الأخبار
أخبار إقليمية
أحمد البلال : بعض قادة الحركات المسلحة، (بعملوا لي مسكول) عشان أرجع ليهم! .. أخبار "في الساعات الأولى من الصباح" أدخلتني في خسائر لا يعلمها إلا الله
أحمد البلال : بعض قادة الحركات المسلحة، (بعملوا لي مسكول) عشان أرجع ليهم! .. أخبار "في الساعات الأولى من الصباح" أدخلتني في خسائر لا يعلمها إلا الله
  أحمد البلال : بعض قادة الحركات المسلحة، (بعملوا لي مسكول) عشان أرجع ليهم! .. أخبار


ياخ، أنا كده!! (...) لهذا السبب قالوا إني صنيعة أجهزة أمنية
04-13-2014 05:22 PM

حوار: لينا يعقوب


قرابة ساعتين، مليئة بالحكاوي والقصص وبإجابات لم تخلُ من طرافة، جلسنا إلى الإعلامي أحمد البلال الطيب، رئيس تحرير صحيفة "أخبار اليوم" ومقدم البرامج، (40) عاما، قضاها في الحقل، ولدت العديد من الأسئلة والاستفسارت.. علاقاته مع الأنظمة الحاكمة، تمويل صُحُفِه، مدى رضاه عن رسالته.. شيءٌ من الماضي القديم وربما (الأليم) وأيضا حديثٌ عن ثروته.. قصص وحكاوي بعضها للنشر، وآخر ليس له..
وفي مكتبه الأنيق، الذي لا يأتيه كثيرا، خرجنا بهذه الإفادات..


* أحمد البلال.. أنت مؤيد لأي حكومة، كنت مع نظام مايو، والآن مع الإنقاذ؟
انت لم تحضري حقبة مايو، ومع ذلك أجيبك بالقول إني صحفي عمل إبان نظام مايو ولست بصحفي مايوي.. أما فما يخص أني مؤيد للإنقاذ فأنا أحول السؤال إليك.
* أنت من أكثر الشخصيات الإعلامية المتهمة بموالاة الإنقاذ.. لماذا أنت بالتحديد إن لم يكن في الأمر شيء من حقيقة؟
المسألة لم تبدأ الآن.. كانت كثيرة حينما كنا في الساحة لوحدنا، لكن الحمد لله أصبحنا كثيرين وعدد كبير من الصحفيين أعلنوها رسميا، أستغرب للاتهام فهناك صحف الحكومة مشاركة فيها، فإذا صحيفة مشاركة فيها الحكومة ماذا يمكن أن نصف العاملين فيها؟!.. (أذكر أن صديقي د. البوني زارني في منتصف التسعينيات وسألني لماذا لا توقف الحكومة "أخبار اليوم"؟)، فقلت له إن هذه الصحيفة تلتزم جانب القانون، ونحن نفرق بين كوننا صحفيين وناشطين سياسيين.

* أنت من أوائل الذين أسسوا صحفا مستقلة في حقبة الإنقاد.. من أين أتيت بالتمويل والدعم لتنشئ صحيفة تكلفتها عالية؟
أتحدى عبر حوارك وعبر صحيفتكم أن يأتي أحد بدليل يشير إلى أني تلقيت دعما من حكومة، معارضة، سفارة أو منظمة.. البينة السماعية في القانون مرفوضة، لكني أقبلها وأتحدى أي أحد يأتي بدليل يشير إلى أن أي حكومة في الأرض أو رجل أعمال أعطى أحمد البلال تعريفة واحدة.. أنا أتحدى، وأمامك صحيفتنا خالية من الإعلانات.. طيب ما يدعمونا، لماذا ندعمهم مجانا؟.
* الدعم كان في بدايات تأسيس (أخبار اليوم)، وحين تأسيسها بالتحديد لم تكن أنت تعمل في الصحافة؟
حينما أسست الصحيفة كنت صحفيا لي عشرين سنة.. أسست أخبار اليوم عام 94 وقبلها أصدرت (الدار) عام 92 وهي صحيفة ولدت بأسنانها من عددها الأول إلى اليوم وهي تتصدر جميع الصحف بجميع تخصصاتها.. أعطى مدير بنك العمال الوطني الإذن عبر هذا الحوار أن يثبت أن هناك تعريفة دخلت في الحساب الشخصي لأحمد البلال أو صحف شركة أخبار اليوم غير التوزيع والإعلان.
* تتحدث بإعجاب عن صحيفة الدار، هل أنت راض عن رسالتها وما تحتويه من نشر لخصوصيات وصور الموتى؟ وهل هي نموذج للصحافة الصفراء؟
أعترض على تسمية صفراء، فكل الصحف تقلدها بما فيها الصحف السياسية وصحيفتكم أيضا.. جميعكم تعملون على نهج الدار.. للأسف تشتم (الدار) وتقلد.. ثانيا نحن لا نتدخل في خصوصيات الناس.. فيما يخص صور القتلى نحن ننشر صورهم مساعدة للشرطة والمشرحة للتعرف على الجثث المعينة، ونحن أوقفنا هذا النشر.. (الدار) صحيفة ناجحة ومحسودة وأحيكت ضدها مؤامرات.
* مؤامرات ممن؟ الدولة أم الزملاء؟
الدولة لم تقصر والزملاء أيضا والغيرة المهنية.. مجلس الصحافة في وقت كان يريد إيقافها نهائيا، ونحن ذهبنا إلى المحكمة الدستورية والتي حكمت باستمرارها.
* عدد من القامات الصحفية تتلمذوا على يديك.. هل وجدت نوعا من الوفاء تجاهك؟
أنا لا أبخل بأي رأي، والحمد لله لا أحسد أحدا، وأسلم طريقة لعدم انتهاج طريق الحسد أن لا أنشغل بالآخرين.. أنا عضو في أحد قروبات الواتسات وانت فيه، أريد أن أكرر كلاما سابقا قلته عن مزمل أبو القاسم والذي بدأ معي في الدار حينما كنت رئيس تحريرها.. واستطاع أن يؤسس صحيفة سياسية، أنا أسعد بنجاحات الزملاء ولا أشمت إن فشلوا.
* يعيب عليك البعض أنك لم تلتزم بالمؤسسية الصحفية، حيت استوعبت أقاربك في مهنة الصحافة؟
عاصم البلال صحفي له قرابة 30 عاما.. وكل الصحف ذهبت في ذات النهج، وأولى لك فأولى.. أنا استوعبت من أهلي وأقاربي في إدارات مختلفة من المؤسسة وليس فقط في الصحافة.
* "في الساعات الأولى من الصباح" عبارة شهيرة تكتبها لا يخلو منها عدد.. يقول البعض إن بعض الأحداث تتحصل عليها قبل الساعة 12 ليلا، لكنك تكتب في العنوان.. "في الساعات الأولى من الصباح" لجذب القارئ؟
نحن في عمر ليس فيه مجال للنفاق أو الكذب أو الانتهازية، نحن وصلنا سن المعاش، لذلك حينما نقول في الساعات الأولى من الصباح، نكذب على من؟ ونصل لماذا؟.. استشهد (بأخونا) ياسر عرمان والذي أجري اتصالاتي معه بعد الساعة الواحدة.. بسبب الساعات الأولى من الصباح غبنا عن الولايات وتدحرجنا في التوزيع، لأننا نلهث وراء الأخبار، إن كان البعض يعتبرها محمدة، إلا أنها أدخلتني في خسائر لا يعلمها إلا الله.
* تتصف بالنرجسية.. تضع صورك الشخصية في الصحيفة كثيرا وتتحدث عن نفسك أكثر من الحدث؟
لكن هل أنا أضع صورتي في الصفحة الأولى وأنا في حفلة، أو في مناسبة خاصة؟.
* صورك كثيرة.. هل تعتقد أن في الأمر مهنية؟
أنا أنشر صورا للترابي قبل (35) عاما.. أنا لا أنشر أي صورة ولا أنشرها إلا بمناسبة.. حتى صورتي في العمود التي بدأت الصحيفة تضعها مؤخرا رغم اعتراضي عليها؛ بسبب غياب العمود.
*(مقاطعة) عفوا.. ألست أنت رئيس تحرير الصحيفة، كيف توضع الصورة رغما عنك؟
ليس كل ما ينشر في (أخبار اليوم) أنا وراءه.. (أخبار اليوم) بها إدارات ومدير تحرير حقيقي.
* (مقاطعة) أنت رئيس التحرير؟
أنا أسافر كثيرا.. ومنذ فترة طويلة وأقولها صراحة بكل مسئولية، إن رئيس التحرير الفعلي هو الأستاذ عاصم البلال، إن قال رئيس تحرير إنه لا يتابع الصحيفة بصورة يومية لطاله القانون!!.. أنا أقصد دائما من معي في الصورة وليس شخصي الضعيف، لي صورة شهيرة مع قرنق وهي قصة كاملة، فهل حينما أنشرها تعتبر نرجسية؟.
* لا أقصد صورة قرنق بالتحديد، لكنك تضع صورا أخرى؟
أعطيني أمثلة على ما تقولين؟؟ محمود محمد طه، من القيادات السياسية السودانية ولا أتفق معه دينيا، لكن في واحدة من كتبه، قال لا يتحدث عني بسوء إلا اثنان، أحد قرأ لي ولم يفهم عني وآخر سمع من الناس عني.
* في موضوع متصل، أنت تتحدث عن نفسك وأكثر من الضيف الذي تستضيفه في برنامج بتلفزيون السودان؟
ذهبت لعلي شمو وقلت له إني أريد تقديم برنامج حواري في التلفزيون فكرته أن أستضيف وزراء وأسأل أسئلة الشارع، اتصل شمو بمدير التلفزيون وبعد أسبوعين كانت الحلقة الأولى، وفيها قلت إني لست مقدم برنامج، إنما أنا أسأل نيابة عن الناس.. كون أن أتحدث أكثر من الضيف فهذا ممكن في بعض الحالات إن أحسست أن الضيف لا يريد التحدث، أما كون أني أحكي كثيرا فمدرستي في توصيل الرسالة الحكاية المعبرة وليس غيرها.
* تتحدث أنك خرجت مع فلان وتغديت مع علان وكنت مدعوا للعشاء مع مسئول.. أشياء شخصية في برنامج عام!!
أنا أقول أني (تغديت) مع قرنق، وتعشيت مع دينق ألور.. هؤلاء ليسوا حكاما إنما متمردون، هذا شيء يضر، هل قلت إني تغديت مع الرئيس أو النائب الأول أو رئيس البرلمان.. حينما أريد تقريب الصورة فقط أحكي هذه الأمور.. أنا قلت أني لست مقدم برنامج أو مذيعا، إنما مشارك في الحوار.. لو التلفزيون لا يقبلني بطريقتي هذه بعد تجربة 40 عاما فسأقول لهم مع السلامة.. أنا كده بس.
* ألا تأتيك ملاحظات منهم؟
أحفظ لهم احترام الكادر وصبر المتفهم، وفي الهواء مباشرة أقول للمشاهدين إن أحدهم قال لي "ما مكن إن تسأل وانت تجاوب" وآخر قال لي "يا أحمد البلال ما كرهتنا".. لكن هناك جانب آخر، تصلني في الحلقة حوالي 1500 اتصال ورسالة في الساعة الواحدة.. في حلقة غازي، قال لي مشاهد لا ترفع اصبعك أمام الضيف، وتذكرت قصتي مع نميري حينما سافرت معه مرة بورتسودان، وقال لي "يا أحمد ما تعمل الحركة دي بتاعت رفع الأصبع" فقلت ليه "ياخ يا ريس أنا كده".. أنا دائما عقلي وعيني تتجه للنقد وليس الشكر،.. فيا جماعة أنا كده.
* هل ستترك الصحافة؟
نعم وقريبا جدا.
* لماذا؟
أنا مؤمن أن الصحافة ينبغي أن تكون مهنة لا عمر لديها، ولم أفكر في تركها لأني غنيت أو تغيت أو بقيت أكبر من المهنة، لكن لأني شاعر أن لي مشاريع أخرى، أنا أفكر في قناة فضائية وتحصلت على التصديق منذ فترة.
* القناة تريد إمكانيات.. هل تمويلها منك انت أم هناك شركاء؟
أي إجابة أقولها ستفهم خطأ.. إن قلت براي حيقولو قروشو كتيرة.
* قروشك ما كتيرة يعني؟
المال مال الله.
* هل أحمد البلال رجل أعمال؟ وهل دخلك من مهنة الصحافة فقط؟
أنا شغال 40 سنة، هل هناك أحد شاف عندي دكان؟ الاستثمار له أشكال، في الصحافة أنا ممكن أستثمر، لكني لم استثمر إلا في أشيائي الخاصة فقط، مثلا أنا أستورد الورق لكن لا أبيع للآخرين، ولي مطبعة لكن لا أطبع للآخرين، عملت بعقلية استثمارية وأرى البعض سار عليها.
* انت أكثر من اتهمت أنك صنيعة أجهزة أمنية لماذا بالتحديد؟
مرة سألت مسئولا كبيرا جدا لن أذكر اسمه، قلته له بدأت أشك في الأمن لماذا يطلق الناس علي ذلك؟ فأجابني لأنك صحفي تُعنى بالمعلومات، وجهاز الأمن جهاز معلومات، ولأني لي معلومات كثيرة خاصة لا يتحصل عليها أحد... بمثل ما أتعامل مع جهاز الأمن، أتعامل مع مالك عقار وخليل إبراهيم.. وألطف النكات التي سمعتها أن أموالي أعطتني لها الحركات المسلحة في دارفور، لكني أقول والله إن بعض القيادات المسلحة بتعمل لي مسكول عشان أرجع ليهم، فلذلك أنا أتحدى أن لا أحد أعطاني إياه.. وأزيد بالقول، إن كان التعامل مع الأجهزة الأمنية بالتجسس على الزملاء وإعطاء المعلومات للأمن فهذه حقارة من الفاعل، لكن إن كان التعامل مع مصدر أمني يعطينا معلومة، فما الخطأ من ذلك؟
* عندك ثروة؟
مستورة جدا والحمد لله، وأشكر الله على ما أعطى وأخذ، وبالمناسبة، أنا عماراتي وفللي مكتوبة باسمي وما لي من عند الله.
* سمعنا، أنك لا تأخذ مالا مقابل ظهورك في الشاشة، مكتفي مثلا؟
ليس لي رأي أريد تسويقه وآخذ بدله مقابلا، لي هدف وطني، وأستغرب أن البعض يقول البلال يريد أن يظهر.. أربعين سنة عايزة أظهر، معقولة بس؟ وأن لا آخذ أموالا من ثلاثين سنة لا في القنوات المحلية أو العالمية.
* مرتبات صحفيي (أخبار اليوم) ضعيفة جدا، لماذا؟
المرتبات على قدر العطاء، أنا أقولها بكل صراحة، أخسر في صحيفة "أخبار اليوم" يوميا، اثنين أو ثلاثة آلاف جنيه.. لا إعلانات لدي، ولن أتسول إعلانا وسأظل أدعمها بحر مالي لإيماني برسالتها وقرائها.. نحن ما عندنا عكاز بنقعد بيه الناس بالقوة، هذه مؤسسة خاصة ومرتبات على قدر العطاء، من تعتقدون أنهم مظلومون هم الظالمون.
* من القلائل الذين تم التحقيق معهم بتهمة فساد في نظام مايو؟
هذه نكتة، تعرضت للجنة الفساد المالي والإداري وكنت أنا ومحي الدين تيتاوي وحسن ساتي متهمين فيها، وكنت مدير إدارة الأخبار ومن ألطف ما قلته للجنة، أول مرة في حياتي أرى شخصا ليس له سلطة بتصديق تعريفة ويأتوا به للجنة اسمها الفساد المالي والإداري، (الأيام) كانت جريدة حكومية، وحينما كنا نريد الرجوع قال لنا الأستاذ محجوب محمد صالح، أنتم لستم فاسدين ماليا وإداريا، إنما سياسيا، فانفصم فيه يومها تيتاوي، وباقي القصة تميها انت.
* وما هي قصة العربة التي أعطاها لك عمر محمد الطيب نائب نميري عمر واستعادتها منك الإنقاذ لاحقا؟
(ضحك).. في لجنة التحقيق سألوني ماهي علاقتك مع الطيب، فأجبت أنه صديق الوالد، والنائب الأول لرئيس الجمهورية، وعمر الطيب رئيس جهاز أمن الدولة، طلبت من عمر الطيب أن يساعدني باعتباره لواء معاش في أورنيك طلب الحصول على العربية، بعد أن مضى رئيسي المباشر حينها رئيس التحرير إبراهيم عبدالقيوم، وطلب أن يمضي عمر الطيب جاء باعتباره لواء معاش، قدمت له الطلب ووضعه في درج المكتب منذ عام 1981 إلى أن قامت الانتفاضة.. سمحوا لعمر حينها أن يلملم أوراقه من المكتب، لكنه نسي هذه الورقة، فأخذوها وجاءوا بها إلي.. أنا لم أأخذ عربية لأن المسألة أصلا لم تتم لكن سبحان الله، إن الله يمهل ولا يهمل، زملاء صحفيون والآن هم صحفيون كبار، اشتكوا وقالوا إن العربية أعطاني إياها جهاز الأمن وفبركوا القصة... العربية سلفني ليها حسن ساتي من (الأيام) وزملاء آخرون بخمسة آلاف جنيه وبأقساط خمس جنيه في الشهر.. هي قصة طويلة لكنها مؤلمة وتجسيد للفبركة.

* هل أنت حزين منهم؟
تركتهم لأنفسهم لكي يلوموا أنفسهم.
* هل أخذت من الوالد شيئا؟
نهائيا.. الوالد من مدرسة صوفية تقول، الصوفية لا تورث، والصلاح لا يورث.

السوداني


تعليقات 48 | إهداء 0 | زيارات 12554

التعليقات
#972871 [Mangar garang]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 03:33 PM
الراجل دا وبعد كل التعليقات الواردة اشبح بنور الشريف في مسلسل الدالي لما كان معلق صورتو وهو بيشيل حجار ومن العتالة بني الامبراطورية بتاعتو. موش كان أحسن للبلال ان يعلق صورتو وهو مجلبط في وشو بألوان كثيرة اسود وأحمر وأخضر ووووو ويقول أنا ابتديت حربوية. بقققققق

[Mangar garang]

#972712 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 01:02 PM
تتحدث في التلفزيون انا انا وكنا وصاحبي لا نعرف لك شئ غير تمجيد الزات انك تتاجر علي الجرائم والفضائح حتي انتشرت وعمت البلاد الناس اصبحت تقلد الجريمة بفضل دارك وغراء الدار معروفين واصحاب مهن لا داعي لذكرها اما انك سادن للانظمة العسكرية لا تهمنا كثيرا انت حر فيما تختاره ولسنا رقباء عليك لكن النصيحة قلل من انا ونحن وكنا اما في مجال الصحافة هي لا تشبهك ضلت طريقها اليك ولم نقرا لك مواضيع مفيده طيلة عمرك الصحفي اما تلاميذك شبهك تماما قمة البلادة والسخافة بشبهوك

[عصمتووف]

#972692 [هيثم]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 12:50 PM
ياخي ما فيها حاجه لو عمل والده شيخ اي زول حر في ابوه ، لكن كونوا يقنعنا نحنا بانه اباه كان شيخا دي بالغ فيها ، البلال ابو شلاضيم بالله لو لم يكن عهد الانقاذ نتنا لما ظهرت انت ولو لم عهد الانقاذ يملؤه الفاقد التربوي لما تنفست انت ولو لم يكن عهد الانقاذ للحراميه واللصوص لما اغتنيت انت يا بتاع اي حاجه في اي حته لكن برضو اشرف من حسين خوجلي عمل نفسه شريف النسب واليد وهو مؤلف ليه نسب للرسول وسرق من اموالنا باسم الدين والاسلام وجاء يتحدث لنا عن الفساد والاثنان اشرف من الفلاتي الطيب مصطفى العوير سرق بملايين الدولارات وعمل نفسه صحفي يكتب عن الاسلام والعروبه.بالله نطلب لقاء مع الباز المنافق الاخر والهندي فتى النفايات والعتالي بتاع السوداني وبقية ارزقية الصحافه السودانيه .

[هيثم]

#972602 [كلحية]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:38 AM
الجانب الذي لم يذكره الكاتب الرصين الأستاذ صديق محيسي هو أن أحمد البلال الطيب السمسار عمل في نشاط مشبوه مع أحد الوزراء العسكريين النافذين جدا و ما يزال علي رأس الوزارة بحكم أنه كان يتقلد رتبة كبيرة في جهاز الأمن ومن هذه الأموال أستطاع أن يشترى 5 فلل من أمين النفيدي في المنشية حيث مجمع أمين النفيدي الشهير من الفلل الفاخرة ودفع مقابل كل فيلا مبلغ مليون و250 الف دولار نقداً !كم يساوي المبلغ الذي دفع لشراء الفلل الستة إذن ؟ . الغريب أن هذا الرجل ظل يمارس العمل الصحفي لمدة 40 عاما إلا انه لايعرف أبجديات الصحافة لا أبجديات إدارة الحوار ولا تكنيك الكتابة الصحفية ولكنه نجح كتاجر أراضي وسمسار نجاحا تتحدث عنه إمبراطوريته التي أشار لها الأستاذ صديق . .

[كلحية]

ردود على كلحية
United States [صادق بس في إضافة] 04-14-2014 01:18 PM
هسه عندو أربعة عشان باع واحدة من الفلل الملاصقة لفلة المتعافي عشان زوجة المتعافي قالت الخير كتير و عايزه توسع(من 600 إلي 1200متر ) وكان البيع بي مليون ستمائة ألف دلاور .. وأمين النفيدي موجود أسالوه ..
وفي نفس المجمع كمان برضو مرة عصام البشير قالة عايزة توسع قام الشيخ إشترى الفلل الجنبو بس السعر كان 2مليون .. هداها وعملها مسبح وضيافة

منعول أبوك بلد


#972580 [علي خميس]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:24 AM
(لا يتحدث عني بسوء إلا اثنان، أحد قرأ لي ولم يفهم عني وآخر سمع من الناس عني).


لك الله يا أستاذنا الشهيد ... أرجو من صحيفة الراكوبة والفنان عمر وضع هذه الدرر في لوحة وعرضها تماما مثل مقولة مارتن لوثر كنغ (لا أحد يستطيع ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنيا) !!!

[علي خميس]

#972568 [مصباح]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:18 AM
لماذا لاتنشر الراكوبة الموقرة هذه المرافعة الثرة الحاوية للحقائق بقلم الصحافي صديق محيسي.
أتمنى أن تنشر الراكوبة هذا المقال في حيز آخر منفصل تعميماً للفائدة والتوثيق

[مصباح]

#972562 [علي خميس]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 11:12 AM
أنا ما عارف الجماعة ديل وجناتهم تكون موردة كده كيف !!!!

[علي خميس]

#972497 [عثمان حسن]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 10:34 AM
فات علي الصحفيه ان تسأل احمد البلال الطيب عن قصة تنصيب والده شيخا ، احمد البلال الطيب في الديمقراطيات يكون في حالة بيات وفي الانظمه العسكريه يسطع اسمه اتحسب الشعب السوداني مغفلا سنوات التسعينيات كنت تحلم بان تكون مثل محمد حسنين هيكل وكنت دائما بجوار الرئيس في حله وترحاله الي ان وجد الرئيس القبه ما فيها فقير تم ابعادك مع الغنيمه وبعدها اصبحت لك مقدرات ماليه تستورد ومعرزف البستورد يصدر ماذا تصدر جثث الحواث ياربي ولاشنو .

[عثمان حسن]

#972434 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:39 AM
أقرب شيء احمد البلال هو من بيده تصديق القنوات فصدق لنفسه اولا ضرب المثل الماسك القلم ما بكتب نفسوا أبلم

[محمد]

#972336 [حزب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 08:19 AM
فتشت وبحثت مراراً وتكراراً كي أقرأ عن موضوع أو مواضيع او حتى عمود مكتوب بصفة راتبه لاحمد البلال مالقيت
واستغربت هل فعلاً هذا الشخص صحفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[حزب الراكوبة]

#972224 [ود عمَّك]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2014 01:36 AM
الوجه الأخر للمدالية: ظاهرة احمد البلال الطيب .. بقلم: صديق محيسي


الأربعاء, 23 أيار/مايو 2012 10:56



sedig meheasi [[email protected]]
أحمد البلال الطيب صاحب امبراطورية الصحافة والعقارات ,او ميردوخ السودان ,كان موظفا صغيرا حتي عام 69 تاريخ إستيلاء النميري علي السلطة يبيع الطوابع في مصلحة البوستة والتلغراف أسم وزارة المواصلات سابقا , وفي بداية السبيعات من القرن الماضي ,بدأ البلال الطيب صعوده الملوث عندما قرر النميري إقامة مشروع أطلق عليه مشروع الأدخار الإجباري بعد ان حل مشروع (توتوكوره)الشهير, ولما كان المشروع الجديد يحتاج الي دعاية كبيرة أسندت هذه المهمة للناقد الرياضي الكبير كمال طه الذي يعيش حاليا في الأمارات ,كلف من قبل إدراة المشروع بتخيص صفحة أسبوعية فى صحيفة الأيام التي كان يرأس تحريرها الراحل الفاتح التيجاني للترويج للمشروع ليجذب الناس الي شراء سنداته , إستطاع البلال الطيب في بداية تطوره الجيني إقامة علاقة سريعة مع كمال طه الذي كان يتردد علي الوزارة فأقنعه بأن يكون مساعده في الصفحة , فأسند اليه طه مهمة أخذ مادة الصفحة التي يحررها الي مطبعة الايام في المنطقة الصناعية ليأتي طه بعد ذلك لمراجعتها حتي دخولها المطبعة, اذن فان وظيفة البلال كانت إيصال المادة الصحفية فقط وليس تحريرها ,أوحتي مراجعتها ,وكانت تلك مهمة جديدة عليه فرح بها أيما فرح ,ولكن في عقله الباطني كانت تنمو بذرة طموح غريب رعاها بالسقيا حتي إستوت علي سوقها.
في صحيفة الأيام وفي أولي خطواته تعرف علي المحررين ثم درجة درجة وصل الي مكتب رئيس التحرير , ثم رئيس مجلس الادارة يومذاك الراحل موسي المبارك ,أجاد في ذلك الزمان فن العلاقات العامة مؤسسا مدرسة خاصة به , أقام حفلات العشاء والغداء داعما ذلك بالهدايا في المناسبات وغير المناسبات ,وكعنكبوت حاذق مد خيوطه الي الصحف الأخري فتعرف علي صحافييها , ثم مد البصر الي الأتحاد الأشتراكي ناشر شباكه بدربة اسد في اصطياد فرائسه ,وحنكة ثعلب في الدخول ليلا الي الاقفاص.
أنجز البلال الطيب المرحلة الأميبية بدخوله جو الصحافة ,وصار تنشر له مقالات هدفه منها تقديم نفسه الي هذا العالم الجديد ,راضيا بهذا الظهور المحدود , غير مستعجل للظهورالموسع مطمئنا في الوصول الي أهدافه , مقلدا (الضب) في كمونه الذي يستغرق ساعات حتي ينال من فريسته, واجهت البلال الطيب عقبة كبيرة أمام حلمه وهي أن النميري شكل لجانا لقيد الصحفيين كانت أولاها برئاسة القاضي محمد الحسن الطيب , وعضوية كل من قيلي احمد عمر , وعبد الله عمر من وزارة الداخلية وسكرتارية يحي الشريف الموظف بوزرارة الإعلام, كانت اللجنة ترسل اوراق المتقدم الي أول جهاز امن برئاسة الرئد مامون عوض ابوزيد للموافقة سياسيا عليه , ولم يكن البلال يومها قد ظهر في المشهد , حلت تلك اللجنة الأولي بعد تغيير قانون الصحافة الأول بأخر جديد, شكلت لجنة أخرى برئاسة القاضي مصعب الهادي الموجود حاليا بقطر فأنهت هذه مهمتها بأجازة عدد محدود من الصحفين ثم شكلت لجنة ثالثة أخري برئاسة القاضي المعروف حسن ساتي والذي يدير أيضا مكتبا للمحاماة في الدوحة .
يروي حسن ساتي إن اللجنتين السابقتين كانتا تشترطان الشهادة الجامعية أوالثانوية ,إضافة الي الخبرة لإجازة من يريد أن يلتحق بمهنة الصحافة ولكنه ساتي حسب قوله تجاوز هذه المادة إستنادا لسوابق في الصحافة أحد أهم نماذجها عمالقة كعبد الله رجب ,ومحمد احمد السلمابي, ومحمد الخليفة طه الريفي , ويحي عبد القادر ,وعوض برير ومحمود ادريس وغيرهم من الذين كان حد تعليمهم مرحلة الخلوة .
يقول حسن ساتي مثل أمامي أحمد البلال الطيب وطلب مني إجازته كصحفي, وعندما سألته شهادته المدرسية وشهادات الخبرة لم يستطع تقديمها لأنه لا يملكها أصلا, فأعتذرت له وطلبت منه أن يبحث عن أي مهنة اخري غير الصحافة , يستمر القاضي حسن ساتي فيقول لم يستسلم البلال الطيب حضر الي مكتبي مرة أخري وترجاني , والحف في الرجاء أن امنحه شهادة القيد الصحفي لأنه وجد وظيفة في الإمارات العربية المتحدة وأذا لم أعطه هذه الشهادة فسأكون سببا في ضياعها منه وبحذر القاضي حررت له الشهادة وختمتها بختم اللجنة ,ولكني لم أعطه الأصل بل مزقته أمامه ,وفعلت ذلك لوثوقي من أنه لن يعمل في السودان , فلماذا أكون سببا في قطع رزقه ما دام سيستخدم صورة الشهادة في الإمارات , عموما يقول حسن ساتي المحامي الموجود فى الدوحة غادرت بعد ذلك الي قطر ولكني أكتشفت ان البلال كذب علي لأنه أستخدم صورة الشهادة تلك وأستطاع ان يعمل بها في الصحافة وحسب رواية القاضي حسن ساتي نعرف ان البلال التحق بالأيام بشهادة مشكوك في طبيعتها ,أوهي نسخة وليست أصلا ,وأنه خدع القاضي وربما حسب رأي ساتي يكون قد وجد طريقا اخر تمكن به من الحصول علي أصل جديد مختوم , وما يهمنا في هذه الواقعة ان البلال بدأ مشواره الصحفي بالكذب علي القاضي .
عمل البلال محررا متدربا في الايام وأختار قسم التحقيقات دون غيره من الأقسام لأن هذا القسم هو جواز المرور لأبواب الوزراء والمسئولين بمختلف درجاتهم, واللافت ان البلال وضع منهجا تدرجيا في زحفه الي أهدافه , وبالرجوع الي دار الوثائق فى مرحلة الثمانينات نجد البلال يبدأ تحقيقاته مع كبار المسئولين أمثال اللواء محمد الباقر احمد , وابو القاسم محمد أبراهيم , والرشيد الطاهربكر نواب النميري رئيس الجمهورية ,وكانت تلك التحقيقات التي تبدأ بالغزل وبتمجيد المسئول وإظهار ولائه لثورة مايو , وحرصة علي تنفيذ برنامج العمل الوطني غالبا ما تنتهي بسؤال جوهري عن خطط الثورة الإسكانية الجديدة أوكيف تمضي عملية توزيع الأكشاك التي نشطت في عهد النميري ؟وهنا يفضي المسئول بما لديه من معلومات ,ويركز البلال في نشر التحقيق علي الجزء الخاص بالإسكان وتوزيع الأراضي’ بعد ذلك يمهد الجو للخطوة المقبلة , ويتبع البلال التحقيق بتحقيق فوري اخر ,ولكن هذه المرة مع وزيرالإسكان ,او المحافظ حسب ما تقع عليه مسئولية الأراضي مع الوزير ,أو مع المحافظ ,وفى عهد النميري أستطاع البلال ان يجعل من والده واخوانه صحافيين مثله فكان ينشر لوالده مقالات في الأيام فيها كثير من النفاق للنميري ونظامه فاتحا له أبواب الاتحاد الأشتراكي حتي صار مسئولا عن فرع الأتحاد في القرية.
لتجديد عدة الشغل وبعد أن أعتمد الثنائية صحافة مقرؤه ,وإعلام مرئي شارك البلال الراحل حسن ساتي في برنامج الكرسي الساخن , ثنائي خطير يتفوق كل علي الاخر فى ماراسون المصالح لايطرف لهما رمش ولا تهتز خلجة وجه في سبيل الوصول الي الهدف
لم يقتنع البلال بالشراكة في التنافس علي المسئولين , ورأي في حسن ساتي الصحفي وليس القاضي محاورا ذكيا ذا مدرسة تأتي أوكلها بطيئا ولو بعد حين ,وهنا قرر البلال فض الشراكة ليقدم برنامجيه الخاصين لوكنت المسئول ) واخيرا ( في الواجهة), وبرنامج في الواجهة الذي يعده الان هو سلاح ثلاثي الإستخدام يحقق مصالحه هو, أو يحافظ عليها ,ثم مصالح الضيف ,كما ان له وظيفة أخري صامته هي إرهاب المسئولين في التلفزيون ,فكيف لا وللرجل له حظوة عند رئيس الجمهورية ثم نوابه ثم بقية المسئولين من الوزير الي الوالي الي المحافظ.
يقدم البلال الضيف متتبعا تاريخة كقصاص اثر حاذق منذ ولادته وحتي يجلس علي كرسي الوزارة , مشيدا بعلمه وخبراته وشطارته ليدخل بعد ذلك في ما يظن المشاهد انه اللحم الحي عندما يوجه سؤاله بلهجة قوية الي المسئول لماذا أزمة الأسمنت مثلا وفي البلاد أكثر من مصنع للأسمنت ؟ أو لماذا تصدرون الخراف الي السعودية بينما كيلو اللحم قفز الي أكثر من ثلاثين جنيها ,وهنا يسارع المسئول ,أما الي النفي ,أو التبرير ,فأذا نفي إستعان البلال بلطف ورقة بالأخبار الرسمية التي تشير الي المشكلة ,وإذا برر فأنه يجد له العذر ,وفي ختام البرنامج نجد ان البلال يتبني وجهة نظر المسئول التي هي وجهة نظر النظام , وتلك هي الفلسفة من البرنامج فالمطلوب هو التأكيد علي أن النظام يمارس سقفا عاليا من الديمقراطية وحرية الراي والرأي الاخر ,عكس ما تروج له المعارضة من (إكاذيب) أنظر اليه يرافق الوالي الي مشروع سندس الزراعي الذي لم يتبق منه الا اسمه ,ينقل البلال علي الهواء مباشرة شهود زور من شاكلته علي نجاح المشروع الفضيحة الذي صرف عليه اكثر من 160 مليون دولار معظمها مدخرات مغتربين, انه يحاول نفخ الروح في جثة أشبه بمومياء رمسيس في المتحف المصري , صار البلال الساحر يخرج بيضه وارانبه ومناديله البيضاء ليقدم صورة ذاهية لمشروع هرب مديرة الفاسد وعششت فى ميكناته وطلمباته الخفافيش والغربان وكل هوام الارض.
لا يخامر الشك اي مراقب في ان النظام بكل مسئوليه يفهم ما يريده البلال ,وهؤلاء المسئولون من الذين عاشوا عصر النميري وما بعد النميري يعرفون جيدا صناعة الرجل في ذلك الوقت ,ولكنهم يتجاوزن عن ذلك مادام بضاعتة تجد لها مشترين وزبائن كثر, وما دام هو مستعد للإنحناء فالنظام ورجاله يحتاجون الي كل قلم وحلقوم يدافع عنهم , وهو يحتاج الي من يحمي مصالحه وينميها ما أمكن ذلك .
ان البلال الطيب هو ترس من تروس كثيرة إستعان بها النظام في مراحل متنوعة من مراحله , فعلي الضفة نفسها يقف رؤساء تحرير كانت صحفهم يوما منبرا للمعارضة يلهثون الان وراء الإستوزار واخرون يلهثون وراء المال صحفهم اشبه ببييوت البغاء تستقبل كل زبون في جيبه مال , صف طويل من سماسرة الشمولية قرروا وضع الوطن تحت أحذيتهم لتفيض جيوبهم مالا , وتفيض ضمائرهم دما وقيحا .
لماذا البلال ولماذا العظماء ,عبد الله رجب والسلمابي, ورحمي سليمان ؟ لقد جاء عبد الله رجب الي الخرطوم يحمل شنطة صفيح تائه في شوارع العاصمة , عابرا علي قدميه كوبري النيل الابيض حتي شارع الأربعين بحثا عمن يأويه ويسكت كلاب الجوع في بطنه , لم يكن عبد الله رجب يحمل شهادة جامعية ,أو ثانوية ولم يكن السلمابي كذلك فقد أتم الأثنان الخلوة وحفظا لقران , قرأ عبد رجب مختصر خليل والمنفلوطي والاشتراكية الفابية والرسمالية والشيوعية وانكب يتعلم الانجليزية حتي صار مترجما يشار اليه بالبيان ,دخل عبد الله رجب السجون دفاعا عن إستقلال السودان وتعرض للأعتداء من الأنصار في سبيل ارائه كانت صحيفة الصراحة منبرا جريئا للوطنيين من كل مشرب ,باعت المحكمة مطبعته لتسسدد ديونه ومات معدما لتخرج جنازته من بيت إيجار في أم درمان ,لم يبع عبد الله رجب الصراحة للإستعمار ولا للأ نظمة الوطنية بعد الإستقلال كما يفعل البلال الذي يعرض مطبوعاته شققا مفروشة لكل الأنظمة شمولية كانت أم ديمقراطية, فقد طلب من النميري ونظامه يترنح تحت عاصفة الأنتفاضة ان يضرب بيد من حديد علي كل العابثين بمقدرات ثورة مايو وحين سقوط النظام خلع البلال بسرعة فائقة قناعه القديم ليلبس اخر جديدا وطفق يوجه نيرانه علي عهد النميري المستبد عدو الشعب , مبشرا بالديمقراطية والتعددية مشاركا من سلالته محي الدين تيتاوي الذي تذبح الصحافة يوميا أمامه فلا يحرك ساكنا فهو موظف في المؤتمر الوطني يتحدث لغته , وأذا سقط المؤتمر الوطني فهو يجيد لغة البديل المقبل.
حذا السلمابي حذوه عبد الله رجب كاتبا وطنيا ينتظر الناس مقالاته يوميا أهدي مكتبته الي جامعة الخرطوم , رجل أعمال أشاد صرح أعماله ليس بالتقرب والتزلف للوزراء والمسئولين ,ولكن بالأعتماد علي الذات وبنظافة اليد وعفة النفس ,وشجاعة القلم واللسان .
تحتاج السلطة الشمولية دائما إلي الانتهازي المنافق , كاتبا كان أم صحافيا ’ أم أكاديميا , ويجد هؤلاء فيها مجالا مغناطيسيا يتم الانجذاب إليها بوصفها سلطة مستعدة لمنحهم ما يريدون, وتلجأ السلطة الشمولية أيضا إلي الانتهازيين إحساسا منها بان ماقامت به من إنقلاب علي النظام الديمقراطى هو عمل غير شرعى ومرفوض سياسيا ولامبرر له سوى أنها تسعي إلي الحكم والي فرض برنامجها علي الآخرين بقوة السلاح , وهو البرنامج الذي فشلت في تنفيذه في العهد الد يمقراطى, ولا أدل علي ذلك من قيام نظام ( الإنقاذ ) باللجوء الي امثال البلال الطيب للترويج لمشروعه , وتهافته إلي مائدتها من أول إيماءه بينما يستمر أمن النظام باعتقال كل الصحفيين المناوئين له وغير القابلين للمساومة أو الرشوة انظر قضية فيصل محمد صالح .
علي شاكلة البلال الطيب إن صحافيا كان قد كتب مقالة طويلة حذر فيها حكومة الصادق المهدي من مؤامرات يدبرها الإسلاميون ضد النظام الديمقراطي, بل وذهب إلي حد اتهام زعيمهم الترابي باتهامات يعجز القلم عن كتابتها, غير إن الصحافي نفسه عاد وأرتدى قناعا جديدا وأجري مقابلة مطولة مع زعيم بارز من زعماء الانقلاب العسكرى هاجم واساء فيها إلي النظام الديمقراطي بل وطالب بمحاكمة قادة العهد البائد كما وصفهم يومذاك .

لايكفي الكتابة عن ظاهرة احمد البلال الطيب وغيره من هذه السلالة التي أضرت كثيرا بالتجارب الديمقراطية في السودان , فالكثيرون كتبوا عن هذا الوباء الفيروسي الذي اطلقته الأنقاذ , ولكن لا احد قدم حتي الان حلولا لمستقبل الصحافة في السودان بعد ذهاب هذا النظام , إذن ما العمل وكيف سيتم التعامل مع هذه الحالة التي أستمرت لأكثر من عشرين عاما, لقد أحثت الإنقاذ تغييرا شاملا في التركيبة الثقافية للمجتمع بحجة القضاء علي البناء اللبيرالي الموروث منذ الإستقلال وإستبدلت ذلك كله بمشروع (حضاري) كانت نتائجة هذا الإنهيارالعظيم في منظومة القيم الإجتماعية والرابطة الأنسانية والدينية الشعبية التي كانت تحكم علاقات الناس بعضهم ببعض, ما العمل للخروج من هذا المأزق الكبير والذي تمثل الصحافة أحد أهم أضلاعة؟, هل نتداول جميعا حول هذه المعضلة, هل نتواثق علي بدائل ترسم لنا طريقا جديد البناء سودان جديد خال تماما من نماذج كالبلال الطيب؟

[ود عمَّك]

ردود على ود عمَّك
United States [Gogomri Salim KOKO] 04-14-2014 12:17 PM
حفظك الله وكنت نبراسا للحقائق وسطور انفاسك يعري هذا الدجال الليئم

United States [sas] 04-14-2014 08:25 AM
فلماذا أكون سببا في قطع رزقه ما دام سيستخدم صورة الشهادة في الإمارات , عموما يقول حسن ساتي المحامي الموجود فى الدوحة غادرت بعد ذلك الي قطر ولكني أكتشفت ان البلال كذب علي لأنه أستخدم صورة الشهادة تلك وأستطاع ان يعمل بها في الصحافة وحسب رواية القاضي حسن ساتي نعرف ان البلال التحق بالأيام بشهادة مشكوك في طبيعتها ,أوهي نسخة وليست أصلا ,وأنه خدع القاضي وربما حسب رأي ساتي يكون قد وجد طريقا اخر تمكن به من الحصول علي أصل جديد مختوم , وما يهمنا في هذه الواقعة ان البلال بدأ مشواره الصحفي بالكذب علي القاضي .
--الذي يعطي شهادة مزورة هو الجرم وليس من طلب قا ضي سيئ

European Union [هدهد] 04-14-2014 07:44 AM
الشكر والعرفان الاخ صديق محيسى فأنت رجل دقيق فى الوصف بليغ فى التشبيه والبلاغة بكل ضروبها فنان فى كتاباتك ولك تشبيهات وتعبيرات بطريقة ادبية رفيعة وتجذب القارى بجمل جميلة تعتبر فاكهة يتناولها القارىء دون شعور بملل او زمن يمضى . بارك الله فيك وأتمنى ان تجد فرصتك الاعلامية كاملة حتى يستفيد منك القارىء والصحفى الذى يزاملك فى المهنة متعك الله بالصحة انك تملك ثروة ضخمة من طبيعة البشر والحيوانات وطرق حراكها وممارساتها انك اشبه الاديب الطيب صالح فى الوصف والتشبيه . متعك الله بالصحة والعافية وجعلك منبرا اعلاميا حرا بليغا ومعلما قويا متمكنا تستفيد منك االاجيال .

European Union [الديمقراطي] 04-14-2014 06:52 AM
الاخ صديق محيسي . تحية طيبة
اذا تجاوزنا السطر الاول في مقالك يتبقي لنا حوالي سبعة و تسعين سطرا كلها تضج بسلبيات هذا الشخص .
لكنه شخص عديم الاحساس . و ده فات فيهو الفوات .لكن كيف السبيل الي كشف توامه الاخر الهندي عز الدين
و ايقافه في طور الشرنقة قبل ان يكتمل الي حشرة كاملة





.


#972220 [مصباح]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 01:20 AM
ياأحقر البلّاه الطيب !
أقرأ وشوف وعى شباب الراكوبة وتعليقاتهم عن هذيانك وكشفهم لكذبك المشاتر الأبله ورفضهم لمثل انتهازيتك وقذارتك المقيتة..لكن حتى لو قريت حتفهم!!؟ وهل عندك عُشر ذرة واحدة من الإحساس علشان تحس!!؟
ما كُل الطير يؤكل لحمه ياقابض مهر الخيانة والإرتزاق يامكتنز الحرام وآكل مال المساكين والمحرومين

[مصباح]

#972214 [رابطة محبى الضار]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 01:02 AM
ياسلام عليك ياساتاذ احمد ابو شلوفة
(معليش للفامليرتى ورفع الكلفة)
نحن فى رابطة الفاقد التربوى بالسودان نتظر بفارغ الصبر صدور جريدتنا المحببة نمبر وون فى السودان

الى الامام ومزيدا من التقدم والازدهار رغم نخرة الحاقدين والحاسدين

الهندى عزالطين سلف ميد مان
ورئيس رابطة محبى الدار قبل الجار

ملحوظة
باسم الفاقد التربوى ارجو ان تزيدوا لينا ياستاذ من جرعة الجرائم بمختلف انواعها وخاصة ديك المتعلقة بالاغتصابات الجنسية لانها تثير فى نفسى احاسيس ومشاعر لاتوصف

المخلص ابدا الهندى عز الطين

[رابطة محبى الضار]

#972212 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 12:55 AM
من سخريات القدر انو احمد البلال من بياع ظروف وطوابع قدام البوستة يبقى اكبر صحفى لكن "داعر فكريا" وعارفين ليه لانو فاقد تربوى

[مرقنبو قرنبو]

#972209 [عبد المنعم احمد]
3.50/5 (2 صوت)

04-14-2014 12:48 AM
اذكر في احدى اللقاءات التى يعملها احمد الطيب البلال مع نفسه انه نفاجأبالرئيس نميري يجذبه من شعره وكان كما قال مخنفس وذكر ان النميري جذبه بعنف ورفعه من شعره ورماه ارضا وطوحه يمينا وشمالا والآن يقول في حلقة غازي، قال لي مشاهد لا ترفع اصبعك أمام الضيف، وتذكرت قصتي مع نميري حينما سافرت معه مرة بورتسودان، وقال لي "يا أحمد ما تعمل الحركة دي بتاعت رفع الأصبع" فقلت ليه "ياخ يا ريس أنا كده".. أخخخخخخخخ لو كان نميري حي على الطلاق ما تقولها.... بالمناسبة يا الناس البتقروا جريدة الدار هل الدار مازالت تكتب عن النساء اللاتي يلدن فئران والبعاتيه البتغني بالليل واهل البعاتيه اشتكوا الناس النشروا واذاعوا خبرها والقاضي اكد انها بعاتيه فعلا وانصف الناس القالوا قامت من قبرها...لاحولة ولاقوة الاً بالله . حكايات اقرب للناس الذبن بغتنوا من غسيل الاموال الايام دي ...

[عبد المنعم احمد]

#972203 [متابع]
4.50/5 (2 صوت)

04-14-2014 12:33 AM
عزيزي احمد البلال
يا احمد البلال من السهل جداً ان يدافع كل انسان عن نفسه وكمان من السهل جداً ان يعرف القارئ او المشاهد لونية المتحدث واتجاهه فالقراء اذكياء جداً لأن القارئ او المشاهد ليس مجبر بقراءة شئ لا يريده وعندما يقرأ او يشاهد شئ اكد تمام انه يستمع اليه بكل كلياته عشان كدا يعرف الغث من السمين والاصلى من التجاري والياباني من الكوري لأنه هو الذي اختاره دون جبر او قهر ..

ولا يمكن ان تتهم الناس شخص بدون دليل عقلي وليس نقلي فمثلا محجوب محمد صالح هو كذا والمرحوم حسن ساتي كذا وتيتاوي كذ وهكذا دواليك فأنت لا تستطيع ان ترد تهم الناس لأنك انت فرد وهؤلاء مية او الف او مليونان فلا يمكن مهما اوتيت من ذكاء ان تكون اذكي من الآخرين وأعلم ان تصنيف الناس لا يقع واطة اطلاقاً لأنك في غمرة حماسك وانفعالك باللقاء تشطط وتخرج من الخط مرات ومرات وانت لا تعلم والقارئء يسجل دي على دي ويعرف ماذا تريد.

ولكن الشئ المعروف عنك انك شمولي وتموت في الشمولية وتموت في حب الديكتاتورية وتعمل معها لانها توفر لك البيئة الصالحة للنمو والتمدد فعندما يغادر الآخرين ارض الملعب فإنت تدخل بكلياتك وبفرح غامر تعمل لقاء مع على عثمان وتكون ميت في حبه وحب اللقاء الذي جمعك به وعندما تعمل لقاء مع مصطفى اسماعيل كوزير للخارجية تكون فرح باللقاء اكثر من الآخرين فالناس لا تكره اللقاء ولكن تكره حبك وتمجيدك للقاء وفرحك به لأنه سيجمعك مع اشخاص تكيل لهم الحب والثناء والاطراء والتمجيد وهم لا يستحقون ذلك وكان الاولى ان تسألهم الاسئلة التي تدور في ذهن القارئ او المتابع ولكن لا تفعل ذلك تلتقي بنائب الرئيس بصوت جهوري او وزير الخارجية بصوت ملئ بالفخر مع العلم انهم ناس شاذين وان شذوذهم جاء بدليل انهم سطوا على الحكم بالمكر والخداع والكذب والنفاق فلم تسألهم عن التمكين وهو بعد عن الدين ولم تسألهم عن الجهوية والقبلية واثارة النعرات العنصرية ولم تسألهم عن السلبيات التي احالت نهار السودان الى ليل وجعلت الريف ينتقل الى المدينة ولم تسألهم عن فساد الاخلاق والعباد في حكمهم الاسلامي؟؟ ...

هذا من ناحية اما من ناحية اختيارك للأسئلة فإن اسئلتك تكون في صالح الضيف الحكومي وعدم احراجه ويكون في بال المواطن شيئا يفتر ض ان تسأله فإنك تستحي حرصا على الضيف الطاغية وبالتالي اسئلتك ليست اسئلة صحفي يريد ان يصل الى الحقيقة ويحس بنبض الجماهير وانما لقاء يأخذ ساعتين من عمر المشاهد او القارئ في اسئلة مجاملة لا تغوص خلالها مع الضيف في الأسئلة الاساسية فالقاء موجه لمصلحتك الشخصية وان انكرت ذلك .. فلقاءاتك كلها عبارة عن تضخيم للذات ولم يستفد المواطن منها شيئا بالله عليك ماذا يستفيد القارئ او المشاهد عندما تقول لمصطفى اسماعيل (بالله شعورك شنو؟ وان تدخل البيت الابيض وانت ستقابل رئيس الولايات المتحدة الامريكية؟؟ بصوت فيه من الفخر كانه فتح القسطنطينة او قاد معركة القادسية ) شئ من تمجيد الذات وتضخيم الضيف الذي ابتسم ابتسامة الرضاء الاجوف أما كان من الاصلح ان تساله السؤال الاهم ما هو الاتهام الذي اتهمت به الولايات المتحدة حكومتك وماذا كان ردك.

اعود واقول قال عمر بن الخطاب لأحد الغلمان (تكلم يا بني لأعرفك) ويقول عثمان بن عفان (ما اسر احداً سريرة الا اظهرها الله في قسمات وجهه وفلتات لسانه) لذلك فالجماهير على حق وان اقسمت بالله جهدك ايمانك ولا تعتقد ان اربعين عاماً كافية لتقول انك لا تريد المزيد من المدح والثناء فقد تاه بني اسرائيل في التيه اربعين عاماً ورفع الله فوقهم الجبل كانه ظلة شافوا الجبل طائر عديل زي الغمامة واحياهم بعد اماتهم يعنى شافوا كل شئ رأي العين وجاءوا عائدين كأن لم يكن في الأمر شئياً..

[متابع]

ردود على متابع
[الدود أبوكفة] 04-14-2014 01:53 PM
كلام زي الدرر. صدقني كانت مرة واحدة فقط فكرت استمع فيها لهذا البني آدم وما تحملت ازيد على ربع الساعة لأنه حقيقة الاستماع له مضيعة للوقت وتجني على النفس.


#972188 [الديمقراطي]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 12:01 AM
كيم ايل سونق الزعيم المحبوب لدي اربعين مليون كوري . ( سابقا )
و احمد البلال الطيب الشخص المكروه لدي اربعين مليون سوداني (شمال و جنوب )(حاليا)
اختر الاجابة الصحيحة .

[الديمقراطي]

#972182 [انصاري]
4.75/5 (3 صوت)

04-13-2014 11:51 PM
(..... وقبلها أصدرت (الدار) عام 92 وهي صحيفة ولدت بأسنانها من عددها الأول إلى اليوم وهي تتصدر جميع الصحف بجميع تخصصاتها..)

بالله في خيابة أكثر من كدة..(الدار) ...والله دي فضيحة حقوا كان ينشروا اللقاء دة في الدار...!!؟؟

..الدار زي (اللقيطة).. بتبروا منها ما بفتخروا بيها يا خايب الرجال..." يا فضحيت "مزمل أبوالقاسم" هو بالله خريخ...حي (الصهريج)!!؟؟ ..الدار...وإنت (االمسهل)!!؟؟....."تأدباً" وإحتراماً لمشاعر السادة المعلقين...

[انصاري]

#972179 [سعاد ج]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 11:45 PM
ياجماعة اللوم علي الصحفية العملت اللقاء لانو من اصلو ماشه ليهو لشنو هي عارفه راي الناس فيهو اصلها دافناها معاهو واحده متملقه يعني دايره تثبت انه صحفي مناضل عليكم الله دي صحافة شنو حسي في زول مناضل عايش في ظروف السودان قدر الفيل ماكل وشبعان وكمان ضابظ كبير في الامن هو قائل الناس ماعارفين قصته شنو عليك الله يالصحفية امشي شوفي ليك موضوع مهم اعمليهو حسي ده استفزاز لمشاعرنا الصحافة الله يكون في عونها.

[سعاد ج]

#972176 [Husham Hussain]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 11:40 PM
والله هذا الشخص لا يستحق ان تقولو له اى شى .. لا ادرى لماذا عندما ارى هذا المخلوق تطوف بخاطرى وبدون اى مناسبة صورة المراحيض العامة ...

[Husham Hussain]

#972170 [panda]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 11:30 PM
قال بخسر يوميا من الفين الى تلاة الف
لو كنت اسامة داؤد و بتخسر كده كنت افلست زمااااااااااااااااان

[panda]

#972161 [ابو اليسر]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 11:13 PM
مش انت فلت ان السودان لا ينفع فيه الا الحكم الشمولي
هل ما زال هذا رايك ؟

[ابو اليسر]

#972154 [مصباح]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 11:03 PM
"العربية سلفني ليها حسن ساتي من (الأيام) وزملاء آخرون بخمسة آلاف جنيه وبأقساط خمس جنيه في الشهر.." !!!؟؟؟
............................
طيب !! من سلفة عربية وأقساط فجأة كدة لعمارات وفلل وشركات ومطبعة الخ!!! ماشاء الله
لا خلاص الناس حتصدقك ياشاطر..
لعنة الله على المرتزقة آكلي المال الحرام ، مال المساكين والجوعى والمقهورين، اللعنة على أمثالك وعلى أولياء نعمتهم الطغاة .. أرزقي وغبي على المكشوف كمان!!؟

[مصباح]

#972153 [ADILNUUD]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 11:03 PM
تلميع ..........ابحثوا عن الهدف من ورائه

[ADILNUUD]

#972145 [مصباح]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 10:46 PM
أنا عندي سؤال واحد مهم وأساسي جداً
هل الصحفي لو اشتغل ستين أو حتى سبعين سنة ممكن يبني ربع عمارة!!؟
قال عمارات وفلل وشركات ومطابع!! طيب طيلة الأربعين سنة دي بديت بمرتب كان كم؟ولو حسبنا المرتب مع الزيادات والحوافز والعمل الإضافي وضربناه كمان في عشرة ممكن يوصّل لربع واحدة من الحاجات البتملكها دي!!؟
إنت بتتذاكى على منو يامفضوح !!! ؟

[مصباح]

#972136 [كرم]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 10:26 PM
أتحدى عبر حوارك وعبر صحيفتكم أن أحد بدليل يشيرإلى أني تلقيت دعماً من حكومة ، معارضة ، سعارة أومنظمة !!! لغز ده ولا شنو ؟ ورينا طبب أنشأتها من وين ؟ بس خليك أمين

[كرم]

#972132 [عاصم]
5.00/5 (6 صوت)

04-13-2014 10:12 PM
يا جماعة والله شي مميت ان ينشر لقاء مع هذا النجس احمد البلال الطيب في صحيفة الراكوبة يعني هل يهم بشي الكل يعرف مدى تفاهة هذا المخلوق المداهن

[عاصم]

ردود على عاصم
United States [حسكنيت] 04-14-2014 03:10 PM
والله أنا مبسوط إنو إتنشر ، عشان الموهوم دا يأكل تعليقات لمن يطرش


#972115 [عزو]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 09:50 PM
جريدة الدار اصلا جريدة امنية الهدف منها الهاء الناس عن الحاصل فى البلد بشغلهم باخبار تافهة وامور لا قيمة لها .... وهى صحيفة غير مفيدة ثقافيا ولا علميا كل هدفها شغل الناس عن الحقائق.. واتقو اللة يا اولاد البلال فى هذا الشعب الذى اضطهد وظلم بسببكم ...ونحزر الناس من شراء هذة الجريدة وجريدة اخبار اليوم المضللة اصلا توزع على مكاتب الدولة وتخصم من رصيد هذا الشعب

[عزو]

#972094 [سلطان]
4.75/5 (4 صوت)

04-13-2014 09:03 PM
الزول ده شكلو هطلة جداً

[سلطان]

#972090 [salah El hassan]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 08:57 PM
اجمد وصولى ذكى جدا ...عرف كيف ينتهذ الفرص و يستفيد فى ظل الأنظمة الدكتورية النتنة .؟
لا الومه و لكن مثل ما لكل زمان رجال ايضا لكل نظام حكم شمولى طبالينو و المنتفعين منه ...؟

[salah El hassan]

#972081 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 08:49 PM
انت صنيعة وسخة قذرة تولدت في مستنقع آسن

[محمد حسن أحمد]

#972075 [عطوى]
5.00/5 (6 صوت)

04-13-2014 08:41 PM
قال الدجال الارزقى :
( انت أكثر من اتهمت أنك صنيعة أجهزة أمنية لماذا بالتحديد؟
مرة سألت مسئولا كبيرا جدا لن أذكر اسمه، قلته له بدأت أشك في الأمن لماذا يطلق الناس علي ذلك؟ فأجابني لأنك صحفي تُعنى بالمعلومات، وجهاز الأمن جهاز معلومات، ولأني لي معلومات كثيرة خاصة لا يتحصل عليها أحد... بمثل ما أتعامل مع جهاز الأمن، أتعامل مع مالك عقار وخليل إبراهيم.. وألطف النكات التي سمعتها أن أموالي أعطتني لها الحركات المسلحة في دارفور، لكني أقول والله إن بعض القيادات المسلحة بتعمل لي مسكول عشان أرجع ليهم، فلذلك أنا أتحدى أن لا أحد أعطاني إياه)

فى اعتقادى بان هذا الدجال قد انصف كل قادة الحركات المسلحة بدون ان يدرى عندما ذكر بانهم بيعملو لية مسكول ؟؟

كثيرا ما نقرا فى هذا الموقع من بعض فراخ الدجاج الامنى بان قادة الحركات قاعدين فى فنادق خمسة نجوم وان تمويلهم من اسرائيل وامريكا وانهم طلاب سلطة مثلهم والانغازيين ؟؟ لو كان طلاب سلطة ماعليهم سوى يمسكلو لنافع او على عثمان وبكرة ببقا مستشار للرئيس او او وزير كبير او سفير ويبدا اللغف المقعدهم فى باعوض كاودا دا شنوو ؟؟؟

معقول فى معارض مدعوم من امريكا او اسرائيل بمسكل ؟؟؟!

[عطوى]

ردود على عطوى
United States [زول الخلا] 04-13-2014 10:04 PM
قوليهوآي أتفسح في البنية لقيتا صغيرة وما عارفة أرزقيتك من عهد الكرسي الساخن في عهد مايو إلي أن تسلقت ظهر الكيزان وعملت الدار بتاعت الشمارات يا بتاع الشمار إنت.وحقيقة هو النفاق يمشي علي قدمين وحارق بخور بدرجة خبير.


#972052 [بادي أبو شلوخ]
5.00/5 (5 صوت)

04-13-2014 07:54 PM
نافخ بوق وأرزقي وطبَّال وشايل دلوكة 8 بستم.

[بادي أبو شلوخ]

#972046 [dune]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 07:43 PM
God bless Jaffar Nimairi
you were so poor guy, but now you staing that you are smart enough to make money? one day you will die and see the fact?...

[dune]

#972041 [Saeed]
4.50/5 (5 صوت)

04-13-2014 07:37 PM
تخيل صحفي لديه رسالة في بلد ذي السودان بتعاني من الجهوية والعنصرية يسأل مصطفى عثمان " أنت دنقلاوي؟
فكان رد مصطفى "لا ما دنقلاوي "، أيه استفيد أنا كقارئ اذا كان مصطفى دهمشي أوشايقي أودنقلاوي !!!
عالم غجر لكن ما عارفا أصلها

[Saeed]

#972039 [ساب البلد]
4.94/5 (5 صوت)

04-13-2014 07:35 PM
*********** خلاصة الحوار *****************

* هل أخذت من الوالد شيئا؟
نهائيا.. الوالد من مدرسة صوفية تقول، الصوفية لا تورث، والصلاح لا يورث.

[ساب البلد]

#972035 [المنجلك]
4.97/5 (6 صوت)

04-13-2014 07:31 PM
الراجل عايز يقول انأ عملت فى الصحافة للارتزاق واكل العيش ولم أعمل من أجل النضال الوطني وغيرى الكثيرين مثل حسين خوجلى وما شابه ذلك. أقلامنا تعمل حسب الطقس وحالة الجو فهي مأجورة وعميلة لصاحب المنفعة والدليل من أين لنا هذا.

[المنجلك]

#972033 [kalifa ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 07:29 PM
طبل أجـــــــــــــــــــــــــــوف !!!!!!

[kalifa ahmed]

#972027 [العريان]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 07:22 PM
كذاب متملق انتهازى وصولى حرباء جرباء متطفل والشعب تغير
والغبن قد ملأ النفوس وما فقداناه طوال حكمكم جلل وقد دقت ساعة
الحساب

[العريان]

#972026 [ود الدكيم]
4.50/5 (10 صوت)

04-13-2014 07:22 PM
"وتذكرت قصتي مع نميري حينما سافرت معه مرة بورتسودان، وقال لي "يا أحمد ما تعمل الحركة دي بتاعت رفع الأصبع" فقلت ليه "ياخ يا ريس أنا كده"..

كذآآآآآآآآآآآآآآب وأكبر كذآآآآآآآآآآآآآب
لو كنت قلت للنميري كده كان كسر ليك أصبعك يا منافق.

[ود الدكيم]

ردود على ود الدكيم
United States [esan salih] 04-14-2014 01:46 AM
طبعاً الكلام دار بين إثنين أحدهم ميت لا يستطيع أن ينفى أو يؤكد عشان كده قول ليهو إتفسح يا ابشلاليف.

European Union [ود الدكيم] 04-13-2014 10:42 PM
ديل اسمهم:
claque

المصفقون المستأجرون

[واحد] 04-13-2014 09:05 PM
The mouse has a big mouth
يا ود الدكيم دا زول هرشه ساكت، نميري لو حدر ليه يكب الزوغة

[عنبر عمر الطيب] 04-13-2014 08:17 PM
اهيا كذااااااااب كنت تقدر تقول لاب عاج كده ؟ والله كان لطمك وكنت بقيت بسن واحدة يا مفتري


#972010 [الفكى]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 07:06 PM
ههههههههإآآآى ضحكتنى يا منافق يا دجال ياشعب كل حكومه
قال قلته لى نميرى ......... ؛ طيب الإدسه ذى النسوان منو
والله لو اللقاء دا كان قبل نميرى مايموت بى ساعه إنت مابتقدر تقولو
البلد الغاب منها التمساح إقدل فيها الورل

[الفكى]

#971996 [حسن سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 06:49 PM
شيخ مشايخ الصحفيين والاعلاميين الانتهازيين

[حسن سليمان]

#971981 [جدودنا زمان]
3.50/5 (3 صوت)

04-13-2014 06:22 PM
فللي وعماراتي ؟؟؟؟؟؟؟؟

[جدودنا زمان]

#971976 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 06:17 PM
ان كانت الصلاة علي الكافر لاتجوز فالقراءة لهذا المتملق لاعق احذية الديكتاتورين رجس من عمل الشيطان
هذا الدب الذي اكل مال السحت بتطبيله للقتلة والمجرمين لابد من سحله ليكون عبرة للاعقي بوت العسكر والمجرمين
كل ما اشوف خلقتك اتقزز كيف للمرء ان يرضي ان يعيش كالكلب يلعق نعل سيده ويستجديه عضماوهو الذي كرمه رب العزة وفضله علي العالمين
ان لم نتخلص من امثال هؤلاء المطبلاتيه فلن ننعم بالديمقراطية

[خالد حسن]

#971974 [السفير]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 06:14 PM
يا خى احمد البلال دا دمو تقيل بشكل ياخ لسانو مالى خشمو وشلاليفو كيف(شلاليف ولا مجارى خريف) وبعدين الصحافة طايرة فى السماء كان بقت مهنتك انت...مع نميرى مع علان مع فرتكان زى على شمو ما عندهم قشة مرة ولا يوم سمعت اجهزة الامن صادرت او اغلقت صحيفتك وكمان تقول ما صفراء دى شاحبة الاصفرار...وبقول نحن بنكتب الحقيقة اى حقيقة دى.

[السفير]

#971963 [القعقاع الفي القاع]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 06:04 PM
يا جماعة الراجل عندو رسالة قال

[القعقاع الفي القاع]

#971954 [julgam]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 05:52 PM
نقول شنو فى أبو قنفود ..بقيت زى رئيسك عايز أدله وإثباتات..فعلآ إن فسادك سياسى وصدق محجوب محمد صالح

[julgam]

#971946 [ياسر عبد الوهاب]
4.98/5 (8 صوت)

04-13-2014 05:44 PM
كذاب يا احمد....عندما يتاح لنا ان نحكي..
ساقول لهم ذات يوم انك عدت من القاهره الي الخرطوم...لست حافيا ولكنك تنتعل سفنجه...
ومن ديك وعييك..
انت عدت عدنا ونملك الدليل..

[ياسر عبد الوهاب]

ردود على ياسر عبد الوهاب
United States [ياسر عبد الوهاب] 04-13-2014 09:13 PM
معذره فقط للإضافه والتوضيح...لمن رجع البلال من القاهره بعد الانقلاب الكيزاني كان لابس سفنجه وبشحد في زول يساعدو يشحن معاهو عفشو..قال شوية كراكيب وكتب ما عاوز يدفع عليهم...للمصريين...

خارج النص

صديق لي قال برسل ولدو في المساء يشتري ليهو الجرايد السياسيه ..بقول ليهو اشتري اي شئ الا اخبار اليوم...
دايما بقول لابوه ما لقيت الا اخبار اليوم الوحيده البايره..
علمت اخيرا انو ناس الامن بجو يشترو كل مرتجع اخبار اليوم وجرايد تانيه حاميني....
فايلني هندي..

European Union [بادي أبو شلوخ] 04-13-2014 07:57 PM
بس ما تقول لي يا ياسر السفنجة كلو فردة من بلد.

[سوداني اصيل] 04-13-2014 07:47 PM
لو تحكي لينا كيف دخلت الإتحاد الاشتراكي منذ أن زار عمر محمد الطيب كدباس وكيف تدرجت سريعا على السلم على حساب ذوي الكفاءات ؟ أنت حقو تكون أمين وتحفظ لجهاز الأمن الجميل لأنه هو الذي صنع منك صحفي بتمرير الأخبار ..وأنت تعرف من الذي كان يعمل فيه ويأتي لك بالأخبار وتفردها على 8 أعمدة .. يااحمد البلال أنت لست وحدك في الساحة الذي تعرف الصحافة .. نحن جميعا نعرف لمن كنت تبيع صحيفتك ؟ من الذي أعطاك كل التصاديق التي تتفشخر بها ؟ أنتم تعرفهم جيدا ونحن قبلك نعرفهم ..خليها مستورة .

European Union [المنغولي الغبيان.] 04-13-2014 06:37 PM
هههههههه الله يرحم المرحوم زيدان
حصل خلاف بينه وبين سائقه الخاص وطرده من العمل
وبعد يومين السائق جاء دق الباب وفتح زيدان الباب ووجد
السائق المطرود قاليهو جيت ليه؟
السائق قاليهو جيت أشيل عفشي زيدان بسرعه رده ليهو،،،عندك شنطة حديد
وسفنجه ياريت لو،،،جيت سايقه جيت لابسه.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة