الأخبار
منوعات سودانية
خيانة الصديقات لبعضهن.. الطعنة بخنجر مسموم
خيانة الصديقات لبعضهن.. الطعنة بخنجر مسموم



04-12-2014 10:14 PM

كتبت: أفراح تاج الختم

الصداقة من اقوى الروابط الاجتماعية بين البشر، ويقال «الصديق وقت الضيق» واجمل ما قاله الإمام الشافعى فى الصداقة:
إذا المرء لا يرعاك الا تكلفا فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففى الناس ابدال وفى الترك راحة وفى القلب صبر للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل ما صافيته لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير فى ود يجيء تكلفا
ولا خير فى خل يخون خليله ويلقاه من بعد المودة قد جفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد من صفا
ووجود الاصدقاء فى حياة كل شخص يجعله متوازناً نفسياً، لانه يجد من يشاركه مشاغله وهمومه، وفى بعض الاحيان تشوب علاقة الصداقة الكثير من الامراض بعضها يكون خفيف الالم ويمكن علاجه وتداركه، وبعضها تحدث جراحات عميقة يصعب علاجها، خصوصا عندما تأتى الخيانة لصديقة من اقرب صديقاتها، والخيانة بتعدد انواعها تؤدى الى مضاعفات خطيرة منها الاشتباكات اللفظية والبدنية والاساءات والاذى الذى قد يصل الى حد القتل.. «الملف الاجتماعى» استمع الى بعض الذين خدعوا فى اصدقائهم وختمها برأى علم النفس.
تركت عملي من أجلها
ربيعة عمر «موظفة» «مالكم عايزين توجعونى» بهذه الكلمات ابتدرت ربيعة حديثها وهى تتحدث بحسرة وقالت: ربطتنى صداقة قوية باحدى زميلاتى منذ المرحلة الجامعية، فتعرفت على اسرتها وهى كذلك تعرفت على أسرتي. وبعد التخرج حاولت البحث عن عمل، فوفقنى الله ووجدت عملاً فى احدى المؤسسات الخاصة، واستمررت فى عملى، فتوسطت لصديقتى لكى تعمل معى فى نفس المؤسسة التى اعمل بها، وتم قبولها بها، ومرت الايام وتغير تعاملها معى تدريجياً، واذا بي اتفاجأ يوما بأن لديها غيرة شديدة منى، فحاولت ان تخلق علاقات مع كبار المسؤولين فى المؤسسة، فتغيرت علاقتها معى وحاولت ان تبعدنى من مكان العمل باعتبارى منافساً لها بدل من صديقة، فاثارت الكثير من المشكلات، فقررت ان اترك مكان العمل واتحول لمكان آخر لأبعد نفسى عن المشكلات، فقد كنت السبب فى دخولها للعمل وجازتنى أسوأ جزاء.
«م.ع»
فقدت ثقتي بالناس
لم اتوقع يوما ان تأتى الخيانة من اقرب صديقاتى، فقد كانت علاقتى بها جيدة، وبعد زواجى كانت دائمة الزيارة لى وقت وجود زوجى بالمنزل، ولم اشك فى ذلك يوماً، وفى احدى المرات ابلغنى زوجى بأن صديقتى تكثر الاتصال به هاتفيا واخبرته انها متعقلة به، وابلغنى زوجى بمواقفها هذه، فانقطعت علاقتى بها وتزعزعت ثقتى ببعض الاصدقاء واصبحت وحيدة.
كانت السبب في طلاقي
اعتبرتها اكثر من صديقة بل اختاً، وجعلتها من المقربين لى ولزوجى، فساعدتها كثيرا بقدرما استطعت، ولكنها كانت لها خطة بعيدة المدى، وهى ان تتزوج من زوجى، فرسمت عليه حتى نشأت بينهما علاقة، فاخبرنى زوجى بأنه يريد الزواج من صديقتى وسيبقينى على عصمته، فرفضت ذلك وقررت الطلاق منه، وبعد مرور سنتين من زواجه من صديقتى اكتشف انها تزوجته من اجل ان تتسلق به لتحقيق اهدافها، فطلقها وحاول الرجوع لى لكننى رفضت مطلقاً.
تؤدي إلى مضاعفات خطيرة
تعتبر العلاقات الانسانية والتعامل فى اطار ديمومتها والقدرة على الاخذ والعطاء فيها واحدة من روافد الصحة النفسية، ويضيف البروف على بلدو استشارى الطب النفسى والصحة النفسية بعد أن ابتدر حديثه بهذه الكلمات، انه احياناً تشوب العلاقات والصداقات بين الجنسيين وبين الجنس الواحد وخاصة وسط الآنسات والسيدات نوازع نفسية شتى، مثل الغيرة والشك والترقب والاحتكاك والنقاشات، وأسوأ ما يكون هو الخيانات المتعددة مثل الخيانة المادية المتمثلة فى سرقة او تملك اشياء معينة، والخيانة المعنوية مثل الارتباط عاطفياً بشخص له علاقة مع الصديق او الصديقة، كما توجد خيانات اخلاقية مثل انشاء علاقات مع الازواج او الزوجات، او حتى الدخول فى وشايات ونقل الأخبار الى جهات اخرى، وهذا يؤدى الى مضاعفات خطيرة، ويذكر بروف بلدو بعض هذه المضاعفات مثل الاشتباكات اللفظية والبدنية والإساءات والاذى الذى قد يصل حد القتل احياناً، اضافة الى نشر الاسرار والغسيل القذر، وكذلك فقدان الثقة فى إنشاء علاقات مستقبلية وانهاء أية علاقات قائمة، والشعور باليأس والاحباط. ويختم بروف بلدو حديثه بروشتة ورقية تتمثل فى حسن اختيار الاصدقاء ومعرفة كل شيء عنهم مثل الميول والاتجاهات والنزعات والهوايات، وكذلك التوافق النفسى والاجتماعى، والقدرة على الانسجام والتأقلم، وتقدير وتقديس قيم الوفاء والإخلاص والتفاني في الصداقات.

الانتباهة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3899

التعليقات
#972772 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 01:58 PM
يا أفراح رسمك الإملائي تحفة، ابنتي التي تدرس في الصف الرابع الابتدائي ضحكت ملء شدقيها عندما قرأت الخبر، وبلغ تعجبها أقصى مدى.

يا أستاذة يفترض أنك صحفية وأن كثرة تعاملك مع النصوص صقلتك وجعلتك تتجاوزين هذه الأمور البديهية...

لا يمكن أن يصل بك الجهل في قواعد الإملاء البسيطة لدرجة أنك لا تفرقي بين الياء والألف المقصورة.

والغريب في الأمر أنك مهتمة بوضع بعض علامات التنوين أكثر من التركيز على تجنب الوقوع في هذا الخطأ الفادح.

والأكثر غرابة في الأمر أنك كتبتي (بي) بصورة صحيحة (بالياء وليس الألف المقصورة) بينما أخطأتِ في كثير من الكلمات الأخرى المشابهة، فكتبتي الياء ألف مقصورة.

[جاكس]

#971704 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 01:40 PM
المثل بيقول إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة .

[رانيا]

ردود على رانيا
United States [رانيا] 04-14-2014 12:22 AM
ههههه صحيح يا حق الفيمتو ووسيلة لكشف الأسرار ليسهل الإختراق وعلى فكرة ده الحاصل للسياسيين في السودان ... في واقع الأمر مافي بينهم أسرار !! ولا تكتم !! الخبر تلقاهو عند عامة الشعب قبل المسئول ما يصرح بإيجاب أونفي وياهو ده السودان ..

European Union [حـق الفيـمتـو] 04-13-2014 08:01 PM
و نابليون قال اللهم احمني من أصدقائي أما اعدائي فأنا كفيل بهم.
الصداقة على الطريقة السودانية تعني سرعة إزالة كل الحواجز والأنتي فيروس أمام الغرباء
( ماهو ود أو بت ناس فلان أو زميل زميل ...زميل أخونا أو جار جيران جيران جيرانا الزمان)


#971482 [المنغولي الغبيان.]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 10:55 AM
أسوء الأعداء هم الأصدقاء
كلب صديق أفضل من صديق كلب
ومافي صديق مخلص سواء الكلب والمال.

[المنغولي الغبيان.]

ردود على المنغولي الغبيان.
[sudani] 04-13-2014 03:02 PM
صدقت وصدق لسانك ايها المنغولى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة