الأخبار
أخبار إقليمية
السلطات تمنع مزارعي "أم جر" من مقابلة المتعافي
السلطات تمنع مزارعي "أم جر" من مقابلة المتعافي
السلطات تمنع مزارعي


04-21-2014 04:16 PM

الخرطوم، النيل الأبيض - نازك شمام

هاجم مزارعو منطقة أم جر بولاية النيل الأبيض وزير الزراعة السابق عبدالحليم المتعافي وعمدة المنطقة على خلفية التوقيع على إنفاذ مشروع مشكور للسكر، وكشف محمد سليمان بطران رئيس اتحاد مزارعي مشروع أم جر الزراعي عن دعوة تلقاها المزارعون من الهادي بشير بلة عمدة أم جر لمقابلة المتعافي باعتباره أحد شركاء مشروع مشكور، مؤكدا تحرك عدد كبير من المزارعين للمقابلة إلا أنهم فوجئوا بمنعهم من الدخول بوساطة الشرطة، واستنكر بطران التصرف، واعتبره إهانة للمزارعين، وشن هجوما على قيام مشروع مشكور للسكر بمنطقة أم جر واعتبر التوقيع على قيامه توقيعا ارتجاليا لعدم مراعاته حقوق مواطني القرى التي تقطن بالقرب منه التي يصل عددها إلى (24) قرية، وأكد على عدم وجود دراسات بيئية تعمل على حماية مواطني القرى من الآثار البيئية وأكد على أن التوقيع تم بدون موافقة مزارعي المنطقة

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2746

التعليقات
#980970 [اب غزالة]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 12:31 PM
يا اخونا والله حيرتونا
كدى خلونا من المتعافى حرامى ولا ما حرامى
بس سؤال بسيط ماهى وظائف المتعافى وعلى عثمان و نافع الآن
والشرطة كيف منعت دخول المزارعين للمتعافى هل هو عندو مكتب وحرس ولا الموضوع شنو
صدقونى هذا المتعافى تربى على الحلال من اب ليس لديه مكان غير المسجد والجز والبيت
الباقى الله اعلم به قال بقى تاجر
لكن الواضح انو تمساح كبير

[اب غزالة]

ردود على اب غزالة
[الخالدي] 04-22-2014 06:51 PM
يا اب عزالة تربى بالحلال وطلع ود حرام دي تجي كيف - بعدين تمساح كلمة مهذبة قول حرامي سراق قذر ما عنده ذمة ما بخاف الله ياكل مال النبي - فشل موسم كامل بالتقاوى الفاسدة -
والله العظيم لو في زول عندة غيرة على البلد كان ضبح السجمان وريحنا منه


#980635 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 04:39 AM
الشئ الذي يدمي القلب ، هوان المتعافي ابن المنطقة وهؤلاء اهله وعشيرته . وكان من الواجب ان يحميهم وان يأخذ من ماله الخاص ويبني المدارس وينشئ شفخانات . وهو ابن الفقراء والبسطاء لم يكن اهله من المترفين او المنعمين , لقد كان والده رحمة الله عليه جزارا بسيطا , ولكن يبدو ان الرجل اراد ان ينسلخ من اهله وينضم الي المترفين .
يقولون ان بعض الناس بتدخلهم سوفة ما بتطلع او جوعة . ولن تمتلئ عينهم مهما كسبو نهبو وسرقوا . والعين مابيملاها الا التراب

[shawgi badri]

#980423 [ginsan]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 09:53 PM
الي متي ايها المتعافي تتعافي وتصبح انسانا يراعي حقوق البسطاء من أهل بلادي .كفاك جشعا ودع الطمع وحصد اموال السحت والباطل ، بهذه الطريقة الجبانة التي تغيب المزارع الحقيقي لينوب عنه من ترضونه انتم ليعطيكم ما لا يملك ، وقطعا أنتم لا تستحقون ما أعطاكم هؤلاء الذين يوقعون نلا وعي سوي وعيهم بمصالحهم التي إرتبطت بكم ، الي متي يا متعافي تتعافي وترتقي الي الاستثمار الشريف

[ginsan]

#980407 [AL SATARY]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 09:21 PM
جر

[AL SATARY]

#980404 [سكر مافي ياالمتعافي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 09:18 PM
لمن لا يعرف أسوق التعريف بالمشروع في نقاط 1-المشروع فكرة طرحها العمده الهادي بشير للمزارعين أيام المتعافي وزير زراعه الغرض منها تطوير البلد في ظل الدمار الذي تعيشه مشاريع الاعاشه كغيرها من المشاريع في ظل حكومة الحراميه 2- وجدت الفكره معارضه من البعض كما وجدت القبول من بعض ابناء المنطقه 3- ذهب وفد اتحاد المزارعين كاملا وبصموا للمتعافي بموافقتهم علي قيام المشروع ولما عادوا تم عقد عدة لقاءات بالمشايخ وتنويرهم بفوائده 4-سافر وفد من القيادات والمزارعين الي مشروع الجنيد للاطلاع علي تجربته فيما يختص بعلاقات الانتاج والاضرار البيئيه . 5-رؤية المزارعين التي قدمت للمتعافي والشركه الهنديه فيها استفاده من تجارب الاخرين من ناحية علاقات الانتاج وتلافي الضرر البيئي وتشغيل أبناء المنطقه وتربية الحيوان بطريقة علميةوبشكل اقتصادي. وهذه هي المقترحات ولكن لم يتم الأخذ بها.مما ترتب عليها رفض قيام مشروع السكر
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية العلاقة مع قصب السكر
تعديلات مهمة فى لائحة علاقة الانتاج
يحسن بنا اولاً و قبل ان نبدا فى فحص بنود اللائحة و إبداء رأينا فى ما نعتقد أنه ضار بمصلحة المزارع أن نوضح الآتي :-
أ / يعلم كل أهل الجزيرة صغارهم قبل كبارهم (ونريد أن يكون ذلك معلوماً لكل من سواهم ) أن هذا المشروع وهو مشروع اعاشة لاهل المنطقة اسسته الدولة فى العام 1940بعد قيام سد جبل الأولياء فى العام 1936 و اعطت الحواشات لاهل هذه الجزيرة تعويضا لهم عن اراضى لهم غمرتها مياه السد و اراضى اخرى بعيدة عن النيل .
و هنا يتضح جلياً ان هؤلاء المواطنين الذين ملكتهم الدولة هذه الحواشات (يسترزقون منها طوال فترة السبعين عاماً المنصرمة) يحق لهم دون غيرهم الاستمرار فى حيازتها (ماداموا مواصلين لتعميرها ) إلى أن يرث الله الأرض و من عليها ، بل هم يستحقون هذا حتى لو كان تعميرهم لها بوضع اليد فقط ، و نظن أن كل منصف سيقول ذلك .
ب / أما فيما يخص إصرارنا على تغيير إسم الشركة من شركة سكر مشكور إلى شركة سكر جزيرة أم جر فهو لأسباب بسيطة جداً و منطقية فى نفس الوقت و هى:
أولاً : ان البيارة الرئيسية تقع داخل الجزيرة.
ثانياً : تستطيع قنواتها (علاوة على ري أراضيها) أن تروى أراضى مشكور بل يمكن لمياهها أن تصل الى تخوم القيزان غرب الجزيرة وإلى ما بعد التبرات جنوب الجزيرة , الامر الذى لا نعتقد ان قنوات مشكور يمكنها فعله .
ثالثاً : أن أراضى الجزيرة تفوق فى مساحتها أراضى مشكور بمراحل .
رابعاً : وهو الأهم أن كل مشاريع النيل الابيض قد تولدت من هذا المشروع الواحد تلو الآخر .
إن الذى دفعنا لسرد هذه المقدمة صراحة هو ما لمسناه من خلال إضطلاعنا على بنود اللائحة ان الشركة تريد ان تلغى شراكة الندية بينها وبين المزارع و تثبت علاقة التابع و المتبوع لتفرض بعد ذلك مبدأ الهيمنة الشاملة ، وإلا فان هنالك الف طريقة وطريقة لتاديب و ردع المزارع المهمل او الذى يتعمد الاضرار بحقله و حقول الاخرين من دون نزع الحواشة او حرمانه من زراعة محاصيله الخاصة او منعه من ايصال الخدمات اليها و التقتير عليه فيها فى احسن الاحوال
الفصل الأول
أحكام تمهيدية
تعاريف :-
1- اسم اللائحة :
تسمى لائحة علاقة الانتاج بين إدارة سكر جزيرة أم جر والمزارعين ويعمل بها من تاريخ التوقيع عليها من قبل إدارة الشركة وممثلي المزارعين ، علما بأن الطرفين (إدارة الشركة والمزارعين) شركاء متساوون في المسئولية وكل ما يترتب على هذه الشراكة.
2- المشروع :
يقصد به مشروع سكر جزيرة أم جر بمساحته الحالية مضافاً اليها أراضي مشكور وأي إمتدادات تلحق به مستبقلاً .
3- ملكية الحواشة :
يمتلك المزارع الحواشة ملكية شرعية تتوافق مع المراد الذي قصدته الدولة في تشريعاتها وهي تخضع للإرث حسب أحكام الشريعة الاسلامية.
4- المزارع :
المزارع هو الشخص الذي يمتلك حواشة داخل المشروع (حسب التوضيح أعلاه) فهو يمثل أسرته في إدارة الحواشة لكنه مع ذلك يخضع لتعليمات وتوجيهات إدارة السكر فيما يخص قلاحة القصب من البداية حتى حصاده ، وإذا أخفق تماماً يمكن لإدارة السكر أن تطلب من أسرته تغييره بآخر.
5- إتحاد المزارعين :
هي المجموعة التي يختارها المزارعون لتمثيلهم (أمام إدارة السكر بكل مسمياتها – أو أي جهة لها علاقة بالزراعة ) فهم منتخبون من قبل المزارعين ويحق للأخيرين تغييرهم بآخرين في أي وقت أرادوا حسب اللائحة.
6- محاصيل أخرى :
يقصد بها محاصيل زراعية موسمية وغير موسمية لا تتعارض فنياً مع قصب السكر ويعود كل نفعها للمزارع.







محاصيل الدورة الزراعية

أولاً : محصول قصب السكر:
- البنود ( 2 ، 3 ) يمتلك المزارع الحواشة إمتلاكاً حقيقياً على الوجه الذي بيناه في الفصل الأول / تعريفات بنود (3 ، 4 ) ولا يجوز للمزارع التنازل عن حواشته إلا بعد موافقة الورثةومباركة الأسرة لهذه الخطوة.
- الفصل الثاني / محصول قصب السكر/ البند 4 لا يجوز للمزارع (أ و ب)
أ‌- لا يجوز للمزارع زراعة أي محصول يضر بقصب السكر داخل المشروع شريطة أن توضح الادارة كل النباتات التي لا يجوز إدخالها المشروع لأنها ضارة .
ب‌- لا يجوز للمزارع التصرف في قصب السكر بأي حال الا في حدود حصاده وتسليمه لإدارة الشركة لاستلام نصيبه من قيمة القصب وذلك بعد خصم السلفيات الخاصة وكل المصروفات التي انفقت على أنواع الفلاحة المختلفة على القصب (من الكوم) ، أومصروفات أنفقت على حواشته نيابة عنه في حال تغيبه أو تقصيره في أداء واجبه.
وفي حالة عدم المحاسبة الفورية يتسلم إيصالاً يوضح كل ما له وما عليه.
- الفصل الثاني / محصول قصب السكر/ البنود ( 6 ، 7 )
تتعامل الإدارة الزراعية مع المزارع المسجل لديها أو وكيله او شريكه ولها فقط أن تحاسب المزارع في حالة التقصير أو التسبب في الضرر البين ، وليس لها ان تسأل عن هوية الشخص الذي يؤدي العمل وكيلاً كان أو شريكاً.
ثانياً : المحاصيل الأخرى:
- الفصل الثاني / محاصيل اخرى / البنود من ( 1- 5)
هي محاصيل موسمية وغير موسمية لا تتعارض فنياً مع قصب السكر وتكون مساحتها 6 فدان وهي محاصيل خاصة بالمزارع ويعود كامل نفعها له وحده عليه فله اختيار أنواعها وكيفية وموسم زراعتها وعلى إدارة السكر تحضير أراضيها وتوفير الري الكافي لها طوال العام ، وللمزارع الحق في طلب مدخلات وخدمات أخرى (غير تحضير الأرض والري ) تخص هذه المحصولات في حال توفرها لدى الشركة ( وكل ما سبق يقدم للمزارع بالقيمة المناسبة) ، ولا يجوز لإدارة السكر الامتناع عن تقديم تلك المطلوبات خاصة في حال عدم توفرها لدى الغير الا في حال حاجتها الماسة لها.
والمزارع مخير في الاستفادة من إراشادات الشركة وتوجيهاتها فيما يخص هذه المحصولات ، وهو ليس ملزم بدفع رسوم عن خدمات لم يطلبها .
أما الخدمات التي تقدم له بموافقته ويستفيد منها فهو ملزم بسداد ما وافق عليه مسبقاً ولا يجبر على دفع رسوم مقدمة بأي حال.
- الفصل الثاني / محاصيل أخرى / البنود (6 ، 7 )
لا يجوز للشركة ان تتخذ من موضوع المحصولات الأخرى مدخلاً للضغوط على المزارع ولكن في حال التقصير أو ظهور الضرر البين وإثباته على المزارع فيما يخص أعمال فلاحة السكر فلا إعتراض يعاقب المتسبب بعقوبات يقبلها العقل ويجيزها المنطق السليم ، ونكرر مرة اخرى أن المزارع مخير فيما يفعل حيال المحصولات الأخرى وله فعل كل ما يعتقد انه في مصلحته ولا يربط الطلب بالإذن المسبق.
- صــ3ــــ / الفصل الثاني / على المزارع الآتي / البنود (أ ، ب ):
نكرر المزارع مخير في الاستفادة من توجيهات وإرشادات الإدارة الزراعية فيما يخص فلاحة المحصولات الأخرى ، وعليه نظافة الأرض من مخلفات الموسم المنتهي لمقابلة الموسم الجديد من دون تهديد أو وعيد أو دفع رسوم مسبقة تؤخذ كضمان لإجباره على فعل ذلك.
- صــ3ــــ / الفصل الثاني / على المزارع الآتي / البند 9 :
نكرر ما ذكرناه في البند 6 ص2 ( لا يجوز للإدارة الزراعية أو الإدارة العامة للسكر أن تتخذ من المحصولات الخاصة أداة ضغط على المزارع ولكن يجب حل كل المشاكل بالطرق العقلانية والقانونية.

- صــ3ــــ / الفصل الثالث / تكوين اللجان واختصاصاتها / البنود أ و ب :
تخضع لجنتا المشروع والقسم في تكوينهما إلى التساوي في العضوية بين العاملين بمشروع السكر والمزارعين وإذا كان رئيس اللجنة من شركة السكر يكون نائبه من المزارعين ، ويكون ثابتاً (بعد كل إجتماع )تزويد إتحاد المزارعين بنسخة من محضر ذلك الاجتماع ، وللإتحاد مراجعة أي قرار في تلك المحاضر أو خارجها فيه ضرر بفرد أو مجموعة من المزارعين ، مع المدير الزراعي أو المدير العام .
أما إختصاصات تلك اللجان فيجب أن تكون دائرة حول مشاكل الزراعة والمزارعين وكل العاملين، ويكون جل إهتمامها موجه لتذليل العقبات التي تعترض تطوير الزراعة وزيادة الانتاج وتحسين الخدمات بالنسبة للعاملين والمزارعين ، والعمل على إزالة ومقاومة كل المهددات التي تضر بالزراعة والمزارعين وكل العاملين ، وتحسين البيئة وتطوير الخدمات لكل من له علاقة بقصب السكر وما ينتج عنه.


الواجبات


- صــ6ــــ / الفصل الرابع / واجبات الإدارة / البند (1) وفروعه أ، ب ،ج ،د،ه،و،ز،ح:
تتولى الإدارة تمويل العمليا ت الزراعية (الخاصة بقصب السكر) المذكورة ادناه نيابة عن المزارع على ان تخصم كامل ما دفعته من إجمالي الانتاج (الكوم) ويتسلم المزارع نسبة (60%) من إجمالي قيمة المتبقي مما أنتجه من القصب .
والعمليات هي :
- تحضير الأرض والحراثة بأنواعها على المستوى المطلوب.
- إعداد التفاوي المحسنة وتسليمها للمزارع في المكتب أو الحواشة.
- توفير السماد كماً وكيفاً وتسليمه المزارع في المزرعة او المكتب في المواعيد المناسبة .
- توفير المدخلات والإمكانات اللازمة لمكافحة الأمراض والافات الخاصة بقصب السكر .
- القيام بالحصاد إذا كان آلياًبعد موافقة المزارع .
- شحن وترحيل ووزن إنتاج كل مزارع من القصب .
- توفير مياه الري الكافية للقصب.
صــ6ــــ / الفصل الرابع / واجبات الإدارة :
تقوم الإدارة بالواجبات الآتية على حسابها الخاص (دون مشاركة المزارع) وهي :
البنود (ج ، د ، ه ، و)
• صيانة الطلمبات وجميع الآلات الزراعية مع صيانة الترع الرئيسية والفرعية.
• صيانة الشوارع الرئيسية والمصارف مع الكباري داخل المشروع .
• مكافحة ومقاومة الأمراض المستوطنة والطارئة وكل الآثار السالبة المصاحبة لظهور قصب السكر والمواد المصنعة منه .
• توفير الكوادر الفنية والإدارية المختلفة وتحمل أجورهم ومخصصاتهم .
• القيام بالإرشاد الزراعي ونقل النتائج من الابحاث إلى حقول المزارعين بالطرق المختلفة.
صــ6ـــ / الفصل الرابع / واجبات الإدارة / البند (2) الفرع ز:
(في حال تغيب المزارع او تقصيره في القيام ببعض الواجبات المطلوبة منه نحو قصب السكر تقوم الادارة بكل المطلوب على ان يخصم كل ما صرف في هذا المجال من استحقاق المزارع.
- صــ7ــــ / واجبات المزارع :
يجب على المزارع أو من ينوب عنه ( وكيلاً أو شريكاً ) التواجد في الحواشة وللإدارة محاسبة المزارع في حالة وجود تقصير او فساد في العمل يتعلق بقصب السكر.
- صــ7ــــ / الفصل الرابع / على المزارع إتباع الآتي / البنود (أ، ب ، د ، ه ، و ، ز ، ح ، م ، س) :
• زراعة الأرض المخصصة لقصب السكر وفقاً للدورة الزراعية بالطريقة التي تحددها له الإدارة الزراعية مع التزامه بالتوجيهات والإرشادات الخاصة بهذا الشأن .
• نظافة أبوعشرينات داخلياً وخارجياً في قصاده وكذلك ابوستات وسرابة النص مع التقانت والشوارع المقابلة لقصاده ويكون هذا الاهتمام مستمراً حتى نهاية الحصاد.
• اكمال تجهيز وإعداد أراضي محاصيل الدورة التي بين يديه ، وذلك بالتأكد من نظافة الجداول ورفع التقانت ونظافة أرض المحصول من الحشائش .
• تسليم الأراضي المخصصة له للزراعة بعد الحصاد النهائي نظيفة وخالية من الحشائش .
• مباشرة ري محاصيله بطريقة تضمن سلامة المحصول وعدم تسرب المياه خارج الحواشة.
• للمزارع الخيار في نثر السماد إذا كان يدوياً ومراقبة ذلك إذا كان آلياً.
• الحش والكديب بعد المبيد والحش في الخلفة قبل وبعد رية العزيق حسبما تحدده الإدارة الزراعية ، وفي حالة إستعمال المبيد يتم الحش حسب توجيهات الإدارة الزراعية.
• الرقبية مع الدورانات تقع مسئولية نظافتها على مزارعي أول بيت.
• الإلتزام بالمسح والتربيط بعد العزيق بصورة تضمن ري المحصول بالطريقة السليمة .
• النظافة خلف اللودر .
• حماية محصوله من التلف بواسطة الحيوانات وما شابهها من البداية وحتى الحصاد.
في حال قيام المزارع بكل الأعمال أعلاه أو بعضها بنفسه ، يطلب منه تبليغ الإدارة الزراعية بجملة المبالغ التي أنفقها مقابل ذلك حتى تسجل وتخصم عند الحصاد والوزن من (الكوم).
- صــ7ــــ / الفصل الرابع / على المزارع إتباع الآتي / البنود (ج، ط ، ي، ك ، ل ، ن ، ح ، م ، س) :
للمزارع مطلق الحرية للتصرف في محصولاته الخاصة وله حضور حصاد محصوله من قصب السكر بنفسه او بواسطة من ينوب عنه وإستلام الإيصال في المزرعة ، وله أيضاً الخيار في الاستفاده من إرشادات الإدارة الزراعية فيما يخص المحصولات الخاصة ، وعليه ان يجتهد في تقريب سكنه من موقع قصب السكر ، والا فعلى الإدارة مساعدته في ذلك . وليس على المزارع الإلتزام باخذ إذن مسبق فيما يختار من انواع الخضروات اذا لم تكن ضارة بقصب السكر ز
- صــ8ــــ / الفصل الخامس / الشئون المالية / البنود (6 ، 8) :
• يطلب من الإدارة أن تدفع أرباح المزارع العائدة لقصب السكر في دفعة واحدة .
• أن توفر الإدارة للمزارع (10) جوالات ذرة بسعر موسم الإنتاج.
- صــ9ــــ / الفصل السادس / آلية تحديد أسعار قصب السكر :
آلية تحديد أسعار قصب السكر يستعان عليها بالبحث في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) بواسطة الخبراء من أبناء الجزيرة في كل عام.
- صــ10ــــ / الفصل السابع / نزع وتوزيع الحواشات :
يستبعد نهائياً بند نزع وتوزيع الحواشات لعدم الحاجة اليه.
- صــ10ــــ / الفصل الثامن / الجزاءات :
• الجزاءات التي توقع على الإدارة :
الجزاءات التي توقع على الإدارة ممثلة في اربعة بنود ويعبر البند رقم (4) عن كل محتوياتها وهو تعويض الإدارة للمزارع عن أي ضرر يصيب محصول قصب السكر نتيجة لتقصيرها في الخدمات أوالمدخلات.
• الجزاءات التي توقع على المزارع :
نلخصها في عدم الاعتراض على توقيع أي عقوبة على المزارع المهمل المواصل للإهمال ، أو المتعمد للإضرار بمحصوله أو محصولات غيره ، شريطة آلا تصل إلى نزع الحواشة بأي حال أو حرمانه من زراعة المحصولات الأخرى.
- بند أخير :
يطلب من شركة السكر أن تضمن لأبناء الجزيرة أو أبناء المناطق التي يتمدد فيها مشروع السكر ، الإلتزام بصورة واضحة وصريحة بتشغيلهم إلا في الوظائف الفنية أو غيرها التي لا تتوفر لديهم أو لا يجيدونها.
ملخص نقاط الاختلاف المهمه بين رؤيت المزارعين وشركة السكر:
1- تغير اسم الشركة من شركة سكر مشكور الى شركه سكر جزيرة ام جر(وتغيير اسم اللائحه تبعا لذلك) جاء لاربعه اسباب موضوعيه ومنطقية .
2- علاقم المزارعين وشركة السكر يجب ان تقوم على شراكة الندية الكاملة التى يسندها الصدق فى التعامل والتعاون الصادق لتحسين الاوضاع بصوره مستمرة.
3- امتلاك المزارع للحواشة هو امتلاك حقيقى يخضع للارث حسب احكام الشريعة الاسلامية الا ان الحواشة تظل موحده ولا تقسم بين الورثة قلوا او كثروا.
4- المزارع هو الشخص الذى يمتلك حواشة (حسب التعريف السابق) داخل النظام الزراعى لشركة السكر. وهو يمثل اسرتة فى ادارة الحواشة ومع ذلك فهو يخضصع لتعليمات وتوجيهات ادارة شركة السكر فيما يخص فلاحة قصب السكر بدا بتحضير الارض وانتها بالحصاد والوزن .
5- المزارع المذكور اعلاه له حق اختيار من ينوب عنة فى ادارة الحواشة (شريكا كان ام وكيلا) ومن دون اذن مسبق يتحصل علية من اداره الشركة . وللشركه فقط ان تحاسب المزارع فى حال تقصير ممثله هذا او تسببه فى اضرار لحقت بمزرعتة او مزارع جيرانة
6- اذا تاكد للشركة بما لا يدع مجال للشك ان احد المزارعين فاشلا فى اداءة وانة يضر ولا يصلح فلها ان تطلب من اسرتة (عبر الاتحاد تغيرة باخر يحل محله).
7- فى حال ثبوت خطا ماء على احد المزارعين او وقع منه تقصير جر ضررا على مزرعتة او مزارع الاخرين وتقرر توقيع العقوبة التى تردعة وتصلح من شائنة فلا اعتراض على تلك العقوبة كيف كانت مادامت مقبولة عقلا ويجيزها المنطق شريطة الا تصل الى مجرد الكلام عن نزع الحولشة او التاثير على المزارع فيما يخص محاصيلة الخاصة كحرمانة من زراعتها اوتقليل او منع وصول الخدمات اليها.
8- لايجوز للمزارع التنازل عن حواشتة الا بعد موافقت جميع الورثة ومباركت الاسرة لهذة الخطوة .
9- فيما يخص المحصولات الاخرى ينبغى الا تقل المساحة المخصصة لها عن ستة افدنة . وهى محصولات تخص المزارع وحده ويعود كامل نفعها له ولاسرتة . علية فله تحديدا ( دون غيره ) اختيار انواعها ومواسم وكيفيت ومواقع زراعتها, مادامت اصنافها خاليتا من اى نوع يضر بقصب السكر.
10- على شركة السكر ان تلتزم بتحضير ارضها وتوفير الرى الكافى لمزروعاتها طوال العام بالاسعار المناسبة والمقبولة للطرفين . وللمزارع ان يطلب غير هاذين الصنفين من الخدمات او المدخلات التى يمكن تواجدها لدى الشركة, وليس للاخيرة ان تمتنع عن تلبية تلك الطلبات ( خاصتا فى حال عدم توفرها لدى الغير ) الا اذا كانت محدوده او هم فى حاجة ماسة لها.
11- للمزارع الخيار فى الاستفادة من ارشادات و توجيهات خبراء الادارة الزراعية التابعة لشركة السكر . وليس للشركة ان تطلب من المزارع دفع مبالغ مالية مقدمة كضمانات لتتاكد بها من انجازه بعض الاعمال الفلاحية التى تطلب منه سواء ان كان ذلك فى مزرعة قصب السكر او منطقة المحصولات الاخرى.
12- على ادارة شركة السكر القيام بتمويل كل الاعمال الفلاحية الخاصة بقصب السكر (ونعنى بها كل الاعمال المرتبطة بالحواشة مباشرة صغيرة كانت ام كبيرة ) مثل تحضير الارض و اعمال الحراثة المختلفة ذائد اعمال النظافة العديدة كنظافة الارض من مخلفات الموسم السابق و نظافة الحواشة (بعد الرى ) بالحش و الكديب وكذا نظافة توابع الحواشة مثل ابو عشرينات و ابو ستات والشوارع الملاصقة وغير ذلك حتى تنتهى بالحصاد والوزن وعندها تتسلم الشركة كل ما صرفته من اجمالى قيمة الحصاد (الكوم) وبعدها يتسلم المزارع 70% من اجمالى القيمة المتبقية من القصب الذى تم وزنه .
13- الاعمال المذكورة فى البند 12 اعلاه (مع غيرها ) اذا نفذها المزارع كاملة او نفذ جزء منها على حسابه الخاص يتم تسجيل كل المبالغ التى صرفت عليها لدى ادارة حسابات الشركة حتى يتمكن المزارع من استرجاعها بعد الوزن (من الكوم) اسوة بالشركة .
14- الاعمال ادناه تتحمل شركة السكر كامل نفقاتها دون (مشاركة المزارع) مثل تهيئة البيارة وتوفير الوقود والزيوت وكل المعينلت المطلوبة للطلمبات ومضخات المياه وجميع الاليات مع صيانة الترع والطرق والمصارف والكبارى داخل الارض المروية .مضافا لكل ما سبق عليها توفير الكوادر الفنية والادارية وكذا عليها القيام بالارشاد الزراعى ونقل النتائج من الابحاث الى حقول المزارعين بكل الوسائل وايضا مطلوب منها التصدى لمحاربة ومقاومة كل الامراض الطارئة وجميع الاثار السالبة المصاحبة لظهور قصب السكر ومستخرجاته وغير ذلك من الاعمال التى لا ترتبط مباشرة بالحواشة .
15- اذا قررت الشركة انجاز بعض الاعمال يدويا (كنثر السماد وحصاد القصب مثلا) فان المزارع يخير فى ادائها بنفسه او تركها للادارة الزراعية .
16- اليات تحديد اسعار قصب السكر وبقية المدخلات الاخرى يستعان للوصول اليها او التاكد من جودة اصنافها بالبحث المتواصل فى الشبكة العنكبوتية بواسطة الخبراء والمختصين من ابناء الجزيرة .
17- اللجان المنوط بها متابعة شئون الزراعة والمزارعين يجب ان تخضع فى تكوينها للمساواة فى عدد العضوية بين ممثلى شركة السكر والمزارعين . واذا كان رئيسها من شركة السكر يكون نائبه من المزارعين . ويوصى بان تدور كل اختصاصاتها واهتماماتها حول احتياجات ومشاكل الزراعة والمزارعين وكل العاملين المرتبطين بالزراعة وذلك بمقاومة وازالة كل المهددات والعقبات التى تعترض وتعيق زيادة او تحسين الانتاج . ويجب ان تدون التوصيات والقرارات الصادرة عند نهاية جلساتها فى محاضر تكون لاتحاد المزارعين نسخة منها .

[سكر مافي ياالمتعافي]

ردود على سكر مافي ياالمتعافي
[الخالدي] 04-22-2014 06:56 PM
سكر مافي الناس عايزة مشاريع تحول في المجتمع - تشبع البطون الجائعة انت تقول سكر هو ما في شغلة غير السكر - مفروض رطل السكر يكون بي 10 قروش من كثرة المصانع لكن صاحب المتعافي يكون عنده عمولة وشاله وانتهى الموضوع -
المطلوب مشاريع زراعية الآليه تشبع الجياع - في زول جيعان يشرب شاي - بعدين السكر بجيب سكري للجيعانين المالقين الأكل

United States [ود ام جر] 04-22-2014 02:48 AM
الكلام المكتوب اعلاه مسروق من أحد منتديات النيل الابيض
ياخ اختشي واكتب حاجه من راسك الفاضي وما تسرق اجتهاد ابناء المنطقه الحقيقيين
يا كذاب


#980375 [سكر مافي ياالمتعافي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 08:54 PM
انا من مواطني ام جر ونعلم تمام العلم ما يدور من طبخات لإدارة شئوننا وتهجيرنا من منطقتنا وسلب حقوقنا من المتعافي وزمرته الفاسدةالذينا تهمهم مصالحهم الخاصة فقط فقد قدم المزارعين رؤيتهم للحل وتطوير المشروع لكن لم يتم الأخذ بأرائهم

[سكر مافي ياالمتعافي]

ردود على سكر مافي ياالمتعافي
United States [الاستاذ] 04-22-2014 03:00 AM
حكاية انو المتعافي (وانا عارفو حرامي) واضع يدو علي المشروع دا كلام غير حقيقي وواضح من البنود التي ذكرها المدعو سكر مافي واضح ان المزارع سيدير المشروع مناصفه مع الشركه وان المشروع فيه خير كبير لمنطقه عانت عشرات السنين من عدم الخدمات
وانا شخصيا مع تهجير هذه المجتمعات التقليديه البائسه وهي اغلبها مجتمعات تقليديه ذات نسيج اجتماعي هش و تقوم علي الرعي والزراعه التقليديه وتنشط فيها جرائم السالف.. لمناطق تجمعات سكنيه علي ان تتوفر فيها الخدمات وهذ يبشر بولادة مجتمعات جديده قويه متعلمه
طوروا نفسكم شويه يا اهلنا في النيل الابيض



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة