الأخبار
أخبار إقليمية
في سيرة النصب والاحتيال عبر الهاتف الجوّال
في سيرة النصب والاحتيال عبر الهاتف الجوّال



04-12-2014 12:29 AM

الخرطوم: علي عيسى
لم يكن (طه) يتوقع أن يتم النصب عليه بهذه الطريقة أبداً، لكن في أحد الأيام جاءه رجل ليبيعه (رصيداً) بمبلغ (1500) فقبل طه شراء الرصيد، وبالفعل استلم هاتفه رسالة تفيد أنه حصل على رصيد بذات المبلغ، فسلمه طه بدورة المبلغ (عداً ونقداً)، لكنه وبعد ذهاب الرجل، سرعان ما اكتشف أن الرسالة ليست إلاّ تفاصيل بدون رصيد، فتأكد من إنه وقع ضحية في لمحتال محترف مستفيداً من عدم معرفته بمثل هذا النوع من الاحتيال. حاول طه الاتصال لكنه وجد هاتف (المحتال) مغلقاً، لجأ إلى شركة الاتصالات ذات الصلة، فطالبته بتحرير بلاغ، وعندما انهى الاجراءات اللازمة فوجئ أن الشريحة مسجلة، ولكنهم لم يعرفوا هوية صاحبها، فانقضى أمله باسترداد المبلغ.
غيره كثيرين ممن تعرضوا للنصب والاحتيال بذات الطريقة، ومن خلال شرائح تباع (منشطة ومسجلة) وبطريقة عشوائية .
عشوائية البيع وغياب الهوية
(اليوم التالي) حاولت الوقوف على الظاهرة المتفشية في عالم الشرائح مجهولة الهوية رغم أنها مسجلة، إنها شرائح تباع بطريقة عشوائية في الطرقات والأسواق السوداء وبأثمان بخسة، فمن المسؤول عن ذلك يا ترى؟ هو هو مجهول أم أنها جهات معروفة؟ وإن كانت معروفة فلماذا لا يتم الضغط عليها حتى لا تتسرب هذه الشرائح إلى أيدٍ آثمة تحتال على المواطنين؟ كلها أسئلة تدور في أذهان الناس، ولكن لقد أسمعت لو ناديت حيّا.
رغم الحملة التي قامت بها الهيئة القومية للاتصالات وتحذيراتها بإيقاف الشرائح غير المسجلة، إلاّ أن هذه الشرائح لا زالت تباع منشطة ومسجلة بهوية مجهول، بحسب قول محمد بشير الذي كان يعمل موظفاً متعاوناً مع أحد الوكلاء شركة اتصالات معروفة.
تنشط من أجل (البونس)
يقول (محمد بشير)، الكثير من الشرائح تباع بطريقة منشطة وجاهزة للاستعمال، وتفاقم الأمر بعد أن قامت شركات الاتصالات بتوزيع شرائح التواصل على الوكلاء الذين يقومون بتنشيط أكبر عدد منها للاستفادة من ميزة الرصيد، الذي يأتي من الشركة كحافز أو ما يعرف بـ(بونس) ومن ثم بيعها في السوق الأسود .
أمام إحدى الطاولات المرصوص على سطحها بعدد من الشرائح احتشد الكثير من الزبائن لمختلف الشبكات منهم من كان يسأل عن السعر، والبعض يبحث عن أرقام مميزة، وفي خضم هذه التساؤلات التي تشغل بال الزبائن اقتربنا من البعض منهم لمعرفة لماذا الإقبال على هذه الشرائح من غير تسجيل.
يقول (آدم بخيت) الذي ابتدر حديثه، إن الإقبال على الشرائح من السوق السوداء لأنها مُتوفرة بكثرة وبأسعار رخيصة وأنه لا يستطيع أن يقطع مسافات طويلة من أجل شراء شريحة، طالما أنها متوفرة ومنشطة جاهزة .
بدون أوراق ثبوتية
ومن جهته، أشار(أحمد الصادق) بائع شرائح سابق أن شركات الاتصالات تمنح الوكلاء شرائح (تواصل) من أجل تسجيل وتنشيط الشرائح بدون طلب أوراق ثبوتية، الأمر الذي جعل بيع الشرائح تنتشر بطريقة عشوائية، وهو ما جعل جرائم النصب والاحتيال تكثر في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن الشرائح المسجلة بهذه الطريقة لا تختلف عن الشرائح غير المسجلة لعدم إثبات عملية تسجيلها بأوراق ثبوتية ولأنها محررة بأسماء وهمية.
الأمر سيان
إلى ذلك أشار البائع (عمر) إلى أنه وبعد قرار الهيئة القومية للاتصالات بمصادرة الشرائح غير المسجلة، اندفعت شركات الاتصالات في منافسة محمومة للحفاظ على مشتركيها (زبائنها) وتخفيض سعر الشريحة بتوزيع ما يعرف بشرائح (تواصل) على الوكلاء للتنشيط والتسجيل معاً، وذلك نظير حافز يُمنح للوكيل حال تنشيط وتوزيع أكبر قدر من الشرائح، الأمر الذي جعلنا نتساءل: لماذا تقوم شركات الاتصالات بتسجيل الشرائح بهذه الطريقة العشوائية علماً بأنها لا تختلف عن الشرائح غير المسجلة البتة؟

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3645

التعليقات
#970739 [سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 12:47 PM
الفساد الفساد الفساد

[سعيد]

#970602 [زول اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 10:34 AM
بالرغم من ان السودان من الدول المتقدمة جدا في الاتصالات وهذه حقيقة معلومة تقريبا للكل الا ان عدم تسجيل البيانات في الشريحة ساعد بصورة كبيرة في الاحتيال والاجرام في السعودية لا يمكن تشحن شريحة بدون رقم الاقامة للاجنبي او البطاقة للسعودي يعني اي لف ودوران انت على الميزان في اقل من ساعة زمان تعلموا رحمكم الله وارحموا الضعفاء الذين تربوا على البساطة في كل شيء ويسهل خداعهم من من ليس عندهم ضمير او وازع ديني وكانت هناك دولة اسمها السودان اكبر دولة في افريقيا والدول العربية واصبح اسمها رجل افريقيا المريض شفاه الله وعافاه

[زول اصيل]

#970481 [محتار]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 04:19 AM
بالاضافة لوجود شرائح باسماء وهمية دون وجود بيانات عن أصحابها بشركات الاتصالات .. كما حدث لابنتي من مضايقات علي هاتفها .. و عند شكوانا للشركة بقصد تصعيد الأمر للجهات الامنية .. اكتفي مندوب الشركة بالاعتذار لعدم وجود ملف بيانات للاسم المسجل بالشبكة !!!!!

[محتار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة