الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم الميرغني : لن أنزل لمستوي علي السيد
إبراهيم الميرغني : لن أنزل لمستوي علي السيد
إبراهيم الميرغني : لن أنزل لمستوي علي السيد


04-16-2014 05:10 PM
إبراهيم الميرغني في حوار حول الحوار الوطني وأحداث الساعة الحوار الوطني إذا لم يشارك فيه تيار اليسار والجبهة الثورية.. يفقد جزءاً كبيراً من قيمته
نحن ندخل فيه بمبادرة مولانا الميرغني.. ونريدها أن تكون خارطة طريق شاملة للحوار
لهذا السبب طلبنا الرقابة الدولية على الحوار.. وهي ليست بدعة
لن أنزل الى هذا الدرك الانحداري مع علي السيد.. وليس لديَّ حرس ويمكنك أن ترى ذلك
هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم.. والحزب لديه ناطق رسمي يعبِّر عن قرار المؤسسات


حوار: أشرف إبراهيم

ليس لديًّ حرس ويمكنك أن ترى ذلك لا في مكتبي ولا غيره، وأنا لا أريد أن أنزل لهذا الدرك الانحداري في الرد على علي السيد. ومثلما تجاهلت الرد عليه قبل سنتين، سأفعل الآن أيضاً. الحزب شكَّل لجنة تحقيق في واقعة علي السيد التي ذكرها في وسائل الإعلام، وستُعلن نتائجها لكل الناس حتى يعلم الجميع من الذي يكذب. هذه إجابات الأستاذ إبراهيم الميرغني الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل في حواره مع (الوطن). ورغم أن اللقاء في مجمله كان يدور حول الحوار الوطني ومآلاته على الساحة السياسية وما يمكن أن يتمخض عنه، إلا أن تلك الواقعة ملأت الصحف والأسافير -أي واقعة الاستاذ علي السيد القيادي بالحزب الاتحادي- والتي اتهم فيها إبراهيم الميرغني بأنه منعه من الحديث في المؤتمر الصحافي الأخير وتم تهديده بالسلاح من قبل حرس الأخير. ورغم محاولة إبراهيم الميرغني عدم الرد صراحة على حديث علي السيد، إلا أنه ضمناً أشار الى أنه لم يفعل وليس لديه حرس مسلح، وأوضح الميرغني في حواره لـ(الوطن) موقف حزبه الواضح من الحوار، وقال إنهم يدخلون إليه انطلاقاً من مبادرة الميرغني. وأكد على ضرورة جمع الصف الوطني والخروج بنتائج إيجابية من الحوار المنتظر. التفاصيل أدناه.
*}‬ فيما يخص الحوار الوطني، قيل أنكم في الاتحادي الأصل طلبتم مراقبة دولية وإقليمية تشارك في الحوار. لماذا هذه الخطوة؟
- الاتحادي الديمقراطي اصلاً لديه مبادرة سابقة حتي لدعوة الحوار، وهي مبادرة الميرغني للوفاق الشامل والتي تم إطلاقها في العام 2007م، ولم يكن وقتها هناك حديث عن الحوار والتطورات التي حدثت من العام 2007م. وحتي الآن متغيرات كثيرة منها انفصال الجنوب واندلاع الحروب في بعض المناطق، ونحن نسميها مشاكل إضافية حدثت في السودان مع متغيرات اخرى قادت الى أن يتم تطوير المبادرة في العام 2014م، وهي تمثل خارطة طريق. ورؤيتنا للحوار الوطني تعبِّر عن مطالب جماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي، والنقطة التي أُثيرت حول المراقبة الدولية، هناك من أراد أن يُثيرها ويحمِّلها أكثر مما تحمل.
*}‬ هل تدخلون الحوار من منطلق مبادرة الميرغني، أم أجندة أخرى؟
- كما ذكرت لك المبادرة منذ 2007م، وتم تطويرها 2014م، وسبقت دعوة الرئيس للحوار عبر خطاب الوثبة المعروف، وبعدها وجهت الدعوة بصورة رسمية من المؤتمر الوطني للحزب الاتحادي الأصل، وحزبنا أوضح أنه مع أي جهد أو عمل يصب في هذا الإطار. وأول جهة رحَّبت به -أي الحوار- هي حزبنا لأننا مؤمنون بأنه ما من مخرج من الأزمة السودانية، إلا بالحوار. بعد ذلك كيف يكون شكل الحوار، هذا موضوع آخر وممثلو الحزب شاركوا ايضاً في اللقاء التشاوري والآلية التي تم إقرارها في اللقاء، وسيكون للحزب الاتحادي ممثلاً فيها وستكمل الشوط للآخر. نحن سندخل الحوار بأجندتنا ومبادرتنا، وليس أجندة جهة اخرى. والمبادرة سندفع بها لتكون هي خارطة وهي نقطة عاد ية حتي الانتخابات تخضع للمراقبة الدولية و...
*}‬ مقاطعة.. ولكن هذا حوار وطني؟
نعم.. حوار وطني، وكذلك الانتخابات وطنية، وهناك قضايا سودانية اخرى تمت مناقشتها، ليس في وجود مراقبين دوليين، وإنما قامت من أساسها خارج السودان. نحن نتحدث عن حوار وطني تمت دعوة الحركات المسلحة للمشاركة فيه. كيف ستُشارك دون وجود ضمانات دولية. ووجود رقابة دولية أمر طبيعي يحدث في كل المنظمات الدولية، وهي ليست نقطة خلافية ولا أحد يرفضها. ونحن ما طلبنا مراقبين أشخاص، وإنما طلبنا مؤسسات دولية. والسودان جزء منها وهي الجامعة العربية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي باعتباره كيان يمثل كل أوروبا، وهدفنا من ذلك إيصال رسالة للعالم بأن العملية تمت بصورة جيدة للطريقة التي يقوم عليها الحوار.
*}‬ هناك من يتحدث عن حوار بلا أجندة مسبقة، ولكن من خلال الخطوط العريضة يتم الاتفاق على مستقبل البلاد؟
- لا يوجد في العالم كله حوار بلا أجندة. ولكن نحن نقول حوار بلا سقف. وفرقٌ بين بلا أجندة وبلا سقف. المبادرة الخاصة بنا في تقديري تحمل الكثير من الحكمة والواقعية لأنها حملت ثلاثة أجندة رئيسة شاملة. الوحدة الوطنية، واحترام التنوع العرقي والديني والثقافي، وهناك الاقتصاد والعلاقات الخارجية. هذه أشياء أساسية لابد من الاتفاق حولها، ويتم النقاش فيها لتمثل الحد الأدنى من الاتفاق. الجزء الثاني يتكلم عن الازمات الراهنة والقضايا الملحة لا يمكن أن ندخل في حوار لا يناقش قضية الحرب في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور. والجزء الثالث يتعلق بقضية الحكم وكيف يتم الاتفاق على شكله، حكومة قومية أم انتقالية، وتقسيم الأجندة مهم لأنه يُعطي فرصة للناس أن يتفقوا في أجزاء منها بدلاً من أن يختلفوا فيها كلها. ولذلك لابد من خريطة واضحة والناس ما يتناقشوا في كل شيء يمكن أن نتكلم في موضوع والطرف الآخر يتكلم في موضوع آخر. الاجندة مهمة وليست مقفولة على الاجندة التي يقدمها الحزب الاتحادي الأصل. فنحن نرى أنها مفترض أن تكون محور الحوار. واذا اتفق الناس حولها ما في مشكلة.
*}‬ الجبهة الثورية كانت قد أصدرت بياناً قبل أسبوع قالت فيه إنها مع الحوار والحل السلمي، وقَّعه عقار وابو عيسى. ولكنها عادت ورفضت الحوار. هل لديكم مبادرة للاتصال بهم في هذا الامر؟
مولانا سبق وأن التقى ممثلي الحركات المسلحة وفي رؤية متكاملة لأن تكون الجهة الثورية جزءاً مهماً من الحوار الوطني. لكن في النهاية هذا تفاهم بين الحزب الاتحادي وبينها، وهذا لا يعني أننا نستطيع أن نتحدث باسمهم أو نؤكد ونثق في ما يقولون. فهم عندهم تقديراتهم السياسية، كما للحكومة تقديراتها السياسية، وهذا يتطلب من الجميع أن يجلسوا ليقدموا رؤيتهم، ونحن مبدأنا الاساسي أنه اذا لم يشترك الجميع في الحوار، يصبح حواراً غير منتج. وأول نقطة في المبادرة هي أن يشمل الحوار الجميع وإلا يمكن أن نناقش قضايا مناطق النزاع المسلح بدون وجود الحركات، ولابد من أن يتم الاتصال بهم من قبل الحكومة وتتم معرفة الاسباب التي تمنعهم من الحضور، وتتم معالجة الازمة في حوار من طرف واحد، وحوار الحكومة مع بعض الاحزاب لا يؤدي الى نتيجة كلية، والعمل على اقناعهم مهم والحوار بدونهم لا معنى له.
*}‬ البعض يقول إنه بعد القرارات الاخيرة ليس هناك مبرر للتعنت ورفض الحوار من قبل قوى اليسار والحركات؟
نحن لم نحكم على موقف أي أحد من الحوار، هم عندهم تقديراتهم، وكل طرف عنده تقديراته. والحوار يتطلب رؤية شاملة من كل الاطراف. واذا تم الحوار بدونهم يكون تم بين قوى لا تمثل السودان كله، وهذه مشكلتنا الاساسية. نحن ظللنا نقول إن السودان ما في جهة واحدة تدعي تمثيله، وعدم دخول حَمَلة السلاح في الحوار، يجعل الحوار الوطني يفقد جزءاً كبيراً من قيمته ومن نتائجه. فالحكومة يجب أن تبادر للاتصال بهم، واذا وصلت المرحلة للتعنت، يتم إعلان الموقف بصورة واضحة وسنعمل مع بقية إخواننا في القوى السياسية على ضرورة اشراك الحركات والقوى الرافضة للحوار.
*}‬ قرارات السيد الرئيس الاخيرة أطلقت حرية العمل السياسي للجميع وضمانات للحركات المسلحة للمشاركة ما المبرر للرفض؟
نعم.. هذه القرارات سمعتها كما سمعها الآخرون، وهي تمثل انفراجاً كبيراً في الواقع السياسي. وفي نفس الوقت الذين قالوا إن هذه القرارات غير كافية، عندهم مبرراتهم. وتحالف قوى الاجماع الوطني مثلاً يرى أنه بدلاً عن اطلاق سراح المعتقلين وحرية ممارسة العمل السياسي، يجب إلغاء القوانين نفسها التي تتيح الاعتقال، وهذه وجهة نظر نحن لا نحكم بصحتها أو خطأها. والإخوة في تحالف قوى الاجماع اذا عندهم وجهات نظر، يجب أن تُسمع ويتم اقناعهم ببديلها لأننا نتحدث عن اقناع وليس مخرجات طرف واحد. وعلى الطرفين أن يقدما تنازلات الحكومة والمعارضة حتي يصل الناس لمنطقة وسطى، ونحن في الحزب الاتحادي نحاول ان نصل الى إجماع. فالحزب الاتحادي هو حزب الوسط، ومهمتنا أن نقرب بين الاتجاهين وبالتالي لا ننحاز الى طرف دون الآخر، ونحاول أن نقدم حلولاً وسطى تكون بمثابة مخرج من الازمة، لكن اذا كل طرف تمسك بمواقف قطعية، يبقى ما في حوار.
*}‬ اجمالاً.. كيف تقرأ القرارات الرئاسية؟
هذه القرارات بدرجة كبيرة ايجابية، ولكنها تحتاج لمتابعة تنفيذ على ارض الواقع. لأنه لا يمكن تصدر قرارات اليوم، وغداً يصدر أمر عكسها، ما يُفقدها مصداقيتها. القرار لوحده يكفي. ويجب أن يُربط القرار بفعل الحزب الشيوعي، قال إنه بعد قرار الرئيس تمت مصادرة عدد من صحيفة (الميدان)، هم قالوا ذلك ولذلك الاهم من القرارات بان هذه القرارات فاعلة وتمس حياتهم اليومية. الحوار في ظل ازمة الثقة لن يقود الى نتيجة.
*}‬ الحكومة قالت إنها لم تصادر صحيفة الميدان؟
أنا ضربت فقط مثال، وقلت الحزب الشيوعي قال ذلك، ولكن أنا ما مسؤول عن النفي أو التأكيد. لازم الناس تشعر بالقرارات وخلينا نعترف بأن هناك أزمة ثقة كبيرة. لا الحكومة تثق في المعارضة ولا المعارضة تثق في الحكومة. واذا ما أزلنا أزمة الثقة هذه، الحكومة ستنظر الى كل ما يصدر من المعارضة بأنه باطل، والمعارضة كذلك تنظر الى ما يصدر من الحكومة أنه خطأ وباطل. نحن نحتاج الى ازالة التوتر بقرارات مصحوبة بأبعاد مهمة وعلى كلٍ نحن القرارات هذه مرحبين بها ونحتاج الى حِسن نية لتنفيذها.
*}‬ هل هناك إجماع في الحزب الاتحادي حول الحوار؟
هناك خياران. إما الحوار أو الحرب. والحزب الاتحادي ما فيه جهة قالت إنها ضد الحوار من حيث المبدأ، لذلك يجب أن نفرِّق بين الحوار من حيث المبدأ، وما هو موجود على الارض. ولم تصدر من اية جهة بالحزب رؤية ضد الحوار، إنما يوجد خلاف حول الشكل والتفاصيل و...
*}‬ مقاطعاً... ولكن كانت هناك تيارات في الحزب مختلفة حول المشاركة؟
المشاركة هذه أمر آخر. ولكن الحوار مبدأ حزبي والحلول بالطرق السلمية. واي حزب يتبع المنهج الديمقراطي لا يرفض الحوار، ولكن هناك رؤية بأن الحكومة غير جادة في الحوار، وهذه آراء موجودة، ولكن الموقف الرسمي للحزب الاتحادي الديمقراطي والذي أعبر عنه أنا رسمياً، هو الموافقة والترحيب بدعوة الحوار التي أطلقها السيد الرئيس والآراء الشخصية توجد فيها تقاطعات في أي حزب. وحتي المؤتمر الوطني فيه افراد يريدوننا لحوار كأفراد وبتفكروا انهم ممكن ينفردوا بالحكم، ولكن هذا ليس قرار الحزب في ظل المعطيات الحالية.
*}‬ كيف يمكن التكهن بنتائج الحوار ومخرجاته؟
هذا يعلم به ربي
*}‬أنا قلت بالمعطيات وليس الغيبيات.؟
للاسف الواقع السوداني يستعصي على اعتى الخبراء السياسيين بأن يتنبأوا به لأنه الواقع في حالة سيولة. والمعطيات على الارض ليس واضحة والاشياء التي تحدث اليوم تتغير غداً، ومن يبدو منه خير يبدو منه شر غداً، والعكس صحيح. وهذه للاسف نقطة سلبية لأن الواقع اصبح فيه درجة عالية من السيولة ودرجة التنبؤ بفشل او نجاح الحوار لا يستطيع احد أن يتنبأ به، وإلا سيكون رجماً بالغيب، ولكن سنعمل على أن ينجح. فنحن نعاني من سيولة سياسية وسيولة في المواقف السياسية وغيرها.
*}‬ هناك أزمة تصريحات متقاطعة وتضارب في المواقف بالحزب الاتحادي الاصل؟
الحمد لله منذ سنتين لا توجد عندنا هذه الازمة، ولا يوجد تضارب حول اية تصريحات. اما أن تصدر من مكتب السيد الرئيس او الناطق الرسمي.
*}‬ حسناً.. وماذا نسمي تصريحات علي السيد وابو سبيب وغيرهم؟
أي تصريح لا يصدر من الناطق الرسمي، لا يعتمد. وهذا قرار اصدره رئيس الحزب منذ قرابة العامين، ومن حق أي قيادي في الحزب مهما كان أن يصرح بما يشاء، ولكن هذا لا يعبر عن موقف الحزب، ولا أريد تكرار هذا الحديث والذي يريد اخذ تصريحات من أي شخص وينسبها للحزب، يكون هذا خلل في الوعاء الاعلامي الناقل. ونحن كحزب ما عندنا خلل وهذه مسألة جلية. هناك جهات تريد خلق مشاكل واخرى ما مقننة بأن يكون للحزب الاتحادي انضباط اعلامي، وهناك جهات متضررة من هذا الانضباط لأنه لا يعطيهم مساحة كبيرة للترويج. ومعروف أن الحزب الاتحادي اخباره تشكِّل توزيعاً للصحف، وهذا جانب تسويقي لا يعنيني. ومنذ أن تم تكليفي بالناطق الرسمي لم يحدث تضارب.
*}‬ علي السيد قال إن ابراهيم الميرغني يريد الانقلاب على مولانا؟
انا لا ارد علي شخص. أنا أتحدث عن موقف الحزب وطالما انني اتحدث عن حوار شامل، لا يمكن أن انحدر للحديث عن مواضيع لا تستحق الرد.
*}‬ ماهو ردك على واقعة تهديد حرسك لعلي السيد، وقد ذكر ذلك في وسائل الاعلام؟
الذين يعرفون ابراهيم الميرغني، يعرفون اذا كان عنده حرس او لا. والناس يعرفوا اني ليس لديَّ حرس، واقول لن ارد على اي اتهام وجهه لي الاستاذ علي السيد، وللمرة الثانية لم ارد عليه وأنا مهمتي هي الدفاع عن الحزب وليس ابراهيم الميرغني.
*}‬ نحن نريد تجلية الموقف وتدافع عن نفسك اذا لم يكن هذا الامر صحيحاً؟
أنا قلت انني لا أريد أن استغل موقعي في المعارك الشخصية. وعندي مواقع اخرى للرد على من يطالنا.
*}‬ الموضوع ايضاً في اطار الحزب ولا يعنيك كشخص؟
حسناً.. الآن الامر في يد الحزب ويجري فيه التحقيق وبعد ذلك سيعلن للناس صحة او كذب هذا الحديث وما ممكن ارد على مرة علي شخص، دي معارك انحدار انصرافي لن ادخل فيها. وهناك جهاز حزبي الآن تولى التحقيق وسيكشف الامر وانت الآن تنظر هل وجدت حرساً في مكتبي او معي؟ ويمكنك من ذلك أن تحكم.

الوطن


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 5125

التعليقات
#976545 [عبد المنعم احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 12:12 AM
لن ينصلح حال السودان اذا لم يتخلص من شعار ولد سيدي هو رئيسي

[عبد المنعم احمد]

#976499 [ايها الشعب السوداني الفضل]
1.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 10:51 PM
من خلال خبرتي المتواضعه في التحليل النفسي واستنادا الي اطلاعي لبعض الحوارات و التصريحات فأن المعلق كنكتينه هو ابراهيم الميرغني نفسه و انتم الحكم ايها المشاركين الكرام...........

[ايها الشعب السوداني الفضل]

#976486 [عفارم]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:23 PM
وانت طالع وين ياروح امك

الله لا جاب باقيكم مراغنة وانصار وكيزان ضيعتو البلد
طز فيكم كلكم

[عفارم]

#976446 [عشمانة]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 09:22 PM
باين على اخونا كنكنيته او حسكنيته من دفاعه عن ال البيت انه حامل احزيتهم وملمعها بلسانه عاش ابو هاشم

[عشمانة]

#976124 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 03:04 PM
يا إبني إستلم الحزب وسيبك من علي السيد و أبو سبيب وأبو دبيب و سيبك حتي من قريبك محمد عثمان الميرغني وولده تمبوشة لعل الشباب أمثالك يأتوا بالجديد.

[ابو ابراهيم]

#976065 [خليفة موديل 2014]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 02:19 PM
تبارى المعلقين فى التطرق االى امور لاعلاقة لها بالموضوع .مثل موضوع على السيد الذى اساء لنفسه قبل ان يسى للاخرين ... وكل اناء بمافيه ينضح
والاقتباس التالى ...اعتبره من اهم ما جاء بهذا اللقاء



أي تصريح لا يصدر من الناطق الرسمي، لا يعتمد. وهذا قرار اصدره رئيس الحزب منذ قرابة العامين، ومن حق أي قيادي في الحزب مهما كان أن يصرح بما يشاء، ولكن هذا لا يعبر عن موقف الحزب، ولا أريد تكرار هذا الحديث والذي يريد اخذ تصريحات من أي شخص وينسبها للحزب، يكون هذا خلل في الوعاء الاعلامي الناقل. ونحن كحزب ما عندنا خلل وهذه مسألة جلية. هناك جهات تريد خلق مشاكل واخرى ما مقننة بأن يكون للحزب الاتحادي انضباط اعلامي، وهناك جهات متضررة من هذا الانضباط لأنه لا يعطيهم مساحة كبيرة للترويج. ومعروف أن الحزب الاتحادي اخباره تشكِّل توزيعاً للصحف، وهذا جانب تسويقي لا يعنيني. ومنذ أن تم تكليفي بالناطق الرسمي لم يحدث تضارب.


التحية لهذا الفتى ....وهو يعيد الينا روح الاتحاديين العظيمة وقوة الحجة وثبات الشخصية


ونقول لكل حاقد موتور سواء ان كان كوزا او معارض حافد ...

موتوا بغيظكم ...فهذا زمن سفينة النجاة الحزب الاتحادى الديمقراطى ..وربانها حكيم الامة مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى ....حفظه الله

[خليفة موديل 2014]

#976048 [انين الصمت]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:06 PM
المسمين نفسكم (كنكنيتة) وابو فاطمة انتو جداد برضو بدافعو سااااااااااااااكت في الحق والباطل شغالين تردو علي اي زول ياخي عملتوها ظاهره شديد انتو عايزين تورو الناس يقولو شنو يعني مافي زول منزه عن النقد طالما عامل نفسو سيد البلد وعامل نفسو سياسي

[انين الصمت]

ردود على انين الصمت
United States [مراقب] 04-17-2014 06:33 PM
النقد المهذب نقبله ولااحد لا يعرف النقد المفيد من النقد الخارج عن الادب عليك الله قوم بجولة حول الاحياء السكنية ومواقع النت شوف مين الجالس طول النهار وخلقهم لاتدرى هم سودانيين تشاديين مرتزقه هم الذين يدمنون النت ولا امل فيهم حثالة عطالة فاقد تربوي هم الذين تستمد منهم انت النقد الذى تراهو يناسبك اما الذين يدافعون عن الحق ليس لهم حق في ذلك فالح يا فالح يا عجب امو.


#976008 [العلم نور]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 01:36 PM
اقولها والشهادة لله هذا الشاب من انبل ما قابلتهم في السنين الاخيرة مهذب محترم يغوص في السياسة ناقدا لكل التجارب السابقة حتي الاتحادية منها وفوق هذا يتحدث عن آفق المستقبل وكيف يمكن ان نرجع هذا السودان الي سيرته الاولي والانطلاق به رايته وجالسته وخالطته وهو رجل في غاية الادب وسلوكه محترم من الجميع ولا يسء او يجرح احد ويتفهم ان موقعة كاحد ابناء المراغنه سوف يجر كثيرا علي افكاره المتقدمه ولكنه غير هياب يتحدى الصعاب بثقة عاليه في نفسة يتمتع بها اما اخونا علي السيد الله يرضي عنه(ثور الخزف) يبحث عن استزوار ولكن عن طريق الخطأ ولكن ماذا نقول في هذه الحياة غير هذه هي السياسه في السودان وكفي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[العلم نور]

#975900 [عيسى محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:04 PM
الطريف في الأمر ناس سيدي برضو بقو عندهم جداد الكتروني .. فاكين واحد عبيط هنا مسمي روحو أبو فاطنة واقع قلة أدب و بذاءة ضد أي زول ما يعجبو كلامو .. لكن المكيفني ما في زول رد ليهو و لا اشتغل بيهو الشغلة..

[عيسى محمد علي]

ردود على عيسى محمد علي
[كنكنيتة] 04-17-2014 02:43 PM
وانت رادى ليهو مالك ؟؟ جاى تتفولح وتتطوطح يالطريفى

United States [كنكنيتة] 04-17-2014 01:41 PM
وانت ردك فى شنو ؟ يالطريفى جاى تتفولح بقيت تطوطح

European Union [العلم نور] 04-17-2014 01:23 PM
أسأل الله لاتغيب شمس هذا اليوم حتي نسمع عنك ان ما لايرضي احدا يا فاجر جداد الكتروني الله يجدد رحليك منهذه الفانيه .


#975895 [شمام]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 11:59 AM
الزول دا لمن هو فصيح وما بخلي حقو كان يمشي يشوف حسن فضل المولي بتاع النيل الازرق اللي كانت طالعة نازلة معاهو الحرم المصون احسن من يفش غبينته في الاستاذ علي السيد

[شمام]

ردود على شمام
European Union [كنكنيته] 04-17-2014 03:37 PM
وانت لمن شماااام كده ما شميت عفن بيتك ليه ؟ ياعديم العرض

United States [خرباش] 04-17-2014 02:20 PM
اتق الله ....فانك لن ترضى ذلك ان كان لديك محارم ...

European Union [سامي الكتيابي] 04-17-2014 01:25 PM
نسأل الله ان ياخذك اخذ عزيز مقتدر بقذفك يا منحط من اسمك الظاهر عليك من حثالة حثالة القوم الله يرحم الشعب السوداني من امثالك مجهولي الهوية يا لقيط.

European Union [.زول نصيحة] 04-17-2014 01:12 PM
انت زول او زولة تافهة لدرجة الواحد يرثي لك ثانيا هل تدرى انو ابراهيم الميرغني مهندس اعلامي كان ومازال لصيق بقناة النيل الازرق اكثر من مديرها حسن فضل المولي الذى اشرت له يا حقير ثانيا حسن فضل المولي في عمر جدها وليس ابوها بطلوا التفاهة والله يصلح حالكم.


#975880 [كنكنيتة]
1.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 11:47 AM
بعض المتداخلين تركوا الحديث ومسكوا فى المتحدث لمجرد ان اسمه (الميرغنى )
اى حسد هذا واى غل الذى يعمى القلوب عن الحقيقه ، من الذى قرأ المقال كاملا ؟
اين ذكر المتحدث انه لن ينحدر لمستوى (على السيد )
على العكس تماما قال : انا ارد عن الحزب ولا ارد على الامور الشخصيه
الكلااااااااام سياسه وامر بلد ذاهب للهاويه، وهو رفض ان يؤخذ الناقش الى المواضيع
الانصرافيه ،،، ولن ينحدر الى هذا المستوى

أقرأوا بالعين السليمة ما يلى :::::::::::::::

-----------------------------------------------------------------------
*}‬ علي السيد قال إن ابراهيم الميرغني يريد الانقلاب على مولانا؟
انا لا ارد علي شخص. أنا أتحدث عن موقف الحزب وطالما انني اتحدث عن حوار شامل، لا يمكن أن انحدر للحديث عن مواضيع لا تستحق الرد.
*}‬ ماهو ردك على واقعة تهديد حرسك لعلي السيد، وقد ذكر ذلك في وسائل الاعلام؟
الذين يعرفون ابراهيم الميرغني، يعرفون اذا كان عنده حرس او لا. والناس يعرفوا اني ليس لديَّ حرس، واقول لن ارد على اي اتهام وجهه لي الاستاذ علي السيد، وللمرة الثانية لم ارد عليه وأنا مهمتي هي الدفاع عن الحزب وليس ابراهيم الميرغني.
*}‬ نحن نريد تجلية الموقف وتدافع عن نفسك اذا لم يكن هذا الامر صحيحاً؟
أنا قلت انني لا أريد أن استغل موقعي في المعارك الشخصية. وعندي مواقع اخرى للرد على من يطالنا.
*}‬ الموضوع ايضاً في اطار الحزب ولا يعنيك كشخص؟
حسناً.. الآن الامر في يد الحزب ويجري فيه التحقيق وبعد ذلك سيعلن للناس صحة او كذب هذا الحديث وما ممكن ارد على مرة علي شخص، دي معارك انحدار انصرافي لن ادخل فيها. وهناك جهاز حزبي الآن تولى التحقيق وسيكشف الامر وانت الآن تنظر هل وجدت حرساً في مكتبي او معي؟ ويمكنك من ذلك أن تحكم.

[كنكنيتة]

#975785 [عنتر]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:27 AM
من هذا الفسل ... يا اخي الهرم الاكبر بتاعكم احنا اساسا ماختين ليه مكانه تجي انتي جنا

[عنتر]

ردود على عنتر
European Union [جدودنا زمان] 04-17-2014 01:38 PM
يا كنكنيتة

الكريم ابن الكريم ابن الكريم البنعرفو هو الرسول صلى الله عليه وسلم

زولك ده امشي امدحو بى شي تاني

اوامسك يديهو بوسها عشان يرضى عنك

الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان بقبل بى جنس عمايلهم دي

فهم يطلعو شنو عشان يقدسو روحهم كده

European Union [كنكنيتة] 04-17-2014 11:49 AM
بل هو الكريم ابن الكريم ابن الكريم ،،، انت فى شنو ؟ تخت مكانه والا ما تخت !!1


#975725 [ابوملاذ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 09:36 AM
قليل الادب ده العلمك ليه المرغني

[ابوملاذ]

ردود على ابوملاذ
[كنكنيتة] 04-17-2014 11:50 AM
اين قلة الأدب هنا ؟ ده العلمك ليهو ابوك ؟


#975625 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 06:51 AM
لم أري هذه الأسماء في الشوارع أو في جبهات القتال فهذا هو الحزب فى مفهومى من المناضلين الثوار

[المنجلك]

#975559 [albrado]
5.00/5 (6 صوت)

04-17-2014 01:37 AM
ومن تكون انت يا ابراهيم ؟؟؟؟؟؟؟

اوعك تكون مصدق انه الشعب السوداني عايش ببركاتكم كما تدعون

بركاتكم انشاء الله تنفعكم واتركوا الشعب السوداني في سبيله

ما يقارب المائة عام عايشين علي اكتاف الشعب السوداني وما

حصل يوم اشتغل واحد فيكم وظيفة ليعيش نفسه .....

بلادنا اصبحت في حروب وتفكك لا يعلمه الا الله وانتوا حتي في هذه

الظروف بتستغلوا بساطة وطيبة اهل السودان وليس بغريب عليكم

لانها طباعكم مصرية انتهازية ما حصل يوم بتحكوا عن دارفور

وجنوب النيل الازرق والجبال ودوركم معروف في فصل الجنوب

يا دجال ابن الدجال حفيد الدجالين .. وليك الحق تقول ما تنزل

لمستوي السودانيين اولاد القبائل لانهم هم الوصلوكم للانتوا فيه

ما تستحوا تقدموا اياديكم يقبلوها السودانيين البسطاء وانتم تعلمون

ان ال زيد في مكة المكرمة هم الاشراف لا يفعلون مثل ما تفعلون ووصلتوا

كمان تهددوا السودانيين بالمسدسات ..

[albrado]

ردود على albrado
European Union [كنكنيتة] 04-17-2014 12:24 PM
روي ان هشام بن عبد الملك حج في خلافة ابيه , فطاف بالبيت, فلما اراد ان يستلم الحجر لم يتمكن من الزحام حتي نصب له منبر,وجلس عليه ينتظر , وقام اهل الشام حوله , فبينما هو كذلك اذ اقبل علي بن الحسين , فلما دنا من الحجر ليستلمه تنحي عنه الناس اجلالا له وهيبة واحتراما, فقال اهل الشام لهشام :من هذا؟؟؟؟ فقال لا اعرفه استنقاصا به واحتقارا لئلا يرغب فيه اهل الشام ( حسدا من عند انفسهم), فقال الفرزدق وكان حاضرا : انا اعرفه, فقالوا : ومن هو؟؟؟ فاشار الفرزدق يقول:

هذا الذي تعرف البطحاء وطاته**** والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم ****هذا التقي النقي الطاهر العلم
اذا راته قريش قال قائلها ***الي مكارم هذا ينتهي الكرم
مشتقة من رسول الله نبعته ***طابت عناصرها والخيم والشيم
ينجاب نور الهدي من نور غرته** كالشمس ينجاب عن اشراقها الغيم
حمال اثقال اقوام اذا فدحوا *** حلو الشمائل تحلو عنده نعم
هذا ابن فاطمة ان كنت جاهله ***بجده انبياء الله قد ختموا
من معشر حبهم دين وبغضهم ***كفروقربهم منجي ومعتصم
يستدفع السوء والبلوي بحبهم ***ويستزاد به الاحسان والنعم
مقدم بعد ذكر الله ذكرهم ***في كل حكم ومختوم به الكلم
ان عد اهل التقي كانوا ائمتهم *** او قيل من خير اهل الارض قيل:همو
لا يستطيع جواد بعد غايتهم *** ولا يدانيهم قوم وان كرموا
هم الغيوث اذا ما ازمة ازمت ***والاسد اسد الشري والباس محتدم
فليس قولك: من هذا بضائره *** العرب تعرف من انكرت والعجم


#975552 [دربكين الليل]
4.50/5 (4 صوت)

04-17-2014 01:19 AM
انت فوق وين وعلى تحت وين وانحنا الشعب الفضل فى النص ولا تحت على لعنة الله عليك انت وعلى بتاعك يامنافقين يا ضللة قال تسف تراب قبر السيد على بركة والشريعة عليها بالظاهر وعقوبة الدجل والشعوذة معروف عقوبتها قال سيد قال هذا الشخص ياجماعة بشر يتغوط ويتبول وذو شهوة فكيف على السيد وغيره من المتعلمين يعتقدون فى شباب من عمر اولادهم وربما احفادهم ما قلت ليكم شعوذة اعوذ بالله

[دربكين الليل]

#975541 [ود الدامر]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 12:56 AM
كفاية اعطينا السياسين الكبار فرصتهم وفشلوا في المعارضة وفي الحكومة كدي ادوا الشباب فرصتهم

[ود الدامر]

#975535 [ايها الشعب السوداني الفضل]
5.00/5 (4 صوت)

04-17-2014 12:48 AM
من هو ابراهيم الميرغني ؟؟؟؟

اليس هو ذلك الصبي الذي قام باستقدام المطربين العرب في العام 2007 شيرين و هاني شاكر و محمد منير و قبلهم المنشد الديني سامي يوسف البريطاني الاصل ؟؟؟؟؟؟تحت غطاء شركة تولوس و بالتنسيق انذاك مع مدير العلاقات العامه في شركة سوداني ايهاب ابراهيم و المدير حاليا ؟؟؟؟؟

و العلاقات المشبوها مع مدير مكتب المؤتمر الوطني في القاهره المطرود (وليد)و علاقاته النسائيه الصاخبه التي لا تليق بسياسي و هو ذلك الثوب الذي يريد ان يرتديه و لا يلائم مقاسه و عزائه الوحيد في ذلك انه حفيد ال الميرغني ؟؟؟؟؟

دعونا من هذا الهرج و المرج و قوموا الي ثورتكم يرحمكم الله لكي تخرجوا من مستنقع الاقطاعيات التي يرزخ السودان تحتها و احساس التبعيه و الدونيه الذي اوصلنا الي هذا الدرك .....

[ايها الشعب السوداني الفضل]

ردود على ايها الشعب السوداني الفضل
United States [كنكنيتة] 04-17-2014 12:32 PM
ما قولك من هذا ؟ بضائره فالعرب تعرف من انكرت والعجم

لقد تركت الحديث وعرجت على المتحدث ،، ضربا فى الشخصيه انتقاصا منها
بدافع الغل والحسد ،
كل ما ذكرت لا يسئ الى اليك ، فالبزنس والزواج امور خاصه
خلطها بالعام واقحامها فيه دليل حقد فقط لا غير


#975471 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 11:03 PM
***الشهادة لله...والد ابراهيم الميرغنى...هو الجراح الشهير الاستشارى أحمد الميرغنى...رغم أنه جاء الى كلية الطب بعدنا بسنوات...الا أنه رجل غاية فى التهذيب والأخلاق والتواضع والاحترم...وكان ألمعيا بحق ...بز أقرانه فى كلية الطب...وكان لامعا بينهم فى التيوتوريالز...لم يسمعه أنداده قط يتحدث فى السياسة...وكان متواضعا لم يذكر أبدا أنه تفاخر بنسبه أو أهله...هذه كلمة حق فى حق والده لابد منها...أما الذين خلطوا الدين بالسياسة فهو كان بعيدا عنهم...وهب نفسه للطب فقط!

[ود كترينا]

ردود على ود كترينا
European Union [بت قضيم] 04-17-2014 09:14 PM
ده احمد الميرغني الاول رئيس مجلس السيادة الذي انتقل لرحمة ربه ام شخص اخر يحمل نفس الاسم ولكنه طبيب الذي نعرفه وهو شقيق محمد عثمان الميرغني هو المرحوم احمد الميرغني افتونا ايهما الاصل والتقليد

European Union [كنكنيتة] 04-17-2014 12:37 PM
ود كترينا ومعمر، جزاكم الله خيرا على قول الحق ،وقل من يقول فى هذا الزمان
الكالح، يحتفى الناس ويفرحو لانهم وجدوا رجلا امينا - يرعى فى صحراء السعوديه ، وهنا يكذب الصادق ،ويصدق الكاذب ،ويؤتمن الخائن ويخون الأمين ولا حول ولا قوة الا بالله

United States [معمر حسن محمد نور] 04-17-2014 07:51 AM
جزاك الله خيرا.. لقد جمعتني رحلة ترفيهية وقبلها لقاء في صالونهم بشمبات ووجبة غداء.. الحق يقال لم ار في حياتي شخصا بهذا التهذيب والحياء ..والبساطة .. تعجبت وقتها ببساطة الصالون رغم ما يقوم به المريدون .. لم أجد لذلك صدي في نفسه.. حفظك الله يا دكتور .


#975432 [عادل سيد احمد.... بالغتا عديييل..!!]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2014 10:21 PM
يا ناس الوطن.... بهتوا الراجل..!!

والله ابراهيم ده.... ما قال الكلام الكاتبنوا إنتو في العنوان..!!

ومفروض زي ما قال.... ننتظر تقرير لجنة التحقيق في الحادثة....

أما كونو.... علي السيد في عمر والدو.... ومن أركان الحزب من زمااان.... فده موضوع آخر!

وبصراحة علي السيد.... لو استمر معاهم.... بعد تصريحات الحزب الأخيرة.... يستاهل البهدلة..!!

كلامهم واااضح: الحزب حزبنا.... والماعاجبو.... الباب يفوت جمل.

[عادل سيد احمد.... بالغتا عديييل..!!]

#975371 [الضاحك الباكى]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 08:25 PM
والله على السيد يستاهل لانو متابع كرور زيكم الله يقرفكم من الميرغنى الكبير لى اصغر ميرغنى نهبتوا البلد ونهبتوا دراويشكم وبقت مهنتكم كلها الواحد من يبلغ يشوف ليهو عباية ويجى يشوف الحكومة والدراويش ها يعملوا ليهوا شنوا انشالله مصيركم كلكم نكنسكم مع الكيزان وال المهدي

[الضاحك الباكى]

ردود على الضاحك الباكى
United States [كنكنيتة] 04-17-2014 12:42 PM
هههههههه، نهبتوا البلد ؟ انتو عندكم حاجه عشان ينهبوها ؟


#975361 [ود الشبارقة]
4.25/5 (3 صوت)

04-16-2014 08:04 PM
صدق الاخ الذي قال ان المراغنة في الحضيض فكيف ينزلون منه ، اصلا هم بقايا مصريين خدعوا السودانيين البسطاء بقرابتهم من الرسول صلى الله عليه وسلم وهم ابعد الناس عنه نسبا واتباعا ، اذولوا السودانيين الجهلاء واخذوا اموالهم وكرائم نساءهم فشربوا ما من وضوءهم وتبركوا بثيابهم وتمرقوا برمالهم ظنا منهم انهم اهل صلاح وتقى وهم اهل دنيا ومال اموالهم في مكة وجدة والمدينة والطائف وفي القاهرة وفي المغرب وتركيا وحثالة جمهور المراغنة ينامون جوعى ويتضورون جوعا اي عدل هذا ، كل المراغنة بما فيهم هذا المتعجرف المتكبر هم حثالة البشر ولا يستحقون سوى الضرب بالحذاء لانهم سبب تخلف السودانيين ، فالان معظم السودانيين يخاف من الدجالين امثالكم اشد خوفا من الفقر الذي هو فيه فاغلب الشعب السوداني غبي وجاهل ومتخلف ويخاف بالليل والنهار من الدجالين والمشعوذين فكيف تريد لهذا الشعب ان ينهض شعب لم يعرف لم خلق ومن خلقه حق المعرفة فكيف تريد منه ان يسمو انه شعب هزيل وامة حقيره حتى ترجع الى ربها وتعرف خالقها وتخاف من الله لا من المراغنة ولا من الخلائفة .

[ود الشبارقة]

ردود على ود الشبارقة
[ابو فاطمه] 04-17-2014 01:21 AM
هههههههه يعنى كيف سبب تخلف السودانيين يعنى جو لقوهم متخلفين فغشوهم ولا لقوهم متعلمين خلفوهم ... انت عقدة النقص العندك دى البحلك منها منو


#975327 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (6 صوت)

04-16-2014 07:29 PM
لم اقرأ المقال .. وابراهيم الميرغنى اصلا مستواه فى الحضيض فكيف ينزل منه ..؟

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
United States [عفارم] 04-17-2014 09:35 PM
كلامك حقيقة يا المشتهى السخينة
مافى انحطاط اكتر من كدا , عشان كدا طز فى الميرغنى الكبير

United States [ابو فاطمه] 04-17-2014 01:23 AM
ههههه انت شكلك مشتهى شى تانى غير السخينه


#975303 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 06:55 PM
المراغنة عندهم من ليس ميرغنى فهو دون المستوى...والختمية راضين بذلك...فمتى ماخلع احد المراغنة حذاءه ليدخل المسجد تدافعت عليه جموع الختمية لرفعه من الارض وحفظه وبوسه...تيمنا بالحذاء ومن يلبس الحذاء... وهناك من يشربون موية وضوء المراغنة...وحاجات كتيرة لايصدقها العقل ...وكل ذلك فى القرن الواحد والعشرين

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [كنكنيته] 04-17-2014 09:50 PM
اذا ارتضى احد ان يحمل حذاء حد اخر ، حب و كرامه ( او لاى سبب اخر)
فهذا خياره هو ، اتفقنا معه او لم نتفق . أوليس هذه هى الديموقراطيه ؟؟ان
يختار كل منا ما يريده ومن يريده . ما لم يكن فى ذلك إساءة وتعدى على الآخرين
( عاش ابو هاشم حوض الغاشم )

European Union [بت قضيم] 04-17-2014 09:07 PM
ناس الراكوبة جابوا صورة تؤكد بدون نزاع حامل جزام اسيادوا ومتابط الجزام في اباطوا وما بعيد اكون بلمعا بي لاسنو عاش ابو هاشم نظرة يا ابو هاشم

[كنكنيتة] 04-17-2014 12:47 PM
انت اسم على مسمى
ومع ذلك اشهد الله انى تعلمت منهم الشرب من مويه السبيل بى علبه صلصه مصديه
وان لا أعاف ذلك ...
هذه شهادتى لوجه الله وانت صدق او لا تصدق


#975284 [الحاج]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 06:33 PM
بالمناسبة
الواحد طول شديد من السودان
هل مطعم علي السيد لا يزال موجود ولا الكيزان قلبو دكان اسبيرات؟؟؟؟؟

[الحاج]

#975278 [غريب ديار]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 06:23 PM
ياود المراغنه نحنا عاصرنا الحزب لمن كان حزب قبل ان تولد عاصرنا الزعماء الاصلييين


مش بتاعين الفته ام توم وبعدين من وين جبتوا المسمي الغريب ده لوضعك في الحزب


ومين اللي عينك فيه ؟ سيدنا الحسيب النسيب ؟؟؟ علي السيد اصله غلطان يستمر في


حزب العائله ؟ ياحليلك يالشريف كانوا كل ديل اقزام تحتك ملعون ابو الحزب

[غريب ديار]

ردود على غريب ديار
United States [كنكنيتة] 04-17-2014 01:12 PM
غربة الديار غربت بك عن اشياء كثيره، امرت بك هذه قبل الغربه والغيبوبه

قصيدة الشريف يوسف الهندى رضى الله عنهم جميعاً
وقد مدح بها سيدى على رضى الله عنه والمراغنة الكرام
سنة 1919 م

على بلبلة الشرف علم الهدى المرفوع
عند بابو الملوك طايعة وتجيه خضوع

ياشمس الظهور المامعاها طلوع
ودك قول صحيح وفى الصحف مطبوع

الناس والجنون فى ارضها وسماها
شن ليهم معاكم غير كلاها وماها

فى لندن خطب تعرض مرام ومرامى
ميزك الملك شرف سموك السامى

الهندى والهنود بينهم جلست كرام
مين ينكر علاك غير الشقى المتعامى


#975270 [سد النهضة]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2014 06:10 PM
مير خان غني (مير غني)

[سد النهضة]

#975257 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

04-16-2014 05:54 PM
******* و الله يا علي السيد الاسد كان عجز الغنماية ..... ******** تستاهل ********

[ساب البلد]

ردود على ساب البلد
[عماد عثمان - جدة] 04-17-2014 09:33 AM
و الله يا (ساب البلد) أختصرت الموضوع كله فى المثل ده.


#975242 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 05:43 PM
ما هو قدر مستواك حتى تدعي بانك لن تنزل لمستوى علي السيد وان كنت انتماءك لاسرة ال ميرغني فهذا معلوم لدى عامة الشعب ان زعامة اقطاعيتكم الحزبية وراثية فغير ذلك فلا يوجد مستوى تترفع به على انسان يعرف قدر نفسه وعامة السودانيين يعرفون قدر نفسهم كفاية عليكم مساعد وبس لو كنت تبحث عن وظيفة دستورية وعاش ابو هاشم

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
[كنكنيتة] 04-17-2014 01:28 PM
بت قضيم ؟ قريتى الحوار ؟الرجل لم يقل ذلك ؟
وعاش ابو هاشم


#975240 [عبد الله الفجل]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2014 05:39 PM
ورونى الوليد ده ود احمد الميرغنى والا هو مين بالضبط - يا اخى على السيد لا علاقة لى به ولم القه ابداولكن اعرف انه اتحادى عريق وله مساهماته وعلى الاقل بحكم سنه يجب الا يقول ابراهيم لا انزل لمستواه الا اذا كان المستويات تحدد داخل الاسر وليس بدرجة العطاء

[عبد الله الفجل]

ردود على عبد الله الفجل
United States [الرمرام] 04-17-2014 03:49 PM
يا سادمبا بالمنطق كدة- على السيد ده لو كان دايره وزارة ما كان دخلها مع ناس سعد عمر وعمر الشريف او مع الدقير او حتى ناسالمؤتمر الوطنى كان ادوه بصفته من صقور المعارضة ما لكم كيف تحكمون - والله انا ما عندى بيه اية علاقة ولا بيعرفنى لكن دى الحقيقة هو دايما كان ضد المشاركة -

United States [سادمبا] 04-17-2014 01:40 PM
سجم امك كان دى معرفتك دى انتهازى 10 نجوم اسأل ناس الحصاحيصا ترك الحزب الشيوعي وجا ناطي لالاتحادى الديمقراطي عايز ليهو وزراة!!!!!!!

[ابو فاطمه] 04-17-2014 01:18 AM
انت وكت قلت بتعرف دحين ما بتعرف تقرا ولا جاى ناطى ساى ... لهو دا الحوار قدامك ورينا وين الزول دا قال انزل لمستواهو دى ... ولا انتو الناس الفنجاطات والامعات البجرجروهم زى البهايم ..

United States [احمد] 04-16-2014 10:25 PM
علي السيد شيوعي عريق..وليس في ذلك ما يشينه..عشان ما تقول طأعرف انه اتحادي عريق"..واسأل دفعتو في الجامعة


#975237 [نصر الله]
3.50/5 (2 صوت)

04-16-2014 05:36 PM
ادوا فرصة للشباب -- الزول دا كلاموا سمح 77

[نصر الله]

ردود على نصر الله
European Union [كنكنيتة] 04-17-2014 01:29 PM
ينصر دينك
لقد اسمعت اذ ناديت حيا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة