الأخبار
أخبار إقليمية
ذكرى شهداء امرى ..شهداء السدود
ذكرى شهداء امرى ..شهداء السدود


04-22-2014 11:02 AM
محمد احمد الحورى



فى مطلع عام 2006م بدأت ادارة السد فى عمل ترتيبات التهجير على عجل وقبل اكتمال المشروع (منازل وحواشات) مع العلم أن المشروع لايكفى لاهالى امرى ويؤكد ذلك ان تصميمه نفذ على تقديرات اقل من نتيجة الاحصاء الذى تم بغرض وضع التقديرات الاولية فى عام 1999م وقامت به ادارة سد مروى مع الجهاز المركزى للاحصاء اى ان ذلك قيل سبع سنوات. ورفضت ان تقيم ورشة عمل مع اى جهة لعرض سعة المشروع وكان الاهالى قد عثروا على دراسة الهيئة الاستشارية لجامعة الخرطوم والتى توضح ضعف سعة المشروع بالمقارنة مع العدد الحقيقى لتعداد المواطنين وحاجتهم من الاراضى بناء على قوانين اعادة التوطين . ويعلم المواطنون ان استعجال العمل جاء لفرض الامر الواقع وهو ما تؤكده الاحداث اللاحقة.
فجاءت ادارة سد مروى بادئة بتطويق المنطقة بقوات الشرطة ومصحوبة بقوات اخرى لتنفيذ الاحصاء. وفى فى صبيحة السبت 22/4/2006م دخلت المنطقة قوات خاصة غير التى الفها السكان بالولاية متخطية السلطات الولائية ووجدت جموع من المواطنين بعد ان انهوا تظاهرة سلمية ضد اعمال الاحصاء يتأهبون لتناول وجبة الغداء داخل مدرسة العرقوب على بعد 35 كيلو مترا من موقع السد .. فكان اطلاق الرصاص الحى بعشوائية دون اى انذار فقتلت كل من:
1- يسن محمد الخير الصادق
2- عطا السيد الخضر الماحى
3- صلاح الدين الفكى

كانت اصاباتهم مميتة وتوفوا فى الحال .. وجرح ثلاثة عشر آخرين اصاباتهم مختلفة هم:

1- جمال الدين فتح الرحمن خليل
2- الرشيد محمد الامين
3- حافظ محمد عباس
4- محمد احمد محمد عسيلى
5- مصعب عبد المنعم عبد الرحمن
6- انور عثمان محمد عباس
7- طارق عثمان محمد فرح
8- محمد طه محمد
9- عمر الامين عمر
10- حسين على احمد
11- حسن العوض عيسى
12- سليمان محمد عمر الكنيبلى
13- محمد محمد احمد النور
اسعفهم المواطنون الى مستشفى كريمة وتم فتح بلاغ مدون بقسم شرطة كريمة بالرقم: (8) اجراءات 2006 بتاريخ 22/4/2006 – الشاكى عطية على رضوان ... وتكفل المواطنون بعلاج ابنائهم .. وارسلت الحكومة فرق تحقيق من ديوان النائب العام وقامت بمعاينة موقع الحادث والتقصى والاستفسار من عدد المواطنين واهل القرى المجاورة وذهبوا بها وايضا جائت وفود من المجلس الوطنى وبعض الوزراء وزاروا موقع الحدث للتأكد من كون الموقع فعلا داخل قرى امرى ويبعد مسافة 35 كيلو مترا من السد وكانت ادارة السد ادعت ان المظاهرة تهدد منشآت السد .
بعد ذلك فوجئ اهل الموتى ان البلاغ المفتوح تم سحبه من طرف النائب العام ولم يتمكنوا من مقاضاة اى جهة حتى تاريخه.




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1336

التعليقات
#989354 [حزينة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 09:12 AM
الخزان مصلحة لحاضر ومستقبل الوطن لكن يجب ثم يجب ثم يجب ان تسبقه دراسات إجتماعية وإقتصادية كثيرة ومتأنية تمتد لسنوات لإنسان المنطقة - والتعويضات الفورية والمجزية جدا والمكافئة للخسارة المادية والادبية للمهجرين وقبل ذلك الجلوس مع اهل البلد لوضع التصورات التي تناسبهم.

[حزينة]

#981109 [abdo]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 01:09 PM
اللهم ارحم واغفر لصلاح ويس وعطا السيد .هذة الحادثة المؤلمة من سلبيات ادارة السدود التى همها الاول والاخير الخزان قبل الانسان الذى ضحى بارضه وزرعو واملاكه من اجل السد وهذا هو الجزاء .اللهم ارنا فى الذين قتلوا اخواننا والذين صادروا املاكنا عجائب قدرتك اللهم استقوونا بقوتهم اللهم ارنا فيهم قوتك

[abdo]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة