الأخبار
أخبار إقليمية
السودان وأشياء غامضة
السودان وأشياء غامضة
السودان وأشياء غامضة


04-13-2014 07:11 AM


فاروق جويدة

هناك اشياء غير مفهومة تجاه قضايا كثيرة تتسم بالغموض فى موقف النظام السودانى ولا اقول الشعب السودانى لأنها مواقف رسمية تحتاج الى تفسير..ماذا يعنى إعادة رسم الحدود فى بعض المناطق بين اثيوبيا والسودان فى وقت تدور فيه معركة ضارية حول سد النهضة الذى يهدد الشعبين المصرى والسودانى..

فى الوقت الذى فشلت فيه محاولات التفاهم حول سد النهضة تقوم الحكومة السودانية بالتفاوض مع اثيوبيا وتحصل على جزء من الأراضى..ماذا يعنى توقيع اتفاقية للتعاون العسكرى بين اثيوبيا والسودان ويتم الإعلان عنها من الجانب الاثيوبى وهل تم التنسيق بين القاهرة والخرطوم حول هذه الاتفاقية خاصة فى ظل التوتر الشديد فى العلاقات بين مصر واثيوبيا..ماذا تعنى زيارة امير قطر الى الخرطوم وتقديم مليار دولار دعما للسودان فى وقت تشهد فيه الساحة مؤامرات واسعة من قطر ضد مصر ودعمهم للإخوان المسلمين الهاربين الى الدوحة..لا احد يتجاهل الانتماء القديم بين النظام السودانى وجماعة الإخوان المسلمين ولا احد ينسى ان السودان استضاف يوما زعيم القاعدة اسامة بن لادن وكانت ابوابه مفتوحة للتوسع الإيرانى.. ولكن ان يتجاهل النظام السودانى الموقف القطرى العدائى من مصر فهذا امر غامض وغير مفهوم..ان الجميع يعلم ان قطر تعيش الآن نكسة شديدة امام فشل سياسة التوسع التى انتهجتها ولا تتناسب مع قدراتها تاريخا وحاضرا واكبر شواهدها الموقف السعودى والخليجى وقطع العلاقات معها.. ان الجميع يقدر الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها الاقتصاد السودانى ومصر لا يمكن ان ترفض اى مساعدات يحصل عليها السودان الشقيق ولكن ان يصل الأمر الى اتفاقيات وتسويات غامضة مع اثيوبيا فيها تنسيق عسكرى فهذا يتعارض مع ثوابت تاريخية فى العلاقات بين مصر والسودان ان العلاقة بين البلدين الشقيقين ليست نظاما يجىء او يرحل او تعاونا له اطماع سياسية تصل الى درجة المؤامرات هنا تصبح هذه العلاقات فى خطر ويجب الكشف عن كل جوانبها..ما بين مصر والسودان اكبر من النظم الحاكمة ويجب ان يراعى كل صاحب قرار قبل ان يوقع اتفاقا ما يحمله من مخاطر قد تضر بمستقبل الشعبين.

[email protected]
الاهرام


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 4033

التعليقات
#972231 [البشرى]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 01:54 AM
رجعوا لينا حلايب وشلاتين اولا لإبداء حسن النية وبعد داك نشوف حكاية سد النهضة

[البشرى]

#972157 [هوربا]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 11:09 PM
أستاذ جويدة ودرجة الأستاذية خاطبتك بها لانني أيقنت ان كبارنا يحترمون شخصك واشعارك فالأباء في السودان علمونا بان نوقر الكبير ولكن تصبح الأمور مختلفة عندما تتعلق بالوطن وسياساته ومصالحه ثبت انك لا تقرا الأمور الا بالنظرة المصرية النرجسية التاريخية تلك النظرة التي تاذينا منها منذ العهود الفرعونية مرورا بالدول الاسلامية انتهاء بمصر المباركية كيف تنصب من نفسك وصيا علينا لترينا مصالحنا تأكد اننا نعرف مصالحنا جيدا ونعيها بل ونعرف من ابن توكل الكتف لذلك رجاءا كفاك تنظيرا لا يقدم او يؤخر وتأكد ان الشعب السوداني لم يجتمع او يتفق علي شيء كاجماعه علي بناء سد النهضة لان فيه الخير لنا وان عدت بمقال اخر سنعود برد اخر يختلف شكلا ومضمونا وعاشت الأخوة بين ماردي السهل والهضبة ولتعش الكونفدرالية السودانية الإثيوبية

[هوربا]

#972073 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 08:38 PM
المصري بيسخر من قطر و يبدي إستغرابه لدورها الكبير و نسي إنو إسرائيل دولة صغيرة جداً و هي مقاربة في مساحتها للبنان و ليست أكبر من قطر و ما ذلك لا يستنكر دور إسرائيل و سيطرتها علي مصر رغم كبر مساحتها و كثرة سكانها و لكنهم غثاء ، كغثاء السيل و قديماً و صفها المتنبي بأنها " أُمةٌ ضحكت من جهلها الأمم " وما زالت الأمم تضحك من الجهل المصري!
عندما هدد وزير دفاع إسرائيل بتدمير السد العالي، لم يرد عليه أحد في مصر! و عندما إختلق حسني مبارك حكاية صواريخ صدام التي أرسلها للسودان ، قال المغفل حسني مبارك " سنضربها خلال 24 ساعة" نحن مصيبتنا في هذه الحكومة الضعيفة و التي ساهم المصريين في إضعافها بتآمرهم مع الأمريكيين في توريطنا بمحاولة إغتيال حسني مبارك -المفبركة و للأسف فقد تعامات الإنقاذ بجهل مع المشكلة مما أدي إلي إدانة السودان!
سد النهضة لا يضر مصر و لا السودان وأهلنا الإثيوبيين أكثر كرماً و سخاءً و قد عرضوا علينا بعض منافع السد و لكن المصريين الطماعين لم يقدموا إلينا شيئاً غير الغرق و الدمار!و للأسف المصريين لا يعرفون مصالحهم جيداً- سد النهضة في مصلحتهم و السد العالي مضر جداً لهم و سيتبينوا ذلك بعد حين - عندما ينهار و قد بدأ يُحدث زلازل بمقدار 6 علي مقياس ريختر و هو مصمم ليتحمل 8 درجات علي ذات المقياس و من عجب فقد أشادوهوا مع حدودنا - مما يعني أن مصر كلها ستتعرض للغرق! بينما أهلنا في إثيوبيا شيدوا سدهم في نهاية حدودهم معنا برضهم لديهم شئ من الأنانية !يعني إذا إنهار لن يتضرروا كثيراً-حيث ستغرق أراضي في حدود 45 كم علي النهر!
كان الله في عون السودان فكل حكوماته بمسكوها المصريين و بيبتزوا وزراءها و هم ملوك الإبتزاز و لعل الجميع سمع بتصوير المصريين لكثير من الحكام و الوزراء العرب بعد إنتهاء حسني مبارك و كشف بعض الأسرار!!
و أزيد ليس من مصلحة السودان بناء أي سدود كبيرة و لا حاجة لنا بها.لذلك علي الشعب أن يعترض علي السد المقترح في دال و أرض المحس و هو في مصلحة مصر و سيدمر بقية آثارنا و حضارتنا و ثروتنا من الذهب و غيره من المعادن و لا يخالجني شك بأن المصريين بيبتزوا في أولاد الإنقاذ الذين يشرفون علي هذه الأعمال المدمرة و التي لا تخدم شعبنا الصابر- لذلك علي الشعب التعجيل بالثورة للخلاص من هذا النظام.
مصر تريد أن يظل السودان متخلفاً و مجالاً للتوسع في أراضيه و كل الحكومات الضعيفة تضر بمصلحة البلاد - لذلك علي الشعب أخذ زمام المبادرة و إيقاف الحريات الأربعة للمصريين - فهم يقومون بقتل أهلنا من دارفور الذاهبين إلي إسرائيل و يتاجرون بأعضائهم و قبل ذلك قاموا بقتل أهلنا من الجنوب في ميدان بوسط القاهرة و لم يحتج العالم علي همجيتهم .كذلك علينا زيادة السكان في شمالي البلاد حتي لا يسهل إبتلاعها و علينا أن نترك الإثيوبيين و نمنحهم إمتيازات للبقاء في الشمال و غيره من المناطق قليلة السكان !المصريون إذ1ا إستلموا الشمال سيبنوا سوراً تماماً مثلما فعلوا في حلايب و مع غزة ! علينا أن ننسي إنوا عندنا حكومة! لنبادر بالعمل !

[إسماعيل آدم محمد زين]

#972071 [ابو حمدي]
4.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 08:35 PM
يا خوانا ماتزعلوا الاستخفاف والظهور بمظهر الاسياد دي خدمات جليلة خلوهم يطرشوا كل ماعندهم لانو في نسبة كبيرة مننا مابعرفوا المصريين نحن عايزنهم يخلقوا بينا وبينهم برزخ الي يوم الدين

[ابو حمدي]

#972021 [حسن سليمان]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 07:19 PM
رفضت مصر الوفاء بعهدها مد الكهرباء للسودان من السد العالي حتى قرية صغيرة وهي كل ما تبقت من غرق حلفا لم ترى النور وها هي اثيوبيا تمد السودان بالكهرباء وبسعر التكلفة وقبل انتهاء سد النهضة

في حب يأ اخوانا اكثر من كده في كلمة غير احبك وارتده

دي الجيرة والخوة ولا بلاش مش تأكل راسي بعروبة واسلام ونحن اخوان ومنذ معرفتنا فأنتم تأخذون ولا تعطون

ربما المصريين يحبون السودان كأرض ولكن المؤكد يكرهونه كشعب اما الاثيوبين فيحبوننا لله في لله

[حسن سليمان]

#971924 [ابو حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 05:06 PM
من هنا والي الابد الشعب السوداني هو صاحب الحق والوحيد في تحديد علاقة الجوار كيف تكون مع مصر

ولكم في التعليقات استفتاء عشوائي لهذه العلاقة

[ابو حمدي]

#971887 [شمس الدين ساتى]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 04:19 PM
الإسمو فرعون .. ياتافه عمركم وما حتكونوا أسيادنا ..أنتم طوال تاريخكم بلد محتل

وشعب مستعبد منزمن الفراعنة ...ومقولة لوننا أسود نحن نفخر بلوننا وأنت تعلم يقينا

ان قلب السودانى أنظف من قلب اى مصرى .. والسودانى اين ما حل مرحب به وعند دول الخليج

السودانى مفضل عليكم لأمانته واستقامته وشجاعته.. عكسكم انتم يامن تبيعون حتى زوجاتكم من أجل حفنة دريهمات..

لعلمك مصر عمرها ما استعمرت السودان حتى تقل ادبك وارجع وادرس التاريخ الذى تحرفونه

ايها الجاهل

[شمس الدين ساتى]

#971865 [ام احمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 03:56 PM
زول يكلم الناس دى نحن لانحتاج للوصايه

[ام احمد]

#971855 [ثوج]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 03:46 PM
احسن تشوف ليك كم قصيدة كدا .. العيال كبرت .. نحن والله نتعاون مع الشيطان إذا كان لدينا مصلحة ما لانكم انانيين لا تعرفون إلا مصلحتكم حتى ولو كان على حساب كرامتكم .. انتم ليس لديكم عهد كاليهود فقد ضحيتم بسوريا وغدرتوا بها عندما أوقف الهالك السادات الحرب في 73 مما ادى إلى ابلاع الجولان والضفة وغزة وكل سيناء في سبيل اتفاقية كام ديفيد ..

[ثوج]

#971775 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 02:32 PM
على السودانيين أن يدعموا علاقات حسن الجوار مع جيرانهم جميعآ خاصة مع اثيوبيا وارتيريا وتشاد وجنوب السودان بالعمل الجاد لا بالكلام الرنان . لأن المنفعة المتبادلة مع هؤلاء واضحة وملموسة . أما الفراعنة فاتركوهم مع نرجسيتهم ومع أوهامهم وغرورهم بما ليس فيهم ! . وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ورباط الجيش لأنهم يتأبطون شرآ اتجاه السودان .. افلم تروا تبجح توفيق عكاشة مرشح الرئاسة المصرية ، بأنه لا يعترف بالرئيس عمر البشير ولا بالدولة السودانية . يا الشعب السودانى احذروا ، احذروا من المصريين تسلموا ..

السودان تضرر من ممارسات الحكومة والاعلام المصرى أيام أزمة الخليج ! ، لأنهم صادوا فى المياه العكرة بأساليب قذرة ! .. السودان وليس الانقاذ تضرر من سياسات الحكومة المصرية عند محاولة إغتيال حسنى مبارك فى أديس أبابا .. والآن يحاولون الصيد فى المياه العكرة بين دولة قطر وبعض جيرانها فى الخليج .. أحذروهم أحذروهم ، فإنهم فى سبيل مصلحتهم مستعدين أن يبيعوا السودان بثمن بخس .

يا شاعرنا القدير استاذ / فاروق جويدة ، عليك أن تعلم علم اليقين ، بأن معارضى النظام السودانى مهما اختلفوا مع حكومتهم لا يمكن أن يكونوا بجانبكم ضد مصالح ومنافع الشعب السودانى .. السودانيون الشرفاء جميعآ مع تحرير حلايب من يد المصريين ، ومع قيام سد النهضة باثيوبيا لأنه يحقق مصالحهم ، بغض النظر عن مواقف حكومتهم مع اثيوبيا أو مع مصر .. وبلاش صيد فى المياه العكرة يا شاعرنا العظيم . ورجاءا رجاءآ احترموا عقول المصريين قبل ان تفكروا فى احترام عقول السودانيين .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
United States [الكرار] 04-13-2014 04:51 PM
أضم صوتى الى صوتك يا سيف الله, هؤلاء الحلب الاوغاد لاتنفع معاهم غير سوط العنج وسد النهضة


#971769 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 02:27 PM
أنت ليس فى ضلالك القديم.

[النيل أبونا والجنس سودانى]

#971716 [من ناس العوض]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 01:48 PM
اثيوبيا وارتريا وتشاد أقرب لنا من مصر .ان شاء الله نجيب اسرائيل ونتفق معاه مالنا ومال العرب
لايعترفوا بينا ونحن جاريين وراءهم

[من ناس العوض]

ردود على من ناس العوض
European Union [ابو ابراهيم] 04-13-2014 04:03 PM
حقيقة من ناس العوض. فحقيقة لو وضعت كل هذه الدول أثيوبيا وإرتريا وتشاد في كفة ومصر في كفة تكون قد أكدت أنك ليس من ناس العوض فيا صديقى من يضع ثلاثة أو أربعة أو حتى ألف من البعوض في كفة ويضع الفيل في كفة أخرى فإن أهل العوض أنفسهم أول من سيضحكون عليه.


#971613 [انا]
5.00/5 (5 صوت)

04-13-2014 12:26 PM
منذ متي مصر بتستاذن من السودان في علاقاتها الخارجيه؟
ونحنا في السودان اقرب لنا الاثيوبين وآمن لنا من المصريين فالمصري لا يتعامل الا وقف مصلحتة وومكن يبوس جزمة اي حد عشان المصلحه ... فما لنا ومالهم ان شاء الله يموتوا عطش..... وهم لما عملوا علاقات مع السعودية والامارات واسرائيل ننا اعترضنا عليهم؟؟ اخرتهم حلب وشحاتين في داهيه ان شاء الله نعمل علاقات مع مورشيص مالهم ومالنا

[انا]

#971607 [New Chapter]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 12:19 PM
استاذ جويدة أيها الكاتب والشاعر المرهف أنت لا تفهم في السياسة لذلك طبيعي أن يكون كل شيء بالنسبة لك غامضا، لكن لا بأس من بعض التوضيح أولا يجب أن تتأكد أن مواقف السودان ليست مبنية على التآمر ضد مصر ولكن مصالح البلد هي ما يحرك الموقف السوداني والسؤال الذي يجب أن تتطرحه للجانب المصري بدلا من لغة الاستعلاء هو كيف يمكن لمصر أن تجعل مصالح السودان وخياراته أفضل من خلال التنسيق مع مصر ولكن من المهم أن تعرف أن السودان بيفهم جيدا مصالحة لذلك يجب الابتعاد عن لغة شعب واحد وتاريخ مشترك وهلمجر، يجب أن يفهم الشعب المصري أن السودان يأتي في مرتبة أعلى من السعودية واسرائيل، نحن نعلم أن مصر تتعامل مع أهالي غزة وفق المصالح المصرية ولا مجال للعاطفة للتعامل مع شعب مخنوق داخل سجن كبير ولو الظروف غير التي عليها الواقع الحالي لقامت مصر ببناء جدار فاصل لحدودها الجنوبية مع السودان

[New Chapter]

#971591 [ابومحمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 12:12 PM
الى متى تظل مصر وحكامها يتيهون في احالم الوصاية والغطرسة
ونقولها واضحة وصريحة ومدوية الى كل المصريين حكاما ومحكومين
السودان ليس تحت الوصاية المصرية حتى ياحذ راي
الحكومة المصرية في اى من القضايا التىي
تمس سيادته وامنهواننا لايهمنا سوى ما يحقق مصالحنا
حتى لوتعارضت مع مصالح مصر فمصالحهم يحققونها بانفسهم ولسنا مسؤلين عنها وكفنا ما حدث وكفاكم غرطسة ونفخه على الفاضي

[ابومحمد]

#971571 [احمد]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 12:01 PM
خلينا من الروابط التاريخيه والعلاقات الراسخه والكلام الفارغ دا (كل المصريين ينظرون الى السودان وكانه لايزال تحت حكم محمد على باشا)دا كلام ماينفع معانا

[احمد]

#971570 [السفير]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 12:01 PM
اولا انا أحى الشاعر فاروق جويدة وهو يتكلم بمنطق ماذا يحدث فى السودان من لخبطة حيرت اهل السودان قبل المصريين...فكل الذين ردوا عليه هاجموه وهو محق فى تحليله..فهذه الالاعيب ارهقت اهل السودان فصار السودان مرتعا للمتفلتين والخارجين عن القانون والمغضوب عليهم ونتيجة لذلك يدفع المواطن السودانى الثمن غاليا...هل نخسر مصر ونرتمى فى احضان قطر وايران وحماس وحزب الله ام تعود الدولة لرشدها وتعمل لمصلحة السودان...اننى اتساءل كلما كتب شخص مصرى كلام هاجمه القراء رفضا لوصاية مصر...اقول انتهى زمن الوصاية لكن للمنطق والواقع رأى اخر والزمن كفيل بأثبات ذلك....وعفوا الشاعر فاروق جويدة لقد قلت الحقيقة.

[السفير]

#971556 [سعد بركات]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 11:50 AM
والله فاروق جويدة المصري الذي اعرفه هو أديب وشاعر أما هذا الذي يدعى انه محلل استراجيجي أو صحافي أو قل ما شئت فلا اعرفه معموماً اذا كنت انت فاروق جويدة الشاعر والاديب فاذهب يا اخي واتبع الغاوون وهيم في وديان الشعر والخيال فكلامك لا قيمة له وحتى محاولاتك الرخصية لتقديم تحليل استراتيجي غير نافعة لانك مسكون بخيال المصريين الجامح وحالة الوهم المسيطرة على عقولكم الخربة هذه فإنتم لا زلتم تعتبرون ان السودان جزء من امبراطورية محمد على باشا التي اورثكم اياها يا عزيزي هذه غلطة تاريخية فادحة حدثت وانتهت بلا رجعة فإما ان تفهوا ذلك وتتعاملوا مع السودان ككيان مستغل عندها نتفاوض حول المصالح المشترك بيننا واما ان تذهبوا جميعكم غير مأسوف عليكم يا سفلة ويا انتهازيين

[سعد بركات]

#971517 [هاشم علي الجزولي]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 11:19 AM
السيد فاروق بغض النظر عن كل شيء فمثل هذا الحديث يعطي انطباع بان مصر وصيه علي الشعب السوداني وهذا مرفوض جمله وتفصيلا فنحن بلد له سيادته وسياسته الخارجيه والداخليه يفترض ان تقوم علي مصالح الشعب السوداني وهذه المصالح يحددها صاحب الحق الوحيد وهو الشعب السوداني وليس اي جهه اخري والاسف الشديد كما تري انت الان ان مصالحكم تضررت بتقارب السودان مع اثيوبيا ارجو ان تعطيني ولو مثال واحد علي اي مصلحه جناها الشعب السوداني السياسه المصريه كان هناك السد العالي وتم رفض اعطاء السودان الكهرباء حتي لاتحدث تنميه في السودان اذ ان الاستراتجيه المصريه مبنيه علي عدم حدوث اي تنميه في السودان باعتبار ان هذه الموارد الموجوده في السودان هي لمصر ولقد كانت سياسه الري المصري الذي يرفض منح اي مواطن سوداني رخصه لشراء مضخه تربط علي النيل يزيد قطرها عن اربعه بوصه كان هذا موجود حتي قيام انتفاضه ابريل اي تجني اكثر من هذا واي تدخل في شوؤن السودان اكثر من هذا الاخ فاروق يجب عليكم اعاده السياسه المتبعه تجاه كل من السودان واثيوبيا اذ لايعقل ان تمنعوا قيام اي تنميه في السودان كما تودون ان تتقدم مصر وتنمو ايضا يجب ان تفكروا في حق الاخرين في التنميه والتقدم هذا مع فائق الشكر والتقدير

[هاشم علي الجزولي]

#971472 [omer ali]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 10:48 AM
هكذا يحدثنا فاروق جويده او بالاحري ياْْمرنا جويده بان نلبي كل ماتمليه علينا مصر وتقياءوقال :

ماذا يعنى إعادة رسم الحدود فى بعض المناطق بين اثيوبيا والسودان فى وقت تدور فيه معركة ضارية حول سد النهضة الذى يهدد الشعبين المصرى والسودانى..

لماذا يوقع السودان لاتفاق مع اثيوبيا لاستعادة ارضه من دون استشارة مصر

لماذا يوقع السودان لاتفاق عسكري حدودي مع اثيوبيا دون استشارة مصر

زار امير قطر السودان ومنح سفلة الانقاذ دولار ولم تستشار مصر في ذلك

وقال جويده ان مصر لاترفض اكرر لا ترفض اي مساعدات يتحصل عليها السودان الشقيق,,, (( يا سلام علي الذوق والادب والاخلاق المصريه وحب مصر لشعب السودان!!!))

ثم يعود للحديث المردود والممجوج لما يسمي بالعلاقات الازليه بين الشعبين ونحن اخوات وبنشرب من ميه واحده ودم واحد ودبرين في لباس واحد ,,اخخخخخ عووووع

يا فاروق ياجويد لنا ان نساْلك وانت تدعي ان مصر لها حق الوصايه علي السودان:
1) هل استشارت مصر السودان للدخول في حرب مع اسرائيل في عام 1973
2) هل استشار السادات السودان عندما ذهب لمخاطبة الكنيسيت ووقع اتفاق الاستسلام مع اسرائيل
3)هل استشارت مصر السودان عندما استغلت مياه بحيرة النوبه لاقامة مشاريع توشكي والصحراء الغربيه
4) هل استشار حكام مصر السودان عندما نقلت مياه النيل عبر السويس الي سيناء ومستقبلا لاسرائيل في الوقت الذي منعت فيه مصر السودان من الاستفاده من مياه النيل لتوفير مياه الشرب للعطشي في شرق وغرب بلادنا الحبيبه!!
5)وهل استشار حكام مصر السودان بالمعونه الامريكيه والتي تمنح مصر 3 بليون دولار سنويا
6)وهل استشار الفريق السيسي السودان حول الاتفاق العسكري الذي وقعه مع روسيا بعد زيارته الاخيره لها

يا استاذ فاروق دعني اخاطبك بكل هدوء واذكرك ببعض الثوابت التي لا تخفي عليك :

اولا: جمهورية السودان دوله مستقله منذ عام 1956 وموقع علي ميثاق الامم المتحده وللسودان حدوده الدوليه المعترف بها والموثقه في اروقه الامم المتحده,,, معترف بها من كل دول العالم ما عدا مصر التي احتلت جزء عزيز من بلادنا في حلايب بحجة انه تابع لها!!!!

ثانيا: حكام جمهوريه السودان لهم حق اتخاذ القرارت السياسيه والاقتصاديه حسب ما تمليه عليهم مصالح بلادنا وشعبنا وياتي ذلك في المقام الاول حسب ما هو ما منصوص في الدستور والقوانين الخاصه بالسودان
ثالثا : يحق للسودان التعامل مع جيرانه وان يوقع مايشاء من اتفاقات اقتصاديه وامنيه وقبول السودان بقيام سد النهضه الاثيوبي تم ذلك لان سد النهضه سيكون له فوائد جمه للسودان وليس كسدكم العالي الذي لم يستفد منه السودان بشئ بل هلك الزرع وغمر ارض الحضارات في شمال السودان وانت وغيرك من المصريين اعلم بذلك

حكام السودان وساسته منذ الاستقلال خنعوا لمصر وقبلوا بالمذله والاستبداد المصري خاصة حكم الاخوان الانقاذي الكارثي علي بلادنا الذي تنازل لمصر عن اغلب الاراضي الحدوديه مع مصر وشجع المصريين بالنزوح الي بلادنا ودعي المخابيل واشباه الرجال من حكام الانقاذ المصريين لاحتلال الولايه الشماليه حتي تنفك ضائقة الانفجار السكاني والاختناقات الاقتصاديه عن مصر,, كل ذلك جعل المصريين يعتقدون ان كل اهل السودان مثل سفلة الانقاذ وبابكر عوض الله وجعفر الميرغني والاتحاديين

ولكن ما لا يعلمه المصريون ان الشعب السوداني وعي الدرس تماما وبعد زوال حكم الانقاذ المنبطح لمصر سنعيد ترتيب بيتنا وملف علاقتنا مع مصر ولن نسمح لمصر بالتدخل في الشاْ، السوداني وسنستعيد كل اراضينا المحتله مصريا
وسنوقع علي اتفاق عنتيبي للقسمه العادله لمياه النيل لان مستقبل السودان مع دول حوض النيل وليس مع مصر وعلاقاتنا مع دول حوض النيل ستفتح للسودان افاق اقتصاديه و سوق تجاري ضخم

يا فاروق جويده اصبح المصريون مثار للسخريه والتهكم من ابناء شعبنا واصبحنا نتابع تصريحاتهم وما يكتبه بعضهم عن سد النهضه وخوفهم علي السودان وشعبه من كارثة سد النهضه كما يدعون كما يتابع بعضنا مسلسلات رمضان المصريه

وسيكون مسلسل سد النهضه من اطول المسلسلات المصريه لانه سيمتد الي ان يتم الانتهاء من بناء السد في عام 2017 وحنتسلي شويه بالهرطقه المصريه حول مضعافات سد النهضه من غرق السودان ومصر وغرق الكعبه والمسجد النبوي في السعوديه والزلزال الذي سيضرب الاخدود العظيم والذي سيعجل المحيط الهندي والبحر المتوسط يلتقيان وبينهما برزخ لا يبغيان

[omer ali]

#971447 [عزوز بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 10:31 AM
السودان بلد حجمه أكبر من أهله لذا لا يستطيعون السيطرة عليه ما الغضاضة إذا منحنا أخوتنا في مصر حلايب وشلاطين وجزء صغير من أرض النوبيين بشمال السودان ليتوسع ويتنفس الأخوة المصرين من ضيق بلدهم ولا أنا خلطان يا أخوانا.

[عزوز بن علي]

ردود على عزوز بن علي
[سوداني حر] 04-13-2014 02:22 PM
يا عزوز بن علي هل تستطيع ان تعطي جزء من ارضك لشعب اخر هذه المناطق لها شعوب تسكنها هم احق بها من المصريين


عاش السودان وكل قطعة من السودان هي ملك للسودان

European Union [khalid mustafa] 04-13-2014 11:55 AM
وكما ختمت تعليقك و لا انا خلطان يا اخوانا

نعم انت خلطان بن مخلوط يا سعادة البيه

European Union [دنقر شيل] 04-13-2014 11:48 AM
من لهجتك ظاهر يا عزوز بن على ولا انا ( خلطان )


#971429 [الكلام إنتهى.]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 10:17 AM
نقول أن أمن السودان من أمن أثيوبياوتنمية السودان من تنمية أثيوبيا فالغلبة للمصالح فقط ولا شيئ آخر ، ولا مصلحة للسودان في مصر خيراً كان أو شراً،، فنحن شعب السودان نحب ونحترم الشعب الأثيوبي ونتبادل هذا الإحترام، وكل مايغيظ أعدائنا سنفعله ضاحكون ,, وموتوا بغيظكم .

[الكلام إنتهى.]

#971425 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 10:13 AM
كل مشكلتنا مع مصر تتلخص فى هذه الفقره ادناه من مقال الكاتب وهى توضح بصوره جليه نظره الكاتب للسودان وكأنه محافظه مصريه تتلقى تعليماتها من القاهره :

( ..ماذا يعنى توقيع اتفاقية للتعاون العسكرى بين اثيوبيا والسودان ويتم الإعلان عنها من الجانب الاثيوبى وهل تم التنسيق بين القاهرة والخرطوم حول هذه الاتفاقية خاصة فى ظل التوتر الشديد فى العلاقات بين مصر واثيوبيا.. )

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

#971422 [داوودي]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 10:08 AM
قال الشاعر : ان يتجاهل النظام السودانى الموقف القطرى العدائى من مصر فهذا امر غامض وغير مفهوم

تاكيدا لمفهوم أن السودان تابع وحديقة خلفية لمصر ... ونحنا مصلحتنا معاكم شنو ؟ ....


***** والله كان خليتك في شعرك احسن ليك من السياسة ******

[داوودي]

#971410 [الحساني]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 09:58 AM
( ولكن ان يتجاهل النظام السودانى الموقف القطرى العدائى من مصر فهذا امر غامض وغير مفهوم..) هذه الجملة تفسر كل شي .. وتختصر كل شي .. لازلتم أيها المصريون تنظرون إلى السودان بعنجهية .. وتعتقدون أنكم أعلى شأنناً منه .. وماتحبونه يجب أن يحبه ... وماتكرهونه يجب أن يتركه .. فلتذهبوا إلى الجحيم أيها الخليط اللقيط العجيب من البشر .. ولتصحوا من سكرتكم ولتدركوا أنكم مجرد أفواه تلتهم الطعام القميء وتتغوط الكلام البذيء .. وسيتحرر السودان بإذن الله من هذه الزمرة الفاسدة المسماة الكيزان .. وسننبذهم كالروث في مكبات النفايات حيث ينتمون .. وسنتعيد عافيتنا ودولتنا..

[الحساني]

#971404 [أبوطالب]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 09:56 AM
وين كانت اصواتكم لما انفصل جنوب السودان عن شماله؟. تظنون ان مصر دولة عظمى ولها تاثير كبير على المنطقة .
اين كان هذا التاثير عندما وقفتم متفرجين على احداث الانفصال ؟؟ ان كانت هناك علاقات اذليه لابد من الاستفادة القصوى من هذه العلاقات فى كل الاوقات ولكنكم تتذكرون هذه العلاقات فقط عندما تحتاجونها .

[أبوطالب]

#971403 [حمدي النوبي]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 09:55 AM
الاستاذ/ فاروق جويدة يطالب بالتنسيق مع مصر يعني بصراحة على الحكومة السودانية الاستئذان من مصر في كل قرار تتخذه متناسيا ان السودان حر في اتخاذ مايراه مناسبا لمصلحة شعبه فاذا كانت مصر في صراع مع اثيوبيا فما هي مصلحتنا في الاندفاع وراء القرار المصري خاصة ان مايجمعنا مع اثيوبيا من قواسم مشتركةكثير جدا الافضل للاستاذ جويدة ان يبق فى اشعاره وبرامجه الاذاعية والتلفزيونية ولكن بعيدا عن السياسة التي استبان انه لايفقه فيها شيئا

[حمدي النوبي]

#971400 [لبيب]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 09:54 AM
عزيزي الشاعر الهمام نقدر ونحترم وجهة نظرك كاملة غير منقوصه ولكل حقه في التعبير ولكن رغم اختلافنا الشديد مع اهل حكمنا في السودان ورغم اننا نقر ونعترف بانهم ابعدونا من المحيطين البيعيد والقريب معا . اقول ولكن اننا لا ننسى يوما بل ولن ننسى ان مصر قد بالغت في الاذية لنا في كثير من المواقع وفي كثير من المنسبات واذية واحدة من اهل الانقاذ لا ترد لنا الدين الثقيل والحق المسلوب ز ومنذ الام المديد ومصر معنا في العلن وضدنا في السر . وفي كامب ديفيد من غير السودان بقي لكم وكم من الشتم والاهانة وجدناها حينها بسببها من اجل عيونكم . ولما ان جاءت حرب الخليج حرف موقفنا الواضح والصريح الى موقف قدر وخيانه دفع السودان ثمنه ومازال وكله بايعاز من الرئيس مبارك وحتى تمثيلية اغتياله في اثيوبيا والتي الصقت بنظام الخرطوم عمدا ومن يومها واكثر عقوبات تصدر من مجلس الامن لبلد عربي كانت ضد السودان . ثم ما ان جاءت حرب افغانستان والاعلام المصري يزج بالسودان في كل شاردة ووارده . حتى في كرة القدم يوم معركة امدرمان بين الجزائر ومصر سممتم اجسادنا بقول لا يقال في كريم ( ونحن صامتون) ولما فكر القوم في سد مروي كانت اياديكم تعوس في الخفاء سوء واجهضت كل سبل الدعم الخليجي . وما لنا نذهب بعيدا ان اول مكتب لكل معارضة سودانية اي كان نوعها كان يفتح في مصر كيدا ودسيسة لا يراد بها خيرا للسودان. وكثير وكثير لا تحصى ولا تعد كلها مآس ونكد نال منها السودان في كل عصوره منكم . نحن لا نرى في موقف السودان من سد النهضة ما هو مضر بكم وكيف يريدون ان نكون دوما تبعا لكم ماتريدون لابد ان نريده حصرا . انتهى عهد الاملاءآت والتسويه وكل له خيار يحدده

[لبيب]

#971394 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 09:51 AM
هذا الكلام ما كان ليقال لولا ان البشير اوصلنا لهذه الحالة...شوف كيف يصف السودان...مفلس وقليل ادب

[جركان فاضى]

#971391 [شمس الدين ساتى]
4.66/5 (8 صوت)

04-13-2014 09:49 AM
ومنذ متى كنتم تهتمون بالعلاقة بين مصر والسودان لو لم تمسح اللحم الحى عندكم

إعلامكم يقول إن التوسع الزراعى بالسودان يضر بمصر ..تأخذون ستة مليار متر مكعب من مياهنا سنويا

وتشتمونا فى إعلامكم ليل نهار.. إحتليتم حلايب بالقوة وادعيتم انها اراضيكم ..وايضا تشتونا ليل نهار.

نحاول ان نبين للعالم بأن الآثار الفرعونية موجودة بالسودان. عملائكم يشوشون علينا بإعلامكم

الكاذب . وايضا تشتمونا ليل نهار.

القنوات الفضائية تحتفى بالراعى السودانى الأمين النزيه الشرف/ الطيب وإعلامكم يقول إنه راعى

إفريقى(يعنى ليس سودانى)..تقتلون السودانيين اللاجئين ببلدكم ..وتشتمونا..

نؤيد بناء سد النهضة الأثيوبى .فتولولون وتبكون وتقولون إن السودان باعنا بثمن رخيص..فتشتمونا

نوقع إتفاقية رسم الحدود مع شقيقتنا وجارتنا الأقرب إلينا(إثيوبيا) فتصفونها بالغموض وتشتمونا

نوقع إتفاقية عسكرية ..ايضا تشتمونا.. نحاول أن نستغل مياهنا لتنمية بلدنا فتصفونا بالخونة

نحن لا نحبكم أبدا يا بن هويدى.. بل نبغضكم لسوء طويتكم تجاهنا.. وإن وجدنا فيكم فرصة للإنتقام

منكم تأكد بأننا سننتهزها لنحطمكم شر تحطيم .. وإن أقامت حكومتنا علاقة مع إسرائيل سنكون من

المؤيدين لها ..ليس حبا بإسرائيل ..بل كراهة فيكم ..يا مجرمين

[شمس الدين ساتى]

ردود على شمس الدين ساتى
United States [معتصم] 04-13-2014 10:11 AM
عفيت منك وبارك الله فيك ... ديل يقلبو الحق باطل بكثرة كلامهم وبكائهم فى الاعلام


#971389 [زول دقرييييييييي]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 09:47 AM
ان الجميع يقدر الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها الاقتصاد السودانى "ومصر لا يمكن ان ترفض اى مساعدات يحصل عليها السودان الشقيق"

[زول دقرييييييييي]

#971387 [الكردفانى العديل]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 09:45 AM
يا استاذ فاروق انا لااذكر اى موقف ايجابى لهذا النظام طيلة 24 عاما .بل كل مواقفه كانت سلبية وادت الى اضعاف السودان وتفتيته وتاكد تماما ان اى خطوة يخطوها حتى لو كانت فى ظاهرها خير فانها سوف تنعكس بالشر على هذا الشعب لان هذا النظام منحوس ومخالف ومراوغ ولن يتوانى عن جعل السودان شبه بلد .هذا البلد يتعرض للموت البطئ والخنق من كل جهة وان لم يستيقظ الشعب السودانى ويثور ثورته ضد هذا النظام فمما لاشك فيه سيتحول الى صومال اخر وسوف يتناحر ويتحارب شماله مع جنوبه وغربه مع شرقه وكل الظواهر توحى بذلك.انت تتحدث بشفافية ولكن سياتى لك الجهلة وهم كثر بسبب كرههم لمصر ويتركون ما هو مهم ويتعلقون بتوافه الامور العوض على الله فى البلد ال كان اسمه السودان

[الكردفانى العديل]

ردود على الكردفانى العديل
United States [ثوج] 04-13-2014 03:49 PM
هذا كلام منهزم وجبان .

[الراصد] 04-13-2014 11:33 AM
نسيت أقول ليك يا... عصمااااااااانة...

[الراصد] 04-13-2014 11:30 AM
وماهي مواقف مصر الايجابية تجاه الشعب السوداني طوال...124...عاما الماضية...


#971379 [ساري الليل]
4.75/5 (5 صوت)

04-13-2014 09:42 AM
العبارات الاستهلاكية الجوفاء (أبناء النيل/ أبناء الوادي/ الأشقاء/ أمن السودان من أمن مصر....
كلها عبارات لا تسمن ولا تغني من جوع ومصر كانت هي المستفيدة لأن الانسان المصري تربى على الأنانية وحب الذات وقد تضررنا أكثر من هذه العلاقة المشروخة التي تربطنا بكم....
ومن أهم إيجابيات سد النهضة هي بتر هذه العلاقة انتم في وادي ونحنا في وادي ومبسوطين بعلاقتنا مع الأحباش أبناء عمومتنا وانتو اطلعوا منها فقط ......

[ساري الليل]

ردود على ساري الليل
United States [معتصم] 04-13-2014 10:12 AM
هههههه مبروك اتفق معك تمامآ


#971370 [سوداني]
4.50/5 (4 صوت)

04-13-2014 09:36 AM
انا ضد نظام البشير ولكن مصر دولة احتلال بالنسبة للسودان يحتل حلايب وشلاتين على البحر الاحمر ويحتل جزء من ارض النوبة اشكيت ودبيرة وفرص وسرة وجزء من ارقين اذن انتم دولة احتلال رغم معارضتنا للبشير هذا لايعني التنازل عن حقوقنا الوطنية والبشير هو السبب في الاحتلال بسبب محاولة قتل حسني

[سوداني]

#971369 [الكاهلية]
4.50/5 (4 صوت)

04-13-2014 09:36 AM
نحن يا هذا ضد حكومة الاخوان

لكن اعلم انت والاقزام الاعلاميين ان حلايب خط احمر

اما حلايب او دعكم عن الكلمات الرنانة التاريخية

منذ متى يقيم من احتلت اراضيه للاحتلال ود

هذا سلوك ينافي حركة السير الاعتيادي لتروس العلاقات

[الكاهلية]

#971327 [محروق الحشا]
4.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 09:01 AM
وهل مصر لما وقعت اتفاقيات مع العدو الصهيونى استشارت السودان ..يااخى خليكم عندكم دم والسودان دولة مستقلة ذات سيادة وحان الوقت لتشوف مصالحها...

[محروق الحشا]

ردود على محروق الحشا
European Union [بت قضيم] 04-13-2014 04:18 PM
باين عليك حلبي فلسطيني يا كتكوت ومين الاكتوى في حرب 67 غير المصريين في قضية اسبابها الشعب الفلسطيني المتباكي والمنقسم


#971308 [معتصم على]
3.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 08:38 AM
ياخوى الكلام ده روح قولوا للمصريين ام نحنا قد شبعنا منو والله العظيم لو كان بيدى سلطه اول شى اعمله مش اوقع اتفاق عسكرى مع اثيوبيا وبس بل اذهب واوقع اتفاق عسكرى واقتصادى مع اسرائيل بل واحضر الاف اليهود للاستثمار فى السودان ياخوى الدنيا مصالح مصالح ولا ننسى قبل ثورة مايو كان بالسودان جالية يهودية يعتمد عليها اقتصاد السودان اصلاً بعض العرب مايتذكرو السودان الا عندما يحتاجوا ليهو

[معتصم على]

#971307 [Elnazeer]
4.50/5 (4 صوت)

04-13-2014 08:37 AM
علاقات السودان وإثيوبيا علاقه مصالح مشتركه ونحن نقف معها ونوايدها لم نجني من مصر سوي المشاكل وحلايب أكبر دليل

[Elnazeer]

ردود على Elnazeer
European Union [بت قضيم] 04-13-2014 04:21 PM
هو انتم اديتوهم الفشقة هدية اه صحيح مصالح مشتركة من زمن ابوصليب


#971303 [محمد]
4.88/5 (6 صوت)

04-13-2014 08:28 AM
الكاتب دا حماااار - حالياً مصر بالنسبة للسودان دولة محتلة لاتعنينا مصالحها من بعيد أو قريب- نحن أفارقة وإثيوبيا أقرب الينا من مصر - ثم منذ متى ومصر تنسق مع السودان حتى يتساءل هذا الفرعون الجاهل عن التنسيق بين مصر والسودان
عش رجباً ترى عجباً

[محمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة