الأخبار
أخبار إقليمية
طالع نص رسالة عبد الباسط سبدرات الى وزير العدل محمد بشارة دوسة : « انظروا إلى مليكنا العريان »
طالع نص رسالة عبد الباسط سبدرات الى وزير العدل محمد بشارة دوسة : « انظروا إلى مليكنا العريان »
طالع نص رسالة عبد الباسط سبدرات الى وزير العدل محمد بشارة دوسة :  « انظروا إلى مليكنا العريان »


بصفته مواطناً أصابه ضرر بالغ بجانب إصابة العدالة في مقتل
04-23-2014 10:52 AM

أرسل وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات برسالة الى الوزير الحالي محمد بشارة دوسة والتي قال إنه بعثها للوزير بصفته مواطناً سودانياً متعمداً إسقاط صفته القانونية لجهة أن دوسة تفادى ذكر الوزير السابق »سبدرات « في خطابه أمام البرلمان أمس الأول بشأن مداولات حول قضية الأقطان والتي ذكر فيها أن « دخول سبدرات في التحكيم غير قانوني «الأمر الذي عده الأخير بمثابة رسالة من دوسة تنعته بجهله للقانون.
وقال سبدرات في رسالته - أنه يكتب لوزير العدل دوسة بصفته مواطناً أصابه الضرر وصفه بالبالغ بجانب إصابته لما سماه للعدالة في مقتل وأضافت الرسالة أن دوسة أحدث سابقة لم ينالها الوزراء المتعاقبون في وزارة العدل متمثلة في إيداعه ل «يومية »التحري في قضية الأقطان أمام نواب البرلمان الأمر الذي عدته رسالة سبدرات بأنه خرق للقانون ويؤثر سلباً على العدالة


نص رسالة سبدرات ...

« انظروا إلى مليكنا العريان »
السيد المحترم وزير العدل الموقر محمد بشارة دوسة
هذا الكتاب من المواطن عبد الباسط صالح سبدرات..

حرصت على صفة مواطن وأسقطت متعمداً صفتي القانونية.. لأنك أفتيت فيها «دخول سبدرات في التحكيم غير قانوني » وهي إشارة واضحة لجهلي بالقانون ثم تعمدت أن أقول وزير العدل السابق.. لأن في حديثك ذكرت »وزير العدل السابق ليفهم الناس أي وزير هذا الذي لا يعرف القانون، لكل هذا وذاك أكتب أليك كفرد من أفراد هذا الشعب أصابه منك ضرر بالغ وأصاب في نفس الوقت العدالة في مقتل حقيقي.. وأسمح لي أن أوضح وباحترام الآتي: ۱ . قبل أن أبدأ حديثي إليك دعني أقص عليك قصة كانت في كتاب المطالعة يوم كنا في المرحلة الابتدائية.. وقصدت أن أقصها عليك لأنك كنت وقتها في عالم الذر لم تولد بعد. أنت من مواليد ۱۹٥۹ م في ذلك العام كنا نحضر لدخول المرحلة الثانوية. القصة عنوانها « انظروا إلى مليكنا العريان » وهي تقول إن فرعون عندما أصبح إلهاً لا يعصى ولا يحق لأحد أن يقول له إلا ما يرى.. قرر أن يتخلى عن ملابسه تماماً ويمشي في السوق عرياناً ومشى في السوق عرياناً تماماً ولم يقل أحد شيئاً مطلقاً إلا طفل كان بين الحضور فصاح الطفل »انظروا إلى مليكنا العريان!!! « انتهت القصة.. وسأعود إليها في خاتمة كتابي هذا. ۲. قبل أن أدخل في صميم خطابي دعني أرد تحية »وزير العدل السابق « لا أذكرك فقط أنك أنت الوزير رقم ( ۳۱ ) الذي جلس على كرسي هذه الوزارة. وأذكر أني وأنا وزير عدل حرصت على أن أرصع جدران المكتب بصور أولئك الوزراء. فقط ليتذكر وأنا منهم أنها لو دامت لغيرك لما آلت إليك.. لكن ليس هذا قصدي.. قصدي تحديداً أن الجلوس في هذا الكرسي الساخن وقد جلس عليه الشيخ علي عبد الرحمن الأمين.. مدثر البوشي، مبارك زروق، زيادة عثمان أرباب، محمد إبراهيم خليل، مأمون سنادة، عبد الماجد أبو حسبو، أمين الطاهر الشبلي، بابكر عوض لله. هذه الدفعة من الوزراء توالوا على الوزارة وأنت ربما في السنة الثانية كتاب!! دعني أزيدك تذكرة.. جلس على هذا الكرسي الأساتذة أحمد سليمان، د. زكي مصطفي، عبد المجيد إمام، زكي عبد الرحمن، مهدي الفحل، د. حسن عمر، عوض الجيد محمد أحمد، عمر عبد العاطي، د. حسن الترابي!! دعني أقف عنده.. ربما يحرك فيك اسمه بعض شجن ووقتها أظنك قد تخرجت للتو من جامعة أمدرمان الإسلامية!! »بالمناسبة أنا تخرجت من جامعة الخرطوم عام ۱۹٦۹ م قبل أن تدخل الجامعة ب ۱٥ سنة .« هل تريد مزيداً من الأسماء .. هاك المزيد.. عبد المحمود حاج صالح، عثمان عمر علي، حافظ الشيخ، حسن إسماعيل البيلي. أحمد محمود حسن، د. عبد السميع عمر، د. عبد لله إدريس، عبد العزيز شدو. أظن أنك في هذه الفترة تكون قد إلتحقت بوزارة العدل!! يكفي إيراد الأسماء. أما لماذا أورد هذه الأسماء فسترى لماذا في ثنايا هذا المكتوب. أجئ الآن لمتن الكتاب.. أولاً: لقد وضعت ولأول مرة في تاريخ وزارة العدل سوابق لم يفعلها واحد من كل أولئك الذين ذكرت من الوجوه والعقول وأهل علم القانون. سابقة أن تضلل العامة باسم القانون وأن تقول كلاماً مرسلاً لا يشهد بمادة ولا يستند إلى قانون.. ويحسب الناس أن ما قلته حق لأنه صادر من وزير العدل وسأوضح ذلك تفصيلاً!! ثانياً: أن تحول البرلمان لمحكمة أنت قاضيها وممثل الإتهام فيها وكل وكالات النيابة لتصدر أحكاماً غيابية وبحزم.. يقابلها تصفيق وهتاف. ثالثاً: أن تكتشف أمام منضدة البرلمان يومية التحري بكل تفاصيلها وتودعها كأنها مشروع قانون.. وأنت تعلم وبترصد وسبق إصرار أن يومية التحري محرمة على دفاع المتهمين ولا يجوز أن يطلع عليها أحد، بل أقول إن القضاة لا يرجعون إليها إلا في مرحلة الحكم.. وأنت سيدي الوزير تفعل هذا لم يرتد لك رمش!! رابعاً: أنت لا تكتفي بإصرار على تقديم خطبة الاتهام أمام البرلمان بإيراد المستندات والإفادات والاتهامات الظنية وقد أثير أكثر من اعتراض أن ما تقوم به أمر يؤثر على سير العدالة.. فترد بلسان وزير العدل أن هذا غير صحيح.. وأن الصحيح هو ما أقول.. خامساً: لقد حكمت مسبقاً أن قرار التحكيم باطل وحكمت أن دخول سبدرات غير قانوني وحكمت أن قضية التحكيم ليس لها أرجل!! ثم أدنت المتهمين باعتبار أنهم مفسدون في الأرض لكنك تأدباً لم تصدر العقوبة.. ولكن تكفل السيد رئيس المجلس الوطني وقال: »العقوبة لا بد أن تشدد وأن تصدر قوانين تقطع دابر المفسدين.. ومسكين السيد رئيس المجلس لأنه وله دكتوراة في القانون لا يعرف أن المتهمين يواجهون عقوبة الإعدام حتى بهذا القانون الساري. سادساً: أنا أعلم وأنت حصيف إنك بخطابك أمام المجلس لم تقصد مخاطبة المجلس.. ولا أعضاء لجنة التحكيم.. وإنما قصدت بتعمد وسبق أصرار مخاطبة المحكمتين برسالة قوية من وزير العدل ومن منصة البرلمان وبشهادة الشهود.. رؤساء تحرير الصحف - الذين أرسل لهم السيد رئيس المجلس الوطني الدعوة إلى حضور عقد القران. زواج وزارة العدل مع البرلمان لتتم المحاكمة وفق ما يشتهي ممثل الاتهام.. إنك تقول ودون تمويه أن المتهمين قد ثبت عليهم الاتهام وأن الأمر قد قضى فيه وأن ما يتم هي مشاهد لإتمام المسرحية.. أنت تقول إن التحكيم باطل وأنت وحدك الذي منع المستشار من حضور التحكيم، بل أنت وحدك الذي يعرف القانون وأفتيت بعدم معرفتي بالقانون - تعرف أن رد المحكم سبدرات يجب أن يكون وفق المادة ( ۱٦ / ۱۷ ) من قانون التحكيم - ولم تقدم طلباً برد سبدرات حتى إنتهاء التحكيم.. فلماذا لم تعترض على سبدرات.. ولم يقدم الاعتراض إلا أمام البرلمان باعتباره المحكمة البديلة المختصة. ثم لماذا تصر على ذكر الاسم ثلاثياً ومعه صفة وزير العدل السابق هل هذا بحسن نية أم أنه افتئات. سابعاً: لقد حملت المسئولية للسيد مدير الأقطان الشهيد المسكين وصورته الشيطان والرجل كتب بصفته مديراً مأموراً من مجلس الإدارة مسنوداً بالمستشار القانوني الذي هو من اختار محكم الأقطان.. لماذا سيدي وزير القسط تضع أنشوطة المسؤولية حول رقاب المساكين وتداري وبإصرار على سوءات وزارة العدل.. التي أن كان هناك عدل لذهب الوزير كما تم ذهاب رئيس المحكمة الدستورية ولكن.. ثامناً: لماذا لم تقدم للبرلمان الأسباب التي تمنع سبدرات من أن يكون عضواً بالتحكيم لأنه محام (متكوت).. أنا حتى الآن بحثت وبعلمي القاصر الذي لا يضاهي علمك فلم أجد في قانون التحكيم وكل القوانين الأخرى ما يمنع ولا حتى في قانون حمورابي ما يمنع.. فرجاء أرشدني إلى القانون الذي لم أراعيه وأعلم بأنك تسعفني به وإلا فأنا القصد من هذا مكشوف ومعروف. أعود للقصة التي بدأت بها.. قصة »فرعون العريان « وأتساءل: ألا يوجد في وزارة العدل ولو مستشار طفل يقول «انظروا للملك العريان»


تعليقات 112 | إهداء 1 | زيارات 24431

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#993465 [Wad Madani]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:13 PM
كيف اصبح هذا السب درات وزيرا للعدل في بلادي؟
كم هو حالك هذا الظلام.

[Wad Madani]

#992309 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2014 06:04 PM
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين ..

[[email protected]]

#991248 [ودالمطر]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 12:19 AM
السلام عليكم
لو انت صحى موااااطن اذكر ليناقبائل الوذرأ الذكرتهم أو على الاقل ولاياتهم
وارجو الردهل السودانيين شبعانين كلهم ام فى اخرين جوعى

[ودالمطر]

#990000 [hahaha]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 06:12 PM
يا ناس تعبنا من الكذب

[hahaha]

#989435 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:03 AM
من كتاب مسيلمة الكذاب وخليفته عبدالباسط سبدرات

بقلم/ حيدر محمد بحر العلوم
معلم بالمعاش ومترجم

مسيلمة بن حبيب المُلقَّب بـمسيلمة الكذَّاب وكان يعمل الكثير من أعمال الدجل، واشتهر بالكذب وادعاء المعرفة وادعى النبوة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتابعه كثير من أهل اليمامة، وخاصة من بني حنيفة، وكان يدعي الكرامات، فأظهر الله كذبه ولصق به لقب الكذاب، وفي عهد الانقاذ شهدنا ميلاد مسيلمة من نوع اخر انه سبدرات الذي ادعي العلم والمعرفة فاتبعه نفر من الضالين ومن رجال الاعلام المأجورين، واعضاء البرلمان اصحاب المصالح الشخصية وادعي سبدرات النزاهة والفضيلة فأظهر الله كذبه ولصق به لقب أكبر الفاسدين والمفسدين واَكلي اموال الشعب بغير حق ولا دليل.

لقد أصاب الشعب السوداني أسي شديد عندما اطل عليه مسيلمة ودون ان يخشى على نفسه او يخجل من فعلته المستهجنة ببيان صحفي باهت يدعى انها رسالة من مواطن الى وزير العدل في وقت تجري فيه داخل عروقه دم اختلط بالسحت حتى فسد ولحم كلحم الخنزير نبت من مال الشعب المغلوب على امره وقد امتلأت بطنه بها سحتا وخزي وعار وقد تميز البيان بالكلام العام والكذب المفضوح واللغة الانهزامية وطمس الحقائق.

وحق لنا ان نسأل مسيلمة هذا السؤال الهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من انت حتى تعقد مثل هذه المقارنات الطفولية الصبيانية فارغة المحتوى وعديمة الجدوى والبيان ولكن حسنا فعلت حتى يعلم الناس فراغ ذهنك وقلة عقلك وضعف إيمانك وتبلد إحساسك وجهلك ووهمك وفقدانك للبصر والبصيرة وبعدك عن الدين وشيم الرجال، فالذين يركنون بفاحش القول وذميم اللسان وخيانة اليراع انهم لاشك انهم الخاسرون في الدنيا وفي الاخرة ما لم من خلاص.

لقد وقعت في شر أعمالك وشر حديثك ونتانة تصريحاتك وخبثك وجبنك وانت تجرؤ ان تسمح لحديثك البذيء المملوء حقدا وغيظا على من خلفك غلى كرسي الوزارة التي هي وزارة للعدل وليست للخبث والظلم وحملات الرشاوي التحكيم الفاسدة والباطلة والقابلة للابطال.
لقد اخطأت الإنقاذ عندما أتت بك للمرة الثانية وزيرا للعدل وبهذا تكون انت الوزير الوحيد الذي تقلد هذا المنصب مرتين ولهذه المسالة قصة لا تخفى على احد لأنك أفضل وابرع من يجيد التمثيل والبكاء في الهواء الطلق ووراء الحجرات وانت الوحيد الذي استعدى المنصب حينما كنت تشد الرحال الى معسكرات الدفاع الشعبي لمخاطبة المجاهدين وفق أفكار لا تؤمن بها أصلا فيكف لك ان تستخدم الخطاب الديني وانت الذي كنت بالأمس تزدري الأديان، تكبر مع القوم نهاراً وتصلى الفرائض رياء الناس وتدير الجلسات والليالي الحمراء ليلاً وكذلك عدت اليوم بعد ان طردت من المنصب شر الطرد ولازلت تحلم بالعودة ولكن هيهات هذه المرة.

معلوم يا سبدرات ان فاقد الشيء لا يعطيه ويشهد لك من عملوا معك في وزارة العدل انك لم تقدم طوال الفترتين التي جثمت خلالهما على صدر العدالة لم تقدم شيئا يذكر في المجال القانوني بل ان عهدك اتسم بالعهد الفوضوي الخالي من الدسم وبسبب تلك الفترة القاتمة خسر السودان جميع مواقفه الدولية امام محكمة الجنايات في لاهاي والمحافل الدولية الأخرى. وتميزت بأنك جاهل بالقانون فاسد الراي ضعيف التدبير وسريع الغضب والانفعال بدون سبب يذكر وهذه منقصة واذا اردت فأقرا معي (عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏
"‏سأحدثكم بأمور الناس واختلافهم، الرجل يكون سريع الغضب سريع الفيء، فلا عليه ولا له كفافاً والرجل يكون بعيد الغضب سريع الفيء، فذاك له ولا عليه، والرجل يقتضي الذي له ويقتضي الذي عليه، فذاك لا له ولا عليه، والرجل يقتضي الذي له ويمطل الناس بالذي عليه، فذاك عليه ولا له‏"‏‏.‏

اما عن فضيحة القرن او ما عرفت بقضية الاقطان فاني استشهد بما كتبه الطيب مصطفي فبي هذ المجال والذي قال ((أكاد أجزم أنني منذ أن عرفتُ سبدرات لم أرَه ينحازُ إلى حق وسأحدِّثكم في عجالة عن بعض ما أعرف وهو لا يبلغ عُشر مِعشار ما أجهلُ من سيرة الوحل والطين التي تستحق توثيقًا لما يمكن أن يفعله الشيطان في حق الإنسان.
لستُ أدري والله من أين أبدأ.. لكن دعونا نبدأ بقضية الساعة (الأقطان) وما أدراك ما الأقطان التي لن أغرق في بحرها المتلاطم إنما سأكتفي بالقليل الذي يكشف دور الرجل الذي سأل محاورَه (هل فجأة أصبح سبدرات محامي الشيطان؟) وسأترك للقارئ الإجابة بعد أن يفرغ من قراءة هذا المقال والذي يليه.)) انتهى كلام الصحفي الطيب مصطفي.
بحمد الله فقد ركلت المحكمة بكلتا رجليها التحكيم الباطل المفضوح وطوت صفحته القاتمة السوداء الي غير رجعة واضعة المدعو سبدرات على قارعة الطريق ليضحك عليه اهل القانون والسياسة وعامة الناس وليعلم سبدرات ان للغش حدود و(للفهلوة) نهاية ولا ينفعهم صراخ المسمى بعادل عبدالغني الذي نبت فجأة من رحم الغيب واشتهر ببيع الذمم وعرض الرشاوي على كل المستويات حتى ساءت صورته واهتزت سمعته وللرد عليه يكفي ان نورد ما سطر الصحفي الهندي عزالدين حيث قال ((اعترضت هيئة الدفاع في قضية (الأقطان) على إفادة وزير العدل أمام البرلمان، باعتبار أن هذه المعلومات مكانها المحكمة، وليس البرلمان..!! ولكن في اليوم التالي لاحتجاجات الهيئة، نشرت إحدى الصحف حواراً على مساحة صفحة كاملة مع الأستاذ "عادل عبد الغني" محامي شركة "متكوت" قال فيه الكثير عن تفاصيل القضية من (التحكيم) إلى (التراكتورات)!!
} وطيّب..!!
} (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ).
انتهى كلام الهندي عزالدين جزاه الله خيرا ولا حاجة للتعقيب.

وعن صراخ وعويل سبدرات بشأن قضية الاقطان فمن الانصاف ان نورد ما كتبه الصحفي المصادم الطاهر سآتي في حق المدعو سبدرات (((بعد أن يُفسد حياة الناس لا يحتاج من البشر لمن يدافع عنه بلا حياء أو وجل، و إلا لما تردد في إختيارك محامياً ومستشاراً قانونياً لكل أعماله..!! :: على سبيل المثال لأن كامل الإحصاء بحاجة (إلى قاموس ومجلد)..سادة النظام المايوي بعد تصدير الفلاشا لم يجدوا غير (سبدرات محامياً).. وزير الأوقاف السابق بعد إهدار المال العام في العقودات الخاصة لم يجد غير (سبدرات محامياً).. ورجل الأعمال أشرف كاردينال بعد أن تجاوز المادتين (178، 123)، الاحتيال والتزوير، وأتهم بهما في نيابة الجمارك، وعند إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة ، لم يجد هذا المتهم النافذ غير (سبدرات شفيعاً)..وكان وزيراً للعدل، وكأول سابقة في تاريخ السودان إتصل مباشرة بالشرطي ليطلق سراح (المتهم النافذ)، وعندما إستنكرت الصحف هذا (التدخل السافر)، لم يدفع الثمن غير وكيل نيابة الجمارك الذي تم نقله من موقعه في ذات شهر (التدخل الجائر)، وكان سبدرات ذاته وزيراً للعدل ..!! :: هكذا عبد الباسط سبدرات، وزيراً ومحامياً، وكأنه على عهد مع نفسه والشعب بأن لا ينحاز إلا إلى (الخطأ والخطيئة) وكل ما هو (مريب ومنبوذ )..فالسؤال الذي يطرح نفسه أمام رصد كهذا، ما الذي يجعل هذا الرجل معياراً عاماً للحق والباطل بحيث ينظر الرأي العام بالسودان إلى أي قضية هو طرفهاً ثم يقف ضده بلا أي تحفظ وبذلك يكون قد وقف إلى جانب الحق مطمئناً؟))).. انتهى كلام الطاهر ساتي ولا حاجة للتعليق.

ان سبدرات هو الذي دمر التعليم عندما اندس خلسة في يوم اسود كالح السواد الى وزارة التربية ليصبح وزيرا للتربية والتعليم في ليل من ليال الانقاذ فدمر وزارة التربية ودمر السلم التعليمي وقام بإلغاء عام دراسي كامل جهلا منه بأبسط معايير التعليم الدولية التي تتطلب دراسة اثنى عشر عاما قبل دخول الجامعة مما اربك التعليم وفتح الباب للجهل والتخبط ودمر مستقبل اجيال بأكملها وزاد من الفاقد التربوي والتسرب من المدراس. كما نه ادخل المغتربين في حيرة من امرهم عندما ينتقلون بأبنائهم الى خارج السودان مما يجعل الطلاب يعيدون عاما كاملا لإكمال العام الثاني عشر قبل دخول الجامعة وهو معيار متعارف عليه دوليا وقد اصبح ابناء المغتربين محلاً للتهكم والسخرية بسبب هذا الوضع الشاذ.
وتتزامن فضائح التحكيم واكل المال الحرام مع صفعة المحكمة بإلغاء التحكيم الباطل في الاساس مع الغاء وزارة التربية لفضيحة اخري الا وهي فضيحة السلم التعليم الفاشل الذي اتى به سبدرات لهذه البلاد الطاهرة ولهذا الشعب المغلوب على امره.

انه من العار ومن دواعي الحزن يا سبدرات عفوا يا مسيلمة ان تهوى الى مأوى الردى والى الإسفاف والكذب الصريح والمقارنات الواهية بينك وبين وزير العدل الحالي مولانا محمد بشارة دوسة والذي يصغرك بأربعين عاما على اقل تقدير لكنه قدم الكثير للسودان وللوزارة وهو الذي تربى في كنف السلطنة والحكم والمال والدين والصلاح والمنصب الوزاري لا يزيده ولا ينقصه وليس مثلك يقيم العزاء عندما يعفى من منصبه.
اما أنت فقد تركت له تركة ثقيلة جداً تسمى سوق المواسير وانت من اطلق عبارتك المنهزمة بان علاج الامر مستحيل ولم تقدم اي خطة لعلاج الامر حتى جاء الوزير الهمام دوسة فطار للفاشر بجيش جرار من أهل القانون والعلم والعدالة وطوع المستحيل فحول اكبر قضية واكبر تحدي في تاريخ وزارة العدل الى ملف عدلي أنصف الجميع وحمل الدولة المسؤولية وجعلها تدفع نصيبها في الامر وبذلك حول اكثر أربعين الف بلاغ الى باب من الأمل والرضا للضحايا وبذلك صارت قضية المواسير نسيا منسيا.
دوسة هو من نفذ اكبر كادر وظيفي في تاريخ وزارة من تأسيسها وأحدث اكبر حركة ترقيات وتعيينات لصالح إقامة العدل وفرض هيبة الدولة. وهو من أعطى الشباب الثقة فجاء بمدعي عام شاب ووكيل الوزارة من الشباب ومن ابنائها الأبرار واهتم بشؤون العمال والموظفين فما الذي فعلته يا سبدرات.

ومعلوم للجميع ان اسم سبدرات يعني ذلك الشيوعي والإسلامي والإنقاذي اليميني واليساري والوسطى والمايوي والشمولي الديمقراطي والأصولي والمغني والراقص وأخيرا اكل أموال التحكيم بغير حق وهو الذي ناطح الإسلاميين في جامعة الخرطوم وقاتلهم في عهد نميري وانبطح لهم في عهد الإنقاذ والذي قال شعرا للغزل والإسفاف وغنى ورقص وغنى للبلابل وبكي للمجاهدين في الإنقاذ و غازل الصادق المهدي فى عهد الديمقراطية وقد قال عنه الترابي اتينا به ممثلا فصار مخرجا و سبدرات هو الذي جزم بانه وجد رائحة الجنة بمعسكر الدفاع الشعبي- بالقطينة/ الله أكبر الله اكبر.

مسيلمة بن حبيب المُلقَّب بـمسيلمة الكذَّاب، ولد باليمامة في وسط الجزيرة العربية ولا يعرف تاريخ ميلاده على وجه الدقة، كذلك فان لا احد يعرف تاريخ ميلاد مسيلمة السودان. ولما كان مسيلمة بن حبيب عاش في كنف الكنيسة منذ طفولته، وكان يعلق صليب من الفضة في عنقه، فأن أفعال سبدرات مسيلمة السودان ومنبت السوء الذى تربى فيه تجعل هناك قواسم مشتركة بينه وبين من سبقه.

وان عدت عدنا يا سبدرات

[حيدر م]

#988369 [بدر النهار]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 10:54 AM
سبدرات الذي غير جلده كثيراً حتي أصبح مثل دوسة كلاهما تلوثوا وقبضوا ثمن ذلك تري كم كان دفع الكاردينال في كشف كريمتكم المصونة من شارك في هذا النظام لايحق له إنتقاد الآخرين الكل في الإنقاذ لصوص أو حماة له أرجعوا لأضابير وزارة العدل لتروا عجباً كيف حفظت ملفات فساد في عهد من تولي هذا المنصب في زمن الإنقاذ والترابي فقط نقول عندما يختلف اللصوص يظهر المسروق وفي النهاية نقول أضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين .

[بدر النهار]

#984261 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2014 02:53 PM
الجرأة في الباطل "وقاحة"، وسبدرات سليط اللسان، رغم أن دوسة ليس أفضل منه.

[مهدي إسماعيل]

#983590 [الجمكسين قاتل الصراصير]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 05:18 PM
كااااااااااااااك ..

حرقوووو .. معذور يا سبدرات .. (الرقعة) حقة التحكيم راحت عليك .. لازم تفلس!!

[الجمكسين قاتل الصراصير]

#983333 [المقهورة]
4.00/5 (3 صوت)

04-24-2014 12:59 PM
إليك يا سبدرات هاتين الآيتين الكريمتين وتذكر من ظلمت
فإنهم يرفعون أكفهم كل صباح للحكم العدل سبحانه وتعالى
لينصفهم. أرجو أن تتذكر ما فعلت بهم قبل عقدين من الزمان

وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42)
مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (43)

[المقهورة]

#983241 [سوداني غضبان]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 11:50 AM
هو سبدرات دحين ما شالوه بتدخله في قضية صاحبو الكارينال...بس الشيلة كانت غمتي ( زمن خلوها مستورة اسي ذاتوا الشغلة كترت استروا شنو ويخلو شنو)
قال سبدرات قال قوم لف .....

[سوداني غضبان]

#983213 [حيدر م]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 11:34 AM
التحكيم باطل ولكن المهم ليس هو البطلان بل قوة العي نقوة العين قوة العين قوة العين--قوة العين--قوة العين-- قوة عين بطريقة مخجلة في زمن عم فيه الفساد وكمان قوة العين.
اسأل الاستاذ سبدرات بالله با] ضمير حكمتم في التحكيم ان يدفع الشعب السوداني الذي جف عرقه ودمه ان يدفع 200 مليار بالقديم للمتمين الموجودين الان بالسجن ليعود هؤلاء ليدفعوا للدولة 46 مليار ويخرجوا بمال الشعب -- يا سبدرات الاختشوا ماتو وانت تجمع من الحلال والحرام ومن مال الحزب الشيوعي من زمن جامعة الخرطوم الي مال الانقاذ عندما غيرت جلدك ودخلت مع الجماعة-- وانت صاحب المقولة المشهورة عندما دخلت معسكر الشهيد عيسلى بشارة للدفاع الشعبي والمجاهدين بالقضينة في الايام الاولى للانقاذقلت بالحرف الواحد ((اني أتشتم رائحة الجنة)) اي والله ريحة الجنة بالقضينة وهكذا مهدت الطريق لدخولك عالم السياية في عهد الانقاذ--
اصبحت وزيرا للتربية وقمت بالغاء سنة دراسية كاملة والان اعيدت هذه السنة تزامنا مع ذكري فضيحة التحكيم العار--
انت الذي اخذت درساً من جندي بسيط بالشرطة عندما منه بالتلفون ان يطلق سراح المتهم الكاردينال عندما قبض عليه في قضية تهرب جمركي، فرد عليك الشرطي ان الشرطة لا تعليمات بالهاتف لان في يده امر قبض صادر من النيابة--- في اول واغرب سابقة في تاريخ العدل

كنت تجيد التمثيل حتى قال عنك الترابي انك افضل ممثل عل الاطلاق--
اعيدوا المليارات للشعب السوداني اعيدوها فورا فالشعب السوداني صبر كثير عليكم وبلاش لعب عيال
اتفق مع الاخ محمد وداعة اتفق معك ان وزير العدل عليه ان يكشف الذين مارسوا الضغط خاصة ان محي الدين المتهم قال اتو رصد مبلغ عشرة مليار لطمس هوية البلاغ

[حيدر م]

#982956 [المنجلك]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 08:59 AM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

[المنجلك]

#982831 [rafraf]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 05:40 AM
صالح محمود: التحكيم غير وارد في القضايا الجنائية

الخرطوم: الميدان

تعليقاً على التعميم الصحفي الذي أصدره الأستاذ عبد الباسط سبدرات وزير العدل السابق بخصوص قضية الأقطان أوضح لـ( الميدان)الأستاذ صالح محمود المحامي بأن ما قام به وزير العدل قانونياً ،ومن حق البرلمان استدعاء أي وزير وتوجيه أسئلة له فيما يخص المال العام، لأن شركة الأقطان تملك فيها الدولة أسهماً كبيرة. وبالتالي هذه الأسهم ملك للشعب السوداني، ومن خلال تقارير المراجع العام وضح أن هناك تجاوزات كبيرة تمت في الصرف، وتم إنشاء شركات وهمية، وبالتالي فتحت بلاغات ضد الأشخاص المتورطين، وهناك متهمون في الحراسات بمعنى أن هناك إجراءات جنائية ،ومبدأ التحكيم لا يتم في القضايا الجنائية، بل في القضايا المدنية كما أن شروط التحكيم معدومة تماماً في قضية الأقطان، وأضاف أن ما يحدث هو تصفية حسابات بين أطراف متصارعة داخل المؤتمر الوطني.

[rafraf]

ردود على rafraf
United States [hahaha] 04-30-2014 06:03 PM
يا خوى سبدرات وكازنو البستان وهو فيلم هندى


#982812 [الأحنف بن قيس]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 03:44 AM
بصراحة كنت مخموم في سبدرات ، كنت فاكر الراجل حجة في القانون ، دفاعه عن نفسه كان ضعيف وعمد للإعتماد علي اللعب الخشن ومحاولة التقليل والتصغير من الطرف الثاني بل يستطيع القاري ماهو أكثر من ذلك من اللمز والقمز بجهل الوزير للدرجة التي يرجو فيها أن ينبري فيها مستشار صغير ليفتي بأن الوزير عاري تماما من أي معرفة قانونية . فهو خريج الإسلامية وحديث عهد بالقانون . أما سبدرات فهو من الراسخون في العلم وهو خريج الخرطوم . وكأني به أراد أن يقول :-
فقض الطرف إنك من نمير *** فلا كعب بلغت ولا كلاب
بس ماعرفت كشف الوزراء السابقين ده لي شنو داير يقول لي دوسة ما دوامة . بقول لي دوسة ما تنسي تخت صورتك جوار صورة سبدرات عشان ما ننساك

[الأحنف بن قيس]

#982742 [ابو علي]
4.25/5 (3 صوت)

04-24-2014 12:23 AM
الافظع من ده كله ان اليبد سبدرات بقول مدير شركة قطان مسكين سبحان الله ده كله عشان يلهف قرشين من الراجل المسكين ( على حد زعمه ) والله ما مسكين الا الشعب السوداني البتحكموه

[ابو علي]

#982690 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 11:04 PM
معني الخطاب (الوثيقة) واضح... بدون لف ودوران معناها يادوسة انا اكبر منك سنا.. وتخرجت من الجامعة قبلك بخسمتاشر سنة وبرضو سبقتك في شعل وزير العدل.. وأنا اكثر منك مالا وفهما وأعز نفرا.. فكيف بعد دا كلو تتجرأ وتقول وجودي في اللجنة غير قانوني..رخم الله العدل والعدالة..

[AburishA]

#982560 [خلدون جيلاني]
3.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 08:33 PM
هذا التعليق ليس دفاعاً عن السيد وزير العدل دوسة ، فهو جدير بالدفاع عن نفسه، ولكن كشف محاولة من يُريد أن يتغطى من سوء فعله فيرمي غيره بسوء .

القصة التي أوردتها مغلوطة، ونتذكرها أن فرعون ( او الملك في روايتك للقصة) قد طغى وتكّبر وافترى على شعبه ، فقرر أحد خيّاطي الملابس من شعب الفرعون أن يقهر الفرعون ويخدعه والمعنى الحقيقي ( ليُعرِيِه) أمام شعبه بقصد ( أن يكسر )عينه فدخل عليه مُخادعاً بقماش لا يُرى وخدعه بتفصيل ذلك القماش، فلبسه الفرعون وخرج مُتباهياً على قومه وهو لا يدري أنه عارٍ من الملابس ، ولكن صمت الرجال خوفاً منه ، ولكن الصبي ضحك غير أبه لسطوة فرعون فصاح:-"«انظروا للملك العريان»"، ومغزى تصحيح القصة من طرفي هو أن من يُكشف عنه في فساد وهو من هو في زمان قديم فليرمي غيره بعدم المعرفة، والله أعلم.

[خلدون جيلاني]

ردود على خلدون جيلاني
United States [moiez] 04-23-2014 10:41 PM
انت ي سيد تخلي الموضوع كلوووووووووو عشان تعلق في القصه عشان انت سمعته بي اسلوب غير نوعك دا لو في منو بني كان خلينا ليكم


#982501 [صلاح محمدى]
4.88/5 (5 صوت)

04-23-2014 07:09 PM
لو قراء سبدرات هذه التعليقات بالإضافة لما تناولت الصحف في قضية الأقطان وطبخة التحكيم , وافادات زميلك زمراوى بالصحف , لكان كافيا أن تلزم بيتك وتعتزل اى عمل عام تماما كما تفعل أي فتاة تنجب سفاحا بعد أن مشت على حل شعرها. الفرق الوحيد بينك وبين تلك الفتاة الضعيفة, هو انك قانوني تخصصت في الدفاع عن أعداء الشعب وكبار المفسدين , والجميع شهد لك بالانتهازية وتضخم الثروة فألحقت العار بنفسك ومهنتك وبالذين احتضنوك وزيرا (المؤتمر الوطني) , إما الفتاة فلم تلحق العار إلا بنفسها وأسرتها وقد تتوب الفتاة المخطئة توبة نصوحا , اما أنت فلم تعترف بالخطاء ولم تتب بعد , فكانى أراك يوم الحساب ينوء ظهرك عن حمل هذه العمارات الشامخة وتلك المليارات التى قد تكون من الفئات المعدنية

[صلاح محمدى]

#982448 [ودالباشا]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 06:12 PM
محاكمة الفساد( بمصداقية) ودى صعبة بتفرتق الجماعة ديل وبراااهم حاينتهوا من انفسهم

اللهم اجهل كيدهم فى نحرهم

[ودالباشا]

#982376 [عكليت]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2014 05:04 PM
حليلك يا بتاع 69 مصابآ بالزهايمر و أنت تنشر في غسيلك النتن بيدك لا بيد الحوار الغلبك بفضحكم!

و الاخنشوا ماتوا .. و ان لم تستح فقل ما تشاء .. شئ شيوعي و شئ صوفي .. و شئ كوز مصدئ !!!

[عكليت]

#982334 [امدرمان زمان]
4.69/5 (5 صوت)

04-23-2014 04:21 PM
كل روساء القضاء ووزراء العدل خلال فترة الكيزان فساد في فساد في فساد(عفن شديد كاكاه)

[امدرمان زمان]

#982321 [كفاية]
5.00/5 (4 صوت)

04-23-2014 03:59 PM
سبدرات بدأ شيوعيا وانتهى كوزا معفنا لما لقى الشيوعية مافيها قروش تركها واستوزر بواسطة الحرامية فصار يدافع عن فسادهم لأن راس السوط لاحقو وان اي قضية فساد ممكن ان تجر اسمه اذا نظرت امام المحاكم وخاصة هذه القضية التي سعوا لاخراجها من درج القاضي واختيار مهزلة التحكيم وفي السودان يهتف جمهور الكرة التحكيم فاشل التحكيم فاشل وهم صادقون تحكيم شنو ياخي ناس كانوا في السجن وخرجوا منه ابطالا ومش كدا وبس تصدق لهم بتعويض بالعملات الصعبة يضاف للذي نهبوه من مال محمد احمد الغلبان تقول لي تحكيم ؟؟؟؟؟؟؟

[كفاية]

#982307 [ابو عبد الله]
4.00/5 (4 صوت)

04-23-2014 03:47 PM
تعرف أن رد المحكم سبدرات يجب أن يكون وفق المادة ( ۱٦ / ۱۷ ) من قانون التحكيم - ولم تقدم طلباً برد سبدرات حتى إنتهاء التحكيم.. فلماذا لم تعترض على سبدرات.

هذا تضليل من شخص كان وزيرا للعدل !! فانت تعلم يا سبدرات ان رد المحكم يكون لذات الاسباب التي يرد بها القاضي
وأن من اسباب رد القاضي اذا كان قد افتي او تقدم باستشارة لأحد الخصوم ولو قبل العمل في مهنة القضاء .. وانت عملت محاميا لمتكوت وهذا كفيل بردك
ثم أن المحكم يفترض فيه الحياد والاستقلالية وأن يكون على نفس الدرجة من طرفي الدعوي باعتباره قضاء خاص _ ولدينا هنا (خارج السودان) في الدول التي يوجد بها انظمة للتحكيم المؤسسي يوقع المحكم اقرار بالحياد والاستقلالية .. أي أن المحكم هو من يرد نفسه ويعتذر قبل الانضمام الي هيئة تحكيم ما اذا قام في مواجهته سبب من أسباب الرد
فأين أنت من هذا

[ابو عبد الله]

#982303 [كاسبر]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 03:43 PM
حتى ولو كان حديثك يا( سيب ده رات)صحيح قانونيا الا انه حرام وسحت
وفساد واضح
نصيحتى لك ان تتبرأ منه

[كاسبر]

#982299 [سعد البركلي]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 03:41 PM
دي كلام غريب وممجوج من سبدرات (( وزير العدل السابق))
هل هذا يمكن ان يكون اسلوب شخص كان وزير عدل سابق
دي اسلوب منحط جدا وتافه
الله يرحم العدل في السودان
يبدو ان قضيه الاقطان هذه فيها فساد اكبر مما ظهر

الغريب في الامر والسؤال المحير هل من الممكن ان نصدق ان الرئيس لم يسمع بهذه القضيه والفساد الكبير هذا وهذا الخمج ام ان الحكايه خربانه من كبارها

تذكروا يا هؤلاء الظالمين قدرت الله المنتقم الجبار
ان الله يمهل ولا يهمل

[سعد البركلي]

#982296 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 03:38 PM
اصدر السيد قاضي محكمة جنايات الخرطوم شمال مولانا/ هشام أحمد عوض قراره بتاريخ اليوم 29/9/2010م في الدعوى الجنائية بالرقم 10478/2009 والشاكي فيها/ اشرف سيد أحمد الشهير بالكاردينال والمتهمين فيها صحيفة الانتباهة ممثلة في رئيس التحرير/ الصادق الرزيقي متهمة اولى وصلاح الدين عبد الله على متهم ثاني تحت المواد 159/160 من القانون الجنائي لسنة 1991 والمواد 24/26 من قانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009م وهي القضية التي شغلت الراي العام لاكثر من عشرة اشهر وذلك على خلفية نشر صحيفة الانتباهة في عددين بالارقام 1374/1375 لمعلومات مثيرة حول تدخل وزير العدل السابق/ عبد الباسط سبدرات والمدعى العام دون وجه حق وبالمخالفة للدستور الانتقالي لسنة 2005م والقانون السوداني واللائحة المنظمة لعمل النيابة وللمفارقة فانها اللائحة التي اصدرها وزير العدل السابق نفسه والتي تنص على ضرورة استئناف قرارات وكيل النيابة الاعلى لرئيس النيابة العامة قبل المدعى العام، وقد اصدرت المحكمة اليوم قرارها ببراءة المتهمين واصدرت حيثيات تمثل ادانة صريحة للشاكي في البلاغ/ اشرف سيد أحمد الشهير بالكاردينال ووزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات والمدعى العام وان ما تم نشره في الصحيفة هو عين الحقيقة والتي تمثلت في أن الشاكي اشرف سيد أحمد الشهير بالكاردينال قد سبق وتمت ادانته في جريمة متعلقة بالامانة في محكمة الجمارك في البلاغ 1/96 وان البلاغ بالرقم 1017/96 تحت المواد 123/178 من القانون الجنائي لسنة 1991 والذي صدر فيه امر القبض ضد الكاردينال لم تتم فيه المحاكمة حسب افادة م/ ابو بكر سليمان الشيخ قاضي المحكمة العامة الجمارك في ادانة صريحة للقرار الصادر من وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات والذي افاد بان هذا البلاغ تمت المحاكمة فيه كما ذكرت المحكمة في حيثيات قرارها أنه ثبت أن تدخل وزير العدل السابق والمدعى العام تم بالمخالفة للدستور والقانون وان وزير العدل السابق انحاز فعلا للقطط السمان وذبح العدالة كما صرح الاستاذ/ خليل زين العابدين عبد الوهاب المحامي عن المتهم الثاني والذي تم الحكم ببراءته/ صلاح الدين عبد الله على أن المحكمة توصلت بالبينات إلى أن مبلغ 1.900.000 جنيه تستحقه فعلا شركة صقر قريش ممثلة في وكيلها/ صلاح الدين عبد الله علي وهو مبلغ في ذمة/ اشرف سيد أحمد الشهير بالكاردينال وذلك من واقع الاقرارات المشفوعة باليمين الصادرة من محامين موثقين والتي اكد المعمل الجنائي بان التوقيع الموجود بها هو توقيع/ اشرف سيد أحمد حسين الشهير بالكاردينال وبالتالي فان ما ذكره السيد/ اشرف سيد أحمد في قناة النيل الازرق عندما تم سؤاله عن هذه القضية ورده بان القصد منها اغتيال شخصيته هو غير صحيح وعار من الصحة وقد ثبت ذلك بموجب الحكم القضائي الصادر بتاريخ اليوم، كما أن هذا الحكم يمثل في تقديرنا انتصارا للعدالة ويعتبر من الاحكام التاريخية التي اصدرها القضاء السوداني كما أنه يمثل ادانة واضحة للتدخل المخالف للدستور والقانون ولائحة تنظيم عمل النيابة من قبل وزير العدل السابق والمدعي العام وان هذا الحكم سيترتب عليه الكثير وانه سيتم عقد مؤتمر صحفي بمباني صحيفة الانتباهة يوم السبت الموافق 2/10/2010م الساعة الثانية عشر ظهرا لتوضيح كامل حيثيات قرار المحكمة للراي العام داخل وخارج السُّودان والدعوة موجهة لكل وسائل الاعلام مقروءة ومسموعة.
خليل زين العابدين عبد الوهاب
المحامي والموثق الخرطوم

[محمد احمد]

#982289 [فتح الرحمن السر محمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 03:28 PM
تجدهم اينما وجد الفساد وزبرا او مواطنا

[فتح الرحمن السر محمد]

#982279 [البصير أبو حمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 03:10 PM
الفهمتو انا من الكلام دا إنو البلد قاعده (أم فكو )

[البصير أبو حمد]

#982278 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 03:09 PM
السودان ضاع بين فلسفة الشيوعي ( التائب) الي حضن الاخوان المسلمون وبين الاخوان المسلمين الوالغين في الحرام وحجابهم كما يدعون(هي لله) يرفعون بها العقيرة ولا تخرج الا من طرف اللسان --- ماذا تفيدنا المعركة بينكما هل ستعيد الينا الجنوب الحبيب ام تغسل دموع الثكالي في النيل الازرق ودارفور وكردفان -- دعونا من النرجسية بعد ان شبعتم من مال الشعب قدمه سهلا في جامعة الخرطوم حيث تمتد الموائد والفندقة خمسة نجوم حتي تشمل العمال حول الجامعة ولم يحصد الشعب المسكين منك وشيخك الترابي الا هذا الهوان ولا تهمنا هذه المعارك وما يهمنا هو ان تترجلوا جميعا من هو في كرسي الحكم ومن ينتظر اللعب لمرات اخريات علي كرسي الحكم نسال الله ان يزيحكم جميعا ويريح الشعب السوداني ودعواتنا سرا وعلنا وصباح ومساء ان يخسف بكم الارض ونشهد عجائب قدرته فيكم -- قبح الله وجوهكم جميعا.

[osama dai elnaiem]

#982271 [عبدالله حقانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 03:05 PM
رسالة جميلة وكلام رصين للاديب الشاعر الوزير سبدرات والتى تركزت كلها حول قانونية مشاركة السيد سبدرات في التحكيم لكن لم يتطرق من قريب او بعيد لموضوع المليارات من الجنيهات وملائيين الدولارات واليوروات المنهوبة من محمد احمد والتى شغلت الشعب السودانى ,واظنه دى اول مرة اسمع فيها حكم يفرض فيه على محمد احمد المنهوب تعويض الناهب ملبارت الجنيهات, وبعدين محمد احمد يجيب المليارات دى من وين , الخذنة ما خلو فيها التكتحة . يعنى يسجنوا محمد احمد للعجز فى دفع التعويض للمتهمين ,يعنى يسجنوا الشعب ومافى زول يرضى للشعب السجن (الشعب ىريد اسقاط القضاء).ياجماعة دى قضية جنائية وكان مفروض تستمر المحكمة فى اجراءاتها ,وبعدين الناس بتلجأ للتحكيم عندما يكون الاختلاف بين المدعى والدعى عليه اختلاف بسيط وكلا الطرفين موقفه سليم لكن دى قضية فيها تعدى بمليارات الجنيهات وتعدى على حقوق جهات كثيرة . انا اقترح تكوين لجنة من قضاة ذوو خبرة من القضاة المتقاعدين للنظر فى هذه القضية والقضايا الاخرى المشابهة مثل الخطوط الجوية السودانية وخط هيثرو والخطوط البحرية السودانية ومشروع الجزيرة وسكر النيل الابيض وغيرها وترفع اللجنة توصياتها لرئيس الجمهوريةا الذى ظل ينادى بمحاربة الفساد , خاصة فى هذه الايام التى تشهد اجواء للوفاق . قال الله تعالى : (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ) قال اللهُ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ . وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾[الحشر:18-19].

[عبدالله حقانى]

#982265 [حليل السودان في زمن الانقاذ]
4.50/5 (2 صوت)

04-23-2014 03:01 PM
سبدرات عام 1959 علي اعتاب جامعة الخرطوم وهو من مواليد 1940 وتخرج من الجامعة 1969 يعني عمره انذاك 29 سنة.............ياربي ده قرا شنو؟؟؟؟؟ الا يكون تخرج من الجامعة في كلية اخري وبعدها درس القانون ليتخرج بعد دراسة في الجامعة عشرة سنوات.............ما علينا لكن الواضح جدا ان وزير العدل الحالي (دوسة) بليد جدا وغبي والا لما صرح بانه تحت الضغوط تعامل مع هذه القضية بمنتهي الا مسؤولية..................وفي النهاية بلد ..فاسد وكلهم حرامية اولاد كلب ومعهم......الشمتان فيهم حسين خوجلي

[حليل السودان في زمن الانقاذ]

#982256 [صالح]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 02:54 PM
سبدرات ودوسة هما خرية ومقسومة بي خيط . عفن افوووووووووووووووو عليهم و على كل ناس الانقاذ نسأل الله ان يسلط عليهم من يكنسهم وينظف البلد من اوساخهم النتنة... حسبنا الله ونعم الوكيل

[صالح]

#982253 [صديق الكشيمبو]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 02:52 PM
]دحين هو مو شاعر لون المنقة؟

[صديق الكشيمبو]

ردود على صديق الكشيمبو
United States [mojahid] 04-23-2014 05:18 PM
رجـعـنـالـك
رائعة عبد الباسط سبدرات
وغناء البلابل

رجـعـنـالـك وجـينـا غـفـرنا انـك بالوشـاية فـصـدت كبـد الـفـرحة فـينـا
رجـعـنـالـك وعـينـينا الـبكـت فـجعـت رموشـه دمـوع سـخـينـة
وبـفـرح عـودتـنا رفـت زغـردت كلـمات حـنـيـنـة
رجـعـنـالـك عشـان تـاه الـفـرح مـن دارنــا
رجـعـنـالـك وانـت ديــــــــار فـرحنــــا
رجـعـنـالـك عـشـان نـاحــت سـواقــيـنا
رجـعـنـالـك وبـكـت شـتـلات قـمـحـنــا
رجـعـنـالـك عـشـان يـسـكـت جـرحـنـا الانـت جـارح قـلبـو بجـراحاتـنا آحنـا
رجـعـنـالـك وكـيـف نـرفـض رجـوع الـقـمـرة لـوطـن الـقـمارى
يـا الـتقـوقـى على نخـيـلاتـنا الـقمـارى
وانـت واحـش نـيـل وطـنـا عـلـيـنا شـمـتـه الصحارى
رجـعـنـالـك عـشـان انـت الـجـرف الـفـيـهو شــتلات حـنـة لـفـرح الـقـبـيـلـة
رجـعـنـالـك عـشــان جــرتــقــنـا وسـيـرتـنــا وجـديــلـة
رجـعـنـالـك نـغـنـى فـرحـنـا فـيـك ونـقـول عـديـلــة
يـفـرح الـلـيـل بـفـرح صـنـدل يــفـوح يـكـســـى الـقـبـيـلــة

ماقلت ليكم حربــــــــــــــــــــــــــــــــوية حربوية كبيرة


#982252 [عارف]
5.00/5 (4 صوت)

04-23-2014 02:52 PM
أنظروا الي سبدرات العريان:
تم عرض الوثائق التي تثبت فساد شركة متكوت وغيرها من شركات المجرمان محي الدين وعابدين في الصحف وأوضحت الوثائق ان كل نشاط شركة الاقطان وجهد وعرق مزارعي السودان يصب لمصلحة المدير عابدين ونائبه محي الدين الذي لا نعلم كيف تم تعيينه ومن الذي عينه في شركة الاقطان فهو ذو تاريخ حافل في الفساد ( قضية التاكسي التعاوني الشهيرة). وكما ذكرت فإن المتهمون فيها يواجهون الاعدام .
كما ذكرت أمس في الصحف أنك مع هذا النظام منذ بداياته وتحدثت عن احترام القانون وحقوق المتهمين . أين كنت وأين كان القانون حينما تم إعدام الشهيد مجدي بتهمة حيازة مليون دولار ( كانت عبارة عن ورثة من والده) ولم تكن مال حرام مثل أموال شركة متكوت التي سرقت من عرق مزارعي القطن السودانيين واستحللتها انت ولوثت بها زملائك المحكمان الآخران؟
قانون التحكيم الصادر في 2005 والذي تحاول ان تستتر به وإذا كان يعتبر الحكم الصادر من هيئة التحكيم حكماً قضائياً كيف يبيح القانون للقاضي ان يأخذ أجراً على الحكم الذي يصدره ( أتعاب)؟ وما هو الحال إذا كان أجر القاضي ومن معه من المحكمين مدفوع من قبل الطرف المحكوم له؟
جاء على لسان الاستاذ زمراوي( في الصحف) أنه عند سؤاله لك عن رئيس الهيئة انك أجبته بأنه مولانا عبدالله وأنك عرضت عليه الأمر ووافق. ألا يشترط القانون ان يقوم الطرفان سوياً بهذه الخطوة؟ وانت بصفتك محامي شركة وليس هنالك مانع قانوني من ان تكون محكماً لها وبإتصالك الفردي بمولانا عبد الله لرئاسة الهيئة وموافقته اليست هنالك شبهة الاتفاق المسبق على الأتعاب وكل المسرحية

[عارف]

ردود على عارف
[امدرمان زمان] 04-24-2014 12:45 AM
لا تحاول على حساب شاعر البلابل ان تجمل كوزا قبيحا كزمرواى الذى كان قاضيا مسيسا ووكيلا لوزارة العدل مسيسا يعنى غير مؤهل اخلاقيا


#982246 [موجوع وطن]
4.75/5 (3 صوت)

04-23-2014 02:48 PM
نسي هذا السبدرات وهو يتوجع من وقع ظلم أخيه الأصغر وولي عرشه الوزاري نسي أن الوزارة و من فيها كانت بنفس فظاعة الظلم أو أشد في عهد وزارته ونسي كذلك أنه كان يستمتع بكل سادية من خلال منصبه و الظلم و الفساد يعيثان بالبلادوالعباد نسي أن الطغاة من الوزراء لا يأبهون بمظلمة حتي و أن أتت من وزير سابق متعارص المصلحة.. الشي المحزن أن طغاة النظام لا يدركون وقع ألم الخازوق عندما يستقر في رأس متظلم إلا عندما يأتي الدور علي رؤسهم..

[موجوع وطن]

ردود على موجوع وطن
[امدرمان زمان] 04-24-2014 12:47 AM
لابد ان يخلص الدين يوما ما


#982241 [ابو السيد]
4.75/5 (3 صوت)

04-23-2014 02:45 PM
حكاية أنو دوسة دا ملك عريان دي ما عندنا فيها اعتراض لكن كونك يا سبدرات تعمل لينا فيها بتاع فهلوة وتلعب لينا بالبيضة والحجر من زمن نميري وحتي الآن وتنطط لينا من حبل لي حبل ، دي ياها الحاجة المحيرانا مخليانا انو نحن العريانين ... كل الشعب السوداني في نظرك يا سبدرات عرايا وريالتهم سايلة ! إقرأ يا سبدرات الحوار التالي الذي أجراه ضياء الدين بلال مع زميلك في التحكيم الاستاذ عبد الدائم زمراوي وبعدين تعال قول لينا المادة كم والمادة كم
حوار: ضياء الدين بلال ( سؤال ) : مولانا سبدرات كمثال كان محامياً للأقطان في مرحلة التحري وأصبح محكماً؛ هل يجوز له الانتقال من محامٍ إلى محكم؟
(جواب مولانا عبد الدائم زمراوي الرجل الثالث في هيئة التحكيم) أنا أقول بصراحة: أثناء تداولنا الأستاذ سبدارت قال أنا ليس لي علاقة بالبلاغ الجنائي كمحامٍ، وقال لا أمثل المتهمين في بلاغ الأقطان (وأنا طبعاً لست مسؤولاً عنهم عشان أمشي أفتش لكنه قال الكلام دا ).
(سؤال ضياء الدين بلال): نحن معلوماتنا أنه كان محامياً في مرحلة التحري، فإذا ثبت ذلك هل يخل بالتحكيم؟
(جواب مولانا زمراوي) :طبعاً يفترض في الشخص المحكم الحياد والنزاهة. إذا كنت تمثل طرفاً في نفس الموضع، أنا أفتكر موضوع الحياد تحته خطين، لأنك على الأقل بتكون ملم بالأوضاع وكده، أنا ماعندي علاقة سابقة بالأقطان.
تعالوا يا جماعة اسمعوا كلام مولانا زمراوي زول كان مدعي عام عشان تشوف ناس الانقاذ عملوا فينا شنو !
سؤال : طيب نرجع لأصل الدعوى؟
-بهدوء-جواب مولانا زمراوي
طبيعة الدعوى كانت شقين: الأول ديون ادعت متكوت أنها ديون لها على شركة الأقطان؛ والشق الآخر عقود تعتقد متكوت أن الأقطان خالفت ما نص عليه العقد وبالتالي هي متضررة من هذه المخالفة، وطالبت بالتعويض، يعني موضوعين ديون وتعويضات تعتقد متكوت أن الأقطان أخلت بها.
ماذا عن متكوت؟
أنا حقيقة الشيء الآن محيرني أن متكوت دي أكلت وأكلت أموال الناس وكده، طيب متكوت دي العملت القضايا دي كلها هل حلوها ولا فتحوا ليها بلاغ، يفترض أنها كشركة ولديها ذمة مالية مستقلة يفتحوا ليها بلاغ وتتحاكم، وفي الحقيقة لو كنت أعلم أن هنالك موضوعا في تعاملات شركة متكوت ما كنت أقبل.
بافتراض أن متكوت طلبت منك أن تترافع عنها، أو أن تمثلها في التحكيم؟
-بتعجب-
قال: أنا..؟!
لا طبعاً مع احترامي للشركتين، ما بدخل في المسألة دي.
ليه؟!
أنا حريص على سمعتي
تحكيم أوانطة .. أدونا قروشنا

[ابو السيد]

ردود على ابو السيد
[حيدر م] 04-30-2014 11:03 AM
من كتاب مسيلمة الكذاب وخليفته عبدالباسط سبدرات

بقلم/ حيدر محمد بحر العلوم
معلم بالمعاش ومترجم

مسيلمة بن حبيب المُلقَّب بـمسيلمة الكذَّاب وكان يعمل الكثير من أعمال الدجل، واشتهر بالكذب وادعاء المعرفة وادعى النبوة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وتابعه كثير من أهل اليمامة، وخاصة من بني حنيفة، وكان يدعي الكرامات، فأظهر الله كذبه ولصق به لقب الكذاب، وفي عهد الانقاذ شهدنا ميلاد مسيلمة من نوع اخر انه سبدرات الذي ادعي العلم والمعرفة فاتبعه نفر من الضالين ومن رجال الاعلام المأجورين، واعضاء البرلمان اصحاب المصالح الشخصية وادعي سبدرات النزاهة والفضيلة فأظهر الله كذبه ولصق به لقب أكبر الفاسدين والمفسدين واَكلي اموال الشعب بغير حق ولا دليل.

لقد أصاب الشعب السوداني أسي شديد عندما اطل عليه مسيلمة ودون ان يخشى على نفسه او يخجل من فعلته المستهجنة ببيان صحفي باهت يدعى انها رسالة من مواطن الى وزير العدل في وقت تجري فيه داخل عروقه دم اختلط بالسحت حتى فسد ولحم كلحم الخنزير نبت من مال الشعب المغلوب على امره وقد امتلأت بطنه بها سحتا وخزي وعار وقد تميز البيان بالكلام العام والكذب المفضوح واللغة الانهزامية وطمس الحقائق.

وحق لنا ان نسأل مسيلمة هذا السؤال الهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من انت حتى تعقد مثل هذه المقارنات الطفولية الصبيانية فارغة المحتوى وعديمة الجدوى والبيان ولكن حسنا فعلت حتى يعلم الناس فراغ ذهنك وقلة عقلك وضعف إيمانك وتبلد إحساسك وجهلك ووهمك وفقدانك للبصر والبصيرة وبعدك عن الدين وشيم الرجال، فالذين يركنون بفاحش القول وذميم اللسان وخيانة اليراع انهم لاشك انهم الخاسرون في الدنيا وفي الاخرة ما لم من خلاص.

لقد وقعت في شر أعمالك وشر حديثك ونتانة تصريحاتك وخبثك وجبنك وانت تجرؤ ان تسمح لحديثك البذيء المملوء حقدا وغيظا على من خلفك غلى كرسي الوزارة التي هي وزارة للعدل وليست للخبث والظلم وحملات الرشاوي التحكيم الفاسدة والباطلة والقابلة للابطال.
لقد اخطأت الإنقاذ عندما أتت بك للمرة الثانية وزيرا للعدل وبهذا تكون انت الوزير الوحيد الذي تقلد هذا المنصب مرتين ولهذه المسالة قصة لا تخفى على احد لأنك أفضل وابرع من يجيد التمثيل والبكاء في الهواء الطلق ووراء الحجرات وانت الوحيد الذي استعدى المنصب حينما كنت تشد الرحال الى معسكرات الدفاع الشعبي لمخاطبة المجاهدين وفق أفكار لا تؤمن بها أصلا فيكف لك ان تستخدم الخطاب الديني وانت الذي كنت بالأمس تزدري الأديان، تكبر مع القوم نهاراً وتصلى الفرائض رياء الناس وتدير الجلسات والليالي الحمراء ليلاً وكذلك عدت اليوم بعد ان طردت من المنصب شر الطرد ولازلت تحلم بالعودة ولكن هيهات هذه المرة.

معلوم يا سبدرات ان فاقد الشيء لا يعطيه ويشهد لك من عملوا معك في وزارة العدل انك لم تقدم طوال الفترتين التي جثمت خلالهما على صدر العدالة لم تقدم شيئا يذكر في المجال القانوني بل ان عهدك اتسم بالعهد الفوضوي الخالي من الدسم وبسبب تلك الفترة القاتمة خسر السودان جميع مواقفه الدولية امام محكمة الجنايات في لاهاي والمحافل الدولية الأخرى. وتميزت بأنك جاهل بالقانون فاسد الراي ضعيف التدبير وسريع الغضب والانفعال بدون سبب يذكر وهذه منقصة واذا اردت فأقرا معي (عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏
"‏سأحدثكم بأمور الناس واختلافهم، الرجل يكون سريع الغضب سريع الفيء، فلا عليه ولا له كفافاً والرجل يكون بعيد الغضب سريع الفيء، فذاك له ولا عليه، والرجل يقتضي الذي له ويقتضي الذي عليه، فذاك لا له ولا عليه، والرجل يقتضي الذي له ويمطل الناس بالذي عليه، فذاك عليه ولا له‏"‏‏.‏

اما عن فضيحة القرن او ما عرفت بقضية الاقطان فاني استشهد بما كتبه الطيب مصطفي فبي هذ المجال والذي قال ((أكاد أجزم أنني منذ أن عرفتُ سبدرات لم أرَه ينحازُ إلى حق وسأحدِّثكم في عجالة عن بعض ما أعرف وهو لا يبلغ عُشر مِعشار ما أجهلُ من سيرة الوحل والطين التي تستحق توثيقًا لما يمكن أن يفعله الشيطان في حق الإنسان.
لستُ أدري والله من أين أبدأ.. لكن دعونا نبدأ بقضية الساعة (الأقطان) وما أدراك ما الأقطان التي لن أغرق في بحرها المتلاطم إنما سأكتفي بالقليل الذي يكشف دور الرجل الذي سأل محاورَه (هل فجأة أصبح سبدرات محامي الشيطان؟) وسأترك للقارئ الإجابة بعد أن يفرغ من قراءة هذا المقال والذي يليه.)) انتهى كلام الصحفي الطيب مصطفي.
بحمد الله فقد ركلت المحكمة بكلتا رجليها التحكيم الباطل المفضوح وطوت صفحته القاتمة السوداء الي غير رجعة واضعة المدعو سبدرات على قارعة الطريق ليضحك عليه اهل القانون والسياسة وعامة الناس وليعلم سبدرات ان للغش حدود و(للفهلوة) نهاية ولا ينفعهم صراخ المسمى بعادل عبدالغني الذي نبت فجأة من رحم الغيب واشتهر ببيع الذمم وعرض الرشاوي على كل المستويات حتى ساءت صورته واهتزت سمعته وللرد عليه يكفي ان نورد ما سطر الصحفي الهندي عزالدين حيث قال ((اعترضت هيئة الدفاع في قضية (الأقطان) على إفادة وزير العدل أمام البرلمان، باعتبار أن هذه المعلومات مكانها المحكمة، وليس البرلمان..!! ولكن في اليوم التالي لاحتجاجات الهيئة، نشرت إحدى الصحف حواراً على مساحة صفحة كاملة مع الأستاذ "عادل عبد الغني" محامي شركة "متكوت" قال فيه الكثير عن تفاصيل القضية من (التحكيم) إلى (التراكتورات)!!
} وطيّب..!!
} (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ).
انتهى كلام الهندي عزالدين جزاه الله خيرا ولا حاجة للتعقيب.

وعن صراخ وعويل سبدرات بشأن قضية الاقطان فمن الانصاف ان نورد ما كتبه الصحفي المصادم الطاهر سآتي في حق المدعو سبدرات (((بعد أن يُفسد حياة الناس لا يحتاج من البشر لمن يدافع عنه بلا حياء أو وجل، و إلا لما تردد في إختيارك محامياً ومستشاراً قانونياً لكل أعماله..!! :: على سبيل المثال لأن كامل الإحصاء بحاجة (إلى قاموس ومجلد)..سادة النظام المايوي بعد تصدير الفلاشا لم يجدوا غير (سبدرات محامياً).. وزير الأوقاف السابق بعد إهدار المال العام في العقودات الخاصة لم يجد غير (سبدرات محامياً).. ورجل الأعمال أشرف كاردينال بعد أن تجاوز المادتين (178، 123)، الاحتيال والتزوير، وأتهم بهما في نيابة الجمارك، وعند إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة ، لم يجد هذا المتهم النافذ غير (سبدرات شفيعاً)..وكان وزيراً للعدل، وكأول سابقة في تاريخ السودان إتصل مباشرة بالشرطي ليطلق سراح (المتهم النافذ)، وعندما إستنكرت الصحف هذا (التدخل السافر)، لم يدفع الثمن غير وكيل نيابة الجمارك الذي تم نقله من موقعه في ذات شهر (التدخل الجائر)، وكان سبدرات ذاته وزيراً للعدل ..!! :: هكذا عبد الباسط سبدرات، وزيراً ومحامياً، وكأنه على عهد مع نفسه والشعب بأن لا ينحاز إلا إلى (الخطأ والخطيئة) وكل ما هو (مريب ومنبوذ )..فالسؤال الذي يطرح نفسه أمام رصد كهذا، ما الذي يجعل هذا الرجل معياراً عاماً للحق والباطل بحيث ينظر الرأي العام بالسودان إلى أي قضية هو طرفهاً ثم يقف ضده بلا أي تحفظ وبذلك يكون قد وقف إلى جانب الحق مطمئناً؟))).. انتهى كلام الطاهر ساتي ولا حاجة للتعليق.

ان سبدرات هو الذي دمر التعليم عندما اندس خلسة في يوم اسود كالح السواد الى وزارة التربية ليصبح وزيرا للتربية والتعليم في ليل من ليال الانقاذ فدمر وزارة التربية ودمر السلم التعليمي وقام بإلغاء عام دراسي كامل جهلا منه بأبسط معايير التعليم الدولية التي تتطلب دراسة اثنى عشر عاما قبل دخول الجامعة مما اربك التعليم وفتح الباب للجهل والتخبط ودمر مستقبل اجيال بأكملها وزاد من الفاقد التربوي والتسرب من المدراس. كما نه ادخل المغتربين في حيرة من امرهم عندما ينتقلون بأبنائهم الى خارج السودان مما يجعل الطلاب يعيدون عاما كاملا لإكمال العام الثاني عشر قبل دخول الجامعة وهو معيار متعارف عليه دوليا وقد اصبح ابناء المغتربين محلاً للتهكم والسخرية بسبب هذا الوضع الشاذ.
وتتزامن فضائح التحكيم واكل المال الحرام مع صفعة المحكمة بإلغاء التحكيم الباطل في الاساس مع الغاء وزارة التربية لفضيحة اخري الا وهي فضيحة السلم التعليم الفاشل الذي اتى به سبدرات لهذه البلاد الطاهرة ولهذا الشعب المغلوب على امره.

انه من العار ومن دواعي الحزن يا سبدرات عفوا يا مسيلمة ان تهوى الى مأوى الردى والى الإسفاف والكذب الصريح والمقارنات الواهية بينك وبين وزير العدل الحالي مولانا محمد بشارة دوسة والذي يصغرك بأربعين عاما على اقل تقدير لكنه قدم الكثير للسودان وللوزارة وهو الذي تربى في كنف السلطنة والحكم والمال والدين والصلاح والمنصب الوزاري لا يزيده ولا ينقصه وليس مثلك يقيم العزاء عندما يعفى من منصبه.
اما أنت فقد تركت له تركة ثقيلة جداً تسمى سوق المواسير وانت من اطلق عبارتك المنهزمة بان علاج الامر مستحيل ولم تقدم اي خطة لعلاج الامر حتى جاء الوزير الهمام دوسة فطار للفاشر بجيش جرار من أهل القانون والعلم والعدالة وطوع المستحيل فحول اكبر قضية واكبر تحدي في تاريخ وزارة العدل الى ملف عدلي أنصف الجميع وحمل الدولة المسؤولية وجعلها تدفع نصيبها في الامر وبذلك حول اكثر أربعين الف بلاغ الى باب من الأمل والرضا للضحايا وبذلك صارت قضية المواسير نسيا منسيا.
دوسة هو من نفذ اكبر كادر وظيفي في تاريخ وزارة من تأسيسها وأحدث اكبر حركة ترقيات وتعيينات لصالح إقامة العدل وفرض هيبة الدولة. وهو من أعطى الشباب الثقة فجاء بمدعي عام شاب ووكيل الوزارة من الشباب ومن ابنائها الأبرار واهتم بشؤون العمال والموظفين فما الذي فعلته يا سبدرات.

ومعلوم للجميع ان اسم سبدرات يعني ذلك الشيوعي والإسلامي والإنقاذي اليميني واليساري والوسطى والمايوي والشمولي الديمقراطي والأصولي والمغني والراقص وأخيرا اكل أموال التحكيم بغير حق وهو الذي ناطح الإسلاميين في جامعة الخرطوم وقاتلهم في عهد نميري وانبطح لهم في عهد الإنقاذ والذي قال شعرا للغزل والإسفاف وغنى ورقص وغنى للبلابل وبكي للمجاهدين في الإنقاذ و غازل الصادق المهدي فى عهد الديمقراطية وقد قال عنه الترابي اتينا به ممثلا فصار مخرجا و سبدرات هو الذي جزم بانه وجد رائحة الجنة بمعسكر الدفاع الشعبي- بالقطينة/ الله أكبر الله اكبر.

مسيلمة بن حبيب المُلقَّب بـمسيلمة الكذَّاب، ولد باليمامة في وسط الجزيرة العربية ولا يعرف تاريخ ميلاده على وجه الدقة، كذلك فان لا احد يعرف تاريخ ميلاد مسيلمة السودان. ولما كان مسيلمة بن حبيب عاش في كنف الكنيسة منذ طفولته، وكان يعلق صليب من الفضة في عنقه، فأن أفعال سبدرات مسيلمة السودان ومنبت السوء الذى تربى فيه تجعل هناك قواسم مشتركة بينه وبين من سبقه.

وان عدت عدنا يا سبدرات

[امدرمان زمان] 04-24-2014 12:52 AM
زمراوى نفسه غير مؤهل للعدل اخلاقيا لانه كان قاضيا مسيساوتم نقله مترقيالوكيل لوزارة العدل ومسيسا ايضا


#982225 [ابو صخر]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 02:33 PM
يا اخوانا القبيح عبد الله محمد رئيس المحكمة الدستوريه الوالغ فى الفساد هو نفس الشخص الذى صرح العام الماضى بقطع الايادى ومحاكمة الاطباء اللذبن برفضون ذلك وان الجنوبين هم سبب الايدز وغير ذلك من التصريحات التى لا تليق بقاضى

[ابو صخر]

#982216 [ابو صخر]
3.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 02:26 PM
غايتو البعرفو انا ان التحكيم بكون فقط فى القضايا المدنيه والتجاريه اما هذه القضيه جنائيه فكيف حولت للتحكيم

[ابو صخر]

#982213 [ودعمر]
4.50/5 (2 صوت)

04-23-2014 02:24 PM
يكفي تدخلك في قضية الاوقاف ومساهمتك في تضييع المال العام وعن اي عدل تتحدث في زمن الانقاذ القاسد!!! اختشي ياراجل.

[ودعمر]

#982211 [mada1966]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 02:22 PM
ي

[mada1966]

#982205 [سيف الله عمر فرح]
4.94/5 (9 صوت)

04-23-2014 02:16 PM
وأقبل بعضهم على بعض يتلاومون ..

هل كان سبدرات نمر من ورق فى عالم القانون ؟ ، هل هو كان بالون منفوخ بواسطة اعلام الانقاذ ليسخروه فى مآربهم ؟ .. أظنه كان كذلك لأنه فضح نفسه بخطابه لزميله فى وزارة العدل محمد بشارة دوسة . ولا ندرى وسيلة سبدرات فى توصيل خطابه لوزير العدل الحالى ! . هل بالبريد أم بالفاكس أم بالايميل أم ................ ! هل استخدم وسيلة المواطن العادى ، أم سلك طريق خاص بعلية القوم ؟ . ولماذا لم يرجع للقضاء إذا كان متظلمآ كما يزعم من الوزير دوسة ؟ .

سبدرات غلبه علم المنطق نهائيآ ، ولا أقول القانون ، عندما ركز فى المقارنة بينه وبين دوسة ! ، من تاريخ الميلاد ، وسنة التخرج ، وجامعة التخرج !!! .. هل يحتاج أمثاله أن نذكرهم بأن السيد/ ليونيل ميسى لاعب كرة القدم بفريق برشلونة ، كان يحبو بحافظته( بمبرز ) ، عندما كان زميله الحالى السيد / بويول يلعب بفريق برشلونة !!! . صـه يا استاذ سبدرات أن لا أحد يجادل أن السيد / ميسى هو أحسن لاعب كرة قدم فى العالم اليوم !! .. هل قانونى ضليع ومحنك يغلبه مثل هذا المنطق البسيط ؟ .

حتى ولو افترضنا أنك شاطر فى القانون ، هل هذا يمنع أن تكون فاسدآ ؟ .هل الفاسدون هم الأغبياء؟ ..

يا استاذ سبدرات ، لو لم تكن فاسدآ محنكآ ، كنت قد جاوبت على سؤالى الصحفى الأستاذ الفاتح جبره اليومى عن أخبار ملف خط هيثرو الذى بطرف النائب العام ؟ ، وعن أخبار توجيهات رئيس الجمهورية بخصوص ملف خط هيثرو الذى عند النائب العام ؟ ..

أستاذ سبدرات مهما حاولت أن تتفلسف بعلمك القانونى واللغوى لإظهار براءتك ، فأنت عند الشعب السودانى لا تختلف عن أى فاسد من فاسدى الانقاذ الذين أوصلوا دولة السودان أن تتذيل دول العالم فى المنكرات .

يا راجل استحى ، وحاول أن تستغفر الله وتتوب اليه عن فسادك الذى لا ينكره إلا أمثالك . فقط مسئوليتك بصفة وزير عاشر قضية خط هيثرو ، تجعلك مطلوبآ لتقف أمام قضاء عادل يرأسها أمثال مةلانا سيف الدولة حمدنالله ! .

أستاذ سبدرات تحدث أمام الاعلام كما تريد ، فإن الإستحوا قد ماتوا عند مجى الانقاذ .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
European Union [احمد] 04-23-2014 08:06 PM
كفيت عني يا أستاذ سيف الله يجيب قضاة ذي سيف الدولة

European Union [موجوع وطن] 04-23-2014 05:40 PM
في الصميم... أحييك


#982194 [ابو ابراهيم]
4.25/5 (3 صوت)

04-23-2014 02:09 PM
يا سبدرات لا داعي للولولة وتسويد الصفحات بها الفيك إتعرفت.وجميع دفوعاتك لا تقنع حتى طالب في الخلوة لم يكمل شرافة واحدة.
1- مرة تحاول الإحتماء بلإنقاذ وتقول أن الذين يتحدثون عنك يستهدفون المشروع الحضاري الذي مات وشبع موتاَ.
2- مرة تحاول أن تحتمي بالمعرفة القانونية وتعلم أن بين ظهرانينا الآلاف من حملة مؤهلات قانونية لم ولن تنالها مهما تطاول بك العمر.
3- مرة تحاول أن تحتمي بأسماء الشرفاء الذين سبقوك في وزارة العدل وتعلم أن ليس منهم من فعل فعلتك وتناقلت سيرته الألسن.
4- مرة تحاول الإحتماء بالسن وأنك خريج 1969 وتعلم أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بعثه الله وعمره أربعين عاما وظل يعلم الكهول أمثالك ليخرجهم من الظلمات الى النور.

يا سبدرات الفيك إتعرفت و إن كان القانون الذي تدعي معرفته هو الفهلوة في أكل المال العام فأفضل مكان لفضحه هو البرلمان لتغييره وليس المحاكم أما أتعابك المليارية التى بررتها بالعمل عشرة شهور بواقع 100,000 لكل شهر أي 5,000 في اليوم حيث أن الشهر بدون عطلات الجمعة والسبت هو 20 يوم فإنني أسألك هل كان هذا راتبك وأنت وزير للعدل يا أبو عدل

[ابو ابراهيم]

#982192 [مواطن]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2014 02:06 PM
سبدرات في القائمة السوداء وموجهة اليه تهمة تدمير التعليم العام فقد كان وزيرا للتعليم قبل أكثر من عشرين عاما وقام بتغيير السلم التعليمي بالغاء المرحلة المتوسطة ....

[مواطن]

#982190 [انا امدرمان]
5.00/5 (6 صوت)

04-23-2014 02:06 PM
لو في عدل ياحقير ياحرامي مفروض تمشي انت الاخرة مش السجن:
أنت ربيب الحرامية ومال الحرام نسيت قروش القمار بتاعت ناس ود الجبل
نسيت قروش القمار بتاعت ناس عبده زمان وصلاح البربري وصلاح ابوعاقلة ؟؟؟؟
نسيت التاكسي التعاوني وما سببه من خراب بيوت بواسطة محي الدين محمد على ابودقن محننة؟؟
هؤلاء من تعمل معهم وتدافع عنهم ولحم اولاد من السحت والسرقة
انت لا تسوي جناح باعوضة ولكن السودان كل فيه يحتل غير مكانه عجبي!
أولاً رجع المليار بتاعت الاقطان وتعال اتفاصح ؟؟
انت اسرار العملاء بتاعينك ما كنت بتكشفها كل مرة للطرف الاخر وبالذات لو بنت حلوة مقابل لبة! اسأل الله ان يصيبك انت وأسرتك بسرطان اللثة و القولون عشان ما في واحد فيكم يتكلم ويكون لابس بامبرز طوالى انه بالجابة جدير آمين

[انا امدرمان]

ردود على انا امدرمان
[امدرمان زمان] 04-24-2014 01:14 AM
قواعد اللعب اتغيرت يا وطن القمارى / حرية التعبير والكلمة والرأى والتعليقاخيرا انتصرت على الدكتاتوريات وحيرانهابفضل الانترنت جزى الله القائمين على امره خيرا/ فبطل دجل وتسويف وخرخره / العب نضيف تكسب وتكفكف دميعات الشعب المسكين


#982188 [فرج دابي]
4.63/5 (4 صوت)

04-23-2014 02:02 PM
والله الاعور يشوف في الاعمي يا سبنرات والله الزول دا ما اقله من مجنون هسي دا موضوع انت زااتك اكبر حرامي في تاريخ وزاره العدل اليوم جاي تنقد حرامي اخوك والله ما اقوله كنت في الاوقاف لفنره طويله هذا المدعو من ضمن الذين اكلو اموال الاوقاف مع ازهري تجاني الوزير الاسبق انت اكل اموال اليتامه اخطر من موضوعك البتحدث عنه في مقالك هذا واخير جاء ممثل الدفاع لدكتور ازهري تجاني في محكمه بلد تكثر فيه العجائب والغرائب ؟

[فرج دابي]

ردود على فرج دابي
[امدرمان زمان] 04-24-2014 01:26 AM
ناقة سيدنا صالح تعد نوعا من المزة والقزقزة عند الجماعه ديل خليك من مال الاوقاف الهامل وعديم الولى واموال اليتامى وادارتها في بلادى والتى يتم الاعتداء عليها نهارا جهارا من بعض روساء القضاء ووزراءالعدل


#982182 [فاروق بشير]
4.50/5 (2 صوت)

04-23-2014 01:58 PM
ملكنا العريان هو البشير.
دى انت ماقدرت عليها. ثانيا القصة غلط.اوهم بطانة فرعون كما اوهمتم انتم البشير بانه يلبس فخما لا يراه الجهلاء, حتى انبرى له طفل برئ.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
United States [hahaha] 04-30-2014 06:11 PM
فرعون عريان لانه الاه لكن ناس كلتوم السوق ما اتعروا عشان اتورقوا زى ملاح الورق


#982177 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 01:53 PM
وماذا عن دفاعك ترحيل الفلاشا لقتل المسلمين في فلسطين افتينا ياحمورابي واصدر لنا قانون يحمي خيانة المسلمين
تخاصم الصان ظهر السارق ولكن في وضعكم اذا تخاصم اللصان ظهر من اوعزكم للسرقة

[سوداني]

#982175 [ابو احمد]
4.50/5 (3 صوت)

04-23-2014 01:52 PM
المليار ياسبدرات حتطلعه من عينك يوم القيامة

[ابو احمد]

#982173 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (4 صوت)

04-23-2014 01:52 PM
سبحان الله الحرامية الإتنين سبدرات ودوسة مش كيزان وإنما مجرد أرزقية اتلصقوا في الكيزان لسبب معين أو لآخر
وكأن الكيزان اللصوص عايزين يقولوا للناس بأن السرقة واللهط ليست وقفا عليهم

[المشتهي الكمونية]

#982168 [ابوكوج]
4.25/5 (3 صوت)

04-23-2014 01:49 PM
لقد حملت المسئولية للسيد مدير الأقطان الشهيد المسكين وصورته الشيطان والرجل كتب بصفته مديراً مأموراً من مجلس الإدارة مسنوداً بالمستشار القانوني الذي هو من اختار محكم الأقطان..

صدقوني لست خائفا الا من يوم يغيب الموت هؤلاء المرقة الذين ظنوا انهم بترجلهم كرسي العدل المفقود في بلادنا اخاف ان يغيبهم الموت قبل ان يسالوا عن كل ما فعلوا بشعب السودان المغلوب على امره خوفي ان يرحلوا قبل ان يحاسبوا في هذه الدنيا قبل سؤلهم امام الرب الرحيم بعباده لأنه تعالى اكرم من كل خلقه سبحانه وتعالى وربما تلحقهم رحمته رغم انفنا

[ابوكوج]

ردود على ابوكوج
[امدرمان زمان] 04-24-2014 01:33 AM
نتمنى ان نرى الملك العريان الحالى اومن سبقوه او نعتوه بذلك الوصف عراه امام ميزان العدل العادل


#982167 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 01:49 PM
ي

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
European Union [osama dai elnaiem] 04-23-2014 03:10 PM
السودان ضاع بين فلسفة الشيوعي ( التائب) الي حضن الاخوان المسلمون وبين الاخوان المسلمين الوالغين في الحرام وحجابهم كما يدعون(هي لله) يرفعون بها العقيرة ولا تخرج الا من طرف اللسان --- ماذا تفيدنا المعركة بينكما هل ستعيد الينا الجنوب الحبيب ام تغسل دموع الثكالي في النيل الازرق ودارفور وكردفان -- دعونا من النرجسية بعد ان شبعتم من مال الشعب قدمه سهلا في جامعة الخرطوم حيث تمتد الموائد والفندقة خمسة نجوم حتي تشمل العمال حول الجامعة ولم يحصد الشعب المسكين منك وشيخك الترابي الا هذا الهوان ولا تهمنا هذه المعارك وما يهمنا هو ان تترجلوا جميعا من هو في كرسي الحكم ومن ينتظر اللعب لمرات اخريات علي كرسي الحكم نسال الله ان يزيحكم جميعا ويريح الشعب السوداني ودعواتنا سرا وعلنا وصباح ومساء ان يخسف بكم الارض ونشهد عجائب قدرته فيكم -- قبح الله وجوهكم جميعا.


#982163 [ابوريدة]
3.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 01:46 PM
ديل الكلب ما بتعدلش ... هو سبدرات نفسه لم يتغير .. انتهازي ميكافيلي متفيهق ومتحذلق ونرجسي موهوم بأنه اذكي سوداني ... يعني لو كان عنده احترام لي نفسه ما كان يوجه هذه السخرية للوزير دوسة وهي سخرية تفضح ضحالة تفكير سبدرات ... فما ذنب دوسة ان كان اصغر من سبدرات ؟؟؟ وهل الكفاءة بالاعمار ؟؟؟ ... مصيبة هذا البلد في امثال هذا السبدرات ... الذين نهبوا اموال الناس باسم االعدالة والقانون وبسيف الوزارة والمنصب والسلطان ... اصبحوا اثرياء من اكل اموال الشعب السوداني المسكين .... فانت ايضاً يا سبدرات عريان تماماً مثل دوسة كلكم عرايا ومعكم رئيس المحكمة الدستورية فلا فضل لحرامي منكم علي حرامي آخر ... ياعزيزي كلكم لصوص في نظر هذا الشعب المغلوب علي امره ومهما طال الليل سينبلج الفجر لا محالة ونهاية كل لص ومستقره ومستودعه السجن وترون ذلك اليوم بعيداً ويراه الشعب قريباً .

[ابوريدة]

ردود على ابوريدة
United States [اصلاح] 04-23-2014 06:51 PM
الفهلوي دا تربية مصريين الري المصري


#982161 [زول من ناس الله]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2014 01:44 PM
اوع يكون سبدرات قاصد بالفرعون العريان البشير

[زول من ناس الله]

#982154 [imada]
4.50/5 (2 صوت)

04-23-2014 01:39 PM
الأمر ليس جهلا بالقانون وعدم معرفة بنصوصه فأنت اعلم الناس بالقانون
واكثر الناس دراية به حتي من بعض هذه الأسماء والأعلام الزاهية التي
عددتها، ولكن امرا واحدا يفرقك عنها ويبعدك عنها بعد الليل عن النهار
انهم كانوا مهنيين وانهم كانوا يستهدفون تحقيق العدل والمساواة امام القانون
وهما الأمران اللذان تقوم عليهما الدوله القانونية التي يتساوي فيها الناس جميعا
(والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها).أما انت فعبر تاريخك لم تكن
تستطيع العيش الأ في ظل النظم الظلامية وسخرت نفسك لخدمتهافادخلت في قانوننا الذي
كان يتميز غلي المنطقة العربية كلها نظم المحاكمة الغيابيةوقد رايتك في التلفاز
تدعي ان المواطنييين السودانييين قد تقدموا لك ببلاغات ضد الصادق المهدي في
فترة(تهتدون)وانك سوف تطلب من المحكمة محاكمته غيابيا في بدعة لم يعرفها
قانونناالعريق.وفي جانب العدالةالتي تتباكي علبها الآن وتطلبها لنفسك فإنك لم تعمد
علي ارساءها وتطبيفها علي كل الناس ويكفي ان سبب اقالتك عن الوزارة انك امرت وكيل
النيابة الجنائية تلفونيا اكرر تلفونيا بان يطلق سراح الكردينال من الحراسةوبدون
ان يدفع الضمان المالي الذي يتطلبه القانون بما في ذلك من مخالفة للقانون من وجوه عديدة لاتعدي ولاتحصي وممن ممن يفترض به ان يقوم بتطبيق القانون وتنفيذه فاذابه يخالفه ويهدر قيمه واكثر من ذلك يضييع حقوق الشاكيين.كل ذلك لغرض شخصي يخصك .ولذلك ياسبدرات ان وزارةالعدل هي حصاد ما غرسته
انت،وانت الي كشفت سؤتها .وقد قال الشاعر ،وانت شاعرلايشق لك غبار(رجعنالك)
إذا كان الغراب دليل قوم
مشي بهم الي جيف الكلاب

[imada]

ردود على imada
[امدرمان زمان] 04-24-2014 01:48 AM
الله اكبر/واذكر بان فاقدالشى لا يعطيه/ فعل سيد رات ان يستغفر ويتوب ويعتذر للشعب السودانى الكريم عن ظلم الانقاذ خلال توليه وزارةالعدل


#982139 [alfrayhi]
5.00/5 (3 صوت)

04-23-2014 01:25 PM
كلهم فاسدون وكيزااان حرامية تعميهم السلطة والجاه عن الحق ...زي رئسس الدائرة القانونية التابعة لوزارة العدل بولاية كسلا الذي يهددالناس بانه رب القانون وفوق المسألة وسوف ينتصر على اي احد لان القانون في يده ونسى هذا المسكين ان رب العباد فوق كل احد وهو قادر على كل شي ...قادر ان يدمره ويدمر كل الضالمين والغريبة هو في الظاهر عامل فيها متدين وبتاع دعوة ...

[alfrayhi]

#982136 [أبو حسين]
4.50/5 (3 صوت)

04-23-2014 01:24 PM
مرافعة في الزمن الضائع تغالط الواقع المرير الذي يدركه سبدرات ، لكن إذا كان دوسة من الشيوخ الكبار في المؤتمر الوطني لما تجرأ سبدرات له بهذا الإستفذاذ والتجريح والتقريع لكنه عامل حريف ضمنه وحاول يضمن بالدوسة وهي ميته (وزارة العدل ) والمجد والخلود لكل شهداء بلادي الذين قتلهم وزارة العدل والإجهزة العدلية قبل نيران الشرطة والأمنجية ....

[أبو حسين]

#982132 [انصاري]
4.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 01:18 PM
طرة وكتابه .. "سبدرات و دوسة" .. "دوسة .. وسبدرات"..!!

(1) يقال أن الشيخ العائد .. "مش بلة الغائب"!! .. الشيخ العائد الترابي أتينا به كمبارس هكذا ليمثل
اليسار .. فاصبح .. مخرجاً يا سبحان الله.

(2) عاث في وزارة العدل فساداً .. لا تخطئه عين .. وساند السفاح حتي آخر نفس .. من أشهر تدخلاته
وفقاً للمادة (58) .. من "قانون الإجراءات الجنائية" التي تخول لوزير العدل سحب القضية من المحكمة .. قضية الفنان ترباس .. وفقاً لما ذكره مولانا (عبدالعزيز سام).. فيما يلي:

((أختم بالقول أن المادة 58 من قانون الإجراءات الجنائية 1991م قد أستغلت طوال حكم الإنقاذ في غير موضعها ولا لتحقيق مقاصد المُشرِّع، ولكنها دوماً تستغل في مثل هذه المناسبات السمجة.
وفي الختام أورد نموذج في سوء استخدام هذه المادة المحصنة ضد الطعن،عندما كنا مستشارون قانونيون بوزارة العدل في أيام الوزير عبد الباسط سبدرات (فترته الأولي) وفي حوالي العام 1992م تم نصب كمين مُحكَم من وكيل نيابة أم درمان وسط لفنان (مغني) معروف في أم درمان كان يتخذ من مسكنه أكبر نادي للقمار في أم درمان القديمة وتم القبض عليه والزمرة من المقامرين متلبسين بأيدي حمراء، وفي اليوم التالي للحادثة وأثناء التحريات الجارية فيها أرسل وزير العدل في طلب ملف القضية وقام فور إحضار الملف أمامه بإعمال المادة 58 إجراءات هذه وانهي الدعوي الجنائية وأفرج عن المتهمين وعلي رأسهم ذلك المغني وكان سبب إنهاء الدعوي الجنائية عندما أصر وكلاء النيابة المباشرين لملف القضية أن اخبرهم السيد وزير العدل أن التوجيهات أتته من أعلي والسبب هو أنَّ ذلك المغني صاحب نادي القمار هو من غَنَّي: هَبَّت ثورة الإنقاذ، يوم الجيش للشعب انحاز!! فأنظر إلي نكسات المشروع الحضاري هذا، وقد تبِعَ هذه الحادثة إستقالة عدد كبير من المستشارين القانونيين الأكفاء من وزاة العدل، منهم من غادر البلاد ومنهم من سَلَكَ درب المحاماة ومنهم من خرج مُتمرِداً علي هذا النظام الظالم الغاشم.))
(من مقال: للمستشار مولانا عبد العزيز سام)

_____________________________________________

صاح كلوا بالقانون .. لكن بدون أخلاق يا سبدرات ..!!؟؟ وأنت بتلعب بالبيضة والحجر..

أركز ..!! دة مليار .. دة سهم بدريين ما سهم مؤلفة قلبوهم كمبارس .. والقادم أخطر..!!؟؟


درسة .. ما مصدق إنو (وزير عدل).. من عادة أهلنا الجلابة في الشمال النيلي .. "بنفخوا العميل ويرفعوا فوق ..!!؟ بعدين يجيبوا خبروا

يا دروسة.. أنت ما أفهم ولا أشطر .. من الشهيد المهندس .. داؤد يحي بولاد .. ولا د.خليل إبراهيم .. ولا الحاج آدم .. ولا علي الحاج .. ولا يوسف لبس .. هؤلاء منهم من قضاء نحبه.. ومنهم من قال: (الروب)!! ومنهم من هرب بجلده فيي بلاد الغرب (الكافرة) .. وفيهم من لبس في السجن سنينا..!! لا شفع لهم إسلامهم ولا عمالتهم للمشروع العنصري .. فلفظوهم كما تلفظ النواة من الثمرة اليانعة..!!

[انصاري]

ردود على انصاري
[امدرمان زمان] 04-24-2014 01:56 AM
100%ياسام

[ود صالح] 04-23-2014 05:38 PM
صاح كلوا بالقانون .. لكن بدون أخلاق يا سبدرات ..!!؟؟ وأنت بتلعب بالبيضة والحجر..

أركز ..!! دة مليار .. دة سهم بدريين ما سهم مؤلفة قلبوهم كمبارس .. والقادم أخطر..!!؟؟



لقد قلت المفيد المختصر الله يخدّر ضراعك يا أنصاري.


#982130 [سعيد لورد]
4.25/5 (4 صوت)

04-23-2014 01:16 PM
دعني أقص عليك قصة كانت في كتاب المطالعة يوم كنا في المرحلة الابتدائية

الاستاذ سبدرات يستشهد الآن بإحدى القصص المعتبرة الهادفة المشمولة في مقررات المدارس الأولية فكم تزينت بها عقول التلاميذ في ذلك الزمن الجميل، ظلت خالدة في ذاكرة الأجيال دون زوال.

أتى الكيزان في تلك الليلة الليلاء فتم تعيينه زيراً للتربية والتعليم مكافأة له لدفاعه أبان الفترة الانتقاليةعن سدنة مايو، كما تمت مكافأة رفيق دربه عبد العزيز شدو بمنصب وزير العدل
فقام سبدرات بتدمير السلم التعليمي و إلغاء جميع المقررات بما فيها كتب المطالعة التي استشهد بها ، بمقرارات بائسة.

أما عن العدالة فأين كانت العدالة التي تنشدها الآن عندما كنت وزيراً للعدل،
فكم من مرة أسأتَ فيها استخدام السلطة واستغلال النفوذ بهذه الصفة ، فالشواهد كثيرة نورد منها على سبيل المثال قضية صقر قريش و ما تفرع عنها من قضايا و كذلك في البلاغ المتهم فيه أشرف الكاردينال تحت المواد 871/321 من القانون الجنائي «الاحتيال».
عندماطالب الدائن بمستحقاته لدى الكردينال البالغ قدرها مبلغ «مليار وتسعمائة مليون جنيه ماطل الكردينال و سَّوف في التسديد مما أضطر معه الدائن إلى اتخاذ الإجراءات اقانونية ضده فاصدرت النيابة العامة بالجمارك أمرًاً بالقبض على المذكور.
و بناء عليه تمكن أحد أفراد الشرطة من ألقاء القبض على الكردينال فما كان من المذكور إلا أن أتصل بسبدرات مستنجداً به فطلب سبدرات من الشرطي أن يطلق سراحه فرفض الشرطي و أصر على تسليمه لرؤسائه ، فاستخدم سبدرات نفوذه فطلب من وكيل النيابةإطلاق سراحه ما يعد افتئات على القانون وتعطيل تنفيذه على النافذين وأصحاب الحظوة مخالفا بذلك مقتضيات الوظيفةوهي من الأفعال المجرمة

[سعيد لورد]

ردود على سعيد لورد
[امدرمان زمان] 04-24-2014 02:02 AM
مسح الشنب التقيل ليس معه اخلاق


#982128 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 01:12 PM
الحكم العادل فيما شجر بين السيد وزير العدل وسبدرات
لم يعرف لوزير العدل دوسة فسادا يذكر رغما ان اداؤه بطئ بعض الشئ لا يتسق وحجم الفساد الذي انتظم البلاد متجسدا في النظام الحاكم ومتنفذوه الذين يحتمون بالحصانات المتنوعة والنفوذ لدرجة ان الوزير دوسة اعترف بان هنالك ضغوطا مورست عليه
السؤال هنا من الذي يستطيع الضغط على وزير العدل ؟
الاجابة البديهية ان من يستطيع ذلك هم متنفذون اقوى مكانة ونفوذا من وزير العدل بالطبع والا لم يسمها الوزير دوسة ضغوطا فمن هم اولئك الذين يمارسون هذه الضغوط وماهي مصلحتهم في حماية فساد بهذا الحجم لو حدث في دولة من دول الكفر لسقطت الحكومة في يومها بسببه
على ايتها حال
فقد وضع سبدرات نفسه في موقف شائن هو والمحكمان الاخران بمحاولتهم المستميتة الدفاع عن جرائم الفساد والذي ثبت من هذا الموقف ان فترة تولي سبدرات لوزارة العدل كانت من اسباب استشراء الفساد ويقدح في ادائه كمحامي على استعداد لحماية قضايا الفساد ويحسب على سبدرات الغسيل القضائي لفساد الاوقاف .
الوزير دوسة على حق تماما

[radona]

#982114 [احمد]
4.25/5 (3 صوت)

04-23-2014 01:03 PM
اذا انتم اهل الانقاذ بتشعروا بمثل هذا الظلم من مجرد كلمات انزلقت من لسان زميل لك من علي كرسي الوزارة ...عليك الله شوف الشعب السوداني ده مظلوم قدر شنو...قتل ليل نهار ...اغتصاب حرائر امام اعين ذويهن ...اغتصاب قاصرات ... سرقة اموال الناس بقوة السلاح من قبل اجهزة الدولة...وعلي عينك يا تاجر ...ومافي زول تشتكي ليهو...نسال الله ان يفعل بكم ما فعلتموه بالناس..في الدنيا قبل الممات.

[احمد]

ردود على احمد
[امدرمان زمان] 04-24-2014 02:05 AM
امين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة