الأخبار
أخبار إقليمية
السودانان والحروب الكلاميّة: عودة إلى المربّع الأوّل
السودانان والحروب الكلاميّة: عودة إلى المربّع الأوّل
السودانان والحروب الكلاميّة: عودة إلى المربّع الأوّل
لوكا بيونق


04-20-2014 08:29 AM

عاد التوتر إلى علاقات دولتَي السودان وجنوب السودان، بعد اتهام الطرف الجنوبي، للخرطوم، بقصف مواقع داخل حدود الدولة الجنوبية، وفتح معسكرات في أراضي الشمال لتدريب المتمردين بزعامة رياك مشار، الأمر الذي سارعت الخرطوم إلى نفيه.

وتستعر الحرب في الجنوب منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عقب اتهام الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت، نائبه المُقال رياك مشار، وعدد من القيادات التاريخية لـ"الحركة الشعبية"، بتدبير محاولة انقلابية.

ومنذ اندلاع الحرب في جوبا، أعلنت الخرطوم انحيازها لسلفاكير، باعتباره "الرئيس الشرعي" للدولة. وحاولت الخرطوم التزام الحياد في القضية، وعدم التدخل إلا عبر وساطة دول "الايغاد".

ولكن بعد زيارة سلفاكير الاخيرة إلى الخرطوم، قبل ثلاث أسابيع، وعلى خلاف ما كان متوقعاً، أخذت علاقات البلدين منحى جديداً، وعادت لغة الاتهامات بين جوبا والخرطوم، إذ اتهم #الجيش الجنوبي نظيره السوداني بقصف منطقة داخل الحدود الجنوبية، بالإضافة إلى حشد قوات على الحدود، وفتح معسكرات لتدريب المتمردين.

وصدرت الاتهامات بعد إعلان إحدى الفصائل المتمردة ضد حكام دولة الجنوب، بزعامة جيمس قاي، انضمامها إلى قوات مشار، وقيادتها العملية العسكرية التي أدت إلى سقوط مدينة بانتيو، في ولاية الوحدة الجنوبية، بأيدي المتمردين، ولا سيما أن جوبا كانت تتهم الخرطوم بإيواء مجموعة قاي، طيلة السنوات الماضية.

بذلك، تعود لغة الاتهامات التي ظلت مسيطرة بين الخرطوم وجوبا حتى قبل إعلان الدولة الجديدة في 2011. ولم تتحسن تلك العلاقات ولم تشهد تطوراً، إلا بعد القرارات التي اتخذها سلفاكير في يونيو/ حزيران الماضي، القاضية بإبعاد عدد من القيادات التاريخية للحركة الشعبية عن مواقع القرار، في مقدمتهم الامين العام للحركة، باقان أموم، وتشكيل حكومة جديدة. ولاقت تلك القرارات رضى الخرطوم، التي تعتقد أن القيادات المبعدة كانت عقبة حقيقة أمام تحسن العلاقات بين الدولتين، وانسياب عملية تصدير النفط. كما تتهمها بمساعدة الحركات المتمردة لإسقاط نظامها في الخرطوم.

ورأى الناطق باسم #الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد، أن اتهامات جوبا مجرد محاولة من بعض الجهات، التي لم يسمها، لإفساد نتائج زيارة سلفاكير الأخيرة إلى الخرطوم، مشدداً على أن الحكومة السودانية تنأى بنفسها عن التدخل بأي شكل في النزاع الجنوبي ـ الجنوبي.

وعلى الرغم من الاتهامات التي ساقها #الجيش الجنوبي، ومسؤولون جنوبيون، إلا أن وزير الخارجية، برنابا بنجامين، اعترف، يوم الخميس، بأن بلاده "لا تملك أي أدلة اتهام ضد الخرطوم بشأن تدريب متمردي الجنوب على أراضيها".

ويرى القيادي الجنوبي، المساعد الأسبق لسلفاكير، المحاضر حالياً في جامعة هارفرد الأميركية، لوكا بيونق، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنه إذا صحت المعلومات المتعلقة بتدخل الخرطوم في الصراع الجنوبي ـ الجنوبي، فسيكون لذلك "انعكاسات سلبية على مستوى علاقة الدولتين"، متسائلاً عن طبيعة رد الفعل الإقليمي. ويستبعد بيونق، في هذا السياق، أن تقف كل من اثيوبيا وكينيا وحتى #مصر واريتريا، في مواقع المتفرجين، "لا سيما في ظل احتدام الصراع الاقليمي على الدولة الجديدة" (الجنوب). وتوقع بيونق أن يكون لذلك التدخل، إنْ تأكد حصوله، تأثير على حدود البلدين التي قد تشهد توتراً. ولفت إلى أن أكبر تأثير لخطوة الخرطوم في التدخل بالمعارك الجنوبية، إنْ صحّت المعلومات عن هذا التدخل، سيظهر على وساطة "الايغاد" ومدى مصداقيتها واحترام الفرقاء الجنوبيين لها، متوقعاً أن تكون التسريبات عن تدخل سوداني ما ورقة رابحة لسلفاكير "لتوحيد الجنوبيين تجاه العدو القديم، أي السودان الشمالي".

بدوره، يرى المحلل السياسي، عبد المنعم أبو إدريس، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن الاتهامات التي صدرت من جوبا، دليل على أن علاقة الدولتين مأزومة و"ليست كما يظهر على السطح". ويتوقف أبو إدريس عند ما يسميها مفارقة، وهي أن "زيارة سلفاكير إلى الخرطوم، جاءت بعد زيارة وزير الدفاع الجنوبي كوال ميانق، التي لم يكن يدري أحد أجندتها حتى وصوله إلى السودان".

لكن أبو إدريس يستبعد أن تنزلق الخرطوم في الصراع الدائر جنوباً، باعتبار أن وضعها الاقتصادي والامني والسياسي لا يسمح بذلك، "لكن قد تكون هناك مجموعات داخل الحكومة السودانية معارضة للحوار الذي دعا إليه الرئيس عمر البشير، وتريد أن تفرض واقعاً جديداً يقود إلى توقف عجلة الحوار".

ويرجح أبو إدريس أن تتصاعد الاتهامات بين البلدين بسبب هشاشة العلاقة بينهما، وسهولة انزلاقها نحو توتر أكبر، "وخصوصاً أن جوبا تحتاج إلى عدو يوحّد الجنوبيين، والسودان يُعدّ عدواً تاريخياً". ويحذّر من أن مسلسل الاتهامات بين الطرفين لن يتوقف ما لم يحسما تحديد الخط الصفري على حدودهما المشتركة، ولا سيما أن الحركات المناوئة للبلدين عادة ما تنتشر على الحدود".

العربي الجديد


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2057

التعليقات
#979120 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 06:24 PM
انفككتم من نجاستنا ؟؟؟! يا (((دانقوب ابيى))) ههههههههههه سبحان الله من هو النجس فينا نحن الذين نغتسل من النجاسة أم أنتم الذين لا تعرفون الغسل أصلا ... وأنتم اكبر حاسدين وحاقدين بدليل تقتيلكم فينا مجرد أن تحصل لكم مشكلة ... صبرنا عليكم كثيرا ولكنكم الآن بعد أن أصبحتم تقتتلون فيما بينكم رجعتم لحكاية توحيد نفسكم عبر كرهكم لأهل الشمال وبدأتم فى الاساءات لنا وكمان لعننا ؟؟؟ مردودة عليك لعنتك ... واقول لكم انا كنت غير معترضة فى الوحدة معكم ولكنى الآن أقولها بالفم المليان سأصوت لعدم الوحدة معكم طال ما أصبحتم كل يوم تسيئون لنا وتهددونا بعدم وحدتكم معنا ... نحن كذلك كثيرون منا لا يرغبون فى وحدة معكم اغربوا عن وجهنا بلا لمة وحسبنا الله ونعم الوكيل عليكم وعلى كل حاقد علينا ...

[تينا]

#979027 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 04:42 PM
ها هي حكومة الخرطوم تجد نفسها مرة أخرى واقعة في حسبة (يا أيدي ختيني في بيت الله الحلال البلال)، أي حسبة الخيارات وتحديد المواقف وهي حسبة وحسابات كانت خاسرة دوماً منذ تدخل صدام في الكويت وإلى يومنا هذا حيث تتورط حكومتنا دوماً في اخيتار وخيار خاطئ سرعان ما تثبت الايام بطلانه.

لو كنت مكان الخرطوم لاتخذت موقفاً محايداً لا مع هذا ولا ذاك، وذلك كما تفضل أحد المحللين أعلاه، بسبب حساسية وضعف الوضع السوداني على كافة المستويات السياسية والاقتصاية إضافة إلى صورة الحكومة بالداخل وصورتها على المستويين الإقليمي والدولي.

أما حسبة (مشار، سليفا، سيلفا مشار، مشار سليفا) فهي صعبة ولا أحد يستطيع أن يتكهن بنتائجها على مستقبل السودان.

[ساهر]

#978903 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 02:50 PM
بالحقيقة ماذا يريد البشير من الجنوب الا يكفيه قتله ل أكثر من 3 مليون جنوبي باعلانه الحرب المقدس (الجهاد) ضد الجنوب والان يريد الوحدة باحتلال عميله رياك سوف يعلن الوحدة بالاكراه لجر البلدين لحرب اقليمية بالانابة عن دول تريد تصفية حساباتهم عبر الدوليين .حرب إيران اسرائيل .ليقال هنا كأن يوجد دوله بمساحة مليون ميل مربع اهله طيبين يقتل فيهم رئيسهم حتى قلب الخرطوم وعينك يا معارضة .اما الذين يملأ قلوبهم الحقد وكراهية الجنوب عليهم التوجه الى ساحات الجهاد لدفع ثمن احتلال الجنوب وفرص الاستشهاد ودخول الجنه والفوز بحورية جميلة .سوف يعلنه لكم الشيخ الترابي! قريبا فترقبوه

[فانطاو]

#978829 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 01:58 PM
العنصرية تفرقنا والوطن يجمعنا
وكلنا ابناء آدم وحواء
وقال رسول الله : دعوها فانها منتنة

[محمد]

#978569 [عبدالله الشاقي]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 10:35 AM
هههههههها دولة السودان الفاشلة ام دولة جنوب السودان؟ والله بأسكم بينكم شديد .تخلصتم من اي عفن الشمال بالله من هو العفن و الوسخ والنتانة الحمدلك يا الله الذي اراحنا من اشكالكم التي لا تستحق إلا المزبلة

[عبدالله الشاقي]

#978491 [دانقوب ابيى]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 09:32 AM
يجب على دولة الشمال الفاشلة البائسة ان تبعد حسدها وحقدها عنا نحن ما صدقنا ان انفككنا منكم ومن نجاستكم فكل مشاكلنا الان انتم السبب فيها وانتم السبب فى الفتنة الحاصلة الان .لعنة الله عليكم وعلى حكومة البشير اينما حللتم واينما وطئتم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حاسدين

[دانقوب ابيى]

#978477 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 09:25 AM
لماذا تتحدث عن السودان يا لوكا الست تعي بيت الشعر العربي الذي يقول في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق ، فالسودان هو مكونك الاصلي بعد الله والذي تعلمت فيه وتررعت حتى اصبحت كما يراك الجميع اليوم إن كان اهل السودان بهم سوء لما تعلمت وكبرت ، ولكن انتم عضدتم اليد التي مدت لكم ، فاهل الجنوب هو افارقة بدون شك ويجب ان يسلم بها الجميع وذلك من صنع ربنا ان كنت تعرفه - وإن بيدكم تغيير لونكم واشكالكم فافعلوا لان تلك هي ارادة الله ويجب ان يتجاوز الجميع تلك العقدة التي اصبحت متلازمة لكل اهل افريقيا مش الجنوب او السودان فقط ، فكف لسانك عن السودان لانك اصبحت عدو له ودفنت له كثير من الماكيد انت ومن معك من ابناء الجنوب الذي تفكرون بارجلكم ولا ترون مصلحة وطنكم الصغير الجنوب الوليد - ولم تراعوا مصلحة السودان الاب الذي انجب جنوبكم الحالي بافكاركم الضحلة انزلقتم في حرب ضروس تقتيلا وتنكيلا بالضعفاء من اهل الجنوب فماذا جنيتم من الاستقلال سوى الدمار لاهل الجنوب ولاهل الشمال هل هي تلك رسالتكم التي من اجلها تعلم كل اهل السودان هو دمار الوطن باهله .

اليس منكم رجل رشيد ؟ فكف لسانك عن السودان واهل السودان وخليك في جنوبكم الذي يحترق الآن؟

[الحجاج]

ردود على الحجاج
European Union [فركتو] 04-20-2014 04:15 PM
انت شخص مريض وفاقد تربوى انصحك بالزهاب الي مستشفي تجانى الماحى لمقابلة الطبيب

European Union [Mohamed] 04-20-2014 10:37 AM
ما هكذا تورد الإبل يا أيها "الحجاج" الزائف!
من أي صقع أنت لتتحدث بهذه اللغة الفجة المتعجرفة عن "السودان" و "الأفارقه" والألوان والأشكال!!
سبحان الله، ألا تستحي يا "أخ العرب" وأنت تدس أنفك الفخيم في شؤون أمثال هؤلاء "الأفارقة" و"السودان" بدلا من إدخار جهدك النبيل لتحليل شؤون البيض و"العربان"!
لماذا تحرق دمك بالإنزلاق لمستوي هؤلاء "السودان" و"الأفركان" ؟؟
أليس من الأكرم والأجدي والأنفع لك ولرهطك أن تحزم عصاك وترحل الي أهلك "العربان"!!
الي حيث فضاءات "الأحرار" في جزيرة العرب!!!
إرحل يا أيها الإعرابي..
وخليك في جزيرتك وارفة الظلال بعيدا من هؤلاء الأعاجم ..
وعش سيدي الحجاج آمنا مطمئنا ....
وبلاش فيزا !!!


#978473 [هبار شروك الليل]
3.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 09:24 AM
علي الخرطوم الابتعدا عن صراع الاشقاءالفرقاء بعيدا فهؤلاء لا يوحدهم الا عداءهم للشمال وباسهم بينهم شديد دعوهم يتقاتلوت حتي يخلص كل واحد منهم ع الاخر وننفك من شرهم فهؤلاء لا يبرمون عضلاتهم الا ع الشمال اللهم اجعل كيدهم في نحرهم واخرجنا من بينهم سالمين .

[هبار شروك الليل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة