الأخبار
منوعات سودانية
أشهر مبتكرة في عالم العطور السودانية
أشهر مبتكرة في عالم العطور السودانية
 أشهر مبتكرة في عالم العطور السودانية


04-12-2014 10:27 PM

تميزت العطور السودانية بأفضلية حصريتها وكيونتها الخاصة بالمرأة السودانية منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً من تاريخ بدايتها كأول عمل تقوم به كل نساء السودان. وقد اشتهرت معظمهن بصناعتها بل وتميزن بابتكار أنواع حديثة تواكب التقدم. وهنالك نوع ارتبط ارتباطاً وثيقاً بمناسبات الزواج، واعتبر تصنيعه عادة متوارثة تصحبها الكثير من العادات والتقاليد المعروفة. ومن النساء البارعات في مجال «تصنيع العطور البلدية» أسرار مصطفى عوض التي تقوم بصناعة وبيع العطور السودانية. جلسنا إليها في هذا الحوار لمعرفة الكثير عن العطور السودانية فكانت المحصلة:
حوار: اشتياق الكناني:

< عرفينا عن نفسك؟
ــ أسرار مصطفى عوض من مواليد حلة حمد بحري، كنزية الأصل، عملت في مجال العطور السودانية منذ أربعة عشر عاماً، وكانت العطور التي أصنعها وعرفت بها من خلال المدة الطويلة التي عملت فيها اتبع عبرها طريقة الحبوبات.
< تنظيم المهنة من خلال سيدات الأعمال السودانية الهدف والمغزى منه؟
ــ تنظيم مهنة صناعة العطور السودانية جعل لها تخصيصا وتميزا في وضعها من ضمن أعمال سيدات الأعمال السودانيات، التنظيم ذاك جعل من جدوتها وساعد في انتشارها وشهرتها العالمية باعتبارها من العطور السودانية التي عرفت بها فعاليات سيدات الأعمال في فاعلياتها ومشاركتها الخارجية باعتبار أنه إرث سوداني عظيم وفلكور. إضافة إلى أن العطور السودانية هي ما يميز المرأة السودانية منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً عرفت من خلال استخدامها للعطور.
< بم تنصحين المرأة السودانية؟
ــ أنصح المرأة السودانية بالمحافظة على العطور السودانية باعتبارها إرثاً قومياً معروفاً لها باستخدامه منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً من خلال استخدامها له وباختيارها للنوعية الجيدة منه وانعكاسها للثقافات الخارجية.
< حدثينا عن مشاركاتك الداخلية والخارجية في هذا المجال؟
ــ شاركت في جميع المعارض التي تقام في الداخل وخاصة معارض التراث والفلكور إضافة من المشاركين الأوائل في معرض الخرطوم الدولي ومعارض الزهور. أما خارجياً لم أشارك شخصياً وإنما ذهبت عطوري للخليج خاصة قطر والسعودية ودول أوروبية عدة مثل بريطانيا وأستراليا وأمريكا.
< المسميات التي تطليقنها عليها من أين جاءت؟
ــ استوحي الأسماء من تركيبة العطر السوداني نفسه مثلاً في عطور تتركب من عدة خامات، وهنالك عطور قوية لا يجوز استخدامها في الفترة النهارية وهي من العطور القوية التي تصلح للاستخدام في وقت المساء، وهنالك عطور باردة يجوز استخدامها بالنهار، وهنالك عطور يجوز استخدامها للمرأة والرجل لأنها من تركيبة المسك.
< تشجيع المرأة السودانية بتقديم إنتاجها من المورث القومي هل يجعلها مميزة وسط رفيقاتها؟
ــ أنا أشجع اية امرأة تريد أن تتطور في صناعتها للعطور لتحافظ على الإرث القومي وأن نجعل )خمرتنا( مشهورة في العالم، وأتمنى أن يكون العطر السوداني معروفاً مثل العطور العربية والفرنسية وخاصة أنه العطر السوداني المنشأ والمصنع ولكي يكون مميزا ومشهورا هنالك عدة طرق لنشر العطر السوداني يمكن انتهاجها منها التنوير الإعلامي وإقامة معارض والترويج الخارجي في الأسواق المعروفة.
< يعتبر )عطر العروس( من أغلى العطور لماذا؟
ــ لأن الريحة تنقسم الى نوعين: ريحة ناشفة وهنالك عادة معروفة وهي «دق الريحة أو كسر الريحة في العطور الناشفة( التي تصاحب شيلة العروس من ناحية الأسعار فعادة ما تكون من أغلى العطور لأن العطور الناشفة لا يوجد منها محلي، جميعها مستوردة من الخارج. ومنها المحلي مثل «الفلير السوداني والطلح والشاف( ماعدا ذلك كله مستورد لذلك هي غالية وهذا ما يجعل عطر العروس سعره مرتفعا نحن السودانيين نمتلك الفكرة فقط منذ أكثر من مائة وخمسين عاماً.
< تركيب العطور السودانية يعتمد على الطلح في العديد من تكويناتها، فهل هنالك تأثير كبير بعد فرض ضرائب عليه؟
ــ بالفعل هنالك جبابات وضرائب وهذا ما أثر ويؤثر في ارتفاع سعر العطور، وهنالك جانب سلبي وهو انتشار العطور غير الاصلية ويكون التصنيع غير سوداني مائة بالمائة لأنه دخلت عليها الخامات والتركيبات غير الأصلية.
< ما هو مزيج عطر الكوكتيل المشهورة؟
ــ عبارة عن عطر مشكل من مزيج الخلطات والخامات المختلفة مثل الصندل والخمرة ويتم تشكيلها في عطر واحد هو ما يعرف بمزيج عطر الكوكتيل.
< مصانع العطور التي انتشرت في الآونة الأخيرة تقييمك لها؟
ــ مصانع العطور خففت على الناس حاجات كثيرة مثلاً توفير كل انواع العطور والأسعار مناسبة إضافة لحوش الريحة عبارة عن مجمع تتوفر فيه جميع العطور وسهلت للناس كثيرا بتوفرها في مكان واحد والخامات جيدة ومناسبة في متناول اليد وكلها يوفرون الجديد المتجدد.
< وجود العطور السودانية عبر الطائرات كما في الخطوط الجوية السودانية هل ساعد في انطلاقها من المحلية إلى العالمية؟
ــ كما أن الطائر ناقل وطني يحمل اسم دولة بعينها كذلك العطر السوداني يمثل اسم الدولة وهو يساعد بتعريف العطر السوداني باعتباره موروثا قوميا وتراثا وفلكورا ذا خاصية سودانية وسفيرا سودانيا لكل الدول. لذا تساعدالخطوط الجوية السودانية بالتعريف بالمنتوج السوداني بغض النظر عن ما هية هذا المنتج.
نتمنى أن يعي الجميع أهمية التعريف بمنتوجاتنا السودانية عبر جميع البوابات التي تكون مفتوحة أمام التعريف بها عبر كل الوسائل المتاحة أمامنا.
وهي خطوة محمودة لسيدات الأعمال السودانيات بفتحها هذا الباب أمام مصنوعاتنا السودانية التي تعبر وسيلة تعريف بالمنتج والمصنوع السوداني.
< بماذا تنصحين المرأة السودانية التي تهتم بصناعة العطور؟
ــ أولاً كل نساء بلدي يجيدن صناعة العطور لكن تختلف الإجادة من حيث المعرفة بها الى العمل بها وجعلها مصدرا للرزق، نصحيتي تتمثل في عدة نواحي متعلقة بالنواحي الاقتصادية للبلد واخرى لها علاقة بوسائل الإعلام باعتبارها شريكا في كل جوانب الحياة السودانية.
من أهم نصائحي التعريف بالمنتوج السوداني وتميزه وشهرته في المحافل الدولية مثل بقية المنتجات التي تنافسه في الأسواق العالمية والعربية مثل العطور العربية والفرنسية.
بالأضافة الى أنه تعتبر تلك الأسواق هي المصدر الأساسي لخام وتركيب العطور السودانية الجافة.
تعتبرالعطور من اهم مكملات المرأة السودانية «المتزوجة» ومن أدوات الزينة الأساسية التي تستعملها، وتميزها بعملهن لهذه العطورالتي ذاع صيتها خارج السودان منذ مدة طويلة.
العطور السودانية من أشهر العطورفي العالم لتميزها وتفردها.

اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5673


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة