الأخبار
أخبار إقليمية
كمال عمر : لا تظلموني.. فلابد أن أدعم التحول.. نادم على ما حدث مع كمال الجزولي وأعتذر
كمال عمر : لا تظلموني.. فلابد أن أدعم التحول.. نادم على ما حدث مع كمال الجزولي وأعتذر
كمال عمر : لا تظلموني.. فلابد أن أدعم التحول.. نادم على ما حدث مع كمال الجزولي وأعتذر


04-20-2014 10:28 PM

الخرطوم – عزمي ـ صباح ـ بهرام ـ يوسف ـ العاجب
تصوير - حسام أحمد
عتبة أولى
كمال عمر شخصية مثيرة للجدل في كثير من الأحيان، فبعدما كان صقرا قاسيا في الهجوم على المؤتمر الوطني طيلة الفترة السابقة وتحديدا بعد المفاصلة بين الشعبي والوطني قبل (15) عاما من الآن، تحول الرجل بسرعة مفاجئة للجميع إلى حديث ناعم عن غريم الأمس. تطورت هذه النعومة إلى دفاع وربما إيجاد مبررات لما يفعله الحزب الحاكم.. هذا التحول المفاجئ والصادم للبعض، جعل كثيرين يرون أن ما يحدث هو تحول للشيخ الترابي نفسه وأن كل رجاله يسيرون من خلفه، في عملية سمتها المعارضة (اصطفافا بين الإسلاميين)... التقينا كمال الذي أتى إلى مقر الصحيفة مهنئا بالعيد الأول، وتحدثنا معه عن سر هذا التحول وعن مواقف الشعبي التي تحولت تماما من عداء كبير إلى شبه تحالف، وأجاب علينا كمال بصدر رحب وتحمل قسوتنا ومحاصرتنا له ليصيح ضاحكا: "العام القادم سأحضر لاحتفالكم قبل الموعد المحدد ولن أتعرض لهذه المصيدة مرة أخرى"، كما ناقشنا معه كل التطورات والوضع السياسي الراهن بالبلاد.. وإلى نص الحوار.
* هل تتعاملون مع مخرجات اللقاء التشاوري الأوّل على أنّها توصيات سيتم تنفيذها؟
أعتقد أن الجلسة التشاورية ليست بداية للحوار، بل هي مجرد مشروع لنقاش قضايا الحوار، فالحوار في تقديري لم يبدأ حتى الآن، كل الذي بدأ هو مشاريع لمستقبل الحوار نتحدث فيها، وهناك أوراق قدمت من القوى السياسية نريد أن ننقلها حتى نعمل جسما تنسيقيا وما ينفذ القرار هي المنظومة التي تأتي بالمعارضة جميعا، فهي أقرب للجمعية العمومية أو المؤتمر العام، ونحن في المعارضة جزء من المرحلة القادمة.
* لماذا دخلتم الحوار بمفردكم بمعزل عن التحالف؟
أريد أن أتحدث معكم بصراحة وبوضوووح، نحن لدينا قرار من القيادة يتحدث أن النظام قبل الحوار في مرحلة من المراحل للوصول إلى وضع انتقالي كامل نرى أن ذلك الأفضل، وإلا تحريك الشارع بالثورة الشعبية هو الأجدى، وأخدنا الفقرة (ب) من قرار قيادتنا وتركنا الجزء الأول بالتوافق مع النظام حول الوضع الانتقالي.
* "مقاطعة"... متى صدر هذا القرار؟
صدر تقريبا قبل أكثر من سنتين، وكنا نعمل في طريق الإسقاط لأن النظام لم يكن يريد شيئا.
* وماذا تغير الآن حتى تغيروا سياستكم مع النظام؟
هناك تغيير حدث، جانب منه في المحيط الإقليمي من حولنا، جعلنا لا نتعامل بالفقرة (أ)، فما حدث في مصر أحدث لنا هزة كبيرة جدا جدا.
* "مقاطعة"... من منطلق أنكم إسلاميون؟
لسنا منحازين لموضوع الإخوان المسلميين بطريقة عمياء، نحن نتحدث عن جوهر الديمقراطية تأتي بشيوعي ببعثي بعلماني، فهي حكم الشعب ونرضى به، لكن إخوانا في المعارضة، الديمقراطية التي تأتي بإسلام ليسوا معها، جلسنا معهم جميعا حتى تحدث مراجعة، قرأنا المستقبل، فنحن نخطط لآخرتنا.
* هناك حديث مفاده أن أمريكا تدعم التنظيم العالمي للإخوان المسلمين؟
هذا التنظيم العالمي الهلامي ليس له وجود، نحن أكثر ناس كان لدينا فيتو على التنظيم العالمي للإخوان، فنحن أكبر من هذا التنظيم، هو كلام هلامي وما في شيء اسمه تنظيم عالمي للإخوان، وكنا معترضين عليه، وكنا نشعر أنه يمكن أن يعمل فيتو على مواقفنا، وعملنا استقلاليتنا عن الإخوان في مصر، وانعتقنا من هذه التبعية منذ فترة طويلة جدا، ولذلك ليس هناك حاجة اسمها (تنظيم عالمي للإخوان المسلمين).
* حسنا: ما حكاية المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي؟
تحدثنا فيه عن مؤتمر شمولي يجمع الكل المسيحي والمسلم في العالم العربي كله ولو أتيحت لنا الفرصة مستقبلا حتى نوحد شعوب العالم العربي والإسلامي فسنفعل.
* هناك أحاديث بأن هناك لقاءات حدثت بين الشعبي والوطني رتبت للمرحلة القادمة؟
العلاقة بين الشعبي والوطني انتقلت من التطرف والخصومة مع التحديات التي تواجه البلد إلى علاقات ولقاءات اجتماعية ومناسبات زواج وغيرها، وتلقائيا أصبحنا نستوعب التحديات، وشعرنا أن هناك تحولات في موقف الوطني حول تحديات البلد، فنحن نعمل معهم فوق الطربيزة.. في العلن.
* لماذا لم تستمروا مع المعارضة في مظاهرات سبتمبر؟
في هبة سبتمبر عملنا مع تحالف المعارضة في اليوم الأول والثاني أما في اليوم الثالث فالمعارضة غيرت كل الشعارات تماما، وهذا جزء من الإخفاقات التي صاحبت خروجنا.. الشعارات تغيرت تماما وخرجت ضد الإسلام السياسي وشعرنا أن هذه الشعارات ضدنا، ولا يمكن أن أكون في صف المعارضة وتهتف ضدي، وانسحبنا من مسرح التظاهرات بعد ظهور هذه الشعارات وبعدها عزلونا من الاجتماعات.
* مقاطعة... هل معنى ذلك أن انسحابكم من مظاهرات سبتمبر هو ما أدى إلى عدم نجاحها؟
إلى حد كبير انسحاب المؤتمر الشعبي كان بالأسباب والحيثيات، ولم ننسحب متخاذلين وكنا وقتها أكثر حزب يسعى لإسقاط النظام.
* خروج الناس للشارع للتنديد بالغلاء والفساد، ألم يكن كافيا لاستمراركم؟
الغلاء والفساد والكبت والقتل كل هذه قضايا للشعب السوداني، ونحن كأحزاب جماهيرنا تعبر عنها، ولكن تحولت الشعارات ضد الإسلام السياسي، وحتى رئيس الهيئة فاروق أبوعيسى لم يكن لديه علم بالتغييرات التي حدثت في خط سير إسقاط النظام، ونحتاج إلى ثقة لاعتبار أن المؤتمر الشعبي ثقته اهتزت في كثير من المواقف داخل التحالف، وحتى الآن نحن متمسكون بعلاقتنا بالتحالف لأنه المخرج لأزمة هذا البلد ويمثل التنوع بالسودان.
* هناك حديث عن الاصطفاف؟
الاصطفاف مضر جدا بالديمقراطية والسلام وبالبلد، ولذلك نحن إلى الآن متمسكون بعلاقتنا مع المعارضة.
* ما هو السبب الذي جعلكم تنسحبون من التحالف؟
لم ننسحب من التحالف، نحن حتى الآن أعضاء في التحالف، ففي وقت التظاهرات عملنا خطوات تنظيم لاعتبار أن الشعارات التي تغيرت لم تكن التي اتفقنا عليها.
*ما هي الشعارات التي اتفقتم عليها؟
اتفقنا على هتاف (الشعب يريد إسقاط النظام) وقضايا الغلاء والفساد والفقر.
* لكن يدور حديث الآن بأنكم تركتم التحالف؟
غير صحيح، قبل أيام شاركنا في ندوة للتحالف في عطبرة وكان لنا متحدث أساسي بها.
* مجرد تكتيك سياسي؟
لا نؤمن بالتكتيك نحن نؤمن بأن هناك قضية أساسية للديمقراطية تتطلب اصطفاف الجميع لتحقيقها.
* ما يحدث يؤكد أن ما حدث بينكم والوطني من مفاصلة مجرد مسرحية تمت كما حدث في 1989م حينما ذهب الترابي إلى السجن والبشير إلى القصر؟
الترابي حريص على استقرار البلد أكثر من حرصه على أي شيء، قبلنا بالحوار من أجل الوصول للانتقال الكامل، لا نسير في ذلك من أجل إرجاع المؤتمر الوطني، ورؤيتنا تهدف إلى وضع وفاقي المؤتمر الوطني جزء منه، ونحن ضد عزل أي حزب حتى المؤتمر الوطني من أجل الاستقرار، ونتحدث عن وضع وفاقي ورفع سقف الحريات، ولدينا أوراق كاملة في موضوع الحرية سنقدمها، وشاركنا لحد كبير في الحريات التي أطلقت الآن وهي لا تمثل المثال لكنها خطوات أولى ورؤيتنا أن الأمن لا يكون له سلطة على الصحافة، ونرفض أن يعمل النظام ما يريد في القوانين.
* هل ستسيرون إلى النهايات في الحوار؟
في كل اجتماع نسبة الثقة تزيد لدينا ولم تتراجع، وثقتنا في نوايا المؤتمر الوطني تجاه الحوار تصل إلى حوالي 60% بأن النظام سيسير في تنفيذ القضايا للنهاية.
* الصادق المهدي تحدث أن الشيخ الترابي براجماتي؟
لا أريد أن أدخل في الكيمياء كما سماها الاثنان، وحزب الأمة ورئيسه الصادق المهدي مهمان جدا للتحول الذي يحدث في الساحة، وأنا أنأى بنفسي تماما عن التعليق على ذلك، ونحن حريصون على أن تسير علاقتنا مع حزب الأمة للأمام حتى نستطيع تحقيق وفاق سياسي.
* هناك حديث بأن النظام يريد أن يصطحبكم معه للدخول في الانتخابات كقوة انتخابية؟
لا نريد أن نقفز على كل هذه المراحل ويجب أن نتفق، وفكرتنا من الحوار عن البديل الديمقراطي المتفق عليه، ويسير إلى أين، ويجب أن لا نقفز، حتى يصبح شيء من الانتهازية، ومواقفنا السابقة وداخل الأمانة العامة تتحدث عن الحرص على منظومة التحالف، ونحن نريد مشروع دستور انتقالي، وإعادة تأسيس بناء الدولة السودانية، وإرجاع مؤسساتها، وقوانين وحريات حقيقية، وبعد إكمال مقومات الديمقراطية نتجه نحو الانتخابات.
* حسنا: لكن الآن المؤتمر الوطني يتحدث عن قيام الانتخابات في موعدها؟
لدينا معلومات بأنهم يعملون في قواعدهم التحتية للانتخابات، ولو أصروا عليها فسيدخلون فيها بأنفسهم، ولن ندخل انتخابات يصنعها المؤتمر الوطني من البداية للنهاية وذلك لأنه يريد تزويرها، وبذلك الحوار لن تكون له قيمة، واذا أراد الوطني أن يدخل الانتخابات بفرسه الذي يجري في الساحة فليذهب.
* هل ترى هذه الفترة كافية لإنهاء الحوار قبل الانتخابات؟
قطعا لا .. المطلوبات كثيرة جدا، فلا يوجد حزب سيدخل الانتخابات في ثمانية شهور، وتصورنا هو إشراك كل القوى السياسية، بعد أن يسير الحوار إلى منتهاه ويتم تشكيل حكومة انتقالية يشارك فيها الجميع بتمثيل لكل القوى السياسية.
* حسنا: إذا وقفت المعارضة في مكانها ورفضت الدخول في الحوار فهل ستستمرون فيه؟
سوف نواصل، ليس لدينا خيارات.
*لو قدم البشير نفسه للرئاسة في المرحلة الانتقالية هل ستوافقون عليه؟
لن نوافق أن يكون البشير رئيسا للحكومة الانتقالية، وهذا موقف داخل أجهزتنا.
* لكن هناك حديثا للشيخ الترابي بأنكم تقبلون بالبشير رئيسا للمرحلة الانتقالية؟
سمعت هذا الحديث ولكننا لم نقبل وهذا موقفنا، وطبيعي أن يقود البشير الآلية لاعتبار أنه الرئيس والدستور يعطيه الحق وهو الذي يتخذ القرارات التي تهيئ لهذا الحوار، وهذا شرعي وفق الدستور.
* هل هناك هناك شخصيات من داخل الوطني تعمل ضد الحوار؟
لا يوجد تنسيق تام داخل عضوية الوطني، وهناك أجهزة في داخل الوطني ليست لديها قناعة بقضية الحوار، وتبقى القضية المفصلية الموقف المعلن من الرئيس والثقة التي تأتي إلينا من الرئيس نفسه، وهو ليس عمر البشير السابق، والآن لديه القدرة كرئيس أن يعمل حاجات كتيرة في المؤتمر الوطني.
*هل تعتقدون أن الرئيس لديه الكلمة النهائية؟
لديه القدرة التي شالت علي عثمان ونافع والجاز وكل هذه المجموعات.
*حسنا: لكن نافع قال لن يستطيع أحد تفكيك الإنقاذ؟
من الوهم أن نتخيل أن هذا الحوار المنتهى له التخلص من الإنقاذ فهي مشروع اتفقت أم اختلفت معها، والمرحلة القادمة مرحلة وضع انتقالي سيشارك فيه الجميع، وليست مرحلة يحكم فيها شعبي أو وطني أو أمه، وهي مرحلة للشعب السوداني كله يحكم، ولا حديث بخلاف ذلك.
* ما هو سبب التوتر الذي حدث بينكم وبين الجبهة الثورية بسبب ما تروجونه من أكاذيب لتسويق المواقف للمؤتمر الوطني؟
من الظلم الكبير أن تتحدث أن المؤتمر الشعبي يسير في اتجاه تسويق نفسه للوطني وحزبنا لا يحتاج أن يسوق نفسه، وعلاقتنا مع العدل والمساواة أدخلتنا في مشاكل كبيرة جدا في مرحلة من المراحل ونحن غير محتاجين لنتاجر بالعلاقة، لدينا تعامل مفتوح مع الحركات المسلحة، ونحتاج إلى علاقة، دعنا من فكرة يتاجر بينا ونتاجر بيه، وقبل يومين تحدثت مع مناوي ما يقارب ساعة فالاتصالات مع الجبهة الثورية كلها لم تنقطع.
* في ماذا تحدثت مع مناوي؟
تحدثت معه عن قضية الحوار ولديهم ملاحظات بينها استمرار القتل والتشريد في دارفور وما تفعله قوات الدعم السريع في الإقليم، وجملة ما قاله مناوي مشاعر طبيعية تحتاج منا كقوى سياسية وقفة.
* ما هو رأيكم في قوات الدعم السريع؟
تنتقص من هيبة الدولة، وهذا مشروع للفتنة تعمل به قبائل وإثنيات في دارفور وهي خطر على مستقبل الاستقرار بالسودان، نريد أن نرد للجيش اعتباره، وفي تقديرنا أن هذا النظام بسوئه لو سقط غدا فصعب جدا بعد ذلك أن نلم السودان، وهناك فرص نسوق فيها النظام إلى وضع انتقالي يكون أفضل، والنظام أمامه فرصة تاريخية وأخيرة.
* خطابك تحول تماما؟
أنا لا أعبر عن نفسي أنا أعبر عن قرار مؤسسة وعندما اتخذ الحزب قرار الحوار أصبح ما أقوله قرار الحزب وليس قرارا يخصني، وهنا أنا لا أعبر عن رأيي شخصي.
* ما هي الأسباب التي قادت للخلاف بينك وبين كمال الجزولي واستخدمتم فيها ألفاظا غير لائقة؟
الأستاذ كمال الجزولي أعز أصدقائي في مرحلة من المراحل، وهو لعب دورا كبيرا جدا في عدد كبير من القاضايا، وكانت مكالمة تليفونية بيننا، وفي لحظة غضب قلت هذا الكلام....
* "مقاطعة" هل أنت... ندمان؟
نعم ندمان عليه وفي هذا الحوار أعتذر له، لا أريد أن أعتذر في تلفون، سأعتذر على الملأ، تعلمت منه كثيرا، وهو أكثر شخص عنده لغة محببة، أنا تأثرت بشكل كبير جدا بطريقته وأدائه وأسلوبه في المرافعات بالمحاكم، وكنت حريصا على توطيد العلاقة بين الشعبي والشيوعي، ولا زلت حتى الآن أحد الذين يسيرون في خطوات العلاقة مع الشيوعي، وهو حزب منظم ومرتب، وله مبادئ، اتفقت أو اختلفت معه، وأنا أكثر عضو في الشعبي اقدر العلاقة مع الزملاء، وأحب جدا كلمة زميل، وإلى اليوم لي تواصل معهم.
* من خلال تواصلكم مع الوطني، هل تعتقدون أنهم سيعلنون وقف الحرب؟
نحن تحدثنا معهم مرارا وتكرارا وسنواصل معهم في هذا الأمر وعندي شعور بأنهم سينفذون هذا القرار وسيعلنون وقف إطلاق النار.
* هل هذا توقع أم هناك معلومات حول ذلك؟
توقع راجح.
* إذا تجاوب المؤتمر الوطني وأقدم على هذه الخطوة فهل تعتقد أنه سيكون هناك رد فعل مماثل من الحركات المسلحة؟
لو اتخذ المؤتمر الوطني قرارا بوقف إطلاق النار من جانبه فأنا متأكد أن الجبهة الثورية سترد التحية بأفضل منها.
* هل تفكرون في دور وسيط لتقريب وجهات النظر بين الوطني والحركات المسلحة؟
الشعبي ذهب خطوات في تقريب وجهات النظر، ولم ندخل الحوار إلا من أجل الذين يقتلون، وسنضغط على المؤتمر الوطني بوقف الحرب، ونستخدم علاقتنا مع الجبهة الثورية برد التحية بأفضل منها.
* من هو أكثر شخص يعجبك في المؤتمر الوطني الآن؟
غندور ومصطفى عثمان وعيسى بشري، وأشعر أنهم يريدون الحوار ولديهم استعداد، صحيح هناك شخصيات لديها لوبي داخل الوطني، ولدينا تواصل مع الذين خرجوا من الوطني، وليس لدينا مع الوطني أزمة أشخاص إنما أزمة برنامج... شعرت من خلال جلوسنا مع رئيس الجمهورية بأن لديه استعدادا للسير في هذا الاتجاه.
* ما هي أبعاد زيارة الشيخ الترابي للدوحة في هذا التوقيت؟
هناك تفسيرات كثيرة خاطئة في العلاقة بيننا وبين قطر ولدينا علاقات جيدة مع كل أمرائها، تأتي هذه العلاقة من تقدير أننا نكن لقطر احتراما لأنها مهتمة بشأن المسلمين والعروبة، وقطر بالنسبة لنا مثل الولاية الشمالية نذهب إليها كثيرا، وقدمت مساهمات ولديها استعداد لتقديم مساهمات أكبر، وليس لدينا فيتو عليها.. الترابي ذهب للتحدث في ندوة عن الشؤون الدينية والأوقاف في قطر، تتحدث عن حقوق الإثنيات والعرقيات في العالم العربي وباعتباره مفكرا إسلاميا قدم ورقة في هذا الملتقى.
*حسنا: والحديث عن أنه كانت هناك مشاورات مع علي الحاج؟
علي الحاج قدمت له دعوة لنفس الملتقى.
* متى سيعود علي الحاج وهل هو مرشحكم للرئاسة؟
المسألة متروكة لتقديراته، وأعتقد أنه لا يوجد شيء يمنع علي الحاج من الرجوع، فليست هناك بلاغات والحرية منداحة وهذا يمكنه من الرجوع هو وغيره والنظام ليس بهذا الغباء أن يعتقل معارضا عند وصوله للمطار بعد هذا الحوار.. والخيارات جميعها مفتوحة أمام علي الحاج إذا اختار أن يخرج لألمانيا واذا قدر أنه يعود يعود.
* لماذا علاقة الترابي بالسعودية سيئة؟
السعودية قررت أن الإخوان جماعة إرهابية ولم يكن لدينا إشكاليات معهم قبل هذا القرار.
*وهل أنتم (إخوان مسلمون)؟
نعم نحن إخوان مسلمون، وتحدثنا مع السفارة الإنجليزية عن لجنة التأميم التي شكلتها، ولم نقر قتل شخص أو استخدام عنف، وبريطانيا لديها حسابات اقتصادية مع دول في المنطقة، ولذلك قررت ذلك، ولكني أعتقد أن بريطانيا دولة مؤسسات، واذا كانت المؤسسة التنفيذية اتخذت مثل هذا القرار، فهناك مؤسسات أخرى سترفض، وأعتقد أن هذه اللجنة ستنتهي مثلما نقول لا يوجد أساس للاتهام.
*وماذا ترى في دعم أمريكا للتنظيم العالمي للإخوان؟
ليس هناك تنظيم عالمي وليس هناك دعم أمريكي، والأمريكان أكثر الناس واقعية، والإخوان بالنسبة لهم تنظيم متصالح جدا مع الحريات، وهي لديها دستور محترم ودولة محترمة ولديها حقوق للإنسان.
* هل يمكن أن تراهنون على شخصية البشير؟
لا زلت أراهن على البشير وأنه الشخص القوي الذي يتخذ كل المواقف والقرارات، وهناك أخطاء في الصياغة في القرار (158) والواقع الآن هناك أكثر انفتاح من الماضي حتى الصحف اختلفت، والنشوة ظاهرة في عيونكم كصحفيين، نريد أن ندرج الأمور.
* أصبحت تبرر للمؤتمر الوطني؟
لا تظلموني... أنا أشعر بألم الناس وما فعلته في المؤتمر الوطني كان يستحقه، ولكن عندما شعرت أن هناك بصيص أمل للتحول فطبيعي جدا أن أدعمه، ولابد أن ندعم خطا يصل بالحوار لنهاياته، وذلك لاعتبار أن الديمقراطية أخذت سنين بعد الثورة الفرنسية حتى تصبح واقعا.
* هناك حديث عن صفقة بين البشير والترابي فقط وأن كلا منهما يسوق حزبه خلفه ولا يعلم أحد تفاصيل هذه الصفقة؟
لو شعرت في لحظة من اللحظات أني أنجر خلف الشيخ، فلا أظن أننا سنكون في هذا الحوار، وكان القرار الذي اتخذ في قضية الحوار فرتك الحزب، نحن نعرف كل القصة وتفاصيلها، وتكونت منصة مشروع الحوار بقناعة كاملة بقضايا الحوار ونحن مقتنعون جدا بما يحدث فهو المخرج لأزمة البلد.
*هل أخطرتم بجلسة ثانية للحوار الوطني؟
هناك ترتيبات للمرحلة القادمة بأن تختار المعارضة منظومتها لأن الحكومة هي الأخرى تجرى مشاورات لكي تختار منظومتها، وليست لدينا مشكلة في اختيار المنظومة، ووجود القوى الممانعة للحوار في منظومة المعارضة مهم جدا، سواء الجبهة الثورية أو تحالف قوى المعارضة، ولابد أن تكتمل العناصر الأساسية في الحوار، وسوف نجتهد في انضمامهم وسنظل نبذل جهدنا حتى لو اخترنا منظومتنا بأن نقنع من أبى، لأن وجودهم مهم، ومطالبهم مشروعة، بوقف الحرب وفتح الممرات وإلغاء قرارات إدانة ياسر عرمان والمجموعة التي حوكمت، وإطلاق سراح جميع المحكومين والمعتقلين، فلابد من قرارات لإطلاق سراحهم، وحتى نكمل صفنا نحتاج لمجموعة من الترتيبات وعبء تنفيذها يقع على الحكومة مباشرة، وسوف نستمر بالضغط على الحكومة في هذا الاتجاه

اليوم التالي


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6303

التعليقات
#979672 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 10:03 AM
(هذا التنظيم العالمي الهلامي ليس له وجود، نحن أكثر ناس كان لدينا فيتو على التنظيم العالمي للإخوان، فنحن أكبر من هذا التنظيم، هو كلام هلامي وما في شيء اسمه تنظيم عالمي للإخوان، وكنا معترضين عليه، وكنا نشعر أنه يمكن أن يعمل فيتو على مواقفنا، وعملنا استقلاليتنا عن الإخوان في مصر، وانعتقنا من هذه التبعية منذ فترة طويلة جدا، ولذلك ليس هناك حاجة اسمها (تنظيم عالمي للإخوان المسلمين).
الكلام بين القوسين ده كلام لرجل واحد في جلسة واحدة ، مرة ينفي تماما و في صدر صدر الحديث ينفي وجود شئ إسمه تنظيم عالمي للأخوان ، و في الوسط يذكر بأنهم إنسحبوا منه ، و في نهاية الفقرة يعود لينفي وجودحاجة إسمها تنظيم عالمي للأخوان ،
للقاري متابعة كل الحديث و سيجد في كل موضوع تناوله هذا الرجل نفي و إثبات لأي موضوع تناوله .
لا أدري هل يقصد الرجل هذه الطريقة ، ليترك لنفسه مساحة للمراوغة ؟ ام انه لا يدري ماذا يقول ؟و في كلا الحالتين البلد و شعبها هما الضائعان في ظل مثل هذه القيادات التي تبحث عن تبرير لكل شئ يحقق لها تواجدا في الساحة من اجل التواجد إذا لم نقل من اجل المصالح الشخصية ؟

[Abdo]

#979612 [أريج الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 09:26 AM
هذا المعتوه أكبر الكذابين الدجالين ، ليس سوى برغماتي مثل شيخه الذي يعمل معه بالإشارة ، والشعب السوداني ليس له قنابير حتى يصدق أمثالكم ، أنتم من دمر هذا الوطن الجميل ، أنتم وكلاء الاستعمار والماسونية في السودان ، لم تتركوا مجالاً من مجالات الحياة إلا كان لكم النصيب الأكبر في تدميره وخرابه ، ورغم كل الذي حدث لا زال الطمع رفيقاً لكم لحكم ما تبقى من السودان: أرضاً أو شعباً أو مؤسسات ، ولكن بإذن الله هذا آخر العهد بكم ، والعود ينتظركم .

[أريج الوطن]

#979609 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 09:24 AM
انت رجل كذاب يعني.في خلافك مع كمال الجزولي نفيت انك قلت ليه جزمة الترابي أحسن منك، و كمان قلت انه ما بيعرف يكتب. انتو الواحد قبل ما يبقى اخو مسلم بيدخلوه مدرسة الكذب و التنصل اولا؟ بعدين ياخي في حد في الدنيا بيعجب بمصطفى عثمان؟ مصطفي عثمان؟ يا راجل!!!

[A. Rahman]

#979481 [محمد طيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 04:51 AM
يحمد له اعنزاره للاستاذ القدير كمال الجزولى....

ثم ثانيا ... قطع الشك بالقول انهم اخوان مسلمون... ومن ذلك ثبت بما لايدع مجالا للشك ان هذا الحوار المزعوم ماهو الا تدارك لما حصل لتنظيمهم فىمصر وتدهوره فى سوريا وجميع منظومات الربيع العربى...مما يعنى ان المؤتمر الشعبى ملم بنهاية الحوار خلاف التنظيمات الاخرى التى لاتعدو انها تغطية او بلغة احد كومبارس لما هو متفق عليه اصلا....
...
تاكيد طال عمر انهم واثين 60% من جدية الحكومة هذا يعنى ان المسألة اخراج فقط ليس الا ...

[محمد طيب]

#979418 [ADILNUUD]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 01:10 AM
المؤتمر الشعبي يخطط لوراثة المؤتمر الوطني لوراثة قاعدته الاقتصاديه الحزبيه وبالتالي سيعمل جاهدا لانجاح الحوار وتقصير فترة الحكومة الانتقاليه لانه يعلم ان الفساد سيدك حصون تلك القاعده الاقتصاديه وهو يخشى من ان تعمل القوى الاخرى على ازالة الاسلاميين من الخارطه الحزبيه لو لفتره

[ADILNUUD]

#979409 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 12:56 AM
لسنا منحازين لموضوع الإخوان المسلميين بطريقة عمياء، نحن نتحدث عن جوهر الديمقراطية تأتي بشيوعي ببعثي بعلماني، فهي حكم الشعب ونرضى به، لكن إخوانا في المعارضة، الديمقراطية التي تأتي بإسلام ليسوا معها، جلسنا معهم جميعا حتى تحدث مراجعة، قرأنا المستقبل، فنحن نخطط لآخرتنا.

العبيط كمال عمر متى اتت الديمقراطية بالبعثيين والشيوعيين في السودان؟؟؟
الديمقراطية في السودان اتت باحزاب اسلامية الامة والاتحادي
اذن الديمقراطية المرفوضة من حزبكم اتت باحزاب اسلامية وانتم من قبلتم ورفضتم الوضع الديمقراطي رغم سيطرة الاسلاميين في الحكومة والمعارضة يا حقير يا انتهازي
ليس لامثالك وجود في السودان القادم من رحم الغلابة والمهمشين يا حمبرا

[اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]

#979402 [الياس]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 12:46 AM
محل ما نقبل نلقا البقرة دي فاتحة خشمها ..
يعني عاوزننا نصدق ان البقرة والثعلب الخبيث كانوا فعلا شغالين لاسقاط النظام ..!!
اما نحن اغبياء او انتم حديقة حيوانات خبيثة وزريبة خنازير نتنة

[الياس]

#979353 [نادر التاج أبو حموش]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 11:38 PM
إقتباس
من الوهم أن نتخيل أن هذا الحوار المنتهى له التخلص من الإنقاذ فهي مشروع اتفقت أم اختلفت معها، إنتهى الإقتباس...
بالله عليكم في أتفه وأحقر وأحط من هذا "المخلوق"؟؟؟من أين أتى هؤلاء؟؟؟ بل من هم هؤلاء؟؟؟

[نادر التاج أبو حموش]

#979345 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 11:21 PM
*فالمعارضة غيرت كل الشعارات تماما، وهذا جزء من الإخفاقات التي صاحبت خروجنا.. الشعارات تغيرت تماما وخرجت ضد الإسلام السياسي وشعرنا أن هذه الشعارات ضدنا،

*هناك تغيير حدث، جانب منه في المحيط الإقليمي من حولنا، جعلنا لا نتعامل بالفقرة (أ)، فما حدث في مصر أحدث لنا هزة كبيرة جدا جدا.

كفاية كدي ذبد الكلام طلع

[عصمتووف]

#979344 [الانهيار]
4.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 11:18 PM
بلاي هسه الزول الكرشو زي قفة الخواجة دا والمجدع يدينو زي المرة المتحننة .. جاي يحكمنا نحنا ديل ... تفووووووووووو يا اخ على دا حال

[الانهيار]

#979342 [أبوعلي]
4.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 11:16 PM
لا تظلموني.. فلابد أن أدعم التحول

أفعالك وتقلّبك وخداعك هي الظالمة
فلا أحد مهتمّ بك أو حتى عاتب عليك
دخلت بالشبّاك وأخرجوك بالباب بأدب

[أبوعلي]

#979320 [دردوق]
5.00/5 (4 صوت)

04-20-2014 10:38 PM
ياخ والله الزول دا قدانا عديل . ادوهو 200 دولار و قولو ليهيو

اسكت عملتا لينا وجع في القد

معقوله لكن ! نلقاها منك و لا من العفن

[دردوق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة