الأخبار
أخبار إقليمية
ملكال مدينة خالية من السكان… الحكومة تضع برنامج لجمع الجثث
ملكال مدينة خالية من السكان… الحكومة تضع برنامج لجمع الجثث
ملكال مدينة خالية من السكان… الحكومة تضع برنامج لجمع الجثث


04-23-2014 08:05 AM

ملكال: شان ديل

تحولت مدينة ملكال حاضرة ولاية اعالي النيل الغنية بالنفط الي منطقة مهجورة خالية من السكان ولم يبقي فيها غير بقايا جثث ضحايا الهجمات التي شهدتها المنطقة منذ اندلاع الصراع في منتصف ديسمبر العام الماضي، لعيود حكومة الولاية برئاسة حاكم الولاية سايمون كون فوج لبد نشاط الحكومة بعد شهر من الغياب عن الولاية.
وقال حاكم ولاية اعالي النيل سايمون كون فوج لدي عودته لمكال حاضرة الولاية بعد شهر من الغياب انه سعيد باسترداد القوات الحكومية للمدينة ، مبينا ان مهمة الدفاع عن الولاية والبلاد بشكل عام هي مسوولية الجيش الشعبي وهم جاهزين لذلك.
واضاف كون قائلا ان مدينة ملكال لن يحتلها المتمردين ابدا مجددا، مشيرا الي القيادة العسكرية امن كل منافذ المتمردين المودية الي مدينة ملكال بقوة عسكرية، كما يواصل الجيش معاركه شرقية الولاية ، مناشدا المواطنين للعوده الي البلدة بعد ان اصبحت خالية من السكان نتيجة لهجره المواطنين منذ ان شهدتها عملية الكر والفر.
كما كشف كون ان بداية صرف المرتبات للموظفين وكل العاملين بالولاية بوزارة المالية وفقا للخطة الامنية والمالية المتبعة لتاكد من صرف كل موظف مرتب ثلاث اشهر المنصرم داعيا كل الموظفين بالعودة لصرف مرتباتهم،وابان ان تاخر صرف المرتبات ناتج لعدم استقرار الاوضاع الامنية بالولاية.
وشهدت مدينة ملكال هجرة السكان للمنطقة خوفا من هجمات القوات الموالية لنائب الرئيس السابق ريك مشار بعد ان شهدت البلدة عملية الكر والفر بين الحكومة والمتمردين منذ اندلاع الصراع في منتصف ديسمبر كانون الاول من العام الماضي، حيث لم يبقي في المدينة جثث وعظام ضحايا الصراع المسلحة التي اجتاحت اكثر مدينة تعرضت لهجمات المتمردين خلال خمسة اشهر المنصرم .
ويقول احدي الموظفين بمدينة ملكال ان الوضع في المدينة اصبحت صعبة ولا يصلح للبقا فيه بسبب مخاوف من تجدد الهجمات لها، مشيرا الي ان المواطنين فروا من المدينة الي معسكرات بمنطقة يسمي واو شلوك غربي ملكال وبعض منهم الي السودان والمناطق المحيطة بها التي لا تشهد هجمات من قبل المتمدرين، واضاف قائلا ان الوضع الانساني في منطقة واو شلوك التي فر اليها صعبة جدا ولا يوجد اي مساعدات انسانية من قبل المنظمات والحكومة كما ان الموظفين الذين يعملون في الحكومة امثاله لم يصرفوا مرتباتهم منذ ثلاث اشهر.
وقال مدير مفوضية الاغاثة والتعمير بالولاية بيتر فال شوال ان المفوضية بالتعاون مع منظمة الصليب الاحمر لتدشين نظافة المدينة من الجثث والعظام المنتشرة في المدينة كلها قبل هطول موسم الخريق لتفادي الامراض والرايحة الكريهه الناتجة عنها.
وتحاول عدد كبير من المواطنين الخروج من مقيم الامم المتحدة بملكال ومغادرته نهائيا للبحث الي ملاذا امن لكن سوي الاوضاع المالية والمعيشية الت دون ذلك، وتقول السيدة فرونيكا وليم وهي مقيمة في مخيم الامم المتحدة بملكال ان المواطنيين هنا بالمخيم فقدوا عمل البقا في مدينة ملكال كما يتمنون ان تعود الاوضاع كما كانت لان المواطن فقد العمل وكل واحد بيعمل ان يجد النقود حتي يتمكن من مغادرة المنطقة وان لا يعود اليها مره اخري.
وعدت النذاع المسلحة بين الحكومة والمتمردين وفقا لتقارير الامم المتحدة الي مقتل الاف وتشريد اكثر من مليون شخص الي دول الجوار ولجو اكثر من "60000" مواطن الي مقيمات الامم المتحدة بجنوب السودان.



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4122

التعليقات
#981938 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 11:19 AM
شكراً شان ديل. ثم يأتي الصباح وتمر الفصول/ سوف يأتي الربيع أن تقضى ربيع. فاسكني يا جراح واسكني يا شجون.

[ساهر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة