الأخبار
أخبار إقليمية
ندوة الحزب الشيوعي.. عندما يخرج اليسار أثقاله
ندوة الحزب الشيوعي.. عندما يخرج اليسار أثقاله
ندوة الحزب الشيوعي.. عندما يخرج اليسار أثقاله


04-21-2014 10:58 PM

تقرير: خالد أحمد
مساء السبت الماضي كان الخروج الكبير للشيوعيين والشيوعيات، كباراً وصغاراً وصبايا مليحات توشحن بالأحمر القاني، وعلامة النصر ترفرف في جنبات ميدان المدرسة الأهلية بأمدرمان. ومنزل الزعيم الأزهري الذي يطل من بعيد على المشهد الجماهيري الحاشد، يعطيك إحساساً بأنه يحرس المكان، وويملئ الفضاء بأشعار حميد ومحجوب شريف، التي تردد بمكبر الصوت، وتثير اندهاش المارة العاديين والفضوليين، الذي يرون لأول مرة جزءاً آخر من صورة العمل السياسي في السودان، حيث الآذان توقعت أن تسمع الأناشيد الجهادية والحماسية وشعارات التهليل والتكبير، ولذلك كان الفضول كبيراً لسماع هذه الأشعار وهذا الخطاب السياسي الجديد، والذي جاء بعد وثبة الحوار التي تحيط بالبلاد هذه الأيام، وجعلت قيام ندوة جماهيرية للحزب الشيوعي ممكناً، ولا يخاف عليها من شيء إلا الغبار أو الأمطار الغادرة.
الشرطة كان حضورها بعدد قليل من السيارات توزعت بعناية، وكانت في مسافة بعيدة نسبياً، ووجدت الشكر من قبل يوسف حسين الذي شكر الشرطة لتعاونها.
أحزاب المعارضة أغلب قياداتها حضرت تقدمهم فاروق أبو عيسى، الذي تماثل للشفاء، ووجد تحية حارة من الجماهير. حضر أيضاً رئيس المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، والقيادي البعثي محمد ضياء الدين.
أثناء الندوة، كان هنالك إشكال في الكهرباء، إذ انقطعت عن المكان، فنوّه أحدهم عبر مكبر الصوت، إلى أن الكهرباء ظلت مقطوعة عن مكان الندوة منذ الصباح.

الندوة الأولى
أمام حشد يقدر بالآلاف، وقف الناطق باسم الحزب الشيوعي، يوسف حسين، ليقدم الخط السياسي لحزبه، متحدثاً عن أزمة دارفور، وقال إن النظام عليه أن ينهي سياساته الحربية هناك، لأنه كلما تطاولت سنين الحرب ارتفعت أحاديث تقرير المصير، مشيراً إلى أن الحديث عن السلام ما يزال مجرد كذب وفرقعات إعلامية، مطالباً بضرورة الاستجابة لمطالب أهل الإقليم.
وأشار إلى أن المؤتمر الوطني يقول إن أحزاب المعارضة ليس لديها بدائل لحل الأزمات، وهذا غير صحيح، وقال إن حل مشكلة الاقتصاد يتم عبر تحويل الأموال التي تنفق في الحرب للإنتاج، بجانب استرداد الأموال المنهوبة حتى ينهض الاقتصاد من جديد، وأشار إلى أن الخروج من الأزمة السياسية يتم عبر مؤتمر قومي جامع، يعمل على حل الأزمة في دارفور وتفكيك النظام الشمولي، ولكن إلى الآن فإن النظام يرفض هذا المخرج، ولكنه عقب انتفاضة سبتمبر استدرك الأمر ورفع الراية.
جدل الحوار
وأشار حسين إلى أنهم لا يرفضون الحوار، ولكنهم يريدونه حواراً من أجل تفكيك النظام الحالي وإقامة بديل ديمقراطي، بجانب ذلك يجب اتخاذ مجمل أشياء لتهيئة المناخ للحوار، وأن غير ذلك وبحسب تعبير حسين يكون مجرد "لعب على الدقون".
أوضح أيضاً أنهم يرفضون أن يرأس رئيس المؤتمر الوطني الآلية القومية للحوار، مشيراً إلى أن أمريكا والإسلام السياسي في المنطقة يعملان على منع النظام من السقوط.
عام الحسم
بطريقة أثارت حماس الجماهير التي تهتف بإسقاط النظام، يقاطعها كورال الحزب الشيوعي بأغنيات يكون فيها عبد الخالق محجوب والشفيع وهاشم العطا حاضرين؛ تزداد الهتافات حتى من القاعدين على الكراسي المتحركة، وظلت أيديهم تلوِّح. وسط هذا صعد القيادي بالحزب الناصري المحامي ساطع الحاج، الذي قدم خطاباً تعبوياً جماهيرياً، وقال إن الحرية التي جعلت قيام هذه الندوة ممكناً، ليست منحة من أحد، وإنما جاءت من تضحيات هذا الشعب، مشيراً إلى أن إسقاط النظام هو الخط الاستراتيجي لتحالف المعارضة، وأن الحوار بطريقة عفا الله عن ما سلف لن تجعله يتقدم خطوة للأمام، وأن "لا تسامح مع القتلة"، وأشار إلى أنهم يريدون حواراً يقود لتفكيك النظام، ويفتح المجال للتداول السلمي للسلطة، وأضاف أن هذا العام يجب أن يكون حاسماً للتغيير.
خطاب مطلبي
تقدمت عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، آمال جبر الله، مخاطبة الجماهير بالقضايا المطلبية؛ فقد رفضت أن يتم تفكيك المستشفيات وتوزيعها للأطراف لأن هذه المستشفيات غير مؤهلة، مطالبةً بأن تتم إعادة الحرية للعمل النقابي في المؤسسات، وأن لا يتم التأثير عليه من مناطق خارجية.
جبر الله أشارت إلى موضوع يهم المرأة إذ اتهمت النظام بأنه عمل على أن يعيدها لعصر "الحريم"، وطالبت بإلغاء القوانين التي تهين كرامة المرأة ومنها المواد التي توجد في قانون النظام العام، مشيرةً إلى أن الأطفال والنساء أكثر من تضرروا من الحروب والفقر.

السوداني


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2846

التعليقات
#981270 [ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 04:39 PM
كل الاحترام والتقدير للحزب الشيوعي قيادة وقواعد ، لقد آن اوانكم لتحكموا السودان

[ودامدرمان]

#981169 [الديمقراطي]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 02:54 PM
كل من جمعتنا بهم الظروف و عايشناهم من الشيوعيين كانوا يتمتعون بالاستنارة و الوعي الناتج من القراءة
و سعة الافق و الادراك و عفة اليد و اللسان . و قوة المنطق و البيان .و السمو فوق الصغائر من الخلافات .
و حسن تقييم الامور . بعكس من عايشتهم انا شخصيا من الاسلامويين . فقد كانوا علي درجة عالية من ضيق الافق
و السطحية و الانغلاق . كما كان الكثير منهم و حتي خريجي الجامعات اقرب الي الجهل منهم الي الوعي و
المعرفة . مشدودين دوما الي مختلف الشهوات . ضعيفي التفكير . و كارهين لكل ما يمت للفكر و المنطق باي صلة . سريعي الهروب الي نعت الاخرين باوصاف من شاكلة (( كافر ،علماني ، خائن ، شيوعي ، جاسوس ))و ذلك
لقتل المخالف لهم في الراي معنويا و تخويفه ان هو تمادي هي رايه .
مما تقدم يتضح ان اخلاق الشيوعيين هي الاقرب لكل ما يدعو له الدين الاسلامي من مكارم الاخلاق .و انا هنا
لا ادافع عن الشيوعيين بقدر ما تدافع عنهم اخلاقهم و سلوكياتهم . و الله العظيم هذا ما احس به حقيقة و هذا
ما عايشته انا شخصيا وواقعيا . فالاسلامويون مكروهون ليس لانهم محسودون . بل لانهم ينافقون بارفع و اسمي
معتقد لدي الامة و هو الدين .

[الديمقراطي]

#980947 [ود ابكريك]
1.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 12:08 PM
فيكم العشم يا حداة الطبقه العامله لم تسرقونا ولم تنهبونا ولم تقتلونا ولكن قدمتم لنا الوعي في اسمي صوره كما قالها الفارس السودانوي الشهيد عبدالخالق حينما ساله السفاح نميري في محكمة الشجرة ماذا قدمتم للشعب السوداني فلم يكابر الرجل الشجاع وهو مقيد بالاصفاد فقال قولته التي مشت بها الركبان(قليل من الوعي) قولوا لي بربكم لو كان مكانه احد همبولات الاسلام السياسي هل يستطيع ان يقول ما قاله الشهيد لا اظن ذلك رايناهم يضخمون مواقفهم المخزيه في التاريخ السوداني ومثال لذلك ما يفعله فاتيهم الاملس والجهلول الجزلي. لكم التحيه يا رفاق فانت عشم شعبنا وانتم دخريه يوم الحوبه

[ود ابكريك]

#980898 [شايقي من الريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 11:27 AM
صدق مارتن مؤسس الحزب الشيوعي حين قال الدين افيون الشعوب الكلام عن الدين يؤثر علي الشعب كالافيون لذا نجد المنافقين يستخدون ويتحدثون عنه ليخفوا فسادهم جلب التعاطف من الشعب وانشغاله كسياسة تجار الدين(الكيزان )وقال يجب فصل الدين والدوله الدين بينك وبين الله سبحان وتعالي لكن الكيزن شعروا بخطورة الحزب وشوشوا سمعتهمبالالحاد وعن شخصي اي شيوعي ان عرفوا هو شخص ملتزم لايكذب ولايتحري الكذب ولاينافق شخص وسط يؤي صلاته في مواعيدهناس نضيفين وصادقين علي عكس الكيزان والله اي كوز الا بسيط ماعارف نفسه وين مغشوش اي صفه فيهن اكعب من التانيه كذب نفاق اجرام فسوق زناه ****** ماعندهم اي علاقه بالسودانيين الحمدلله الناس عرفتن لكن بعد ما اندمرت البلد والشعوب لكن الله غالب

[شايقي من الريف]

#980663 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 07:42 AM
ناس نضيفة
حاربها الاسلاميين باسم الالحاد والكفر
ولكن التجارب دلت من هم الكافرون الفاسدون

[الحاج]

ردود على الحاج
[الجبلابي الانصاري] 04-22-2014 10:55 AM
كلام مظبوط مية المية

[semsem Alhajar] 04-22-2014 09:33 AM
صدقت ايها الرفيق في ذمن كان فيه انسان السودان قافل بسسب تدميرهم للتعليم قصدوا تفهيم الناس بانهم كافرون وزانون ...والا عرف الاعمئ من هم المخنثون وشيوخ الضلال ناكحي الاطفال..
وايضآ اضع اللوم علي الحزب الشيوعي الذي لم يعتطي مساحة للتعريف عن الحزب وعن (الماركوسية اللينية)...فهموا الشعب مقصد حزبكم ايها الرفقاء فكثير يريد الانضمام لاكنه تراوده الشكوك حول الخلط اللذي قصد الاسلاميون تعميمه حولكم بنعت الكفر والفوضوية....
ثورة ثورة حتي النصر..


#980540 [ابيره]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 12:24 AM
جربنا كل الأحزاب السودانيه....الا الشوعيين ؟؟؟؟ أعتقد ان سرقة أموال الدوله بأسم جريمة كبري ولو

كان نتياه رشح نفسه في السودان ..لفاز بي 99/ اصحاب اللحا...لم يبقوا لنا شيئا.

[ابيره]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة