الأخبار
أخبار إقليمية
دارفور: (رواندا السودانية) الى متى؟!!
دارفور: (رواندا السودانية) الى متى؟!!



04-14-2014 06:01 PM
بكري الصايغ

1-
***- في هذا الشهر ابريل الحالي، تمر الذكري العشرين علي الابادة الجماعية في رواندا، والتي وقعت بداياتها في شهر أبريل من عام 1994، عندما شن القادة المتطرفون في جماعة (الهوتو) التي تمثل الأغلبية في رواندا حملة إبادة ضد الأقلية من (توتسيي). وخلال فترة لا تتجاوز 100 يوم، قُتل ما يربو على 800.000 شخص وتعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب. انتهت الإبادة الجماعية في يوليو 1994، عندما نجحت الجبهة الوطنية الرواندية، وهي قوة من المتمردين ذات قيادة (توتسية) ، في طرد المتطرفين وحكومتهم المؤقتة المؤيدة للإبادة الجماعية إلى خارج البلاد. ومع ذلك فلا تزال آثار الإبادة الجماعية باقية إلى اليوم. لقد تركت الإبادة الجماعية رواندا مدمرة، وخلفت مئات الآلاف من الناجين الذين يعانون من الصدمات النفسية، وحولت البنية التحتية للبلد إلى أنقاض، وتسببت في إيداع ما يربو على 100.000 من الممارسين لها في السجون. ولا يزال تحقيق العدالة والمساءلة والاتحاد والتصالح أمرًا صعبًا.

***- تواصل لجنة (صوت الضمير) التابعة لمتحف ذكرى (الهولوكست) في الولايات المتحدة الأمريكية تسليط الضوء على الإبادة الجماعية في رواندا بسبب الطبيعة القاسية للعنف ونطاقه, والتأثير المستمر للإبادة الجماعية على منطقة وسط إفريقيا بالكامل.

2-
***- وبما ان (الشئ بالشئ يذكر)، فان المجازر الجديدة التي بدأت تقع في اقليم دارفور في الأونة الاخيرة ضد السكان العزل لاتختلف عن حملات الابادة التي قامت بها جماعة (الهوتو) في عام 1994، مجازر دارفور سمح فيها الحزب الحاكم لقواته المسلحة المسيسة القيام بكل انواع العمليات العسكرية بدءآ من القصف المركز والعشوائي علي القري والحقول والكهوف التي ماعادت تسلم من القصف..وممارسة التقتيل والابادة بلا حساب -علي وزن ماقاله الوالي احمد هارون وهو يوصي ضباطه وجنوده وكيفية وجوب التعامل بقسوة مع الأسري:( اكنس..اكنس.. قش ماتجيبوه لي حي..انا ماعندي ليهو مكان وماتعملوا لي عبء اداري) !!...ومرورآ بتصفيات النشطاء السياسيين والمثقفيين الدارفوريين... وانتهاءآ بالاغتصابات التي طالت مئات من الضحايا بعضهن اغتيلن رميآ بالرصاص بعد الاغتصابات!!

3-
***- حملات الابادة شاركت فيها ايضآ مليشيات متعددة تنتمي للحكومة التي تقوم بتمويلها بالسلاح والمال والوقود، ومن مهازل مايحدث في السودان ان احدي كبريات مليشيات الحزب الحاكم، التي صنفت كواحدة من المنظمات التي خربت البلاد، تقوم الحكومة بالاعتراف بها رسميآ وشرعآ وتمنحها اسمآ جديدآ : ( قوات الدعم السريع)!!

4-
***- ولكي يمنحوا قادة النظام الحاكم في الخرطوم شرعيتهم لحملات الابادة والمستمرة منذ عام 2003، اطلقوا شعار: (الانتهاء من التمرد في صيف هذا العام 2014)!!..وحرصآ من الحكومة لتغطية كيف سيتم القضاء علي التمرد وباي وسيلة، قامت بمنع الصحف من نشر اي اخبار تتعلق بمايدور في دارفور وكردفان وبجبال النوبة من احداث، والايتم نشر او بث اي خبر الا بموافقة السلطات الأمنية، او من مصدر عسكري... ومنعت بشكل صارم الصحفيين والمراسليين من زيارة مناطق الحروب والابادة..وراحت تراقب أمنيآ التجمعات الدرفورية في الخرطوم وباقي المدن حتي لا ينشروا الحقائق حول المجازر التي تقع هناك..لم تتساهل القوات الامنية ايضآ في تصفية عدد كبير من الطلاب الدارفوريين بالجامعات لا لشئ الا لانهم عبروا سلميآ عن مشاعرهم عن المجازر التي تقع يوميآ في مناطقهم.

5-
***- وبالرغم من ما يجري في دارفور (رواندا السودانية) من مجازر دامية وانتهاكات تفوق الوصف، فقد خرجت الاخبار مما يجري فيها دارفور وجارتها كردفان..وعن الجوع الذي اودي بحياة الألآف من سكان جبال النوبة وبولاية النيل الازرق، ومااستطاعت الحكومة في الخرطوم رغم كل الاجراءات الامنية الصارمة ان تطمس الحقائق وتخفي عن المواطنيين مهازل مايقوم بها جيشه وجهاز أمنه من انتهاكات وتعذيب وتقتيل. فقد خرجت كثير من الاخبار عن المجازر لداخل السودان وخارجه ووصلت للصحف العالمية ووكالات الانباء العالمية، وساهمت المنابر السودانية في الخارج في انتشار الاخبار والمعلومات، وهو الامر الذي جعل الحكومة وتفكر بجدية في حجب (الانترنيت) عن السودان!!

6-
***- حتي عام 2006 كانت الأمم المتحدة تقول في احدي احصائياتها ، ان عدد القتلي في دارفور قد وصل الي 300 ألف قتيل، وظل هذا الرقم ثابتآ حتي اليوم!!، ولكن بعض المنظمات العالمية والقريبة الصلة بما يحدث في دارفور فتؤكد ان عدد القتلي حتي عام 2012 قد فاق ال700 ألف قتيل من اصل السكان البالغ عددهم 7.5 مليون نسمة حسب آخر إحصاء للسكان سنة 2008.

7-
***- وندين بالدرجة الاولي علي مايجري في دارفور وكردفان والنيل الازرق وبجبال النوبة:
لعمر البشير وحزبه..ووزير الدفاع وقواته المسلحة.. والمجلس الوطني ونوابه.. والأمن.. والحكومة..والمليشيات..

***- وندين ايضآ السكوت المزري من قادة الاحزاب.. والمنظمات المدنية..والجامعات..والاعلام..والامم المتحدة..والاتحاد الافريقي.. والجامعة العربية .....وجهات اخري محلية وعالمية ساهمت بصورة او باخري في ارتفاع رقم المجازر المستمرة حتي اليوم للعام الحادي عشر!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2905

التعليقات
#974497 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 03:04 AM
السودان:
مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية
بحق البشير بتهمة الإبادة الجماعية
***********************

المصـدر: -© Copyright 2013, Human Rights Watch-
13. JULI 2010-
--------------
(نيويورك) -
***- أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بتاريخ 12 يوليو/تموز 2010 بحق الرئيس
السوداني عمر البشير على خلفية اتهامات بجرائم إبادة جماعية تم ارتكابها في دارفور. وكانت قد صدرت مذكرة توقيف أخرى بحق البشير في مارس/آذار 2009 من قبل المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
في دارفور.

***- هذه هي المرة الأولى التي تُصدر فيها المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف على
خلفية جريمة الإبادة الجماعية. المذكرة صادرة باتهام للبشير كمشارك غير مباشر أو متعاون غير مباشر في عملية إبادة جماعية تمت في دارفور، باستخدام القتل، مما أسفر عن ضرر بدني أو نفسي، مع تعمد تهيئة أوضاع للحياة تسفر عن تدمير مادي.

***- ووتش: "تجاهل الرئيس البشير لمذكرة التوقيف الأولى الصادرة
من المحكمة الجنائية الدولية بحقه يبدو أكثر إثارة للاستياء الآن بعد أن نُسب إليه الاتهام بأعمال الإبادة الجماعية"، وتابعت: "على أعضاء مجلس الأمن والحكومات الأخرى المعنية أن تسعى للضغط بقوة على السودان من أجل الكف عن تجاهلها البيّن للمحكمة الجنائية الدولية والعمل على مثول البشير أمام المحكمة".

***- وللمحكمة الجنائية الدولية اختصاص قضائي على الجرائم الدولية المُرتكبة في دارفور،
حتى رغم أن السودان ليس دولة طرف في المحكمة، وهذا بموجب قرار مجلس الأمن 1593، الذي أحال الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وألزم السودان بالتعاون مع المحكمة.

***- الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية رفضت ضم اتهامات الإبادة الجماعية لمذكرة التوقيف الأولى بحق البشير. ثم طعن ادعاء المحكمة في القرار على أساس أن الدائرة استخدمت معيار إثبات غير ملائم في رفضها، وطالب بضم اتهامات الإبادة الجماعية.

***- وفي حُكم صدر في مارس/آذار 2010، وافقت دائرة الاستئناف
على الطعن وأمرت الدائرة التمهيدية بإعادة تقييم اتهامات الإبادة الجماعية على أساس أن الإبادة الجماعية قد تكون الاستنتاج الوحيد المنطقي الذي يمكن الخروج به من الأدلة والمواد المقدمة، وإن كان ليس الاستنتاج المنطقي الوحيد.

***- وفي 12 يوليو/تموز أصدرت الدائرة التمهيدية بالمحكمة حُكماً أدى لصدور مذكرة التوقيف
الثانية وفيها اتهامات بالإبادة الجماعية.

***- وقد توصلت بحوث هيومن رايتس ووتش في شأن دارفور
إلى أن أعلى المستويات في القيادة السودانية، ومنها البشير،
مسؤولة عن تهيئة وتنسيق سياسة لقمع التمرد في دارفور،
تستهدف عمداً وبشكل ممنهج المدنيين، في خرق للقانون الدولي. وقد وصفت هيومن رايتس ووتش الجرائم في دارفور على أنها أعمال "تطهير عرقي"، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية. ولم تتخذ هيومن رايتس ووتش موقفاً مما إذا كانت هذه الجرائم تمثل إبادة جماعية،
نظراً لعدم توفر المعلومات الكافية في بحوثها عما إذا كانت الإجراءات المُتخذة قد تم اتخاذها "بقصد تدمير كلي أو جزئي لمجموعة عرقية معينة"، وهو من عناصر تعريف الإبادة الجماعية.

[بكري الصائغ]

#974483 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 02:30 AM
إبادة جماعية
***********
المصدر: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة-
--------
1-
***- أشهر عمليات الإبادة هو ما قام به النازيون، أثناء الحرب العالمية الثانية، من قتل لحوالي 11 مليون مدني، من بينهم يهود وسلافييون وشيوعيون ومثليون ومعاقون ومعارضون سياسيون وغجر والعديد من الشعوب غير الألمانية.
حالات جريمة الإبادة وحالات أفعال
مشتبهة بها في القرن العشرين هي:
*********************
مجازر الأرمن
مجازر سيفو
مجزرة سميل
هولوكوست أو المحرقة اليهودية.
مذبحة سربرنيتشا
مجاعة هولودومور
مذبحة صبرا وشاتيلا
مذبحة حماة
عمليات الأنفال
الإبادة الجماعية في رواندا
عمليات التطهير العرقي في بورندي
نزاع دارفور

2-
شهد التاريخ الإنساني لعدة حالات من القتل الجماعي، ولكن تدور المناقشة عن استخدام مصطلح الإبادة الجماعية حول قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة لأن هذا القصد هو الجزء الأساسي في الإبادة الجماعية ولكنه صعب التدليل. لذلك مصطلح الإبادة الجماعية والمنظمة غير مستخدم بمعناه القانوني بنسبة لبعض الحالات من القتل الجماعي ويسبب استخدامه أو عدم استخدامه صراعا سياسيا في بعض الحلات الأخرى، كما حصل للأكراد في العراق نفسه. ومن الحالات الغير متفق عليها أيضاً:
إبادة الأمريكيين الأصليين (الهنود الحمر)
إبادة هيروشيما
عمليات الأنفال

[بكري الصائغ]

#974084 [ودالناموسيه الغرباوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 05:06 PM
ياسودانين كده خلونا نبقى واقعيين حتى لو 5 دقائق مع انفسنا ونقول كلمة حق شوية كده ممكن ؟ كل الناس تنتقد تصرفات الحكومة فى التسليح والافراد وسلبيات حربها على الحركات
نعم الحكومة هى التى دعمت قواتها بالسلاح والمركبات وكل العتاد الحربى والافراد ان كان من العرب او من غير العرب كلنا متفقين على ذلك
نجى الحركات من اين لها هذا العتاد الحربى بالكم الهائل طبعا معروف لكل البشر انو هنالك دولة من دول العالم تمد هذه الحركات بكل ماتحتاجه من ادوات الحرب
طيب من طعم الوطنية اننا لانقبل ذلك حمايتا لارضنا وحفاظا لمواطنها وعلى الدولة القيام بواجبها فى مثل هذه الامور
واذا الناس ايقنت ان الظلم وقع عليها من جانب السلطان هنالك وسائل عدة لاخذ الحقوق دون حمل السلاح ومعروفا للجميع ان السلاح ليس لدية اخاء مع كل المخلوقات حتى الشيطان يهاب السلاح
طبعا معروف ان الزى يمد افراد فى اى دولة اخرى غير دولتة بالسلاح يريد دمار وتخريب وتشريد وقتل او لديه مصالح لسلب ونهب موارد تلك الدولة التى يمد معارضتها بالسلاح
طيب التسليح حلال للمارضة من دول اجنبية لكى يدمر السودان - وحرام على الحكومة لتسلح ماتشاء من مواطنيها لحماية وطنهم هذا هو مااخذ من اغلبية التعليقات
نرجع شويه الغالبية تزكر سلبيات الحرب من جانب الحكومة فقط اين سلبيات الحرب من جانب الحركات المسلحة اين الدمار والقتل الزى سببتة الحركات فى مناطق حسكنيتة واللعيت والطويشة وكلمندو ومليط
حلال الدمار والقتل على الحركات المسلحة وحرام على الحكومة وقواتها
نعم نكون منطقيين شوية كل الحروب منزو ان خلق الله الارض ومن عليها لديها مابعدها من قتل وتشريد ودمار
والسبب الاساسى فى الحرب الدائر حاليا فى دارفور ان الحركات المسلحة تهاجم الحكومة وتروح تحتمى داخل قرى المواطنيين وتعلمون جيدا عدم مقدرة المواطنيين من طرد قوات مدججه بالاسلحة وعندما تاتى قوات الحكومة للاسف تدافع الحركات عن نفسها من داخل القرى دون مراعاة لما يسببه الرصاص بهذه القرية
وهذه هى الحقيقة التى لايعرفها البعض نحن فى دارفور ونقول كلام من ارض الواقع
الحل الامثل لانهاء هذه الحرب هو التفاوض التفاوض طالما نسمع من الرئيس يدعوا للتفاوض والجلوس لحل القضية
نرجو من اخوتنا فى الحركات الاسراع لاقتنام هذه الفرصة لكى يجنبوا اهلنا فى السودان كافة ماساة الحروب والقتل والتشريد
واذا رفضم الجلوس للحوار الرجاء ان تحولوا مواجهاتكم خارج قرى المواطنيين لكى لايتضرر ما تبقى من قرى فى دارفور كمثل ماتعرضت له تلك القرى من قبل

[ودالناموسيه الغرباوى]

ردود على ودالناموسيه الغرباوى
United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 10:47 PM
اخوي الحبوب،
ود الناموسية الغرباوي،

تحية طيبة، سعدت بقدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك وقلت فيه:

(الحل الامثل لانهاء هذه الحرب هو التفاوض التفاوض طالما نسمع
من الرئيس يدعوا للتفاوض والجلوس لحل القضية نرجو من اخوتنا فى الحركات الاسراع لاقتنام هذه الفرصة لكى يجنبوا اهلنا فى السودان كافة ماساة الحروب والقتل والتشريد)..فقد كنت اتمني ان تخاطب عمر البشير اولآ وتطلب منه ان يوقف القتال.. ويأمر طائراته التي تقذف الحمم علي السكان الابرياء الكف عن القصف..ويسمح لقوافل الاغاثة الدولية بالدخول لنجدة الاهالي الجوعي بولاية النيل الأزرق وبجبال النوبة..ويرفع الحصار العسكري المضروب علي بعض المناطق الأهلة بالسكان في ولاية النيل الازرق...

***- كنت اتمني ياحبيب، وحتي يكون الحوار الذي دعا له البشير
حضاريآ بمعني الكلمة ان تخاطب البشير ان يرفع الحظر الموجود علي اعلامه منذ لحظة اذاعته البان الاول في عام 1989..ويعيد الحريات المكبلة..ويسمح للناس ان يتكلموا.. ويقولوا.. وينتقدوا.. ويجتمعوا.. ويتظاهروا..والصحفيين ينشروا ماعندهم بلا رقابة أمنية واعتقالات..

***- كنت اتمني ياحبيب، ان تقف الي جانب المطالب الجماهيرية
ومطالب الاحزاب وتطالب البشير في اجراء حوار غير مشروط من قبله، ويجمع الجميع تحت مظلة الناس فيها سواسية كاسنان المشط.


#974043 [محمد النور]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 04:09 PM
استاذنا الصائغ , آسف ان كان ردي قاس و انفعالي شويتين, و ذلك لان كلمة ابادة جماعية تهمة ستلتصق بالسوان و ليس بحكومة المؤتمر الوطني, و الشئ المؤسف و المزعج انها اصبحت علكة في افواه قادة الحركات المسلحة و من يساندهم يبدأون بها حديثهم اينما ذهبو و ذلك لمعرفتهم بتاثير هذه الكلمة على مسامع المتلقي و اثرها في استدرار التعاطف و الدعم المعنوي و المادي, انت ربطت بين ما حدث في راوندا و ما حدث في دارفور فبالله عليك هل هناك اي وجه شبه؟ هل تم استهداف عرق معين ؟ هل يشعر ابناء هذا العرق المستهدف بالابادة بعدم الامان و هو يتجول في ارجاء السودان المختلفة ؟ هل تمت ابادة مناوي و هو من هادن الحكومة فترة من الزمن؟ اوكامبو نفسه لم يدرج الابادة الجماعية كتهمة في لائحة اتهاماته الاولى, ما حدث في دارفور جريمة بكل ما تحمل الكلمة من معان و لابد ان يقدم مرتكبها للمحاكمة طال الزمن ام قصر, لكنها لا ترقى ابدا لمرتبة ابادة جماعية و كفاية متاجرة بارواح الضحايا...

[محمد النور]

ردود على محمد النور
United States [بكري الصائغ] 04-16-2014 02:11 AM
أخوي الحبوب،
AburishA - أبوالريش أ،
(أ)-
سلام ممزوج بالود الشديد، وبالفرحة علي قدومك الميمون، وألف شكر علي تعقيبك الواعي ردآ علي اخونا محمد نور، ومع الاسف الشديد اخونا نور يهمه ان يكون اسم النظام عالميآ ومحليآ لامعآ ونظيفآ نظافة "الصيني بعد غسيله"، وان نغض النظر عن ضحايا الحزب الحاكم ولا نحمله وزر ماوقع من انتهاكات..وابادة..وتعذيب..واغتصابات!!

(ب)-
***- تعرف ياأبوالريش أ، منذ سنوات طويلة اقيم في المانيا، وفي هذه الايام بالذات تقوم التلفزيونات الالمانية ببث افلام وثائقية بلا حذف او اخفاء عن هتلر بمناسبة عيد ميلده في يوم 21 ابريل ، وايضآ بمناسبة انتحاره في 30 ابريل 1945،

والالمان اصلآ لايخجلون من عرض افلام المجازر والابادة التي طالت اليهود والغجر والمثليين، والحكومة الالمانية تقوم بتعريف الشعب بكل الحقائق عن تاريخه بلا زيف او تحريفب ، وتسمح الحكومة للاجهزة التلفزيونية بعرض كل الافلام الوثائقية حتي وان كانت عن افران الغاز التي تمت فيها عمليات الحرق وكيف تمت !!...

***- وتبث ايضآ لقطات وصور تحكي كيف تمت المجازر التي
قامت بها القوات النازية في بولندا وروسيا ودولآ اخري وطالت نحو 20 مليون شخص...الالمان يتقبلون بكل رحابه صدركل مايعرض من
افلام وثائقية رغم بشاعتها ومافيها من لقطات تجمد الدم في العروق لانهم يعرفون انها احداث وقعت ولاداعي لانكارها.

(ج)-
***- نجي للكلام عن النظام الحاكم في السودان الفضل!!، ونسأل باستغراب شديد: لماذا يخجل حزب المؤتمر الوطني من اظهار كل الحقائق عن حكمه،ويغلق افواه الصحفيين بالقوة ، ويتعمد ان ينكر وقوع مجازر وابادة، علمآ بان السودان قد عرف المجازر منذ سنوات طويلة، (ومن نسي نذكره بمجازر الجنوب في زمن عبود..وتصريح اللواء حسن بشير نصر الشهير في عام 1960 وحرق الجنوب بالجاز?!! ...هل نسينا مجزرة "الضعين" في زمن حكم الصادق المهدي?!!...ومجزرة بورتسودان في زمن البشير وما بعدها من عشرات المجازر الموثقة واصبحت معروفة لدي الجميع ولايستطيع الحزب انكارها?!!)..

***- دارفور مع الأسف الشديد هي (روندا السودانية) المنسية شئنا ام ابينا!!

European Union [AburishA] 04-15-2014 11:54 PM
لكنها لا ترقى ابدا لمرتبة ابادة جماعية و كفاية متاجرة بارواح الضحايا...

** الاخ محمد النور,, الجمرة بتحرق الواطيها...اذا قتل من افراداسرتك الاقربين وفي يوم واحد اكثر من خمسين نفر من رجل عجوز لمرأة لطفل... مذا تسمى هذه !!!
** اذا تم اغتصاب اختك وبنتك امام عينك ماذا تسمي ذلك !!!
** اذا تم سلب ونهب قريتك وحرقها عن بكرة ابيها.. ماذا تسمي ذلك !!!
** اذا تم تسميم ابار المياه او ردمها ماذا تسمي ذلك !!!
** والله اني اعرف احدهم من تم قتل اخوته وابناء اخوته واعمامه وابناءهم اكثر م 22 انسان قرابة من الدرجة الاولى في يوم واحد.. وهم ليسوا متمردين.. بل تم قتلهم من قبل الجنجويد.. ماذا تسمي ذلك !!!

فد يهمك ان لا تلتصف كلمة الابادة الجماعية بالسودان... ولكن بكل اسف لا يهمك يا محمد النور البشر الذين مورست فيهم الابادة الجماعية وكل الانتهاكات التي ترفضها الاديان السماوية والقوانين الوضعية والطبيعة الانسانية... الله المستعان...

United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 10:22 PM
أخوي الحبوب،
محمد النور،
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر، والذي لم المس فيه اي ردي قاس و انفعالي كما كتبت. واختلف معك وتفصيلا في تحليلك لواقع الحال في دارفور، فما وقع فيها من انتهاكات دامية واليمة طالت السكان ومازالت مستمرة هي ابادة بالمعني القانوني، وكل العيب ان ننفي وقوع هذه المجازر التي ادانتها كل دول العالم ودخلت ملفاتها الامم المتحدة، ونحاول ان نلوي عنق الحقائق ونجمل وجه النظام، وانه برئ من مقتل 300 ألف قتيل دارفوري، وان الذين قبروا بالمقابر الجماعية ليس من المؤتمر الوطني!!

***- حتي البشير نفسه وفي لقاء مع صحفية اجنبية اعترف صراحة ان عدد الذين قتلوا -وبحسب رأيه- نحو 10 ألف دارفوري!!..وفي شهر رمضان العام الماضي انبه ضميره ، حيث راح وفي حفل افطار دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم حضره البشير ويبدي للمرة الأولى ندمه الشديد ويتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال:
(كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض؟...خلف الصراع المسلح آلاف من الاسر النازحة وعشرات آلاف
القتلى بحسب الإحصاءات الرسمية، وكيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس?)...

***- واسألك ياحبيب، ماذا تسمي مقتل 300 ألف دارفوري?!!..
لقد قامت قيامة الدنيا ولم تقعد بعد علي مجازر سورية التي وصلت حتي
الأن الي نحو 100 ألف قتيل، واعترف العالم بانه هناك عمليات ابادة ومجازر ولابد من اعتقال بشار الاسد وتقديمه للمحاكمة الدولية، فاذا كانت ابادة 100 ألف سوري قد ادخلت الاسد في قائمة الرؤساء المطلوبيين
امام محكمة الجنايات الدولية وهو مسؤول عن ارتكابها..فهل نسكت عن
300 ألف قتلوا بيد النظام الحاكم ورئيسه عمر البشير?!!


#973919 [الصارم دوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 01:57 PM
الي ان يتعقل أو يباد حملة السلاح مع المرتزقة

[الصارم دوم]

ردود على الصارم دوم
United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 03:42 PM
يباد!!!


#973728 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 11:15 AM
لك التحية استاذ / بكري الصائغ على تفاعلك مع قضايا الوطن ؛ فانت شخص من زمن آخر.
فوالله كم حزنت كثيرا لاهلي في درافور وانا اتابع واقرأ تحليلك المؤثرعن المجازرالدامية وانتهاكات تفوق الوصف وتحول دارفورالى ( رواندا سودانية ) وحزنت اكثر عندما سمعت عن المقولة التي اطلقها المدعو / عبدالجليل النذير الكاروري رئيس دائرة العلوم الطبية بالمركز العالمي لابحاث الايمان ( لاحظ كلمة لابحاث الأيمان ) وتأمل ماذا قال :
قال المشير عمر البشير ( ولي من أوليا الله الصالحين وصاحب كرامات ) .
ولي من اولياء الله الصالحين ويبيح ابادة ثلث شعبه لينعم الثلثين الآخرين بالرفاهية والسؤدد . حسبنا الله ونعم الوكيل في هذين الرجلين .

[الباحث عن الحق]

ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 02:12 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي القدوم البهئ، وسعدت بتعليقك المقدر. بث موقع "الراكوبة" الموقر صباح اليوم خبرآ مفاده ان المتحدثة السابقة باسم بعثة حفظ السلام المشتركة في دارفور (يوناميد) عائشة البصري قد قدمت استقالتها بسبب اكاذيب اليوناميد في دارفور،
استقالتها بسبب اكاذيب اليوناميد في دارفور، وجاء الخبر تحت عنوان:
(ناطقة رسمية سابقة تزيح الستار عن شبكة الأكاذيب وأنصاف الحقائق والكتمان التي نسجتها مؤسسات تابعة للأمم المتحدة في دارفور)..
وقالت عائشة البصري في رسالة طويلة:

صرح السيد رودولف أدادا، أول رئيس لبعثة حفظ السلام المشتركة في دارفور (يوناميد)، منذ ما يقرب من خمس سنوات بأن الحرب في دارفور قد انتهت فكان هذا التصريح مضللا. ولقد شكك كثير من الناس في دعواه، ولم أكن من بينهم. إذ إنني في ذلك الوقت كنت من ضمن الناس الذين ألقوا على أعينهم غبارا وكانوا ينظرون إلى مايجري في دارفور كمجرد نزاع تقليدي بين المزارعين والبدو الرحل.

وفي هذه الحالة من الإنكار، تواصلت مسيرتي المهنية مع الأمم المتحدة إلى ان تقلدت منصب المتحدثة باسم بعثة الإتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة في دارفور و المعروفة بإسم اليوناميد في عام 2012. وكان إطلاعي المبكر على الأهوال التي تحدث تحت شمس دارفور القاسية قد جعلني أشعر كما لو كنت أخرج من كهف إفلاطون. لقد صارعت ضد حالة الإنكار التي كنت أعيشها، وبمرور الوقت كنت مضطرة للاقتناع بحقيقة أن الحرب البشعة ضد المدنيين مخفية عن أنظار العالم.

ففي يوم 25 اغسطس 2012، أي بعد تسعة أيام فقط من وطأ قدمي أرض دارفور، وصلتني مكالمة من صحافي يعمل في راديو (عافية دارفور) ومقره واشنطن، يستفسر فيها عن تقارير عن اشتباكات في منطقة طويلة بشمال دارفور. وبعد المكالمة عكفت على الحصول على معلومات من مسؤولي يوناميد ولقد جاء الرد: "وفقا لقادة الجيش والشرطة في الميدان، فإن الوضع في محلية طويلة هادىء. أمس لاحظوا أن القوات المسلحة السودانية والميليشيات العربية تتحرك جنوبا".

عدت إلى الصحافي بما سمعته عن "الوضع الهادئ " بيد أنه قد تأكد فيما بعد أن ذلك الرد كان كذبة نقلتُها عن غير قصد. بعد وقت قصير عينت يوناميد بعثة للتحقق في ما جرى في طويلة ولاحقا تأكد بما لا يدع مجالا للشك أنه خلال يومي 24-27 أغسطس قامت عناصر تابعة لقوات الحكومة السودانية كانت تتنقل على متن أكثر من 150 مركبة عسكرية بمهاجمة أربع قرى تقطن أغلبيتها جماعات من الزغاوة، والفور، وذلك بحجة الاشتباه في كونهم يؤيدون المتمردين في دارفور. وتأكد التحقيق بأن الجنود قد اغتصبوا عددا من النساء، واعتدوا كذلك على الرجال والأطفال، ونهبوا الممتلكات، ودمروا عددامن المزارع.

و كان سكان طويلة قد نبهوا بعثة يوناميد في يوم 26 اغسطس الى الهجوم في وقت اضطر الآلاف منهم إلى الفرار من منازلهم. ولكن قوات حفظ السلام لم تسرع الخطى نحو حمايتهم. لقد انتظرت هذه القوات أربعة أيام حتى تغادر قاعدتها للقيام بدوريات في القرى التي عايشت الحدث، والذي كان مسرحه يبعد نحو 12 ميلا فقط.

كانت حادثة طويلة من بين العديد من الإخفاقات المنهجية للأمم المتحدة التي تمكنت من توثيقها. وهي تجسد مدى كذب يوناميد على وسائل الإعلام، وفشلها في حماية المواطنين في المنطقة، أو في بعض الحالات فشلها حتى في بذل جهد لهذه الحماية المفترضة.

سعيت إلى فهم ما حدث في طويلة، ولهذا سألت نائب قائد قوة يوناميد الجنرال كيسامبا وينجونيس، لماذا لم يرصد ولم يرفع حفظة السلام تقارير عن حركة القوات الحكومية مع "المليشيات العربية" ، والتي تعني في مصطلحات الأمم المتحدة جماعة الجنجويد سيئة السمعة. أجاب قائلا:" في بعض الأحيان علينا أن نتصرف مثل الدبلوماسيين، لا نستطيع أن نقول كل ما نراه في دارفور." اكتفى كيسامبا بهذا الرد، ولم يعط تفسيرا كذلك عن أسباب موقفه هذا.

تصريح كيسامبا هزني حتى النخاع، وكررت التساؤل ذاته في اجتماع لكبار المستشارين، وكان كيسامبا حاضرا بنفسه. أذكر أن صمتا محرجا ملأ أرجاء القاعة، مع غياب أي نقاش، إذ لم يدل أحد بأي تعليق. وبعد أربعة أشهر وأنا أواصل إثارة تساؤلات حول تقارير البعثة المعيبة، باحت لي السيدة عايشتو ميندادو، القائمة بأعمال رئيس يوناميد في ذلك الوقت- باحت لي في رسالة مكتوبة بأن "شخصين أو ثلاثة أشخاص اختطفوا البعثة"....هناك الكثير من التلاعب وهؤلاء الأشخاص لهم أجندات أحيانا لا تتماشى مع ولاية البعثة، ولا مع مصلحة أهل دارفور." وكشفت ميندادو أن جميع المعلومات الواردة من البعثة تم التلاعب بها وتحويرها، وأن هذا الأمر لا تتفق معه، وقالت إنها كانت تبذل قصارى جهدها لمعالجته.

ومع مرور الوقت أصبح من الواضح ان الكذب، والكتمان، وأنصاف الحقائق لا يقتصر على بعثة اليوناميد في دارفور، بل إنها تشمل إدارة عمليات حفظ السلام، وبعض وكالات الأمم المتحدة، وحتى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون. وتقرير بان بشأن دارفور الذي يغطي الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2012 (S/2012/771) تجاوز ذكر حقيقة الهجوم على طويلة. كما أنه لم يسع إلى تنبيه مجلس الأمن إلى حملة القصف المكثفة للحكومة السودانية التي قتلت أعدادا كبيرة من المواطنين في دارفور، بما في ذلك أكثر من 100 مدني في منطقة هشابة وحدها.

والأكثر إثارة للقلق في هذا التقرير هو أن بان أرجع مقتل مدني واحد وجرح ثمانية آخرين في الخامس من سبتمبر بالقرب من بلدة كتم إلى "تبادل لإطلاق النار بين الحكومة وقوات الميليشيات المسلحة العربية". والحقيقة هي أنه لم يكن هناك تبادل لإطلاق النار، أو معركة. فقط أن الذي حدث هو أن جماعة من المواطنين العزل كانوا يستقلون شاحنة إلى مدينة كتم. وقد اوقفت "المليشيات العربية" الشاحنة، وأطلقت عليهم النار وقتلت وجرحت بعضهم بدم بارد، وذلك أمام أعين قوات حفظ السلام يوناميد الذين التقطوا صورا لهذه الحادثة بما فيها هذا الهجوم على المدنيين.

إن شبكة الأكاذيب التي نسجتها عدد من المؤسسات التابعة للأمم المتحدة في دارفور جد شاسعة. فتقارير الأمم المتحدة عن المنطقة إنتهجت أسلوبا أرويليا يقول شيئا وهو يعني عكسه. على سبيل المثال، يتم الحديث عن "الضربات الجوية" عوضا عن القصف العشوائي للمدنيين و"اشتباكات متقطعة" عوضا عن الحرب المستمرة، و" العنف القائم على نوع الجنس" عوضا عن الاغتصاب الممنهج. وبالنسبة لإشاراتهم الى القوات النظامية التابعة للرئيس السوداني عمر البشير كثيرا ما كنت أتساءل عن كيف يمكن أن يكون هناك أي شيء "نظامي" لحشد من المقاتلين الذين ينتهكون القانون، و يعملون بالاشتراك مع فرق الموت، يعني الجنجويد الذين لا يفرقون بين المدنيين والمقاتلين، يفتكون الأطفال بالقنابل، ويروعون الكبار، ويغتصبون النساء، وينهبون، ويحرقون كل ما يمكنهم حرقه.

في السياق نفسه، وربما الأكثر فظاعة هو إزالة الأمم المتحدة لكلمة "الجنجويد" من قاموسها. ففي يوليو 2004، وإستجابة للضغوط الدولية، منح مجلس الأمن الخرطوم ثلاثين يوما لنزع سلاح الجنجويد وتقديم قادتهم إلى العدالة، أو مواجهة "مزيد من الإجراءات ". ولكن بدلا عن نزع سلاح الجنجويد تجرأ الرئيس السوداني على إدماج عدد غير محدد منهم في القوات المساعدة التابعة للحكومة، بينما واصل آخرون القتال من على ظهور الإبل والخيل، مرتدين الملابس المدنية، أو الزي العسكري. وقد حذر تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة في 30 يناير 2006 مجلس الأمن من هذه الحيلة.

ويبدو أن نية مجلس الأمن لحرمان ما يسمى ميليشيا الجنجويد من حيازة الأسلحة، من خلال اعتماد القرار 1556 (2004)، تم التحايل عليها إذ أن عددا من الميليشيات كان بالفعل جزء رسميا من أجهزة الأمن الحكومية، أو أدمجت المليشيات في الأجهزة الحكومية، وبخاصة قوات الدفاع الشعبي، واستخبارات حرس الحدود، وشرطة الاحتياطي المركزي، والشرطة الشعبية وشرطة الرحل وذلك بعد إعتماد القرار 1556."

إن الأمم المتحدة فشلت في البوح لأهل دارفور والعالم بهذه القصة. حين إدعت الخرطوم أن الجنجويد في دارفور لم يعودوا موجودين بالفعل، فلقد تظاهر دبلوماسيو الامم المتحدة بأنهم لم يروهم أثرا أيضا. فلقد تحدث مبعوث الأمم المتحدة للسودان آنذاك جان الياسون إلى رويترز في أكتوبر 2008 و قال إن الجنجويد لم تعد مجموعة واضحة المعالم. أما البعثة والأمم المتحدة فقد أخفوا أيضا كلمة "الجنجويد من التقارير والتصريحات العلنية. ومنذ نشر العملية المختلطة في عام 2008 ظهرت كلمة الجنجويد" التي وردت مرة واحدة فقط ضمن أكثر من ثلاثين تقرير بشأن دارفور، ومما لا شك فيه أنها ظهرت عن طريق الخطأ!

وعوضا عن ذلك استخدمت الأمم المتحدة عددا كبيرا من التسميات الخادعة، منها "الميليشيا العربية "،"الميليشيات الموالية للحكومة"،"الميليشيات المتحالفة مع الحكومة"،"الميليشيا القبلية العربية"،"الميليشيا القبلية"،و"الجماعات المسلحة". وكونها تفعل ذلك فإن الأمم المتحدة قد تبنت الخط الرسمي للحكومة السودانية في إلقاء اللوم بسبب الفظائع على صراعات القبائل والمليشيات الخارجة عن السيطرة. والحقيقة أن لا شيء يمكن أن يجعل البشير وحكومته أكثر سعادة من ذلك. فقد عرضت الأمم المتحدة ذريعة مثالية لهم ليزعموا أنهم أبرياء من الجرائم التي ارتكبت من قبل قواتهم الخاصة، في الوقت الذي يدعون في الواقع أنهم سرحوا الجنجويد.

إن تعقيدات هذه الحرب استغرقت مني شهورا لفهم مجرياتها وما تعنيه مسمياتها. ومع ذلك كان أكبر كفاحي عرض إجابات صادقة ـ وفي الوقت المناسب ـ للأسئلة المتزايدة الملحة من الصحافيين الذين كانوا يائسين لعدم سماع الحقيقة حول الجرائم التي ارتكبت في دارفور، وهوية مرتكبيها. وتمر اسابيع دون الإيفاء باستفسارات وسائل الإعلام، إذ لم يتم الرد عليها بشكل كاف، وإن حدث ذلك يكون رد اليوناميد غامضا. وفي حالات كثيرة يتنازل المحررون بعد تجاوز وقت الاجابة عن العديد من اسئلتهم التي تموت تبعا. وأنا أيضا أنهكت جسدي بنضالي المستمر للحصول على إجابات موثوقة وفي الوقت المناسب إلى أسئلة وسائل الإعلام.
وفي الرابع من أبريل 2013، أي ما يقرب من ثمانية أشهر من تقلدي منصبي استقلت. إذ اكتشفت أن قوات يوناميد - خلافا لادعاءاتها - لم تبذل أي جهد لمنع المتمردين العدائيين والمدججين بالسلاح من إختطاف 31 من النازحين، كانوا مسافرين تحت حراسة اليوناميد لحضور مؤتمر للنازحين يوم 24 مارس في نيالا.

بعدها لم استطع ان اتكلم نيابة عن بعثة غير قادرة على حماية المدنيين العزل، وغير قادرة عن التوقف عن الكذب حول الأحداث الجارية في الإقليم. وبينما كنت أستعد لمغادرة البعثة بعد بضعة أسابيع، تجلى السر وراء تشويه الأمم المتحدة اللفظي المفضل للحقائق، وأعني بذلك السر وراء استخدام عبارة " معتدين مجهولي الهوية" لوصف من يهاجم قوات يوناميد. ففي ليلة 18-19 أبريل 2013 تعرضت قوات اليوناميد إلى هجومين في غضون أربع ساعات في مدينة مهاجرية (في شرق دارفور) من قبل قوات الحكومة السودانية. أسفرت المعركة الطويلة عن وفاة أحد جنود حفظ السلام وضابط سوداني. وفي الصباح الباكر الذي أعقب وقوع الحادث اقتحم الملازم إبراهيم أبو بكر عبدالله، يرافقه بعض الجنود، مقر يوناميد، وهناك هدد بشن هجوم آخر في حال فشل البعثة في دفع الدية مقابل قتل يوناميد لأحد ضباطه.

وبناء على نصيحة من كارين تشالين، رئيس الأركان بالبعثة، وبدعم من رئيس قسم الاتصالات والإعلام، مايكل ماير، قرر رئيس يوناميد الجديد محمد إبن شمباس تشويه هذه الحقائق. لقد أصدر بيانا تطرق إلى الهجوم الثاني فقط ، حول الجناة التابعين للحكومة إلى "مهاجمين مجهولي للهوين" وتم طمس كل الحقائق التي تثبت مسؤولية جنود الحكومة عن الهجوم - هذا على الرغم من إعرابي عن قلقي إزاء هذا التقرير غير الدقيق والناقص الذي يضلل الحقائق، بما قد يشكل انتهاكا للسياسة الإعلامية للأمم المتحدة.

وفقا لهذا تركت دارفور ثم كتبت تقرير نهاية مهمتي في 11 مايو 2013، والذي فصلت فيه أسباب استقالتي وطلبت من إدارة عمليات حفظ السلام النظر في انتهاكات يوناميد للسياسة الإعلامية للأمم المتحدة. ولكن تم تجاهل ندائي، وفي يوم 30 اغسطس طلبت رسميا من مكتب خدمات الرقابة الداخلية للأمم المتحدة فتح تحقيق حول العديد من الأكاذيب والتضليل الذي وثقته.

وقد أجابت الأمم المتحدة على طلباتي بصمت مطبق. وبعد فشلي في ملاحقتها من أجل التحقيق عما أثرته قررت وضع هذه المسألة أمام الرأي العام عن طريق تسريب الوثائق التي تظهر ما قامت به الأمم المتحدة من تستر. وبما أنه من الأرجح ألا تقوم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي – المنشغل بالدفاع عن مجرمي الحرب أكثر من حماية شعب دارفور - بالتحقيق في مخالفات خاصة بهما، فإني آمل من وسائل الإعلام، والرأي العام عموما، أن يأخذ زمام المبادرة، ويدعو الأمم المتحدة، وكذلك الاتحاد الأفريقي، لإجراء المساءلة.

إن قصدي من كل هذا ليس انتقاد الأمم المتحدة، والتي عملت لها بجد وإخلاص لسنوات، وإنما أود فقط تقديم شهادة حول كيفية التستر على الجرائم الخطيرة ضد المواطنين وقوات حفظ السلام الخاصة بدارفور، وإعادة تسليط الأضواء على دارفور. وأملي الآخر هو أن المجتمع الدولي سيوقف، في وقت قريب، المذبحة ويتوسط لسلام شامل وحقيقي لجميع ربوع السودان.
وباعتباري عربية أفريقية، ومسلمة، فإني أرفض أن اظل صامتة بينما يقتل المدنيون الأبرياء باسمي. اخترت أن أنهي مسيرتي المهنية في الأمم المتحدة لاستعادة حريتي في التحدث. لقد فقدت وظيفة فحسب، ولكن عددا لا يحصى من سكان دارفور ما زالوا يفقدون حياتهم.

* متحدثة سابقة باسم بعثة حفظ السلام المشتركة في دارفور (يوناميد)، هذا المقال نشر في مجلة (Foreign Policy) بتاريخ 9 أبريل 2014

(ج)-
***- ومنذ ان بث ونشر كلام عائشة البصري في يوم 9 ابريل،
ماتحركت جهة تابعة للنظام في الخرطوم وعلقت عليه!!، سكتت وزارة الخارجية، ومن بعدها وزارة الدفاع والاعلام...وسمعنا بدلآ عنها بتصريحات عبدالرحيم حسين باستمرارية الحرب التي ستشتد الايام القادمة!!


#973342 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

04-15-2014 01:35 AM
* لك التحية دوما اخي الصابغ..للمعلومات القيمة..والتحليل الموضوعوعي المبنى على أسس. بالاشافة الى تفاعلك المقدر دا مع القراء والمعلقين اثراء لتبادل الافكار والاراء التي قد نجد عبرها ضالتنا..علما بأن هذه التعليقات يهتم بها صناع القرار Decission Makers) في الكثير من دول العالم وتعتبر مصدرا حيث تعطي مؤشرا عاما من خلالها..للكثير من القضايا..

*ان تبجح النظام هذه الايام بالقضاء على الثوريين وحسمهم هو نتاج اتفاق بين الجنجويد والقوات التشادية وقوات السليكا وتحديدا من المتطرفين الذين تم طردهم من مالي من قبل القوات الفرنسية وقد وجد الاثنان الاخيران مستقرا لهم باتفاق مسبق.. والان موجودين في الاراضي السودانية.. بل وبحسب مصادر خاصة جدا..ان بعض افراد السليكا موجودين الان بالخرطوم.. (قوات مرتزقة مستأجرة)..

* تدخل القوات التشادية في دارفور تم باتفاق وتفويض كامل من البشير لادريس ديبي.. وذلك في حال عدم رضوخ الحركات لمخرجات ملتقي ام جرس (القبلي) وقد سبق ان صرح ديبي بذلك بانه سيحارب الرافضين للسلام في دارفور.. ( يتحدث كأنه هو الوصي الاول والاخير على أهل دارفور).. بل سبق له ارسال قوات لمساعدة النظام في قتاله مع الثوريين بجنوب كردفان الا انها لسبب او لاخر انسحبت بعد وصولها الى منطقة (بابنوسة),, وايضا كان دخولها بحجة مطاردة قوات العدل والمساواة التي قتلت المنشقين عنها محمد بشر واركو سليمان ضحية) بحجة قتلهم داخل الحدود التشادية (كذبا)..

**نناشد الامم المتحدة وكل منظماتها الحقوقية ولانسانية بسرعة التدخل لوقف المجازر التي ستحدث لا محالة ضد الابرياء من النساء والاطفال.. ومن قبل اناس انتزعت من قلوبهم الرحمة والانسانية, علما بأن جميع هذه المليشيات ومن خلال التجارب لم ولن تستطيع مواجهة الحركات الثورية.. بل تقوم باجتياح القرى لاعمال القتل والسلب والنهب والاغتصاب والحرق بعد ان يقوم النظام بقصفها بالقنابل

** لك خالص المودة اخ بكري...

[AburishA]

ردود على AburishA
United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 03:20 AM
أخوي الحبوب،
AburishA - أبو الريش أ،
(أ)-
تحية مسائية عطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم البهئ،
وفوقها ألف علي كلماتك الطيبة في شخصي الضعيف، وسعدت
بتعليقك المقدر. وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك عن الدور
التشادي وكتبت:
(تدخل القوات التشادية في دارفور تم باتفاق وتفويض كامل من البشير لادريس ديبي..
وذلك في حال عدم رضوخ الحركات لمخرجات ملتقي
ام جرس (القبلي) وقد سبق ان صرح ديبي بذلك بانه سيحارب
الرافضين للسلام في دارفور)...

(ب)-
***- ياحبيب، القوات التشادية حتدخل دارفور مرة تانية خلال الايام القليلة القادمة متضامنة مع القوات المسلحة بتاعت البشير والجنجويد (قوات الدعم السريع ) وباقي المليشيات لتنفيذ خطة الحزب الحاكم
بانهاء القتال والتمرد والقضاء علي الحركات المسلحة في اي مكان بالبلاد!!...الايام القليلة القادمة دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الازرق حتكون قطع من جهنم!!، وسيكون القصف والدمار والحريق
علي مدار الاربعة وعشرين ساعة، كل القوات المسلحة باشكالها
المختلفة حتشارك في الخراب:الروس..الايرانيين..الاثيوبيين..
التشاديين..المليشيات..الدفاع الشعبي!!،

(ج)-
***- وهذا الكلام ليس من عندي، ولكنها حصيلة ماتم تجميعه
من اخبار نشرت من قبل بالصحف المحلية حول عزم النظام انهاء
القتال في صيف هذا العام ، وايضآ من خلال البيانات العسكرية وتصريحات وزير الدفاع، ولايجب
ان ننسي الاتفاقية العسكرية بين
نظام الخرطوم واديس ابابا، وزيارة ادريس دبيي لبورتسودان
ومقابلته العاجلة مع البشير...

(د)-
***- وهناك خبر هام عضد كلامي وبثه موقع "الراكوبة" الموقر
قبل قليل، وجاء تحت عنوان:
(رئيس برلمان حزب البشير يؤكد مزاعم وجود منصات
صواريخ ايرانية بالسودان يصل مداها 2000 كيلومتر)...وجاء في سياق الخبر:(توعد رئيس المجلس الوطني السوداني الفاتح عزالدين بصناعة صواريخ يصل مداها لـ 2000 كيلومتر لهزيمة التمرد
وقال
ان السودان يصنع فعلياً صواريخ يصل مداها لـ 200 كيلومتر)!!

(هـ)-
***- أخوي أبو الريش أ، والله الحرب العالمية التانية حتعيد نفسها
في دارفور وكردفان، وحيرتفع عدد الضحايا الي 7.5 مليون قتيل هم
جملة عدد سكان دارفور...و3.6 ملايين في كردفان!!


#973335 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2014 01:14 AM
روابط لعناوين اخبار ومقالات عن الاغتصابات
في دارفور، ووردت بالعديد من الصحف العالمية
والمواقع السودانية (بدون الدخول في التفاصيل)
***************************
1-
النازحات والناشطات بمعسكرات دارفور يعبرن عن غضبهن لعمليات الاغتصاب المنظم وعدم محاكمة الجناة...
2-
جريدة الاتحاد - عمليات الاغتصاب في دارفور..جريمة تخجل العالـم...
3-
الاغتصاب من دارفور الى ام درمان : اغتصاب بائعة شاى بواسطة (7) شبان بالموردة...
4-
الاغتصاب: الخطر الماثل أبداً أمام النساء في دارفور...
5-
شتان مابين الأغتصاب في الثورة الحارة (34)..ودارفور ...
6-
اغتصاب صفية اسحاق...
7-
العفو الدولية: شهادات عن الاغتصاب في السودان ...
8-
اغتصاب جماعي ضد نساء دارفور...
9-
الاغتصاب يقض مضاجع نساء في دارفور ...
10-
قصة أُسرة حاصرتها الاغتصابات...
11-
جرائِمْ إقْليم دارفُور لمْ يسبق لهُ مثيل عبر تاريخ البشرية لذا فإن الإنتهاكات الفاضحة للقانون الدولى فى إقليم دارفور غير قابلة لِلنسيان على الإطلاق إن المخطط كبير وإستراتيجى – والأمر خطير للغاية ولايمكن غض الطرف عنه...
12-
السلطات السودانية تحقق فى حادثة "اغتصاب جماعى" لطالبات ...
13-
غرب السودان: اغتصابات تحت جنح الظلام...
14-
إجراء المقابلات مع ضحايا الاغتصاب...
15-
قصص اغتصاب الدارفوريات من داخل المعسكرات...
16-
اغتصاب طبيبة سودانية!!!!!
15-
استباحة 110 بكارة بسكن مدرسي لبنات"طويلة" وتعرية 100 امرأة صباحا لزنا جماعي بوادي "تينا"...
16-
صدور أول أحكام قضائية ضد ميليشيات الجنجويد السودانية
منظمة العفو الدولية تتهم الخرطوم باستخدام الاغتصاب كسلاح حربي بدارفور...
17-
الميليشيا الاسلامية الموالية للبشير تغتصب النساء...
18-
هروب جماعي لنساء جنوب كردفان خوفاً من الاغتصاب...
19-
ناشطون :
أفراد من الجيش السوداني و(اليوناميد) يشاركون (الجنجويد) في إرتكاب جرائم الاغتصاب...
20-
عريضة لوقف الاغتصاب الممنهج ضد النازحات في دارفور...
21-
فتيات يتعرضن للاغتصاب في شنقل توباي بشمال دارفور ...
22-
دارفور: لا انتصاف من الاغتصاب...
23-
قصص اغتصاب الدارفوريات من داخل المعسكرات ...
24-
لا عروبة ولا قبلية دارفور: عداد الثروة والقتلى والمغتصبات...
25-
طبيبة تعرّضت لاغتصاب جماعي تفوز بجائزة لحقوق الإنسان...
26-
مليشيات الجنجويد، إذلال وإغتصاب علني، بدعم حكومي،، شهادات !!

27-
الميليشيات الاسلامية الموالية لعمر البشير في دارفور
تغتصب بنات الثامنة ومسنات تناهز أعمارهن الثمانين
***********************
(قالت منظمة العفو الدولية أمس إن مسلحي جماعة الجنجويد - وهي الميليشيا الاسلامية التي تدعمهاا حكومة عمر البشير - يستخدمون الاغتصاب "كسلاح حرب" في إقليم دارفور بجنوب غرب السودان.
وقالت المنظمة الناشطة في مجال حقوق الانسان من مقرها في لندن إن فتيات لم تتجاوز أعمارهن الثامنة ومسنات تناهز أعمارهن الثمانين عاما يتعرضن للاغتصاب من قبل عصابات المسلحين في إقليم دارفور.

***- وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها المعنون (الاغتصاب كسلاح في الحرب) إن الاغتصاب الجماعي المستمر في دارفور يمثل جرائم حرب بل ويشكل انتهاكا ضد الانسانية، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي لم يفعل بعد إلا اليسير ليضع نهاية له.

***- وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها المعنون (الاغتصاب كسلاح في الحرب) إن الاغتصاب الجماعي المستمر في دارفور يمثل جرائم حرب بل ويشكل انتهاكا ضد الانسانية, مشيرة إلى أن المجتمع الدولي لم يفعل بعد إلا اليسير ليضع نهاية له.

***- واتهمت مديرة منظمة العفو في انجلترا كاتي آلن الحكومة السودانية بالتورط في تلك الاحداث مطالبة بفرض عقوبات عليها.

***- واتهمت مديرة منظمة العفو في انجلترا كاتي آلن الحكومة السودانية بالتورط في تلك الاحداث مطالبة بفرض عقوبات عليها.

وقالت المنظمة «في معظم الهجمات التي رصدتها المنظمة على القرى كانت قوات الجيش السوداني متورطة في تلك الاحداث بطريق مباشر أو غير مباشر».

***- وقالت المنظمة "في معظم الهجمات التي رصدتها المنظمة على القرى كانت قوات الجيش السوداني متورطة في تلك الاحداث بطريق مباشر أو غير مباشر." ونقلت المنظمة عن ضحية قولها «إن 15 امرأة وفتاة تعرضن للاغتصاب في أكواخ عديدة بالقرية. ونقلت المنظمة عن ضحية قولها "إن 15 امرأة وفتاة تعرضن للاغتصاب في أكواخ عديدة بالقرية.

***- ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل قطع الجنجويد أطراف بعض النساء والفتيات اللاتي حاولن الهرب وظلوا (الجنجويد) في القرية لفترة تراوحت بين ستة أو سبعة أيام. ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل قطع الجنجويد أطراف بعض النساء والفتيات اللاتي حاولن الهرب وظلوا (الجنجويد) في القرية لفترة تراوحت بين ستة أو سبعة أيام.

وأضافت «من خمسة إلى ستة رجال كانوا يتنابون على اغتصابنا طوال ساعات الليل والنهار طوال الستة أيام».

***- "وأضافت من خمسة إلى ستة رجال كانوا يتنابون على اغتصابنا طوال ساعات الليل والنهار طوال الستة أيام."

***- وطالبت منظمة العفو الدولية بنزع سلاح ميليشيا الجنجويد وتشكيل لجنة تحقيق دولية على الفور تكون مهمتها البحث عن أدلة على جرائم الحرب والجرائم التي ارتكبت ضد الانسانية وغيرها من الانتهاكات الانسانية ومن بينها الاغتصاب علاوة على مزاعم بوجود جرائم إبادة جماعية.

[بكري الصائغ]

#973297 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 12:24 AM
روابط لعناوين اخبار ومقالات عن الابادة
في دارفور ووردت بالعديد من الصحف العالمية
والمواقع السودانية (بدون الدخول في التفاصيل)
***************************
1-
أخطر وثائق حرق مقابر الإبادة الجماعية بدارفور...
2-
عضوة بالكونقرس الأمريكي ، متحدثة عن الإبادة في دارفور : عندما نقول ليس أمام ناظرنا يجب ان نعنيها حقاً...
3-
جرائم الإبادة الجماعية في إقليم دارفور وسياسة الاحتواء...
4-
حكومة الخرطوم والاصرار على الابادة فى دارفور...
5-
(حريات) تنشر صوراً جديدة عن الإبادة في دارفور...
6-
الذكرى العاشرة للابادة الجماعية والتطهير العرقي فى دارفور...
7-
دارفور : الابادة الثانية انطلقت الحل في الوصاية الدولية ...
8-
الجنائية الدولية: البشير يحمي منفذي الابادة في دارفور...
9-
زعماء التمرد في دارفور يصفون حملة الجيش الحكومي بالإبادة ...
10-
كيف يتعاطى السودان مع قضايا الإبادة في دارفور؟ ...
11-
تشاد تتهم السودان "بتصدير الابادة في دارفور" ...
12-
دارفور.. عرب أم أفارقة؟ إبادة أم لا إبادة؟
13-
بالفيديو.. اعترافات جندى سودانى شارك فى جرائم الإبادة بدارفور...
14-
الإبادة الجماعية في جبال النوبة…ٌإعادة الذاكرة إلى ما تم في دارفور..
15-
دارفور: من الإبادة الجماعية إلى الفوضى الماحقة...
16-
إضافة تهمة الإبادة الجماعية إلى تهم الرئيس السوداني ...
17-
ماذا سنفعل حيال الإبادة الجماعية في دارفور؟
18-
عبد الواحد : هدفنا وقف الإبادة الجماعية...
19-
من حلبجة الى دارفور في السودان...
20-
ناظر المعاليا يدعو لوقف ابادة قبيلته ويتهم والي شرق دارفور ...
21-
رايس: «الإبادة» مستمرة في دارفور...
22-
متمردو دارفور يتهمون الخرطوم بتنفيذ حملات تطهير عرقي جديدة ...
23-
الأمم المتحدة: 460,000 المشردين في دارفور هذا العام ...
24-
برندرغاست وإسماعيل يكتبان عن " مواراة الإبادة الجماعية في دارفور"..
25-
أوباما يتوعد السودان إذا لم توقف «الإبادة» في دارفور...

26-
وزير الدفاع السوداني يحتفل مع
الجنجويد بانتصاراتهم في دارفور...
*********************
(وكان وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين أشاد بانتصارات قوات الدعم السريع في معاركها مع حركات التمرد في دارفور.
وقال: إن هذه القوات تتصف بالقيم النبيلة والسلوك الإسلامي الحميد، وأضاف: (إن هذا الصيف سيظل حاسما للتمرد وأنه يستمر حتى يتم فيه طرد آخر متمرد) وأعلن دعم الحكومة اللامحدود لهذه المليشيات لتحقيق مزيد من الانتصارات. ولأول مرة تعترف حكومة البشير علانية بانتصارات المليشيات التي تنوب عنها في حربها ضد المتمردين في دارفور بعد أن عممت منشورا لكل الصحف السودانية بعدم كتابة مسمى “الجنجويد” على هذه المليشيات، وقالت إنها تعتبرها السند القوي للقوات المسلحة السودانية وضمان أمن البلاد)!!- صحيفة العرب© 2013 - 14/04/2014-

27-
لا حوار مع سلطة الإغتصاب والقتل الجماعي إلأ على تسليم السلطة...
28-
ممثل الأمم المتحدة في دارفور: هجمات قوات الدعم السريع السودانية «عيب وقبيحة»...
29-
فيلم دمار دارفور الجزء الاول جريدة البديل-
30-
الحكومة السودانية تعترف بمظالم انضجت أحداث دارفور...
31-
هيئة نازحي معسكرات دارفور تطالب مجلس
الأمن بالتحقيق مع كل رؤساء بعثة يوناميد...
32-
دارفور تشتعل بانتهاكات الجنجويد...
33-
طلاب دارفور بالجامعات.. إستهداف خارج الإقليم ...
34-
ربع مليون نازح جديد في دارفور منذ تجدد الاشتباكات في فبراير...
35-
"كفاية الأميركية": جرائم خطيرة للقوات السودانية في "دارفور ...
35-
بدء محاكمة 10 من منتسبي الجيش السوداني على جرائم في دارفور...
36-
ناشطون :أفراد من الجيش السوداني و(اليوناميد) يشاركون (الجنجويد)...
37-
(كفاية):الجنجويد عادوا إلى دارفور وأرتكبوا جرائم خطيرة...
38-
السودان: أدلة جديدة على اتباع سياسة الأرض المحروقة ...
39-
"كفاية الأميركية": جرائم خطيرة للقوات السودانية في "دارفور"...
40-
سودان تربيون”: تقرير أمريكي يثبت عودة “الجنجويد” إلى دارفور ويؤكد ارتكابهم جرائم خطيرة...
41-
استمرار الاغتصاب كسلاح .. (3) من عناصر الجيش الحكومي يتناوبون إغتصاب سيدة بدارفور...
42-
"مقتل" صالح جربو أحد قادة المتمردين في دارفور المتهم بارتكاب جرائم حرب...
43-
محكمة جرائم دارفور تقضي بإعدام سبعة مدانين...
44-
مجلس الأمن يحيل مرتكبي جرائم الحرب في دارفور للمحكمة الجنائية الدولية...
45-
وزير العدل السوداني: آليات جديدة لتنفيذ محاكمات جرائم دارفور ...
46-
بوش يوقع قانون العقوبات بشأن جرائم دارفور ومصر تحذر ...
47-
نص مذكرة اتهام البشير بالإبادة وجرائم حرب بدارفور...
48-
السودان يعلن اعتقال 15 مسؤولا بتهمة اقتراف جرائم في دارفور...
49-
السودانييون الذين ينكرون جرائم دارفور قد يواجهون اتهامات...
50-
استسلام 2 من قادة تمرد دارفور إلى المحكمة الجنائية...

[بكري الصائغ]

#973250 [محمد النور]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:12 PM
ولا ما حدث و يحدث في دارفور لا يرقى لمرتبة ابادة جماعية
ثانيا رواندا تصالحت مع نفسها و اصبحت نموذج فريد في افريقيا للتعايش السلمي
تالثا الصايغ ده كتابته كلها سطحية و تحليلاته ساذجة و غير مهنية

[محمد النور]

ردود على محمد النور
United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 04:50 AM
البشير:
يعترف بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ،
تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار...
***********************
المصدر:
-الحقوق محفوظة لموقع السودان - أخبار عازة-
-يوليو 24, 2013--
-----------
***- أعترف البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب
في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى
وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: كيف يستجيب
الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض؟...
خلف الصراع المسلح آلاف من الاسر النازحة وعشرات آلاف
القتلى بحسب الإحصاءات الرسمية.

***- وتجمع مساء الاحد عشرات المسئولين النافذين في الحكومة
على مائدة رمضانية دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم
في ضاحية كافوري ، تقدمهم الرئيس عمر البشير، وشارك في الافطار عدد كبير من اعيان اقليم دارفور.

***- وقال البشير- الذى ابتدر كلمته بمداعبة للسيسي بأنه أستاذه ودرسه- أننا جميعاً
نسعى للعتق من النار في هذا الشهر، ونسأل الله أن يستجيب دعاءنا. غير انه سرعان ما استدرك قائلاً: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم
بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة
في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة. ثم عرج البشير ليقول أن
هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب
في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟ .
واتهم الرئيس ما اسماها باليد الثالثة بالتورط في
الاقتتال القبلي في دارفور، وطالب الحاضرين من أبناء دارفور بالتواثق ورفع أيديهم
وأداء القسم. ودعاهم للترديد خلفه “كتاب الله جاكم أقسموا وقولوا نحن مع السلام وضد الحرب”.

***- ولدي مخاطبته إفطار السلطة الإقليمية لدارفور
بالخرطوم قال البشير إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها
لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، داعيا أبناء دارفور
للتواثق بصدق والعمل من أجل السلام والاستقرار”. وأضاف نحن
فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف.

United States [بكري الصائغ] 04-15-2014 01:50 AM
الامم المتحدة تقر احالة جرائم
حرب دارفور للمحكمة الجنائية:
المتمردون يرحبون والخرطوم تستنكر
***********************
المصدر: موقع-© 2000 - 2014 Al Bawaba-
-نشر 01 نيسان/إبريل 2005-
----------------------
***- وافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة على احالة المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب في اقليم دارفور بالسودان الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بعد ان امتنعت واشنطن عن التصويت على مشروع القرار بدلا من استخدام حق النقض (الفيتو) لاحباطه.

متمردو السودان يرحبون
بقرار الامم المتحدة
-------------
***- رحب المتمردون في اقليم دارفور السوداني بقرار أصدرته الامم المتحدة ويقضي باحالة المشتبه بارتكابهم جرائم حرب في ذلك الاقليم الى المحكمة الجنائية الدولية قائلين انه سيشجع المحادثات السياسية.
ووافق مجلس الامن الدولي في ساعة متأخرة من مساء الخميس باغلبية 11 صوتا دون اي اعتراض وامتناع اربعة اعضاء عن التصويت
على احالة قائمة مغلقة تضم 51 شخصا من المشتبه بارتكابهم جرائم في حق الانسانية في دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية .
وقال عبد الواحد محمد النور زعيم جيش تحرير السودان وهو الجماعة الرئيسية للمتمردين لرويترز من اسمرة ان"هذا يوم كبير للعدالة في بلدنا. "أنا شخصيا اذا كان اسمي ضمن تلك القائمة او اي عضو اخر في
حركتنا فاننا مستعدون للذهاب لاننا لا نقاتل الا من أجل العدالة."
وتضم القائمة مسؤولين كبارا بالحكومة والجيش السودانيين وزعماء
ميليشيا عربية وبعض زعماء المتمردين وقادة جيوش أجانب ولكنها ظلت
مغلقة في مكتب الامين العام للامم المتحدة الى ان يقرر مجلس الامن المحكمة التي سيحالون اليها.

***- وكانت الحكومة الاميركية في موقف صعب يحتم عليها اما ان
تقبل على مضض بعض مخاوفها تجاه المحكمة الجنائية الدولية او ان تستخدم حق النقض (الفيتو) لاحباط مشروع القرار الذي سيحاكم
المتهمين باقتراف عمليات سلب وقتل واغتصاب في دارفور والتي
وصفتها واشنطن نفسها بانها ابادة جماعية.


#973087 [ساب البلد]
4.75/5 (4 صوت)

04-14-2014 07:39 PM
********* شكرا ذاكرة الشعب السوداني الاستاذ "بكري الصائغ" ******* نحن ندين صمتنا جميعا ****** كل السودانين غضوا الطرف عن حرب دارفور و كانها تدور في بلد اخري لا علاقة لها بالسودان ****** المضحك المبكي من الخرطوم طلعت مسيرات تدين القتل في سوريا و رابعة العدوية و المجازر علي بضعة كيلومترات في دارفور و جبال النوبة والنيل الازرق ****** شكرا عزيزي "الصائغ" *******

[ساب البلد]

ردود على ساب البلد
United States [ساب البلد] 04-15-2014 07:08 AM
******** تسلم استاذ "بكري" شكرا علي مرورك العطر ****** نسال الله يقلع الكيزان و نرجع تاني نعمر بلدنا ******* كان الله في عون اهل دارفور و السودان عامة ****** يديك الصحة و العافية ******

United States [بكري الصائغ] 04-14-2014 11:30 PM
أخوي الحبوب،
ساب البلد،
(أ)-
***- انت سبت البلد..
***- وانا زيك سبته من قبل 28 سنة..
***- و10 مليون من بعدنا اتشتتوا في بلاد الغربة والشتات..
***- ولكن مشكلة سكان دارفور انهم لو قعدوا في الولاية حيموتوا يا بالقصف او بالجنويد..او اغتصابآ،
***- ولو هاجروا لمدن الشمال، فلامكان لهم الا بالضواحي واطراف المدن البعيدة الخالية من اي خدمات، وغسيل العربات، وبيع الشاي والكسرة،
***- ولو شبابهم دخلوا الجامعات، فحلال للمليشيات الطلابية التابعة للحزب الحاكم قتلهم ورمي جثثهم بالشوارع او في الترع،
***- ولو هاجروا لاسرائيل..يرجعوهم لدارفور!!
***- وعشان يعيشوا في مصر عليهم ان يبيعوا "كلاويهم"،
***- وفي ليبيا اصبحوا غير مرغوبيين،
***- ولو حاولوا عبور البحر الابيض المتوسط فالمخاطر كبيرة ومئات منهم غرقوا وماتوا...ومن ينجح منهم الوصول الي ايطاليا يتم ارجاعه لدارفور،
***- محاكم دارفور مافيها احكام الا بالاعدامات،
***- الوالي القديم والجديد بطبقوا سياسة:(امسح، قش، اكنس)!!
***- ضباط الجيش والأمن وقادة المليشيات غير مسؤوليين عن مصرع اي غرباوي (المرحوم غلطان)،
***- البشير لايزور دارفور لانه مشغول بالسفريات الداخلية لأديس ابابا واسمرا، ولا يود ان يعرف مايجري فيها!!
***- اي منظمة اغاثة دولية في دارفور اذا استنكرت مايجري في الولاية من انتهاكات، يتم طردها بحجة تدخلها في الشأن السوداني!!

(ب)-
اخوي الحبوب ساب البلد، كيفنك?!!...واتمني مااكون "دبرستك"?!!


#973048 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2014 06:54 PM
1-
ميلشيا السيليكا وقوات الدعم السريع ، ما الرابط بينهما?!!
*********************
المصدر: -سودانيات-
14-04-2014 04:25
---------------------
***- في الخبر الذي ورد في صحيفة الراكوبة،الذي كشف عن تستر جهاز الامن عن مجموعة السيليكا التي حكمت افريقيا الوسطي وهربت منها ،عن استئجار القوات الحكومية لمقار لهذه الميليشيا في نيالا عاصمة جنوب دارفور،ونشر هذا الخبر تزامنا مع زيارة قام وزير الدفاع ومدير جهاز الامن لمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور وخاطبوا متحرك قوات الدعم والسريع ونفي قائدها ارتكابه اي مخالفات ومؤكدا انضباط قواته وتعاملها بحرفية.

***- الوضع في ولايتي جنوب وشمال بات خطيرا،بعدما كشر موسي هلال الزعيم عن انيابه،وطالب الحكومة باقالة والي شمال دارفور من منصبه، ورفض قرار الحكومة بذهابه الي الخرطوم للتشاور حول المشكلة مع كبر، وتأسيسه كيانا خاصا به، ورأت الحكومة ان هذا تمردا عليها، ولم تعلنه صراحا، لا عتمادها عليه في التجييش القبلي ،حتي تفقده ايضا.ورغم اصراره علي مطالبه،سكتت الحكومة عن تجاوزاته وتمرده عليها.

***- والامر الخطير في هذا كله كما ورد في المقال السابق،هو اعطاء بطاقات لمجموعة السيليكا، وضمها الي قوات الدعم السريع،وتجديد الدولة عن قيامها بعملية الصيف الحاسم،وهزيمة التمرد في دارفور، وارسال قواتها السريعة الي مناطق جنوب كردفان التي تسيطر عليها الحركة الشعبية قطاع الشمال التي الحقت هزيمة قاسية جدا لقوات حميدتي قبل اشهر،ما اضطرها الي التحرك نحو شمال كردفان،والحقت الخراب والنهب بسكانها،تحت تهديد الوالي باعطاءهم الا موال،وبعد تحقيق مطلبهم المالي توجهوا الي ولاية شرق دارفور،واستقبلوا استقبال المنتصرين.

***- والوضع علي ارض بعد تهديد هلال،تري الحكومة ان السيليكا ستعمل معهم علي الارض،ودحر الحركات المعادية لسلطة الخرطوم علي حسب فهمها الذي جعلها تجند مرتزقة من مالي والنيجر، وتوفير المقار لها في ولاية تشهدا حربا ضد القري في مثل هذا التوقيت مؤشر علي خوض السيليكا حربا في صيف الحكومة، سواء كان ضد الحركات او المواطنين الابرياء،ولايستبعد ان تقوم هذه الجماعة بمهاجمة اماكن موسيهلال في شمال دارفور،للضغط عليه واجباره علي العدول عن قرار تمرده غير المعلن.وماجلس الصحوة الثوري اسسه هلال الا بداية لتمرد بامكانه ان ينجح اذا تحالف مع الحركات المسلحة،وهذا ماتخشاه حكومة الخرطوم.ان الانفلات الامني هو سيد الموقف في اقليم دارفور الغربي،ومع تواطوء قوات اليوناميد عن انتهاكات الحكومة،ورفع تقارير كاذبة عن الاحداث في المنطقة،وهي الان علم بتواجد مجموعة السيليكا في نيالا،وادمنت الصمت الغريب عن ذلك..

2-
عناوين اخبار لها علاقة بالمقال:
********************
(أ)-
الجنجويد اصبحوا مشكلة للخرطوم:
واحمد هارون نهب وترويع للمواطنين ...
(ب)-
المؤتمر السوداني الجامعي ...
احرج البشيـر بسؤال.. لـماذا ترفض حل مليشيا (الجنجـويـد)?!!
(ج)-
قوات موسى هلال تستولي على سيارات وأسلحة قوات الشرطة ...
(د)-
نجل أهم قادة الجنجويد يعلن تمرد والده بقوة كبيرة...
(هـ)-
إفهم دارفور » جنجويد حميدتي وجنجويد موسى هلال!!
(و)-
الاتحاد الافريقي يطالب الخرطوم بنزع سلاح الجنجويد فورا...
(ز)-
ترحيب بنزع سلاح الجنجويد ومبعوث أنان يزور دارفور...
(ح)-
امريكا ترفع العصا ضد (البشير) بخصوص دارفور .. وحكومته قلقة
(ط)-
الخرطوم تعلن خطة لنزع اسلحة الجنجويد في دارفور(2006)!!!!!!
(ي)-
مليشيات النظام مع الجنجويد تقتحمان حرم جامعة بابنوسة...
(ك)-
ثلاثون شهرا على الحرب فى جبال النوبة: تتفاقم الازمة ويستمر ...
(ل)-
سوق (الملجا) نيالا –البقعة التي لا يصمت فيها الرصاص!!
(م)-
قوات الجنجويد تغادر كردفان في طريقها الى نيالا...
(ن)-
الجنجويد يثيرون الذعر في الأبيض و الوالي يعلل فظائعهم بـ “خلفيتهم الرعوية “!!

[بكري الصائغ]

#973038 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 06:41 PM
هذا ما نخافه ونخشاه Rwanda Genocide هذا ما نخافه ان تصير دارفور النسخة الاصلية من رواندا واظنها قد اوشكت لولا تعدد القبائل في دارفور وتعدد الضحايا من القبائل وكلهم بشر وسوف تكون اخطر من رواندا التى كان يتقاتل فيها قبيلتين فقط هم التوتسي والهوتو وكلما اتفرج على هذه المجازر يقشعر جسمي من الالم اطفال شباب نساء شيوخ ضحايا والجثث ملقاة في الطرقات لقد جمعوا جماجمهم وانشؤوا متحفا لها علها ان تكون عظة وعبرة للتعصب القبلي وبالاخص في افريقيا نسال الله ان توقف الحرب في عموم السودان ويجنح الناس للسلم ويسلم المجرمين للعدالة اللهم امين يارب العالمين

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
United States [بكري الصائغ] 04-14-2014 09:52 PM
أختي الحبوبة،
بت قضيم،
(أ)-
اسعد الله مساءك وجعله عامرآ باطيب الاوقات، وألف شكر علي مرورك المقدر، اما بخصوص تعليقك فاسمحي لي ياأختي وان اقول بكل صراحة انني قد دهشت منه شديد الدهشة!!..
***- يابت قضيم بعد كل المجازر الوقعت في دارفور وطالت مئات الألآف من سكانها، وفروا منها اكثر من 2 مليون يعيشون الأن علي اطراف المدن الكبيرة في الشمال،
***- وهناك مئات من المقابر الجماعية التي تضم بداخلها من قتلوا بالقصف.. والذبح.. والتعذيب.. وصورها المحبطة للنفس غزت الصحف والمجلات العالمية،
***- ومازالت البيوت والاكواخ المحروقة باقية منذ سنوات طوال بلا تعمير او ترميم،
***- واطلال المنازل والمطاحن والمستشفيات شاهدة علي خراب "سوبا" الدارفورية،
***- واغتصاب 50 ألف دارفورية بشهادات من منظمات دولية..
***- والقوات المسلحة تستعمل قنابل فسفورية ممنوعة عالميآ من
الاستعمال رغم انف الامم المتحدة،
***- والحقول التي كانت خضراء بمحاصيل القمح والبطاطس حتي الفيران هجرتها بعد تسمم الاراضي من جراء تصرف الحكومة التي طبقت سياسة "الارض المحروقة"،

***- بعد هذا ده كله ، تكتبتي:
(هذا ما نخافه ونخشاه Rwanda Genocide هذا ما نخافه ان تصير دارفور النسخة الاصلية من رواندا واظنها قد اوشكت)?!!

***- مجازر الابادة في دارفور فاتت رواندا بمراحل، وفاتت كمان مجازر سورية..والإبادة في البوسنة والهرسك (بدأت هذه الحرب في 17 أبريل 1992، وانتهت 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وبعد إبادة أكثر من 300000 مسلم باعتراف الأمم المتحدة)!!

***- مسلسل الأبادة في دارفور مازال مستمرآ بلا توقف، ومرتكبيها مازالوا ينعمون براحة البال والثراء!!

(ب)-
نشر أسماء 20 مسؤولا سودانيا
متهمين في مجازر دارفور...
********************
المصدر: جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
الثلاثـاء 13 ذو القعـدة 1426 هـ 13 ديسمبر 2005 العدد 9877
----------
**** - دعت «هيومان رايتس ووتش» المعنية بمراقبة حقوق الإنسان أمس إلى التحقيق مع 20 مسؤولا في الحكومة السودانية وأن تفرض الأمم المتحدة عقوبات عليهم بسبب ارتكابهم أعمال قتل ضد المدنيين في دارفور.
***-وقالت المنظمة ومقرها نيويورك إنه يتعين التحقيق مع الرئيس السوداني عمر البشير، ونائبه علي عثمان طه، ومدير الأمن والمخابرات العسكرية اللواء صلاح عبد الله غوش، ووزيري الدفاع السابقين عبد الرحيم حسين وبكري حسن صالح، ومسؤولين آخرين في الحكومة والجيش.

***- وشن الناطق باسم الخارجية السودانية هجوماً عنيفاً على منظمة «هيومن رايتس ووتش» وقال إن «هذه المنظمة درجت منذ أعوام مضت على إبداء العداء السافر للسودان.


#973017 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 06:13 PM
أخر اخبار "رواندا السودانية"-
الاثنين 14 ابريل 2014 ...
----------------

الأمم المتحدة :
ربع مليون نازح في دارفور منذ تجدد الاشتباكات

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-144779.htm

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 04-14-2014 09:13 PM
الأخوات والأخوة الأعزاء بإدارة موقع "الراكوبة" الموقر،
تحياتي ومودتي الطيبة،
سعدت بزيارتكم الميمونة..
وبمشاركتكم ب"الرابط" الدارفوري الذي اثري المقال...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة