الأخبار
أخبار إقليمية
زيارة ناجحة ومبادرة مبشرة.. فردوس عبد الحميد في سوق أمدرمان والوفد المصري يغادر على أكفّ المحبّة
زيارة ناجحة ومبادرة مبشرة.. فردوس عبد الحميد في سوق أمدرمان والوفد المصري يغادر على أكفّ المحبّة
زيارة ناجحة ومبادرة مبشرة.. فردوس عبد الحميد في سوق أمدرمان والوفد المصري يغادر على أكفّ المحبّة


04-23-2014 09:59 PM

الخرطوم - صباح موسى

انتهت فجر أمس (الثلاثاء) فعاليات مبادرة شباب السودان ومصر للتواصل الثقافي والاجتماعي والتي نظمها الاتحاد الوطني للشباب السوداني، بسفر الفنان محمد رياض والذي كان آخر أعضاء الوفد في العودة إلى مصر، وسبقته فردوس عبد الحميد في طائرة مساء الاثنين، وغادر قبلهما الفنان لطفي لبيب والروائي إبراهيم عبد المجيد. الزيارة جاءت بعد إعداد كبير من قبل الاتحاد، فقد بدأت الفكرة بالسجال الإعلامي بين مصر والسودان والذي نتج عن وضع سياسي غير مستقر بين البلدين، فكان لابد من الخروج بالعلاقة بشكل مختلف، وتم التنظيم لهذه المبادرة التي يقودها الشباب في البلدين، وعبر عنها نجوم كبار، وجاء الوفد الفني المصري المكون من فردوس، رياض، لبيب وعبد المجيد، ليؤكدوا أنّهم -باسم الفنانين المصريين- يريدون تأسيس علاقة مع السودان، أساسها الشعوب بعيداً عن أيّة مهاترات سياسية.

المبادرة انطلقت بتدشين حقيقي مساء (السبت) الماضي بقاعة الصداقة، باحتفال كبير حضره مساعد رئيس الجمهورية، عبد الرحمن الصادق المهدي، وعدد كبير من المسؤولين، سمّي فيه كل من طه سليمان، ومحمد رياض، كسفيرين للمبادرة. الأمسية تفاعل خلالها الجمهور مع إبداعات طه وفرقة عقد الجلاد وكلمات روضة الحاج الرائعة، فكانت ليلة ممتعة أضافت زخماً كبيراً لخطوات وليدة في مستقبل مبادرة لها معنى، فيما تم خلالها تكريم الضيوف، وسعد الفنانون المصريون بهذا الاستقبال السوداني الكبير، ما جعلهم يتحدثون بحماس عن العلاقات وضرورة الخروج بها من هذا النفق الضيق إلى فضاءات أوسع.

* زيارة لمقر الاتحاد

خرج الفنانون المصريون من الحفل يلتف حولهم الجمهور السوداني العريض والإعلاميون، ما زاد بهجة الوفد، ليؤكّدوا وهم في طريقهم إلى الفندق بأنّهم في مصر وليسوا في السودان، عقابيل تيارات الحب الجارف، والتفاعل الكبير الذي غمرهم به جمهورهم. وفي اليوم التالي زار الوفد مقرّ اتحاد الشباب، وقام الدكتور شوقار بشار رئيس الاتحاد بتنوير الفنانين المصريين بالاتحاد وأنشطته المختلفة والممتدة في جميع الولايات السودانية، كما قدم أمين القطاع بالاتحاد ملخصاً لمهامه، مع تأكيد على أن فعاليات مبادرة الشباب بين البلدين ما هي إلا بداية انطلاقة لهذا العمل للتقريب بين الشعبين، ومطالبة للفنانين المصريين بتقديم المساعدة لفتح الأبواب المصرية لها، في وقت وعد خلاله الوفد بالعمل على تذليل كل العقبات التي يمكن أن تواجهها بالتبني الكامل لها.

* عمل مشترك.. لم لا؟

بالنسبة للفنان محمد رياض الذي تحدث بالإنابة عن الوفد، فقد قال: إننا نقف على بدايات عمل كبير، ويجب أن نبني عليه مستقبلاً، وعدم الاكتفاء بالاحتفالات والكلمات بعيداً عن الفعل الحقيقي، وأضاف: يمكن أن نقوم بدور كبير في هذا الأمر كفنانين، وقال: يمكننا بعمل فني مشترك التقريب كثيراً بيننا، ويمكننا أن ننقل كل واقع السودان ومشاكله وعاداته وتقاليده في عمل درامي مميز بإنتاج مشترك، وسرد (حدّوتة) بسيطة لتجسيد هذا المعنى قائلاً: "يمكنني أن أجسّد دور شاب مصري جاء يعمل بالسودان، والتقى بفتاة سودانية وتزوّجها، ولبس (سوداني) وأكل مع السودانيين، مع طقوس الفرح السودانيّة"، مؤكّدا أنّه على استعداد للمشاركة في عمل كهذا، كما أبدت الفنانة فردوس عبد الحميد رغبتها أيضاً في المشاركة.

حسناً، هي محض أفكار وكلمات بترجمتها يمكن أن يتحقق الكثير، ويبدو أن الفكرة لاقت استحساناً كبيراً، وهناك جهات أبدت ترحيبها بذلك، وتحمس علي مهدي للدخول فوراً في التنفيذ، كما وعدت جهات كثيرة بالمساعدة.

* فردوس ترقص

الفنانة فردوس انتقلت بعدها إلى محاضرة مفتوحة مع طلاب كلية الدراما والموسيقى بجامعة السودان، تحدثت فيها عن تجربتها في العمل الفني، واستمعت إلى أسئلة الطلاب، معربة عن سعادتها لوجودها معهم، ونصحتهم بضرورة تقديم عمل جيد يساعد في نقلة نوعية للمجال الفني بالسودان، كما تحدث عدد من الأساتذة بالكلية قائلين إنهم خريجو معهد الفنون المسرحية بمصر، وتخرجوا على أيدي الأساتذة المصريين في مجال الإبداع، وشاركت فردوس في نهاية المحاضرة أطفال فرقة فنية الرقص، وتفاعل معها الطلاب بصورة كبيرة، لتزداد سعادة النجمة المصرية مؤكدة جمال هذا البلد وشعبه، وقالت: "السودانيون منا، أنا لست غريبة في هذا البلد على الإطلاق".

* زيارة لسوق أمدرمان

هذه السعادة التي ارتسمت على محيا فردوس أنستها التعب والإجهاد وسخونة الجو، وأصرّت على التجوّل في سوق أم درمان، والتسوق منه، وعندما تحدّثنا إليها بأنّه يجب لبس نظارة كبيرة حتى لا يعرفها الناس، وننجز مهمّتنا بسرعة، حتّى نفر من هذه السخانة، قالت: أنا أحب الالتحام بالناس، وسأسعد بلقائهم، وحدث ما توقّعناه، فعندما نزلت فردوس من السيارة تجمع حولنا البائعون ترحيباً بضيفة البلاد، وهي تقابلهم بابتسامة عميقة، تحدثوا معها عن أعمالها بأسمائها، ونادى عليها أحد المارة بـ(وقال البحر)، وهو اسم مسلسل لها، والتفتت إليه قائلة: "أنا فعلاً أحبّكم كثيراً، فأنتم شعب كبير"، وتسوقت فردوس من منتجات السوق الجلديّة والتحف وأكرمها التجار كثيراً، وخرجت منه رغم التعب وهي في قمّة سعادتها لتعود إلى الفندق للراحة.

* عشاء مع الوالي

التعب لم يمنع فردوس من المشاركة في عشاء أقامه جمال الوالي رئيس نادي المريخ، على شرف الوفد في المساء، دعا إليه كبار السياسيين والفنانين والإعلاميين، وأبدى رياض وفردوس إعجاباً كبيراً بهذا الحضور الذي يعكس صورة مبهرة للشعب السوداني، كما شاركا الدكتور راشد دياب ليلة ثقافية بمركزه، وأهداهما راشد لوحات من أعماله الفنية، واستمتعا بفاعليات الليلة وبالمشاركات الشعرية التي قيلت عن حب مصر.

في اليوم الأخير ورغم التعب الشديد شارك النجمان في باقي الفاعليات والتي تضمنت لقاءات تلفزيونية وصحافية، واختتمت بغداء نظمته شركة سوداني والتي ساهمت مع اتحاد الشباب بجزء من الرعاية، وقاموا بتكريم الفنانين ووفد الشباب المصري الذي شارك في المبادرة، وجاء جمال الوالي بنفسه للغداء لتقديم هدايا لهما ترحيباً بهما، وفي النهاية أثنى الجميع على الزيارة والمبادرة بشكل كبير.

* كلمات ليست كالكلمات

في وداع فردوس بالمطار كانت آخر كلماتها: "ما جئت به من مشاعر ود عدت بأكبر منها بكثير، ولن انقطع أبداً عن السودان"، كما عبر رياض عن سعادته بالزيارة وعن تفاؤله الكبير بترجمة المبادرة إلى واقع يكون انطلاقاً لعلاقة مختلفة بين مصر والسودان.

يبقى القول إنّ مبادرة شباب السودان ومصر للتواصل الاجتماعي والثقافي هي حراك شعبي بدأه الاتحاد الوطني للشباب السوداني، وأن زيارة الفنانين المصريين للخرطوم جاءت في إطار هذه المبادرة، وأن الحفل الكبير الذي أقيم على شرف الزيارة هو بداية انطلاقة وتدشين لهذا العمل الكبير الذي تم التركيز الإعلامي عليه من زاوية أنها مجرد زيارة لفنانين مصريين للخرطوم، وتناولها البعض بالنقد بأن الفنانين السودانيين متعجبين من اختيار طه سليمان سفيراً لهذه المبادرة؟ ولماذا لم يتم دعوة باقي الفنانين لها؟.. ليبقى الرد على هذا النقد!!.. فطه سليمان فنان شاب محبوب، يمكن أن يجسد هذا الدور، وعلى من يرى في نفسه القدرة على القيام به من الفنانين فهذه أمنية، فالمبادرة وعاء كبير يسع الجميع، وكلما مثلها أكثر من فنان كلما لاقت زخماً وتنفيذاً على نطاق واسع، ويظل هذا العمل كبيراً وما حدث به حتى الآن بداية على الطريق الذي مازال طويلاً ويحتاج إلى مساندة كبيرة من كل الفنانين والمثقفين والإعلاميين بالبلدين، وعلينا أن نشجعه ونقف بجانبه، بدلاً من مهاجمته لمجرد عدم المشاركة فيه، فالباب مفتوح والأدوار كثيرة، وتبقى الرغبة على من يريد الانضمام، فالكل مرحب به والإناء واسع جداً.
اليوم التالي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4898

التعليقات
#983547 [luai bakheit]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 04:18 PM
المشكلة انا بستغرب فينا المصريين ديل اولاد كلب كورة مصر والجزائر تكفى لكن احنا عبطاء ليس الا من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلاما

[luai bakheit]

#983521 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 03:46 PM
حبابو عشرة البيجينا في بلدنا ولا نكن اي كراهية او بغض او حقد للشعب المصري ...مشكلتنا مع مصر الرسمية المحتلة لحلايب ومشكلتنا الكبري مع حكومة الذل والعار بتاعتنا ...الشعوب ماعندها ذنب

[ركابي]

#983355 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 01:20 PM
والله انا مستغرب جدا جدا.لماذا يهتم السودانيون بالمصريين لهذه الدرجه . ريحونا مصر شنو وفنانين شنو

[احمد]

#983261 [تاتاي في الخلا]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 12:06 PM
هذا هو مستوى وأسلوب الكتابة في صحافة الأربعينات من القرن الماضي لمن يمكنه مراجعة الأراشيف.

باختصار: أسلوب وصفي ساذج، قمي ومتخلف في الكتابة الصحفية لا يحترم ذهنية القارئ.

ترجعوا بالسلامة يا اولاد وبناتا.

-----------------------------

[تاتاي في الخلا]

#983028 [Angelo]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 09:42 AM
Iam inviting the same group with Sudan youth to visit South Sudan may change something on the ground , this what we need not militry support or foods items just love and advice to our leaders whom becomes belind only us Youth who can save this nations destroing it .

[Angelo]

#983002 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 09:28 AM
نحن نرحب بالوفد المصري في بلدنا السودان . وليس لهم ذنب . ونحن نحب الفنانة فردوس عبدالحميد .

أحد العزابة الذين يسكنون معنا حينما شاهدها في النلفزيون علق ببراءة قال شوفوا الفنانة : إحسان

عبدالقدوس . وقو يقصد فردوس عبدالحميد .

مع أننا زعلانين من حكومة البشير التي خدعتنا بالإنقاذ وسقطت حجرنا . ولكن لا نرضي في السودان .

السيسي يعلق ويقول البشير بقدر ما يقدر يرقد في حلايب ويمدد رجليه ولو يطولها إتفضل يأخذها

!!!

يالجد كلام حقارة وكلام يزعل .

نعم نحن ظروفنا الآن لا تسمح بفتح جبهة حرب جديدة . ولكن طال الزمن أم قصر سوف نرد حلايب لأرض

الوطن مهما يكلفنا حتى لو نطبع علاقتنا مع إسرائيل .

وصدقوني في هذه الأيام نحن نحتاج للتطبيع مع إسرائيل بدل إيران الشيعية وغزة وصدقوني اليهود

أفضل من إيران .

أرجو أن نفكر جيداً سوف نعيد علاقتنا بأمريكا وكل الغرب وسوف يرفع عنا الحظر وكل ظروفنا سوف

تتظبط . ولا ننسي اليهود قوم سيدنا موسي عليه أفضل السلام والتسليم .

وكلن رسولنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم علاقته باليهود ممتازة جداً .

يا عمر البشير طبع علاقة السودان مع إسرائيل ليرتاح شعبك من الضنك والتعب . وسوف ينقلوا

لكم أحدث الطرق للزراعة . وسوف تعود حلايب لأرض الوطن . وفكروا معي في مصلحت بلدنا .

بس حزين جداً لوضعنا البائس .

[حزين جداً]

#982982 [abolegaa]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 09:17 AM
ياخ سبحان الله ليه نحن متلصقين فى المصرين مع انهم بيكرهونا شديد انا شغال مع شركة معظمهم مصرييين بينظرو للسودان بالدونية وانو اقل منهم فى اى اشئ .عمر البشير يكرم المنتخب والمليارات تدفع بدون رقيب ويا جمال الوالى قروشك دى لو دفغتها للمساكين والمتضررين من الحرب فى جبال النوبة او دارفور ما اقضل

[abolegaa]

#982970 [النوبي]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 09:10 AM
شعب ضعيف الذاكرة ويستحق ان يكون في مؤخرة الأمم وموضع سخرية وتهكم الشعوب فيه وعليه!!! يا أمة ضحكت من جهله الأمم!!!؟؟

[النوبي]

#982765 [halfaa]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 01:06 AM
دي تمثيلية ساي وناس جاهلة تستقبلهم وتكرمهم يا شباب انتوا ناسين حلايب وشلاتين وجزء كبير من حلفا محتل من المصريين
وشوفوا المصريين رايهم فيكم يا سوادنه .. عندما حصلت مذبحة اسوان بين النوبيين
وبين الغجر الجمصة الاعلام المصرى قالت روحوا لبلدكم السودان يا نوبيين يا سود ؟؟
لهذه الدرجة لا يريدون حتى قبول المصريين اللي يشبهونا في اللون والملابس وطريقة الحياة
هؤلاء ما منهم خير ابدااا

[halfaa]

ردود على halfaa
[sasa] 04-24-2014 07:25 AM
اخى من يهن يسهل الهوان عليه ... نحن تحكمنا عصابة فاسدة قاتلة مغتصبة ... ترتجف ذعرا من مايسمى بالمصريين اللقطاء عديمى الاصل والفصل .... لا اهلا ولامرحبا باى مصرى فى بلادنا ... اخى لقد كاد كبدى ان ينفجر!!! يحتلون اراضينا ويعتبرونا ناقصى فهما وادراكا وتفتح عصابة الالغاز البلاد لهم ... عليهم اللعنة من الترابى والبشير والصادق والميرغنى وتوابعهم وعلى المصريين اللعنة مرتان


#982688 [الحارث]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 11:02 PM
فردوس و ما ادراك ما قالته بعد مبارة الجزائر و مر فى امدرمان
لماذا نكرم من يهيننا ايها المغفلين

[الحارث]

#982655 [هجو]
5.00/5 (6 صوت)

04-23-2014 10:25 PM
برضو نحن مع قيام سد النهضة

[هجو]

ردود على هجو
European Union [كركبه شديده] 04-24-2014 04:17 AM
ياخي إنت عسل ....ده احلى تعليق .... مع تقديري للتعليقات الأخرى .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة