الأخبار
أخبار السودان المحلية
الدولار يسخر من الوديعة القطرية ويسجل رقماً قياسياً كبيراً
الدولار يسخر من الوديعة القطرية ويسجل رقماً قياسياً كبيراً
الدولار يسخر من الوديعة القطرية ويسجل رقماً قياسياً كبيراً


04-17-2014 06:29 PM
الراكوبة - شهدت أسواق العملة في الخرطوم اليوم الخميس شحاً واضحاً ، وقال أحد التجار للراكوبة إنهم سمعوا بوديعة قطرية فقط في الاعلام ولكن لم يروا أثرها في البنوك ولا الصرافات ، وقال أنهم يبيعون الدولار اليوم بسعر يتراوح بين 8900 و 9000 وذلك حسب الكمية والتاجر.

وكانت الراكوبة اتصلت الاسبوع الماضي بالخبير الاقتصادي الهادي هباني وكان سعر الدولار 8720 جنيها و سألته عن معاودة الدولار لارتفاعه بعد أن انخفض انخفاضا طفيفا عقب الوديعة القطرية أفاد بأنه (و حسبما صرح به سابقا للراكوبة) أن انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار و العملات الصعبة الأخرى يعود في الأساس لأسباب هيكلية بحتة يعانيها الاقتصاد السوداني تتلخص في انهيار معدلات الإنتاج في كافة القطاعات الإنتاجية على رأسها القطاع الزراعي، خاصة المحاصيل النقدية التي اشتهر السودان تاريخيا بتربعه علي قمة المصدرين لها عالميا كالصمغ، القطن، السمسم، الكركدي، و غيرها بما يتجاوز ال65% عما كانت عليه قبل 1989م بالإضافة لانهيار القطاعات الخدمية التي كانت تدر حصيلة معتبرة من النقد الأجنبي كالخطوط الجوية السودانية و غيرها من خطوط الطيران الأجنبية التي أغلقت أبوابها لفشل السياسة النقدية و انهيار قيمة العملة المحلية و كذلك الخطوط البحرية السودانية و تراجع الأداء المالي لسوداتل نتيجة للفساد و سوء الإدارة و الانهيار التام لقطاع السياحة و غيرها من القطاعات الخدمية المدرة للنقد الأجنبي. و ذلك كله نتيجة للسياسات الإقتصادية الخاطئة التي أهملت تلك القطاعات و اثقلت كاهلها بالضرائب و الرسوم و الأتوات فارتفعت تكاليف انتاجها لمستويات غير مسبوقة فقدت معها (علي انخفاضها) قدرتها التنافسية العالمية و فقدت البلاد بالتالي ما يزيد عن 90% من حصيلتها من العملات الصعبة في حين تضاعفت فاتورة الاستيراد لتتجاوز حاجز ال 13 مليار دولار، يوفر منها السوق الأسود لوحده حوالي 5 مليار دولار علما بأن الجزء الأكبر من فاتورة الاستيراد مخصص للسلاح و أجهزة الأمن و القمع و السلع الغذائية الرئيسة. و بالتالي فإن أي حلول غير هيكلية تستهدف استنهاض القطاعات الإنتاجية و الخدمية و إصلاح السياسة المالية و النقدية تصبح مجرد ضجيج إعلامي و حلول مؤقتة لن تنجح في استعادة عافية العملة المحلية. لذلك فإن ارتفاع الدولار في ظل هذا الواقع أمر محتوم حتي لو شهد بعض موجات الانخفاض المتقطعة في بعض الأوقات لأسباب عابرة إلا أن الاتجاه العام سيظل هو اتجاه الصعود.

و توقع أن يتجاوز سعر الدولار حاجز ال 10 جنيه للدولار الواحد قريبا خاصة و أن البنك المركزي قد سمح للبنوك و الصرافات ببيع الدولار بسعر 8.6 جنيه للدولار الواحد لأغراض الدراسة و العلاج و غيرها و هو ما يعتبر حسب تقديره تخفيض رسمي لقيمة العملة المحلية و زيادة لقيمة الدولار مقابلها.

و في تعليقه علي سؤال الراكوبة عن تأثير الوديعة القطرية علي سعر الدولار أفاد بأن أي دعم من أي دولة لن يؤدي إلي ايقاف مسيرة تدهور قيمة العملة المحلية فالتدهور المريع و المتسارع في قيمة العملة المحلية ليس ناتجا من دعم الدول الأجنبية بقدر ما أنه ناتج من الفساد و تغليب سياسة القمع و التمكين و الأمراض المستعصية التي يعانيها الاقتصاد السوداني. و بالتالي فإن الوديعة القطرية حتي لو كانت قيمتها مليار دولار و ليس نصف مليار دولار (في ظل العزلة السياسية و الفشل الاقتصادي التام الذي يعيشه النظام) فإنها تمثل ما نسبته 7.7% فقط من قيمة فاتورة الاستيراد البالغة 13 مليار دولار و ستخصص كغيرها لاستيراد السلاح و أجهزة القمع كأحد أهم أولويات الحكومة بالإضافة لبعض احتياجات الشركات الخاصة المملوكة لتجار المؤتمر الوطني و وكلاء الحكومة لاستيراد السلع الرئيسية (كالقمح و الدواء) من العملة الصعبة و ينتهي بها المطاف في نهاية الأمر إلي حصيلة السوق الأسود من النقد الأجنبي الذي تحركه في المقام الأول الدولة نفسها و وكلائها من المتنفذين من تجار المؤتمر الوطني.

و أضاف الخبير الاقتصادي أن الاقتصاد السوداني يدار من قبل مافيا اقتصادية متحكمة غير شريفة تمتاز في جوهرها و مضمونها و قسماتها العامة عن غيرها من المافيات العالمية في كونها استباحت (بدلا عن شارع أو ضاحية أو منطقة) وطن بحاله (ليس ككل الأوطان) كامل زاخر بموارده و خيراته غير المتناهية و حولته لمجرد امبراطورية خاصة لها تحرسها بالسلاح المدجج و أحدث ما أنتجته تكنولوجيا صناعة القمع و القهر و القتل و التعتيم لتنعم هي لوحدها بالنعيم و ترف العيش دون غيرها من سائر البشر. و في ظل هذا الواقع الكارثي يظل أي سؤال أو حديث عن اقتصاد هو مجرد مضيعة للوقت.


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 23849

التعليقات
#978192 [salmonty]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 11:21 PM
انا ما اعرف لكن سعر البيضة فى زيمبابوى وصل ل16 مليار وانا رايت بعينى عندهم ورقة فئة 50000000
يعنى خمسة مليون يحكى ان حرامى وجد كيس ( ابكر كو) مليان قروش فرغ القروش وسرق الكيس السودان والله لو تعلمون ترابو والله غالى وامكانياته كافيه ان نعيش حياة افضل من نحن فيها بس الناس مهومه ان فى حاجة اسمها سياسة السياسة لن توحدنا الدين لن يستطع ان يوحدنا الوطن لن يستطيع ان يوحدنا لان القواسم المشتركة البينا مهملة ؟؟

[salmonty]

#978169 [الزول المنسي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 10:45 PM
نهبوا مليارات البترول - هذا المليار يخلص في حفلات الزوجة الثانية لثائد إنقلاب 89 و شلته التي لديها الزوجة الثانية و الثالثة

[الزول المنسي]

#977793 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 02:43 PM
نسي الكاتب زكر هيئة المواني البحرية

وان الخصخصة (الادارة) تستعبط الهيئة

وتاخز عملتها الصعبة بدون مقابل

وافادت التقارير الصادقة ان الحالة العامة

للهيئة في تدهور مستمر حتي ان العاملين ملوا زلك

وهنالك عصيان مدني مستتر بالميناء الجنوبي

كانت الهيئة في ظل اداراتها السابقة في تطور وتقدم مستمر

وكانت تدر للخزينة العامة عملات صعبة لا يستهان بها

واسالو بنك امدرمان الوطني والزي كان يعتمد عليها اعتمادا كاملا

وهو يعطيكم القول الفصل فيما ال اليه الحال في ظل الوضع الراهن

المسكنات لا تصنع اقتصادا ولا تحميه من الانهيار

[hassan]

ردود على hassan
United States [محمد عبده] 04-19-2014 11:26 PM
ياخي قتلت بنت عدنان ذ وليس ز راجع اللغة شوية


#977724 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 01:30 PM
بلد بتصرف على جيوش من الامن وتخوض حرب على ثلاث جبهات لابادة سكانها وتصرف على الفلسطينيين ولاجئ سوريا وفوق ذلك كله لديها حزب كامل من الفاسدين واللصوص بالاضافه الى اقربائهم اضافة الى الخونه المسميين بالاحزاب الصديقه وعلى ال المهدي والميرغني ، الدولار مايرتفع كيف يعني ؟؟؟؟!!!!

[هيثم]

#977420 [هوسيان احمد الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 08:54 AM
امل الناس في انصلاح حال الاقتصاد السوداني.مرهون بالتغير السياسي نحو الديمقراطية والشفافية وعلو الهمة الوطنية.

[هوسيان احمد الشريف]

#977178 [زول سااااااى]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2014 09:39 PM
كدا يا بتاع بله الغائب ، شوف لينا زولك دا قول ليه بشة دا حدوا بتين ، بس سؤال واحد بس بشة دا حدوا متين ؟

[زول سااااااى]

ردود على زول سااااااى
United States [السودان] 04-19-2014 03:12 AM
بله الغائب قال ليك بشة سوف يحكم السودان 31 سنة و31 يوم .


#977164 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 09:20 PM
ههههههههههههههههههههههههههه

[مصعب]

#977136 [SESE]
3.50/5 (2 صوت)

04-18-2014 08:38 PM
ومن قال ان الميار دولار بتاعة قطر ستؤثر في مسار الاقتصاد السوداني المنهار...؟
وماذا تمثل مليار دولار لبلد مأزوم فيه 30 مليون جائع ويجاور 10 مليون جائع آخر في الجنوب....؟
وماذا تمثل مليار دولار لشلة من الحرامية اتقنت وتفننت في اكل اموال الدولة بالباطل لمدة 25 سنة....؟
وماذا ننتظر نحن من دولة يلفظها محيطها الاقليمي وهي ما انفكت تدعم وتساند الباطل وتقف مع من يقسم الاوطان على رؤوس مواطنيها وترهن مستقبل الشعوب للشيطان....؟

[SESE]

#977013 [انور حسن]
3.00/5 (1 صوت)

04-18-2014 05:26 PM
كدي ياناس شوفو لينا مشكله حلايب دي يعني الجبهجيه ديل قايطوها مع المصرين دايرين نعرف ولا يكون اتباعت وانحنا ماجايبين خبر وكل شي وارد مع الكيزان

[انور حسن]

#976994 [سامى]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 05:04 PM
غايتو المغتربين يابختهم

[سامى]

ردود على سامى
European Union [Mogtarib] 04-19-2014 09:59 PM
Stupid!! sorry for the language, but anyone who think in your way is stupid. Where are we going to spend our money? In that expensive country, where the inflation is beyond imagination.

Think again

European Union [dune] 04-18-2014 09:51 PM
whyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy


#976840 [المتغرب وطافش]
5.00/5 (4 صوت)

04-18-2014 01:17 PM
الحكومة اصبحت تعتمد على احتكار تجارة النقد الاجنبي فى السوق السوداء , واصبحت ذلك وسيلة اساسية لزيادة مواردها بالجنيه السودانى تفوق كثيرا ما تجنيه مصلحة الضرائب والعوائد والجبايات .
وقيل ان دخولها لهذا المجال قد تزين لها عندما انفصال الجنوب وتاكد لهم ان الجنيه سيواجه بصدمة , فكان اقتراح المحافظ السابق لبنك السودان صابر محمد الحسن ان يبداء فى تخفيض تتدريجى لقيمة الجنيه فى البنوك والصرافات استعداد لذلك وبالفعل بداء فى تنفيذ تلك السياسية , ولكن تدخلت جهة ماء وطلبت منه ايقافها فتقدم باستقالته وتم تعين الزبير فى مكانه, وسرعان ماتم تحديد سعر الصرف جبريا , ودخل المؤتمر الوطنى ووزارة المالية وبنك السودان كمحتكر للسوق السوداء . بحجة ان السوق السوداء سوف تصبح امرا واقعا هم اولى من التجار بالاستحواذ على مكاسبها .
ولكن خطورة ممارسة الاحتكار عملت على الغاء عوامل السوق الطبيعية فى ارتفاع وانخفاض الطلب على النقد ,
واصبحت الدولة هى التى تحدد تقلبات السعر فى حدوده المرتفعة فقط . تجفيف بالشراء ليرتفع فتبيع , ثم طرح لينخفض فتشترى ولكن فى اتجاه صعودى دائم .
المدمر فى الاستمرار على هذه السياسة . هى تحويل سعرالدولار الى سلعة تتفوق فى السوق المحلية على كل النشاطات التجارية والانتاجية الاخرى من ناحية دورة الارباح . فيبداء الناس من الخروج من النشاط الانتاجى
الى شراء الدولار والتخلص من الجنيه كليا كمرحلة اولى (دولرة ) .
ثم تاتى بعد ذلك المرحلة الاخطر , ماذا بعد ان يتم تحويل المدخرات الى دولار . سوف ينتظر الناس ظهور مجال اونشاط لاستثمار اموالهم المدخرة بالنقد الاجنبي داخل البلد , وان لم تغير الدولة سياستها الملية نحو التحرير الكامل وفتح مجال الاستثمار الحر النزيه فى مجالات الانتاج المختلفة سوف تحدث الكارثة الكبرى بهروب الراسمال المحلى بالنقد الاجنبي الىالاسواق العالمية , كاجراء طبيعى , فمن غير الحكيم ان اعتبر الدولار مخزن قيمة قصاد الجنيه السودانى المنهار دون ان احقق ارباح من ادخاره . فتصبح الوسيلة الوحيدة الاحتفاظ به خارج السودان على الاقل كودائع استثمارية حتى تغير الدولة سياستها المالية والاقتصادىة . اللهم قد بلغت

[المتغرب وطافش]

#976711 [مريود]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2014 10:09 AM
هذا ﻻ يحتاج خبيرا. الدوﻻر سوف يصل 20 جنيها وقابل للزيادة. في ظل هذا النظام . أما في غيابه كب اسكت. واﻷيام بيننا . كم سعر العملة الصومالية اليوم؟ هو في عملة صومالية ؟ وﻻ أصلا في سودان .

[مريود]

ردود على مريود
United States [السودان] 04-18-2014 04:24 PM
المريود شوية شوية نار الشوق كتير علية .. فاصل ونوصل ... المريود هل زورة الصومال مرة ؟ اتخيل لو وصل الوضع زي الصومال .. ناس الدردقات يشبه من الفلوس ... انت اعرف في صومال اذا عندك 100 دولار .. دايرليك درداقة او مايسمي عربانة ... اتخيل الحالة دي في السودان ~~الرمضان علي ابوب ..

European Union [زنجرابي] 04-18-2014 01:45 PM
نعم صحيح. سيحدث ذلك. وبالتدريج. سيرتفع سعره مقابل الجنيه تدريجيا من 8900 الى 100000 بحلول رمضان القادم ثم الى اعلى بنهاية العام
وان لحق السودان بيوغوسلافيا سيكون محظوظا. واذا لحق بالصومال سيكون أتعس وطن على الارض


#976667 [Ahmed]
4.50/5 (4 صوت)

04-18-2014 08:54 AM
الاسترليني عمل 15 جنيه عدييييل

[Ahmed]

#976658 [IBN ALKHARTUM]
5.00/5 (3 صوت)

04-18-2014 08:43 AM
تجار العملة الكبار كلهم جبهجية, لمن تجار العملة الصغار يضايقوهم في الشغلة, يقموا الحرامية الكبار يشنو عليهم حملة ويصادروا دولاراتهم عشان يحتكروا السوق, الدولار يطلع سعرو ينزل كل قرار من الحرامية الكبار لأنو هو زاتو مافي إقتصاد مؤسس في البلد عشان الأشياء تنطبق عليها قانون العرض والطلب.

[IBN ALKHARTUM]

#976653 [slah40]
2.00/5 (1 صوت)

04-18-2014 08:34 AM
دمااااااااار

[slah40]

#976633 [abusafarouq]
5.00/5 (4 صوت)

04-18-2014 07:21 AM
كل الكلام ده ما هامينى لكن كونى سودانى أتحمل نتيجة غباء حكومة متعمدة مستمرة الى 26 عام بنفس المنوال أنا محمد أحمد المسكين يحملونى ديون للعالم بلغت 45 مليار دولار لو قسمناها على الشعب كمسؤلية فردية كل واحد فينا مديون مليون وربع دولار دين حتى ديون ما أكله الجنوبين قبل الانفصال وأنا لم أجد منه شيىء لاتعليم الاولاد لاصحة ولابيئة نضيفة للعيش الكريم وكل الخدمات منتهية وحجم بطنى وعضم جسمى ضعف من عدم الشبع والهم والتفكير وعاطل 25 سنة لم أجد عمل وسط الكيزان من وين أسدد هذا الديون الثقيل وسط عصر الحكومة بالجبايات لأكلهم بالغصب واربيهم كماشية قضعان الاضاحى سمان هل من العدل أترك هذا الحكومة تستمر وما أنتفض لرقع الثقل والظلم عنى ونرى الحكومة تأخذ الشعب فردا فردا ونحن ننظر المثل القائل: أكلت يوم أكل الثور الابض لكننا لو نهضنا من نومنا العميق المستمر 25 سنة بالغضب العارم ضد المفسدين حتى لو يكلفنا أرواح نصف الشعب فاليعيش الباقى بحرية وكرامة . ا

[abusafarouq]

#976628 [المغتربة بت عد الغنم]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2014 06:35 AM
يلحقو يجيبو قروشهم من ماليزيا والصين والا مصيرهم كمصير القذافى وصدام يمهل ولا يهمل

الفرج قررررررررررررررب

[المغتربة بت عد الغنم]

#976614 [السودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 03:49 AM
أكدّ الشيخ السوداني المتصوف ” بلة الغائب ” المثير للجدل ، أن الطائرة الماليزية المختفيّة منذ عدة أيام موجودة ” ببلاد الجنّ الأحمر ” وقادر على العثور عليها إذا ما طلب منه كما أكد في تصريح متداول على مواقع التواصل الإجتماعي أن جميع ركابها أحياء .. و قال في شان الدولار مقابل الجنيه السوداني اكد ذلك وقال انشاءالله الجنيه سوف يتراجع مقابل دولار حتي 25 جنيها والله المستعان.




[السودان]

ردود على السودان
European Union [Jin] 04-18-2014 09:44 AM
طيب الجماعة راجين شنو ما يجيبه بلة الغائب دا وزير مالية ووزير دفاع عشان يعرف صواريخ اسرائيل قبل ما تنطلق وينزل أب صلعة


#976598 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2014 02:46 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل

[mohamed]

#976578 [Quickly]
5.00/5 (6 صوت)

04-18-2014 01:24 AM
ماجيبو امير قطر ذاتو ختو عندكم في بنك السودان يمكن الدولار ينزل ولاحاجة هههه
الانقاذ تحفر قبرها كل يوم بيدها
استعدوا للمشانق يا لصوص ياملاعين يا اولاد الهرمة

[Quickly]

#976537 [فيصل موسى]
5.00/5 (2 صوت)

04-18-2014 12:02 AM
يعني الدولار يبقى بتلاتا ديك زي حليفه الطلاق

[فيصل موسى]

#976509 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 11:07 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

[جدودنا زمان]

#976384 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 07:58 PM
الاسترليني عمل كم يا خوانا ؟

[ابوبكر]

ردود على ابوبكر
United States [ناصر حدربي] 04-18-2014 02:37 PM
ABOALKALAM يا كضيضيب

United States [ABOALKALAM] 04-18-2014 04:09 AM
الريال السعودي سعر الأقفال في السوق العربي الساع الثمنة مساء الخميس

واحد ريا ل يساوي 2200 جنيه


#976381 [ود احمد]
4.91/5 (6 صوت)

04-17-2014 07:52 PM
لم ولن ولا يستقيم امر الاقتصاد الا بالاتي دعونا ايها الاقتصاديون من النظريات نحن ناس سوق
اولا الزراعة واعادة هيبة وانتا المشاريع التي دمرتها الانقاذ
ثانيا محاربة الفساد واسترداد المال المنهوب حق الشعب
تاميم كل شركات المؤتمر الوثني لصالح خزينة الدولة
ثالثا محو هذه الحكومة والمجيء بحكومة مستقلة لمدة انتقالية تدير شؤون البلاد والعباد
رابعا انهاء الاعمال المسلحة في كافة اجزاء البلاد والسلام العادل لكل المتظلمين شمالا وغربا وشرقا
خامسا اعادة تشغيل مصانع ما قبل الانقاذ وتاهيلها وتحديثا وخصوصا النسيج والسكر والاسمنت
سادسا التطبيع مع كل الدول الاجنبية وبناء علاقات اقتصادية معها وهذا لا يحرمه لا الشرع ولا العرف فلماذا يدفع السودانيين ثمن معاداتهم للدول بينما العالم يظل ساكتا يرعى مصالح شعوبه واقتصادها
افيقوا ايها الانقاذيون البلد انتهت انتهت والشعب مسكين صابر ايها الحمقى من العار بلد زي السودان يفتح اياديه لتلقي الصدقات والهبات عيب ج

[ود احمد]

ردود على ود احمد
United States [مهاجر] 04-17-2014 10:45 PM
من يسمع مين يقرأ.


#976375 [harera]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 07:43 PM
نحن البلد دى ودعناها عند الله ...

[harera]

#976360 [من المركز]
5.00/5 (2 صوت)

04-17-2014 07:21 PM
وهم لسه مصرين علي التمسك بالسلطه وصرف اموال الشعب في قتله
لعنة الله عليهم اجمعين

[من المركز]

#976346 [كسار الثلج]
5.00/5 (12 صوت)

04-17-2014 07:02 PM
أى اقتصاد هذا الذي ينتعش بسبب الهبات. قال مشروع حضاري. حتة حرامية واولاد حرام

[كسار الثلج]

ردود على كسار الثلج
[صبابر] 04-18-2014 12:09 PM
أنا ما خبير اقتصادي و لكن يوم كان خبر المليار القطري فى أوجه وهبط الدولار على اثر ذلك علقت و قلت الناس ديل دايرين يكحلوحا لكن بالتأكيد حيعموها لو ما ذكروا ان قطر دينتهم او منحتهم كان أفيد لهم على الأقل الدولار تكون زيادته بطيئة لكن بعد دعاية المليار الدولار سوف يصل ل2. قريبا أنا كدا أحسن من بله الوهم الغائب ولا شنو؟

European Union [نصر الله] 04-17-2014 07:37 PM
كلامك صاح لا يمكن ان يفعل اولاد الحلال هذا كله بشعبهم وهم فرحون -- حسبنا الله ونعم الوكيل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة