الأخبار
أخبار إقليمية
شاهد صور حديثة لمشار والجيش الأبيض.. جيش جنوب السودان رسميا : بانتيو سقطت في أيادي مشار
شاهد صور حديثة لمشار والجيش الأبيض.. جيش جنوب السودان رسميا : بانتيو سقطت في أيادي مشار
شاهد صور حديثة لمشار والجيش الأبيض.. جيش جنوب السودان رسميا : بانتيو سقطت في أيادي مشار


04-16-2014 08:13 PM
اعلن جيش جنوب السودان رسميا أن بانتيو النفطية سقطت في أيادي حركة التمرد التي يتزعمها النائب السابق للرئيس رياك مشار .

وتعتبر بانتيو في ولاية الوحدة المدينة الوحيدة المهمة التي يسيطر عليه المتمردون.
وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير لفرانس برس "نتحرك باتجاه استعادة المدينة من ايدي قوات رياك مشار التي دخلتها الثلاثاء بعد انسحاب قواتنا منها"، متهما المتمردين بارتكاب "فظائع وقتل المدنيين".

وسبق أن استولى المتمردون على بانتيو في ديسمبر في بداية النزاع لكن الجيش اخرجهم منها بعد شهر.
وقال اغوير ان "المتمردين كانوا يقتلون أبرياء اثناء دخولهم الى المدينة، وجرت اعمال قتل في المستشفى، في السوق، في المسجد".
ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.
ونظم جنود حفظ السلام التابعون للامم المتحدة دورية في المدينة، كما قالت البعثة، وارسلوا عربات مسلحة لحماية المستشفى والمرضى والعاملين فيه.
ولم يبلغ المتحدث عن حصول اشتباكات الاربعاء، بسبب مشكلات في الاتصالات، لكنه قال ان "هناك مواجهات على الأرجح".

وقال اغوير ان المتمردين هاجموا مصفاة للنفط قيد الانشاء في لالوب قرب بناتيو ولكنها لا تزال تحت سيطرة الجيش.
وكان النفط يغطي 95% من ميزانية حكومة جنوب السودان قبل اندلاع النزاع في الدولة الحديثة التي استقلت عن السودان قبل اقل من ثلاث سنوات بعد اكثر من عشرين عاما من الحرب الاهلية.
وادى النزاع الذي اندلع في العاصمة جوبا قبل امتداده الى الولايات الاخرى الى تهجير قرابة مليون شخص منذ منتصف ديسمبر.
ومثل بانتيو، تبادل الجيش والمتمردون السيطرة على عدة مدن رئيسية مثل ملكال في ولاية اعالي النيل وبور في ولاية جونقلي


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
وكالات


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 28089

التعليقات
#976602 [خليل ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 02:54 AM
الشيخ مهدي مصر (المنتظر)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأيك في هذه التعليقات ومدى فهم وتفهم السودانيين لقضاياهم , أنصحك صادقا أن تركز مجهودك في لم شمل أهل المحروسه وتعمل جاهدا لايقاف التفجيرات والقتل والفتن, فهذا جهاد من الدرجة الاولى وشكرا لك كثيرا لاهتمامك بالشأن السوداني وسلملي على السيسي كثير الســـــــلام ينولك ثــــواب .

[خليل ابومحمد]

#976544 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 12:11 AM
يا اخوانا حرامى القلوب 0( اسرائيل ) طول ماتلب علينا خاف من ايران ولا شنو

[nagatabuzaid]

#976307 [مهدي مصر .]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 06:12 PM
الطمع والجشع يجعلهم يفعلون أكثر من ذلك طمعوا في الجنوب بخيراته فانفصلوا وشاء الله أن يهلك بعضهم ببعض هذا مصداقا للدعاء الذي يدعوا به بعض الصالحين ممن حفظهم الله من الفتن فلا يفتنون أبدا والدعاء ( اللهم أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين ) وإن شاء الله سيهلك الله
خونة الجنوب عملاء أمريكا وإسرائيل بعضهم ببعضا ، وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير ، وصيتي لأهل السودان في الشمال أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم فأنتم أهل الذكر وأهل محبة رسول الله أنتم أهل الخلاوي وحفظ القرآن حفظكم الله يوم أن حفظتم كتابه يذكركم الله يوم أن ذكرتوه فاتقوا الله في أنفسكم ووالله إن الله حافظ بلادكم يا أهل وأحفاد ( بلال ابن رباح رضى الله عنه )
بذكركم لله وبخلاوي القرآن وحفظته فاتقوا الله وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( والله ما الفقر
أخشى عليكم ) أقول إياكم وأن تتصارعوا على الدنيا فإنها مدبرة والأخرة مقبلة ووالله الذي لا إله غيره ( أني أحبكم في الله جميعا ) فاتقوا الله في انفسكم وفي السودان واتقوا الله في العبد الصالح الذاكر الزاهد الرئيس ( عمر البشير ) من يراه منكم يبلغه أني ( أحبه في الله ) أسأل الله أن يحفظكم ويصلح ذات بينكم يا ( أرض الذاكرين وأهل الخلاوي ومحبة رسول الله وأهل الإيمان ) أسأل الله ان يحفظكم من الفتن وليكن ما حدث في الدول العربية ( هو درس لكم ) فإياكم أن تتظاهروا أو تضعفوا دولتكم أو تتصارعوا فيما بينكم كونوا أعوانا على الخير وجهوا رئيسكم وحكومتكم إلى ما يحبه الله ويرضاه دون مصارعة على الحكم والسلطة إن المقادير تجري بأمر الله ولا تنسوا قول الله ( يؤتي الملك من يشاء ) وأسماء الرؤساء والملوك مكتوبة عند الله وأسماء قبائلهم فلا تتصارعوا على الملك والسلطة فإن الملك والقيادة والرئاسة لا حيلة فيها مثل الرزق والأجل ، مع تحياتي لأهل السودان في الشمال ( إني أحبكم في الله ) مهدي مصر .

[مهدي مصر .]

ردود على مهدي مصر .
[هيكل] 04-18-2014 03:05 AM
نحمد الله يامهدي مصر اننا كشعب لانرضي الموت والدمار للاخوه الجنوبين ونحن كشعب واحد رغم الحدود لانقبل كلامك المسموم زي اسمك ده قال مهدي مصر قال انصح نفسك وام الرقيص والسودان للسودانين.نحمد الله يامهدي مصر اننا كشعب لانرضي الموت والدمار للاخوه الجنوبين ونحن كشعب واحد رغم الحدود لانقبل كلامك المسموم زي اسمك ده قال مهدي مصر قال انصح نفسك وام الرقيص والسودان للسودانين.

[موسى محمد منصور] 04-18-2014 01:57 AM
ما قولته فقط كلمة النفاق و ليس الا
ماذا قولت ما يجرى فى فى دار فور من ابادة جماعية و تطهير عرقى منذ اندلاع الحرب
و ماذا قولت عن جبال النوبه و ماذا قولت فى نيل الازراق
تستر بسم الدين ابادة جماعية بسم الدين اغتصاب بسم الدين
اى الدين حلل القتل
اى الدين حلل الظلم
اى مقادير تتحدث مقادير بشرية و لا مقادير الهيه
تفتكر الله نزل ملك لبعض قبائل بعينهم.

[nagatabuzaid] 04-18-2014 12:03 AM
يا مهدى مصر يعنى السودان ناقص مهدى ؟ ما كفانا مهدى السودان

بالله سيبنا فى حالنا يا كوزى مصر انت تعرف ايه عن قضية الجنوب وتداعيات انفصاله

تحب عمر البشير ولا ماتحبوا ليس لكم مكان بيننا مرحبا بكل المصريين الا اخوان عمر وان كانت النصائح من غيركم مرحب ولكن انتم انصحوا انفسكم وارحموا بلدكم من التفجيرات والقتل والخطف

داهية تاخدكم انتم والعندنا

United States [هاشم الفكي] 04-17-2014 10:30 PM
نحن في السودان مرحلة نصائحك ده تخطيناها في التسعينات ... خليك شغال في أم الدنيا ، لسع مشوارها طويل ! نحن مشينا قدام ، ذي تخديرك دا أصبح ما بياكل معانا...

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم = يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !

[وإذا كان المتنبئ حيا ، لأضاف أبيات تشمل : أغاية الدين أن تبيحوا جرائمكم ... أغاية الدين أن تستروا مفاسدكم... أغاية الدين أن تشبعوا غرائزكم ... أغاية الدين أن تعلوا عمائركم ... أغاية الدين أن تهينوا حرائركم... أغاية الدين أن تخدروا توابعكم ... أغاية الدين أن تعددوا نسائكم ... الخ.]

بالله شوف الجهل مصيبة قدر شنو ! عايز يرجعنا لعتمة التسعينات !

United States [كوشن تود] 04-17-2014 09:47 PM
يا مهدي مصر نحن مع الأسلام ونحن مع العدل والمساواة والأسلام يدعو الي ذلك ونحن مع الحق أينما وجد ونحن ضد السرقة وضد القتل ألا بالحق ونحن ضد المحسوبية والقبلية .

يا مهدي مصر نحن ( الشعب السوداني الحر ) لسنا ضد محمد صالح لأنه نوبي حلفاوي ولسنا ضد يعقوب صالح لأنه دارفوري ولاضد محمد اوشيك لأنه هدندوى ولا ضد كوكو لأنه من جبال النوبة ولا ضد عجبنا لأنه من الأنقسنا ولا ضد رياك وجون لأنهما من جنوبنا الحبيب .

يا مهدي مصر نحن ضد البشير والكيزان لأنهم أستلمو السلطة بأنقلاب وقتلوا الاَلاف في دارفور والجبال والجنوب والخرطوم وكجبار وكل السودان وسرقوا مال الشعب ونهبوا أراضي الدولة وهجروا العقول السودانية ونشروا كل أنواع الفساد في السودان .

يا شيخ مهدي لا تحكم بالمظاهر .

يا شيخ مهدي نحن الطيش في العالم في كل شئ مما أتي هذا المدعو عمر البشير في حكم السودان . ياا شيخ مهدي كذب من سماه بشير وكذب من سما عمر .

نجحن مع سودان الواحد .... نحن مع سودان العدل .... نحن مع سودان القانون فوق الجميع .. نحن مع شهدائنا في دارفور والجبال وكجبار ... نحن مع الغلابة والفقراء والكادحين ...نحن مع أي سوداني منتخب من قبل الشعب في أنتخابات حرة نزيهة .

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 04-17-2014 09:25 PM
طيب نحن مابنسال الله يهلك المتاسلمين الظلمه ومعنا كل الصالحين بالسودان يهلك المتاسلمين ونحن لا بناكل حرام ولا بنلبس حرام ولا بنعمل حرام وبنصلي وبنقوم بكل واجباتنا الدينيه علي اكمل وجه وبرضو قاعدين في نفسنا ولكن يبدو ان الله اذا غضب علي قوم سلط عليهم من لا يخاف الله ولا يرحم لان السودانيون اغوذ بالله انتشر في وسطهم كل مايغضب الله الا من رحم ربك


#976249 [النوباوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 05:00 PM
مشكلة الجنوب فى اتجاهها الى مزيد من التعقيد والتشرزم والقبلية للاسف

وواضح جدا التفوق النوعى للمقاتل النويراوى

[النوباوى]

#976145 [اكتر زول بتكلم ساااااي]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 03:24 PM
علقت في هذا الموضوع قبل يومين فيما يتعلق بالحرب الطاحنه التي وعد بها جنوب السودان ولكن الغريب في الامر قوات الجبهة الثوريه وحركة العدل والمساواة بمساندتها وعلاقتها المشبوهة مع جناح سلفاكير اقحمت وادخلت المواطن الدارفوري في حرب لا ناقة ولا جمل له فيها والدليل واضح علي الانتقام السافر الذي تم من قوات ريك مشار ...في قتل التجار الذين وصفو بأنهم شماليون ولكن اغلبهم ينتمي لقبائل الزغاوة والفور وماتو ولا احد يسأل عنهم لا امم متحده ولا حركات مسلحه هاربه من جحيم الحرب و الاقتتال ولاحظ ان الذي يدفع الثمن هو المواطن الدارفوري اينما كان ....فهل هنالك داعي او مبرر لدخول الحركات المسلحة في دارفور في حرب جنوب السودان القائمه الان ويدفع ثمنها ابناء دارفور وياااامناوي ويااااعبد الواحد عبدة السلطة والدولار وعشاق الفنادق خمسه نجوم...انتم تحصدون ارواح ابناء دارفور ولا تعيروها اهتماماً...ورسالتي ارجعو الي صوابكم ودارفور لاتزال تحمل القران وطيبة اهلها ...انامتأكد تماماً...لا احد منكم يحمل هموم اهل دارفور هدفكم السلطة والتسلط فقط لو لم يكن كذلك لماذا لم تحمو هؤلاء المساكين وهربتم في ادغال الجنوب والان اصبحتم فريسه بين مطرقة القوات الحكوميه وسندان قوات الجيش الابيض بقيادة بيتر قديت الذي لايرحم حتي الشجر والحيوان..وهؤلاء شالو هم الكسب وهم اهلهم في دارفور الجريحه...تركتموهم مذابيح في مسجد بانتيو ...ولم تكترثو لما اقترفتموه من ذنب تجاههم غير انهم ينتمون لدارفور وانتم تتدعمون سلفاكير ومشار يثأر منهم ...هل هذا عدل يااااجبريل ويااااعرمان ويااااعبد الواحد....

[اكتر زول بتكلم ساااااي]

ردود على اكتر زول بتكلم ساااااي
United States [جركان فاضى] 04-17-2014 06:15 PM
ان كان ما يحصل حسب ما تقول فانها جريمة فعلا فى حق التجار السودانيين...لماذا التدخل فى حرب الجنوب؟ ..لماذا النظرة الضيقة؟...لاينبغى الوقوف مع اى طرف من اطراف الحرب فى الجنوب...وكان ساهمتم فى المصالحة بين الطرفين يكون افضل


#976088 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:37 PM
رغم اختلافنا الايدلوجي مع الاخوان وسياساتهم الاقصاءية وجهويتهم التي ادت الى تمزيق السودان وشعبه الا انني ارى ان ما ال اليه الوضع في جنوب السودان ليس له صلة بحكومة السودان انه صراع الديوك انه اختلاف بين تقسيم الكعكة بين الدينكا والنوير انه صراع قانون وشريعة الغاب والبقاء للاقوي وان شعب الجنوب هو الخاسر الوحيد من هذه المعارك المفتعلة0 للاسف ان البعض يربط خلاف قادة الحركة الشعبية جنوب بحكومة السودان 0 هل نحن اغبياء لهذه الدرجة ام ان أي مشكلة لم تحل نصنع لها شماعة ما قاله المحللون قبل انشطار السودان هو ان الوحدة افضل للجنوبيين من الانفصال وذلك لاءسباب فايسلوجية نتيجة للتركيبة القبلية للجنوب وهو ان النوير لن يرضوا بالدينكا والعكس وان بقية القوميات لم تكن موءثرة ولقد رد البعض على اصحاب هذا الراءي الارجح باءنهم حاقدون او عنصريون ونعلم الامر الامر سيكون هكذا وكان متوقعا 0 وعليه نرجو عدم درء الرماد على العيون وان مشكلة الجنوب الحقيقية في ساسته ومن الوهلة الاولى بعد الانفصال كان لزاما على قادة الجنوب التصالح مع انفسهم وجيرانهم حتى يبنوا انسان الجنوب والدولة الوليدة ولكن شاءت الاقدار ان ينجح تجار الاسلحة في تكميم صوت العقل والبقاء على الصراعات تستمر في جنوب السودان ليصبح هذا الشريط يقبع في دوامة حروب وصراعات للقضاء على ثروات هذه الشعوب بشراء الاسلحة بدلا عن الدواء والغذاء

[malla]

#975981 [ابو ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 01:24 PM
الدول الغربية تستخسر كل خيرات الجنوب على الجنوبيين وتريدهم أن يقتلوا بعضهم حتى تفرغ هذه الأرض الطيبة من سكانها فأتوها كمحتلين و ناس مشار ينفذون الأمر بكل نشاط . وهو محسوب من المثقفين والمتعلمين الجنوبيين يا خسارة التعليم.

[ابو ابراهيم]

ردود على ابو ابراهيم
United States [جركان فاضى] 04-17-2014 06:18 PM
صحيح ما تقول يا ابو ابراهيم...والامثلة عديدة...رواندا وبورندى...ليبيريا...الكنغو...افريقيا الوسطى...الصومال...مالى...والكثير الكثير السابق من انجولا وغيرها


#975821 [ممغوص من الكيزان]
3.50/5 (3 صوت)

04-17-2014 10:55 AM
قاتل الله الجهل والتخلف المستشري في أمتنا الأفريقيه وسوداننا الحبيب ... تقدم أنسان منطقتنا قليلا من عبادة الأبقار الي عبادة الأشخاص وأمامنا تجربة أحزابنا الطائفيه اللئيمه وكيف أستثمرت جهلنا وفقرنا ومرضنا لتسود وتبقي وتتنفس علي حساب بناء دولتنا الحديثه ومثل هذا الكيانات الطفيليه القراديه لا تعيش الا في جو التخلف والجهل ليستمر تسلطها وثرائها ونهمها بأسم الدين والكهنوت والتضليل ولافكاك من هذا الطاعون والبلاء الا بقيام الطبقه المستنيره بدورها في التوعيه الجماهيريه الواسعه

[ممغوص من الكيزان]

#975805 [سامي]
4.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 10:45 AM
هذه حروب قبلية متوقعة لان العداء بين الدينكا والنوير وقبائل الجنوب تاريخي ومما ذاده الجهل وتبعية الجنوب لحكومات الشمال التي ابقت على القبلية هذه فى الجنوب وكمان فى الشمال من عهد الديمقراطية الاولي الى الي يومنا هذا والعلاج الناجع هو تقسيم الجنوب الى ثلاثة دويلات على اسس قبلية بواسطة الامم المتحدة لانه لايوجد علاج للمشكلة غير هذا والا ستستمر هذه الحرب الى مالانهاية ولن يكون هنالك منتصر والمتضرر الاول الشمال .

[سامي]

ردود على سامي
United States [جركان فاضى] 04-17-2014 06:22 PM
القبلية فى افريقيا عامة ولاتخلو دولة افريقية من القبلية والحروب والمناوشات القبلية...اما الانقاذ فانه استخدم جميع الوسائل لتدمير البلد بما فيها القبلية

[jas] 04-17-2014 12:14 PM
التفكير هذا جات علي غرار كلمة اطيب مصطفي الشمال هو المتضرر الاول اخي الكريم الشمال هو الصانع الرئيسي لكل الاحداث التي تحدث في افريقيا السمرة ولتفادي تضرر الشمال اخبر عمك اطيب مصطفي وولدو البشير ان يتخلو عن تهميش الشعوب والتحرك في اتجاه الصحيح لتقادي المشكلات التي تخاف لها الشمال والجهل في جنوب السودان هي نتيجة تهميش الشمال النيلي لكل السودان القبلية نهج نافع علي المانافع الزي استمر خلال العقود الفائتة فيه حتي جعل من السودان دولة مريضة تتشلا من اطرافها قارن الخرطوم باي عاصة في العالم ستجد الفرق بينها حمار وعربية الي قطار الخرطوم والقطارالمغنطيسي والنت والحمامة اخي فكر من باب السودان ولا تفكر من باب الشمال في السودانين واحد اسودهم واخبشهم واحد


#975795 [salome]
3.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 10:36 AM
طز فيك يامشار وجهلة الاميين من اهلك لم ولن تاتى رئيسا لجنوب السودان

[salome]

#975768 [ابن البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 10:14 AM
تخلف سياسي وإجتماعي واخلاقي تعيشه مجتمعاتنا العربية والافريقية مقارنة بالشعوب الاخري مما نتج عنه حروب قذرة تفرضها القيادات السياسية علي شعوبها دون أن تمسها بسوء وكلها ناتج عن تكالبها علي جانب واحد من ثروات بلادهم والتي لاتفيد خططها التنموية المستدامة. وإذا أخذنا السودان بشقيه الشمالي والجنوبي، فإن السلطتين الحاكمتين إهتمتا بالقطاعين النفطي والتعديني دون الزراعي والصناعي. ومن المعلوم أن المخزون من النفط والتعدين عمره محدود. وتشير التقديرات أن نسبة لاتقل عن 60% من الناتج النفطي والتعديني نهبت من قبل أصحاب السلطة النافذين في شطري الشمال والجنوب ولم تهتم القيادتين بإستغلال هذه الثروات في تنمية القطاعات الزراعية والصناعية. ولتوطيد حكمها وسيطرتها سمحت لبعض القيادات الحزبية المشاركة غير الفاعلة في الحكم وفي نهب ثروات البلد وتحولت هذه الأحزاب السياسية إلى عشائر سياسية أو طوائف سياسية مغلقة ومتحجزة ومتنابذة، كل واحد منها يهادن السلطة يقترب كثيرا ويبتعد قليلا منها حسب الحالة السياسية في البلاد وتصاعد الغضب من الفئات الاجتماعية الحديثة الصامتة والصبورة، وبعد انهيار القطاع الوسطى الذي يؤلف أكثرية الشعب ، نتيجة إنشغاله بمشاكل الحياة اليومية وإحتكار النظام السياسي الحاكم الفعال للثروة والقوة والسلطة، وتفرده بمشروع الإصلاح المزعوم والمرفوض من قبل الأغلبية الصامتة والقوي الثورية المعارضة.
ولإيقاف الحروب في الشمال والجنوب يجب أن تتنحي حكومتي الشمال والجنوب عن السلطة وتسليم كل منهما السلطة الي حكومة مستقلة إنتقالية مهمتها ألإشراف علي إنتخابات حرة شفافة تشارك فيها كل ألأحزاب بعد إستبعاد الجيل ألأول والثاني من قيادتها ومن خلال إنتخابات داخل كل حزب علي أسس ديمقراطية وبرامج وسياسات واضحة مدروسة ومتفق عليها من جمعياتهم العمومية المنتخبة وعليها أن تبدع أشكالاً تنظيمية في إطار وطني وهوية محددة اجتماعياً وسياسياً، ومن خلال مبادئه وأهدافه المعلنة. وينتمي مع سائر الأحزاب الأخرى على اختلافها وتخالفها، إلى وحدة وطنية مشتركة يستمد منه مضمونه وهويته ويعبر بها عن مصالح أعضائه ويبعده من فرض عقيدته ورؤيته على المجتمع الكلي، ولايدعي احتكار الحقيقة واحتكار المشروعية واحتكار الوطنية، ومن ثم يؤسس لاحتكار السلطة والثروة والقوة.

الشريف
.

[ابن البلد]

ردود على ابن البلد
[جعلى كردفانى] 04-17-2014 02:47 PM
في الصميم والهدف المختصر ..لكن اضان الحامل طرشاء..حامليين اوزار العباد ..حامليين متخميين بالسحت


#975752 [اباذر السودانى]
3.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 10:02 AM
اللهم اصلح حالنا واهدنا الى سبل الرشاد وانعم على كل السودانيين جنوبا او شمالا ( السودان الام ) بالامن والمحبة والوئام والتئام الجراح ... وان نرجع كما كنا سابقا اخوة متعايشين فى وطن يسعنا اذا تطايبت النفوس ونبذ العنصرية البغيضة والانتماء الدينى والفخر بالمكان سنسمو ،ولكن يجب الفخر على الهوية الوطنية وذا سالتم من اى قبيلة انت لا تقول كاهلى او زغاوى او .......... بل قل انا سودانى وساظل سودانى للابد ولا حيلة لى الا الدعاء بان يهدينا ويلم شملنا ويبعد عنا الاطماع وحب النفس

[اباذر السودانى]

#975733 [ود السودان]
4.00/5 (3 صوت)

04-17-2014 09:44 AM
هــام وعاجل جداً :::

أهم ما قاله فيليب أغوير في بيانه لم يذكر فقد شاهدت بيان الجيش الشعبي الجنوبي في قناة جنوب السودان وذكر أغوير أن متمردي رياك مشار إستعانو بقوات من قبيلة المسيرية وقوات الجنجويد العربية وساعدتهم قوات من الجيش الشمالي ودخلوا عن طريق الخرصانة وهجليج هذا ما تضمنه البيان وكنا منتظرين من الصوارمي أن يوضح أو وزارة الدفاع والقوات المسلحة وهل معقول أن وزارة الدفاع السودانية لم يشاهدوا بيان أغوير والذي إتهم فيه السودان بالوقوف مع رياك مشار ومشاركة المسيرية في حرب الجنوب نأمل من الناطق الرسمي للقوات المسلحة الصوارمي أن يوضح رده عاجلاً وإلا فإن الحكومة نايمه في العسل .

[ود السودان]

ردود على ود السودان
[nagatabuzaid] 04-18-2014 12:08 AM
يا ود السودان الله يديك العافية يعنى انت هسع منتظر رد من الصوارمى وكان رد بتصدقه ؟ وكان الحكومة ما نايمة فى العسل كانت اسرائيل كل يوم متلبة عندنا تحياتى

United States [جركان فاضى] 04-17-2014 06:25 PM
المهزوم دائما يبحث عن المبررات المنطقية وغير المنطقية...فاذا كان رياك مشار استعان بالمسيرية فلماذا قتل التجار الشماليين؟


#975700 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 09:14 AM
يا جماعة الخير اى دولة لا تحكم بالمدنيين وتكون فيها مؤسسات لا تخضع لاهواء احد وفصل سلطات وحريات وسيادة القانون وليس سيادة حزب او اى شخص هى دولة فاشلة وتقعد تهدر معظم مواردها فى الصراع على السلطة وتكون غير مستقرة وتخضع لمنطق القوة وليس لقوة القانون والاسوأ كمان هو الدولة او الحزب الذى يستغل الدين فى الصراع السياسى!!!!
ادخال الجيش والدين فى الصراع السياسى اقسم بالله الذى لا اله غيره لا استقرار ولا تنمية مستدامة ولا تطور والناس تقعد تتكلم فى السياسة طول السنة لانهم غير مستقرين وفى الدول الديمقراطية المستقرة المواطن العادى لا يتكلم كثيرا فى السياسة الا فى زمن الانتخابات المحلية او القومية!!
انا بستغرب هل ضباطنا او سياسيينا الطالعين فى الكفر ما بيعرفوا هذا الكلام ولا تجارب الدول والامم من حولهم؟؟؟واحد من اتنين يا امتن انهم جهلة او عندهم اجندة شخصية او خارجية ولا يهمهم الوطن فى كتير او قليل!!
كسرة:بالمناسبة كلامى هذا اى دلاهة عارفه وليس لاننى شاطر فى السياسة او مثقف كبير مما يعنى ان المغامرين العسكريين والعقائديين اقل قامة من الدلاهات !!!!!

[مدحت عروة]

#975651 [ود الشمال]
3.94/5 (6 صوت)

04-17-2014 07:55 AM
نعيب زماننا والعيب فينا .... وما لزماننا عيبٌ سوانا
ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ .... ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ .... ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا
نحن شمعتنا في السودان ان ساسة السودان هم اسباب المشاكل ولكن للأسف من اعطي الحق لهؤلاء الساسة في السودان ان يفعلوا بالسودان والمواطن السوداني هو المواطن السوداني نفسه عدم وعي المواطن السوداني وجهل المواطن السوداني ، اذا كان امراء الحرب لم يجدواْ من يناصرهم في توجهم ونفذ اجندتهم ويناصره في طموحاتهم من الشعب السوداني اكان حال السودان هذا الحال من يقتل الشعب السوداني ، هل امراء الحرب في السودان يقاتلون بأنفسهم ، كلا انهم يقتلون المواطن بالمواطن ، لا نعيب امراء الحرب في السودان لان العيب في الشعب السوداني نفسه ، من يقتل من الشعب والمقتول من الشعب !!!!

[ود الشمال]

#975631 [الدنقلاوي]
5.00/5 (8 صوت)

04-17-2014 07:16 AM
الجبهة الثورية تكتسح الأبيض وكادقلي
مالك عقار يعلن الدمازين عاصمة للمناطق المحررة
مني يرفض وجود قوات غير دارفورية في أراضي دارفور
الرئيس بكري حسن صالح يساوم الأمم المتحدة بالاعتراف بحكومته مقابل تسليم البشير
قوات عبدالعزيز الحلو توقف ضخ النفط وتفاوض الخرطوم ومشار حول رسوم العبور
سلفاكير يدعم قوات حركة العدل في جنوب دارفور
مشار: لا مانع لدينا في الاتفاق مع الخرطوم حول تصدير البترول
الأمم المتحدة تعلن خمسة مناطق آمنة للمدنيين في دارفور
القوات الفرنسية من تشاد تهدد بضرب أي قوات تقترب من المناطق الآمنة
عبدالواحد يصرح: الثوار خانوا قضيتهم وشعبهم
مصر تقول لا اطماع لها في السودان ووجودها تأمين لميناء بورتسودان لضمان وصول الإغاثة
الاتحاد الأفريقي يرفض الإعتراف بكل الحكومات السودانية
بد مفاوضات المائدة الجامعة في نيروبي لكل الفرقاء السودانيين
عبدالواحد يقاطع مفاوضات المائدة الجامعة
مؤتمر البجا يعلن تحرير كل أراضي جمهورية الشرق ويطالب بخروج القوات المصرية
الولايات المتحدة تقول كل مجرمي الحرب في السودان سيحاكمون
أثيوبيا تقول: دخولنا السودان هو فقط من أجل تأمين سد النهضة
......
ونحيا ونشوف

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[الصادق] 04-23-2014 04:49 PM
كلامك عسل يا دنقلاوي .. لكن نحنا في افريقيا والوطن العربي واسيا واوروبا منو فينا الخطط ورسم حدود بلدو ما ده كل شغل استعمار والكان مباشر لكن الان الاستعمار بقي بالوكالة يعني من بني وطنك وطال ما نحن ضمن منظومة الحلفاء يبقي نقسم ونقسم ونتشرزم ونختطلط ثم نزوب والذين ياتون من بعدنا هذا هو مصيرهم .. ما عليك الا ان تتحكم في حدود حوش بيتك والباقي خليهو وكفي .

United States [الدنقلاوي] 04-18-2014 08:06 PM
أيها الكوشن تود ودونما أي إساءات أو اتهامات - رغم أنني ومنذ إصدار الراكوبة أول مرة اسمع بك أو أقرأ لك - دعنا من كوز أو من عدمه لكن لو اجتهدت قليلا أو كان باستطاعتك أن تمد خيالك شبراً خارج نافوخك لأدركت أن مثل هذه الكتابة هي صرخات تحذير وتخويف لنا جميعا من المصير الذي يمكن أن يتردى فيه بلدنا لو بقينا نتفرج على الأخوان وغيرهم يقررون ويغامرون بمصير كل الشعب السوداني، هذه دعوة للعمل والفعل، وبداهة إن الذي أوصلنا لكل هذا ليس موبوتو سيسي سيكو ولا حامد كرزاي بل البشير وعصبته الطفيلية ... كبر مخك وما تخليك تود ساكت

United States [كوشن تود] 04-18-2014 07:05 AM
يا أهلي العزاز المدعو الدنقلاوي كوز معفن وهو داير يوصل رسالة مفادها أن السودان سوف تتفتت الي دويلات صغيرة وحروب اذا رحل البشير ويطلب منكم أن تتمسكو بالبشير وألا الطوفان بعده .

وبالمناسبة أنا سوداني ودنقلا منطقتى .

أقول للكوز السودان بعدكم جنة . نعم سوف نعاني لمشاكل جمة لسنوات عدة ولكن سوف نصل الي البر


والأمان ونعيش الحرية وسوف نحاسب كل من سرق وقتل وافسد ونقيم محاكم العدالة الناجزة ولكن ليس كمحاكمكم م

United States [الدنقلاوي] 04-17-2014 05:21 PM
تعليقات في الراكوبة عام 2024:
المغترب والمشترق كمان:
أذكر زمان في واحد في الراكوبة هنا قال كلام قريب من الحاصل ده.
جركان فاضي:
يأخوانا معقول نقعد نتفرج كده والأمم المتحدة تقررر لينا أكلنا وشرابنا وحكامنا كمان.
دياب:
مين كان ممكن يتخيل نصل للدرجة دي. والله مسطول ما كان ممكن يتخيل الحاصل ده.
Kmal Abaid:
العرب هم السبب هم البدأوا الحرب وهم من أدخل المصريين، ويجب أن يطردوا من السودان.
أبو النور:
لقد رأينا هذا الشجر يسير منذ عقود لكننا لم نستطيع أن نفعل شيئاً وهذه عي النتيجة.

[المغترب والمشترق كمان] 04-17-2014 10:55 AM
أهو شفت، بعين خيالك.

United States [جركان فاضى] 04-17-2014 09:55 AM
وبعد دا عندك نفس تحيا وتعيش؟...يالدنقلاوى هووووى ...شوف ليك بلد تحترم فيها باقى عمرك قبل تشوف المابنشاف

[دياب] 04-17-2014 09:30 AM
انت دنقلاوى داقس ومفوت كمان

[kmal Abaid] 04-17-2014 08:25 AM
نحن الجابرنا عليكم شنو ؟عرب مطاريد عارفنك دايرين شنو ممنا بعد خربتو بلدنا اطلعوا انتو ودينكم الخرب علينا بلدنا يلا بلا لمه العرب بالجرب


#975608 [Yasir]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 05:31 AM
What is there to be done to stop this senseless blod shed in the south one wonders.
There has not been a curse like the oil fields and I hope they go with no return for everyone to realise that we are too poor to fight each other for power

[Yasir]

ردود على Yasir
United States [أبو النور] 04-17-2014 09:31 AM
والله يا الدنقلاوي تحليلك واقعي رغم أننا لا نتمناه، ولكن الحال ماشي في نقس السكة و الخطوات قد تختلف هنا عن هناك في السرعة ولكن المصير حتمي وطن مهلهل في البداية مما يشجع أطماع الجيران ويتسابقوا وكل في يده سكين ليقتطع ما راق له ، والغرب والشرق والشمال والجنوب الجديد كل يذهب لي دربو تائه ، وساعتها يحليل البلد الكان إسمه السودان الحدادي مدادي .


#975607 [حافظ حمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 05:28 AM
شكرا عصمتوف على هذا التعليق الرائع لقد ادرك الغربيون هذا الحكمة بعد طول احتراب ولكنهم وعوا الدرس وهاهي بلدانهم تنعم بالسلام وين مع ناس النار ولعت وينو البطفيها والقريبة كلهم عاشوا ويعيشون في الغرب ويعلمون معنى السلام والحرية والديموقراطية لكن العيب ما فيها العيب في عقلية الحيران المعشعشة في رؤسهم ودا واجب كل مواطن ما يخلي ولدوا يقرا في خلوة عشان نطلع ناس يؤمنوا بمقدرات الانسان على صنع المستحيل لا انتظار المخلص وطالما في انتظار لمخلص والمهدي المنتظر لن نقادر هذا المربع ابدا

[حافظ حمد]

ردود على حافظ حمد
United States [جركان فاضى] 04-17-2014 06:28 PM
وهل اروبا وصلت للسلام باخوى واخوك؟...الحرب العالمية وصل عدد القتلى فيها 45 مليون...بعد داك عرفوا الدرس..اما نحن ففى سنة اولى حرب


#975536 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:48 AM
سلام عليك يا عصمتوف

[karkaba]

#975473 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2014 11:05 PM
ماقادر اصدق انو سيلفاكير فاضل ليهو زقة ويطير!!!!!!!
المواطن الجنوبي الغلبان ما استفاد اي شي من الانفصال ولا استمتع بثرواته ..غشوا اهلنا الجنوبيين وخلوهم يصوتوا لصالح الانفصال ودي النتيجة ...السودان الخلوهوا لينا الانجليز ما ينفع يتقطع منو ولا متر

[ركابي]

ردود على ركابي
[khan] 04-17-2014 09:11 AM
اخي ركابي عليك ان تعلم ان افصال جنوب السودان شي طبيعي وليس غيش كما تقل انت لاسباب عديدة اذا تترقنا عليها سوفة تاخذ ايام وشهور. لزا عليك ان تتحدث عن شمال ولس جنوب


#975451 [خالد حسن]
3.50/5 (4 صوت)

04-16-2014 10:44 PM
شئ مؤسف لا الجنوب قدر يمشي لي قدام ولا نحن اتحررنا من الاستعمار الاخواني
لك الله ياسودان

[خالد حسن]

#975429 [مساءكم خير]
1.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 10:12 PM
الاسلحة الروسية بكل انواعهاالرخيصة الثمن والمنتشرة فى كل بقاع العالم دائما تقع فى ايدى الجهلاء من الناس فيتم قتل الملايين من البشر وفتك الامم والشعوب اذا انتشار السلاح وسهولة الحصول عيه اكبر اسباب البلاء فى العالم باسره وهذه الصور تكشف مدى جهل الكثير الشعوب الافريقية .

[مساءكم خير]

#975409 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:29 PM
لعل اصدق النظريات التي تناولت موضوع التخلف تلك النظرية التي فحواها ان التخلف جغرافي اي ان المولي عز وجلي عندما خلق شعوب العالم المتخلف ازدعها هذه السمة وكنت اعتقد بطلان هذه النظرية
والحاديتها الا ان الامر يبدو حقيقيا فمئات الالاف يموتون في الاحراش من اجل سيلفا ومشار سقط مفهوم كرامة الانسان وحقة في الحياة الشريف والرقي والتحضر والتطور من اجل فئات من المثقفيين الذين لايعترفون بحق اممهم في الحياة
مامعني الموت في الجنوب لمئات الالاف ومن المستفيد وابكي ياوطني الحبيب

[kakan]

ردود على kakan
United States [جركان فاضى] 04-17-2014 06:32 PM
المواطن الجنوبى العادى لاهم له بالسياسة ولا بالحروب...يريد ان يستريح من تعب السنين.... غير ان من يدعى سعادتهم اوردهم افظع انواع الحروب والشقاء


#975401 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 09:13 PM
يا إخوانا. في الجنوب. باركوها و اقعدوا مع بعض علشان الأجيال الآتية ، لا تدعون التاريخ يعود بكم الي. الزوال ،،،،،،،،،،،،،،،،،،

[Ahmed]

ردود على Ahmed
[jas] 04-17-2014 12:17 PM
اخي السودانين بمخلف اتجاهتم يحتاجون الي مراجعة في كثير من الامور بخاصة مراجعة امر الحاكمين علي المحكومين


#975389 [بت قضيم]
4.50/5 (2 صوت)

04-16-2014 08:56 PM
لا ادري بعد محاولا تامرية من هذا المدعو مشار ربيب الكيزان منذ عهد المرحوم قرنق وانشقاقاته ومؤمراته بتنفيذ اجندة الكيزان يعاد مرات ومرات الى قوات الحركة الشعبية هذه شخصية متناقضة ودموية تحيك الدسائس والمؤمرات ليس لها انتماء وطني سواء جمع المال ممكن ان يضحي بقبيلته وشعب وطنه من اجل تحقيق طموحه القاتل

[بت قضيم]

#975384 [عصمتووف]
4.00/5 (2 صوت)

04-16-2014 08:47 PM
لم ولن تنفع القبلية ف مربط الحمير والثيران اخر من يمنح الاستقلال بعد تذويب القبائل في بعضها البعض حتي ولو بعد مليون سنة منها يفكر المستعمر هل يرحل ام لا انه الجهل المسلح هل فكر هؤلاء الغوغاء سيدا ومولي في العواقب نراها اليوم بيننا تسير ومتعايشة بيننا كالملاريا والكحة

[عصمتووف]

#975374 [عصمتووف]
4.50/5 (19 صوت)

04-16-2014 08:30 PM
انها مطامع الساسة والنخب المثقفة شمالا وجنوبا شرقا وغربا وقصر نظرهم وغباء عقولهم تنافسهم غير شريف مستعدين لتدمير البلاد والعباد من اجل الثروة اولا والسلطة و لا يهم كم قتلوا وليس العيب فيهم العيب التابعين الذين يصدقونهم ويجعلونهم وقود حرب يشرد اسرته وياتم اطفالة من اجل مصلحت السيد او الجترال ولا ينظرون ويفكرون في مصالحهم كما حدث لجيوش التجمع حزب الامة اقرب مثال

عزيزي المواطن
دلل علي وعيك السياسي
التمس فهماً لا ذهباً، واقتن سلاماً لا مُلكاً.
اذا كنت تنتمي لطائفة دينية او قبيلة فانت اقلية اذا كنت تنتمي لوطنك ف انت اكثرية

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
European Union [ودتاج الدين] 04-17-2014 01:55 PM
شكرا عصمتووف
علي التعليق الرائع
لك التحية

European Union [Dafori] 04-17-2014 01:04 PM
Dear
this should be our logo

United States [ود الشمال] 04-17-2014 11:27 AM
اكثر من رائع اخي عصمتووف اذا كان ينتمي المواطن السوداني الي وطنه اكثر من انتماءه للطائفة او القبيلة ، لتبدل حال السودان بغير هذا الحال ، ولكن للأسف المواطن السوداني انتماءه الي طائفته وقبيلته ، اكثر من انتماءه الي السودان كوطن ، والدليل علي ذلك انظر الي مداخلة الاخوة في صحيفة الراكوبة القراءة كيف يكتبون وفما يكتبون ، ليت في السودان من امثالك قليلون اخي عصمتووف لتبدل حال السودان ، لك ودي

European Union [الضهبان] 04-17-2014 06:03 AM
يا سلام عليك،هائل يا عصمتوف ،علي قول عمنا السر قدره الفن

[مهاتير محمد] 04-17-2014 02:44 AM
ليت السودان يمتلك من امثالك القليل

((اذا كنت تنتمي لطائفة دينية او قبيلة فانت اقلية اذا كنت تنتمي لوطنك ف انت اكثرية))

بصراحه اجمل تعليق اقرأه فى الراكوبه منذ سنوات

تحيه واحتراماً

United States [SUDAN-JIN] 04-17-2014 01:28 AM
لك الشكر يا عصمتووف، حكمة رصعت بكلمات كما الدر...(اذا كنت تنتمي لطائفة دينية أو قبيلة فأنت أقلية اذا كنت تنتمي لوطنك فأنت أكثرية) كل مصائبنا في هذا الوطن المنكوب منذ أكثر من قرن من هذه الانتماءات الزائفة الآستئصالية. قديما كنا نعاني من شيوخ قبائل وعشائر وطرق صوفية وحزبية بالكاد يفكون الحرف علما، فعذرناهم لمحدودية ادراكهم ومعرفتهم بشئون من تقدم وازدهر من الأمم، وحديثا ابتلينا بكم هائل من البروفسيرات والدكاترة فكان أملنا أن يقودوا الأمة الى طريق الرشد فلم يزيدونا الا ألما على ألم، ... حقيقة المثل أن ( القلم ما بزيل بلم) وهكذا هو حالنا: شمالا، جنوبا، شرقا، غربا، وسطا.

United States [nagatabuzaid] 04-16-2014 11:10 PM
اتفق معك فيما ذكرت وهو عين الحقيقة بس ابحث عن صفة لهذه النخب غير صفة مثقفة يابنى ديل لا علاقة لهم بالثقافة الا فى حالة تكون ثقافة القتل والدم وحب السلطة وشراب الانخاب بكؤوس من الجماجم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة