الأخبار
أخبار السودان المحلية
احد الناجين يكشف تفاصيل مجزرة مسجد ومستشفي بانتيو ضد السودانيين
احد الناجين يكشف تفاصيل مجزرة مسجد ومستشفي بانتيو ضد السودانيين
احد الناجين يكشف تفاصيل مجزرة مسجد ومستشفي بانتيو ضد السودانيين
احد الهاربين من جنوب السودان


تحريض الاعلام الحكومي والانتباهة سبب المجزرة
04-21-2014 07:15 PM
الراكوبة كشف أحد التجار الشماليين الناجين من مجزرة (بانتيو) بدولة جنوب السودان عن تفاصيل قتل وجرح العشرات من التجار الشماليين بعد دخول قوات نائب رئيس حكومة الجنوب السابق رياك مشار المدينة.

وقال التاجر الذي كان يتحدث من داخل معسكر قوات الأمم المتحدة بربكونا : قوات مشار هاجمت المدينة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء (15 ابريل)، بالأسلحة الثقيلة والمدفعية.

وقتلت هذه القوات نحو 300 من التجار الشماليين، خاصة أبناء دارفور، والذين كانوا يحتمون بمسجد ( خلي بالك) ومستشفى المدينة. ولقيت كذلك اعداد كبيرة من الجنوبيين حتفها في الحرب المندلعة حالياً بين قبيلتي الدينكا والنوير.

وقال التاجر الذي كان يتحدث لصحيفة (الميدان) أن القوات المهاجمة قامت بتصفية (30) جريحاً من الشماليين بالمستشفى، وأكد أن هناك أكثر من (100) جريحا داخل مقر بعثة الأمم المتحدة بـ(ربكونا)، بينهم إصابات خطيرة، مشيراً إلى غرق عدد من التجار أثناء فرارهم من المعارك، بينما المئات من التجار مازالوا في عداد المفقودين.

و حذَّر التاجر من قتل المزيد من الشماليين بعد أن أعلنت قوات مشار حظر التجوال في المدينة، وحملات التفتيش في المنازل بحثاً عن موالين لحكومة سلفاكير.

وظلت اجهزة الاعلام الحكومية السودانية وصحيفة (الإنتباهة) تردد منذ إندلاع ازمة جنوب السودان اخباراً تفتقد للمصداقية وغير مدعومة بالادلة تتحدث عن قتال الحركات الدارفورية مع قوات الرئيس الجنوبي سلفاكير.

ويري مراقبون ان السبب الرئيسي لإستهداف قوات رياك مشار للتجار والعاملين في سوق (بانتيو) من ابناء شمال السودان يعود لحملات التحريض التي قام بها الاعلام الحكومي.

وكانت المعارضة الليبية لحكم القذافي قد قامت بنفس الطريقة بقتل مئات السودانيين وإقامة مجازر ضدهم علي خلفية تصريحات اطلقها وزير الخارجية السوداني علي كرتي بأن قوات العدل والمساواة تقاتل بجانب قوات القذافي. وفي حادثتي جنوب السودان وليبيا شملت حملات القتل والإنتقام جميع السودانيين دون تمييز.

وبدلاً من تحرك الحكومة لكشف ملابسات الحادثة والتحقيق في اسبابها وتعويض الضحايا، أعتبر وزير الداخلية السوداني عبد الواحد يوسف إبراهيم أن الباعث الرئيسي على تلك الأحداث المؤسفة "تورط الجبهة الثورية في القتال الدائر بين جيش جنوب السودان وقوات المتمردين التي يقودها مشار". وأضاف في تصريحات صحفية "أن ما حدث لهؤلاء الضحايا من قبل قوات مشار جرته عليهم الجبهة الثورية التي تورطت هي الأخرى في القتال بجانب قوات سلفاكير".

ووزير الداخلية السوداني احد ضباط الامن الذين تم تفريغهم قبل سنوات للعمل التنفيذي حيث تولى منصب معتمد ثم وزير دولة وبعدها وزيراً للداخلية ولاتتوفر معلومات كافية عن مؤهلاته وخبراته التي اوصلته لهذا المنصب الرفيع.


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 33452

التعليقات
#1347821 [Ali Gaffer Elbashir]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2015 05:35 PM
انا علي جعفر البشير أحد الناجين من بما يسمي بمجزرة بانتيو الشهيره بتاريخ 15/ابريل/2014 بمدينة بأني ولاية الوحده. ظهور جاء متأخرا نسبتا لتلقي العلاج لبعض الإصابات التي ألمت بي في ذاك المكان والزمان ومازلت اعاني من بعضها والحمدلله. أود في هذه السانحة أن اترحم على أرواح الأبرياء من أبناء شمال السودان وجنوبه الوليد وعاجل الشفاء للمصابين.

[Ali Gaffer Elbashir]

#981644 [البرجو]
1.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 06:59 AM
من الغريب أن هذه البلدة سقطت أكثر من مرة في أيادي المعارضة الجنوبية فلماذا هذه المرة بالذات تكون المجزرة؟ هل يا ترى هؤلاء أمنجية وأرزقية نظام الكيزان أم تراه قد ساعدوا الرئيس سلفا كير في تحريرها أخيراً وبالتالي تورطوا في هذه الحرب اللعينة.
ألم يهرطق مطلوبة العدالة الدولية الرقاص بحماية مناطق البترول في جمهورية جنوب السودان؟ فهذه نتاج التهور واللامبالاة وزراعة الفتن وسياسة التكويش. الله يفك أسر السودانيين من جور أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني ويلطف بهم.
الرحمة وأعالي الجنان لقتلى المسلمين.

[البرجو]

#981512 [Smweel]
1.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 12:21 AM
الاخوة والاخوات اشكر لكم المشاركة
الاخوات سودانية وبت ابوها وحدة
تحدثت عن عبدالواحد والاخري
عن الغرابة وما ادراكة ما دارفور
وعن اصل عبدالواحد الظاهر مثل
هذة العقول الخاوية نتاج حزب المؤتمر
ونتيجة طبعية ان تخرج مثل هذة العقول
العنصرية وحتي جملة مفيدة لا تستطيع
تكوينها اللة يرحم جيل الانقاذ والفاقد الشي
لا يعطي

[Smweel]

#981492 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 11:27 PM
احكى لكم حكاية تبين الى اى مدى حكومتنا لا يهمها مواطنها فى ذلك اليوم الاسود يوم مقتل قرتق شاء الله سبحانه وتعالى ان اكون الصباح الباكر بمكتب الخطوط السودانية قرب صينية التاكسى التعاونى ( لا ادرى هل لازال فى موقعه ام لا ) المبنى على شكل مثلث يطل على شارعين ونحن فى انتظار دورنا كان التلفزيون يبث خبر اختفاء طائرة قرنق ثم تتالت الاخبار سقوطها وموته من الزجاج لاحظت تجمع الجنوبيين على الجانب الجنوبى فى برندة الخطوط الجوية وكانوا شباب تبدو عليهم الثقافة وتخطب فيهم شابة بحماس لازال شكلها راسخ فى ذهنى وترتدى اسكرت وقميص مخطط شعرت بان شىء ما سيحدث اقتربت من الموظف فى الكاونتر واطلبت منه الانتباه لما يجرى لاحذ الحيطة والحذر كما يقولون ما اشتغل بى بعد دقائق عينكم ما تشوف الى النور طاخ طراخ طاخ حجار على زجاج مكتب الخطوط السودانية واسمع ليك اصوات هادرة SPLA والنيران اشتعلت والعربات المحروقة التى ظهرت فى التلفزيون كنت شاهد عيان و موظفى الخطوط الجوية السودانية موظفين التابا واليابا اخرجوا الزبائن ونزلوا الاقفال وتلبوا فى عربياتهم ويا رويحة سلمى نجدتنا بقت العامين فى هيئة المواصفات ربنا يبارك فيهم ادخلونا المبنى الملاصق لمبنى الجنون المشتعل ولولاهم لكنا فى خبر كان و واخص بالشكر الشابين اسامة الفكى وزميل له تصوروا لا سلطة لا جيش لا بوليس لا امن ولا سجم رماد بعد ذلك بداء اطلاق الرصاص فذهب احد الشباب مجازفا بنفسه لابلاغ الجهات الامنية ادار دفتنا وسيطر على الموقف الشاب اسامة الفكى ربنا يمتعه بالصحة والعافية ويستر ولياته ايا كان انتماؤه وسالت ليه الجنوبيين تركزوا هنا فكانت الاجابة ان مكاتب الحركة الشعبية فى نفس المبنى فى الطابق الاعلى ( سجم خشمى ) قلتها دون ان اشعر وكان شفتوا يا ناس الراكوبة القعاد فى الارض تحاشيا للرصاص بعد داك جات القوات الامنية تتقدل وكان قدامنا مكاتب معاشات الخرطوم ديل قفلوا ابوابهم راجين البسويها الله بعد ان هدات المعركة اخذنا الشباب شباب الهنا الى مبنى المواصفات بشارع الجامعة مشيا على الاقدام متقدمننا ومن خلفنا مجازفين بانفسهم لم يفرقوا بيننا وبين زميلاتهم ووصلنا وبترحيلهم وصلونا الى اقرب المناطق المؤدية لحيث نسكن ذكرت ذلك لابين ان الدولة لا تهتم بحماية مواطنيها وان كانت انزلت قواتها ذلك اليوم وكانت فطنة وحذرة بمجرد اعلان فقد طائرة قرنق لما اتسعت المجزرة وايضا لاوضح ان اشعال الشرارة لم يكن من الجنوبيين البسطاء بل من المتعلمين المستنيرين وعندما هاجموا الاحياء للحقيقة والتاريخ ان لنا جارة من كسلا كانت تعطف على ابناء الجنوبيين الذين ياتون من الاطراف وتطعمهم هؤلاء صدوا الهجوم عننا فى مناطق السكن وايضا من كانوا يسكنون فى العمارات البيوت الغير مكتملة صدوا الهجوم عن سكان الحى لانهم كانوا يتعاملون معهم بانسانية وهذا لا يعنى انى اتعاطف مع من شاركوا سابقا وحاليا لكن حكومتنا مهملة فقط يحصنون انفسهم ولكن ان كانوا فى ابراج مشيدة سيدركهم الموت وسيغمرهم الطوفان وبالله كل من يقراء هذاويعرف الشاب اسامة الفكى واالشباب الاخرين وادارة المواصفات يبلغهم تحياتى وامنياتى الطيبة لهم وصاحب الحافلة والد الموظفة فى المواصفات واوصلنا الى بحرى السودان ثري بانسانه ورجاله ومن هناك اتجهنا الى مناطقنا ومن رحمة ربنا اننا وصلنا امدرمان عن طريق بحرى

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 04-23-2014 08:55 PM
الكريم كاسترو لك التحية انا حكمت عليه بموقفه وهو حقيقة كان يدير الامر بححنكة مدربة
هو ومن معه من الشباب مما جعلنى اسال عن اسمه لكن لا ننكر انه لولا قوته لجاطت ولا انكر اننا مدينين له بعد الله بانقاذنا واسال الله ان كان من تلك الفئة ان يهديه ولا حول ولا قوة الا بالله
ولك خالص الشكر على تنويرك

[castro] 04-23-2014 06:47 AM
الاستاذة المحترمة نجاة بما انك ذكرت اسم الكوز الدباب الحرامي اسامة الفكي فيؤسفني ان ابلغك لا تاتمني لكوز مهما عمل . فاسمة الفكي دا انا والله العظيم وكتابه الكريم لو لقيتو في الكعبة الا اشرط بطنو واطلع منها حقي وحق اولادي ياخي دا خلاني اعيد في الغربة مع اولادي زي اليتيم الله لا بارك فيهو دنيا واخرة


#981420 [abdarag]
4.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 08:05 PM
توجد أسماء وصور ضحايا الحرب اللعينة في جنوب السودان من أبناء دارفور علي موقع وكالة سودان برس, لهم الرحمة والمغفرة.
sudanpress.net

[abdarag]

#981274 [الأنصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 04:45 PM
اللهم أرحم الموتي وأمرم نزلهم ووسع مدخلهم ونجهم من النيران يا حنان يا منان 0000 ما تم جريمة حرب يضاغ الي السجل الدموي لمشار وزبانيته ويجب مطالبة الأمم المتحدة وهيئاتهاالحقوقية المختلفة بالتحقيق الفوري والعاجل في هذه الجريمة وإحالة قادة التمرد المشاريين بزعيمهم الي محكمة لاهاى لينالوا جزاهم العادل نتيجة لهذه الفظاعات وبحق وحقيقة نلمس نفس العنصرية البقيضة علي بعض المعلقين الذين لم يتجرؤا بوصف ما حث بانه جريمة بل علقوا الجرم علي الحركات الدافورية كأن المجني عليهم جزء منها أو من أوعزوا لهام بالقتالوفقا لخطرفات الصحف الصفراء من البلاهة وصويحباتها ومعلقي الغفلة بأن حرب الجنوب يديرها بعض من أبناء الغرب وذلك من اجل الوصول الي خبثهم وحقدهم التأريخي المعروف ولكن هيهات 000 نكرر تعزينا الحارة لذوي الشهداء

[الأنصاري]

ردود على الأنصاري
United States [AburishA] 04-23-2014 02:24 AM
بارك الله فيك اخ الانصاري.. لقد وضعت النقاط فوق الحروف..انها جريمة كبرى في حق الانسانية..وان ما حدث في هذه المجزرة..يجدث في دارفور لاكثر من عشر سنوات.. وحسبنا الله ونعم الوكيل..ان جميع القتلى هم من المدنيين بل الناس ا اديين الذين يعملون في شتى المهن ومنها التجارة.. حيث ان اغلبية القتلى من دارفور..نعم ( ولا تدري نفس بأي ارض تموت).. ووحودهم في الجنوب اصبح كالمستجير من الرمضاء بالنار.. نسأل الله لهم السلامة..
وتكذيبا لمن يتهم القتلى بأنهم متمردين تابعين للحركات الدارفورية هذه كذبة اختلقها جهاز الامن وكبيرهم مطرف صديق الذي اصبح سفيرا في جوبا.. وهناك تسريبات ستظهر قريبا بان نظام الخرطوم هو من اشعل هذه الفتنة.. وان من ارتكب هذه المجزرة (المسجد) هي مليشيا تابعة لنظام الخرطوم.. وان من يثير هذه الفرية في (موقع الراكوبة) هو الجداد الالكتروني.ومجهولي الوالدين .زحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم..

** كذلك ان القتلى هم من جميع الوان الطيف السوداني... لقد تم حصر اكثر من 30 قتيل من أهلنا المسيرية ويماثل هذا العدد من المفقودين او المأسورين.. والحال كذلك كثير من اهلنا الحمر (دار حمر)..

** ان من تمرد على لحكومة وحمل السلاح بالطبع سوف لن يصبح لغمة سائغة للاخرين.. اقلها سيموت وهو ممسك بالزناد.. نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة..وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين.. وان يلم شمل المفقودين... لك خالص المودة


#981218 [مدثر]
5.00/5 (5 صوت)

04-22-2014 03:32 PM
اخي احترم عقولنا شوية، جريدة الانتباهة شنو ووزير داخلية شنو، يعني الحرب القامت في الجنوب دي عشان جريدة الانتباهه كتبة مقال، و القتل الحصل لي أخوانا السودانيين دا عشان مقال، ياخ احترموا عقولنا شوية. و الله أنا خايف انو احد الناجيين البتتكلموا عنو دا يكون واحد من صيع أوربا (فاتح جهازوا و يألف)، أيي شي يعقلقوهوا في حكومة السجم دي. خلي عندك شوية مصداقية و بطل كضب. و بعديين انتا قلتا انك تاجر شمالي ناجي، العرفك بي الحصل في لبيا شنو. كلنا عارفيين انو حركة العدل و المساوة مدعومة من القذافي، و انهم حاربوا معاهوا، و الجبهة الثورية حاربت مع سلفا كير، ما تلوو عنق الحقيقة بالقوة. مصداقية و حيادية و مهنية شوية يا عالم.

[مدثر]

ردود على مدثر
[nagatabuzaid] 04-22-2014 09:47 PM
ما حدث فى ليبيا كل العالم عارفه يعنى علشان هو شمالى تاجر فى الجنوب ما يكون عارف الحاصل فى العالم ظ نعم الاعلام السودانى الكارثى هو السبب فى الكوارث التى راح ضحيتها السودانيين فى الدولتين ليبيا وجنوب السودان والله يستر على السودانيين فى دول اخرى بسبب رعونة الحكومة


#981195 [hajoj]
4.82/5 (5 صوت)

04-22-2014 03:11 PM
سوق بانتيو اصغر من سوق الكلاكلة اللفة و عدد التجار المذكور 300 غير الجرحى الذين فاقوا المائة اضافة الى الذين غرقوا و المفقودين...هذا العدد لا يعقل ان يكون كله يعمل بالتجارة ,المنطق يقول ان عدد التجار في تلك البقعة الصغيرة لا يتعدى الخمسون,هنا تأتي فرضية وجود عناصر غير التجار اما ان تكون تلك العناصر من قوات العدل و المساواة كما همست بعض المصادر او اي فصيل اخر...لكن الواقع يقول ان سوق بانتيو و ربكونا و حولهما لا يستوعب هذا العدد الكبير من الناس الذين سيضيق بهم بالتاكيد حتى سوق ام درمان العتيق
49

[hajoj]

ردود على hajoj
United States [AburishA] 04-23-2014 01:25 AM
لك التحية اخ حجوج..ان المهنة الغالبة للسودانيين في الجنوب هي التجارة.. والتجارة لو عندك درداقة او طبلية سجاير او فارش شنظة ملابس سكند هاند..يسمى تاجر المهم (شغال في السوق).. وهناك الكثير من الاخوة الجنوبيين الين يأتون سوق بانتيو من القرى الكثيرة المجاورة..

** اذا العناصر كانت تابعة لاي جهة ثورية على الاقل دافعت عن نفسها.. ان الثوري لن يكون لقمة سائغة بحكم الخبرات القتالية... القتلى هم من المدنيين..

** تعليق الاخ (سامي علي) معقول ومنطقى,, ان الاعلام بمختلف وسائكه في شتى انواع الحروب هو (توجيه معنوي)قد يغير مسار الحرب..قد يشق الصفوف..قد يحرض على الانتقام..الخ

European Union [سامي علي] 04-22-2014 04:00 PM
منطق شنو يازول ..انت بتأذن في مالطا... مدنيين يعني مدنيين بتحريض من الانتباهة... وكان طارت سخلة.. الله يرحمهم علي كل حال وبشفي الجرحي منهم نسأله سبحناه وتعالي ان يمن علينا وعلي اخوتنا في الجنوب بالسلام والامن والامان


#981139 [ودعمر]
3.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 02:28 PM
لاحول ولاقوة الا بالله العلي الغظيم اللهم رد من تبقي منهم الي وطنه وتقبل من مضي منهم شهداء. لايجب ان نحمل الحكومة ماحدث الي بناء دارفور وريحونا من هذه الاسطوانة البليدة نعم الحكومة ظالمة يجب عليها الان ان تتحرك لتحمي من تبقي من هؤلا السودانيين ويجب ان تحرك جيشها لاخراجهم من تلك المناطق.
لكن اخوتي ان كل ماحدث بسبب هذه الحركات المسلحة المشؤمة وركون انسان دارفور لها لماذا يترك انسان دارفور كل السودان ويذهب الي هؤلا الغجر بارشلد من الحركات المشؤمة!!! نعم قد يكون كما يدعي الكثرين بان جهاز امن البشير قد ضيق علي الكثير من ابناء دارفور لكن هذا ليس بمبرر لان الامن لايمن مقارنته باي افعال كانت والضييق كان له مببرراته اتفقنا معها او لا بدعم البعض للحركات المسلحة مادياُ ومعنوياُ هنالك من بقي من ابناء دارفور وصبر علي مالاقاه من مضايقات واثبت ان لا صلاة له بهذه الحركات والان يمارس اعماله بنجاح في وطنه لكن من كانت له فعلاُ علاقة بهذه الحركات او من استمع الي نصح من لهم علاقة بالحلركات حدث لهم ماحدث انا لا اتفق مع هذه الحكومة الظائشه لكن ادعوا ابناء دارفور الي صوت العقل وان يعودوا لوطنهم مهما قابلهم من مصاعب وان تترك هذه الحركات سلاحها والتغيير سياتي باذن الله عندما يتفق جميع السودانيين علي ذلك.

[ودعمر]

ردود على ودعمر
[AL KIRAN] 04-22-2014 11:42 PM
stupid .. comment to stupid Wad Omar


#981070 [ابو جاكومه ..ديم السلك]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 01:44 PM
واحد سمانى بن عاق باسرته وقبيلته وليس لديه اى رضى من والديه . هذا الابن العاق متزوج من دينكاويه وعمل فى التجاره بامريكه وفشل واتى وعمل بجوبا وفشل والان فى سوق السجانه وفاشل لان فلوسه كلها حرام فى حرام .. وصلة اشاره انه قتل فى بنتيو وفرش عليه اهله بالحله الجديده . وهاتفهم من السجانه بانه على بعد امتار منهم وسوف يدفنهم جميعا .. الم اقل لكم بانه عاق .. وسبحان الله النار تلد الهبوت .

[ابو جاكومه ..ديم السلك]

#981061 [jamal]
3.50/5 (2 صوت)

04-22-2014 01:36 PM
إن شاء الله يعوزوهم نفاخ النار , هم الوداهم يدخلو بين البصلة والقشرة العفنة دي شنووو؟

[jamal]

ردود على jamal
United States [AburishA] 04-23-2014 01:30 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك..


#981020 [دهــمــش]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 01:12 PM
ويري مراقبون ان السبب الرئيسي لإستهداف قوات رياك مشار للتجار والعاملين في سوق (بانتيو) من ابناء شمال السودان يعود لحملات التحريض التي قام بها الاعلام الحكومي

نعم الحكومه لهادور فيما يحدث فى الجنوب.فالنفط هو هم الكيزان الاول ويمكنها ان تقوم ياى شئ لاجله
واستعمال الاعلام الحكومى ليس ببعيد.
ولاكن كلنا نعلم ان الحركات المسلحه الدارفوريه بعد ذهاب القذافى واتفاق الحكومه مع تشاد عسكريا والاضطرابات فى افريقيا الوسطى لم تجد لها مأوى سوى جنوب السودان
ولا يفوت علينا تجمع كاودا والتفاف المعارضه السودانيه (الحركه الشعبيه شمال السودان حركات دارفور المسلحه غيرها من الاحزاب المعارضه )تلقى الدعم من حكومه سلفاكير خاصه وان الحركه الشعبيه(الحلو عقار عرمان) هى جزء من الحركه الشعبيه فى الجنوب فبل وبعد الانفصال وحتى رياك مشار نفسه

ولاكن بعد المحاوله الانقلابيه فى جنوب السودان تفككت كل المجموعات القديمه والجديده واتجهت الحركات لحضن سلفاكير (السلطه الشرعيه) متجاهله مطالب المعارضه الجنوبيه ..وكان التفكير فى مسانده الغرب لسلفاكير ولاكن قرار الولايات المتحده بفرض عقوبات على حكومه سلفاكير اضعف حكومه الجنوب كثيراً.ولاننسى الزياره الفاشله لسلفاكير للخرطوم التى لم يدم نجاحها سوى ساعات حتى اتهمت الخرطوم بأستعمال طائراتها لقصف مناطق فى الجنوب وهاذا مانفاه الناطق الحكومى للخرطوم
بهذا ابتعد تجمع كاودا عن الحياديه وتخندق فى فى وجه مشار والحركات الاخرى وابتعدت الحكومه عن شفافيتها فى التعامل مع حكومه الجنوب وقد وضح جلياً لنا وقوفها مع قوات مشار وما اتهام سلفاكير للخرطوم سوى برهان لذلك..

نفس الاخطاء التى تقع فيها الحكومه قد وقعت فيها المعارضه..

يعنى بى صراحه فشلت الحكومه وفشلت المعارضه (السلميه) والمعارضه العسكريه فى ايجاد منطق مناسب للصراعات الداخليه والخارجيه

كيف لايحدث هذا وكل قبيله وجنس ينبذ الاخر ولايعترف بألاخر.بصراحه نحن ايضاً فاشلون

[دهــمــش]

ردود على دهــمــش
United States [نوارة] 04-22-2014 04:11 PM
من البديهي ان تعرف ان اسقرار الجنوب ووسيلان النفط في مصلحة الخرطوم وخصوصا هي تعيش ازمة مالية وعدم سيولة العملة الصعبة فيي مصلحتها وجود سلفاكير ومصلحة سلفاكير ايضا ان تكون علاقته طيبة مع الخرطوم لان الاثنين منهم في وضع صعب ويحتاج الاخر رغم كرههما لبعضهم فمن مصلحتهم العلاقات الطيبة


#980993 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 12:49 PM
(إنَّا لِلّهِ وَإنَّا إلَيْهِ رَاجِعونَ )( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبَكَ ذَوالْجَلاَْلِ وَالإكْرَامِ) . اللهم أغفر لهم واسكنهم فسيح جناتك ولله ما أخذ ولله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمي .والعزاء لجميع اهل السودان .
ثم هنالك جدل شديد بين الاخوة المتداخلين هل هؤلاء الذين قتلوا بدم بارد من ابناء السودان تجار ام لقوات للحركات المسلحة السودانية التي تقاتل بجانب قوات زعيم العصابات في الجنوب سلفا كير ؟ المقتولين سواء كانوا تجار او تابعين للحركات المسلحة السودانية هم من الشعب السوداني لو كانوا تجار مكان يجب علي هؤلاء القتلة ان يقتلوهم لن هؤلاء مدنيين وإن كانوا مقاتلين من الحركات المسلحة السودانية وهم القوا السلاح واستسلموا لهؤلاء القتلة فيجب عليهم ان يعاملوهم معاملة اسرى حرب ، ولكن هؤلاء القتلة في الجنوب ليس لهم انسانية ولا رحمة ولا شفقة هم سفاحين وقتلة وعصابات قتل وتدمير هم يقتلون المدنيين من ابناء الجنوب فكيف الحال لمواطنين سودانيين وهم يكرهون الشعب السوداني والسودان ويحقدون عليهم ، هؤلاء القتلة في الجنوب لا يروق لهم الحياة إن لم يقتلوا ويسفكوا الدماء ، اما عن قتال حركة العدل والمساوة الي الجانب قوات الهالك معمر القذافي فهذا مثبت بالأدلة والبراهين وهذا ليس موضوع النقاش .

[ود الشمال]

#980940 [سودانية]
5.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 12:01 PM
عبد الواحد كان في اتحاد طلاب جامعة القاهرة فرع الخرطوم دورة 90-91 كان بقوم بعمل بطاقات السكن للداخليات للطالبات وما كان بحضر اى محاضرة الوقت كلوا قاعدين في الاتحاديساوموا في بنات الاقاليم على التصويت للاتجاه الاسلامى هو من حته جنب النهود ولاية غرب كردفان

[سودانية]

ردود على سودانية
[محروق الحشا] 04-22-2014 03:06 PM
يعنى من كلامك نفهم انو عبدالواحد جزء من المؤتمر الشعبى


#980937 [سوداني شمالي]
5.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 11:59 AM
الجنوبيين في السودان الشمالي في زياده كبيره ولم نفعل شيء سوى استقبالهم استقبال الاخ الذي يمر بمحنه اما هم فيرون فينا سبب المعناة والفشل والاحباط لذلك يجب ان يعلموا ان ما ححدث في الجنوب لابناء الشمال يمكن ان يحدث للجنوبيين في الشمال نتيجة الافعال القبيحة التي يقوم بها الجنوبيين الجهله حزاري حزاري

[سوداني شمالي]

ردود على سوداني شمالي
United States [AburishA] 04-23-2014 01:39 AM
لك التحية اخ سوداني شمالي...تعليقك موزون.. وفعلا ما حدث نخشى ان يحدث للجنوبيين في الخرطوم كرد فعل...سبق في خمسينيات القرن الماضي ان ذبح الاخوة الجنوبيين الكثير من التجار الشماليين. فقام المواطنين في الشمال برد فعل انتقامي من الجنوبيين الموجودين في الشمال.. نخشى ان يعيد التاريخ نفسه..لان تراكم الغين يولد الانتقام ويعطل العقل..لك المودة..

[nagatabuzaid] 04-22-2014 10:05 PM
لا يا سودانى شمالى علينا ان نكون معهم بنفس مستوى طيبتنا وكرمنا ديل ما عندهم ذنب مساكين المصيبة المجرم ده اسمه شنو والله نسيت اسمه من قرفى منه مارحمهم تراهم مشردين من بلدهم


#980860 [الزول]
5.00/5 (3 صوت)

04-22-2014 11:01 AM
على الكاتب أن لا يعلق كل ما يحدث فى شماعة الحكومة ,, جميعنا ضد الحكومة ولكن أخوك لو كرهتوا خاف الله فيه ,,, الحرب حرب والرصاصة لا تفرق بين مدنى وعسكرى , وليعلم الكاتب بأن قوات مشار معظمها لا علاقة له بالتنظيمات العسكرية فهم مليشيات وعصابات حملوا السلاح ومنهم من تعلم أستعماله داخل المعركة .
بالواضح ايها الكاتب نرجو أن تكون صادقا فيما تكتب .

[الزول]

ردود على الزول
[nagatabuzaid] 04-22-2014 10:22 PM
سلام عليك يا بت ابوها التقسيمات دى جغرافية شمال جنوب شرق غرب وكل اقليم له سماته وخصائصه الجغرافية لان السودان دولة مترامية الاطراف وزمااااااااان زمن ابائنا وجدودنا كان السودان مقسم الى اربعة اقاليم او مديريات جات الحكومات المتوالية قسمت السودان زى قطع البسبوسة واخرحكومة بالغت فى التقسيم لتفرض سياسة فرق تسد وتضعف الاقاليم لتسيطر وتنهب وحسب التقسيمات سابقا من يقعون فى الاقليم الشمالى شماليون و والاقليم شرقى شرقيون والاقليم الغربى غرابة كما ذ كرتى الجنوبى جنوبيون وكلهم سودانيون فى اطار السودان الموحد ثم بعد ان حلت الكارثة بالسودان بحلول هذه الحكومة وقسمت اوصاله فاصبحت دولتان دولة السودان الشمالى وهى تضم الاقاليم الثلاثة ودولة جنوب السودان وكلمة غرابة هذه عنصرية بغيضة انا متاكدة انك قلتيها بحسن نية الغرب يشمل كردفان ودارفور ويتلاحم مع الشمال على امتداد واسع ارجو ان اكون نجحت فى التوضيح ولك التحية

[بت ابوها] 04-22-2014 02:49 PM
الغريب في الامر ان الدارفوريين في الجنوب يسمون الشماليين بينما هنا في السودان يسمون الغرابة -طيب ليه الحرب في دارفور -كلام غريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#980811 [ناجي علي]
3.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 10:26 AM
يا جبريل الفضيل كلامك يبدو فيه العقلانية لحد كبير وهي عقلابية النضج الواضح في افكارك ...فيا عزيزي نحن الان نعاني من الانفصال امنيا و الجنوبيين الذين ذهبوا يعانون اكثر فسوء حظهم اوقعهم تحت رحمة هذه القيادات القاصرة المدعومة بجيوش الجهل من ابناء الدينكا والنوير... ولن يستطيعوا الخروج والافلات من هذا السيل الجارف من الجهلاء...الحل يكمن في ارادة الله الغالبةالتي ستنهي هذا الصراع..كيف؟؟؟ الله اعلم

[ناجي علي]

#980804 [الكلس ود البلد]
5.00/5 (3 صوت)

04-22-2014 10:22 AM
سؤال منطقى ؟؟؟
ماذا لو حدثت مثل هذه المجزرة فى الشمال وقتل نصف هذا العدد من الجنوبيين فى الشمال !!؟؟ ماذا كان رد فعل الجنوبيين فى بلدهم تجاه الشماليين الموجودون بطرفهم !!!!

[الكلس ود البلد]

#980798 [عاطف]
5.00/5 (5 صوت)

04-22-2014 10:20 AM
لهم الرحمة جميعا وربنا يتقبلهم شهداء . بس سؤال ماهو الذي يجعل هؤلا بالتواجد فى الجنوب فى ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الجنوب . اذا كان حتي الجنوبيون يلجاؤون للدول الاخري فرارا من الموت لماذا يتواجد الشماليون هناك ؟

[عاطف]

#980775 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 10:03 AM
الرحمة والمغفرة للشهداء..ونسأله تعالى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين..وأن يفك أسر المأسورين..ويلم شمل المفقودين..
** مجزرة مؤسفة راح ضحيتها أبرياء.. حيث ما زال هناك غموضا يكتنف الذي ارتكب تلك المجزرة..حيث تشير بعض التقارير ان مليشيا من نظام الخرطوم وبتنسيق تام مع قوات مشار متورطة في هذه المجزرة التي تمت في المسجد وستنكشف الحقائق تباعا.

[AburishA]

ردود على AburishA
United States [AburishA] 04-23-2014 01:45 AM
لك التحية بت ابزيد.. ان صمت القبور الذي يمارسه النظام..وعدم الاهتمام..بل التهرب عن التحدث عن تلك المجزرة يؤكد بأن تحت الرماد وميض نار...وعاجلا ام آجلا سيتم كشف تورط هذا النظام الخسيس الذي يعيش على دماء الابرياء.. لك خالص المودة..

[nagatabuzaid] 04-22-2014 10:27 PM
ابوريشة سلام عليك والله العظيم انا افتكر واكاد اجزم ان وراء مشار والمجزرة حكومة الشمال الكارثة لانهم صرحوا بان الحركات المسلحة تساند سلفاكير وسكوتهم المخزى عن المجزرة تؤكد ذلك ربى رحمتك نرجو اللهم عليك بهم


#980767 [ابو الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 09:58 AM
نترحم على ارواح الشهداء ولكن 300 او 400 تاجر شمالى موجودون بعد الانفصال !!!!!

[ابو الشيخ]

ردود على ابو الشيخ
European Union [ابو الشيخ] 04-22-2014 11:55 AM
i am not hasood ya yamani but i think being ganjweed is better than being yamani

United States [Yamani] 04-22-2014 10:38 AM
There's thousands of sudanese traders in south sudan YA Abu El Saikh, Ya Hasood... of course you are one of those behind this incidents may be you are Janjaweed who came with Riyek Machar troops


#980722 [عمر الفاروق احمد]
2.75/5 (3 صوت)

04-22-2014 09:15 AM
اولا لهم الرحمة جميعا ابناء السودان الاعزاء اللذين راحوا نتيجة للغدر والخيانة والحقد والكراهية من فيئة من البشر لاتعرف الا القتل والدمار ولا تحب العيش فى الحياة الا فى مثل هذة الاجواء لهم الرحمة جميعا وربنا يتقبلهم شهداء . اما من ناحية اشتراك المعارضة السودانية فى القتال الدائر فى الجنوب وهذا شى مؤكد ومعلوم لدى الجميع وماعايز انتظار ونروى فى الامر وذلك باعتراف المتورطين انفسهم . العدل والمساوة شاركت فى حرب ليبيا وكثير من مقاطع اليوتيوب تثبت ذلك ويوجد الان فى السجون الليبية العشرات من مقاتلين العدل والمساوة اللذين اسرو فى المعارك فى ليبيا .

[عمر الفاروق احمد]

ردود على عمر الفاروق احمد
[الصادق] 04-22-2014 11:35 AM
كلامك صاح يا عمر وابن عمي موجود الان في السجون الليبية وكان مع العدل والمساواة وانا شخصيا ما عارف عدل شنو ومساواة شنو .. وبدين التجارة في الجنوب دي تجارة شنو والبلد اصلها ما بلد ذاتها يرحمهم الله وعلي نفسها جنت براغش

[القرفان] 04-22-2014 10:27 AM
انت وامثالك يا وقح مسؤلين من قتل هذه الانفس البريئة ..تعال يوم القيامة قول قالوا لي قول كده ..
اختشي على دمك يا كوز لو فضل فيك دم او ذرة من اخلاق


#980712 [حيدر م]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 09:10 AM
الذي اطلق التصريحات ضد السودانيين في ليبيا هو الجاهل كمال علي وهو الان سفير السودان في مصر قال ذلك لفتنة ابناء دارفور مع الليبين لكن الليبي لا يرفق بين الدارفوري وغيره فقتل الجميع -- اما كما فلا احد يحاسبه حتى الان

[حيدر م]

#980692 [ود الكلس]
4.88/5 (4 صوت)

04-22-2014 08:43 AM
دة شى طبيعى فى اى حرب او نزاع : ودى شى طبيعى تقوم قوات مشار بتصفية كل الشماليين ببانتيو . لتورط الجبهه الثورية فى القتال الدائر هناك . حيث كان من المفترض ان تقيف الجبهه الثورية فى الحياد ولكن للجهل السياسى لقادة الثورية وعدم تقدير الموقف جيدا. راح هولاء الابرياء من ابناء الوطن ضحايا لا بواكى لهم الان غير اهلهم .

[ود الكلس]

#980689 [جبريل الفضيل]
1.50/5 (2 صوت)

04-22-2014 08:39 AM
اهل دار فور لا بواكي عليهم , لكن العزاء عند الله تؤخذ الحقوق , والله والله وللذين لا يعتقدون, طالما هنالك موت , اتوجد قيامة وحياة وحساب --اقيموا علي موتاكم في اي ركن من اركان السودان صلاة الغائب واغنتوا لهم بالدعاء --صحيح لا يتفق كل الناس في السودان علي اهل دار فور ولا يسهل علي بعضهم بذل جهد الدعاء بالرحمة لهم وهذا ما اوصلتنا اليه مناخات الحروب غير المبررة ,والعقول القاصرة في قيادات التمرد وفي قيادات الحكومة لان ترسي صلحا ولو علي مضض , جميعهم تعصبوا للباطل ولا شك ان مآلات الباطل وخيمة , لكن عزاءنا انه اذا رجع الناس الي الحق يبصرهم --تاريخ المسلمين ملئ بالنكبات , حدثت مثل هذه المظالم والتعديات علي رسول الله صلي الله علي وسلم ,كما فعل الرسول لاصحاب بئر مؤنة حيث قتل سبعين من الحفظة ظلما فغنت رسول الله لهم بالدعاء حتي ظن الصحابة انه لن يقلع ,واهلنا في دار فور علي سبيل الاولين--عرضت علي بنتي من جوالها صورة لاناس متفحمون وقالت لي شوف اهلك وكانت باكيه --فقلت لهما لا حول ولا قوة الا بالله قدر الله وما شاء فعل , فقالت لي لاكن هم سوو شنو , قلت لها لا لا عتب علي امر الله, لكن نادي اهلك لنصلي عليهم صلاة الغائب ,اما مصيبتنا في حكومتنا فكبيرة وواضح انها لا تعتبر ان ثمة رابط بينها وبين هؤلاء السودانيين وقد يسعد بعض اهلها الخطب, وان مصيبتنا في حكومة الجنوب كبيرة ايضا, اذاخذوا دولتهم ليقيموا عدلا ظنوه مفقودا علي اهلهم, فاقاموا مقاتل ومظالم علي اهلهم وعلي غير اهلهم لم يشهد لها تاريخ افريقيا مثيلا الامر الذي شكك كثيرا في اهليتهم لادارة شانهم الخاص , وهذا الرجل الساحر الذي عرض السلم المدني لاهله للانهيار ويسعي لتحقيق راي الكجور او الساحر الذي وصف شكلا مثله من النوير يحكم الجنوب , بئس الواصف والموصوف وبئس المحكومين بهذه الكيفيةلا بد لك ان تؤهل نفسك لان تكون بشرا قبل ان تكون حاكما يا مشار ,اخوتنا الجنوبيين زمان ذلك لانه لم يكن يربطنا بالكثرة منهم دين والان لا تربطنا بهم الانسانية التي تجردوا منها, كيف يقتلون التجار وهم الذين كانوا بيننا لا تميزهم عن الاخرين الا الخمالة وقلة الحيلة ولم نري جنوبيا بقالا او تاجرا او مدخرا , فكيف اذا اعانكم الله علي الحياة وسخر لكم تجارا ,يبدو ان راي الطيب مصطفي في الجنوب كان متقدما علي عواطفنا في شأنه , وعلي العالم فرض الوصاية علي هذه الرقعة من البشرية ,طالما كانت لهم يدا في فصلها, والي اخوتنا في الحكومةواهل دار فور ربما من ضمن اسباب استمرارية التمرد والتشتت والقتل والحرق هو تنافس بعض اهل السودان اهل الجد والجدية تنافس غير غير مشروع , استقلت فيه السلطةالتي تسخر كل القدرات المتالحة في اتجاهات محددة وتغفل الاخرين عن قصد , اعتقد من الافضل لاهل السودان ان يتكامل جهد المجتهدين وتسخر لهم القدرات والحريات بلا حجز للتمكين للاخرين لكي تتجمع محصلات هذا المجهود نماءا مشروعا للبلد وعندها ستكون حقا فعليا للجميع تسعهم وتسع اجيالهم وليت الدين يسخر لتهيئة النفوس لهذه الثورة العملية, فهل من مجددللدين لهذا القرن من الزمان؟والله الموفق.

[جبريل الفضيل]

ردود على جبريل الفضيل
[عبدالرازق] 04-22-2014 01:43 PM
لك الحق في كل الذي ذكرت اخ جبريل ونتمني ان يرجع الذين يحملون السلاح لصوت العقل ليحقنوا دماء الابرياء ليجد المواطن العيش الكريم ونرجوا ان تلتفت الحكومة لتنمية الريف لان هذا هو المخرج الوحيد لحالة البلد وتاهيل مشروع الجزيرة والسكك الحديدية واي مشروع كبير في الريف


#980622 [Abo duraih]
3.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 03:09 AM
هذا ما كنا نتكلم عنه

لا أعرف الأنتباهه ولست مقيما بالسودن منذ عشرين سنة ولكن اسألكم وبصراحة

هل ريك مشار فعل ما فلعه بناء تصريحات وزير داخلية المؤتمر الوطني أم الإنتباهه؟؟؟

هل مشار لا يعرف كيف يستقى معلوماته الاستخبارية وقرأ هذا الكلام في الإنتباهه؟

أحترمونا عقولنا

[Abo duraih]

#980530 [التاج محمد احمد]
1.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 12:12 AM
هي الحكومه نفسها بتقتلنا الصباح والمساء
هل نعتب عليها ان ألبت علينا الدول وبالشواهد لتقتلنا بانابه عنها
اي ضمير هذا الذي يتحكم فينا الي الله شكوانا
شكوي الجريح الي الغربان والرخم

[التاج محمد احمد]

#980512 [مناضل]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2014 11:51 PM
اللهم ارحمهم جميعاً

[مناضل]

#980499 [ود برميان]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 11:25 PM
هؤلاء المليشيات صنيعة الإنقاذ و يا ما دربوها و سلحوها لكن في النهاية تنقلب على الساحر... الاستخبارات السودانية لم تعز بعد و لم تضع حساباتها بشكل دقيق بل لم تراجع ملفات ريك مشار في العام 1997 و من ثم ظهور قيادات متعطشة للدماء أمثال بيتر قديت.
بغض النظر عمن قُتِل فالاعراف القتالية تستوجب احترام حرمات دور العبادة و المستشفيات و تأمين العُزل من نساء و أطفال و لكن ما سُمِعَ و شوهد في بور، أكوبو، ناصر، ملكال و بانتيو سابقاً و لاحقاً لهو واضح وضوح الشمس أن رياك مشار لا يسيطر على قواته و أن هذه القوات ليست لها عقيدة قتالية و لا أهداف سياسية.
واهم مَنْ يعتقد أن صنيعة الإنقاذ التي امتهنت النهب و القتل العشوائي سينتهي في أراضي جنوب السودان فقط أرجعوا بخيالكم للوراء أيام ماتيب بالكلاكلة و هناك ستتذكرون افعالهم.
الملفت تماماً أن بعثة الامم المتحدة بجنوب السودان تعترف و تدين لأول مرة أن هناك انتهاكات و جرائم... و ماذا عن ملكال و بقية المدن؟!.
و هؤلاء المتمردون ينفون ما هو واضح وضوح الشمس....
الحل يكمن في النظر إلى المصالح المشتركة بين البلدين لأن الحرب أُختبِر و النتائج لا تحقق إلا عبر الطاولة و بالتالي الشعبين و الذي كان شعباً واحداً بالأمس يعلم معنى مرارات الحرب و معظم أبناء الشعبين فقد اب أو أخ ..... الخ.
يا أهل المخابرات و الاستخبارات يمكنكم المساهمة بشكل إيجابي حقناً للدماء

[ود برميان]

#980473 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

04-21-2014 11:03 PM
لهم الرحمة . يا مشار حتى وان كان صحيحا ان عبد العزيز الحلو او الجن شارك مع مشار ماذنب هؤلاء هل وجدتم احدهم حاملا مجرد فرع شجرة لمواجهتكم كان يمكن توجيه اسلحتكم لمن زعمتم او قالت لكم حكومة الخرطوم انهم حلفاء سلفاكير انها وصمة وخزى وعار التصقوا باسمك يا قشار
اما حكومة السجم والرماد فدورها فى الفتنة واضح اللهم انتقم منهم وارنا فيهم قدرتك

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
United States [AburishA] 04-23-2014 02:01 AM
لك التحية اخت بت ابزيد.. لم يثبت اي مشاركة من مكونات الجبهة الثورية في القتال.. انما هي فتنة اختلقها جهاز الامن لتصفية الدارفوريين,,اي ان الجهاز اصطاد في الماء العكر كعادته.. وهناك تسريبات بأن النظام يساعد ريك مشار نظير تنازل الاخير عن (ابيي).. وخداعه للنظام بامكانية الوحدة مع الشمال.. بالرغم من تاريخ مشار بأنه اكثر جنوبي عنصري طالب بالانفصال وهو سبب اختلافه مع جون قرنق الذي يدعو لسودان جديد.. ستثبت الايام ان ما قاموا بتلك المذبحة البشعة هم من مليشات النظام الدموي.. لو ملاحظة الجداد كتر كيف...


#980455 [الصلاحابي]
4.82/5 (5 صوت)

04-21-2014 10:37 PM
مهما كان السبب
الثابت انهم تجار عزل ليست لهم علاقة بالقتال
قتلهم جريمة حرب
حتى لو كان هنالك شكوك هم عزل وهذا خطأ

[الصلاحابي]

#980434 [abu ahmed]
4.63/5 (4 صوت)

04-21-2014 10:06 PM
انت مشارك يالطيب مصطفي في القتل

[abu ahmed]

ردود على abu ahmed
[nagatabuzaid] 04-21-2014 10:54 PM
انت من زمن الطيب مصطفىفى الانتباهة؟زمااااان قلعوها منو وعمل له صحيفة تانية ده المجرم الثانى اسحق فضل الله


#980413 [Adam Ibrahim]
3.32/5 (5 صوت)

04-21-2014 09:38 PM
يا اخى قطاع الشمال وحركات دارفور اعلنوا مليون مرّة انه لا علاقة لهم بما يدور فى الجنوب وانهم يقفون على الحياد من الصراع الدائر.. ومنطقياً كم عدد مقاتلى الجبهة الثورية التى تقاتل فى ثلاثة اقاليم سودانية حتى تذهب للجنوب؟؟.. فاليبحثوا عن مبرر آخر..

ثانياً هؤلاء تجار مدنيين لماذا الانتقام منهم بجريرة ان الجبهة الثورية تقاتل مع سيلفاكير؟.. والحكومة السودانية بدل التحقيق والمطالبة بحفظ ارواح مواطنيها تبرر صمتها بإن ما جرى لهم جرته عليهم الجبهة الثورية!!.. نفس سيناريو ليبيا..

[Adam Ibrahim]

#980399 [سن ألفيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 09:15 PM
حكومة اخوان الشيطان تقف وراء كل ما يحدث في دولة جنوب السودان فهي التي دعمت قوات المتمرد مشار وتم امدادهم بالسلاح لقتال الجبهة الثورية في جنوب كردفان و تخطط حكومة الانجاس هذه الايام بالتوغل داخل اراضي جنوب السودان والالتفاف حول جبال النوبة بقصد تحرير كاودا وتم الاتفاق بين المجرم البشير والمجرم مشار على ان تدعم الانقاذ قوات المتمرد مشار على ان يسمح الاخير بالتوغل داخل اراضي الجنوب حيث تم نقل الاسلحة الثقيلة من الابيض الى المناطق الحدودية تمهيدا لدخول مليشيات نظام الانجاس

[سن ألفيل]

ردود على سن ألفيل
United States [AburishA] 04-23-2014 02:07 AM
لك التحية اخ سن الفيل.. تعليقك مطبوط.. هذا هو الاتفاق والاستراتيجية المتفق عليها بين النظام ومشار... تسريبات قوية جدا تشير ان المذبحة (المسجد) ارتكبتها مليشيات تابعة للنظام بتنسيق واتفاق مع ريك مشار.. بالاضافة الى ما ذكرته ان مشار نظير دعم النظام له لوّح للنظام بان أبيي شمالية..وامكانية تسويتها بالتنازل عنها..كما اشار للنظام بامكانية اعادة الوحدة مع السودان.. كثمن لدعم النظام له...لك المودة..

United States [نوارة] 04-22-2014 03:53 PM
اخي بالله ماتسيب الكذب


#980374 [فوراوي]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 08:53 PM
وزير الداخلية يحمل مؤهل التوازنات القبلية فقط كان يعمل هذا الرجل راعي بهائم عجول و ابقار في مجمع اليرموك طبعا مافى زول سوف يصدق هذة الحقيقة لكن العنده قريبا ليه شغال فى هذا المجمع يساله و ﻻ نقول اﻻ بيت الشعر المعروف()جاء زمانك يامهازل فامرحى قد عد كلب الصيد من الفرسان ()انه حقا عهد المهازل و الطمام وما اعتراف المتعافى ببعيد فى قوله باعتماد الحركة المسماه اسلامية على البعد القبلي لتقوية شوكة اﻻنقاذ فكان السقوط المدوي والله هذا ﻻ يحصل حتي في الصومال فكانت الحصيلة كما نعيش و نتعايش مع هذا الفشل الذريع في كل مناحى حياتنا البائسة.لك الله يا سودان

[فوراوي]

#980370 [ود كترينا]
3.63/5 (5 صوت)

04-21-2014 08:52 PM
***تصحيح:- ورد أن....(..ففى مسجد حوبا قال زنينقا بأن المتمردين قاموا بقتل حوالى 200 وجرح ما لايقل عن 400 داخل المسجد)... والصحيح كما ورد فى الموقع ...مسجد خلى بالك وليس مسجد حوبا كما ورد خطأ...نعتذر

[ود كترينا]

#980368 [أبو اليسع]
4.75/5 (3 صوت)

04-21-2014 08:50 PM
( وقتلت هذه القوات نحو 300 من التجار الشماليين) (وقال التاجر الذي كان يتحدث لصحيفة (الميدان) أن القوات المهاجمة قامت بتصفية (30) جريحاً من الشماليين بالمستشفى، وأكد أن هناك أكثر من (100) جريحا داخل مقر بعثة الأمم المتحدة بـ(ربكونا)، بينهم إصابات خطيرة، مشيراً إلى غرق عدد من التجار أثناء فرارهم من المعارك، بينما المئات من التجار مازالوا في عداد المفقودين.)
( و حذَّر التاجر من قتل المزيد من الشماليين بعد أن أعلنت قوات مشار حظر التجوال في المدينة، وحملات التفتيش في المنازل بحثاً عن موالين لحكومة سلفاكير). هي بانتيو الجن دي فيها كم تاجر شمالي ؟؟؟ معقول الكلام ده ؟؟؟

[أبو اليسع]

#980361 [ولى]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 08:39 PM
عزيزتى الراكوبة لا تتعبى فى البحث عن مؤهلات وزير الداخلية فهو لايحمل اى مؤهلات ، ولو كان يحملها

[ولى]

#980340 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2014 08:14 PM
صرح الناطق الرسمى لحركة مشار من خلال راديو دبنقا ان جماعة عبد العزيز الحلو شاركت فى القتال مع سلفا كير وضد مشار...وان الشماليين الذين قتلوا شاركوا فى القتال وحاملين للسلاح...هذا كلام ناس مشار...اما عبد العزيز الحلو فكان عليه منذ البداية اخبار الطرفين المتقاتلين انه ليس طرفا فى النزاع...فلو اكد ذلك لما حدث كل هذا القتل

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [بت قضيم] 04-22-2014 09:00 AM
حقيقة جركان فاضي ومقدود يعني ما منو فايدة


#980333 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 08:04 PM
*** نشر موقع UNITED NATION NEWS CENTREاليوم 21 أبريل ولأول مرة تقريرا عن أحداث بانتيو بجنوب السودان والتى جرت يومى 15 و16 أبريل الماضيين حين دخلت القوات المعارضة لسلفا كير رئيس دولة جنوب السودان بالدخول الى بانتيو والتى تعرف الآن باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة أوSPLA-In-Opposition...فقد نشر التقرير الصادر عن الUNMISSاليوم تصريحا للقائد العسكرى لقوات الUNMISSريسيدون زنينقاقال فيه أن قوات المعارضة التى دخلت بنتيو يوم 15 أبريل الماضى قامت بقتل المئات من الأجانب والمواطنين الجنوبيين فى أربع مواقع على الأقل داخل مدينة بنتيو هى مسجد خلى بالك ومستشفى بنتيو وكنيسة ومعسكر منظمة الزراعة والأغذية التابع للأمم المتحدة...حيث قامت تلك القوات فى تلك المواقع يومى 15 و16 أبريل بتمييز الأفراد حسب جنسياتهم وقبائلهم ثم قامت باطلاق النار عليهم وتعمدت مع سبق الاصرار استهداف الدارفوريين وغير النوير فى تلك المواقع...ففى مسجد حوبا قالزنينقا بأن المتمردين قاموا بقتل حوالى 200 وجرح ما لايقل عن 400 داخل المسجد
وفى مستشفى بنتيو تم قتل أفراد النوير الذين احتموا بالمستشفى ورفضوا الخروج للاحتفال مع قوات المعارضة عند دخولها المدينة ليقتل الرجال والنساء والأطفال...كما تم استهداف مجموعات عرقية أخرى وأجانب من دارفور داخل مقر منظمة الزراعة والأغذية بعد أن تم فرزهم بحسب جنسياتهم وقبائلهم...وقال زنينقا..أن نفس الممارسة قدتمت بالفرز والقتل داخل احدى الكنائس لجأاليها المدنيون حيث تم فرزهم وقتلهم استنادا الى جنسياتهم وقبائلهم...وقد أدانت البعثة والأمم المتحدة بأشد العبارات هذه الانتهاكات وطالبت بالتحقيق فيها بصورة مفصلة مع انزال أشد العقوبات على مقترفى تلك الجرائم.انتهى
***يعتبر هذا أول تصريح رسمى يصدر عن الأمم المتحدة بخصوص أحداث بنتيو التى وقعت قبل اسبوع من الآن...وباعتبارها جهة محايدة يمكن الآن البناء على ذلك التصريح الرسمى
***كانت سودان تريبيون الصادرة اليوم نشرت تصريحا للناطق الرسمى باسم رياك مشار وكذلك القائد العسكرى لقوات مشار ببنتيو والتى وصفا فيها الاتهمات بتورط قواتهم فى تلك التصفيات ب..(الكذب..)!

[ود كترينا]

ردود على ود كترينا
European Union [AburishA] 04-21-2014 11:17 PM
لك التحية اخ ود كترينا للبحث والافادة بالمعلومات القيمة.. نتابع ونثمن تعليقاتكم..


#980324 [زول وطني غيور]
5.00/5 (3 صوت)

04-21-2014 07:53 PM
تستحق صحيفة الإنتباهة أن يطلق عليها صحيفة (الكراهية والعنصرية) هل تنافسها في هذا اللقب المشرف لها صحيفة أخرى ؟؟ ولا أدري هل هناك من يشتري هذه الصحيفة النحس طبعا نحس لأنها كلما تحدثت في شئ وإل إصابته بالضرر أعوذ بالله من الإنتباهة والرحمة والمغفرة لشهداء بانتيو .

[زول وطني غيور]

#980311 [ابكر]
5.00/5 (3 صوت)

04-21-2014 07:34 PM
المغفرة والرحمة لاولئك الذين قتلوابدون زنب جنوه لاكن بكل صدق ان لنا يوم مع البشير وزبانيته دمااهلنا الذي اصبحت رخصيةاهون عندكم من الزبابةلن تروح سدا

[ابكر]

ردود على ابكر
United States [ود الكلس] 04-22-2014 08:48 AM
يا ابكر اخوى البشير ماعندو ذنب هنا ليس دفاعا عن البشير ولكن دماء اهلنا فى دارفور والتى سالت فى بانتيو سببها مشاركة اهل دارفور فى القتال مع سلفاكير ضد مشار وهناك اسرى سابقين من ابناء دارفور فى معارك بور الان مع قوات مشار



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة