الأخبار
أخبار إقليمية
الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب : لولا الغرب لكنا دولة عظمى والسودان ضحية مؤامرات
الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب : لولا الغرب لكنا دولة عظمى والسودان ضحية مؤامرات
الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب  : لولا الغرب لكنا دولة عظمى والسودان ضحية مؤامرات


كانت هناك أسباب عديدة دعت لإسقاط حكومة الصادق المهدي
04-16-2014 08:17 AM
عكاظ

حاوره:خالد طاشكندي

اعتبر المشير عبد الرحمن سوار الذهب الرئيس السوداني الأسبق، ورئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية، في حوار لـ «عكاظ» بأن السودان ضحية لمؤامرات حاكها الغرب ضده حتى لا يسخر موارده الطبيعية والبشرية الواسعة في التقدم نحو مصاف الدول التي سبقته. وتابع قائلا: «لو أن السودان استثمر جزءا من هذه الثروات الواسعة لأصبح دولة عظمى» ، لامتلاكه الزراعة والمعادن والذهب واليورانيوم والكثير من الثروات الأخرى. وزاد: إن «الامريكان والغرب وضعوا خططا بحيث لا يسمحوا للسودان بالتوسع أبدا في تطوير موارده».

وأكد على حرص منظمة التعاون الإسلامي في أخذ دورها القوي الذي تحتاجه الأمة الإسلامية ومتمنيا لأمينها الجديد الاستاذ إياد مدني مواصلة جهود المنظمة لتكون في مستوى تطلعات الشعوب الإسلامية. وإلى نص الحوار:

• هناك محاولات خارجية لتقزيم دولة السودان بإبراز مشكلات وقضايا مثل الانفصال في الجنوب وتدويل قضية دارفور وحوض النيل، ماهي مرئياتكم؟

ــ السودان منذ أمد بعيد وتحديدا من قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها مستهدف من قبل الغرب، لأن السودان يملك ثروات واسعة جدا في كافة المجالات. وأتذكر في إحدى المرات في فترة الستينيات أن مواطنا أمريكيا من أصل سوري متخصص في الزراعة أرسلته الإدارة الأمريكية في بعثة للسودان لبحث الوضع حول مشروع كبير كان سينفذ حينها وهو مشروع «الاصلاح الزراعي» كفكرة طموحة لتنمية المورد الزراعي، وكان ذلك بناء على تقارير صادرة من السفارة الامريكية في الخرطوم التي انزعجت من المشروع وطلبت من الإدارة الامريكية إرسال خبراء للسودان بغرض ثنيها عنه. وعند عودة الخبير لواشنطن قال للإدارة إن السودان يتمتع بثروات ضخمة في كافة المجالات مثل الطاقة والزراعة. واستطاعت الإدارة الأمريكية بالفعل ثني السودان عن المشروع مقابل توفير القمح لها واستمر هذا الشرط أكثر من ثلاثين عاما. والشاهد في هذا الموضوع أن هذا الخبير عندما جاء إلى السودان وتعرف على إمكاناته الواسعة انزعج كثيرا، «لأن السودان لو استثمر جزءا من هذه الثروات الواسعة لأصبح دولة عظمى» ، لامتلاكه الزراعة والمعادن والذهب واليورانيوم والكثير من الثروات الأخرى.

والأمريكان والغرب وضعوا خططا بحيث لا يسمحوا للسودان بالتوسع أبدا في تطوير موارده، وهذا ما ذكره هنري كيسنجر وزير خارجية أمريكا في عهد الرئيس نيكسون في مذكراته التي ذكر فيها: «علينا أن نخلق المشكلات ونتوسع في عدم حلها» ، وهذا ما حدث بالفعل. ومشكلة دارفور هي مثال واضح لهذه الرؤية، فعلى الرغم من أنها قضية بسيطة جدا، لكن الغرب جعل منها مشكلات ضخمة، وفي عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أحضروا سودانيين لاجئين من الحدود مع تشاد لنقل صورة غير واقعية وحقيقية عن الوضع في دارفور. وعندما كان كلينتون مرشحا للرئاسة، زار القوات الأمريكية في أفغانستان ثم ذهب لتشاد والتقى بلاجئين من السودان، وكانت هناك تمثيلية مدبرة مع بعض اللاجئين حيث طلب منهم أن يقولوا إنهم شردوا وقتلوا وكل ذلك من أجل أن يعطى لكلينتون الرئيس المرشح الانطباع بأن هذه المنطقة فيها مشكلات ونزاعات.

• وأزمة حوض النيل وسد النهضة الاثيوبي، ما هو رأيكم ؟ وهل المخططات الحالية قديمة؟

ــ لست متابعا متابعة لصيقة للقضية ولا أملك كل التفاصيل الدقيقة حول الموضوع. ولكن هناك اتفاقيات قديمة وقعت إبان الاستعمار البريطاني، وتشترك عشر دول في الاستفادة من هذا المورد المائي وفق حصص متنوعة، ولم أعاصر هذه المسألة كإشكالية في الفترة الزمنية القصيرة التي توليت فيها شؤون البلاد، لكن حسب علمي فإن بناء السد سيستغرق سنين طويلة واستفادة اثيوبيا منه ستكون محصورة في الكهرباء.


إدانات مختلقة

• الرئيس البشير يواجه إدانات دولية حول قضية دارفور ، ما هو موقفكم؟

ــ كل هذه ضغوط سياسية حتى لا يكون هناك استقرار في السودان، لأن الاستقرار يعني التنمية والتنمية تعني التوسع في إمكانيات السودان واستغلال ثرواته الواسعة وبالتالي يصبح دولة عظمى.

• ماذا عن الانفصال في الجنوب، ومستقبل العلاقات مع جوبا، هل سيستمر النزاع؟

ــ انفصل الجنوب بتخطيط مكشوف من الغرب والامريكان على وجه الخصوص بعد أن بعثوا مندوبيهم للجنوبيين حتى وقع الانفصال. والغرب يدرك أن السودان لو صار فيه انفصال سوف تحدث مشكلات قبلية وهذا ما حدث، وبالفعل الآن هناك الآلاف قتلوا من قبيلتي الدنكا والنوير، وعلى هذا النحو يبقى الصراع.

لهذه الأسباب أنهينا مرحلة النميري

• عاصرتم جميع الرؤساء العرب الذين عصف بهم ما يسمى بالربيع العربي، هل كنت تتوقع ذلك؟ وهل كان تركك للرئاسة في الوقت المناسب بناء على قراءة للمستقبل الذي نعيشه الآن؟

ــ الوضع بالنسبة لي كان مختلفا تماما، فقد قدمت للرئاسة في أبريل من عام 1985 دون أن نكون مهيئين للحكم خلفا لعهد الرئيس جعفر النميري، لقد كنت حينها وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة، وكانت الأحوال في عهد الرئيس النميري تسير بشكل طبيعي ثم حدثت مظاهرات وتطورت بسرعة مفاجئة، وكان الرئيس حينها خارج البلاد، وتكاد تكون الأمة السودانية في ذلك اليوم قد توحدت من أجل إنهاء حكم الرئيس. وحتى حزب الاتحاد الاشتراكي المناصر للرئيس فشل حينها في أن يحشد جماهير مؤيدة له عندما حاول الحزب أن ينظم مسيرة تدعم الحكومة ولم يجدوا أي تأييد يذكر.

وفي تلك الفترة ومن موقعي كوزيـر دفاع وضح لي أنه لم تعد لحكومة الرئيس جعفر النميري أي تأييد واسع كما كان الوضع في السابق. وحرصا منا «على عدم دخول السودان في حرب أهلية وبالتشاور مع إخوتي في القيادة العامة، وحفاظا على وحدة السودان، كان يجب أن ننهي هذا الوضع، وندير شؤون البلاد حتى تجرى انتخابات نزيهة» وبعد ذلك تسلم الحكومة لصاحب الأغلبية في الانتخابات.


• كنتم ذراعا أيمن للرئيس النميري، ثم قمتم بالانقلاب عليه، هل شعرت في لحظة من اللحظات بتأنيب الضمير؟

ــ أبدا .. نحن كنا حتى آخر لحظة مع الرئيس وندين له بالطاعة، ولكن عندما اتضح لي أن الشعب السوداني تخلى عن الرئيس، وأن بقاءه في الحكم قد يتسبب في حرب أهلية في السودان لا يحمد عقباها، فما كان مني إلا التصرف بهذه الطريقة لأنه لم يكن من الحكمة الدخول في صراع مع الشعب السوداني.


• يقول البعض إنك دعمت الشعب ورغبته في تطبيق الديمقراطية واختيار قيادته، لكن هذه الرؤية فشلت وعاد العسكر من جديد.. فما هو ردكم؟

ــ هذا فعلا ما حدث، ومن الأسباب أن الوضع الديمقراطي الذي حل بعد انتهاء مرحلة حكم الرئيس النميري الذي لم يحقق تطلعات الشعب الواسعة، كانت هناك أسباب عديدة دعت لإسقاط الحكومة في المرحلة التالية للرئيس النميري.

والحقيقة إن فترة حكم الرئيس أحمد الميرغني ورئيس الوزراء السيد صادق المهدي كانت أفضل نوعيا، ولو استمر الوضع قليلا وتمت إعادة الانتخابات بعد انتهاء فترة السيد صادق المهدي لربما كان الوضع أفضل قليلا لأن الوضع الديمقراطي دائما تسمح فيه انتقادات يمكن أن تقوم الأخطاء التي ترتكب.


• في عهد النميري، كانت هناك محاولة للتطبيع مع إسرائيل؟ ونشر على الانترنت صورة مثيرة للجدل له مع شارون أشير إلى أنها خلال عملية «موسى» عام 1984م في الفترة التي أدعي فيها أن السودان سهل هجرة يهود الفلاشا من الحبشة إلى إسرائيل؟

ــ بالفعل هذا حدث ولكن لم يشارك فيه أحد من السودان وربما كانت بضغط من جهات غربية، ويقال إن الرئيس جعفر النميري التقى مع مندوب إسرائيلي لتسهيل خروج يهود الفلاشا عن طريق السودان إلى أوروبا ومنها إلى إسرائيل، ولكن في الحقيقة هذا أمر اقتصر على الرئيس شخصيا، ولم يكن معروفا إلا بعد الفترة الانتقالية.



تأخر السودان لماذا ؟

• السودان غني بالموارد، وهو سلة الغذاء العربي، وكان من الممكن أن يتطور أكثر بالرغم من أي مخططات خارجية .. فلماذا لم يتقدم إلى مصاف الدول المتقدمة؟

ــ بكل أسف السودان عندما استخرج البترول بعد فترة الرئيس النميري، بعض الدول شاركت في عدم السماح لشركات البترول أن تواصل عملها فيه، لأنهم يعلمون أن السودان لو استخرج البترول سوف يوظف الأموال في الأدوات الرئيسية لتقدمه، ألا وهي الزراعة في المقام الأول ومن ثم في استخراج بقية المعادن. لذلك فإن هذه الشركات التي كانت تعمل في التنقيب عن النفط، غادرت السودان بسبب بعض المخططات والسيناريوهات، وقد ذكرت حينها شركة شيفرون الأمريكية بأن هناك حالة عدم استقرار أمني، بالإضافة لبعض الضربات التي قامت بها حركات التمرد ورجال العصابات، هذه كانت أحد الأسباب، ولكن أيضا كانت هناك أوامر لها وتحفيز بالمغادرة بتعليمات وضغوطات خارجية على الرغم من العديد من الضمانات التي قدمت.

• لماذا هي دائما المؤامرة خلف عدم تطور السودان بالرغم من أن العديد من الدول المجاورة ونماذج عالمية أخرى مثل الصين والهند وسنغافورة تطورت؟

ــ السودان له إمكانيات واسعة وهذا شيء أكيد، والدول المجاورة لا تملك نفس القدر من الموارد البشرية والطبيعية الواسعة من هذه الخيرات كما هو الحاصل لدينا. السودان مؤهل بأن يكون دولة عظمى ذات إمكانيات اقتصادية واسعة، لكن لكي يحرموه من هذه الميزة حركوا عليه الكثير من القضايا المحلية لكي يبدو باستمرار غير موفق في تحقيق الاستقرار الذي يسمح له بالاستفادة من هذه الثروات الطبيعية الواسعة التي حباه الله بها، وهذا ما حصل له.



توجهاتي إسلامية

• اعتزلتم السياسة في 1986م وتوجتهم للأعمال الخيرية .. ما هو دوركم الحالي مع منظمة الدعوة الاسلامية؟

ــ بعد أن تركت السلطة، دعيت للانضمام للكثير من المنظمات الإسلامية مثل الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت ورابطة العالم الإسلامي في المملكة والندوة العالمية للشباب الإسلامي، ومنظمة الدعوة الإسلامية التي هي من أكثر المنظمات التي تعاونت معها وهي منظمة عالمية طوعية أسست في رجب عام 1400هـ (1980م) وترأست مجلس أمنائها الذي يتكون من ستين عضوا من دول عربية وإسلامية ولها وجود فاعل في أكثر من 40 دولة افريقية وآسيوية، واتخذت هذه المنظمة أسلوب العمل المتكامل الذي يقوم على تقديم الدعوة الإسلامية مصحوبة بالتنمية والخدمات الاجتماعية والإنسانية لأن التوجه الإسلامي ينسجم مع توجهاتي باعتبار أنني نشأت في أسرة دينية، وجدنا «سوار الدهب» جاء من الجزيرة العربية من مكة المكرمة من أسر تمتد جذورها إلى العباس بن عبدالمطلب والحمد لله لقد جاء أهلنا إلى السودان منذ 500 عام. وجدي محمد عيسي كرس حياته لنشر القرآن وتعاليمه وبرواية أبي عمر الدوري، ومنذ ذلك التاريخ وأسرتي اشتهرت بنشر القرآن عن طريق المدارس القرآنية التي تديرها، وبالتالي فإن نشر الدعوة الإسلامية هي طبيعتنا وتوجهنا كأسرة.



المطلوب من منظمة التعاون

• كيف ترى دور منظمة التعاون الإسلامي في ظل الظروف التي تمر بها الأمة؟

ــ المنظمة حريصة جدا على أن تأخذ دورها القوي في العالم الإسلامي لأن هذا الدور هو الذي تحتاجه الأمة الإسلامية وما يحدث في ماينمار وأفريقيا الوسطى على سبيل المثال، يدعونا إلى أن نقف مع هذه المنظمة وندعم جهودها في حماية وإغاثة المسلمين وهذا هم كل مسلم حريص على أمته. والمنظمة تمثل جميع الدول الإسلامية وبها أعضاء من كل دولة، ونسأل الله أن يبارك في جهودها في عهد أمينها الجديد الذي جاء بعد أمينها السابق الأستاذ الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الذي كان له دور كبير في تطوير المنظمة وتحويلها من منظمة مؤتمر إلى منظمة تعاون، ونحن نتطلع للاستاذ إياد مدني ليواصل تلك الرحلة ويزيد من تطوير وفعاليات المنظمة لتكون في مستوى تطلعات الشعوب الإسلامية..

عكاظ

image


تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 5707

التعليقات
#975918 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:20 PM
ههههههههههههههههههه الغرب بتاع شنو وموامرات شنو انتا كوز وسخ وغزر اتامرتا على اللواء حسين الكدرو وبقيه شهداء رمضان وقبضه حقك اسي ماشاءالله شبعان واولادك شبعانين بصرفو بالدولار لعنت الله عليك وعلى امثالك من اشباة الرجال تاقضى العهود

[مغبون]

#975686 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 09:03 AM
( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

بالله شوفوا منطق الكوز ده فى تخلف السودان . قال السبب مؤامرات الدول الغربية . الانجليز سلموا السودان بوضع اقتصادى وأمنى أفضل من الوضع الحالى ، السودان كانت دولة دائنة مش مديونة . قال انا من أسرة اسلامية ، ما هو السودانيين معظمهم من أسر اسلامية .
الدول الغربية دى إشمعنا ما قصدت دول الخليج والنمور الاسيوية ؟ .
أنت غبى يا سوار الدهب ، ووجدت ثقة لا تستحقها من الناس . الله يعطى الملك لمن يشاء بغير حساب

[فرح ود تكتوك]

#975619 [arouna]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 06:23 AM
لاي بس نفصح المجال لاعداء السودان الدولة العظمي مانعمل عدالة اجتماعية ونرتب البيت من الداخل صدقوني مافي حاجة بتقيف فى طريق العبور من القرون الوسطي الي السودان المعاصر له دستور ثابت يكفل حقوق الشعب وحريته ويكون القضاء هو السلطة العالي في البلد يحكم العندو ،طهر والما عندو طهر بعد كد يا استاذنا يا بتاع الشماعة اسرائبل الغرب الكلام كلو ماسورة

[arouna]

#975576 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:09 AM
هذا الغرب عرض على السودان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية

التوقيع على إتفاقية شراكة إقتصادية علمية تكون نهايتها 1972

حيث تلغى الجمارك بين الجانبين !!!!!!

وإختار السودان بأن يكون أسوأ العرب؟؟؟؟

أنتم أدعياء العروبه الذين تأمرتم على وطنا السودان.

[ككك]

#975554 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 01:32 AM
السيد سوار الدهب انته وحكومتك الانتقالية سبب نكسة السودان لان كان من ضمن شروط الحكومة الانتقالية ان تكون مستقلة وانته ومن معك كنتم تنتمون للجبهة الاسلامية القومية ولم تكن مستقل وقانون الانتخابات الذي كان من اسباب فشلها وثانيا وانته حاليا من مؤيدي نظام البشير وانته من كنت تمثل الحكومة الديمقراطية كيف نقيم هذا ؟ والذي تؤيدة هو من قسم السودان وسلمه هدية للغرب وعلى راسها اسرائل وهو من دمر مشروع الجزيرة وهم سرقوا خيرات البلاد يا سيد سوار الدهب انته في ارزل العمر يجب ان تقيف وتقول كلمة حق ولو لمرة في صالح شعبك المغلوب على امرة والمسلوب من نعم الدنيا من صحة وتعليم وماكل والحياة اصبحت لا تطاق في السودان شردت كل الخبرات والشباب فارجوك قول كلمة حق في صالح شعبك ماذا تريد من الدنيا سوف تحاسب على كلامك نحن لم يدمرنا الغرب بل دمرنا نظام البشير والثورة اتية سوف نحاسب كل من دبر وايد نظام البشير.

[احمد]

#975534 [سوداني وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:46 AM
كوز خائن قذر قدار واطى مرتشى اولادك كلهم شغالين في الخارجية بيصرفوا بالدولار وانت كمان ياوقح جبان قدار قدرتبناس اللواء الكدرو ياوسخ انت ماليك امان كوز مندس جوة الجيش عايش على الخيانة والارتزاق ياواطى

[سوداني وافتخر]

#975446 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 10:35 PM
لولا انت ماكان هذا حالنا تامرت مع لصوص الاخوان لو تركت نميري يصل لكان اراحنا من الكثير والمثير والخطر انت ام المؤامرة ما كنا عرفنا نافق وغازي كان الترابي مجرد هيكل رميم وعلي داخل حفره جماعية

[عصمتووف]

#975421 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:55 PM
سوار الدهب يعتبر احد اهم الاسباب التى قادت السودان تجاه المآسى التى نتجرع كاسها الآن ومنذ 1986 .. الحمدلله

[ahmed]

#975406 [ود ابوراس]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:25 PM
والله ياجماعه انا ما فاهم ليه الغرب وامريكا ضدنا دائما٠اى مسئول يعملو معه لقاء بس يقول ليك الغرب وامريكا ٠ديل حيرونا ذاتو

[ود ابوراس]

#975393 [الحريه قبل الخبز احيانا]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:02 PM
والله ياجماعة الخير عندما اري اواسمع شيئاعن هذا المنافق الكذاب اتقيا

[الحريه قبل الخبز احيانا]

#975359 [kalifa ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 08:03 PM
سوار الدهب أخ مسلم وكوز حتى النخاع رغم خلفيته الختمية... تولي منظمة الدعوة الإسلامية ويصرف بالدولار منذ 27 سنة ومدجع فتادق وسفريات ،،، كل ذلك مكافأة على تمهيد الطريق لانقلاب الأخوان كما يعمل مستشار شخصي للبقرة البشير ،،،إستفاد من الأسلام أكثر من الصحابة الذين فتحوا بلاد الفرس والروم كما قال أحد كبار الضباط المعاشيين..... بعيارة أخرى سوار الدهب من الذين باعو القوات المسلحة والوطن لتنظيم أخوان الشيطان وسينال عقابه في الدنيا والأخرة بأذن الله الواحد الصمد فكل الأرواح التي ازهقت من شهداء رمضان وختي شهيد الجامعة الأخير على موسي في رقبته !!!!! رمة فعلا !!!!!

[kalifa ahmed]

#975267 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 06:07 PM
سوار الدهب هذا مجرد بطل بالصدفة... اذ دفعه قادة الجيش ايام ثورة ابريل لتولي السلطة حقنا للدماء و لم يكن امامه مفر سوى ذلك و يقال انه تردد كثيرا لانه " بايع" امام المسلمين جعفر نميري على المنشط و المكره .....لذلك تخلص من السلطة
هذا السوار معروف انتماؤه لتنظيم الماسونية المسمى المؤتمر الوطني و يقال ان بيان الانقلاب تم من مباني منظمة الدعوة ابان رئاسته لها ....
تولى كبر الدعوة لترشيح الاهبل عمر البشير
و هو رجل مقدراته العقلية و الفكرية و السياسية لا تتجاوز مقدرات عمر البشير ... و مع تحيزه و انتمائه فان شهادته مجروحة و لا يعتد بها ....
كان من الممكن ان يصبح السودان دولة عظمى بديمقراطيته و حريته و مشاركة كل شعبه و كوادره المؤهلة و كفاءاته ... و لكن حين استولى التنظيم الشيطاني على السلطة شرد الكفاءات و الخبرات الوطنية و جاء بالكوادر الحزبية البليدة الفاشلة التي لا تملك اي مؤهلات اخلاقية و لا عملية فدمرت كل البنيات و رجعت بالسودان الى ما قبل القرون الوسطى
امريكا المسكينة و الغرب لم يفعل شيئا سوى الفرجة على ديوك العدة و هي تكسر عدة الوطن

[وحيد]

#975226 [الدقرى]
2.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 05:17 PM
ياسوار الصفيح من الواضح الفاضح انك قبضت ثمن العمل الثمين والدور التاريخى الاديتو . وكمان تم تكريم شريكك عمر محمد الطيب واخرج من السجن وتم توظيفه اكراميا بواسطة دولة لاداعى لذكر اسمها . ومن اشهر ماقاله الرئيس السابق نميرى ليفضحك انت ومن تامر معك سودانيا واقليميا لمصلحة الامريكان هى تلك النكته المشهورة عندما قمت بزيارته فى القاهرة فقال لك ( ياسوار الدهب قالوالى شغلوك رئيس منظمة الدعوة الاسلامية , نعم ياريس , وقلوا لى بتقبض بالدولار , نعم ياريس , والله ياسوار الدهب انت استفدته من الاسلام اكثر من الرسول ص ذاته ) .

[الدقرى]

#975202 [سودانى شديد]
1.50/5 (2 صوت)

04-16-2014 04:37 PM
طيب يا سوار الدهب .. تعال نمسك واحدة واحدة:

1- لماذا شماعة الغرب مشتركة بينك و الترابى و البشير؟
2- بما إنك كنت تعلم بنوايا الولايات المتحدة الأميريكية السيئة تجاه السودان، لماذا لم تغلق سفارتهم و تقطع العلاقات الدبلوماسية عندما صرت رئيسا للبلد؟
3- ما الذى إستفاده السودان من رئاستك لمنظمة الدعوة (الإرهابية) و كيف لم تستطع أن تحارب تلك المؤامرة و انت فى موقع دولى يتيح لك التحرك بحرية وسط صانعى القرار؟
4- إلى ماذا تهدف بإدعائك النسب للبيت النبوى الشريف؟ لقد أدنت نفسك بمحاولة توضيح اتجاهك الإسلامى و تقربك غير المحبب من دول الخليج التى عزمت أمرها على محاربة تنظيمكم الإجرامى
5- لماذا تسكن فى قصر منيف فى الرياض الخرطوم - شارع الجزار؟ هل كان منصبك الحالى هو ثمن صفقة أبرمتها أو قمت بقيادتها تتيح لتنظيمك الإنفراد بالحكم؟
6- إعتبرت أن تأخر السودان و عدم الإستفادة من موارده مؤامرة، إذن لماذا نراكم تعيشون فى دعة من رغد العيش أنت و كل المنتمين للعصابة الكيزانية؟
7- لماذا لم تلبى طلب الأحزاب بمد الفترة الإنتقالية حتى يتسنى لها ترتيب صفوفها و الإستعداد بصورة مثلى للإنتخابات بعد 16 عاما من الكبت و القهر و منع العمل السياسى من نظام مايو؟
8- ماذا كان دورك - و أنت الرئيس السابق و وزير الدفاع السابق و القائد العام السابق للجيش - ماذا كان دورك و انت ترى الجيش يتفكك و يتم تحزيبه بالكامل و تنشأ مليشيات عصابية موازية لقوة و تسليح الجيش؟

عفوا سوار الدهب، فقد كنت أنت نفسك جزءا من تلك المؤامرة - و هى الشئ الوحيد السليم فى كلامك السابق - و لقد قمت متعمدا بمساعدة آل البشير فى تنفيذ مخططهم، بل و كنت أحد منظرى الكيزان و ساعى البريد الدولى بينهم و بين قيادة العصابة الدولية فى فرنسا و تل أبيب و واشنطن.

[سودانى شديد]

#975201 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 04:35 PM
نعم يا سعادة المشير , ان عملية فصل الجنوب يكمن وراءها تخطيط من الأيدى الخفية هذه حقيقة لا مراء فيها , ولكن السوآل الجوهرى من قام بالتنفيذ نيابة عنهم ؟؟؟ ربما نجد بصيص من الضو فى المقتطف بعد : (3) مشكلة الجنوب وتحويلها الى حرب دينية :
يعلم الجميع أن أول تمرد بدأ كان عام 1955 أى قبل الاستقلال , واستمر بعد الاسقلال فى فترات متقطة , حتى توقيع اتفاقية عام 1972 فى عهد نميرى ,.... والتى أعطت لأهلنا فى الجنوب حكم أقليمى , فى أطار السودان الموحد , ... وتم للجنوب بموجب دلك الاستقرار الكامل , ودام هدا الاستقرار لعقد من الزمن فقط ,.... .... ثم عاد التمرد مرة أخرى بسبب نقض النميرى للاتفاقية , ... واستمر حتى قيام الانتفاضة , وبعد الانتفاضة وصل أهل السودان الى قناعة كاملة , الا فائدة من الحرب البته ,....... وأن الحل يكمن فى طاولة المفاوضات , .... ومن ثم جرت محاولات جادة , انتهت باتفاقية ما يسمى : " الميرغنى/ قرنق " ... ووجدت هده الاتفاقية استحسانا وقبولا من كافت قطاعات الشعب , ......وكانت بنودها كلها , تعبر تعبيرا صادقا عن أمانى وتطلعات الأمة السودانية بأسرها , ....... وكان فحواها , أن يجلس السودانيون ممثلين فى زعاماتهم ,....... يجلسون سويا للوصول لحل المشكلة حلا جزريا , دون أى تدخل أجنبى , .... وفى اطار : " سودان حر موحد " : ....يستظل بقيمنا الأصيلة , ... والتى تركناها وراء ظهورنا , دهورا , ........... والمتمثلة فى تعاليم ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة ,.... وهى دات المبادىء والقيم التى توصل لها الانسان بفطرته السليمة , بعد طول عنا , ........... ومطبقة فى العالم حولنا كما نعائشها تماما فى مهجرنا هنا " حقوق الانسان " : " المساواة الكاملة بين أبناء الأمة دون أعتبار لأديانهم وأعراقهم , .. ..... الحرية والعدالة المطلقة , ليس لأحد حق فى الوطن الأم , يعلو على الآخر , الا بقدار ما يقدمه من خير يعم الجميع , ............ أليس هدا ما جاءت به الرسالة الخاتمة , .... لتنقل الانسان من حياة القهر والعبودية , ... الى فضاء الحرية , والمساواة , ...... ولا يتحقق دلك الا بالعدالة المطلقة , ....لأن العدل : " هو أساس الحكم فى الاسلام " ........ هدا هو جوهر تعاليم ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة , ..... والتى جاءت أصلا لاسعاد البشرية جمعاء , ... كان هدا هو المعنى المعلوم والحقيقى لهده المبادرة , ..... واستبشر الجميع بدلك خيرا , ...... وكانوا ينتظرون بشوق عظيم , وآمال عراض , لدلك اليوم , ......يوم (لم ) الشمل , ونسيان الماضى البغيض ,, .... والتئآم الجروح , كل الجروح , ....والنظر الى غد مشرق , ...... ولكن : " هيهات , هيهات" ..... قامت " الانقاد " ... ووأدت دلك كله فى رمشة عين , .... ولم يك باقى على تحقيق هدا الأمل الا شهرين ونصف الشهر ,....... جاءت الانقاد ووأدت دلك كله , ... ويا ليتها نحت نحو هدا الطريق , المفضى للحل العاجل والوفاق الدائم , ..... لكنها توجهت من أول وهلة الى طريق معوج ,..... طريق مغاير , بل معاكس تماما , لطريق السلامة , والعيش فى حب , ووئآم , ..... فالننظر مادا كان البديل :
(1) تحويل القضية برمتها من مشكلة داخلية , ومطالب جوهرية عادلة , ... تتطلب فيما تتطلب , النظر اليها فى اطار : " القيم الانسانية النبيلة , والمساواة , والعدالة بين أفراد الأمة الواحدة , .......... حولوها الى حرب جهادية " :
( أنظر يا أخى , ... اليس فى دلك عملية استدعاء سريعة, ومغلفة , وخلق القابلية للتدخل الأجنبى . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
(2) تمت التعبئة لهده الحرب الجهادية, وجندت , وسخرت لها اللآلة الاعلامية , بصورة لم ير لها مثيل , فى مشكلة داخلية , بين أفراد شعب واحد , وأمة واحدة , يجمعهما بلد واحد .
(3) تابعنا دلك كله يا أخى , ... تابعناه مند البداية , ..... ماكان ظاهرا منها , وماخفى ,......... وربما لا تعلم يا أخى أنها لم تكن حرب عادية , انها كانت , حرب تدميرية ,...... فاقت فى قبحها , وبشاعتها ,.... ما حدث لاحقا , ومثل أيضا فى أهلنا فى دارفور .
( كيف يحدث هدا , ... ومن , ( من ) ..... من دولة ترفع رأية الاسلام ).
تضاعفت الحيرة, وتراكمت الأسئلة : " من أين جاء هولاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "
(3) التدخل الأجنبى : كما تعلم يا أخى ويعلم الجميع , أن الانقاد لم تنتظر كثيرا , فقد لجاؤوا الى : " الايقاد " …… فمادا كانت النتيجة , … أسفرت عن اجتماع حضره السيد / الرئيس وصدرت عنه المبادىء المشهورة أورد هنا نصين منها ,... لم يردا من بعيد أو قريب فى مبادرة الوفاق الموؤدة , ولم نسمع عنهما من قبل مجىء دولة : " الانقاد " ...... وهما :
* " لا بد من تأكيد حق تقرير المصير لأهل الجنوب لتحديد وضعهم فى المستقبل عبر استفتاء "
* " يجب اقامة دولة علمانية , وديمقراطية فى السودان وضمان حرية الاعتقاد والعبادة وممارسة الشعائر الدينية بالكامل لكل المواطنين,........ كما يجب فصل الدين عن عن الدولة " .................... الخ
(4) مادا حدث بعد دالك : أعلنت الانقاد رفضها للمبادىء وصاحب دلك كالعادة اتهامات للوسطاء, ...... تبعه كالعادة , هجوما عنيفا , .... وظلت الآلة الاعلامية تردد فى دلك زمنا طويلا , .... ثم (ثم ) ....مادا ؟؟؟؟؟؟؟ ......ثم يدهب السيد / الرئيس بنفسه لاحقا ويعلن للعالم أجمع موافقته , .... ثم يبصم !!!!!!!

( أنظر يا أخى دولة ترفع رأية الأسلام , . .. ترفض الحل عن طريق الوفاق الوطنى , ...ثم تشعلها حربا شعواء ضد مواطنيها ,..... ثم تلجا هى بنفها لتطلب التدخل الأجنبى . )
* ما هدا الدى نراه , ونشاهده , .... يا أخى هل هدا هو الاسلام ,........ هل ما يجرى هناك , ... فى دولتنا الحبية , " السودان " ..يعبر تعبيرا صادقا عن تعاليم ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

( نقلا عن الحلقة (2) من الرسالة الموجهة الى منتسبى الحرمة الاسلامية ومنشورة فى (6) حلقات بموقع سودانائل صفحة : " منبر الراى " )

[Awad Sidahmd]

#975200 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 04:34 PM
نعم يا سعادة المشير , ان عملية فصل الجنوب يكمن وراءها تخطيط من الأيدى الخفية هذه حقيقة لا مراء فيها , ولكن السوآل الجوهرى من قام بالتنفيذ نيابة عنهم ؟؟؟ ربما نجد بصيص من الضو فى المقتطف بعد : (3) مشكلة الجنوب وتحويلها الى حرب دينية :
يعلم الجميع أن أول تمرد بدأ كان عام 1955 أى قبل الاستقلال , واستمر بعد الاسقلال فى فترات متقطة , حتى توقيع اتفاقية عام 1972 فى عهد نميرى ,.... والتى أعطت لأهلنا فى الجنوب حكم أقليمى , فى أطار السودان الموحد , ... وتم للجنوب بموجب دلك الاستقرار الكامل , ودام هدا الاستقرار لعقد من الزمن فقط ,.... .... ثم عاد التمرد مرة أخرى بسبب نقض النميرى للاتفاقية , ... واستمر حتى قيام الانتفاضة , وبعد الانتفاضة وصل أهل السودان الى قناعة كاملة , الا فائدة من الحرب البته ,....... وأن الحل يكمن فى طاولة المفاوضات , .... ومن ثم جرت محاولات جادة , انتهت باتفاقية ما يسمى : " الميرغنى/ قرنق " ... ووجدت هده الاتفاقية استحسانا وقبولا من كافت قطاعات الشعب , ......وكانت بنودها كلها , تعبر تعبيرا صادقا عن أمانى وتطلعات الأمة السودانية بأسرها , ....... وكان فحواها , أن يجلس السودانيون ممثلين فى زعاماتهم ,....... يجلسون سويا للوصول لحل المشكلة حلا جزريا , دون أى تدخل أجنبى , .... وفى اطار : " سودان حر موحد " : ....يستظل بقيمنا الأصيلة , ... والتى تركناها وراء ظهورنا , دهورا , ........... والمتمثلة فى تعاليم ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة ,.... وهى دات المبادىء والقيم التى توصل لها الانسان بفطرته السليمة , بعد طول عنا , ........... ومطبقة فى العالم حولنا كما نعائشها تماما فى مهجرنا هنا " حقوق الانسان " : " المساواة الكاملة بين أبناء الأمة دون أعتبار لأديانهم وأعراقهم , .. ..... الحرية والعدالة المطلقة , ليس لأحد حق فى الوطن الأم , يعلو على الآخر , الا بقدار ما يقدمه من خير يعم الجميع , ............ أليس هدا ما جاءت به الرسالة الخاتمة , .... لتنقل الانسان من حياة القهر والعبودية , ... الى فضاء الحرية , والمساواة , ...... ولا يتحقق دلك الا بالعدالة المطلقة , ....لأن العدل : " هو أساس الحكم فى الاسلام " ........ هدا هو جوهر تعاليم ديننا الحنيف , والرسالة الخاتمة , ..... والتى جاءت أصلا لاسعاد البشرية جمعاء , ... كان هدا هو المعنى المعلوم والحقيقى لهده المبادرة , ..... واستبشر الجميع بدلك خيرا , ...... وكانوا ينتظرون بشوق عظيم , وآمال عراض , لدلك اليوم , ......يوم (لم ) الشمل , ونسيان الماضى البغيض ,, .... والتئآم الجروح , كل الجروح , ....والنظر الى غد مشرق , ...... ولكن : " هيهات , هيهات" ..... قامت " الانقاد " ... ووأدت دلك كله فى رمشة عين , .... ولم يك باقى على تحقيق هدا الأمل الا شهرين ونصف الشهر ,....... جاءت الانقاد ووأدت دلك كله , ... ويا ليتها نحت نحو هدا الطريق , المفضى للحل العاجل والوفاق الدائم , ..... لكنها توجهت من أول وهلة الى طريق معوج ,..... طريق مغاير , بل معاكس تماما , لطريق السلامة , والعيش فى حب , ووئآم , ..... فالننظر مادا كان البديل :
(1) تحويل القضية برمتها من مشكلة داخلية , ومطالب جوهرية عادلة , ... تتطلب فيما تتطلب , النظر اليها فى اطار : " القيم الانسانية النبيلة , والمساواة , والعدالة بين أفراد الأمة الواحدة , .......... حولوها الى حرب جهادية " :
( أنظر يا أخى , ... اليس فى دلك عملية استدعاء سريعة, ومغلفة , وخلق القابلية للتدخل الأجنبى . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
(2) تمت التعبئة لهده الحرب الجهادية, وجندت , وسخرت لها اللآلة الاعلامية , بصورة لم ير لها مثيل , فى مشكلة داخلية , بين أفراد شعب واحد , وأمة واحدة , يجمعهما بلد واحد .
(3) تابعنا دلك كله يا أخى , ... تابعناه مند البداية , ..... ماكان ظاهرا منها , وماخفى ,......... وربما لا تعلم يا أخى أنها لم تكن حرب عادية , انها كانت , حرب تدميرية ,...... فاقت فى قبحها , وبشاعتها ,.... ما حدث لاحقا , ومثل أيضا فى أهلنا فى دارفور .
( كيف يحدث هدا , ... ومن , ( من ) ..... من دولة ترفع رأية الاسلام ).
تضاعفت الحيرة, وتراكمت الأسئلة : " من أين جاء هولاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "
(3) التدخل الأجنبى : كما تعلم يا أخى ويعلم الجميع , أن الانقاد لم تنتظر كثيرا , فقد لجاؤوا الى : " الايقاد " …… فمادا كانت النتيجة , … أسفرت عن اجتماع حضره السيد / الرئيس وصدرت عنه المبادىء المشهورة أورد هنا نصين منها ,... لم يردا من بعيد أو قريب فى مبادرة الوفاق الموؤدة , ولم نسمع عنهما من قبل مجىء دولة : " الانقاد " ...... وهما :
* " لا بد من تأكيد حق تقرير المصير لأهل الجنوب لتحديد وضعهم فى المستقبل عبر استفتاء "
* " يجب اقامة دولة علمانية , وديمقراطية فى السودان وضمان حرية الاعتقاد والعبادة وممارسة الشعائر الدينية بالكامل لكل المواطنين,........ كما يجب فصل الدين عن عن الدولة " .................... الخ
(4) مادا حدث بعد دالك : أعلنت الانقاد رفضها للمبادىء وصاحب دلك كالعادة اتهامات للوسطاء, ...... تبعه كالعادة , هجوما عنيفا , .... وظلت الآلة الاعلامية تردد فى دلك زمنا طويلا , .... ثم (ثم ) ....مادا ؟؟؟؟؟؟؟ ......ثم يدهب السيد / الرئيس بنفسه لاحقا ويعلن للعالم أجمع موافقته , .... ثم يبصم !!!!!!!

( أنظر يا أخى دولة ترفع رأية الأسلام , . .. ترفض الحل عن طريق الوفاق الوطنى , ...ثم تشعلها حربا شعواء ضد مواطنيها ,..... ثم تلجا هى بنفها لتطلب التدخل الأجنبى . )
* ما هدا الدى نراه , ونشاهده , .... يا أخى هل هدا هو الاسلام ,........ هل ما يجرى هناك , ... فى دولتنا الحبية , " السودان " ..يعبر تعبيرا صادقا عن تعاليم ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

( نقلا عن الحلقة (2) من الرسالة الموجهة الى منتسبى الحرمة الاسلامية ومنشورة فى (6) حلقات بموقع سودانائل صفحة : " منبر الراى " )

[Awad Sidahmd]

#975190 [حسن سليمان]
1.57/5 (5 صوت)

04-16-2014 04:25 PM
مصيبة نميري في ايامه الاخيرة احاطه نفسه بالاقزام خوفاً على حكمه من امثال سوار الدهب وكانت حكومة سوار الدهب أول حكومة للاخوان المسلمين في السودان

[حسن سليمان]

#975157 [جنرال زمان]
4.18/5 (8 صوت)

04-16-2014 03:54 PM
والله كنت عايز أعلق علي هذا المشير لأني عملت معه في جنوب السودان عندما كان الفريق جوزيف لاقو قائداً للفرقة الأولي وهذا المشير نائباً له، بس بصراحة المعلقين ما خلو ليه جنبة يرقد عليها وأدوه في التنك تمام ودا أقل شئ يعمل له، بس أحب أؤكد علي شئ واحد وهو مدى جبن هذا المشير والذي لا يستحق رتبة وكيل عريف ناهيك عن مشير. ولن ينسي الشعب السوداني منظره وهو يقدم أوراق ترشيح المواطن عمر حسن أحمد البشير للترشيح لرئاسة الجمهورية!!!! ويا عبد الرحمن يا جبان بلاء يخمك وأحسن تحترم نفسك وتشوف ليك زاية تقعد فيها وتسأل الله المغفرة لأن كل اللي حاصل في السودان سببه جبنك وخوفك يا تعيس

[جنرال زمان]

ردود على جنرال زمان
European Union [kandimr] 04-16-2014 10:12 PM
تعظيم سلام يا (جنرال زمان) شهادتك الميدانية ..دمغة جبن ..لحامل رتبة الحقير ..وتأكيد لحب الجبان للروح..والذى جعل الوطن مجروح..بفضل جبنه والمتأسلمين والسدنة الطائفين..وثورة حتى العقاب والكنس تتويجا للنصر..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..


#975150 [عامر]
1.13/5 (4 صوت)

04-16-2014 03:44 PM
سوار الدهب يعرف من دمر السودان فكيف يقول دمرتة الدول الغربية ؟؟ عينك فى الفيل تطعن فى ضلة؟؟ ولا خايف على منصبك ؟؟؟ بعدين ياخ كفاك خلى فرصة للشباب الما لاقى شغل دة ؟؟؟

[عامر]

#975149 [انصاري]
1.25/5 (3 صوت)

04-16-2014 03:44 PM
وجبت .. وجبت .. كل هؤلاء المعلقين الأجلاء.. تحدثوا عن تاريخ أغلب معاصريه.. أحياء يرزقون.. أيها المنافق الدعي .. وهم لم يغادروا من مردمِ ..

يا سوار الدهب الكاذب .. يكفي فقط دورك القذر .. الذي تسبب في مقتل 28 روح من خيرة ضباط القوات المسلحة السودانية .. شهداء رمضان...أرواحهم معلقة في عنقك إلي يوم الدين أيها الزنيم الدعي الفافنوس.. الجبان الهارب عندما تعركس الخيول الجوامح .. لعنت .. الله عليك والملآئكة .. والناس أجمعين .. :
________________________

الفريق عبد الرحمن سوار الذهب، رئيس الفترة الإنتقالية، ووزير دفاع الطاغية نميري، ومهندس إنتخابات 86، لمصلحة الجبهة القومية الإسلامية، والتي قفزت علي السلطة فيما بعد علي ظهر دبابة (الإنقاذ) المشئومة، وكافئه التنظيم العالمي، للأخوان المسلمين بتعينه أمين أمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية- براتب دولاري خرافي- شارك كوسيط في مفاوضة اللواء. أ.ح عبد القادر الكدرو بدعوى حقن الدماء، كما إدعي وبخدعة ماكرة، "إن كانت بعلمه، أوغشامة منه"، فقد سلم الشهيد، لفرقة الإعدام ضُحى، في روبى كرري، التي أجهزت عليه، بدم بارد و يتحمل وزره مسؤليته كاملة، إلي يوم يبعثون، فيما وعد به من تحقيق عادل ومحاكمة عادله، وإزالة أسباب الإحتقان، (كتاب العميد عصام الدين ميرغني، ( أبوغسان) (الجيش السوداني والسياسه- 2002) هل أوفي بما عاهد به ..؟ وكان من الصادقين، أم كان تآمره المشهود – خوفاً أو طمعاً، والذي سجله التاريخ الأسود للرجل، حين أخلف فكان من زمرة الكاذبين، حانثي العهد، وناقضي المواثيق، رغم مظهره الكاذب، المتدثر بالدين الزائف، وتمثيل الإيثار، والزهد المصتنع، والبطولة المخاتلة،... تا لله لولا ضعفه، وقوة المؤسسة العسكرية حينئذ، والتي كان ومن ضمن رجالها نفر مقدر من مجموعة الشهداء هؤلاء، ولولاهم لما أَقتلع من الحكم.. والرجال مواقف، وعند الشداد تبين المعادن، اما التِبن فيجرفه السيل زّبد. وللتاريخ مزبلته، كما له سجله الناصع البياض... وكفي تزويراً لتاريخ مازال شهوده أحياء، ويناضلون بالحق، فالرجل يمواقفه المتواطئة، إختار مكانه في مزبلة التاريخ بجدارة وإقتدار ، دعكم عن العواطف، وأنصاف المواقف، فالذين أهيل عليهم التراب في روبي كرري عند خاصرة جبل سركاب في تلك الرمضاء الرمضانية، ليسوا (كيبل كهرباء)!! إنهم أرواح أبطال أفذاذ، من بني الإنسان الذين كرمهم فالق الحب والنوي الرحمن على العرش إستوى.

[انصاري]

#975071 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 02:43 PM
أبريل 86 عندما بدا انهيار المغبور نميري بالثورة الشعبية من البديهي ان تتولى القوات النظامة زمام الامور وفي دستور القوات النظامة راس القيادة هو من يتولى الامر واذا رفض القائد العام ذلك الامر وكل بقية القادة متفقين عليه يرمى القائد الاعلى بالرصاص ومن يكون بعده رتبة هو من يتولى المسئولية وزمام الامر

فعندما اجتمع كبار قادة الاركان في الغرفة المغلغة نهائيا سوار الذهب كان بينهم يعى الامر تماما عليه ان يمثل لقرار كبار القادة بالموافقة على تسلم الامر او عكسها سيكون مصيرة القبر في يومها فالرجل انصاع غسبا عنه لتقلد الامر لانه وضع على أشد الامرين القبر ام الرئاسة فكان خائف من رجوع نميري من جهة ورفض امر إتفاق القادة من جهة اخرى لان رفض امر القادة حسابة عسير في وقته والعالم كله أفتكر سوار الذهب هو ترك الحكم لان الاتفاق مسبق من القادة ان يتولى الامر بالمدة المحددة التي ترك فيها الحكم وكان اذا لم يترك الحكم لكان رأس السوط لحقه بحسب الاتفاق المسبق والان منظمته التي يرعاها إن رائحة فسادها يقرف الانوف ويسد اذني السامعين فهو جاء للحكم مجبر وتركه مجبر

[محمد]

#975070 [المر الحجازي]
2.25/5 (3 صوت)

04-16-2014 02:41 PM
كوز ارزقي .

[المر الحجازي]

#975012 [ابو ابراهيم]
1.50/5 (2 صوت)

04-16-2014 01:27 PM
تقول لولا الغرب لكان السودان دولة عظمى فهل ياسيد سوار الدهب تعني أن للغرب دور في قدوم الإسلاميين للحكم؟؟؟

[ابو ابراهيم]

ردود على ابو ابراهيم
Hong Kong [الله يلعن الكيزان] 04-16-2014 05:20 PM
كلام صح مية المية


#974997 [radona]
3.00/5 (4 صوت)

04-16-2014 01:15 PM
مع الاحترام للمشير سوار الذهب ولكن ليس هذا صحيحا ليست هنالك مؤامرة ضد السودان لان مشكلة السودان تبدا وتنتهي في ابنائه
ابناء السودان لايرضى كل منهم بالاخر وكل منهم يرى انه افضل من الاخر لذلك نجد ان السودان صار مرتعا للحروب الاهلية وتفريخ النازحين واللاجئين
واليك ان الاسلام دين الاغلبية في السودان ولكن مع اسلامهم هذا فهنالك من بين ابناء السودان من يرى بانه احق بالدين من غيره وقد استغل البعض ذلك في الفساد امعانا وتضليلا باسم الدين
ليس صحيحا ان امريكا والغرب يكنون عداءا ويتامرون على السودان ولكن الانظمة التى حكمت السودان باسم الديمقراطية كانت ضعيفة ومترددة ومتشاكسة والعسكرية منها غالبا ما ياتون ثوارا هائجين كالثور في مستودع الخزف وعندما يكتسبون الخبرة والحنكة كحكام يكونوا قد خرقوا القانون الانساني ودمروا ما لايستطيعون اصلاحه من بعد بل وقد يصل الامر ان يكونوا ملاحقين من محاكم جنائية وينامون وتحت مخدتهم ارتال من قرارات مجلس الامن فيعلقون اخطائهم في شماعة المؤامرة
واصدقك قولا كنت امشي في الطريق وقد ضربت رجلي بحجر وكان اول ما فكرت فيه هو ان العدو الصهيوني او امريكا قدوضعت هذا الحجر امامي
هذه مجردتصريحات استهلاكية فليس لدى السودان ما يغري والا كان مصيره مثل العراق وليبيا ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه
ودعونا في لب الموضوع ومع الحقيقة حتى نحاول حل الموضوع

[radona]

#974957 [الجاب ضقﻼ يتلولح]
1.97/5 (7 صوت)

04-16-2014 12:34 PM
سبحان الله
كلما اسمع او اري هذا اﻻفاك اتذكر عبدالله بن سلول

[الجاب ضقﻼ يتلولح]

#974951 [محمد حسن أحمد]
1.97/5 (8 صوت)

04-16-2014 12:30 PM
لولا حواء السودان انجبت عملاء وخونة من امثالك وامثال خنازير الجبهة النفاقية لأصبحنا دولة عظمى واكبر خطأ هو ان الانتفاضة اتت في وقت انت تتبوأ قيادة القوات المسلحة وقتها فانت لم تكن رجل المرحلة التي كانت تستوجب محاسبة ومعاقبة سدنة مايو الذين كان خنازير وكلاب الجبهة النفاقية يمثلون جزء منهم فأنت بعت القضية وقبضت الثمن واصبحت تصرف بالدولار مرتب ماكنت تحلم به ولو اصبحت قائد قوات حلف الناتو

[محمد حسن أحمد]

#974919 [e.ibrahim]
1.97/5 (7 صوت)

04-16-2014 12:11 PM
مسكين ياسوار الدهب، اي مصيبة وقعت فيك عشان تكون رئيس حملة انتخابات خج بشة اي مصيبة دي يامشير

[e.ibrahim]

#974913 [bulletant]
2.25/5 (3 صوت)

04-16-2014 12:09 PM
sowar aldahab kooz 7ageer

[bulletant]

#974903 [متسكع]
1.99/5 (10 صوت)

04-16-2014 12:03 PM
عمرك كله عاش في الجبن حتي تنازلك من الحكم كان خوف علي نفسك نعم خنت نميري واذا كنت قايل نفسك عملت الصحيح ما كنت في الاصل قبلت ان تكون نائب لدكتاتور الم تكن انت من اعطا الامان لبعض الضباط في اول انقلاب علي حكم السفاح البشير وتم اعدامهم في شهر رمضان الم يسجل البشير خطاب الانقلاب في مكاتب المنظمتك انت تتخمل اثم كبير لما حصل من ظلم وقتل وغذاب لهذا الشعب من هذا النظام انت اقل ما يقال عنك منتفع توظف لخدمة السلطان الظالم يعني ارتزاقي لان الحركة الاسلامية لم تكون احد رجالها من قبل

[متسكع]

#974887 [خطاي المزالق]
3.50/5 (10 صوت)

04-16-2014 11:52 AM
"اعتبر المشير عبد الرحمن سوار الذهب الرئيس السوداني الأسبق، ورئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية، في حوار لـ «عكاظ» بأن السودان ضحية لمؤامرات حاكها الغرب ضده حتى لا يسخر موارده الطبيعية والبشرية الواسعة في التقدم نحو مصاف الدول التي سبقته. وتابع قائلا: «لو أن السودان استثمر جزءا من هذه الثروات الواسعة لأصبح دولة عظمى»

طيب يا منافق يا افاك وين راحت قروش البترول ليه ما استثمرتوها فيما ينفع البلاد والعباد بدل ما تحولوها ماليزيا ودبي وتشتروا بيها ادوات القمع والقتل للامن والجيش . سيبك من دا كلوا ليه شردتو كفاءات السودان وارغمتوهم على مغادرة السودان وافرغتوا الخدمة المدنية والجامعات والجيش من الكفاءات بعد كل هذا هل الغرب هو من يقف ضد تطور السودان ام تنظيمكم الماسوني يا سوار النحاس

[خطاي المزالق]

#974865 [جركان فاضى]
3.50/5 (7 صوت)

04-16-2014 11:33 AM
عبد الرحمن سوار الدهب...رئيس لجنة اعادة انتخاب البشير...جاء يتكلم عن السودان وكيفية حل مشاكله ... بتاع الانتخابات المزورة...منافق لايخاف الله...وماذا فعل الغرب والامريكان بالسودان؟ هل اكلوا رأس مال مشروع الجزيرة وافلسوا بالمزارعين.؟..هل اكلوا تمويل طريق الانقاذ الغربى؟...هل اكلوا قروش مسرح كررى الذى دفعت الصين قروشه بالكامل وهاهو خمس سنوات ولم يكتمل بناؤه؟...هل باعوا اموال واعانات ابوكرشولا فى نيالا؟...هل قتلوا 400 شهيد فى انتفاضة الغلاء فى سبتمبر؟...ان امثال المنافق عبدالرحمن سوار الدهب هم سبب دمار السودان...شوف التافه ..رئيس لجنة انتخاب البشير ..انتخابات مزورة ... وبعد دا يصلى الصبح فى المسجد فى الصف الاول

[جركان فاضى]

#974860 [اقول الحق]
2.00/5 (6 صوت)

04-16-2014 11:29 AM
اسطوانة امريكا والغرب شعبنا منهااي مصيبة يقولوا امريكا السببب

اسباب تخلف السودان

1-عدم الوطني
2- الفاسد المالي والاداري
3- الاحزاب الاسلامية مثل وطني و شبعي واصلاحي واخوان مسلمين و انصار سنة
4- احزاب طائفي الامة والاتحادي
5- الحركات المسلحة
6- الجهوي شمالي وجنوبي وغرباوي وشرقاوي
7- القبيلة هي اخطر علي مستقبل اى دولةمثل ماصار في رواند

[اقول الحق]

#974856 [ياسر عبد الوهاب]
2.00/5 (6 صوت)

04-16-2014 11:28 AM
انت بالذات يا سوار الدهب حقو ما تتكلم وتتلمه...اقترح عليك تمسك البشير من يد والترابي باليد التانيه وترافقهم الي لاهاي وهناك تقول ليهم انكم سبب كل البلاوي ..

[ياسر عبد الوهاب]

#974838 [ابونور]
2.00/5 (6 صوت)

04-16-2014 11:13 AM
الاعزاء الراكوباب انتم تعرفون الحقيقة هذا الرجل الحقيقى الذى اتى بحكم الاخوان وثبت حكم الاخوان فى السودان
واهم من يعتقد ان سوار الدهب هو اول رئيس دولة يسلم السلطة للشعب. بنظرية المؤامرة التى يقولها الان تامر على الحكومة الدمقراطية مع الاخوان بل ولعب دور رئيسى فى ذلك
والان انكشف دوره ولذا من الطبيعى ان يدافع عن حكومة الاخوان
يارجل سقطت فى نظر الشعب السودانى من اجل تنظيمك الاخوانى اللعين

[ابونور]

ردود على ابونور
[khalid zain] 04-16-2014 12:25 PM
انت يا سوار الغضب سبب نكستنا لو كنت بقيت راجل يوم جات السلطة ولميت ناس البلد باشراف الجيش ووضعت نظام ودستور وحميتو بالجيش وقتها كان نكون الان في نعمة وكنت بتكون زعيم تاريخي ذي ماو ومهاتير ولكن بي ضعفك وخوفك فكيتها ذي ما استلمتها وخليتنا ندفع التمن 30 سنة والله اعلم الي متي فخليك في دور الفكي والخلوة النت فيهو دا وخلي التصريحات السياسية للرجال قال استهداف طيب الخليج دا لما وقف معاه الغرب واستخرج ثرواته كان راضع معاها لكن نقول انو مصيبة البلد انو وقتها كنت انت قائد الجيش لو كان اي واحد غيرك كان الحال ماهو دا الحال


#974822 [Mustafa Ibrahim Ogall]
2.00/5 (5 صوت)

04-16-2014 11:06 AM
ما يصعب فهمه , ان حميع من يتكلمون عن السودان
تجدهم متفقين حول المؤامرة الخارجية , واعجب ما في كلامهم
تلك المواقف من قادة وسياسيو الغرب التى يستشهدون بها , ويذكرونها كحجة في المؤامرة
والسؤال البديهى , ما الذى تم فعله لاجهاض هذه المؤامرات , والتى من سياق حديثهم يعلمون بها
لمذا سكتوا واكتفوا بما علموا
اين المتأمر هنا ,
كل الدول تتدافع وتحمى مصالحها وتسلك في سبيل ذلك كل الطرق
مؤسف جدا ان تجد احدهم يبرر الفشل بالمؤامرة ويقدم الدليل في صدقية حديثه
ولا يسال نفسه ماذا عمل بما علم

[Mustafa Ibrahim Ogall]

#974821 [ود دردق]
2.00/5 (5 صوت)

04-16-2014 11:04 AM
لو انت امين مع نفسك ما كنت قبلت ان تشتغل سمسار وشحات باسم تنظيم الاخوان المسلمين

انت الوحيد الذي استفاد من ثورة ابريل كل الشعب طلع بي قد القفة يا سمسار يا لص يا دعي

[ود دردق]

#974760 [kandimr]
5.00/5 (48 صوت)

04-16-2014 10:25 AM
هل يتبدل التاريخ ..لحمل رتبة (الحقي) وتبوء كرسى رئاسة البلاد المنكوبة فى غفلة الزمن..من أجل أمثاله..المتأسلمين...*فى منهج المدرسة الأوسطى مادة التاريخ ..درسنا أن أول من أدخل تعليم القرآن بالسودان هو طيب الذكر جد القبائل (غلام الله بن عايد) وأبناؤه (ركاب) و(رباط) .الخ وهم أول من فتح خلاوى بالسودان..ولم يكن التاريخ مزيفا أو كذبا..وكون جد السواراب قد شيد أقدم مسجد بدنقلا العحوز لا يجعل سلالته (متأسلمة) ..فمنهم من ساهم بشرف فى السياسة والفن.. كالشهيد بابكر النور سوار الذهب..والمبدع الفنان( صلاح محمد عيسى سوار الذهب)..رحمهم الله..ومنهم من كان رمادا كهذا سجم الرماد الباهت ذو الدور السلبى..فى العسكرية والسياسة وقد أوضحناه فى مكان آخر على تعليقات هذا المقال بالراكوبة..وإسمه سيذكر كجزء من (قذارة) تاريخ البلد..وآه يا بلد..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن..

[kandimr]

#974747 [ود السودان]
3.47/5 (7 صوت)

04-16-2014 10:15 AM
فعلاً كل التعليقات صحيحة 100% هذا الرجل وراء ضياع ثورة أبريل 1985م وهو وأعضاء المجلس العسكري الإنتقالي مهدوا لإنقلاب البشير وهو من أكبر المؤيدين له طيلة 25 عاماً وكان رئيس لجنة الإنتخابات للبشير الماضية وهم أحالوا الضباط اليساريين وأعادوا الضباط الاسلاميين للجيش ومهدوا لإستيلاء البشير للسلطة وكذلك هو من ساعد في القضاء على حركة رمضان وتوسط لإنقاذ ناس البشير وهذا معروف للجميع .

[ود السودان]

#974731 [usama]
2.00/5 (4 صوت)

04-16-2014 10:08 AM
نحن كنا حتى آخر لحظة مع الرئيس وندين له بالطاعة، ولكن عندما اتضح لي أن الشعب السوداني تخلى عن الرئيس، وأن بقاءه في الحكم قد يتسبب في حرب أهلية في السودان لا يحمد عقباها،
اه الان البشير تبعك تسبب في حرب أهلية لايحمد عقباها لماذا لمن تنصحة بترك الحكم هذا هو النفاق الاخواني ...يقول عن نميري عن بقاءه قد يسبب حرب أهلية والبشير ماقال عنه شي وهو سبب الحرب الاهلية في دارفور ,,مستهدف مستهدف دي اكبر كذبة

[usama]

#974712 [Abu Areej]
1.75/5 (4 صوت)

04-16-2014 09:59 AM
لماذا لم يتم التعامل مع هذه المؤامرات بحنكة وعقل؟؟ هل امريكا روسيا قد دنا عذابها من العقل في شيء؟؟ حكامنا من حاكوا المؤامرات ضد السودان وليس الغرب .. وليتك تركت لنا اب عاج اخوي!!

[Abu Areej]

#974703 [kandimr]
5.00/5 (51 صوت)

04-16-2014 09:54 AM
البداهة تقتضى الإقرار أن تخلف السودان فى تمكين الاستعمار (للطائفية)..وممارسة ألاحزاب (المهيمة) السياسة تحت جناحها..وأدخلت الطائفية (العسكر) فى السياسة فصاروا سرطانها..جطمت ومزقت السودان ورسخت دولة(الجباية) والقمع...وكل مايذكر عن مؤمرات وفرص تنمية حجبت ..هرطقات وسذاجة سياسية.. .نكرر تعليقنا السابق عن هذا الميت الحى بيننا.:ـ لعنة الله على هذا المسيلمة..المنتفع من منظمات الدعوة ..وقابض رواتبها (بالدولار) (سوار التبن). محولجى السياسة..الكوز المستتر..حامل رتبة (الحقير) كسلفه وخلفه..والمعروف بشخصيته (الباهتة) لدى العسكرين..ألآن يبدى (النصيحة)..أين كانت؟ عندما جاب الخليج مبشرا وقائدا لحملة (أنتخاب) البشير ..بعدأكثر من عشرون عاما من (أغتصاب) السلطة..أمكن الأسلمة تتطلب (تزويجه) السلطة الحاملة سفاحا بأخوان الانقاذ..خاصة بعد نكران أبوتها شيخهم (الترابى)..ألم يكن الأجدر به وهو الذى بنى سمعة (زائفة) بتسليمه الحكم خلال (عام)..نصح (مرؤوسه) حامل رتبة (الحقير) البشبر..بل و(تجضيمه)لتسليم السلطة وأعادة الديمقراطية خلال (ستة أشهر)..ليبز تجربة الزهد (الزائف لديه)..أم أنه كان سيستمر مكنكشا بالسلطة.. لوأستطاع سبيلا..يا للأسلام والنصيحة. والاستخفاف بعقول السودانيين!!.فقد أدى دوره كرقم فى الولادة السرية للأنقاذ بلعبة الإنتخابات..وتصفية مساندى إنتفاضة أبريل من الجيش.وأجهض الحساب العسير لمايو وهو أحد سدنتها..بل توسطه ووعده الكاذب وهو صائم للشهيد اللواء(الكدرو)بمحاكمة عادلة لتسليمه المدرعات تفاديا لوقوع مجازر (الوعد) الذى توج بأعدامهم بدون محاكمة! وفى (رمضان شهر الغفران!).يا للإسلام..هذا الباهت (سوار التبن)..(والذى يخجل معظم أفراد أسرته الكريمة ذات التاريخ الناصع من إنتماؤه لها وأنتماءته (المستترة)..ننصحه بأعلانها حتى يحترمه أهلها وأهله وأعداءوه..فهو (مهذب) الشخصية..ونصائحة الأخيرة لن توقف (المحاسبة)للإنقاذ.. كما قطع طريقها لسدنة (مايو) وزكها الأنقاذ بعودة المقبور سئ الذكر (نميرى)للبلاد.ومخالفة سنة الإسلام بعدم القصاص منه (كفارة) له. ورد حق الدم السودانى المسفوح فى شموليته..فالقصاص من (الهؤلاء)و(السدنة) وكل (المتأسلمين).آت لا محالة..ولا ريب .و(الجقلبة) وكترت (البتابت) عيب ! وثورة تزحف للقصر والسراى والجنينة والمنشية حتى النصر لتمحو بصمة الاحزان التى خلفها سوار التبن والترابى والأمام..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن...

[kandimr]

#974699 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:53 AM
كلام سوار الدهب صاح يا جماعة!!!
ما الغرب واسرائيل قالوا للحركة الاسلاموية اعملوا انقلاب واستولوا على الحكم واعملوا الآتى:
اوقفوا الديمقراطية ودولة القانون والحريات!!
وافصلوا الناس للصالح العام!!
واشنقوا ناس العملة!!
وعذبوا المعارضين وطاردوهم!!!
وخلوا الجيش والقوات النظامية الاخرى وجهاز الامن والاستخبارات ما عندهم شغل غير محاربة ومراقبة المعارضة!!!
واعملوا على فصل الجنوب ختى ترتاحوا من الجنوبيين وتعملوا دولة الشريعة والعروبة!!!
واصلا وكلو كلو ما تعملوا استقرار سياسى ودستورى وفتتوا ومزقوا البلد حتى لا تستغل مواردها الكبيرة واصلا شعبكم مسلم وضد اسرائيل والاستعلاء الغربى!!!
وبالطريقة دى اسرائيل والغرب يرتاحوا وبلدكم وشعبكم ما يضوقوا الراحة!!
مش كده يا سوار الدهب ولا كيف؟؟؟
تعملوا الاخطاء وتجوا تعلقوها فى الغرب واسرائيل ماذا يسمى هذا؟؟؟؟
انحنا يا سوار الدهب لسنا بمهابيل او ريالتنا كابة او جهلة!!!
الغرب لا يريد استقرار سياسى ودستورى لدولنا حتى لا نتطور ولقوا فى جماعة الحركة الاسلاموية اكبر عميل او مغفل نافع ولا احتمال ثالث ابدا!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United States [ابو الخير] 04-16-2014 02:51 PM
والله العظيم اسرائيل والغرب اشرف من الاخوان المسلمين بمليون مرة
التخريب الذي قام به الاخوان المسلمين في السودان اسرائيل والغرب وامريكا لم تقم يه
الفلسطينيين ف الااضي المحتلة مرتاحين اكثر من الكثير من الدول العربية ان لم نقل كلها طبعا ما عدا قطاع غزة الذي تحكمه حماس لأنها اخوان مسلمين حسب تصريحها
ربنا يخلص العالم من شرور الترابي والقرداوي وكل بني كوز


#974698 [هجو نصر]
2.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 09:51 AM
لماذا لم يستهدفوا النمور الاسيوية ؟ الي متي ايها القائمون علي امرنا تعلقون فشلكم الذريع كنخب علي شماعة الاستهداف التي اصبحت اسطوانة مشروخة ينفر من سماعها حتي راعي الضان في الخلاء

[هجو نصر]

#974693 [ودالشريف]
1.25/5 (3 صوت)

04-16-2014 09:48 AM
مصيبتنا هى ادمان النخبة على الفشل وتزوير الحقائق والالتفاف عليها يقول سوار الذهب بان النميرى هو لوحده من قام بترحيل اليهود وقابل مندوب اسرائلي فهل يعقل ان لايعلم وزير الدفاع بهذه التحركات ان كان لايعرف فهى مصيبة اكبر ومن كان يراس هذه العملية الليس الفاتح عروة وهو من التيار الاسلامى اى من تجار الدين وتولى منصب مندوب السودان فى ظل حكم الضغمة الفاسدة وعن نظام مايو سوار الذهب يدين بالؤلاء لمايو ولم ينحاذ للشعب رغبتا منه فى الانحياز للشعب بل تم الضغط عليه من قادة الوحدات العسكرية وبيعاز من الكيزان نط سزار الذهب الى السلطة وافرغ المؤسسة العسكرية من القادة الذين طالبو وهددو بالانحياز لجانب الشعب ويتحدث الرجل وكانه ملاك طاهر وانه نصير الشعب لماذا الكذب وتزوير الحقائق وماذا قدمت خلال العام غير انك مهدت لهذا الانقلاب ويتحدث الرجل عن المؤامرات ويذكرها ويفندها لماذا لم نتحاشي هذه المؤامرات مصيبتنا اننا نرمى ونحمل اخطاءنا للغرب وكان الغرب ليس له عدو غير السودان ويدعون انهم محاربون لان الغرب يحارب الاسلام فهل مايقوم به هولاء هو الاسلام نحن من نعطى الزرائع ونحن من نصنع الاخطاء فمن يحرق ومن يقتل فى الهامش ومن يفسد فى البلاد ومن يدمر فى المشاريع ليثبت اركان دولته لا دولة المواطنة مصيبتنا فى نخبتنا التى ادمنت الفشل وبلادنا فى حاجة لتجديد الدماء

[ودالشريف]

#974678 [ابو محمد]
1.88/5 (4 صوت)

04-16-2014 09:42 AM
هذا الرذل انسان قذر وكذاب هو سبب مجي البشير وينتمي للاخوان المسلمين وهو كان داعم حملة البشير الانتخابية هذا شخص غير محايد ولايمكن الوثوق فيه ادعو منظمة طرد هذا الخنزير السافل وتعين شخص اخر ومعروف ان منظمة الدعودة الاسلامية يسيطر عليها الاخوان المسلمين ومن هذا المنبر ادعو سمو الامير محمد بن نايف وحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من التاثير علي هذه المنظمة الماسونية اغلاقها نهائيا وعدم السماح لهذا ابخنزير الواطي من الدخول لسعودية ةتدنيس هذا الارض الطاهرة اللهم احفظ المملكة من كل مكروه اللهم رد الاعداء الحاسدين والطامعين علي نحورهم يارب العالمين اميين

[ابو محمد]

#974672 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:40 AM
المشير سوار الدهب انت سبب البلاوي دي كلها بتفصيللك قانون الانتخابات على مقاس اخوانك ناس الجبهة الاسلامية
لماذا يقف الامريكان والغرب ضد السودان عندك السعودية اكبر الدول الاسلامية اصبحت الان من المصدرين للقمح

[المهند]

#974657 [Salah E l Hassan]
2.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 09:31 AM
انت رجل كذاب كنت رافض ان تقيف مع الثورة الشعبية ضد نظام نميرى وقلت بالحرف الواحد انك اديت القسم و لن تخون القسم .ولكن تم اقتاعك بأنك ممكن ان تصوم وتكون تحللت من هذا القسم .ّّ!!
يعنى ما تعمل لى نفسك بطولات .!!
وانت الأن اصبحت من سدنة هذا النظام القذر وتمت مكافأتك برياسة منظمة الدعوة الاسلامية مقابل خدمات لهذا النظام القذر وتأيدك للسفاح البشير فى حملته لرئاسة الجمهورىة .!!
بعدين اسطوانة انو الغرب و امريكا ضد السودان دى اصبحت ممجوجة يعنى امريكا تترك العالم وتعادى السودان ليه ..؟؟
يا مشير نحن دولة فاشلة وانظمة سياسية بايسة وشعب كسول مرتشى يفتقد اهمة حاجة لبناء الاوطان وهى (الوطنية وحب الوطن ).؟؟؟؟
هذا هو السبب الرئسى فى تخلفنا .اضف لى حكم العسكر وحبهم للسلطة لأنهم ابعد ناس عن الوطنية. واقرب مثال ان الجيش السودانى منذ الحرب العالمية الثانية لم يقاتل اى عدو خارجى بل ظل يقتل ابناء الوطن ...انت وامثالك من العسكرين سبب تخلف هذا الوطن ......

[Salah E l Hassan]

#974637 [بت قضيم]
2.00/5 (4 صوت)

04-16-2014 09:23 AM
السودان ضحية مؤمراتكم انتم وانت اولهم عندما سطوت على انتفاضة ابريل بعد ان تاكد لك نجاحها وحرصا وخوفا مما يحدث للجبهجية من قوى الثورة سطوت على السلطة باعتبارك منقذ الشعب الثائر وحاميه وكانت هذه اول مؤامرة بصنع يدك وبايعاز من الكيزان وبعدها دعمتهم في تمكينهم قبل الانتخابات وتمت مكافاتك بمنصب الامين العام لمنظمة الدعوة الاسلامية

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
European Union [ابوالحسن الشايقي] 04-16-2014 12:28 PM
للتاريخ اود ان اعيد ماجاء في مجلة الدستور اللندنيه والتي كلف فيه اح الضباط الذين اعدموا في رمضان وهو العميد بلول وهو احد قادة ذلك الانقلاب والذي كلفه بكشف ذاك السر في حالة اعدامه والسر هو انه في الفتره التي تولي فيه سوار الذهب السلطه كان هنالك تنسيقا يتم بين المجلس العسكري الذي يقوده سوار الذهب وجماعة الترابي داخل وكان دور العميد عمرحسن احمد البشير كان نقل الوشايات والتقارير الكاذبه عن زملائه الضباط وان اعيد حديث العميد بلول للتذكير وللتاريخ كي تعرف الاجيال الجديده والعالم حقيقة المؤامرة التي تمت والتمهيد الذي تم برعاية سوار الذهب لتولي جماعة الترابي للسلطه.


#974631 [samona]
2.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 09:18 AM
مشكله دارفور مشكله بسيطه ضخمها الغرب لانه لا يريد للسودان الاستقرار !!!!!!!!! انت احدي الكوارث التي حاقت بالسودان!

[samona]

#974628 [مهدي إسماعيل]
3.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 09:17 AM
يا عمنا توقف تفكيرك عند نظرية المؤامرة.

سذاجة ما بعدها سذاجة.

غايتو أهو ده الجيش وديل ضباطه العظام.

[مهدي إسماعيل]

#974623 [Addy]
3.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 09:11 AM
يا راجل بعد العمر ده تكذب عشان ايه .. السكوت عن فشل النخب السودانية في تقدم السودان (وآخرهم الكيزان) والإدعاء أن الفشل يعزى للغرب .. أليس هذا كذب صريح يمنعك منه الشرع الحنيف؟؟

بعدين أي غرب هذا الذي تتحدث عنه .. ألهم إلا إذا كنت تقصد بالغرب الكيزان وأكلهم السحت من أموال الشعب الذي هو أجدر بك أن تتحدث عنه بدلاً من إلقاء اللوم على الغرب وأنت تعلم من المتسبب في تخلف السودان.

[Addy]

#974620 [لفمان]
1.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 09:10 AM
ايها المنافق اتقى الله. هل فى عهد الديمقراطية كان مناك فساد وسرقة ورشوة لوكنت رجلا بمعني الكلمةكما يقال عنك اتحداك ان تتحدث عن الفساد وحرامية الكيزان علنا

[لفمان]

#974597 [A. Rahman]
3.00/5 (4 صوت)

04-16-2014 08:52 AM
دولة عظمى يا شحات؟ و الدول اللي تقدمت دي ليه الغرب ما منعها من التقدم، زي كوريا و ماليزيا و حتى غانا التي كانت كل الظروف ضدها نجحت في اختبار التنمية؟ السبب يا معرص انت و تاج الدين و بقية الزبالة كنتم مشغولين بتسليم السلطة للإخوان المسلمين عبر تقسيم للدوائر الانتخابية ما انزل الله به من سلطان. انت لما أبوك مات كنت عايز نسيب الجيش و تمشي تبقى فكي، معقول تبني ليك دولة عظمى؟ و اللا نسيت حكاية كنت عايز تبقى فكي محل أبوك دي؟ يا رمة

[A. Rahman]

#974594 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 08:47 AM
كوز كلب

[shah]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة