الأخبار
أخبار إقليمية
لا.. يا وزير الدفاع
لا.. يا وزير الدفاع
لا.. يا وزير الدفاع


04-14-2014 02:48 AM
عثمان ميرغني

نشرت غالبية الصحف أمس تصريحات لوزير الدفاع الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين.. أمام قوات (الدعم السريع) في مدينة الفاشر.. قال فيها إن أداء هذه القوات "رفع رأس القوات المسلحة السودانية"!!.

ونحن لسنا في موقف تقييم أداء قوات (الدعم السريع).. فذلك شأن عسكري محض.. له أهله ومختصوه.. لكننا نستغرب حد الدهشة أن تكون القوات المسلحة السودانية في حاجة لـمن (يرفع رأسها!!).. فمتى طأطأت رأسها أصلاً؟؟

جيشنا الوطني الباسل ظل طوال عمره المديد مرفوع الرأس.. حارب منذ ما قبل الاستقلال خارج أراضينا وأبلى بلاءً حسناً بشهادة العالم أجمع.. ثم شارك إخوانه المصريين في الدفاع عن مصر ضد إسرائيل في أكثر من حرب.. وظل منذ الاستقلال محافظاً على حدودنا – وما أطولها وأعقدها وكثرة الطامعين- ومع ذلك يعض عليها بالنواجذ.. جيشنا ليس في حاجة – من الداخل أو من الخارج - لمن يرفع رأسه.. لأنه أصلاً لم يطأطئ رأسه.. ولا رأسنا..

الذي يحتاجه جيشنا أن (يرفع الساسة رأس بلدهم).. بعدما أغرقوا الوطن في الاحتراب.. قبل أن تنتهي حرب الجنوب - أطول الحروب الأهلية في العالم- كانت دارفور تتلظى بحرب جديدة.. حرب عبثية كارثية وصلت اليوم مداها.. حولت جيلاً كاملاً من أبناء دارفور إلى قاطني (معسركات النزوح) بكل ما فيها من إهانة وجرح كرامة لشعب كان يكسو الكعبة المشرفة فباتت تكسوه المنظمات الأجنبية..

ثم تمددت الحروب إلى أغنى إقليمين في السودان.. جنوب كردفان والنيل الأزرق.. وأصبح السودان كله كأبي العلاء المعري (رهين المحبسين!!!!!!).

رأس السودان خفيض في المحافل الدولية لأننا بلد ظل عقوداً من الزمان تحت سيف رقابة اللجنة الدولية لحقوق الإنسان.. لدرجة أن وزير العدل في مطار الخرطوم وهو قادم من جنيف.. يهتف ويكبر لأن السودان نجا من الإدانة الدولية بالكاد.. بصوت واحد هو صوت دولة (كوبا) أعتى عتاة منتهكي حقوق الإنسان..

رأس السودان خفيض.. يحتاج لمن يرفعه.. لأننا شعب فقير رغم ثراء بلدنا.. ننتظر الإغاثات الدولية، وتعيش دارفور أكبر أقاليم السودان مساحة وسكاناً على (فضلة خير) المنظمات الدولية لما يربو على (11) عاماً..

رأس السودان في الأرض.. لأن شعبنا من فرط ضيق الأرض عليه بما رحبت.. طفق يهرب زرافات ووحداناً.. إلى أي مكان في العالم بما في ذلك إسرائيل.. التي تستضيف جالية سودانية ضخمة.. وصلت عبر الأسلاك الشائكة الملغومة والمحفوفة بالدم والفناء.. شبابنا فضل الموت رصاصاً على العيش قهراً وحرماناً..

رأس السودان في الأرض.. لأن ساساته – لا جيشه- هو من يتنازل عن الأرض..

سعادة وزير الدفاع.. جيشنا ليس في حاجة لمن (يرفع رأسه).. لأنه أصلاً لم يطأطئ رأسه..!!

إلا إذا كان لسيادتكم رأي آخر..!!

[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 11211

التعليقات
#973328 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 01:01 AM
عثمان داير يقنع نفسه او يقعنا نحن بقوه وصلابه الجيش السودانى
عليك ان تعلم فقدنا تمسكنا بهذا الجيش الذى تمجد فيه من زمناً طويل
الجيش الذى كان يمثل الشعب ما قبل 89 و بعد ذلك التاريخ لم يعد لنا به ثقه
من الذى يرفع راسه الساسه ام قاده الجيش الذين قدموا من السياسه وصاروا قاده فيه
عيب عليك ان تذكر حمايه الحدود وتدرى كم هى هذة الحدود منتهكه من الاخرين
العمل القادم ازاله كل ما يمثل الكيزان من مؤسسات و هيئات ومنظمات مواليه لهم
كل الذى جناه الشعب من حكم الكيزان توريثه خسائر كبيره فى ترميم ما خلفتهموه من دمار

[كركاب]

#973261 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:30 PM
الاستاذ/عثمان لك التحية
استاذنا حقيقة ليس هنالك جيش سوداني منذ عام 1989م!!! التنوع الثقافي والعرقي الموجود في السودان من الممكن ان يكون قوة للسودان وفي بعض الدول بتدفع فلوس عشان "تظفر" بالتنوع في ظل سلطة القانون والمساواة في المواطنة!!! و كان من الممكن ان يوفر للبلد قوات مسلحة قوية قادرة على حماية البلاد ولكن سياسة التمكين "الغبية" اطاحت بكل ذلك!!!

بدايات الانقاذ لم يقاتل الجيش لوحده في الجنوب بل استند على "قوات الدفاع الشعبي" والتي كانت الدافعية و الـpower مستمدة من الجهاد الاسلامي ولنيل الشهادة والموت في سبيل الله وهم بين يدي الله سبحانه وتعالي وكل حسب نيته!!!
والان يستند الجيش مرة اخري على "قوات الدعم السريع" والسؤال الذي يفرض نفسه وهو سؤال للاذكياء فقط "من أين تستمد دافعيتها والـ power للقتال من وين بتجيهم؟؟؟؟!!!" ثلة من الصعاليك ليس لديهم هم سوي القتل لذات القتل والوزير بيقول انهم قوات نظامية "كلمة نظامية" دي اصبحت من الكلمات "المفتري" عليها في القاموس السوداني قوات تلقت فقط كيف تطلق النار "وبس" كيف يمكن ان تقول عليها نظامية!!! يا اخ ديل فيهم ناس الخط ما بيفكوه كيف تكون نظامية!!! والله حال السودان ده حايجننا عدددددددديل كده والاسوء من ذلك تصريحات المسئولين يا ناس لا عارفين تحكموا ولا عارفين "تصموا قدومكم " عليكم!!! زي الاخر البيقول "اصبجنا نصنع صواريخ طويلة المدي!!!"

وبين قوات الدفاع الشعبي و قوات الدعم السريع تم صرف "مبالغ مالية ضخمة" لو صرف نصفها على الجيش لتغير حاله من حال الي حال!!!

وبالنسبة لمخاطبة قوات الدعم السريع "كان" من المفترض ان يخاطبهم قائد آخر غير وزير الدفاع الوطني "برتبة" اقل بكثير عقيد كحد اعلى ولكن بالله عليك يا عثمان بعد الزياة التي عملها وزير الهنا بتاعنا والتصريحات التي صرح بها وان هذه القوات "رفعت راس القوات المسلحة السودانية" كيف يقابل هذا الوزير "جيشه" مرة ثانية وحايقول ليهم شنو؟؟؟ تاني عشان يرفع روحهم المعنوية ويدفعهم للقتال مرة اخري؟؟؟


يا اخ الزول لا بيعرف يتكلم ولا بيعرف يصرح ولا بيعرف يفكر بالله عليك في وزير دفاع في الدنيا كلها بيعمل كده؟؟؟
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#973187 [AburishA]
4.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 10:00 PM
مع التحية اخ عثمان ميرغني... أما زلت تعتقد ان هناك قوات مسلحة سوادنية!! هنا يا اخي بكل اسف مليشيات جنجويدية وجهوية وقبلية يعتمد عليها النظام.. واليك صورة من هذه الوثيقة ليتم تنفيذها من قبل وزير الدفاع تنفيذا لاوامر القائد الاعلى وهو الرئيس.. ومن ثم لك الحكم...

وزارة الدفاع الوطني
مكتب وزير الدفاع
مايكرويف 303

الرقم: ودو 48/أ/10
التاريخ 21 نوفمبر 2008م

السيد/ رئيس الاركا ن المشتركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

تسليح قبائل

1/ حسب توجيه القائد العام في الاجتماع المبرم مؤخرا بهيئة الاركان، سوف يتم تسليح عدد من القبائل بغرض حماية انفسهم تحوطا من اي استهداف أمني قد يحدث اثناء وبعد الانتخابات للقبائل العربية أو الموالية للمؤتمر الوطني.
2/سوف تصلكم كشوفه بأسماء مناديب القبائل للاستلام مع التصديق بنوعية السلاح وعدده.
3/ يتم التسليح بالمجموعات (عشرة قبيلة في كل دفعة) حفاظا على سرية المعلومات والتوزيع.

فريق أول ركن مهندس
عبدالرحيم محمد حسين
وزير الدفاع الوطني

(سري وشخصي)

[AburishA]

#973165 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:40 PM
#(سعادة وزير الدفاع.. جيشنا ليس في حاجة لمن (يرفع رأسه).. لأنه أصلاً لم يطأطئ رأسه..!!
إلا إذا كان لسيادتكم رأي آخر..!!)
* ألا تسمع يا باشمهندس برأي (سعادة وزير الدفاع) في (جيشنا) عند "غزوة الذراع الطويل" لأم درمان
حين حيد (جيشنا) من المعركة؛ و قال (سعادته): (الجيش كله طوابير)، أو كما قال - فض فوه.

[لتسألن]

#973092 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 07:43 PM
بدون زعل الي الذين يعتقدون أن الجيش فقط يحارب المواطنيين نقول:
اذا تمردت أي مجموعة مسلحة سودانية وأستعانة بدول خارجية ضد الدولة هنا تأتي مهمة الجيش وليس الشرطة، فاذن لاتستغرب عند دخول الجيش السوداني في قتال ضد متمردين يحملون أجندة خارجية.
فمقولة أنه يقاتل الشعب السوداني فهي فرية لأن هناك أجنبي خلفه.
أنظر حولك، هل هذه الحركات المتمردة ليست لها دعم وتأهيل أوتدريب خارجي؟ اذا كانت الأجابة نعم، فاذن فلا نلوم الجيش اذا حاربها وأستعان ببعض القوات النظامية.
أذكركم بالتاريخ فالخليفة عبدالله التعايشي بعد محاربته للحركات المتمردة الداخلية توجه لحروبه الخارجية.

[واحد]

ردود على واحد
[واحد] 04-15-2014 04:49 PM
الأخ أبوريشة تحية طيبة, ا
هل الأجابة يمكنها في ظل هذا الظرف والواقع أن تكون ب(لا)؟ !!
- أترك التقدير لك فأنت سيد العارفين، ولا يغيب عنك ان هنالك من يحج لاسرائيل ذاتها وبعض منهم لم يفك ارتباطه بالدولة الوليدة...الخ!!!
- معك في الرأي أن مثل هذه المشاكل يمكن حلها سياسياً في الداخل وذلك بازالة المسببات وفق منظور منطقي .
كيف لا يرغب النظام في حل مشاكله مع المتمردين والبلاد منقوصة السيادة؟!!
- أنه يرغب ولكن السؤال: هل في مقدور الاطراف الالتزام بمخرجات ما اتفقوا عليه؟ يبقى هذا هو المحك.
- هناك سبب مهم أخي ابوريشة أن لوردات الحرب لا يرغبون أن تمضي عملية السلام أي كان مكان هذا السلام.

European Union [AburishA] 04-14-2014 09:51 PM
لك التحية اخ (واحد)
((اذا كانت الأجابة نعم، فاذن فلا نلوم الجيش اذا حاربها وأستعان ببعض القوات النظامية)).
** القوات النظامة هنا قد تقصد بها الجنجويد لاغير)؟؟؟

** طيب ا ذا كانت الاجابة (لا).. فما هو رأيك ؟؟
الموضوع يا اخي واحد ان التمرد الداخلي يحناج الى حكمة وحل سياسي حيث لايرغب النظام ذلك.. هل تعلم عدد الذين قتلوا من الجيش فقط في الحروب العبثية منذ استقلال السودان؟.. بل منذ عام 89 ؟؟

طيب اذا كان الجيش لم يستطع حسم حرب داخلية واضعين في الاعتبار عدم التكافؤ من العدد والعدة والعتاد... فما بالك اذا اعتدت علينا دولة؟ كيف يكون حالنا ؟؟

[واجد] 04-14-2014 09:24 PM
تصحيح
استعانت


#972999 [العبيدي]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 05:55 PM
كلمة حق اريد بها باطل يا هندسة، الجيش ذبح منذ ان اصبحت مليشيا الدفاع الشعبي موازية له - بل تمويلها وتعييناتها اعلي مرتبة.
ومنذ ان اصبح "قادة" الدفاع الشعبي اعلي رتبة وسلطة من قادة المناطق العسكرية.
وازيدك من الشعر بيتاً: اصبح الضابط خريج الكلية الحربية (وفي الخدمة) يطلب منه احضار شهادة خلو طرف من الدفاع الشعبي،
وعدم ممانعة من الخدمة الالزامية ليتم تسجيله بالجامعة، وهذا حصل لاحد الضباط واحدث هزة كبيرة في فرع شووءن الضباط في
هذا الزمن الاغبر. وعليه فان ما قاله "ابو ريالة" هو عين الحقيقة والواقع، فبلاش امور التطبيل والدهنسة وكسير التلج، واهل مكة
ادري بشعابها ولا مو هيك !!!!

[العبيدي]

#972900 [ابن البلدان]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 04:08 PM
لقد ظل i`h المجرم الذي مطلوب في الاساس لمحكمة الجنايات الدولية في صمت دائم عن الكلام طوال الايام الماضية لانه كان يتابع ويامر وينفذ مع قوات المرتزقة ( الجنجويد ) المجلوبة من شمال مالي والنيجر وتشاد في حرق ودمير قرى اهالي دارفور الامنين وبعد ان فرغوا من حرق القرى واهلها جاء هذا الاسبوع الى الفاشر ليتحدث للناس نفاقا وزورا وكذبا لان الكذب يجري في دمه مثل اي كوز او اخو ماسونى ، يبقى هذا الرجل مجرم من خوالف الترك والمصريين بالسودان ، يجب عليه ان يذهب فورا من رئاسة القوات المسلحة ، قد ظل البشير ممسك به رغم مطالبات العديد من قادات الجيش السوداني بتغيره ولكنه لا زال يعربد في منصبه الخاوى ويملك هذا الرجل ابراج في الخليج واموال ضخمة بدولة تركيا ونقول له انالقانويين السودانيين يرصدوا ثراءك جيدا وكذلك يصرد ابناء دارفور المقتدمين في مجال التقانة كل افعال اجرامك مع الجنجويد بقرى دارفور ولكل حادثة حديث ولك يوم ساخن وكما ذكروا لنا الجماعة انك عردت بالليل وقفزت الى حوش جيرانك عندما نقر احد الاشخاص باب منزلك بالليل ولكم يوم اشد من ذلك والخزى والعار لكل مجرم يقتل المسلمين الامنيين والسودانيين المساكيين في قراهم البعيدة وتذكر انه لا بنفعك اسماعيل رصاص او حميدتى وغيرهم من قادة الجنجويد المرتزقة وتبقى القوات المسلحة السودانية بريئة من افعالكم الاجرامية الا من شذ منهم

[ابن البلدان]

#972886 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 03:53 PM
لا أتفق معك لأنك لم تضع النقاط على الحروف ، فأنت لم تتطرق ل :
- فساد وعدم كفاءة وزير الدفاع
- تصفية الكوادر الوطنية بالجيش.
- تحويل الجيش إلى مليشيا حزبية.
- سياسة الأرض المحروقة التى ينفذها الجيش بأمر المشير ضد المواطن السودانى.
- إستلاب مليشيات الدفاع الشعبى ، الدعم السريع، الجنجويد والأمن الوطنى لمهام الجيش.
- إحتكار الكلية الحربية لمنسوبى المؤتمر الوطنى.
- وضعت رأسك مع حسين خوجلى فى الثناء على جيش أصبح عالة على الوطن.

[حسكنيت]

#972861 [جاد الرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 03:25 PM
كلام خارم بارم وشيء طبيعي اي انقلاب يقوم في اي بلد اول خطوة يعملها هي ان ياتي بالمؤيدين له في الجيش ويقتل ويسجن المعارضين وهذا ما فعلته الانقاذ ناهيك عن ان القتل في الجيش لا تتناوله الصحف ولا المجلات فهو شان عسكري بحت الا تذكر اعدامات 28 رمضان
عليه اصبح الجيش السوداني منفذ لسياسات الانقاذ او انه اصبح فهد مقلع الانياب والاظافر
ولن ينصلح الحال ما لم تسقط الانقاذ

[جاد الرب]

#972837 [انصاري]
5.00/5 (4 صوت)

04-14-2014 02:54 PM
ومتي كان رأسها مرفوع أصلاً (القوات المسلحة)..لقد ظل مطأطأ.. و ما برحت.. تقاتل شعبها...من 1956 وحتي عهد السفاح أمير المؤمنين.."وآخرتها يستنصر بالجنجويد"...

إنتهي زمن (التأليه).. الكاذب وسقط الصنم... "علي فكرة كم من (المدنيين) المدججين بالسلاح شاركوا في إنقلاب يونيو89 ) ـ من الكيزان...الذين يعرفهم بالإسم الكاتب (عثمان ميرغني) ..بطل إفك ..

قال: ما طأطأة...دي مش طأطأة دي إنبرشت عديل و إنبطحت بعد يونيو89.. وطلبت الفزع من (حميدتي).. للحرب نيابة عنه " بنظام القطعة" تدفع المستحقات..!!؟؟

وتم تغير إسم الجنجويد ...مرتين مرة حرس الحدود ... وأخيراً التدخل السريع..!!؟؟ شوفت التدهور المريع....(ودة كلوا لله....شريعة شريعة ولا نموت ...(حميدتي)... ملك الموت..!!

[انصاري]

#972814 [العريان]
4.75/5 (4 صوت)

04-14-2014 02:36 PM
حليل الجيش وحليل بلة الدفنوه وكراعو برة
الجيش انتهى من زمن ابو كدوك .. واستمله ابو ريالة

[العريان]

#972813 [شطة ابكر البرتاوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 02:35 PM
الكوزنة دى عاملة زى ركوب العجلة ما بتنسى, عثمان ميرغنى يمارس النقد داخل دولة الحركة الاسلامية العنصرية, يعنى زيتهم فى بيتهم, فى وقت يمارس فيه جيش المؤتمر الوطنى القتل الممنهج فى المناطق الثلاث. لذا مهما ادعى الخروج والانسلاخ من هؤلاء الطغمة لصالح الوطن الكبير, الا انه سرعان ما يعود طائعا مختارا. وصحى العرق دساس والمرء مخبوء بين لسانه.
اسمعها من سودانى اغبش يدافر ليوفر حياة كريمة لاطفال يدخرهم ليوم كريهة ... هذا الجيش الذى نراه لا يمثل السودان انما يمثل الحركة الاسلامية العنصرية ويخدم اجندتها بعلم افراده او من غير علمهم ما فرقت.
عشان كده الحوار ده ما عنده معنى فى ظل وجود جيش وامن وشرطة المؤتمر الوطنى, ولن ينعم السودان ولا اهله بالاستقرار فى ظل هذا الوضع ,وانت عارف ونحن عارفين.
25 سنة من عمر الامة راح سدى وتفرق ما بالسودان من قيم ومثل وبعض الذى يعطيهم كفاف يومهم الى المجهول وانت ومن معك تظنون بانكم اذكى ما انجبت الام السودانية واكثر وطنية من غيركم, لكن الايام انبأتكم.
ونقول ليك, القبلى منك كان قوى,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

[شطة ابكر البرتاوى]

#972792 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 02:13 PM
( سعادة وزير الدفاع.. جيشنا ليس في حاجة لمن (يرفع رأسه).. لأنه أصلاً لم يطأطئ رأسه..!!)

من قال ان جيشنا لم يطأطئ رأسه لقد طأطأ رأسه يوم ان رضي ان يكون مليشيا للمؤتمر الوطني مؤتمرا بأمره لتنفيذ اجندة الحزب وشن الحرب على اعدائه ليس في الخارج انما داخل المدن والقرى السودانية

[كفاية]

#972790 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 02:13 PM
( سعادة وزير الدفاع.. جيشنا ليس في حاجة لمن (يرفع رأسه).. لأنه أصلاً لم يطأطئ رأسه..!!)

من قال ان جيشنا لم يطأطئ رأسه لقد طأطأ رأسه يوم ان رضي ان يكون مليشيا للمؤتمر الوطني مؤتمرا بأمره لتنفيذ اجندة الحزب وشن الحرب على اعدائه ليس في الخارج انما داخل المدن والقرى السودانية

[كفاية]

#972693 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 12:51 PM
سيظل راسنا وراس القوات المسلحة مطأطأ طالما ان حلايب وشلاتين والفشقة وابيي محتلة
سيظل دور القوات المسلحة في الحروب الاهلية بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان في غير مكانه ومن الافضل ان تحارب ميلشيات النظام من ميلشيا التدخل السريع والجنجويد وخلافة ضد ميلشيات المتمردين بوصف ان ما يجري هو صراع حول السلطة والمال وقد اثبتت السوابق يمكن حل الموضوع بين النظام الحاكم والمتمردين عليه بالحوار الذي يفضي الى اقتسام السلطة والمال والذي اثمر الى ان كل طامع للسلطة والمال فان التمرد هو الطريق واليكم تجربة مني اركو بالقصر الجمهوري والسيسي في السلطة الاقليمية لدارفور والجيوش الجرارة من الوزراء والدستوريين من المتمردين والذين بسببهم ترهلت الحكومة بشكل مفرط حيث وصلت الى 60 وزير و18 ولاية مع ان الحاجة الفعلية لاقل من 15 وزير و5 اقاليم للحكم فقط لاغير
بدون مماطلة او تسويف مطلوب من الجيش السوداني القيام بمهمته الاساسية وتحرير حلايب وشلاتين والفشقة وابيي وهذا ما يرفع راسنا ويرفع راسهم امام الشعب السوداني على ايتها حال

[radona]

#972665 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 12:29 PM
طيب جيش الجن ده ما يقول لناس الانقاذ او الحركة الاسلاموية انا ما بضرب سودانيين لاحمى نظام انقلابى آحادى وبضرب بس محتلين(حبش ومصريين) ومعتدين فقط واكان عندكم مشاكل سياسية حلوها سياسيا بالنقاش واتناقشوا وكركو زى ما دايرن المهم تصلوا لاتفاق سياسى لكيف يحكم السودان ونحنا اى الجيش بنضرب اى زول يخرب او يحمل السلاح اثناء النقاش بتاعكم وما بنعرف اى حزب او جماعة بنعرف الوطن والمواطن وسلامة اراضيه وسلامة مواطنيه!!!
وللا كيف يا عثمان ميرغنى؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#972637 [الضقل]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 12:07 PM
سؤال للاخوان معلقي الراكوبة

رايت قائد قوات الدعم السريع (الجنجويد) يزين اكتافه برتبة العميد (صقر و تلاتة نجوم)
متى تخرج حميدتي من الكلية الحربية


لو عارفين عليكم الله ورونا ؟؟؟؟؟
بعدين شنو الدعم السريع دي

هلباقي وحدات الجيش كانت تدعم ببط؟؟؟؟
وجود هذه القوات يؤكد رفض افراد الجيش الحكومي الذي يتكون معظمه من ابناء تلك المناطق تنفيذ الاوامر و قتل الابرياء


انا علي يقين ان قوات الجنجويد تم تدريب البعض منهم في معسكر ابراهيم شمس الدين الواقع خلف سجن الهدي بامدرمان

واحد من اصدقائي كان من طاقم المعسكر - و اكد لي ان احمد هارون كان يشرف علي التدريب و بمتابعة علي عثمان و نافع علي نافع ؟؟؟
يا ربي حميدتي دا دربوهو هناك و اديهو الرتبة الكبيرة دي ؟؟؟؟؟

[الضقل]

#972618 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 11:50 AM
جيش مبنى على العنصرية والولاء الدينى الكيزانى والكلية الحربية بدخلوها ابناء مناطق معينة والمؤدلجين إسلامياً..

[Adam Ibrahim]

#972606 [تونا]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 11:42 AM
واحد مسطول مشي القصر الجمهوري وقال داير يبقي الرئيس الحرس في الباب وقفوه وقالوا ليو ماشي وين قال ليهم داير ابقي الرئيس قالو ليهو انت متخلف قال ليهم دا شرط اساسي يعني

[تونا]

#972590 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:33 AM
س

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
European Union [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!] 04-15-2014 10:00 AM
والله والله ولله انا عبد الواحد الميت من الاستغراب فى هذا الصدد كنت قد كتبت تعليق كان كافيا لردع عثمان مرغنى وما كان حيكتب عن الجيش مره تانيه!! وسبحان الله وبقدرة قادر تحول التعليق الى (حرف)واحد احد حتى أنه لا علاقة له بموضوعى الذى سطرته بيدى على الكى بورد وبالمناسبة العبد لله قلما يستخدم حرف ال(س)لان الامام الصادق كان قد كرهنا حرف ال(س) من كثرة تكراره لها والذى كان إشتهر به وعندما كان يخطب كان يستخدمه بما يفيد المستقبل الذى لا يأتى أبدا!! على كل حال ارجو من آبنائنا فى إدارة موقع الراكوبه البحث عن هذا التعليق ونشره إنشاءالله كان إضطروا (لفرتقة الهارد دسك حته حته!!) وجزاكم الله خيرا.


#972551 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 11:05 AM
الجيش تم تدجينه لصالح المؤتمر الوطنى وهو بهذه الكيفية لا يمكن أن نعتبره جيشا قوميا له كل إحترامنا .. صحيح أن من العسكريين من هو غير راضى على واقع الجيش ووضعه إقليميا ودوليا .. الجيش تمت محاربته من الإنغاذ لأنه المهدد الأول لما تنوى فعله وفعلته .. لا يمكن الإبقاء على جيش وطنى والإنغاذ تخطط لفصل الجنوب وترك حلايب للإستجداء المستمر وليس قوة العين القاهرة .. رسالته الأن ضبابية لا هو جيش الإسلام المراد له ولا هو جيشنا الذى بنيناه فى الماضى وكان عزا وفخرا .. حسين خوجلى كذاب أشر وصحفى نعمة وأملس يتذاكى وجاهلا يتثاقف وهذيلا يتفاخم بلغة لا هو على مكها ولا معاوية نورها وهو صفر سياسى لا يعلم أبجديات الحكم والإدارة ولا مطلوباتها وفوق ذلك لا يعلم طبيعة الشعب السودانى ومزاجه رغم إدعائه الكاذب بمعرفة هذا الشعب .

[habbani]

#972540 [عبد المنعم محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 10:55 AM
يا باشمهندس
تسمع اذ ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي
ياأخي اذا كان هنالك سودان اليوم لما كان وزير دفاعة هذا المرخرخ , وانا اتفق معة بان جيشنا طأطأ راسة لسياسي المؤتمر الوطني ’ واصبح الجيش تابعاً لة وليس للسودان . مع كامل احترامي لمنتسبي الجيش الخلص من السودانيين

[عبد المنعم محمد احمد]

#972524 [مالك الحزين جدا جدا]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 10:46 AM
وزير الدفاع الدلاهه كان رافع العلم المصرى في تحرير هجليج !! البشير خايف يشيله يجى واحد , يقبه زى مرسى والسيسى !!

[مالك الحزين جدا جدا]

ردود على مالك الحزين جدا جدا
[حزين جداً] 04-14-2014 09:22 PM
يا مالك إنت إستعرت إسمي وبذكاء ففضلاً الأسماء كثيرة إستبدله بإسم آخر . وتصرفك مش حلو وليس من الذوووق . تحياتي .


#972510 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 10:40 AM
أنا أستغرب لماذا عمر البشير متمسك بهذا الوزير .

ولكن سمعت تحت تحت صلة النسب والمصاهرة هي الدافع لذلك!!!؟؟

السودان مليان كفاءات يا عمر .

جيشنا تعبا ن يا عمر البشير تضربنا الطائرات ولا نعرف كيف ومتي ومن أين أتتت .؟؟؟؟!!!

حدودنا وأجواءنا مفلوته لا رقيب ولا حسيب ولا نعلم أو نعرف شئ . ووزيرنا يقول الموانون قالوا

شافوها جات بي جاااي !!!؟؟

والسؤال أين شاشات الرادار ؟؟؟

ربما هنالك طائرات أمريكية تخترق السودان ليلاً حوالي الساعة 2 ص . ولا حد يعرف كيف ولماذا ؟؟؟

أرجو التأكد من مصداقية هذه المقولة خاصة بجبال النوبة .

بس حزين جداً .

[حزين جداً]

#972509 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 10:40 AM
عثمان ميرغنى قال الجيش حافظ على حدود السودان منذ الاستقلال ..حلايب وشلاتين فى مساحة فرنسا احتلهتا مصر .. الفشقة فى مساحة هولاندا احتلهتا اثيوبيا . جنوب السودان اصبح دولة مستقله وليس بها مكتب ليمثل منظمة الدعوة الاسلاميه او هيئة علماء السودان وليس بها مجاهد واحد الا المقبورين فى الغابات .. والبقية فى الطريق .امكن عثمان ميرغنى قايل السودان لسه مليون ميل مربع .

[المشتهى السخينه]

#972499 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 10:34 AM
الدبابير في الكتوف والذي "دنكس" راس الديش معروف. شكرا للونش "حميدتي".

[المغترب والمشترق كمان]

#972481 [بت قضيم]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 10:23 AM
دي ما بقت طاطاة راس في الارض وصلت مرحلت دنقير عديل وسل لباس

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
[واحد] 04-14-2014 06:09 PM
بت قضيم المعلق شبه رجل لو سمع به المرحوم الفاضل سعيد لترك المسرح بعد دخول هذا الدعي، لقد كان لي تعليق سابق قلته أنني لا أستغرب من أستعامله لكلمة كتكوت التي فقدت معناها اذا جاءت علي تعليقاتها، وهنا أستعمل عبارة أعتاد عليها هو عندما يكون مع بعض الفحول الشاذة " الفيك بدر بو"

European Union [بت قضيم] 04-14-2014 06:05 PM
مالك علي يا ود الناس الدنقير عيب ولا سل الباس ما كلنا بنس لباساتنا في الحمام وعند الدكتور

European Union [emad] 04-14-2014 02:40 PM
احترمي نفسك

European Union [زول قرفان] 04-14-2014 02:31 PM
انت بت قضيم ولا ود ....؟؟!!


#972470 [محمد عبدالرحمن الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 10:11 AM
هذا المتخلف اصلا هذا منطقه والله مهازل ان يكون مثل عبدالرحيم وزيرا وامكانياته لا تسمح له ان يكون غفيرا لكي الله يا بلدي

[محمد عبدالرحمن الشريف]

#972465 [انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 10:06 AM
احسنت وحديثك اوجد كل الحقائق

[انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد]

#972462 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 10:00 AM
هو يا عثمان ميرغني انت بتتكلم مع منو؟

[متابع]

#972455 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 09:55 AM
كثيرا ما طلبنا الإكتفاء من سرد وقائع لإثبات حالة أصبحت في حكم المعلوم بالضرورة و هي الحكايات و المواقف و كل الصور التي تفضح حال ناس لا تهمهم الفضائح و وجوههم أصبحت من غير مزعة لحم من كثرة تسول ما في أيد خلق الله الجوه و البره و كتبوا بإذن الله عنده من الكذابين من كثرة الكذب و تحريه .
طلبنا الإكتفاء و في حالة عدم الإكتفاء يجب ردف كل مقال بوضع إقتراح عملي للحل لا ن نتيجة كثرة هذا السرد إماتت قلوب المتلقي كما مات قبله قلب المحكي عنه .
و انا من هنا بدعو لإستعمال سلاح ماض بإذن الله و هو أضعف الإيمان و لكنه من أقوى الأسلحة ، فكلنا يعلم بأن دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب ،لذلك فإن سلاحي الآني الذي أدعو لإستعماله هو سلاح الدعاء ، لذلك أطلب من محرري الراكوبة وضع دعاء ثابت موازي لشعار الراكوبة يدعو على الظلمة و من شايعهم و كل مرتكبي الموبقات في حق السودان و اهله من الضعفاء كما يدعو لتعجيل الفرج عليهم ، هذا الدعاء سيدعو به كل من إطلع عليه ، كما سيذكر من قرأه بالدعاء دبر كل صلاة على هؤلاء الظلمة الفجرة الكذابين أكلي و سارقي حقوق الشعب المعنوية منها و المادية ، الذين إعتادو الكذب في كل شئ ، اللهم عليك بهم و عجل بالنصر و بالفرج و أكشف الغمة عن اهلنا و بلدنا ، أجعلوا لكم شعار عبارة عن دعاء سيدخل في قلوبهم الرعب و يهيئ لكم مخرجا و يجمع كلمتكم ضدهم بإذن الله .

[Abdo]

#972440 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 09:46 AM
أنا لا أعرف دولة جيشها رافعا رأسه و هي تنقسم أمام عينيه الى نصفين مهما كانت الاتفاقيات السياسية و الدولية !!
أنا لا أعرف دولة جيشها رافعا رأسه و أطرافها تستقطع كقطعة تورتة سائقة للأكل في حلايب و الفشقة و ....!!
أنا لا أعرف دولة جيشها رافعا رأسه و الحروب الداخلية مستمرة لأكثر من نصف قرن!!
أنا لا أعرف دولة جيشها رافعا رأسه و كبار ضباطه يذهبون الى التقاعد الاجباري عند كل انقلاب ليرتقي أعضاء مجلس قيادة الثورات الى أعلى الرتب و أحيانا يقفذون بالزانة الى الرتبة الاعلى!!
أنا لا أعرف دولة جيشها رافعا رأسه و به عددا من الجنرالات يفوق عدد أعتى الجيوش العالمية و لا يملك رادارا واحدا لرصد من ضرب المصانع هل هو طائرة أم صاروخ في حالة الشفاء و هل هي ماكينة لحام أو حشائش في حالة الهجوم الاسرائيلي الاخير و ليس بالآخر!!
أنا لا أعرف دولة جيشها رافعا رأسه و يتدخل في السياسة كما يترك العسكرية و البحوث العسكرية الى البحوث الاكاديمية مثل الجيش السوداني!!

[محموم جدا]

#972424 [أحمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:30 AM
تشكر يا عثمان ..؟
لو لم تكن هناك قابليه في المجتمع لنزع الحريه منه لما قامة الأنظمه الشمولية او
الدكتاتوريه{كيف لأ يبرطع وزير الدفاع نحنو شعب وجيش راضيين بأمثالهم .}كما قالها شيخ علي عثمان من قبل.

[أحمد محمد]

#972413 [أبو الشهيييق]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:22 AM
وسيادتهم أصلاً كان عندو راي ؟؟ ما جُبارتو وقفت بحجة هدية الخسمت ولدا ما يطرقعو بره الحكومة ،،، الزول دا بشبه لي حاجة ما بتتبلع لكن غالبني أحددا شنو نرجو المساعدة.

[أبو الشهيييق]

#972408 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:19 AM
ههههههههههههههههههه والله اللمبي مضحكة .... ياهو جنس الفضايح دي البتغتس حجرو

[بتاع بتتييخ]

#972405 [ابوالريش]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:17 AM
"جيشنا"!!!!!!؟؟؟؟؟؟

[ابوالريش]

#972404 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 09:17 AM
كلام زى الرصاص يا باش.

[زول]

#972395 [امريكا]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 09:12 AM
السيد وزير الدفاع المرجو الرجوع بذاكرتك الى التاريخ منذ الحرب العالمية الثانية لتعرف ماذا فعل السودانى فى كفرة و نالوت وفى الحبشة ولبنان وزامبيا وفى بقاع العالم التى شارك وفى زمن المستعمر ولا تنسى ابو كدوك وقسم الله عبدالله رصاص ولا الجندى برجل الذى يتبط بندقيته ويحارب بالفاس والسكين ولبسالته مال بالحرس الجمهورى وعمره فوق السبعين عامافلا تظلموا الجيش السودانى لانك تعلم جيدا اسباب تدنى الروح القتالية فى هذاالجيش الذى الغنى عن التعريف اصلا والختام اهل مكة ادرى بشعابها.

[امريكا]

#972393 [وحيد]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2014 09:11 AM
حين يصل الامر بحكومة دولة ان تستعين بالمرتزقة في حروبها ضد شعبها .... تخيل مستوى حكامها .. كنت امل ان تذكر في ردك ما ورد من الفظائع التي ارتكبها هؤلاء المرتزقة - الذين رفعوا راس الجيش السوداني كما ذكر الوزير الفاشل الابله - لو ذكرت شيئا عن الفظائع التي ارتكبوها في دارفور و كردفان و منذ ايام قليلة .. ليس في مناطق القتال بل في المدن و القرى الامنة التي ليس لها علاقة بالقتال و العمليات حتى ان المجرم المطلوب للعدالة الدولية في جرائم ضد الانسانية احمد هارون طالب بخروجهم من ولاية شمال كردفان ....
اذا كان هؤلاء المرتزقة القتلة الماجورين المجرمين المغتصبين هم من رفعوا راس الجيش السوداني .. فيا لضيعة الجيش ... و يا لضيعة السودان ....
الحقيقة التي تخافون - معشر الصحفيين - قولها هو انه لم يعد هنالك جيش سوداني ... بل اصبح الجيش مجرد مليشيا تتبع للتنظيم الفاسد الحاكم بعد ان احالوا كل القيادات القومية و الوطنية من كل الرتب للشارع و عينوا اتباع التنظيم الماسوني فاصبح الجيش كله خلية تتبع للتنظيم .... و انتهى ما يسمى الجيش السوداني ... و مع ذلك فان التنظيم الحاكم يخشى الجيش حتى و قادته من اتباعهم خوفا من الانقالبات ... فاصبح الجيش مجردا من السلاح و المليشيات البديلة كالامن الوطني تقوم بدور الجيش بعد ان تم تسليحها بالاسلحة الثقيلة و اسلحة الميدان ... بدا ذلك جليا حين غزا خليل ابراهيم العاصمة و دخل الى قلبها .. كان الجيش غائبا تماما و اسلحته معطلة و بلا ذخيرة ...و في الاخر تصدت له مليشيات ما يسمى بالامن الوطني!

[وحيد]

#972386 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 09:07 AM
جبش وزير دفاعة ابو ريالة وقائده الاعلى الحمبرا السفاح الهارب من العدالة الدولية كيف ما يكون مطاطي راسه

[اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]

#972383 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 09:06 AM
هذا لا وزير دفاع ولا قائد عسكري فهو اراجوز كوز دخيل على الجيش السوداني وكفاية شبهات الشرف والامانة التي تدور حوله فإن كان فيه ذرة نخوة وشجاعة لإستقال من فوره ولكن أضواء السلطة الساطعة جهرته وبهرته فنسي الله وكان قبل امس يولول بأن الدنيا ليل وكانت الطيارة طافية انوارها صاحب اختراع الدفاع بالنظر والآن يدافع ويمجد مليشيات الكوكلس كلان لا بأس فى ذلك فشيخهم الحبيس صاحب نظرية الوسيلة والخلط لا مانع عنده فى التحالف مع الشيطان لكسب معركة الايمان هؤلاء هم الكيزان حلفاء ابليس لعنهم الله فى الدنيا والآخرة .

[ابولكيلك]

#972355 [شاديه]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 08:43 AM
أستاذ عثمان كل الذى قلته صحيح الجديد لماذا لم ترى من قبل ما تراه اليوم
، اذ منذ 2003 وبلادنا تعانى ما تعانى بما يسمى الجنجويد والدعم السريع . تدهور فى كل أركان الحياه التعليم التنمية العمل الاداري حتى جيش الوطن ،
تفرق السودانيين على ارض الله الواسعة ، ما تطأ ارض حتى الواق واق وإلا وجدت سودانيا دفعته الإنقاذ لينقذ نفسه، وعشرات الأسر من اكثر الأسر علما
تعيش حاله فقر معيشى وال ألاسواء علميا، كيف تفسر لى ان آباءنا درسوا الجامعات وأبناءهم لا.
والآلاف القصص أرجو ان نفتح آلامها لمعرفه الظلم الذى حاق لأهلنا بالسودان.
لا يمكن تجاوز المحنك بدون وضع نهايه لهاa closure كما يقولوا الخواجات، وإلا سنظل تندب حظنا،. تحياتي لك وشكرا على شجاعته الاعتراف لبداية الاهتداء .6

[شاديه]

ردود على شاديه
United States [زنقه زنقه] 04-14-2014 10:18 AM
كااااااااااااااااااااك


#972347 [Adam Guma Khamis]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 08:37 AM
لا استطيع الا ان اقول لك شكرا.

[Adam Guma Khamis]

#972331 [الصهيونىى]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 08:12 AM
الايام دى ( مسخن ) يا عثمان ميرغنى الله ينجيك من الابالسه

[الصهيونىى]

ردود على الصهيونىى
[ابوهانى] 04-14-2014 12:22 PM
هؤلاء ياصاحبى اعداء الحوار واعداءء السودان انطلقت النار فيهم واشتعلوا غيظا وكمدا لانهم لا يريدون لهذا السودان اى تتطور واقول لهم الذى لا يحترم الجيش السودانى ماهو سودانى


#972329 [صبري فخري]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 08:09 AM
خالد ابواحمد

نطلق صفة القومية على الجيش عندما يمثل كل السودان وليس شرزمة.. يا حسين خوجلي..
الجيش يكون خط أحمر عندما يحمي الأرض والعِرض والشرف وليس الذي يقتل الأبرياء العُزل ..!!


سمعتك قبل أيام تهتف في برنامجك بأن (الجيش السوداني والأمن) خط أحمر، وحذرت من التعرض لهما حسب قولك "أنها مؤسسات قومية"، أسمح لي بأن أقول لك أنت مسكين جدا، وواهم جدا جدا، وجاهل جدا جدا، نعم تمتاز بفصاحة اللسان والقلم وحسن المظهر وموسيقى الكلام، لكنك تجهل تماما تاريخ وجغرافية دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، تلك المناطق التي استباحها جهاز أمنك وجيشك (القومي) قتلا وتنكيلا وحرقا للقرى بمن فيها، ولا أقول ذلك من فراغ بل الشواهد كلها متوفرة صور الأقمار الصناعية التي وفرها برنامج الرصد التابع للفنان الامريكي جورج كلوني، وتظهر فيها القرى والمناطق التي احرقت بشكل واضح، هذا فضلا عن الصور الحية التي تعكس عمليات القتل للمواطنين العزل، وعندما تهتف بأن الجيش السوداني وجهاز الأمن اجهزة (قومية) فإنك تستعدي سكان ثلاث ولايات يسكنها حوالي من 11 مليون سوداني (دارفور8 مليون نسمة, جنوب كردفان مليون ونصف المليون نسمة، النيل الأزرق حوالي المليون نسمة).

ومن خلال معرفتي بهذه المناطق وتاريخها وجغرافيتها وما حدث فيها من دمار بفعل الجيش والأمن أجزم لك بأن أكثر من 99% من سكان الثلاث مناطق هذه، هم أكثر كراهية وبغضا وحقدا دفينا على (الجيش والأمن) البعيدين كل البعد عن القومية، وانت تدرك تماما وكل سوداني واع ومتعلم بأن مكون الجيش والأمن السوداني في الوقت الراهن من مناطق معينة ومحدودة جدا، وليس من بينها منسوبي هذه المناطق، وهذه لا تحتاج لذكاء وكثير فهم، إلا الذين باعوا أنفسهم ودينهم ودنياهم بثمن بخس، وفي العام 2005م تم اعتقال ثلاث طيارين تبع القوات الجوية السودانية من أبناء دارفور، لأنهم رفضوا الامتثال للأوامر بإلقاء القنابل على أهلهم في دارفور،و ظلوا في معتقلات الاستخبارات العسكرية فترة طويلة، لكن هناك من رضي بالارتزاق والهزيمة التاريخية وأصبح جزء من الأزمة، لذا نجد أن كل مؤيدي نظامك السيكوباتي من أبناء دارفور يعيشون في حالات تأنيب ضمير بشكل مستمر، لأنهم وضعوا آياديهم مع قاتل أهلهم و ذويهم..!!.

عندما تهتف يا حسين خوجلي بأن الجيش والأمن خطا أحمرا فإنك تتجرد من أحاسيسك كإنسان وتصبح مجرد كانز للمال، ومجرد حساب مصرفي لا غير، لأن عشرات بل مئات الآلاف الذين راحوا ضحية الهجمات العسكرية الجوية منها والبرية في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق هم بشر، ولهم أهل وطموحات ومستقبل كان بانتظارهم، فإن جيشك وأمنك قد أنهى حياتهم بدون مبررات ربانية، وهتافك يعني الثناء على ما قام به أمنك وجيشك (القومي) من إراقة للدماء العزيزة، ولتعلم يا حسين خوجلي أن جيشك الذي تفاخر به ما عاد له قومية ولا قدسية ولا احترام لدى السودانيين لأنه قوي وعنيف مع العُزل ومع النساء والعجزة والاطفال، وضعيف لايسوى مثال ذرة من خردل أمام الجيوش الاثيوبية والمصرية مطأطأ رأسه في جبن وانكسار لا مثيل له، وان جيشك وأمنك يا حسين يقدل الواحد منهم في الخرطوم وبلبسه وعلاماته العسكرية في تبختر ويهرب بجلده في ميادين القتال، حتى انتقصت بلادنا شرقا وشمالا، ولم يطلقوا رصاصة واحدة، هذا جيشك..خط أحمر قال..!!.

الجيش الذي يجد منا الاحترام والتقدير هو الذي يدافع عن المواطنين ويحفظ عرضهم وشرفهم، هو الجيش الذي تهابه الجيوش في النزال، الجيش الذي يحمي الأرض من دنس المحتلين، جيش و زير دفاعه نقي الصفحة والسيرة والسريرة، يمتاز بالرجولة والاقدام، تتحدث عن جيش وزير دفاعه أصبح مسخرة ومضحكة حتى للأطفال الصغار الذين عرفوا وفهموا قصة الدفاع بالنظر، أي وزير دفاع هذا الذي تحتل جزء عزيز من بلاده، لا يستقيل أو يعلن الحرب على المحتلين، أي وزير دفاع يا حسين خوجلي الذي في عهده انتهكت الاجواء بصورة دائمة للدرجة التي لم يعرف فيها جيشك الهجمات التي تمت في شرق البلاد إذا ما كانت صواريخ او طائرات مغيرة، وزير دفاع يا حسين خوجلي عينة ليس له مثيل في العالم هزيمة وغباء وجهل فاضح وفاسد كبير، جبان ورعديد، أورث بلادنا الهزيمة النفسية والمعنوية عندما لوح بعلم دولة جارة أمام شاشات التلفزة وبلا خجل، في مشهد ينم عن جهل شديد بحب الوطن وقيمة الانتماء لأرضه.

أمانة الكلمة

يا حسين خوجلي نحن صحفيين والمولى سبحانه وتعالى قد أستودعنا أمانة الكلمة، ونعم أسست صحيفة (ألوان) وانت خريج جامعي حديث نعم، أسست امبراطورية اعلامية..نعم، تعمل في مجال الصحافة والاعلام منذ العام 1983م، نعم، وانا دخلت بعدك بثلاث سنوات قبل أن التحق بالصحف، وكنت انت رئيس تحرير وتكتب الصحيفة من مكتبك الفاخر سواء في مقر الصحيفة أو في (الفيحاء) بعمارة بنك فيصل الاسلامي، لكنك حتى هذه اللحظة لم تعرف السودان مثلما نعرفه نحن معشر الصحفيين، وطيلة الفترة من 1986 وحتى العام 2000م عشنا في الوسط الصحفي ولا نعرف ولا نتذكر بأنك غادرت الخرطوم وسافرت ولاية من الولايات، ونحن صحفيين السودان الكثير منا عمل في ولايات عديدة وليس ولاية الخرطوم، وأنت تدرك ذلك جيدا، فإن العمل الصحفي قد أدخلنا كل مدن وولايات السودان، وشخصيا عمل بدارفور لمدة تزيد عن الثلاث سنوات بدأ من بحر العرب جنوبا (وهذه أسال منها د.عبدالرحمن الخضر) وحتى سرف عمره وكُتم شمالا، ومن الضعين شرقا، حتى (أم دافوق) غربا في الحدود مع أفريقيا الوسطى حيث شهدنا افتتاح نقطة السوق الحرة عام 1994م، وترسيم الحدود مع دولة تشاد مع (الطيبة سيخة) عام 1993م.

وتتذكر جيدا يا حسين كنا نبعث لك الاخبار بالفاكس من الدمازين مع د. علي الحاج، ومن القضارف، ومن خشم القربة ومن كسلا، ومن بورتسودان مع د. الترابي، والعمل الصحفي الذي طاف بنا كل أرجاء الوطن عزّز فينا و شخصيا عزّز لي حب السودان كله وشعب السودان كله، ورسخ فينا الهمة بأن ندافع عن قضايا الوطن بكل ما نملك من قوة، لذلك نقف الآن هذا الموقف، أما أنت الذي لم تخرج من مكتبك المكيف لا يمكن بطبيعة الحال أن تشعر بما حاق بأهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، لكننا عشنا بين أهلنا في تلك الديار وأصبحنا جزءا منها، لذا تجدنا نحزن لحزنهم ونفرح لفرحهم، وندافع عن قضيتهم العادلة، وقد تسبب جيشك وأمنك الذين تصفهم بـ(الخط الأحمر) بكل المآساي والكوارث التي حدثت هناك ولا زالت تحدث حتى اليوم.

وفي يوم من الايام يا حسين خوجلي كنت استغرب عندما يصف أحدهم القيادات التي تنحدر من الولايات الشمالية بأنهم الطغمة النيلية، احيانا أغضب، واحيانا أقف عندها متأملا في صحتها، لكن بعد هتافك الكبير والتاريخي للجيش والأمن بأنهما خطا أحمر، تأكد لي تماما حقيقة المشاعر التي تنتاب الذين يطلقون عبارة الطغمة النيلية، وهي حقيقة لا تقبل الجدل، إذ كيف بالله تستحل القتل والموت والدمار وحرق البيوت والقرى بأهلها، ثم لا تريد من الآخرين أن يقفوا منك الموقف الكاره والباغض، وانا على يقين بأن طائرات الجيش السوداني إذا قصفت قرية الشرفة التي تنتمي إليها، واحرقت بيوتها وقتلت أهلها، وأن قوات جهاز الأمن العسكرية إذا هاجمت ودنوباوي بالرصاص الحي وقتلت فردا من آل خوجلي، حينها ستدرك ولأول مرة بأن الجيش السوداني وجهاز الأمن السوداني ليس لهما علاقة بالسودان ولا بأهله، وأنك ستحمل السلاح ستحارب هذا النظام بكل ما أوتيت من قوة لأنه قتل أهلك وذويك، بل ستشكل قوة ضاربة من أهلك بالجزيرة وتقاتل الجيش الذي قتل من تحبهم ومن تعتز بالإنتماء لهم، وبما أن الجيش يقتل في مناطق آخرى فهذا لا يهمك في شئ (جلدا ما جلدك جر فيه الشوك)لأنك أصلا لا تشعر بصلة انسانية بينك وأهل دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، لان هذه عوالم ليس لك ثمة علاقة معها لا روحية ولا مادية ولا معنوية، ولا تربطك بينها أي من روابط وعلاقات الدم والرحم، ولا الإنتماء الوطني ولا الديني والعقدي، لذلك في 60 ألف داهية أيه يعني دارفور أوجبال النوبة أوالنيل الأزرق – ما تنحرق إن كان حرقت..!!.

كان هذا هو لسان حالك وانت تهتف بقومية الجيش والأمن، إنه معيارك الغريب في فهمك للانسانية، وفي حب الأوطان، وفي انتماءك للدين الاسلامي الحنيف، أما أن الجيش السوداني يقتل ويحرق وينهب ليس أمرا ذا اهمية بالنسبة لك، يا حسين خوجلي باختصار شديد هذا هو الفرق بينك والآخرين الذين يعارضون النظام، كما هو الفرق بين عضوية الحزب الحاكم والمتعاطفين معه وسائر الشعب السوداني المغلوب على أمره، يا حسين خوجلي المبادئ لا تتجزأ، وعليك أن تدرك بأن الشعب السوداني ذاكرته قوية وحية، وأنه شعب ذكي وفاهم ويدرك جيدا مراميك من خلال ما تتفوه به كل يوم، فإن سياسة (جلدا ما جلدك جر فيه الشوك) قد تنتقل يوما ما إلى مناطق أهلك وذويك، وحينها ستدرك لكن للأسف بعد فوات الأوان – كمان تدين تدان- وهذه قاعدة ثابتة لا تتحول ولا تتبدل مهما كان الزمن.
إن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..
14 أبريل 2014م

[صبري فخري]

ردود على صبري فخري
European Union [نصر الله] 04-14-2014 01:56 PM
لك التحية والاجلال يا فخري --- انت فخر للكل الا حسين خوجلي ومن على شاكلته من موات الضمير والانسانية


#972325 [ابو حمدي]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 08:06 AM
رأس السودان في الأرض.. لأن ساساته – لا جيشه- هو من يتنازل عن الأرض..

افضل سطر واجمل كلام يقوله باشمهندس عثمان منذ شهور ولكم هذه نقلا عن مقال 12 متراً تعرقل ربط السودان بمصر

وكانت مصر قد طلبت من السودان تعديل الخط الفاصل ووافق الأخير، قبل أن تعود مصر وتطلب تعديلاً جديداً يقضي برجوع الجانب السوداني مسافة 12 متراً عن معبر قسطل.

تاني 12 متر زيادة بعد كم متر سلم لاسيادنا غير معروف دعك من حلايب وشلاتين ولن يكتفوا بهذا

لماذا ؟ هل نحن عبيد فعلا نستاهل الضرب الجزمة وقلع الاراضي

نظرة المصري لنا نظرة اعتقاد وليس نظرة تقلبات السياسة وبامكاننا ان نغير هذه النظرة ولكننا لانفعل

هؤلاء اهلي عاشرتهم من سوهاج الي الغردقة الي القاهرة الي الورديان بالاسكندرية لايحترمون الا من يعاملهم بالمثل

[ابو حمدي]

#972315 [aadilkhidir]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 07:53 AM
والله الراى السديد لدى سيادته ان يقدم استقالته فورا بعد هذه الاهانة الشنيعة للجيش

[aadilkhidir]

#972306 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 07:27 AM
(رأس السودان في الأرض.) لأن بعض من صحفييه أمثال عثمان ميرغنى ،حسين خوجلي وأحمد البلال ..ألخ

[واحد]

ردود على واحد
European Union [بت قضيم] 04-14-2014 10:16 AM
واحد كتكوت شك الكوتشينة ودخل اسم كاتب المقال مع شخصيات نعرفها بالاثباتات غارقة حتى ذقونها في وحل الانقاذ ما هكذا تورد الابل يا كتكوت يا حنكوش


#972301 [Ehab]
4.50/5 (2 صوت)

04-14-2014 07:20 AM
هاهاهاهاهاها الأخ عثمان ميرغني أنت بتكلم مع منو ؟؟؟؟ وينو هو الوزير دا ؟؟؟ عبد الرحيم محمد حسين في عهد نميري ولا عبود كان حدوا نقيب ... زول كلام ما بعرف يتكلموا... زول أتهم بالفساد علناً في حادثة الرباط ... زول في وزارته أم درمان دخلها خليل إبراهيم ... زول في وزارته انفجرت شحنة اسلحه في قلب الخرطوم قتلت شاب راقد في بيتوا ... يا زول لا عبدالرحيم نافع ولا عمر البشير نافع ... شيل دا طقوا بي دا ... البلد ضاعت وانتهت .. الله ينتقم منهم بقدر ما ضيعوا البلد ..أمين

[Ehab]

#972300 [Bull]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 07:19 AM
هل عندما يقول شخص ما أنت رفعت رأيسنا دلالة علي ان هذا الشخص رأسه كان مطأطأ يا عصمان يا .... علي قول كمال عبيد لك في مقابل مشهودة

[Bull]

#972297 [عمر النابه يس]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 07:14 AM
انت يا عثمان تتحدث مع وزير دفاع حزبي يمثل عقيدة الجبهة الاسلامية وحزبه نحو القوات المسلحة وهي تقزيمها واضعافها خوفا منها وتقويه مليشياتهم الموالية لهم لتقوم بما يفترض ان يقوم به الجيش المتهالك المستاء المتضعضع والذي فقد الروح القتاليه والمعنويه فلذا هم يستعينون بهؤلاء الجندرمة فقط ليقتلوا ....قرات قبل فترة هذا المقال لاحد العسكريين الخبرة وقد ذكر اهمية وقف هذا العبث الذي يسمي قوات التدخل السريع والدفاع الشعبي وهلمجرا .....ارجو اطلاعك عليه يا عثمان لتعرف ان وزير دفاعك في وادي وجيشنا في واد اخر

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-144233.htm

[عمر النابه يس]

#972288 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 06:37 AM
نستغرب حد الدهشة أن تكون القوات المسلحة السودانية في حاجة لـمن (يرفع رأسها!!).. فمتى طأطأت رأسها أصلاً؟؟
طأطأت راسها من 89 عندما استلم الكيزان البلد الطيب اهله ياهندسة

[الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]

#972286 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 06:33 AM
دا كان زماااان يا ابو عفان

جيشك ذبح بعد الانقلاب المشؤم

واصبحت البلاد تتاكل من الاطراف

[ودالباشا]

#972279 [نصر الله]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 06:02 AM
دع الكذب يا هذا فجيشك الذي تتغني به اصبح ألعوبة منذ قدوم هذا الانقلاب الشؤم -- جيشك طاطا راسه للكيزان وتخلى عن مهنيته وصار كما صار الان ترفع راسه مليشات تم تجنيدها بواسطة الجبناء في الخرطوم بعد ما فشل ابناء الحجار الكريمة في الصمود في وجه اسود التمرد- من كل حدب وصوب جاؤوا بهم وهم اناس مقاتلون نعم لكن بدون اخلاق ولا دين ولا علم ولا انسانية ولا وطنية -- وهكذا جبناء الانقاذ قادهم جبنهم الى تحييد الجيش وقتله وصاروا يحتمون بهؤلاء الرعاع الجهلاء المرتزقة وسيوردونهم والبلاد موارد الهلاك والخزي والخذلان --- ولسوف ترى والسلام

[نصر الله]

#972259 [الدكتور]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 04:09 AM
يا باشمهندس عثمان لا تستغرب من هذا الدرويش وتصريحاته الغريبة فهو صاحب نظرية عسكرية لم نسمع بها في العالمين وهي نظرية
الدفاع بالنظر ،،، والله لو هناك شيئ يطأطئ راس القوات المسلحة فهو ان يكون على رأسها أمثال هذا الرجل ألفته


ودمتم

[الدكتور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة