الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي : لم أشترط الإطاحة بنافع وطه.. وألقاهم اليوم كما كنت ألقاهم قديماً فقد وعظتهم التجارب - شاهد الفيديو
الترابي : لم أشترط الإطاحة بنافع وطه.. وألقاهم اليوم كما كنت ألقاهم قديماً فقد وعظتهم التجارب - شاهد الفيديو
الترابي : لم أشترط الإطاحة بنافع وطه.. وألقاهم اليوم كما كنت ألقاهم قديماً فقد وعظتهم التجارب - شاهد الفيديو


ماذا قال في الجرائم التي إرتكبها عمر البشير ؟
04-12-2014 09:02 AM

بعد قطيعة استمرت 15 عاما مع الرئيس السوداني عمر البشير تخللها صراع مرير معه, يقرر الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي القبول بالحوار الوطني الذي دعا إليه البشير مؤخرا دون شروط مسبقة.

وحول الموضوع قال الترابي إن أغلب القوى السياسية تداعت إلى الحوار لأنها أدركت أنه في ظل انتشار السلاح في السودان فإن الثورة إذا استفزت فيمكن للوطن كله أن يتفكك.

وأضاف في حديث لبرنامج "لقاء اليوم" الذي بثته الجزيرة مساء الجمعة 11 أبريل/نيسان 2014 أن قراره الانخراط في الحوار هدفه مناقشة القضايا الملحة، "لأن أصول السلطان في الإسلام أن يكون للحريات مدى واسع، وأن لا يقوم على الجبروت، وأن يكون في المال العام عفة، وأن يكون في وحدة البلد عقد مواطنة وتراض".

كما كشف الترابي أن عودته إلى الحوار مع النظام هدفها إعادة اللحمة بين السودانيين وبين القوى الإسلامية المنقسمة والقوى السياسية الأخرى مع بعضها البعض حتى يعرض على الناخب خيارات محددة، مضيفا أن تقاربه مع النظام أملته ظروف إقليمية ودولية تمثل خطرا على السودان.

ولفت إلى أن الحوار يشمل كل القوى السياسية في السودان، وأن الدعوة صدرت لجميع هذه القوى, وأوضح أن الحوار سيستمر بعد أن تفصل القضايا ويحدد المدى الزمني المعقول لمناقشتها.

وفي هذا السياق نفى الترابي أن يكون اشترط لقبوله الحوار استبعاد علي عثمان طه النائب الأول السابق للرئيس السوداني، ونافع علي نافع المساعد السابق للرئيس, لكنه أشار إلى أن بعض القوى السياسية اشترطت بسط الحريات لدخول الحوار.

مطالب
وأكد الترابي أن القوى السياسية تتطلع إلى انتقال عفوي وسلمي للسلطة وتسوية المظالم التي وقعت على بعض الأقاليم بطريقة عادلة.

ومن ناحية أخرى أوضح أن الحريات التي تطالب بها القوى السياسية تشمل إطلاق الحريات العامة، ومعالجة القضايا الملحة وعلى رأسها المسائل ذات الصلة بمعيشة الناس.

واعتبر الترابي أن إمكانية حل أزمة إقليم دارفور قائمة، وأن نسبة الأمل تتزايد. وقال إن مؤتمر "أم جرس" الذي نظم مؤخرا بمبادرة من الرئيس التشادي إدريس ديبي تمكن من تسوية أغلب الخصومات القائمة بين قبائل دارفور, لافتا إلى أن الرئيس التشادي يريد لحدوده مع السودان أن تكون آمنة.

وفي السياق نفسه أكد أن القوى السياسية ترغب في تحسين العلاقات مع دولة جنوب السودان "لعل الجنوب يعود إلى أحضان السودان مرة أخرى".

وعلى صعيد آخر استبشر الترابي بالحراك الشعبي المناهض للانقلاب العسكري في مصر، وقال "أعتقد أن الحرية ترسخت في مشاعر الناس ولا يريدون التخلي عنها".
الجزيرة


حوار الترابي


تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 9591

التعليقات
#971125 [مواطن غلبان]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 11:28 PM
الماحضر ايام مشركين مكه وتامرهم على الرسول والاسلام في دار الندوه يعاين كويس للشخص دا و حيشوف نفاخر ابو سفيان و حماقة ابو لهب و حقد ابي سلول

[مواطن غلبان]

ردود على مواطن غلبان
United States [إبراهيم] 04-13-2014 12:49 PM
..(الماحضر ايام مشركين مكه وتامرهم على الرسول والاسلام في دار الندوه)..
نحنا ما حضرنا.. لكن باين عليك إنت حضرت؟؟!!


#970892 [سوداني وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 03:49 PM
وفى النهاية ياحنتل استفاد البشير سرقة السارق يديييك ليها الخالق رزقا تفتش ليه ورزقا يفتش ليك

[سوداني وافتخر]

#970849 [أبو حسين]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 02:36 PM
الترابي غير مؤهل لدعوة السودانيين حمالي السلاح وغيرهم للجلوس للحوار لأنه شيخ الإنقلابيين على الديمقراطية التي أتى بها الشعب السوداني الشعب السوداني وليس لأحد فضل غيره وضعف الأحزاب ليس مبرر لنسيان أن ثورة أبريل كانت ثورة الشعب ، وإغتيال شمس الدين والزبير لا يسوى شي من إجرام هذا النظام الدموي .....

[أبو حسين]

#970838 [د.أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 02:26 PM
بعد مشاهدتي لهذا اللقاء،لا أملك بعد اليوم سوى التمني أن تلتحم الجبهة الوطنية العريضة وقوى تحالف المعارضة والجبهة الثورية تحت أهداف ورؤى واحدة وهي انقاذ السودان من هؤلاء المدمرين،يحب أن يلتحموا ويتحدوا سريعا،الحكومة ضعيفة والمعارضة ضعيفة،ولكن من شأن هذا الاتحاد تقوية شوكة المعارضة،لابد أن يتحدوا ويتواصلوامع التحالفات الشبابية التي على الأرض حتى يزيلوا هذه ما يسمى بحوار الوثبة هذا،والا فلنقل جميعا وداعا للسودان.

[د.أحمد]

#970796 [مواطنx]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 01:46 PM
من أول سؤال وحتى آخر سؤال،الرجل لم يجب اجابة واحدة صريحة واضحة حاسمة،كل الأجابات ضبابية!!

*حليف للنظام؟
"محاور،محاور،محاور"،وكأن قوى تحالف المعارضة بكماء لا تحاور!،اذن ما هي التسمية الصحيحة لطليهم بألغاء القوانين المخالفة للدستور "منادون"أم "مغردون"! مثلا!!

*وحديث الرجل عن المحاسبة! يا للهول ما أغرب وأعجب هذا التناقض الضبابي المتدثر بالسيرة النبوية!،وكأننا في صدد نشر الأسلام من جديد!ثم ما هذا نحاسب من أفسد في المال العام ومن قتل فرد،ونصفح عن تلك الجرائم الجماعية و..و..والخ!

*ثم حديثه عن ملتقى أم جرس الأول والثاني!!ليس سوى فضيحة تعريه بالكامل أمام المحللين والمثقفين في هذا البلد!.

*وما ألطف اجابته عن الأنقلاب العسكري!! لا تعليق على اجابته هذه.

*ثم ما بال هؤلاء يستشهدون بالنموذج الجنوب الأفريقي؟!! أيخيل لي بأن جميعهم هم وأقلامهم ومنابرهم متفقون على هذا النموذج أم هم فعلا متفقون؟!!حقا ما هي أوجه الشبه العقلانية بين المشهد المتأزم اليوم بالسودان وبين ذاك المشهد الذي كان يعصف بجنوب أفريقيا حينها؟!

*خلاصة اللقاء هو أن الإسلامويين ساعون نحو ولاية ثالثة بشكل ديمقراطية مسرحية هزلية "ايطالية"!!!

[مواطنx]

#970728 [Naser]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2014 12:40 PM
لولا احترامي لموقع الراكوبه لنعت هذا الدجال بما يتناسبة من الفاظ.
يظلم باسم الإسلام ويبرر ظلاماتة أيضاً باسم الاسلام! !!!
يقتل باسم الإسلام ويطلب العفو بمنهج الرسول ( ص )!!!
يختلف المبررات لأخطائة بتجارب الآخرين ( يقول هم أيضاً ارتكبوا الكبائر )!!!
يتملص من الحقائق كان من يستمعون عليه قطيع من الاوباش!!!
يجزم بالحقائق كان الله أعطاه فصل الخطاب!!!!!
لكن لأول مرة أراه منهزما وغير واثق مما يقول. ... هول ما ارتكبه في حق هذا الشعب إبليس نفسه لا يستطيع التملص منه.
التحيه لخديجه بن قنه كانت لحد ما دقيقه في أسألتها ولو لم تكن تلح لابراز تناقضات هذا المعفون.
قلنا وكنا ولازلنا على ثقه كبيرة ان المفاصله تكتيك مرحلة كما الحوار اليوم. خدمة لتنظيم ما يسمى بالإسلام العالمي وايس في مؤخرة ذهنهم الشعب السوداني! !!!
انهم عصابة استباحوا دولة بكامل مواردة.

[Naser]

#970716 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 12:31 PM
لولا ال المهدى فالترابى رجل فاااااااااااااااااشل
وهو يقوم بلعب ادوار لصالح الاسرة باسم الدين شماعة الجميع
غير ذلك كان جابو خبروا

[sudani]

#970668 [الصلاحتبي]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 11:37 AM
الترابي مصر يعلب بالنار
هو من دبر الانقلاب وجعل عمر ابشير رئيس
ونهبوا ودمروا السودان
وبمسرحية وغير مسرحية انفصلوا
والنتيجة مذيد من الدمار
وتاكد للكل فشل المشروع الحضاري الاسلامي
ومصر يرجع من جديد باسم الاسلام وكان الترابي له صك من الله هو المسلم الافضل
يا الترابي ياماسوني لا تشوه الاسلام انت مجرد مسلم لبقية المسلمين وهم بالتاكيد افضل منك
لانهم لم يتسببوا باسم الاسلام في تدمير بلد
ابعد من التلاعب باسم الدين لانك ليست وصي على المسلمين بنص ديني
لا تحشروا الدين في صراع وطمع البشر

[الصلاحتبي]

#970666 [ود امدر]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 11:37 AM
استاذ لابليس والله ... اعوذ بالله منك انصرف ...

[ود امدر]

#970650 [ود صالح]
4.88/5 (4 صوت)

04-12-2014 11:22 AM
إنّه لشئ مقرف هذا الذي يقوله هذا المنافق الذي تعرّي من جلباب الصدق وأصبح يكذب كما يتنفّس وصدق فيه قول النبي الكريم "لا يزال المرء يكذب ويتحرّي الكذب حتّى يكتب عند الله كذّاباً". والذي يحيّر كلّ ذي لبّ أنّه ما زال هنالك أتباع وحواريين يتحلّقون ولا يرون هذا السفهه. أهي الدنيا تعمي لهذه الدرجة التي لا يستبين فيها المريد الحقّ من الغيّ أم هي الفكرة الخاطئة التي يتشرّبها ويتضلّع منها على مهل بعد أن يكون قد أفرغ من كلّ محتويً جيّد يمتّ بصلة لهذا البلد العظيم؟!

[ود صالح]

ردود على ود صالح
European Union [دارفوري] 04-13-2014 10:34 AM
شكرا اخ الكريم Saleh شيخ الترابى خرج من النظام لاكثر من 15 سنة والان ليس لدية حصانة ولا اى شئ فلو عندك اى مظلمة ضد الترابى ممكن لاقرب قاض او وكيل نيابة سيتم القبض علية كما حصل له اكثر 5 مرات بعد المفاصلة سمعنا مرة انه حيتحاكم ويتسجن ويعدم و و و و وكله كلام اعلامى فارغ القصد منة اغتيال سياسى ومعنوى ولكنكم نستم ان مثل هذه الوسائل لا تصلح مع العلماء والمفكرين ابدا لان العارف عزه مستريح

[saleh] 04-13-2014 03:29 AM
شيخك يا ايدام رجل سياسي لا علاقة له بالاسلام الحق سوي التلبس بجلبابه والا ما رأيك في القتل والظلم والصالح العم وبيوت الاشباح والتمكين الذي حدث في وقت ان كان الآمر الناهي في الجزء الاول من حكم الانقاذ هذا اذا قلنا ان النهب والسلب للمال العام تم في الجزء الثاني من الفلم ، خلاصى القول ان المحاسبه جايه ان شاء الله ولن يفلت منها الا من ضمه القبر . وشيخك مفتكر انو الفتره القعد فيها في بيته دي حا تعفيه من ما سلف ؟ وكمان جاي بي عين قويه يتكلم عن عفو وتناسي لما حصل للناس باسم الشعب ؟ ده بعدو لانو هناك اصحاب دم واصحاب حقوق اتأكلت علي عينك يا تاجر دي مافي حد حا يعفيها وسيأخذون حقوقهم بايديهم اذا تطلب الامر والايام دول .

[ود صالح] 04-12-2014 01:37 PM
إيدام الراكوبة لا مكان فيها لنكتة سمجة. شيخك كذب يوم أن قال "إذهب أنت للقصر رئيساً وأذهب أنا للسجن حبيساً" أو كما قال. شيخك كذب فيما بات يعرف بحديث الغرباوية لأنّه اليوم يمدّ يده لقائل هذا الحديث الذي ينكره كلّ إنسان سليم الطويّة غير معتلّ. العلّة تكمن في الفكرة يا إيدام. فكرة الإخوان المسلمين لا تنتج إلّا ما رآه الشعب السوداني ولكنّكم صمّ بكم عمي لا ترون ما يراه الأصحّاء وهذا أرادت لكم الفكرة أن تكونوه .

European Union [ايدام] 04-12-2014 12:19 PM
شيخ الترابى ليس لديه اموال ولا املاك فالذين من حوله فقراء يجمعهم شئ وحيد هو التاخى فى الله فامرنا كله لله كما قال الترابى مقولتة المشهورة عندما سجنته مايو (فان سجنا فالحبس عبادة وان ابعدنا فالنفى سياحة وان قتلنا فالموت شهادة وكلها فى سيبل لله ) فياخى ود صالح الشيخ رطب لسانه بالقران تلاوتة وتفسيرا فهو حتما سيموت ولكن يبقى تفسيره الى يوم القيامة عمل وعلم ينتفع به وترك لكم انتم ساقط القول من الكلام ( اساءات , بذاءات , طعانون ولعانون ) الله يهديكم


#970645 [دارفوري]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 11:20 AM
التحية والتقدير لك شيخى الجليل كلماتك درر وعباراتك معانى , ولكن كل الذى نريده منك استغلال الكاريزما ومكانتكم الاجتماعية الكبيرة من اجل محاورة الحركات المسلحة ممثلة فى الجبهة الثورية السودانية للانضمام لركب السلام لان الجبهة الثورية اذا تحولت الى حزب سياسى سيكون لها شان كبير فى المعادلة الساياسية السودنية ويمكن لها ان تشكل كرد ضغط كبير لصالح المعارضة فى حوار النظام من اجل اجباره على مزيد من التنازلات

[دارفوري]

ردود على دارفوري
United States [باسطة] 04-13-2014 02:04 PM
كاااااك و بياضة كمان ........

European Union [Naser] 04-12-2014 12:46 PM
والله تلذي لت اله غيرة شيخك إبليس يلبس جلباب ويمشي بين الناس ويعيش في الأرض الفساد.
هداك الله فامثالك خدام مطيعين اذا وظفوا التوظيف الصحيح

United States [قرفان خالص] 04-12-2014 12:01 PM
قوم لف بلا كاريزما بلا كاس مريسة
بالله عاوز تقنعنا انك دارفوري ؟؟!!
وانك ما دجاجة طيب اقنع الديك اول


#970635 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 11:13 AM
بس انا داير اعرف الناس دايرا تصل لي شنو والله ................. الحمد لله علي كل حال الماء شفناو في الدنياء نشوفو في الاخرا

[مصعب]

#970632 [habbani]
5.00/5 (3 صوت)

04-12-2014 11:06 AM
من الذى رفض إنقلاب السيسى ؟ إلا أنتم !! لم نرفضه وإن كان ما أسفر عنه شىء مؤسف ولكنه ضرورة حتى لا يحدث لمصر ما حدث للسودان .. ولا نقبل النموذج السودانى لأى دولة عربية . بل نحذر إخواننا العرب مما يخطط لهم .

[habbani]

#970625 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 11:01 AM
سبحان الله لادري كيف كان هذا الرجل يؤثر ويخلق كل هذه البلبلة في السودان وهو لايملك اي شئ من المنطق انظروا كيف تحول هذا الرجل 180 درجة بسبب السعي وراء السلطة وتقاربه من البشير!!!!!. ولكن يبدو ان ال25 عام من الحكم كشفتهم وعرتهم تماماُ وجعلتهم قليلي الحيلة والمنطق وكشفت مدي تدثرهم بعباءة الدين من اجل المصالح الشخصية. ان ماجاء به من حديث لايمكن ان يقنع طفل عمره 3 سنوات!!!!. نحمدالله كثيراُ علي انقلابكم في 89 وانكشافكم لانه لن تقوم لكم باذن الله قائمة مرة اخري الي يوم الدين.

[ودعمر]

#970624 [اخصائي مسالك نفسية]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 11:00 AM
اتقول السودانيين بطبعهم اقل وطنيه يامن تتشدق بالديمقراطيه وانت اول من انقلب عليها /ولديك حل لمشكلة دارفور وانت من الف الكتاب الاسود
الذي يدعو للعنصرية والتشتت \حسبي الله ونعم الوكيل

[اخصائي مسالك نفسية]

#970619 [جنتل]
5.00/5 (4 صوت)

04-12-2014 10:52 AM
ﺧﻔﺎﻳﺎ ﻭ ﺍﺳﺮﺍﺭ ﺍﻏﺘﻴﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
. ﺇﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻊ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻣﻠﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﺭﺕ ﺗﺰﻛﻢ ﺍﻷﻧﻮﻑ, ﻭ ﻛﻠﻤﺎ ﺟﻠﺲ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ
ﻳﻮﻋﺪﻩ ﺑﺤﺴﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﻭ ﻣﻌﺎﻗﺒﺔ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ ﻭ ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻛﻤﻮﺍﻋﻴﺪ ﻋﺮﻗﻮﺏ .
.2 ﺣﺴﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺈﻣﺮﻩ ﻭ ﻗﺮﺭ ﺗﻘﻮﻳﺾ
ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ .
.3 ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺧﻄﺘﻪ ﺑﺎﻹﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺪﻓﻌﺔ 40
ﻛﻠﻴﺔ ﺣﺮﺑﻴﺔ, ﻭ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ 40 ﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﺩﻓﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﻘﻼﺏ 30 ﻳﻮﻧﻴﻮ 1989 ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ
ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺏ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ, ﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ ﺑﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻨﻘﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ
2001 ﻡ .
.4 ﻭﺻﻠﺖ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺳﺮﻱ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻭ ﺑﺮﻕ ﻭ ﺑﺮﻕ ﺗﻌﻨﻲ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ
ﺍﻳﺼﺎﻟﻬﺎ ﻟﺠﻬﺔ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺣﺴﺐ
ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﺷﺎﺭﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺷﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺑﺄﻥ ﻳﺤﻀﺮ
ﻛﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺟﺪﻳﻦ ﺑﻤﻨﺎﻃﻖ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ .
.5 ﻓﻌﻼ ﻭﺻﻞ ﻛﻞ ﺿﺒﺎﻁ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻭ
ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﻨﻜﺮ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ
ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺗﻢ ﻭﺿﻊ ﻏﻄﺎﺀ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﻮ
(ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻣﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺃﺳﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ 40 ﺣﺮﺑﻴﺔ ) ﻭ ﺗﻢ ﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻟﻀﺒﺎﻁ ﺑﻤﺎ ﺁﻝ ﺍﻟﻴﻪ
ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﻫﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭ ﻧﻬﺐ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻭ
ﻓﺴﺎﺩ ﺍﺩﺍﺭﻱ ﻭ ﻣﺎﻟﻲ ﻭ ﻟﻴﺴﺖ ﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺍﻻﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ
ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻻﻧﻘﺎﺫ ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻬﺎ ﻭ ﻗﺮﺭﻭﺍ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺧﻼﻝ
ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ ﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ
ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺨﻄﺔ ﻭ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺳﺎﻋﺔ
ﺍﻟﺼﻔﺮ .
.6 ﻛﺸﻔﺖ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﻣﺮ ﺫﻟﻚ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭ ﺗﻢ ﺭﻓﻊ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺳﺮﻱ ﻭ ﺷﺨﺼﻲ ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ ﻋﻮﺽ ﺑﻦ
ﻋﻮﻑ ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷﻣﻦ .
.7 ﺗﻢ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻣﻦ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷﻣﻦ ﻟﻠﻮﺍﺀ / ﺑﻜﺮﻱ
ﺣﺴﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﻀﺐ ﻏﻀﺒﺎ
ﺷﺪﻳﺪﺃ ﻭ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺛﻨﻴﻦ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭ ﻓﺂﺟﺄ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ
ﺗﻜﻠﻢ ﻗﺎﺋﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﻭ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﻭ ﻟﻦ ﺍﻓﻌﻞ
ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻜﻢ ﻭ ﻣﻦ ﺍﻵﻥ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻛﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ 40
ﻟﻮﺣﺪﺗﻪ ﻭ ﺣﺬﺭ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ .
.8 ﺗﻢ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺃﻣﺮ ﺗﺤﺮﻙ ﻟﻜﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻓﻌﺔ 40 ﻭ ﺍﻋﺎﺩﺗﻬﻢ
ﻟﻮﺣﺪﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ , ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺮﺙ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺬﻟﻚ
ﺍﻷﻣﺮ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﺧﻄﺔ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ .
.9 ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺨﻄﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ ﻫﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻜﻞ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﻠﺤﺔ
ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﻦ ﻟﻪ ﻭ ﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ, ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻫﻢ )ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻣﻴﺮ ﻗﺎﺳﻢ ﻣﻮﺳﻰ ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ
ﺍﻻﺭﻛﺎﻥ ﺍﻣﺪﺍﺩ, ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻃﺒﻴﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻗﺐ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻟﺨﻀﺮ
)ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﻄﺒﻲ ( ، ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﺑﻜﺮﻱ ﻋﻤﺮ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻗﺎﺋﺪ ﺳﻼﺡ
ﺍﻟﻨﻘﻞ , ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ
ﻣﺤﻤﻮﻟﺔ ﺟﻮﺍ, ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻗﺎﺋﺪ ﺳﻼﺡ
ﺍﻟﻤﺪﺭﻋﺎﺕ , ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﻠﻲ ﺍﺭﻳﻜﺎ ﻛﻮﺍﻝ ﻗﺎﺋﺪ ﺳﻼﺡ ﺍﻻﺷﺎﺭﺓ ،
ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺋﺐ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺑﺮﺍﺕ
ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ , ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻓﻴﺼﻞ ﻋﻴﺴﻰ ﺃﺑﻮ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ
ﺑﺠﻬﺎﺯ ﺍﻻﻣﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ , ﻭﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﻋﻤﺮ
ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻛﺮﺍﺭﻗﺎﺋﺪ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ , ﻭﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ
ﻳﻮﺳﻒ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻗﺎﺋﺪ ﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ, ﻭﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺟﻴﻤﺲ
ﺃﺑﻮﻟﻮ ﻣﻮﺍﻱ, ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ, ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﻋﻤﺮ
ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﻠﻲ (.
.10 ﻓﻌﻼ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻓﻲ
ﻣﻨﺰﻝ ﺁﻣﻦ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ 3 ﺍﺑﺮﻳﻞ 2001 ﻡ ﻭ
ﺗﻢ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺨﻄﺔ ﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﺼﻔﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺭﺑﻌﺎﺀ ﺳﻌﺖ
100 ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺻﺒﺎﺣﺎ .
.11 ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﺮﺍﻗﺐ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ 16 ﺃﻣﻦ
ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭ ﻫﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺴﺌﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ
ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷﻣﻦ, ﻭ ﺗﻢ ﺭﻓﻊ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻋﺎﺟﻞ ﻟﻠﻮﺍﺀ ﺑﻜﺮﻱ ﺣﺴﻦ
ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﻀﺐ ﻏﻀﺒﺎ ﺷﺪﻳﺪﺃ ﻭ ﺫﻫﺐ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﻣﻌﻪ
ﻓﺼﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻦ ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭ ﺳﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭ
ﺗﻤﺖ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﻭ ﺃﻣﺮ
ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﺑﻜﺮﻱ ﺣﺴﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﺎﻋﺪﺍﻣﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﻣﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭ
ﺗﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻋﺪﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺭﺑﻌﺎﺀ 4
ﺍﺑﺮﻳﻞ 2001 ﻡ .
.12 ﻭ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺸﻚ ﺍﺣﺪ ﺑﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻭ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺗﻢ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﺀ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﺣﻤﺪ
ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻨﺴﻖ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ, ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻨﺴﻖ ﻋﺎﻡ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ, ﻭﻳﻮﺳﻒ ﻣﻨﺼﻮﺭ
ﻣﺴﺆﻭﻝ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ, ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺃﻣﻦ /ﺃﺳﺎﻣﺔ
ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ .
.13 ﺗﻢ ﻓﺘﺢ ﻣﺠﻠﺲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻭ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ :
- ﻃﺎﺋﺮﺓ ) ﺍﻻﻧﺘﻴﻨﻮﻑ (ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺻﻼﺣﻴﺘﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺭﺑﻌﺔ
ﺍﻋﻮﺍﻡ ﻭﺗﻢ ﺗﺮﻣﻴﻤﻬﺎ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ,ﻭﻗﻄﻊ ﻏﻴﺎﺭﻫﺎ ﻣﺘﺎﻛﻠﺔ
ﻭﻻﻳﻮﺟﺪ ﻟﻬﺎ ﺑﺪﻳﻞ .
- ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ
ﺣﺎﻟﺔ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻﻗﻼﻉ, ﻭﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺭﺳﻤﻲ ﻣﺪﻭﻥ ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺘﻬﺎ, ﻭﻻﺍﺣﺪﺁ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﺻﺪﺭ
ﻗﺮﺍﺭ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ .
- ﻛﺎﺑﺘﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻃﺒﻴﻌﺔ
ﺍﺭﺿﻴﺔ ﻣﻄﺎﺭ )ﻋﺪﺭﺍﺋﻴﻞ (ﻭﺍﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﺟﺰﺍﺀﻫﺎ ﺭﻣﻠﻴﺔ .
- ﻛﺎﺑﺘﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﺍﻥ ﻫﺒﻂ ﺑﻄﺎﺋﺮﺓ
)ﺍﻧﺘﻴﻨﻮﻑ ( ﻋﻠﻲ ﻣﺪﺭﺝ ﻣﺜﻞ ﻣﺪﺭﺝ ﻣﻄﺎﺭ )ﻋﺪﺍﺭﻳﻴﻞ ( .
.14 ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺆﺍﻣﺮﺓ ﺣﺪﺛﺖ
ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻧﺠﺎ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻮﻥ ﻣﻊ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻭ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻮﻥ
ﻓﻘﻂ , ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻮﻥ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻭ ﻫﻢ
ﻣﻴﺘﻮﻥ ﺍﺻﻼ .
.15 ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻋﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻭ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭﻳﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼﻮﻥ ﻓﻲ
ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻻﻧﺘﻨﻮﻑ .
.16 ﻇﻦ ﻣﻨﻔﺬﻭ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﻋﺪﺍﻡ ﺑﻨﻬﻢ ﺍﻋﺪﻣﻮﺍ ﺍﻟﻌﺮﻳﻒ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺣﺮﺱ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﻛﺘﺒﻮﺍ ﺫﻟﻚ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻌﻲ ﺑﺎﻟﺼﺤﻒ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻇﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﻳﻒ ﻭ ﻭﺟﺪ ﺍﻫﻠﻪ
ﻓﺎﺭﺷﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ
ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺍﺻﻼ ﻭ ﻫﻨﻚ ﺧﻄﺄ ﻭ ﻓﺠﺄﺓ ﺟﺎﺀ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻦ
ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭ ﺍﺧﺬﻭﺍ ﻣﻌﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﻳﻒ .
.17 ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﺗﻢ ﺍﺧﺮﺍﺝ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻋﺎﺷﻮﺍﺭﺍﺀ ﻭ ﺍﻧﺘﻬﺖ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﺑﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺑﺎﺭﻣﻠﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺩﺍﺩ ﺑﺎﺑﻜﺮ

[جنتل]

ردود على جنتل
United States [سعيد] 04-12-2014 12:31 PM
هل هذا الكلام حقيقة ام سيناريو وقصة مؤلفة اول مرة نسمع به

European Union [المشتهى السخينه] 04-12-2014 12:00 PM
ارجو من ادارة الراكوبه تحويل هذا التعليق الهام وهو صحيح بنسبة مائة بالمائة الى الاستاذ بكرى الصائغ فى بريده الالكترونى ليوثق جرائم الجبهة الاسلاميه والعسكريين ..شكرا للاخ جنتل وواضح انك شاهدعيان على الجريمه ونرجو ان تمدنا بما تعرفه اكثر وبالتفصيل ..


#970617 [لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 10:50 AM
لاتعليييييييييق

[لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم]

#970616 [ali mohmed ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 10:49 AM
المشكلة أنو احزابنا ما بتعرف حرية ولا
ديمقراطية, كل رئيس حزب مكنكش فى مقعده
عشرات السنين وأى واحد شايف نفسو أحسن
من التانى. وكل واحد عايز السلطة وبس.
مافى أى جزب عندو برنامج يطلعنا من
الدائرة الجهنمية دى .. عسكر .. فساد ,
ثورة .. فوضى . . عسكر .

[ali mohmed ali]

#970614 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 10:46 AM
برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا......



مخطئ من ظن يوما ان للثعلب دينا.........

[ياسر عبد الوهاب]

ردود على ياسر عبد الوهاب
[اسامة على] 04-12-2014 05:51 PM
حرام عليك يااخ ياسر عبد الوهاب فقد اسات للثعلب وكافة اسر الثعالب والضباع وابناء اوى اساءات بالغة لاحدود لها
حتروح فين من انتقام الثعالب منك ؟؟
الثعالب والضباع وابناء اوى حمائم وديعة واطفال يفع مقارنة بهذا المخلوق


#970589 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 10:17 AM
ليس من قيمنا السودانية ان ندعو لشخص ب الموت لكن انا وغيري كسرتا هذة القاعدة ةارجو ان ياتيك الموت بغتة ونخلص من شرورك

[karkaba]

ردود على karkaba
European Union [سوداني متابع] 04-12-2014 03:52 PM
بل نسأل الله أن يرينا فيه في هذه الدنيا قبل موته و موتنا , ليثبت ايماننا و يزيح الغبن عن كثير من القلوب المكلومة التي فجعت في أعزاء اليها بفعله و فعل من شايعه , و الحمد لله الذي لا ينسي و لا يبلي عنده ذنب و لا حول و لا قوة الا بالله .


#970586 [عثمان التلب]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 10:15 AM
ولماذا لا تتعظ انت ياكبيرهم الذي علمهم السحر . هل ذاكرة الشعب السوداني تنسي افعالك الخبيثة عندما اطحت بحكومة منتخبة ! تبا لك أيها الضليل . لم ننسي ولن ننسي المسرحية سيئة الإخراج عندما اخفيت لونك السياسي ودخلت السجن في تمثيلية خبيثة خبث اسمك. المؤمن لا يكذب , لكن هذا هو اسلامكم السياسي . استغفر الله باقي عمرك لو كنت تخاف الله.

[عثمان التلب]

#970585 [[جنرال زمان]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 10:14 AM
خير تعليق علي هذا العاطل المأفون الكاذب الحقير صاحب الابتسامة الصفراء التي لا تعني شئ، هذا الدنئ التافه الأشر، خير ما يقال عنه باختصار هو (من دخل فيه لا خير فيه) وخسئت يا حسن يا حقير ومصيرك جهنم وبئس المصير

[[جنرال زمان]

#970584 [DAFURI]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 10:13 AM
بتعرفو ودالموية أهو ده شيخنا ده

[DAFURI]

#970581 [ali murtet]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 10:10 AM
الثعلب المكار قريبا يقع فى الفخ الذى نصب لة

[ali murtet]

#970563 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 09:53 AM
The interviewer was good, she asked reasonable questions, but the interviewee was not, he has not give a single clear answer

[TIGERSHARK]

#970556 [اخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 09:39 AM
اهي...اهي
اهي...اهي

[اخ]

#970549 [الحجاج]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2014 09:32 AM
انتما السبب الرئيسي في ما آل اليه حال السودان الآن ، اين تذهبوا من الله يوم تقبرون ؟

الشعب كره ان يسمع باسماء هؤلاء .

نحن نعلم يا شعبي بان المؤتمر الماسوني وزمرته هم السبب في ما يحصل اليوم -- تزوير الاموال هو السبب الرئيسي الذي ادى للغلاء الطاحن الآن .وغسيل الاموال الذي طبقته عصبة هؤلاء الطغاة ولكن اين يذهبوا من الله .


وطبعا عصبة المؤتمر الماسوني قسموا اموال السودان على كل اعضاء المؤتمر ومن والاهم فقط اما بقية الشعب المسكين فاليذهب للجحيم ، والدليل تكدس كل الاموال في اياديهم الاثمة وممتلكاتهم التي انتشرت داخل وخارج السودان لانهم اتوا للحكم فقراء وجوعى والجميع يعلم بذلك .

فالحساب يوم الحساب يا شعبي الفضل .وكلنا عليهم عزيز مقتدر

[الحجاج]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة