الأخبار
أخبار إقليمية
البشير 'الإصلاحي' يمنع الأحزاب من الاجتماع حتى داخل مقارها
البشير 'الإصلاحي' يمنع الأحزاب من الاجتماع حتى داخل مقارها
البشير 'الإصلاحي' يمنع الأحزاب من الاجتماع حتى داخل مقارها


04-15-2014 10:47 AM
القرار الجمهوري يشترط موافقة السلطات مسبقا ويأتي في أعقاب دعوة للحوار أطلقها الرئيس السوداني ورفضتها المعارضة.

حوار ونهضة.. واستبداد

الخرطوم - اصدر الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين قرارا جمهوريا ينظم انشطة الاحزاب السياسية الزمها فيه بالحصول على موافقة مسبقة من السلطات لتنظيم اجتماعات داخل مقارها.

وجاء في القرار الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية (سونا) "لا يكون لأي من الاحزاب السياسية الحق في عقد اجتماعات عامة وندوات ولقاءات داخل دورها او مقارها دون الحصول على موافقة مسبقة من السلطات المختصة".

وجاء قرار البشير في اعقاب اطلاقه دعوة لحوار وطني، لتحقيق "نهضة سياسية واقتصادية"، يشمل حتى المجموعات التي تحمل السلاح في مناطق جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور.

وتشكو الاحزاب السودانية من عدم موافقة السلطات على طلباتها لاقامة ندوات في اماكن عامة.

وكان تحالف الاحزاب المعارضة الذي يضم احزابا يسارية اعلن رفضه دعوة البشير للحوار، كما اكد تحالف الجبهة الثورية الذي يضم الحركة الشعبية التي تقاتل في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق اضافة لثلاث حركات مسلحة تقاتل في اقليم دارفور (غرب) رفضه لدعوة البشير.

وقال التحالف في بيان الاحد "ان الجبهة الثورية غير مستعدة للمشاركة في هذه المهزلة الانقاذية بامتياز".

ووصل البشير الى الحكم بانقلاب عسكري سانده فيه الاسلاميون عام 1989، واعيد انتخابه في عام 2010 في انتخابات قال عنها الاتحاد الاوروبي انها تفتقر للمعايير الدولية.

ويحاول البشير مد يده الى المعارضة في اطار سياسة "النهضة" المعلنة في يناير/كانون الثاني، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد العديد من حركات التمرد وأزمة اقتصادية عميقة وسط عزلة دولية.

وتقول المعارضة إن دعوة البشير للحوار ليس إلا وسيلة للبقاء في الحكم دون تسوية حقيقية للمشاكل الكثيرة للبلاد.

وكانت المعارضة السودانية، قد أعلنت عن إجماعها على ضرورة العمل على إسقاط النظام في الخرطوم، في ردّة فعل على خطاب سابق للبشير.

وطالبت قوى المعارضة بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

وترفض المعارضة السودانية المشاركة في الانتخابات التي يجري التنظيم لها في العام 2015.

وتوافقت الأحزاب المعارضة على أن التغيير الحقيقي في البلاد لن يتمّ إلا بتغيير نظام الحكم وليس إضافة تغييرات شكلية عليه.

وكالات


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2793

التعليقات
#974124 [حذيفة]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 05:39 PM
سونا للأنباء نص القرارات:-
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1_%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A_%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85_2005
صدرت هذه القرارات حسب نصها- مسندة على مادة دستورية (58-1)...
أولاً : نشكر هذه المحاولة للإستناد على الدستور .
أما الشكر فلأن محاولةالإستناد على الدستور تجعل لهذا المسخن بالجراح والمنسي ظلاً من أعتبار. أعتبار أنتهكته القوانين المتعارضة معه، وسارية رغم أنفه، هو منتهك حد أن ما يتيحه من حريات يحتاج لتوجيه رئاسي وقرارات، فالقرار الرئاسي لا يصدر ليتيح المتاح قانوناً ودستوراً. نسيت ومنذ زمن مادة تسمي وثيقة الحريات موجودة بهذا الدستور.

ناتي للمحاولة(وأسميتهامحاولة عمداً، لأني فشلت في أن أجد الرابط بين منطوق المادة 58 -1 وحتى 58-2 وبين كنه ومضمون ومتعلقات هذه القرارات).. وأرجو المساعدة لفهم كيف تتيح هذه المادة من الدستور بنقاطها الـ 12 صدور هذه القرارات:

وهذه هي المادة 58 -1 :-

ختصاصات رئيس الجمهورية
58 - (1) رئيس الجمهورية هو رأس الدولة والحكومة ويمثل إرادة الشعب وسلطان الدولة، وله في ذلك ممارسة الاختصاصات التي يمنحها هذا الدستور واتفاقية السلام الشامل، ومع عدم الإخلال بعموم ما تقدم يتولى المهام التالية:
(أ) يصون أمن البلاد ويحمي سلامتها،
(ب) يشرف على المؤسسات الدستورية التنفيذية ويقدم نموذجاً للقيادة في الحياة العامة،
(ج) يعين شاغلي المناصب الدستورية والقضائية وفقاً لنصوص هذا الدستور والقانون.
(د) يرأس مجلس الوزراء القومي،
(هـ) يدعو الهيئة التشريعية القومية للانعقاد أو يؤجل انعقادها أو ينهي دورتها،
(و) يعلن الحرب وفقاً لنصوص هذا الدستور والقانون،
(ز) يعلن وينهي حالة الطوارئ وفقاً لنصوص هذا الدستور والقانون،
(ح) يبتدر التعديلات الدستورية والتشريعات ويصادق على القوانين،
(ط) يصادق على أحكام الإعدام ويمنح العفو ويرفع الإدانة ويخفف العقوبة وفقاً لنصوص هذا للدستور والقانون القومي.
(ي) يمثل الدولة في علاقاتها الخارجية ويعين سفراء الدولة ويعتمد السفراء الأجانب،
(ك) يوجه السياسة الخارجية للدولة ويشرف عليها ويصادق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بموافقة الهيئة التشريعية القومية،
(ل) ينشد رأي المحكمة الدستورية في أي مسألة تنشأ حول الدستور،

[حذيفة]

ردود على حذيفة
European Union [حذيفة] 04-15-2014 07:38 PM
أسف- الرابط أعلاه يحيل للدستور وليس لسوناللأنباء نص القرارات.الرابط الصحيح هنا:
http://suna-sd.net/suna/showNews/191132/2
وأتمنى لو طاقم الراكوبة يمسح الخطأ(لطولهوفتل الصفحة) ويضع هذا.


#974072 [ابوالحسن الشايقي]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2014 04:54 PM
والله العظيم الناس اللي جلسوا في مائدة مستديرة الحوار الوطني والتي اريد لها فضح الخوار الوطني عند الاحزاب المعارضه التي شاركت والتي لم تفهم ماذا عنت الوثبه الوثبه عنت قياس مدي قوة وتصميم القوي المعارضه نحو الخلاص من نظام الانقاذ وبناء علي ذلك اكتشاف نقاط الضعف عندها ومن ثم وضع الجميع تحت عباءة الانقاذ يعني بلغة الاطفال الحندكه يعني ياصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني فكفكة نظام الانقاذ لا تتم هكذا سيظلون يتبعون اسلوب الحندكه واسلوب المديده حرقتني لشق صف المعارضه والوثبه هذه مجرد لعبه مقصود بها تجاوز الانقاذ للضغوط والاستهداف الذي تواجهه من محيطها الاقليمي والدولي عموما كل من يمد للانقاذ طوق النجاه الان وهي تواجه السقوط الحتمي فهو خائن لقضية شعب السودان وليعلم شعب السودان ان الحريه تنتزع ولا يمكن للصوص خانوا شعبهم وجوعوه ان يمنحوا الحريه لاحد والحريه تتطلب تضحيات كبيرة وعلي الشعب ان يفهم ان من شاركوا في هذا الحوار يبحثون عن مصالحهم الشخصيه ولا هم لهم بقضايا شعبهم والحل الاوحد ان ينظم الشعب قواه الحيه لنيل حريته وينتزعها انتزاعا والبشير هذا ومن معه مجرد نمور من ورق وسيختفون بمجرد خروجكم الي الشوارع واصراركم علي النصر باذن الله.

[ابوالحسن الشايقي]

#974069 [usama]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2014 04:43 PM
وجاء في القرار الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية (سونا) "لا يكون لأي من الاحزاب السياسية الحق في عقد اجتماعات عامة وندوات ولقاءات داخل دورها او مقارها دون الحصول على موافقة مسبقة من السلطات المختصة".
يعني ذادو المنع اكتر حتي داخل الدور هههههههه,,,,السلطات المختصة دي منو واعضائها منو ماجزب البشير ...والله العظيم المعارضة دي مانافعة ..قال ليكم جابها بضراعه لو عاوزنها شيلوها بضراكم ..كلام عربي واضح وضوح الشمس ....ياتخلو ليه الحكم ونعيش علي كدا يا تشيلو السلاح دا هو كلام الرئيس يا بجم

[usama]

#973913 [البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 01:54 PM
وثبة بشيرية جديدة : ممنوع تواجد أكثر من ثلاثة أشخاص في دار الحزب إلا بعد موافقة السلطات،، ونتمنى لكم جو صحي للحوار الوطني : أخوكم عمر البشير

[البعشوم]

#973891 [معاوية]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 01:26 PM
عشان تفهمو ياوهم انتو كلكم هذا النظام لايعرف غير لغه واحده وهى لغة البندقيه واذا ماعندكم قوموا لفو بس او اعتماد اعمال التفجيرات والاغتيالات وهذا هو الحل الامثل مع هذا النظام

[معاوية]

#973890 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 01:24 PM
(فضي نارك يا محارب.. ولا هات البندقية)

[انصاري]

#973847 [من المركز]
5.00/5 (2 صوت)

04-15-2014 12:48 PM
نحن قبيل شن قلنا؟ الجماعه ديل لن يسلموا السلطه باخوي واخوك والكلام عن الوطن ده طق حنك وكسب للوقت وتطويل لعمرهم
الشعب اما يختار التضحيه من اجل الحريه او الزل والهوان والجوع والمرض
قوموا الي ثورتنا وثورتكم اثابكم الله

[من المركز]

#973837 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2014 12:33 PM
هل ينطبق هذا القرار على حزب المؤتمر الوطنى؟؟؟؟؟

[shah]

#973805 [تفتيحة وشايل مفاتيحا]
5.00/5 (3 صوت)

04-15-2014 12:10 PM
واهم من يظن أن طغمة الانقاذ ستفتح الباب يومالمعارضيها ( وهم الأغلبية الساحقة من شعب وطنى )ليقولون رأيهم أو لأخذ حقهم , فطبيعة المعتدى ( المجرم: المعتدى ) لا تحضه على ارجاع الغنيمة الى أهلها وأصحابها ولا يهمه أن ضيعها أو أهلكها. وبرغم أن : المريب يكاد أن يقول : خذونى فىكل لحظة وحين الاّ أنه يحتفظ دوما بدفاعات شرسة لاستعمالها قبل لحظة الهلاك وهى اللحظة التى يمضى عمره كله فى الحيلولة دونها والحدوث متخذا فى ذلك كل اساليب المكر والخداع والمناورة التى يصدقها اصحاب النفوس الطيبة ( السذّج ) ويمنون فيها النفس بأن يعيد السارق مانهب أو يعترف قيها القاتل بجرمه وينتظر المسامحة من المتضررين والضحايا ....... وفى باله أنه لن يتنازل عن وضعه الفوقى المهيمن وهذه تركيبة لا يمكن أن تستقيم ( كمعادلة ) يتوازن طرفاها فهى تركيبة مختلة والغلبة فيها لهم ( زورا وبهتانا وافكا ) وعدوانا على حقوق الآخرين من حقوق البسطاء والمسحوقين والمهمشين والمحتاجين والغافلين وووووو الخ
لا يختلف اثنان ان عمر البشير وزملاءه من العسكريين الذين قادوا انقلاب ما سموه بالانقاذ قد كان فيهم بعض صدق فى النوايا وكثير تصديق لشخوص اشتهرت بالتشدق بالدين وادعاء مناصرته وان كانوا ينطوون على الكثير من المكر والخداع وقد اكتشفوا هذه الثغرة فى هؤلاء العسكريين واستغلوها اسوأ استغلال فى تمكين عصاباتهم والعصابات الموالية لهم من كل مفاصل الدولة خاصة مجالى الاقتصاد والامن وذلك للارتباط العضوى والاستراتيجى بينهماوهذا وضع كفل لهم التمتع بما لم يحلمون به يوما بل بعض يرفل فى نعيم لم يسمعون به فى الحكاوى , فكيف بربك يتخلون عن كل ذلك ؟!

لا حوار مع مجرم الاّ ان كنت تملك ادوات محاصرته وشل حركته واعتفاله ولا تريد أن تخسر اكثر وأن يكون ذلك محددا بفترة زمنية ليست بالطويلة حتى لا تتغير مواقفه بطول الزمن

وهذا ما لا تملكه القوى السياسية التى قبلت بحوار هذه الطغمة . فمن وافق على الحوار هو من بين المتحالفين سرا او الطامعين أو المدلسين او المستغفلين ( والكلمة الأخيرة بفتح الفاء وكسرها )

[تفتيحة وشايل مفاتيحا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة