الأخبار
أخبار إقليمية
مناوي لـ« صحيفة لوموند الفرنسية » : الخرطوم مسؤولة عن زعزعة الاستقرار في مالي و ليبيا و أفريقيا الوسطى .
مناوي لـ« صحيفة لوموند الفرنسية » : الخرطوم مسؤولة عن زعزعة الاستقرار في مالي و ليبيا و أفريقيا الوسطى .
مناوي لـ« صحيفة لوموند الفرنسية » : الخرطوم مسؤولة عن زعزعة الاستقرار في مالي و ليبيا و أفريقيا الوسطى .


04-22-2014 06:05 PM

تقرير : كريستوف أياد
من يتذكر دارفور؟ منذ عشر سنين اتهمت واشنطن الخرطوم بارتكاب إبادة جماعية في الإقليم الصحراوي الشاسع في غرب السودان. تحت الضغوط الدبلوماسية, فتحت الحكومة السودانية باب الإقليم مرتع الحرب الأهلية منذ فبراير 2003 لانتشار العمل الإنساني الذي لم يحدث أن تحقق من قبل. تبع ذلك مراقبون أفارقة غير مسلحين ثم مستوى القبعات الزرقاء: يوناميد, استمر في التزايد بحماية مزدوجة من الاتحاد الأفريقي و الأمم المتحدة إلى أن بلغ 16200 جندي وشرطي و هو ما يعد ثاني قوة حفظ سلام في العالم.
بالرغم من ذلك لم يتغير شيء في دارفور. منذ خريف 2003 باتت تتكرر مشاهد النهب و القتل التي روعت العالم منذ عقد بصور متطابقة. هنالك مليشيات سلحها و دربها نظام الخرطوم تمارس سياسة الأرض المحروقة بتدمير القرى وقتل المدنيين الذين لم يفروا للإحتماء إلى تشاد المجاورة أو إلى معسكرات النازحين. منذ بداية هذا العام جاء 215000 نازح لينضموا الى مليونين متواجدين من قبل.
حسب المصادر الدبلوماسية,إن أعمال العنف تقوم بها قوات الدعم السريع و هي مليشيا قوامها 6000 رجل مسلحين تسليحاً جيداً. قد تكون قوات الدعم السريع بقايا الجنجويد أي المليشيات العربية المكلفة من قبل السلطة منذ 2003 بتنظيف المناطق الأفريقية التي أصولها متمردون . و تنسب الخرطوم أعمال العنف إلى المتمردين و النزاعات القبلية.
تعزي أعمال العنف إلى عدة أسباب: منها أن الخرطوم لها مشكلة مالية و لا تدفع مرتبات المليشيات كما قال أحد الدبلوماسيين كما تسعى السلطة بهذا التصعيد إلى إعادة التعبئة بعد مظاهرات المنشقين في الخريف الماضي. أخيراً هنالك إرادة معلنة لإنهاء تمرد دارفور حتى تتمكن من الهجوم على حدود النيل الأزرق و كردفان.
منذ بداية العام أتى مني مناوي إلى باريس, وطلب من فرنسا, العضو الدائم بمجلس الأمن, أن تضغط على الحكومة السودانية لتكف عن أعمال العنف. قال مني مناوي لصحيفة لوموند :" هنالك تصعيد عسكري في دارفور" يوم الجمعة 11 إبريل.
في رأيه إن القبعات الزرقاء لليوناميد تتحمل مسؤولية كبيرة . قال "على اليوناميد حماية المدنيين و حفظ السلام لكن ليس هنالك سلام في دارفور و لا تقوم بواجبها و لا تفعل إلا تغطية جرائم الحكومة المرتكبة و إضفاء الشرعية للإبادة الجارية". فاليوناميد, محظورة من الحركة بحرية في دارفور و تهينها السلطات المحلية بانتظام و غير قادرة على حماية المدنيين من الهجمات و لا تؤمّن لدخول المساعدات الإنسانية للسكان. الخرطوم التي طردت في 2009 عشر منظمات رئيسية تعمل في دارفور لا تكف عن تعويق العمل ألإنساني. فهمت اللجنة الدولية...
هذا الفشل دفع مجلس الأمن إلى إعطاء عام لليوناميد لتثبت فعاليتها: قال دبلوماسي في الأمم المتحدة " من المعقد اتهام اليوناميد, ذلك يأتي بنتائج سلبية على العلاقات مع الاتحاد الأفريقي في المستقبل".
مني مناوي يرى أن من مصلحة فرنسا أن تعتبر " الخرطوم مسؤولة عن زعزعة الاستقرار في مالي و ليبيا و أفريقيا الوسطى." كل هؤلاء آواهم وسلحهم نظام البشير. طالما ظل النظام باقياً سيبذر الفوضى في وسط أفريقيا. يجب أن يهاجم الشر في موطنه".



تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 2938

التعليقات
#982275 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 03:08 PM
لعن الله السلاح الذي يخلق من النكرات أعلام.

[ابو ابراهيم]

#982170 [همد]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 01:50 PM
ي

[همد]

#982147 [nimir]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 01:29 PM
ص

[nimir]

#981949 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 11:23 AM
رداً علي علي أحمد كنين والله فعلاً الحكومة عملت ليه قيمة وإلا ما كان يسوي ثمن الكرفته التي علي عنقنة ذئب متوحش للدماء تشادي عامل فيها سوداني لعنة الله عليك يامني دارفور كانت من اجمل المناطق في السودان عندم كان الوالد يحكي لي عنها وعن الجبل بالرغم من انو نحن من البطانة لكن الوالد متزوج في من أطراف كتم وكل حياته في الغرب الأن كسر طارة بسبب حروبكم التي ما عملت إلا الدمار والخراب ـ اتق الله في من تبقي من ما تبقي من زغاوة السودان وليس تشاد مجرم حرب قذر وفعلا الفرنسيون لا يعيرون كل خائن وخائب لبلدة سوي حفنة فرنكات لا تغني وتشبع .

[صلاح مصطفي أحمد بخيت]

#981815 [وهج الشمس]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 10:07 AM
والله والله والله والله لو قعدت احلف واردد من هنا ليوم الدين انى كرهت هذه الاشكال وتلك الاسماء عمر البشير والصادق المهدى والترابى ونافع وطه وهلمجرا من اسماء من ما فتحنا عيونا فى الدنيا وعرفنا الاخبار والتلفزيون والسياسة ودخلنا الجامعة واتخرجنا واشتغلنا وتزوجنا .. مافى غيرهم والله والله والله ملييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت من هؤلاء القوم ..

نصيحة للصادق المهدى يا اخى استحى واخجل على دمك وعمرك وخلاص كفاية بذلت مافيه الكفاية خلاص انسى موضوع السلطة والحكومة دى .. يا جدى اعمل لاخرتك ويوم الحساب وباقى عمرك ده - الاعمار بيد الله - بس معروف اعمار امة محمد (ص) باقى عمرك ده خليه لراحتك ولربك ارحم نفسك وارحمنا ..

نافع الما نافع اقعد توب لله ليتوب عليك من ذنوب وظلم وارواح الناس ..

عمر البشير ..حرااااااااااااااااااااااااااام عليك كفاية ظلم وقتل واغتصاب وتجويع وتشريد وعلى فكرة الحاصل من الجماعات دى كله بسببك ياخى فكنا من العذاب ده انسحب كفاية عايز شنو تانى كفاية 25 سنة رئيس .. والله انت رئيس ..بس رئيس مصيبة وجاب المصايب للناس .. فكنا منك ومن كذبك .. وكل واحد فيكم تخطى مرحلة الاجداد .. ياخى سبحوا واستغفروا لو مؤمنين انه فى موت وحساب .. بس شكلكم تظنون انكم خالدين فيها ابدا وانه الدنيا ما ليها نهاية ..

وانت يا على عثمان طه .. بس امشى باقى العمر قضيه استغفار ..

اما اركو وعرمان وعقار وباقى المصايب الظهرت واتسلطت على اهلها قبل الاخرين بالموت والتشرد .. ربنا يورينا فيكم يوم انشاء الله قريب وينتقم منكم شر انتقام لانكم السبب فى سفك الدماء .. سلطة ومال وبوبار على شنو ياخى كل واحد يفتكر اهله وناس قريته والمساكين العايشين على الله ديل .. خلوا عندكم عقل لو عمر البشير وجماعته ظلموا انتو السبب فى استمرار الظلم وتفاقمه وانتو السبب فى هدر الدماء وموت الابرياء .. اذا بتعرفوا الله فقط تذكروا انو البتعملوا فيه ده حرااااااااااااااااااااااااااااااااااام وربنا سوف يحاسبكم ... توبوا قبل ان يأتى يوم لا ينفع فيه ندم ولا حسرة .. واتقوا الله الذى سوف يسألكم عن كل صغيرة وكبيرة .. تذكروا الموت الشبعتوا بيه الابرياء والنساء والاطفال والكبار والمظلومين تذكروا الله ..

البقية الما بعرف اسمائهم وقالوا حركات مسلحة وحركات شنو ما بعرف .. اتقوا الله وتذكروا الموت والحساب انت لستم بخالدين فى هذه الدنيا .. ويوم الحساب قادم والموت قادم والسؤال قادم .. وسوف تحملوا معكم فقط عملكم .. فراجعوا اعمالكم التى تعملون ..

وارحموا الناس علشان ربنا يرحمكم .. اصلا حركاتكم دى سبب العذاب الفيه اهل السودان عامة ..

اللهم توب علينا ولا تجعلنا ظالمين ..

[وهج الشمس]

ردود على وهج الشمس
United States [زول نصيحة] 04-23-2014 12:53 PM
والله كفيت و وفيت يا وهج الشمس ,,,,,,


#981693 [Abureem]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 08:39 AM
والله العظيم ثلاثة ...هوءلاء والله العظيم ثلاثة ... انا اكره ما اكره هوءلاء الانقاذيون الكاذبون المنافقون المنافقون السارقون لخيرات شعبنا المظلوم في كل انحاء بلادنا العزيزة !!
ولكن هذه ا لمسماة بالحركة الشعبية والجيش الشعبي .. لا تقل عنهم كذبا ونفاقا .. وعنصرية !!! لم اقراء يوما اي مقالا او تصريحا لمسؤلا او عضوا لهؤلاء الذين يدعون تمثيل شعبنا المغلوب علي أمره .. ان تحدثوا بشيء غير دارفور وكأن المظاليم من شعبينا فقط هم الذين يقطنون هذه البقعة العزيزة من بلادنا ..!! فانا علي ثقة بأن هؤلاء الفقراء والمساكين والمظاليم هنالك يعانون وهم اسؤ حالا من بقية مظاليم شعب السودان .. لانهم يعانون من الجهتين .. حكومة ظالمة مضهدة لحقوقهم ... وحركات ثورية كاذبة لا تمثل لهم غير الخراب والدمار .. فهي التي تقوم بالاحتماء بالمواطنين العذل فتأتي لهم بالغارات الوحشية من قبل النظام الفاشي والحروب المدمرة لقراهم .. فمن اين تأتي هذه الحركات بمعونتها ودعمها ومؤنها ؟؟؟ هل توفرها من الغنائم عند هجومها وإنتصارها علي معسكرات الجيش السوداني كلما تحتاج اليها في سفوح الجبال ام تبعث مناديبها الي القري والمدن الصغيرة لشراءها احتياجات جيوشكم الجرارة كما تدعون ؟ ام يتبرع لكم بها المواطنين عند تحرير قراهم ومدنهم من جيش السدنة الحاكمة في الخرطوم ؟ كفاية ... كفاية ... كفاية كذب ونفاق ايتها الحركات الفاشلة فانتم شركاء في الجرائم التي تلحق بهذا الشعب المظلوم !! كل القادة لهذه الحركات كانوا يوما ما جزء من هذا النظام الظالم ..لماذا لم نسمع لهم اصوات لرفع الظلم والمعنات عن اهل السودان في كل مكان بدون فرز ؟ ولكن عندما تعارض مصالحهم ويفقدون مناصبهم يتمردون من أجلنا !! يتمردون وىكونون الحركات التحريرية لخلاصنا من الحكومات الفاسدة ! يتذكرون حقوقنا ومعاناتنا ! ويرفعون شعارات العدل والمساوة ليضحكوا بها علي عقول اهلنا البسطاء ! ويكذبون عليهم لينضموا الي جيوش التحرير الوهمية وعود كاذبة لهم بحياة مستقبلية رغدة خالية من المظالم والتفرقة
( لقد شاهدت رئيس حركة العدل والمساواة يتحدث لجنوده ويحسهم علي عدم نهب والاعتداء علي المواطنين وقتلهم واغتصاب نسائهم وركز علي هذه النقاط معظم خطابه وعندما هتف جنود التحرير، هتفوا بالخرطوم وتدمير العمارات .. فرد القائد الملهم بعدم تدميرها بل أخذوها ؟؟؟ ). انظروا أخواني الاعزاء لهذه الحركات التحريرية العنصرية الحاقدة التي يعاني منها اهلنا الان التي تأتي لاهلنا بالدمار وتنهب وتفرض الاتوات وتجند الاطفال سوي بإرغامهم او إستغلال حوجتهم الي ابسط سبل الحياة التي لم توفرها لهم حكومة الكيزان الفاسدة في الخرطوم ! فأي حركات تحريرية هذه ؟ ومن تريد ان تحرر ؟ فاقول لكم لوأنتم رجال وماتدعون به لكل الغلابة والمظاليم من شعبنا ليس لدارفور .. بل لكل السودان ، فنحن المظاليم رفقا باخوانا واهلنا بدارفور ندعوكم بترك حروب الهمبتة الجبانة ولموا رجالكم مش الاطفال الجياع الذين قام خليل إبراهيم بارسالهم الي حتفهم من اجل كسب اعلامي !! اتريدون إقناعنا بانه بتلك القوات وحجمها كان المراد وهو استلام الخرطوم وتحرير السودان !! هذا ضحك علي العقول الساذجة .. بل مثل هذه القوات وتدريبها وعتادها لن تصمد لإحتلال مستشفي الدايات بأم درمان لمدة ثلاثة ايام امام عساكر كشك بسط ألامن الشامل لنظام الكيزان !! نحن مظاليم واهل السودان ندعوكم الي اسقاط النظام الفاسد بالقوة والسلاح بالزحف الي الخرطوم لاسقاطه .. وترك تلك الغارات علي القري الامنة واهلها البسطاء فإنها لا تسقط النظام القائم .. بل تجلب المزيد من المعاناة والدمار لأهلها ! فإن النظام القائم .. لن يسقط إلا في الخرطوم وبأهلها !! وقبلكم جاء التجمع من ليبيا بقيادة الفاشل الصادق (وهلم جرا) بجيوش وقوات في عهد مايو وعتاد ورجال ليحكم بهم السودان وفشلوا !! لا لأنهم ما كان ينقصهم الامكانيات والعتاد والتدريب .. بل لأن قيادتهم من سيماتها الفشل الي يومنا هذا ! وكانت تنقصها القاعدة الجماهرية في كل أنحاء السودان عدا الطائفيين ( ناس سيدي ) وعندما علم سيدهم الموهوم بإنحسار هذه الطائفة من الجهلة والسذج في جيل هذا اليوم واصبح حلمه واحقيته الوراثية لحكم السودان مع الاراضي والسرايات التي وريثها عن جده المهدي في مهب الريح !! فاثر علي الإنضمام مع الدجالين لإصلاح السودان وتغييرهم وازالة النظام وتفتيته من الداخل !! وطبعا دي اخر ما توصل له من نظرياته السندكالية التي يقنع بها طائفته السازجة ! فيا قاد الحركات الشعبية والتحريرية فانتم تخاطبون وتتحدثون عن جزء من شعب السودان وتدعون بتمثيلهم في كل تصريحات ومقالات وترفعون شعارات بتحرير السودان وبداخلها كثير من العنصرية وعدم المصداقية ... فتبا لكم وللكيزان وبشيرهم ولكل القيادات البائدة .... وعاش السودان وشعبه الابي ... والموت والدمار لكل من تسول له نفسه لنيل به وبوحدته.
ابو البنات.

[Abureem]

ردود على Abureem
[وطنى وبس] 04-23-2014 11:05 AM
سلمت سلمت وماقلت الا ماهو الصاح لاحكومة ولامعارضة ولاحركات المجميع يلعب لصالح نفسه ومن حوله من النصابين اصحاب المنافع الشخصية الله الله لك يامواطن وبالاخص مواطن دارفور لان هولاء الكذبه يدعون انهم من اجلنا يقتلون الاهل والقرى ونهب وحراب زرع


#981647 [sky painter]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 07:10 AM
السودان مسئول ايضا ان اتساع ثقب الاوزون و عن انقراض الهنود الحمر في امريكا و مسئول ايضا عن اختفاء الطائرة الماليزية

[sky painter]

ردود على sky painter
[ابو طارق] 04-23-2014 11:45 AM
والسودان هو من ساعد فى اسقاط القنابل الذريه فى ناكازاكى وهيروشيما واباد فوق نصف مليون مواطن يابانى برىء سامحك الله ياسوداننا


#981604 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 03:31 AM
لك التحية اخ مني اركو مناوي....
والتحية لكل المناضلين الشرفاء..أمل اليتامي والارامل والثكالى والغلابى والمساكين الغبش..
التحية لكل من يرفض الظلم والهوان.. لك من يرفض الهيمنة والاقصاء والتبعية..

** لقد قلت يامناوي حقا... لقد وضعت النقاط فوق الحروف واخرست المنافقين والوصوليين والفاسدين.. حيث لم تترك لنا مجال للتعليق,, ونعلم تماما عندما يتحدث الشرفاء.. يحضر الدجاج كثيرا يكاكي..طلبا للديوك !!!

^^ ان المناضل لا يكذب اهله....

[AburishA]

ردود على AburishA
United States [AburishA] 04-24-2014 01:49 AM
ودالناموسة الغرباوي..
كلما أقرأ تعليقاتك ازداد ضحكا حتى الثمالة.. لانها تثبت بأنك تحتاج الى علاج نفسي شفاك الله..تعليقك يؤكد على (وضاعة)شأنك..و(ضحالة) فهمك..و (سؤ) تربيتك و ( نتانة) منشأك..و(قلة)) عقلك.. خسئت ياواهم يا موهوم..ياضارب الطار وراقص الظار أمام سيدكم البشير الذي تسبحون بحمده بكرة وعشيا..على أن ترمي الناس بدائك وتنسل.. والله لقد كرهناكم ايها الكيزان وخلينا شراب الموية بالكوز يا خسيس.. وأسألك متي تركت الدفاع عن نظامك البائد الحقير.. يبدو قد تشابه عليك البقر.. الا أن البلادة والغباء والهبالة والخياسة التي تتمتع بها هي (قسمتك).. اسلوبك يدل على انك (ودرت) حفرة دخانك..فاخرج من هذا الموضوع مطرودا..هنا موضوع المناضلين الشرفاء..اخوان فاطنة وكلتومة.. وان موقع الراكوبة هو مسرح من مسارح النضال ولا مكان للمخنثين وأشباه الرجال الخايسين من فاقدي الهوية ومجهولي الابوين..وكفى

**التحية لكل المناضلين الشرفاء..الذين أبت نفوسهم حياة الذل والاهانة والوصاية..
** وسحقا للخايبين مثبطي الهمم عديمي الكرامة..

[AburishA] 04-23-2014 11:39 PM
يا ود الناموسة.. كل اناء بما فيه ينضح,, انت مريض نفسيا غير مؤاخذ وتحتاج الى علاج,, اي تعليق لك يجعلني ازداد ضحكا حتى الثمالة..لانه يوضح لي مدى (قلة) عقلك..و(تفاهة) اسلوبك..و(ضحالة وفقر) معلوماتك..و(تفاهة) شخصيتك,, و(جهلك) المزمن المعدي.. هع هع هااااع.. (أنا نسيت نفسي في يوم من الايام كنت كوووووز).. وقالوا الفيك بدر بيه .. عفانة تعليقاتك توضح أصلك ونوعية تربيتك ..ياوهم شدة ما بكرهكم وبكره خلقتكم.. .. حتى الموية ما بشربها بكوز يا خسيس..باين عليك ودرت حفرة دخانك يا اشباه الرجال,, وكان عليك ان تكون أمينا ونزيها وصاحب عزة نفس وكرامة بأن تضع ردك في الموضوع الذي رردت فيه عليك ليكون ذلك شرفا لك يافروجة يا جيفة تنضح نتاتة كمثل اللبن الذي تم ارضاعك له.. ولكن (البليد بليد ولو شلتوه بالجزمة )..
** اخرج مطرودا من هذا الموضوع.. هنا عرين الرجال الابطال الشرفاء.. هنا عرين المناضلين اخوان فاطنة وكلتومة.. وليس مكانا للمخنثين وأشباه الرجال..عليك لعنة الله دنيا وأخرى...أااخ توف...

United States [ودالناموسيه الغرباوى] 04-23-2014 03:35 PM
(( الجهل شئ كالعمى )) ابو ريشا ياابله ياجاهل انت نسيت نفسك انك كنت يوم من الايام كوزا من الكيزان -اين وضع النقاط فوق الحروف زمن كنتم كيزان انت ومن معك من الشلة ولواءك البندر ؟ اين وضع النقاط فوق الحروف زمن كنتم تلهفون حقوق اليتامي والارامل والثكالي والغلابى ؟ اين النضال والشرف الزى تتحدث عنه وانت يدك ملطخة بدماء الابرياء وابناء وطنك ؟ لماذا لم تقول حديثك هذا وانت يوما كوزا من الكيزان ؟
حقيقة الاختشوا ماتوا زمان - بعدما لهفت اموال الشعب وقتلت ونزحت نصفه الشعب السودانى جاى تتحدث لينا عن الشرف والنضال
الشرف والنضال ايها الاهبل الحقير عرفتهم بعدما تم اقصاءك وفصلك من الكيزان وبعدما توقف عداد النهب لاموال الشعب من جيبك
وحقيقة القلم مابيزيل بلم)) ياابوريشاانت فاقد للشرف والنضال والامانة بل انك حثالة بشر وليس لك حق الحديث فى مثل هذه المسائل الانسانية وحديثك هذا حقيقتا تسرده للزين لايعرفونك ويصدقونك القول لعدم معرفة اسمك الحقيقى (( وخليها مستورة ))طبعا عارف معنى خليها مستورة مقولة دكتور على الحاج زمن لهفتم طريق الانقاذ الغربى
ولعلمك الراكوبة هذه راكوبة الشرفاء من ابناء الوطن البارين وليس المتخازلين وقتلت الشعب امثالك ايها الغبى الارعن


#981478 [ameen]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 10:49 PM
ها العوير اب مخاتة ده
انت وامثالك الطولتو لينا عمر الكيزان ديل
الله يقلعك انت والمعاك

[ameen]

#981471 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 10:24 PM
الذين يتوهمون بان جيش الحركات في حالة اندثار نقول ليهم لا ولن تتوهموا بالعالم سعيد وقمنا بالألزاميةكما قام به البشكير الرقاص بتجنيد ابناء الهامش الذين يقاتلوا بالوكالة ضد ابناء امومتهم في الهامش نقدر ان نفعلها لكن الحركات معروفين كل معرفة انهم لا يجندون تجنيد القسري ولا يقومون بالالزامية لكن لو قمنا بتجنيد القسري والألزامية سندخلها ونحررها من كل عميل قام بفصل جزء عزيز من بلدنا وزرع عنصرية في بلد لا يعرف اهلها معنى العنصرية

[من تل ابيب]

#981466 [سوداني]
2.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 10:11 PM
الفرنسيين يستخدمون العملاء كورق الحمام وربما يعطوهم بعض المال لكن قطعا لكن يجدوا أي إحترام لأن في ثقافتهم لا احترام للعملاء أمثال مناوي وعبدالواحد.
عاشت دارفور حرة أبية وعاش السودان والخزي والعار للعملاء

[سوداني]

ردود على سوداني
United States [AburishA] 04-23-2014 03:22 AM
اقول (لسوداني) ان ورق الحمام هو انظف وأطهر من زبالتك الجاثمة على صدور الوطنيين الشرفاء لربع قرن من الزمان.. لم تقدم فيه سوى القتل والدمار والاغتيال والاعتقال.. سوى المحسوبية والفساد والانهيار التام في الاقتصاد والاخلاق والاغتصاب.. ان ورق الحمام انظف وأطهر ألف مرة من مثبطي الهمم والمخذلين التابعين الذين ان ادخلهم النظام جحر ضب لدخلوه خنوعا وانكسارا.. امثال اشباه الرجال الذين فقدوا الهمة..بل فقدوا العزة والكرامة..بل اطهر وانظف من فاقدي الهوية ومجهولي الابوين الذين نعرفهم من لحن القول يا سوداني.. لك المودة..

[شاعر الناها] 04-22-2014 11:03 PM
للأسف انت ما سودانى ولا حاجة ..أنت كوز معفن ومناوى وعبدالواحد أشرف منك ومن رئيسك الرقاص الفاسد،يبدو ان ثقافتك اكتسبتها بأستخدام ورق التوليت ..سيظل عبدالواحد ومناوى أبناء دافور الثوار المناضلين الذين هبوا فى وجه الظلم والتخلف والفساد الذى تمارسه حكومتك الفاشلة الفاسدة وغصباً عنك وعنها يوما ما ستجد هؤلاء الثوار فى الخرطوم ووبإذن الله الواحد الأحد سيقبضون على عصابة الكيزان وتقديمهم للمحكمة الجنائية


#981461 [سناري]
5.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 10:00 PM
اسال الله ان ينتقم منكم والحكومه السجم القاعده في الخرطوم كلكم كلاب سلطه لعنكم الله . الحكومه تقتل الناس في دارفور وانتو يا مناوي يا سجم بتكملو الباقي.
والله حقو يلموكم كلكم ويحرقوكم في ابو جنزير .

[سناري]

#981451 [osmanaboali]
2.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 09:27 PM
حكومة السودان مسئولةعن الاستقرار في مالي ليبيا افريقيا الوسطى ازيدك من الشعر ابيات يابائع نفسه لمن يدفع اكثر .انت كنت شريك مع الحكومة لمن خفت ماسورة الفوائد(مال +سلطة+) بقيت كومبارس ولقيت اليدفع اكثر قلت انا اْسد لن اسجن.الحكومة سبب الحاصل في الجنوب والصومال-سوريا ما هو رايك مين حيصدقك الفرنسيون لن يعطوك مليما ولا دعم سياسي بس اعطيت الحكومة اكبر من حجمها انت بتقو ل لاسيادك عشان تقبض المعلوم.بعد ان فقدتوا الامل لان الجنوبيون قاموا على بعض وبعضكم اصبح يدافع عن الدكتاتوريةوالعنصرية في الجنوب الذي يدعي حربها في الشمال اليس في دارفور رجال غيركم اعملوا انتخابات لتاتي وجوه جديدة يمكن تتكون افكار جديدةمن ناس جديدة غير التسول والحرب.للتاريخ دكتاتوريتان سقطت سلميا في السودان ايها الجبناء.وانت يعثمان بدل ماماسك الكيبورد امسك السلاح وانتصر منتظر الفرنسسين يحرروك الله يريحنا من اشكالكم

[osmanaboali]

#981441 [صوت العقل]
4.00/5 (2 صوت)

04-22-2014 08:50 PM
عوووووووك الزول دا جنه جيشه انقرض

[صوت العقل]

#981396 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 07:25 PM
جولة القائد مناوي الي اوروبا ضرورية لفضح نظام التهجير والحرب
شكرا مناوي وشكرا لكل الشرفاء والنصر ات بعون الله

[عثمان]

#981341 [أحمد كنين]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 06:15 PM
لك الله يا درافور ... حكومة ومعارضة ..لا يخافون الله ويسترخصون دماء الناس الذين لاذنب لهم سوى انهم يريدون حياة امنة ... لك الله يادارفور

[أحمد كنين]

ردود على أحمد كنين
[osmanaboali] 04-22-2014 09:33 PM
انت متاكد اسال الما يشبه الرجال .لا كاريزما ولاكلام اقلع بدلتك واطلع من الفندق حتعرف قيمتك شنو الحكومة الزبالة عملت ليكم قيمة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة