة الله على بضاعنكم الظاهرة على سواد وجوهكم و اهتراء نفوسكم و انتفاخ كروشكم

[bullet ant]

#968778 [الدهمشي]
4.50/5 (4 صوت)

04-10-2014 10:19 AM
ليس هنالك سقف وان هذا الجنيه سينخفض للحضيض والدولار سيرتفع للسماء والبشير و زمرتة عاوزين يرمو الفطيسة للمهدي و نسيبه المهووسين بالحكم

[الدهمشي]

#968744 [البحر واسع وسمك انواع]
4.38/5 (4 صوت)

04-10-2014 10:08 AM
المؤتمر اللاوطنى سرطان اصاب السودان - اللهم نسألك رفع البلاء وفك الغلاء وتنحى البشير وسلام فى كل البلاد

[البحر واسع وسمك انواع]

#968715 [جركان فاضى]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 09:51 AM
طيب لازم امسك جنيهاتى دى عشان تزيد بكرة....بعد ماينصلح حال الزراعة...وترجع الخدمات لمستواها الاول...وتشترى البلد البواخر والطائرات...ويتوب كل الفاسدين المفسدين...بعد دا الجنيه سوف يرتفع واقوم ابيع الجنيه الواحد باربعة دولارات...التاريخ يعيد نفسه...وزمن الازهرى راجع قريب...كلها شوية حوارات ولجان قانونية وفنية...كل شئ سوف ينصلح بسرعة...لانه يكون مطبوخ فى حلة بريستو

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [شرقاوي] 04-10-2014 11:02 AM
عشم ابليس في الجنة طالما اولاد الكلب ديل في الحكم

United States [tom] 04-10-2014 10:57 AM
كفاية البشكير الجركان الفاضي ... انت هو البشكير ولا شبهو


#968693 [المتوكل علي الله]
5.00/5 (3 صوت)

04-10-2014 09:37 AM
الاقتصادي السوداني يعاني من مرض عضال منذو زمنا بعيد ولان يحتضر لمفارقة الحياة الفساد والسرقات

من اموال الشعب وأنهيار المشاريع الكبيره كمشروع الجزيره والخطوط السودانيه والمشاريع الخدميه

وابتعاد الرقابه الحكوميه والتفلت الامني وأنحسار الاستثمار الاجنبي وأنتشار السوق الاسود


هذا قليل من كثير الانهيار الاقتصاد السوداني بسبب السياسه الهوجاء والغير متزونه

[المتوكل علي الله]

#968665 [متابع]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 09:21 AM
اولا
هل الوديعة القطرية
هي دعم اقتصادي ام سياسي ؟
هل قدمتها قطر لنفسها ام قدمتها للسودان
هل هي خمسمائة او 2 خمسمائة؟
هل هي وديعة ام هبة؟

في كلا الاحوال ودون الدخول في تفاصيل اقتصادية او سياسية لما مسك التمكينون الحكم في مصر قدمت قطر للمصريين وديعة مالية باربعة مليار دولار ثم سحبتها..

[متابع]

#968652 [محمدسعداحمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 09:12 AM
البلد ماشة علي هاوية

[محمدسعداحمد]

#968619 [ودالخرطوم غرب]
4.00/5 (4 صوت)

04-10-2014 08:40 AM
لازم قطاع السياحة ينتهى طالما وزيرة متخلف وانصار سنة

[ودالخرطوم غرب]

#968611 [محمد فريد عوض]
4.50/5 (4 صوت)

04-10-2014 08:34 AM
المؤتمر اللاوطنى سرطان اصاب السودان - اللهم نسألك رفع البلاء

[محمد فريد عوض]

#968589 [عبد الشكور]
4.38/5 (5 صوت)

04-10-2014 08:15 AM
سؤالي اين باقي المبلغ أي خمسمائة مليون دولار .. الحكومة لو جادة بس تبيع الفلل الفارهة في مدينة النخيل في دبي ( المصدر: الشيخ موسى هلال في حديثه عن فساد الدولة ) الفلة الواحدة ثمنها ما بين خمس الى خمس عشرة مليون دولار ( نفس المصدر). ناهيك عن بنوك ماليزيا وقطر .اليس فيهم رجل رشيد .

[عبد الشكور]

ردود على عبد الشكور
United States [مهاجر] 04-10-2014 08:38 AM
الحكومة لا تستطيع ان تحارب الفساد لانها هي الراعية للفساد والمنظمة له كما قال كاتب المقال استباحت وطن بأكمله ولذا الكلام عن جدية الحكومة في محاربة الفساد غير مجدي ولا حل الا برحيلها . وليكن البديل من يكن وليس بالامكان فساد وسوء اكثر من الحاصل .


#968575 [ام عماره]
4.25/5 (3 صوت)

04-10-2014 07:55 AM
حسبي الله ونعم الوكيل .

[ام عماره]

#968570 [كاسبر]
1.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 07:51 AM
كلام صحيح غير ان الخطوط البحرية كانت خاسرة وليس لها دور فى ضخ عملات حرة للبلد

[كاسبر]

ردود على كاسبر
United States [جركان فاضى] 04-10-2014 09:45 AM
يا كاسبر يا حبيبى...وهل توجد اصلا خطوط بحرية؟ ..هل يمتلك السودان باخرة واحدة؟..الم يتم بيهعا جميعا واخرها الباخرة حلايب للمصريين؟...وهل يمتلك السودان خطوط جوية ايضا؟...وهل يمتلك السودان طائرة واحدة غير الطائرة الرئاسية؟


#968569 [حيدر م]
4.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 07:51 AM
كيف ما يرتفع الدولار اذا كان لايوجد امل لوفاق وطني وجهاز الامن قال لا يطلق سراح المعتقلين في قضايا الحق العام والحق الخاص وافرغ توجيه الرئيس وجعله بلا معنى كالعادة-- طيب ماكم ومال الحق الخاص خلوا المتضرر يشتكي لان الحق الخاص يجوز فيه التنازل فهل اصحاب الحق وكلوا الجهاز!!!!111؟؟؟؟ اما الحق العام فهو محور توجيه الرئيس لان شخص مثل عرمان محكوم عليه بالاعدام في حق عام كما يدعون--- بلاش فوضى اطلقوا سراح الناس واتركوهم يأكلو من خشاش الارض

[حيدر م]

#968561 [ود احمد]
5.00/5 (3 صوت)

04-10-2014 07:38 AM
هذه نتيجة حتمية لسياسات دامت 25 سنة قضوا فيها
اولا الزراعة
ثانيا القضاء على الصناعات القائمة كالنسيج والتعليب وبيع مصانع الدولة للمؤتمر الوطني بشيك فاضي
ثالثا تكسير قطاع الرعي بمزيد من الضرائب والاتاوات
فقل لي بالله عليك كيف يكون للجنيه قيمة وانت قضيت على هذه الاربع والله ثم والله لو اعطتكن قطر 10 مليار لن ينصلح الحال الا بصلاح هذه الاربع ولن تنصلح الاربع الا بزوال النظام
هل يسمعون. لا يسمعون فانهم صم
والي الوصبة قاااااال

[ود احمد]

#968552 [سودانى شديد]
3.75/5 (3 صوت)

04-10-2014 07:03 AM
شكرا جزيلا لك أستاذ الهادى هبانى، فكم أعجبنى تعليقك الأخير بأن وطننا تتحكم فيه مافيا إقتصادية. هذا ما ظللت أقوله لكل من أعرفه أو حتى من أتناقش معه فالأمر حاليا ليس مجرد صراع سياسى بل صراع بين شعب و قوى سارقة أتت من قلب الظلام. ليس هناك تصالح و لا حوار و لا أى شئ من ما تسمعون بل يجدر بكم أن تضحكوا من ما تسمعون و تشاهدون. يجب أن يستمر نضالنا و كفاحنا ختى نصل لمبتغانا و هو الإنتقام - الإنتقام - الإنتقام من تلك العصابة و من دار حولها صغيرهم قبل كبيرهم

[سودانى شديد]

#968551 [حواتي]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2014 07:01 AM
و قد علمت الراكوبة أيضا من مصادر خاصة موثوق بها أن قيمة الوديعة القطرية 500 مليون دولار و ليست مليار دولار كما أعلنت دوائر حكومية و شبه حكومية.


بالله طلعوا الـ 500 التانية سريع ..

[حواتي]

#968532 [Naser]
4.94/5 (5 صوت)

04-10-2014 04:49 AM
لقد اختصر البروف كل اشكالات السودان في الفقرة الأخيرة من المقال.
السودان استبيحت من قبل مافيا عالمية لم تستبح حارة او زقاق بل اقطتفث بلدا بكامل مواردة.
اذكر الاخوة القراء بضرورة العودة لقراءة مقال الدكتور المرحوم سالم احمد سالم المنشور بموقع.
Sudanile.com بعنوان الجماعات الباطنية تحتل السودان وتتربص بالسعودية ومصر و الخليج.
قراءة تبين ازماتنا من رجل كان عالم ببواطن الامور.

[Naser]

#968509 [كاكا]
4.50/5 (3 صوت)

04-10-2014 02:46 AM
ما قلنا الف مرة ان تجار العملة من المؤتمر الوطني يطلقوا اشاعة لتخفيض سعر الد ولار ويشتروا الدولارات من السوق ثم ينفوا الاشاعة ويرتفع سعر الدولار ثم يبيعوا الدولارات لكن صغار التجار الي يومنا هذا لم يفهموا اللعبة

[كاكا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة