الأخبار
أخبار إقليمية
تجمع اساتذة جامعة الخرطوم يرفع مذكرة مطالب لإدارة الجامعة و للرأي العام السوداني
تجمع اساتذة جامعة الخرطوم يرفع مذكرة مطالب لإدارة الجامعة و للرأي العام السوداني
تجمع اساتذة جامعة الخرطوم يرفع مذكرة مطالب لإدارة الجامعة و للرأي العام السوداني


بسبب العنف المتزايد من الجماعات الإرهابية
04-10-2014 07:06 PM
استقبل بريد الراكوبة مذكرة من "تجمع اساتذة جامعة الخرطوم" تم رفعها لإدارة جامعة الخرطوم وللرأي العام وتضمنت مطالب متعددة أهمها تجفيف مواقع الإرهاب وتأمين الحرم الجامعى من استباحة الجماعات والاجهزة الارهابية.. وقد جاءت كما يلي

بسم الله الرحمن الرحيم

تلاحقت في ثنايا الأربع سنوات الماضية طائفة من الوقائع الأليمة والمؤسفة على المستوى الجامعي؛ ففي 2010 م اختطفت مجموعة من الأفراد الطالب محمد موسى عبد الله بحر الدين من أمام كلية التربية وعرضته لتعذيب وحشي وهمجي انتهى إلى مقتله ليلقي به الجناة في قارعة الطريق، كما شهد العام 2011م تعرض داخليات الطالبات لعدة حوادث اقتحام ليلي من مجوعات ملثمة روعت الطالبات وانتهكت حرماتهن، وفي العام 2012م حوصرت داخليات الطلاب ليلاً ليساق المئات من الطلاب إلى السجون المختلفة بولاية الخرطوم ليوضعوا جنباً إلى جنب مع اللصوص والمجرمين، وفي العام 2013م اقتحمت مجموعة من الطلاب داخليات الطلاب وهم نيام بواسطة الأسلحة النارية لتحرق ما يزيد عن الأربعين من غرف الطلاب، وهاهو العام 2014م لم يكد ينتصف ونحن نشهد اغتيال الطالب على أبكر موسى ( المستوى الثالث كلية الاقتصاد ) على أيدى مجموعة مسلحة بسلاح كلاشينكوف.
كان لهذه الأحداث أثرها المتعاظم على التماسك النفسي لطلاب جامعة الخرطوم ، وزعزعت من احترامهم لهذه المؤسسة العريقة ذات التقاليد الراسخة حيال احترام حقوق الطلاب وتوفير المناخ الآمن والكريم لهم، وقد ظل القاسم المشترك في كل هذه الوقائع هو القصور البين الذى لازم إدارة الجامعة في ملاحقة الجناة والمتسببين في هذه الأحداث، فإلى الآن ما يزال قتلة الطالب محمد موسى عبدالله بحر الدين طلقاء رغم مرور الأربع سنوات على استشهاده، ولعل افلات المجرمين من المثول بين يدي العدالة هو ما يسوق الأسرة الجامعة إلى السقوط في دوامة العنف المميت.
كان للحدث الأخير المتمثل في اغتيال الطالب على أبكر موسى دوره المباشر في التنبيه إلى الخطر المحدق بكل الأسرة الجامعية جراء التهاون من قبل إدارة الجامعة في عدم التعامل الحازم مع المظاهر المسلحة بالجامعة، ولقد ظلت الشهادات والافادات تترى حول سلاح يوزع من داخل مسجد الجامعة وهو مؤسسة للعبادة والتربية الروحية ويؤسف أن يتحول إلى مخبأ للسلاح ووكراً للجريمة.
نكرر موقفنا المبدئى والمتمثل فى الوقوف مع الحركة الطلابية ونبذ العنف، والتأكيد على حق الطلاب كمواطنين في التعبير والاحتجاج السلمي وواجب السلطات في حماية هذا الحق الدستورى وإتساقاً مع إلتزامات السودان الدولية، ونقرر ان الاستباحة المتكررة لعناصر الامن والمليشيات للحرم الجامعى تجد منا الادانة والشجب والتحذير بان استمرار هذا السلوك القمعى لا يشجع على الاستقرار الاكاديمى ولا يوفر الجو الملائم للتحصيل العلمى.

إننا إذ نثمن موقف طلاب وطالبات جامعة الخرطوم ووقفتهم القوية في مواجهة العنف ومطالبتهم إدارة الجامعة بتهيئة بيئة آمنة و معافأة للتحصيل الأكاديمي والأنشطة اللاصفية ومطلبهم بالقصاص لدم الشهيد على أبكر موسى.
باستصحاب ما سبق فإننا في تجمع أساتذة جامعة الخرطوم نتقدم بهذه المذكرة لإدارة جامعة الخرطوم و عبرها للرأي العام السوداني مطالبين بالآتي :
1. نناشد الطلاب التفاكر مع الجهات الرسمية فى الجامعة وممثلى الاساتذة للوصول لمعالجة مرضية لكل الاطراف دون ان يعنى ذلك التنازل عن حقوق الطلاب واقرار العدالة.

2. نطالب ادارة الجامعة – تاكيدا لحرصها على استقرار الجامعة – ان تملك الطلاب والاسرة الجامعية والرأى العام وقائع وبيانات المراحل التى قطعها التحقيق فى احداث 11 مارس، وان تعمل مع الجهات العدلية والشرطية لتقديم المتورطين فيه للعدالة.

3. ان يعمل منسوبو الجامعة بمختلف توجهاتم ومواقعهم على تجفيف مواقع الارهاب وتأمين الحرم الجامعى من استباحة الجماعات والاجهزة الارهابية .
4. ان تتولى ادارة الجامعة كامل مسؤوليتها وتعمل مع الجهات ذات الصلة فى الدولة والنظام على وضع حد نهائي و حازم لهذه الظاهرة التى لا تتفق وما تنشده و تتطلبه الجامعة من استقرار لاداء رسالتها فى خدمة الوطن.
والله من وراء القصد.

تجمع اساتذة جامعة الخرطوم
10 أبريل 2014


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 9343

التعليقات
#971278 [العميد المرفود]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 07:29 AM
لقد رجعو الشعبين بقيادة المنافق الكبير الترابي لحضن النظام وذالك للتنثيق عشان النهاية قربت خلاص يعني صنفو اساتذة الجامعة كل ماكان كوز لايمكن ان يكون معكم وبعدين لابده من احتلال مسجد الجامعة وما جاوره وان يكون الاحتلال من الطلاب والمواطنين بهجوم خارجي عشان كل الاسلحة مخباة في المسجد وما جاوره وعلي ما اعتقد ان منطقة المسجد المسلحة يديرها زول عسكري كبير وخبير في زمن التسليح وطريقة التسليح والامداد بالزخيرة والهروات القاتلة ودا تكتيك لا يعرفو الطلاب لابده من احتلال المسجد وتحيده من الصلاة والعبادة عشان هو فقد دوره الاساسي لابده من عزله فورا

[العميد المرفود]

#971217 [طالب جامعي]
3.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 02:10 AM
يا نقابات وتجمعات الاساتذة والاطباء والمحامين والصيادلة الاحرار
يا قوائم الطلاب يا شرفاء


العصيان المدني ..
الاعتصام المفتوح ..
العصيان المدني ..
الاعتصام المفتوح ..
العصيان المدني ..
الاعتصام المفتوح ..



حان وقت العصيان المدني .. والإعتصام ..
لقد بلغت الروح الحلقوم .. ما عاد هناك شئ نخاف منه او عليه .

[طالب جامعي]

#970961 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 05:38 PM
نفس سيناريو مسجد رابعة العدوية فهذا الشبل من ذاك المرفعين!!!!

[ابو محمد]

#970667 [وزول دواس]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 11:37 AM
لا يحق المكر السئ إلا باهله.....

[وزول دواس]

#970608 [تجفيف منابع الارهاب ضرورة قصوى]
3.00/5 (3 صوت)

04-12-2014 10:43 AM
فى يوم الجمعة 30 يونيو 1989 ( يوم الانقلاب )خرجت من البركس (كان يضم الطلاب )وامام مسجد جامعة الخرطوم قابلنى مجموعة من عصابات الجبهة الاسلامية خريجين وطلاب وغيرهم يرتدون زىا عسكرىا كاملا ومسلحين كلاشات عرفت منهم فقط الارهابى الدموى المدعو ابراهيم سايمان (الشهير ب: خبرة )فاوقفونى بحركة عسكرية لاخافتى وسالونى عدد من الاسئلة ثم اخلوا سبيلى ..
سقت هذه المقدمة لانبه الى خطورة استغلال مسجد جامعة الخرطوم من قبل الكيزان الى وكر ارهابى لتصفية الخصوم وهناك غرف فى الاتجاه الجنوبى الغربى للمسجد مفصولة تماما عنه مخصصة لاقامة الارهابيين والعصابات ..اذا كنا جادون فى تجفيف منابع الارهاب لابد من استلام مسجد جامعة الخرطوم من اللصوص وتسليمة لجهة مختصة وتحويل غرف الارهاب المذكورة الى مكتبة اسلامية او منزلا لامام المسجد

[تجفيف منابع الارهاب ضرورة قصوى]

ردود على تجفيف منابع الارهاب ضرورة قصوى
European Union [طالب متقاعد] 04-13-2014 02:04 AM
(( اذا كنا جادون فى تجفيف منابع الارهاب ))

لنخرج الى الشوارع ولنعتصم بالميادين والحواري والساحات الى أن ينجلى هذا الإرهاب وهذا القتل وهذا الليل البهيم الظالم .
هكذا فعلت أجيال اكتوبر وابريل .. يا فخر ذاك الجيل .
اكتبوا اسمكم معهم .. سطروه بجوارهم لتدخلوا التاريخ كما فعلوا .


#970333 [مصطفي دنبلاب]
4.25/5 (3 صوت)

04-11-2014 10:30 PM
كلية غردون التي تخرجت منها النخبة التي ادعت بانها اتت بالاستقلال وطالبت بالتحرير وهي لا تعرف عن طبيعة مشكلات ولا حتي انسان السودان وارتكبت من الاخطاء الاستراتيحية ما يربك مسيرة الوطن حتي الان.. ثم جامعة الخرطوم التي اتت بالترابي وصحبه الابرار وطالبت بالتطهير في اكتوبر 64 لتنزع حكما عاقلا رصينا كان يقول احكموا علينا باعمالنا واستبدلته بالفوضي والتخريب والان فقط انتبه اساتذة الجامعة لخطورة ما يجري .اقول لهم وداعا سادتي فقط لم يعد هناك وطن تجربون فيه كل هذا العبث فقد اسدل الستار والي اللقاء في المسرحية القادمة ( السودان دولة فاشلة)

[مصطفي دنبلاب]

#969971 [متابع للشارع السياسي]
4.50/5 (5 صوت)

04-11-2014 12:20 PM
يبدو لي من معطيات الأرض،بأن السودان في مخاض ثورة حقيقية هذه المرة ولن يستطيع مخلوق اجهاض ولادة الثورة هذه المرة،عام 2012 تم اجهاضها بالاعتقالات والقتل وبتخويف الصادق وغيره من المجهول،عام 2013 تم اجهاض الانتفاضة بالقتل الممنهج لأكثر من 200 شاب في 48ساعة! والقمع العنيف واعتقال ما يفوق2000 شخص!من ضمنهم قيادات المعارضة!،و عدم تنسيق التحالفات الشبابية مع المعارضة، مما ولد احتقان شعبي وسياسي كبير،أدخل هذا الاحتقان+التوتر الأقليمي الحكومة في ركن الخوف والتخبط تحاول الحكومة اليوم بكل جهدها تفادي الأصطدام بمناورات فاشلة من شأنها تسريع هذا الأصطدام الذي سيسقطه بلا ريب لأن الشعب اليوم غير مكترث بالمجهول المسوق له من قبل أبواق النظام،بل يود هو صياغة المستقبل لا النظام،باتت شريحة كبيرة من المجتمع تدرك بأنهم كانوا يعيشون ربع قرن كامل في المجهول والظلام،ولا يودون الأستمرار في العيش هكذا بلا تخطيط في وحل من الفساد والأمراض والقتل والقمع والظلم.

[متابع للشارع السياسي]

#969949 [sudanisudani]
3.00/5 (2 صوت)

04-11-2014 11:54 AM
ما اسهل التعليق دون تفكير
لقد ارهقت وافقرت الانقاذ الاستاذ الجامعي والذي يعمل في بيئات طاردة في ظل التمكين
جامعة الخرطوم منارة وستبقى ابدا ونتمنى انتلحق بها الجامعات الاخرى

[sudanisudani]

ردود على sudanisudani
United States [الوطن العزيز] 04-11-2014 12:47 PM
البعض ما يعجبهم العجب ولا الصيام فى رجب بيان رائع وخطوة كويسة بس انتو ماتكونو يالمعلقيين جحادين بهذه الصورة وترفضوا اى بصيص امل كان الاساتذه سكتو ما ترضو واكان اتكلمو ما ترضو غريبين والله انتو


#969877 [النجمة البتخلي الكوز يموت بالهجمة]
4.25/5 (3 صوت)

04-11-2014 10:07 AM
عصمت استاذ الاداب - الفلسفة ده لحدي وقت قريب كان كوز دباب

تجمع الاساتذة ده الرجالة الجاته مؤخراً دي شنو كمان ؟

وين كنتو من زمان يا اساتذة ؟

بتقدروا تنفذوا اضراب ؟

غايتو لغة البيان ما بطالة صياغة معقولة ومضمون البيان اقل من موقف الطلبه

[النجمة البتخلي الكوز يموت بالهجمة]

#969726 [حافظ حمد]
3.57/5 (5 صوت)

04-11-2014 03:47 AM
وين كنتم عندما جلسنا للامتحان في 90 والكلاش في ظهورنا لم تحركوا ساكنا باستثناء دكتور واحد من كلية قدم استقالته عندما صمتم على تلك الجريمة والاوراق تم تصحيحها بواسطة جهاز الامن اين كنتم عندما منحح القادمين من حرب الجنوب شهادات وهم لم يجلسوا لامتحان بل بعضهم اساتذة معكم الان اختشوا بيان هزيل قدموا استقالات يعني انتم احسن من الشرفاء الذين تم فصلهم ولا دايرين تركبوا الموجة بعد ما قربت المركب تغرق

[حافظ حمد]

#969669 [nagatabuzaid]
3.75/5 (5 صوت)

04-11-2014 01:16 AM
اساتذة الجامعة خاصة جامعة الخرطوم كانت لهم شنة ورنة حتى الطلاب كانت لهم كلمتهم لكن برضوا الكحة ولا صمة الخشم يعنى شوية بصيص امل فى الانفراج قبل يومين تجمع الدبلوماسيين الاصليين وليس الكشة مشة والان تجمع اساتذة جامعة الخرطوم والحمد لله مجيب الدعاء المخلوقات الانتكاسية تفتت كيانها وبدات تظهر التجمعات القوية والى الامام وعقبال تجمع الضباط الاحرار

[nagatabuzaid]

#969633 [جبل البركل]
4.25/5 (3 صوت)

04-10-2014 11:56 PM
التحية والتجلة لإساتذة جامعة الخرطوم قلعة الصمود و لطلابها الذين طردوا الكيزان من داخليات البركس في عام 1993 .. حينها لم يجدوا مكانا يبيتون فيه فلزموا و كرهم مسجد الجامعة تحت حراسة كلاب الأمن ... فالتسير جموع الطلاب صوب مسجد الجامعة لتحريره و إفراغة من عتاد الإرهابيين و اسلحتهم و المباني المجاورة له دار الخريجين و غيره ... سيفرون أمامكم كالغزلان ... وعلى أساتذة الجامعات الأخرى التحرك في نفس المسار و لتكن هذه بداية لمحاربة الإرهاب والإرهابيين أينما كانوا .. و على تجمعات الطلاب إعلان تنظيم طلاب المؤتمر الوطني تنظيما إرهابيا و مقاطعة المنتمي إليه في القاعات و في حرم الجامع و عدم مخالطتهم والتحدث معهم


مقولة منسوبة إلى الحسن البصري " تعلموا قبل أن تتعبدوا لأن الذين يتعبدون دون علم كثيراً ما يتحولون إلى غلاة و يصلون في سلوكهم حد القتل"

المواطن الحق لا يعزل نفسه عن مجتمعه و يقف مكتوف الأيدي متفرجاً على حال أمته و شعبه و أهله. بل يجب أن يكون له رأي واضح في كل قضايا و شئون أهله وبلده.
والأدلة على وجوب ذلك كثيرة ,منها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ومن لم يصبح و يمسي ناصحاً لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم"

[جبل البركل]

#969602 [ودتاج الدين]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 11:02 PM
مبروك تجمع اساتذة جامعة الخرطوم علي الموقف الوطني المشرف

ويبقي السؤال الجوهري هو هل بمقدور ادارة الجامعة ان تعالج او تستجيب لهذه المطالب؟
وهل هناك قرار بديل يمكن لتجمع الاساتذة اتخاذه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم؟
وماهو الحل في حال فشل الجامعة في اتخاذ قرار يعالج الازمة الموجودة داخل الجامعة؟
علما بان ادارة الجامعة هي الان للاسف تمثل احدي ازرع النظام الارهابي نفسه بعد ان اعتلي ادارتها منسوبي المشروع الحضاري ......!!!!

الحل الوحيد هو ان يستمر الطلاب في اعتصامهم وبالوسائل السلمية التي يمتلكها طالب جامعة الخرطوم يمكنهم ان يحققوا هدفهم بمعاقبة الجناة او فضح النظام المفضوح اصلاً..!!

اما الذاهبون الي الحوار فاحداث جامعة الخرطوم تمثل الامتحان الحقيقي لوقوفهم مع قضايا الوطن والمواطن لانه ليس هناك تنظيم سياسي واعي يمكن ان يراهن علي تحقيق هدف سامي في ظل القبضة الامنية المستعصية والقتل والانتهاك الصريح لحقوق طالب الجامعة وانسان السودان عموماً

[ودتاج الدين]

ردود على ودتاج الدين
[nagatabuzaid] 04-11-2014 01:08 AM
ادارة الجامعة لن تستطيع مهاجة الازمة لانهم كيزان الا فى حالة صمود وقوة تجمع الاساتذة


#969555 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 09:36 PM
ي تجمع الاساتذه انه بيان هزيل لا يفيد مع الظرف الراهن
اولا تضعون مدير الجامعة امام الاختيار الاوحد والاصعب ب الاستقاله ولا غيرها ** ان يحول بؤرة مسجد الجامعة الي سوبرماركت لموقعة الاستراتيجي او حتي موقف مواصلات او سيارات انه بيت الله وليس بيت لتفريخ الارهابين القتلة المأجورين الاغبياء الفاقدين للرشد والعقل انهم بدون دين لو الصلاة لم تنهيهم بمسجد الجامعة عن الفحشاء والمنكر ماذ اينهيهم الي غير لغة السلاح التي يفهمونها ويخافونها او مطالبة الطلاب بتسليح انفسهم والدفاع عنها وعن الجامعة فلتكون الجامعة دارفور اخري ليس مشكلة ف التعليم الجامعي والمدرسي اصبح لا قيمة له ف الدولة هي تشجع علي هذه الاعمال ومدراء الجامعات كان يتم تعينهم بالانتخابات وليس بالتعين وهذه اكبر المشاكل يجب التلويح بهذا الكرت للدولة والا تكون مذكرتكم تحصيل حاصل نريد افعال انتم والطلاب اولاد الناس

[عصمتووف]

#969507 [kalifa ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 07:57 PM
بيان قوي ومركز ،،،، يجب الوقوف بصلابة أمام طغيان عصابات الأخوان المتأسلمون فما عاد هنالك شئ ينتظر فالموت خيرا من هذا الحال الذي تستباح فيه الدماء من أجل حفنة تغتني من دماء الشعب وعرقه ولا نامت أعين الجبناء !!!!!!!

[kalifa ahmed]

#969496 [الجميلة ومستحيلة تعتصم]
3.00/5 (2 صوت)

04-10-2014 07:42 PM
#الجميلة_المستحيلة_تعتصم

إعتصام مفتوح لحين تحقيق مطالب الشعب في (إسقاط النظام).

لا كوز لا جردل.. الجامعة بقت لكم حنظل..!!

النور الضاوي..
الفجر الناير..
اللهب الحارق..
الفكر الثاقب
القلب النابض

منتصرين.....!!!

[الجميلة ومستحيلة تعتصم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة