الأخبار
أخبار إقليمية
مشار : لا نجد "سببا لتقاسم الحكم" مع الديكتاتور..نريد السيطرة على عاصمة الحقول النفطية
مشار : لا نجد "سببا لتقاسم الحكم" مع الديكتاتور..نريد السيطرة على عاصمة الحقول النفطية
مشار : لا نجد


"اذا كنا نريد اسقاط الديكتاتور فجوبا هي هدف وحقول النفط اهداف"
04-15-2014 04:50 PM
اعالي النيل (السودان) - (أ ف ب) - اكد زعيم حركة التمرد في جنوب السودان رياك مشار في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس انه يريد السيطرة على العاصمة جوبا وحقول النفط الاساسية محذرا من ان الحرب الاهلية لن تتوقف قبل سقوط الرئيس سلفا كير.

وفي وقت يدخل فيه النزاع في جنوب السودان شهره الخامس تزامنا مع محادثات سلام هشة، وصف مشار رئيس جنوب السودان بـ"الديكتاتور"، واشار الى انه لا يجد "سببا لتقاسم الحكم" معه.

وقال مشار خلال المقابلة التي جرت مساء الاثنين في مكان سري في ولاية اعالي النيل النفطية "اذا كنا نريد اسقاط الديكتاتور فجوبا هي هدف وحقول النفط اهداف".

واندلع نزاع جنوب السودان في جوبا في 15 ديسمبر الماضي قبل ان يمتد الى ولايات أخرى مهمة في هذا البلد النفطي، واسفر عن سقوط آلاف القتلى وتشريد حوالي 900 الف آخرين. ويتواجه جنود موالون للحكومة وآخرون التحقوا بمشار، الذي اقيل من منصبه كنائب للرئيس في صيف 2013.

واتخذ النزاع بسرعة طابعا اتنيا بين الدينكا التي ينتمي اليها كير والنوير التي ينتمي اليها مشار.

واضاف مشار "نحن لا نقوم سوى بمقاومة النظام الذي يريد تدميرنا"، مشيرا الى انه يأمل ان "يحترم الطرفان" اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في 23 يناير والذي ينتهك بشكل دائم.

وعلقت الجولة الثانية من المحادثات بين الطرفين، والتي تجري في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، في مارس حتى نهاية ابريل الحالي.

وقد حذرت الامم المتحدة بداية الشهر الحالي من ان المجاعة تهدد الدولة الجديدة بسبب الحرب.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7165

التعليقات
#975740 [عبد الشكور]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 09:54 AM
يا دكتور مشار والمقامات محفوظة انت في حرب مع الرئيس سلفا .. لكن ما ذنب السودانيين الذين قتلتهم قواتك في السوق و الجامع في بانتيو

[عبد الشكور]

#975220 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 05:09 PM
عفوا شاكوش رغم أن هذا اﻹسم المستعار يوضح شخصية صاحبه إﻻ أن رجل القانون الضليع (أبيل ألير) وهو من عندهم وهو بلا شك إستثناء فى عالم الغوغاء قال : الشماليون بالنسبة لنا كالورق بين الزجاج إذا نحن الترباق الواقى فلا يمكن أبدا أن تقول بأننا لا يمكن نحكم زريبة حمير ولعلمك يا شاكوش أنا من الغرب وﻻ أنتمى للإقليم الحاكم ولكن وبشهادة كل العالم وعلى رأسه أمريكا بأن الجنوبيون رجرجة ودهماء !!

[مبارك]

#974762 [ود ام جلاله]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 10:27 AM
و الله يا اخونا فانطاو وﻻ وانطو شوفك ليك حل لجنوبك ما تجرس و تبكى شمال شمال شمال و الله متحرك واحد استلم جوبا و اظنك انت ادرى بذلك واذا كلامك دا صاح انت راجى شنو و اما حاجة وصافة بت قضيم فحدث وﻻحرج

[ود ام جلاله]

#974742 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 10:13 AM
الحكاية صعبة تحتاج لحل والا ......

[ابو الافكار]

#974677 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 09:41 AM
ما نحن قلنا ليهم انتو ما مؤهلين تديروا زريبة غنم ناهيك عن دولة ﻷنكم ببساطة رعاة وافدين مع مجرى النيل وجهااء ومتخلغين نحن عايزين يعود الجزء ااجنوبى من الوطن خالى من هؤلاء العملاء واﻵﻻت الغرببة المدمرة !!

[مبارك]

ردود على مبارك
United States [شاكوش] 04-16-2014 01:45 PM
تتكلم وكأن السودان بها سلام دائم فالالاف السودانيين يموتون بسبب الحرب يوميا وحكومة الجحر يضحك فاذا كان الجنوبيين لا يستطيعون حكم ذريبة غنم فالشماليين لا يستطيعون حكم ذريبة حمير ناهيك عن قفص دجاجة فالقبلية والجهوية والفتن والضغائن في كل الاتجاهات بدليل ان رؤؤساء السودان من اقليم واحد


#974652 [جمال الدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:29 AM
نريد تحليلا" منطقيا بعيدا عن المناكفات والمساجلات غير المنطقية بإعتقادي ان رحيل د.جون قرنق عمل إستخباراتي اكبر من طاقات القيادات الحالية بالحركة الشعبية ولا المؤتمر الوطني،،موسيفيني يداه ملطختان بدماء رئيسي رواندا وبورندي الذين إغتيلا في إسقاط طائرتهما بعد عودتهم معا في رحلة واحدة وعندما انتشر الخبر عمت المذابح المشهورة في رواندا وراح ضحيتها قرابة المليون شخص،،حيث اتهم كل فريق الآخر بتعمد إغتيال زعيمهم بينما السفاح موسفيني يتفرج،،رأت المخابرات ان الدور الذي لعبه الراحل قرنق قد انتهى وانه ان ظل على قيد الحياة سوف يستحيل شعار السودان الجديد إلى واقع ملموس لذا اختاروا تصفيته والاكتفاء بالاتفاقية التي تحمل كل جينات الفشل ان غاب عرابها قرنق

[جمال الدين]

#974386 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 11:03 PM
بت قضيم على حق يا ترهاقا تاريخ رياك مشار اسود كاسمه وهو عميل قديم للخرطوم وله أجندة خاصه به أقرأ لتعلم من هو رياك وكيف أنضم للخرطوم في عام 1991وكم قتله مشار في تلك السنة وماذا قال عنه الدكتور قرنق وكأن سلاحه يقتل به الجنوبي من اخوته وقع اتفاقية الخرطوم للسلام عمل نائبا للبشير بموجب تلك الاتفاقية وأخيرا أنضم مجددا للحركة الشعبية وعمل 8 سنوات حاكما اوحد للجنوب أيام الفترة الانتقالية وكأن سلفا نائبا اول في الخرطوم والان وهو يكرر نفسي السيناريو وبنفس التهمة القديمة الدكتاتورية .وحتى مجموعة ال7 لا يوافقون فما عمله رياك حتى بقان امس الأول هل تعلم ماذا من أمام المحكمة؟ ؟ لا أظن تعرف شئ عن الجنوب اما من قتل الدكتور جون قرنق اكتب واسال عمك قوقل ب3 كلمات .من.قتل.قرنق؟ ؟؟ لتعرف الحقيقة هل يملك سلفا امكانات لقتل قرنق وهو كان في نيو سايد مع ربيكا وقتها .السودان معروف بمؤامراته شاطره في إخفاء الأدلة ودائما يموت نواب البشير ومسؤولي الحكومه بحوادث الطائرات يتم تكوين لجنة ولجنة والنتيجة صفر كبير مات النائب الأول الزبير محمد صالح ورفاقه بحادث طائرة ومات رئيس جهاز الأمن شمس الدين ورفاقه بحادث طائرة ومات نائب البشير جون قرنق أيضا بحادث طائرة تم تكوين لجان تحقيق ليست دولي ولا أخبار عن الصندوق الاسود لكل طائرة وكأن تلك الصناديق مصنوعة من الخشب هل يوجد من له جواب؟ ؟؟ كيف يموت مسئول كبير ولا تحقيق يذكر وﻻ ضيحزنون؟ ؟اهل الجنوب يعرفون من قتل قرنق ولهم حساب مع الفاعلين الحقيقيين وان طال الزمن .سلفا كير أنقذ جون قرنق في أوغندا من يد المرحوم كابينو كوانجنين .اما الشئ الحاصل الأن في الجنوب يشبه مؤامرات البشير يريد ان يقول للجنوب انااااااااااا الأقدر الاوحد على حكم الجنوب ويريد ان يعيد المجتمع الدولي الجنوب لحكم الشمال الاناني الذي يقتل الدجاج ويخم بيضه الذي ولد ويده الحكم ليحتل الجنوب مره أخرى نعيش ونشوفكم في راكوبتنا الظليله الجليلة انتم الوحدة

[فانطاو]

#974244 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 07:25 PM
اما انت يا بت قضيم فهمك تقيل بشكل !!! سلفا كير اقال نائبه مشار الذي يعتبر بحسابات العالم الثالث ، زعيم لثاني اكبر قبيلة في جنوب السودان و معه نفر من خيرة قادة الحركة الشعبية ابان النضال و هم بحق تلامذة الراحل المقيم د. قرنق ، في سابقة خطيرة تؤكد قصر نظر سلفا كير و عدم ادراكه لابجديات السياسة و الثقل القبلي للعالم الثالث. اما عن التأمر ، فلا أري احدا اكثر تأمراً من سلفا كير حين اقدم هو و حلفاؤه الانفصاليين للتخلص من قائدهم د. قرنق المنادي بوحدة السودان علي اسس جديدة ، لقولهم انه كان سيطيل عليهم الحرب و المعاناة ، فتركوا النضال و فضلوا الانفصال، وان لم تصدق ما اقول ، عليك بالذهاب الي ال youtube.com و كتابة : SOUTH SUDAN POLITICS IN JUBA
لتري و تسمع العجب العجاب من زوجة الراحل قرنق " ماما ربيكا " و باقان اموم و دينق الور و رياك مشار و بقية المقاليين ممن يسمون بابناء قرنق ، وكيف ان الرفيق سلفا قد عاد الي مؤامراته القديمة التي اودت بحياة قائده د . قرنق.

[ترهاقا]

#974081 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 05:04 PM
انت يا مشار رجل خائن ومتامر معروف ومكشوف منذ حياة الراحل الزعيم جون قرنق انت تربية الكيزان يا منكورو

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
[بت قضيم] 04-17-2014 08:59 AM
امكن ما من قبيلة النوير

[wuelluel] 04-17-2014 02:58 AM
لماذا يرفض هذا الجندي الجالس في نصف تناول الطعام من انجليناتينج الامر متروك لكم للتحليل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة