الأخبار
منوعات سودانية
المـرور: التفحيـط ممارسـة دخيـلة ولا يوجـد قانـون لمعاقبـة المخالفــين
المـرور: التفحيـط ممارسـة دخيـلة ولا يوجـد قانـون لمعاقبـة المخالفــين



04-16-2014 09:45 PM

إعداد: إعلام شرطة ولاية الخرطوم
هنالك بعض اللهو والألعاب التي يمارسها بعض الشباب، ولها مخاطر عديدة دون أن يدركها هؤلاء الشباب، وقد تصل حجم الأضرار إلى فقد أرواحهم. ولعل من بين تلك الممارسات الخاطئة، تفحيط البعض بسياراتهم دون مراعاة لضيق الشوارع وازدحامها، وما يترتب على ذلك من خسائر وأضرار ولربما يكونوا هم من أوائل الخاسرين، وهذا النوع من الممارسات أطلق عليه القائمون على أمر المرور اسم لعبة الموت، في إشارة واضحة إلى أنها قد تقود صاحبها إلى الموت. كثير من الناس يصفون من يمارسون هذه اللعبة بالمتهورين وعدم الوعي واللامبالاة، عبر هذه المساحة قمنا بوضع القضية أمام القائمين على أمر المرور، للحديث عن لعبة الموت من وجهة نظرهم الخاصة كمعنيين بتنظيم حركة المرور، وواجباتهم المنوطة بهم، وهي العمل على حفظ أرواح وممتلكات المواطنين، عبر إنفاذهم لقوانين المرور، وكذلك الاستماع إلى رأي أهل الشرع حول هذه الظواهر، وكذلك الاستماع لهؤلاء الشباب من يصفهم البعض بالمتهورين للتعرف على دوافعهم التي تقودهم للقيام بمثل هذه الألعاب الخطرة على حياتهم وحياة من حولهم.
*لعبة دخيلة
العميد عمر محمد أحمد مدير إدارة العمليات بشرطة ولاية الخرطوم، يقول بأن لعبة التفحيط تعد من أكثر المشاكل المرورية بولاية الخرطوم وهي من الألعاب الدخيلة على بلادنا مع أنها موجودة في كثير من البلدان العربية، مبيناً أنه رغم الانتشار الواسع لدوريات المرور التي تعمل على منعها، إلا أنها تكثر في عدد من الشوارع خاصة شارع النيل وشارع الستين وشارع محمود شريف وغيرها، خاصة خلال الفترات الليلية، مشيراً إلى أن سجلات المرور قد سجلت العديد من الحوادث بالأماكن المذكورة، مبيناً أن الشباب الذين يمارسونها في الغالب هم من أصحاب الشهادات العربية، مضيفاً أنه لا يوجد قانون خاص بمعاقبة المخالفين، لأنها من الأشياء الدخيلة، ولكن يحاسب صاحبها تحت المواد المتعلقة بالقيادة بإهمال، مؤكداً انتشار دوريات المرور بهدف الرصد وبمعاونة المباحث وشرطة مرور الولاية.
*إزهاق لأرواح الشباب
يقول الشيخ الداعية أسامة محمد سليمان، إن الشباب هم أمل الأمة وحاضرها ومستقبلها والدماء الحارة التي تضخ في أوردة وشرايين تلك المجتمعات، منوهاً إلى ضرورة الحفاظ على هذه الشريحة الهامة، والعمل على توعيتهم وتبصيرهم. مشيراً إلى إدراك أعداء الإسلام بفاعلية الشباب في المجتمعات، ما دفعهم إلى استخدام بعض الأساليب، التي تخلق من ذلك الجيل أناساً غير فاعلين، بالمخدرات تارة، وباللهو والموسيق« تارة أخرى، وبالتقليد الأعمى لثقافات بعض الشعوب، بهدف تحقيق مرادهم الذي يهدف إلى تعطيل تلك العقول وانشغالها باللهو، الذي من بينه ظاهرة ما يسمى بالتفحيط التي أزهقت الكثير من أرواح شبابنا وضيعت كثيراً من ثروات بلادنا، ذلك كله إشباعاً للهوى وتضييعاً للنفوس، والله عز وجل أمرنا أن لا نلقي بأيدينا إلى التهلكة في قوله تعالى «ولا تقتلوا أنفسكم إنه كان بكم رحيماً» صدق الله العظيم .
ويضيف الشيخ أسامة أن من يقومون بهذه اللعبة يكونوا في الغالب غائبين عن الوعي والإدراك بتعاطيهم للمخدرات، أو بعدم المسؤولية وبعدم النظر إلى مستقبل مشرق ، مناشداً جميع الشباب بان يكونوا على قدر عال من المسؤولية وعلى درجة من الوعي والإدراك بما يحاك بهم، مضيفاً أن مثل هذه الامور قد أزهقت أرواحاً وضيعت أحلاماً وأهدرت أموالاً، فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى الناس بها.
*تنمية مهارات
أما الوجه الآخر من هذه القضية، هم أولئك البعض من الشباب الذين حاولنا الاستماع إلى آرائهم، ومعرفة دوافعهم الحقيقية التي تدفعهم إلى ممارسة هذا النوع من الألعاب، حيث يقول الشاب دفع الله أحمد عثمان، إن ممارسة هذه الظاهرة القصد منها تنمية المهارات وقدرة التحكم في قيادة السيارات، ورغم أنه يرى ضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والطرق الضيقة، مبيناً أن الظاهرة موجودة بالعديد من العواصم والمدن الكبيرة بالعالم من حولنا. بينما يطالب الشاب عبد الوهاب محمد أحمد، بضرورة توفير ساحات وميادين خاصة بإقامة مثل هذه الألعاب وتقنينها، بتوفير كافة سبل السلامة لهم تحت إشراف خبراء ومدربين في مجال القيادة كالمناشط الأخرى مثل السباحة وغيرها، حتى تشبع رغبتنا كشباب وتكون متنفساً لنا، والابتعاد عن أماكن الازدحام كشارع النيل وغيره من الأماكن التي تكثر فيها ممارسة اللعبة، مضيفاً أن إقامة ميادين متخصصة، تسهم بصورة كبيرة في الحد من الحوادث والكوارث.

الانتباهة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1508

التعليقات
#976105 [الهبباي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:49 PM
العلاج سوط عنج وبس؟؟؟

[الهبباي]

#976035 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 01:59 PM
مضيفاً أنه لا يوجد قانون خاص بمعاقبة المخالفين، لأنها من الأشياء الدخيلة??????? ياسيادة العميد هنالك مادة فى قانون المرور تسمى القيادة بأهمال, الا تنطبق هذه المادة عليهم؟؟؟؟

[طارق الباز]

#975792 [هبار شروك الليل]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:31 AM
هههههه معقول نحن وصلنا المرحلة دي (التفحيط) والله كويس ديل ناس الشهادة العربية القام من نومو ولقي كومو دا دلع نسوان الغربة خليهو يفحط ياراجل ماتكتم نفسياتو مش كدا الناس مالاقية كارو يركبوها وديل يفحطو عجائب يابلد الناس ديل بجيبو حق البنزين دا من وين !!!!!!!

[هبار شروك الليل]

#975650 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 07:54 AM
هذا العميد شرطة ينطبق عليه القول الذي يقول سكت دهرا و نطق كفراًً فهو قد أعطى الضؤ الاخضر لهؤلاء المفحطين بانه لا يوجد قانون لمحاسبتهم و يمكنهم فعل ما يريدون فيمكن محاسبة هؤلاء بعدة قوانين منها الشروع في القتل و تسبب الأذى الجسيم و محاولة الانتحار و الإزعاج العام و تخريب المنشئات العامة و الهروب من الشرطة و الكل يعلم ان هؤلاء المفحطون ليسو طلاب شهادة عربية فقط و لكنهم أبناء المتنفذون في الحكومة و الحزب الوطني لذا تقف الشرطة عاجزة عن محاسبتهم خوفاًً من آبائهم.

[صادميم]

ردود على صادميم
European Union [سم الارقط] 04-17-2014 10:37 AM
ههههههه دا ياعمك ما عارف تفاصيل القانون حافظو كدا بي ضبانتو ازعاج المواطنين وترويعهم هذه مادة بي حالها ياسعادتك ازعاج السلطات ماعندك في القانون دا
لكن زي ما قلت يا صاد ميم ديل ناس وراهم ضهر وجعبه كبييييره عشان كدا سعادتو دا زاغ بالدو

United States [ابو ابراهيم] 04-17-2014 08:16 AM
صدقني هؤلاء ابناء مسؤوليين وليس فيهم طلاب شهاده عربيه ولو كانوا طلاب شهاده عربيه لاخترعوا لهم قانون وعاقبوهم به والشئ المهم جدا اباء طلاب الشهاده العربيه لو استطاعوا ان يدفعوا التكلفه المهوله لتعليم ابناءهم فقط يحمدوا الله ويشكروه فمبالك بشراء عربه لهم ليفحطوا بها


#975441 [ام موجوعه علي الشباب]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 10:30 PM
قمه الاستهتار واللا مبالاه وانعدام الاخلاق والقيم.تفحيط تفحيط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟تفحيط ياشباب السودان يارجال الوطن الذي ينتظر اصلاحهم.يا ابناء اسر تنتظر نجاح ابناءها.اهذا ثمن تغربهم عن بلدهم واهلهم كي يفرشو لكم سبل الحياه تحت اقدامكم .اهذا ثمن عمر ضاع في غربه اختيارها اجبارا من اجل مستقبل ترميه تحت كفرات سياره تفحط بها وربما نهايتك معها.اما كان يجدر بك اخذ ما هو جميل من الدول التي كنت مقيما في اراضيها؟؟؟؟ايناسبك التفحيط بدراهم او ريالات والديك التي تحمل بصمات سنين وانين وبعد والم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بماذا تشعر وانت تفحط؟؟؟ليتك تعلم انك في الدرك الاسفل من الاخلاق والقيم والتربيه .ويااااااندامه والديك ارسلوك لتتعلم في بلدك رجعت لتعلم اخوتك في بلدك فن اسمه الموت اخيارا ومع سبق الاصرار مفحطا.

[ام موجوعه علي الشباب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة