الأخبار
أخبار إقليمية
لمجالس الآباء..( إن وُجدت)
لمجالس الآباء..( إن وُجدت)
لمجالس الآباء..( إن وُجدت)


04-24-2014 08:03 AM
الطاهر ساتي



** السادة بوزارة التربية والتعليم لم يعرضوا للرأي العام توصيات مؤتمرات التعليم لشئ في نفوسهم..ولكن، نعلم أن نقاش وأراء خبراء التربية والتعليم بمؤتمرات كنانة والخرطوم رفض السلم التعليمي المقترح ( 9 / 3)، أي رفضوا إضافة الفصل التاسع بمرحلة الأساس..إقترح البعض إضافة هذا الفصل بالمرحلة الثانوية، بحيث يكون السلم التعليمي ( 8/4)، واقترح البعض الآخر أعادة المرحلة المتوسطة والعودة الى السلم الموؤود ( 6/ 3/ 3)..هكذا كانت آراء خبراء التربية والتعليم بمؤتمري ( الخرطوم وكنانة)..!!

:: ولكن السلطات، ممثلة في وزارة التربية والتعليم، تضرب بآراء الخبراء عرض الحائط، وتسعى إلى فرض السلم غير التربوي (9/ 3)، وهذا ما جاء على لسان وزير التربية والتعليم يوم الإثنين الفائت بعد لقائها برئيس الجمهورية، بحيث أكدت بأن العام الدراسي القادم سوف يشهد إضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس..مؤتمرات التعليم لم تقرر ذلك، ونأمل ألا تنسب وزارة التربية هذه الكارثة المرتقبة لخبراء التربية والتعليم، وبالتأكيد تكون قد نسبتها لهم حين قدمتها لرئاسة الجمهورية..ولذلك، على يجب على الخبراء والعلماء الذين حضروا المؤتمرين أن يخرجوا للناس والصحف - عاجلاً، أي قبل وقوع الفأس على الرأس - لإبراء الذمة وإخلاء طرفهم من مقترح ( الفصل التاسع)..!!

:: و بالمناسبة، حتى وزارة التربية ذاتها تشعر بمخاطر الفصل التاسع، ولكن تتمسك به لعجزها عن الصرف على التعليم بتشييد مدارس المتوسطة وتدريب أساتذتها وإعادتها إلى السلم التعليمي كما كانت..نعم، فلتعلم مجالس الأباء و أولياء الأمور بأن فكرة الفصل التاسع - المسماة بسنة تاسعة أساس - غطاء غير تربوي مراد به تغطية عجز الولايات عن تصحيح خطأ تصرفها ببيع - أو بتحويل غرض - مباني المدارس..نعم، بمجرد إلغاء المرحلة المتوسطة، لقد باع بعض الولاة المدارس ( كأراضي إستثمارية)، ثم حول البعض الآخر غرض المدارس إلى غير التعليم ( مكاتب حكومية)، وما ولدت فكرة الفصل التاسع إلا لتغطية هذا النهج غير المسؤول، أي ليدفع المجتمع الثمن..لماذا؟ وإلى متى يدفع المجتمع ثمن (أخطاء الولاة)..؟؟

:: ولتمرير مقترح الفصل التاسع - على نواب البرلمان والمجالس التشريعية - تتحدث وزارة التربية عن أسوار سوف تبنى في فناء المدرسة وبين الفصول، بحيث تفصل بعض الفصول عن الأخرى، وكذلك تتحدث عن تعيين وكيلين بكل مدرسة، وكل هذا محاولة لإقناع النواب والرأي العام بقبول فكرة حشد الأطفال والصبيان في حيشان المدارس بمظان ( هكذا التربية)..إن كانت بين فصول المدرسة أسوار، وكذلك بكل مدرسة وكيلين، فلماذا لا يكون الفصل نهائياً وجذرياً بحيث تعود مرحلة الأساس كما كانت (ست سنوات)، وتعود المرحلة المتوسطة كما كانت (ثلاث سنوات) ..؟..فصل فصول مدرسة بسور - ولو بارتفاع سور برلين- ليس حلاً لهذه القضية، بل هو دمج لتلاميذ مرحلتي الأساس والمتوسطة بمختلف أعمارهم الطفولية والصبيانية في (مدرسة واحدة)، وهذا لايليق تربوياً وتعليمياً..!!

:: وعليه، على وزارة التربية عدم تغطية خطأ بيع المدارس - بعد إلغاء المرحلة المتوسطة- بمثل هذا الغطاء..نعم، فالكل يعترف بخطأ السلم التعليمي الراهن، والكل يتمنى العودة إلى السلم المؤود (6/ 3/3)، ولكن للأسف (مافي مدارس)..وإزالة المرحلة المتوسطة ومدارسها ليست مسؤولية وزارة التربية فقط لتعالج الخطأ بالخطيئة ( 9/ 3)، بل ما حدث لهذه المرحلة التعليمية والتربوية المهمة مسؤولية الحكومة بكل أجهزتها التشريعية والتنفيذية.. ولذلك، على وزارة التربية تقديم مقترح مهني، أي تربوي وتعليمي، ليكون السلم (تربويا وتعليمياً)، ( 4/4/4) أو ( 6/3/3)، كما المتبع كل دول الدنيا والعالمين..هذا، وعلى نواب البرلمان والمجالس التشريعية ومجالس الأباء ومنظمات المجتمع المدني التطرف في رفض ( الفصل التاسع)..!!
__________
السوداني
[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 5938

التعليقات
#983625 [ابو عمر]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 06:03 PM
الأخ ساتى نشكرك على الموضوع و نأمل أن يتم التصويت عليه من كل أبناء الشعب ، هذه الحكومة حكومة فاسدة و لا تعرف مصلحة الشعب ، قسمت البلد و جوعت الناس و هجرتهم و آخرتها انكشف الفساد المدوى ، أنا ما عرف جونا من وين ديل يكون زرعوهم اليهودلتخريب كل شئ كل شئ كل شئ

[ابو عمر]

#983617 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 05:58 PM
*يا اخانا يا طاهرا يا بن ساتى.. سعد باشا آلها من زمان.."مافى فايده".. لا حياة لمن تنادى!! ما حدش بيعرف احسن م الحكومه؟؟ وزيرة التربيه مسكينة لا نااقة لها فى الموضوع .. فهى مسيّره وليست مخّيره.. يبدو ان الدرب راح ليها فى المويه!! دا شى ما قدرا وما بتقدر عليه..
* ألأخطاء تراكميه من 30 حزيران,, من "اعادة صياغة ألأنسان السودانى" الى تعيين ألأفوكاتو عبّاسط سب مسؤول عن "التربيه" لا اقول وزير للتربيه ليه؟ لأنو هل يعقل ان يكون ألأستاذ عبدالرحمن على طه وزير وسب درات وزير لنفس الوزاره؟ والله يا اهل السودان ويا امام يا حبيب يا رمز ويا من ما معروف محل اقامتك وين ويا احزاب من تسمى نفسها مكابرة "احزاب وحدة وطنيه" ويا آباء ويا معلمين ومعلمات هل انتم قادرين تصدقوا وتهضموا الحكايه دى بدون "تقبّض"؟ صمتكم يجعلكم تكونوا فعلا فى حالة "اندغام" ومستحقين "ألأسترداف"25 سنه تانيه!!!
* المؤسف ان اصحاب الشأن المعلمين والمعلمات جارفهم التيار وكأنهم (....) ما قادر اجد ليهم وصف . . خاصة بتوع المرحله اللى مسح بيها سبدرات محامى "ألأنقاذ" ووكيل "متكوت" ألأرض ثم مسحها من الوجود وعيونهم تعاين صامتين كانهم خشب مسنّده وهم اللى كانو عاملين فيها فى سوابق الزمان "يا دنيا ما فيك ألآ نحن"!!راحت وين بلاغتهم وقراءاتهم السريّه وتوهماتهم ان من كانوا على قمة الوزاره تغبطونهم قوقهم
ويتربصون بهم الدوائر ويفضلون عليهم ’خرين!!
* النقابات اضحت اثرا بعد عين.. ما فاضين من اسقطاعات مواهى المدرسين والوقوف فى المحاكم!!
*الآباء وولاة ألأمور كأن الأمر لا يعنيهم وكأن الطلاب ديل لا يربطهم بهم رابط.. ساكتين عن "الكثير المثير الخطر" .. يا ناس يا ويحكم.. اما فى البلد رجل رشيد؟ وصدق شيخ البنأ: " ترضون بالدون والعلياء تقسم لا تدين يوما لراضى النفس بالدون" ..يتهافتون على فتات ربع قرن من الضحك على الدقون .. وتتحدثون عن "وثوب" فى اظلام دامس وترضون بالأسترداف وعلى وجوهكم "لحى"انتم فى قرارة نفوسكم ساخرون من ارسالها!! وتطلقون عليها اسماء واوصافا من نسج خبالكم اتيتم بها انتم دون آبائكم ما انزل الله بها من سلطان زى " خلّونى اعيش" او "من اجل ابنائى" او "هى لله" او "لا لدنيا ارسلناها"..
الحكايه خلصت والتعليم IS GONE وhلسودان ذات نفسو IS GONE يا حسره!!!

[حد بيعرف احسن م الحكومه!!]

#983603 [salma]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 05:41 PM
الاستاذ الطاهر ساتي

ارجو التكرم بلبحث والتقصي حول الموضو ادناه
موضوع طلاب الهندسة المعمارية كالاتي
كل الدفع بضم الدال من خريجي كلية هندسة العمارة من جامعة المستقبل رفض المجلس الهندسي منحهم الرقم الهندسي وهو الرقم الذي يخول لكل مهندس معماري رسم الخرط واجازتها من وزارة التخطيط العمراني والاشراف علي المباني من بناء وهد وخرصانة وغيره جاء الرفض بحجة ان الكورسات التي درسها الطلاب لاتتوافق مع المناهج في الجامعات التي بها كليات هندسة معمارية كجامعة الخرطوم وغيرها
توصلت وزارة التعليم العالي والمجلس الهندسي والجامعة الي حل وسط وهو عمل كورسات اضافية للطلاب تحت اشراف المجلس والجامعة والوزارة ورضخ الطلاب لذلك وجلسوا للكورسا ت وللاسف الاسيف لم يكن هناك اتفاق بين الجهات الثلاث حول من يعد الامتحانات ومن يقيمها ومن يصححها ولا كيف تكون طريقة اعدادها وهكذا رجعنا الي المربع الاول
نحن كاولياء امور نحمل الجامعة برئسها الدكتور ابوبكر مصطفي اولا هذه المسئولية والمجلس الهندسي ووزارة التعليم العالي مسئولية مستقبل ابنائنا ونسال الله ان ينتقم منهم جميعا
نحن نتالم عندما نري الحسرة والالم في اعين ا بنائنا دون مستقبل ودون وظائف علما باننا كنا ندفع الرسوم كاملة بالملايين ( دون تقسيط ) كشرط اساسي للقبول واستمرار الطالب في الدراسة
اللهم ارنا فيهم يوما اسود كيوم عاد وثمود وفرعون وقوم لوط
علما باننا ومع ابنائنا نعمل علي رفع قضية علي كل هذه الجهات حتي ينال ابناءنا حقهم
نحن اولياء امور الطلاب نعول عليك ونامل ان تاخذ هذا الموضوع علي محمل الجد
وحسبنا الله ونعم الوكيل

[salma]

#983584 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 05:12 PM
اعتقد اعادة السلم التعليمي(6/3/3)هو المطلب لعودة العافية للتعليم في بلادنا،بشرط ان يشمل التغيير ايضا المناهج التي اصبحت حشو يملا رؤس ابنائنا ،وعلي المسئولين عن التعليم تحمل مسئولياتهم كاملة وعد التعلل بالحالة الاقتصادية للبلد .

[محمد]

#983553 [Omer khan]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 04:24 PM
"وبالتأكيد تكون قد نسبتها لهم حين قدمتها لرئاسة الجمهورية." سؤال.. الرئاسة دي ( لا بتخوف لا
عندها هيبة و لا إحترام) ؟؟؟ الحكمة الرئيس جعلى
تاني المدارس الخاصة تتنافس في الإعلان :
- مباني منفصلة ( الفصول الدنيا في الحاج يوسف و العليا في الكلاكلة )
- حراسة على مدار الساعة لطلاب الصفوف الدنيا ( حبشية لكل طالب )
- ترحيل منفصل للطلاب ( كما يوجد تشفير )
- توجد قاعات خاصة لاولياء الامور ( كل واحد يخلي بالو من لغاليغو )
المدارس الحكومية ..... ربنا يقدرا على فصل الحمامات و المزيرة ( إن وجدت )

يجب على الخبراء والعلماء أن يخرجوا للناس والصحف عاجلاً لإبراءالذمة وإخلاء طرفهم من الطلاب
و تسليمهم لرئاسة الجمهورية ( هي تتصرف )

[Omer khan]

ردود على Omer khan
[جركان فاضى] 04-24-2014 06:22 PM
تستحق ياعمر خان تكون وزير تعليم...موجوع وقلبك حار وما بتريد شغل الخيابة


#983549 [الأمي]
4.25/5 (3 صوت)

04-24-2014 04:19 PM
اضافة فصل رابع للمدارس الثانوية هو الحل المنطقي المتاح حاليآ .. بعد استحالة عودة المدارس المتوسطة ( الموؤودة ) اضافة الي صعوبة تشييد فصل تاسع و سور فاصل كما يدعون و مراحيض اضافية الي جانب ( وكيلين ) .. بينما الواقع يحدثنا عن مدارس اساس فصولها تحت الاشجار و بالعراء .

[الأمي]

#983497 [سلطان عيال عطيه]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 03:28 PM
شكرا استاذ ساتى موضوع فى غاية الاهميه
لى سؤال لهؤلاء المتأسلمون اى جرم جناه الشعب السودانى بكم حتى تحقدوا عليه كل هذا الحقد؟ اظنه جزاء سنمار.كل الدنيا تعمل التجارب علي الفئران والارانب ,الا نحن نجرب فى فلذات اكبادنا بل الامه كلها حقل تجارب .نميرى في جلسة سكر غير السلم التعليمى ولم يساله احد,عبد الباسط سبدرات وغيره وغيره ونحن نائمون فى انتظار الملائكه لتغيير الحال,ماذا الم بكم شعبى الكريم؟لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم.
ياع_____لم ....مافعله عبدالباسط يندرج تحت الخيانه العظمى .يجب ان يقتل امثال هؤلاء وكل من يعبث بمقدرات الشعب .يااخى كن وزيرا كن رئيسا وخذ كل الامتيازات بل خذ الجمل بما حمل ,,لكن يجب ان تحاسب , يجب محاسبة كل من مسؤل, حتى لاتكون البلد حقل تجارب هؤلاء المعتوهين.
يجب مقاومة هذاالسلم وهذه الحكومة ويجب محاسبة كل المتخلفين اصحاب الذقون النتنه.
رحم الله مجاس الاباء

[سلطان عيال عطيه]

#983490 [كفاية]
4.63/5 (4 صوت)

04-24-2014 03:18 PM
ليس هناك افضل من السلم التعليمي القديم 4/4/4 اولية وسطى وثانوي وقد اثبتت كل التجارب ذلك لابد من اعادة المدرسة الوسطى ازهى مرحلة دراسية هذا السلم التعليمى افرز افضل العناصر واحسنها على الاطلاق
بالتأكيد وفي ظل القرصنة الحالية فقد بيعت كل المدارس الوسطى كاستثمار او تم تسجيلها باسماء بعض الكيزان وانا متأكد اذا تمت مراجعة ستثبت ان بعض هذه المدارس قد تحولت ملكيتها بالبيع الصوري لهم مثلها مثل اراضي القشلاقات والمنازل الحكومية وفي الاخراج والتمهيد الان ارض مستشفى الخرطوم وغيرها .
فاذا كان لابد من اضافة السنة الدراسية وفي ظل هذه الظروف ان تضاف للثانوي لتصبح اربعة سنوات وتقسم كل مدرسة اساس لتكون اربعة اساس واربعة وسطى على ان يفصل بينهم بجدار

[كفاية]

#983483 [همد]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 03:09 PM
ديل مجرمين لاعندهم تلعيم ولاغيروا همهم اللهط وبس والله الشعب مسكين الفاكر انوالحكومة توفر ليهو

تعليم ولا صحة ديل عاملين بهرجة زي المهرج في المسرح كم شارع وكم كبري وكلها ديون

وبعدين قروش المحاصيل والبترول والدهب كلها ان سرقت وفي جماعة متخصصين في سرقت قروش التعليم

والصحة وربنا يخارجنا اولا من المجرمين القاعدين والمجرمين البتفاوضوا معاهم ونلقا سودان ونلقا ليهوا

سودانين انقياء اطهار متعففين ومستغنين عن حق الناس وبهرج وزينة مال الحرام والدنيا الفانية

[همد]

#983413 [سيمو]
1.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 02:09 PM
يا ساتى لا أحد يهتم بما تكتب يعنى الكلب ينبح والجمل ماشى،، دي مهتمين بلهط الأموال ومص دماء الشعب وقضية الأقطان وغيرها مجرد أمثلة،، لقد عجز البشير تماما عن إدارة الدولة ويجب عليه الذهاب طوعا أم كرها،،،

[سيمو]

#983173 [kabashor]
4.25/5 (3 صوت)

04-24-2014 11:06 AM
فصل دراسي مكتمل حتى السوط موجود خلف السبورة عاوزين اكتر من كده شنو .

[kabashor]

ردود على kabashor
[جركان فاضى] 04-24-2014 06:25 PM
الحرارة الشديدة تبخر العقول...لذلك افريقيا متخلفة واروبا متقدمة


#983171 [kabashor]
1.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 11:05 AM
فصل دراسي مكتمل حتى السوط موجود خلف السبورة عاوزين اكتر من كده شنو .

[kabashor]

ردود على kabashor
[كاكا] 04-24-2014 02:01 PM
لا بد من منهج جديد بأيدي أكاديمين وليس سياسين بحيث يكون منهج متوازن يحقق أهداف العملية التعليمية والتربوية بدون حشو بالتزامن مع إعادة السنة المفقودة للسلم التعليمي .. وأهي خطوة نحو اصلاح ما تم من تخريب متعمد من شذا الآفاق والانتهازية والأرزقججية البصامين الذين من حولهم زي ناس سبدرات،،.

European Union [بت أبوها] 04-24-2014 12:28 PM
واضح أنو فعلا مكتمل بدليل المرحة في السقف ههها
تبقي المشكلة ما في المكان بل في الطالب صاحب الست سنوات مع طالب له من العمر أربعة عشر عام (مراهق) اين يدرس أطفالنا ؟ نخليهم في الروضة والا شنو ياوزيرة التربية يافاشلة ...
لو كان ولدك تخلية في هذا الوضع؟


#983135 [الزول]
4.25/5 (3 صوت)

04-24-2014 10:41 AM
جابوه فزع بقى وجع
الأستاذه وزيرة التربية والتعليم ماشه فى السيرة وما عارفة العريس ولا ولا العروس .
بهذا أيتها الوزيرة بلعتى الطعم .
هذه الدربكة لآنو الجماعة عارفين بأن المنشآت التعليمية تم بيعها وجزء منها صارت مكاتب للمسئولين وما شابه ذلك .
يعنى عندهم الأهم تغطية هذه الأشياء القبيحة أما أبنائنا الطلاب فكان الله فى عونهم .
فيا وزيرة التربية والتعليم كيف لك ضميرك أن يكون طفل عمرة ست سنوات مع آخر بالغ عمر اربعة عشر سنة ؟؟؟؟؟
يا وزيرة التربية والتعليم كيف يجلس طالب فى مدرسة واحدة تسع سنوات وبعدها للجامعة ؟؟؟؟
أين تجدين المعلم الذى يدرس هذه السنين بعد أصبحت بخت الرضا جامعة وأصبحت مهنة التدريس مهنة من لا مهنه له ؟؟؟؟
يا وزيرة التربية والتعليم بهذه المنهج أصبح لا يوجد تعليم ولا توجد تربية ,,,
أحفظى كرامتك وقدمى أستقالتك .

وعلى الذين يخرجون لأسقاط النظام عليهم الخروج الآن لأسقاط هذا السلم .

[الزول]

#983105 [الليل]
1.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 10:25 AM
بارك الله فيك.
لان ناس المشروع الحضاري ديل عودونا في انه يجمعو العلماء والمفكرين والاقتصاديين كل في مجاله لمؤتمرات وبعدين التوصيات يضربوا بيها عرض الحائط ويعملو الفي راسهم والكان اصلا خاطنه قبل اللقاء. وهو شئ اتعودنا عليه لذا اوافقك الراي في ان يفصح المؤتمرون عن نتائج وتوصبات اي مؤتمر .لافساد حجة المشروع الحضاري الذي انكشف المستور فيه.

[الليل]

#983026 [حيدر م]
3.50/5 (2 صوت)

04-24-2014 09:41 AM
بالمناسبة سبدرات من جاء بهذا التغيير الذي اربك التعليم في البلاد ومن الصدف ان الغاء نظام ال11 عام والعودة لنظام ال12 عام قبل الجامعة جاء متزامنا مع قضيحة سبدرات بشان قضية الاقطان وضربة المليار المشهود

[حيدر م]

#982984 [Ehab]
3.50/5 (2 صوت)

04-24-2014 09:17 AM
عمر البشير الله ينتقم منه هو وجماعة حزبه افشلوا أي حاجه في السودان والمصيبه رافضين الأعتراف بالخطاء لذلك لن ينصلح الحال إلا بي زوال هذه العصابه ... البشير في لقاء جماهيري يعد بي إعادة مشروع الجزيره إلي سيرته الأولي طيب يا فالح إنت 25 سنه قاعد تعمل شنو ؟؟؟؟ وغيرته المشروع من منتج إلي معدم.. ويادوب اكتشفت الحكايه دي ... الي مزبلة التاريخ إن شاء الله يا عمر البشير أنت ومن معاك وربنا يورينا فيكم عجائب قدرته وينتقم منكم شر إنتقام أمين

[Ehab]

#982973 [عبد اللطيف العوض]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 09:12 AM
الأخ الكاتب ساتي طرح سؤال وأجاب
بأن مربط الفرص هو الإمكانات المادية لإنشاء مدارس للمرحلة المتوسطة بعد أن تم التصرف فيها
الحل: اعتماد خطة تنتهي بعودة المرحلة المتوسطة خلال فترة زمنية محددة يتم خلالها وضع خطة متدرجة تبدأ بخيار دمج السنة الإضافية للمرحلة الثانوية حتى يتسنى دراسة التجربة ةالانتهاء من تشييد المدارس المتوسطة, على ألا يتم التصديق لأي مدرسة جديدة حكومية أو خاصة إلا وفق نظام ال3 مراحل.

[عبد اللطيف العوض]

ردود على عبد اللطيف العوض
[مهند نصر] 04-24-2014 12:33 PM
والله كلامك عقل بس البسمع الكلام دا منو .....وماف داعي نتكلم عن السلم الحالي والسلم المقترح ومشاكلو لانها واضحة للعيان.....(الله يكون في العون انا ما متخصص في مجال التعليم لكن درستا كم سنة....... لو في اي مجموعة من المتخصصين اعدت دراسة وافية وعرضتا للوزارةواحتاجت دعم من المواطنين نحنا جاهزين)


#982940 [اسامة صبير]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 08:47 AM
لا فض فوك
فلنجعلها قضية رأي عام
والحاضر يكلم الغائب

الصمت ينشر المرض

[اسامة صبير]

#982938 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2014 08:47 AM
وين المدارس القرينا فيها زمااااان ودوها وين يفترض انها موجودة، يا ربي ولا نحن كبرنا لدرجة انو مدارسنا القرينا فيها اصبحت من تاريخ اجدادنا القدماء، اذكر في مدينتنا التي تعلمنا فيها كان فيها عدد من المدارس موزعة توزيع جغرافي مناسب لكل منطقة فيها فيها ابتدائي متوسط وثانوي، وكذلك في باقي المدن ... ولا اعتقد انها تكون اتباعت ومنو يشتري مدارس في مدينة بائسة لا خدمات ولا حياة فيها مثلها، أما المدارس الاتباعت في الخرطوم مثلا، يفترض انها تصادر من الجهات التي اشترتها وهي تعلم انها ملك للشعب وبالتاكيد استفادت منها وطلعت منها ارباح تغطي تكلفة شرائها ... والله ما عارفين نقول ايه ولا ايه زي ما قال صلاح عووضة.. داهية تاخد الكيزان

[الغاضبة]

#982912 [ابومروان]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 08:20 AM
والله وزارة التربية دي مفترض يجيبوا ليها مازدا مره 6-3-3 مدافعين ومرة 4-4-4 توازن الدفاع مع الهجوم ومرة دفاع بحت 9-3 وبعد ده كله مهزومين

[ابومروان]

#982908 [عاشق النورس]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 08:20 AM
لا أسكت الله لك حسا يا ساتي
ناس الحكومة ماشين بي سياسة خالف تذكر
وللأسف ماعندهم ولاذكرى حلوة كلو دمار وخراب
نرجو من الناس الانتباه قبول هذا السلم دمار شامل
واظن الناس شافت الفروقات والمشاكل اصحو وصحصحو يا أولياء الأمور
وياكل من له حس وطني

[عاشق النورس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة