الأخبار
أخبار إقليمية
إثيوبيا: مستعدون لمواجهة اختيارات مصر بشأن السد
إثيوبيا: مستعدون لمواجهة اختيارات مصر بشأن السد
إثيوبيا: مستعدون لمواجهة اختيارات مصر بشأن السد


04-24-2014 11:45 PM

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، يوم الخميس، أمام البرلمان، إن بلاده أكملت 32% من مشروع "سد النهضة"، وإنها "مستعدة لأي مواجهات تختارها الحكومة المصرية"، منتقداً ما وصفها بـ "المحاولات المصرية لإعاقة بناء سد النهضة.


وأشار ديسالين، في خطاب ألقاه أمام البرلمان عن أداء حكومته ونقلته وكالة أنباء الأناضول، إلى أن بلاده "مستعدة لمواجهة كل الخيارات والاحتمالات"، وقلل ممَّا قال إنه "تأثير الحملات المصرية لتخويف الدول في شمال وشرق المنطقة بشأن سد النهضة".


وقال إن "إثيوبيا دولة محورية ولا يمكن أن تتأثر مشاريعها الاستراتيجية بمحاولات تقوم بها الحكومة المصرية أو غيرها".


وتابع ديسالين قائلاً: "التهديدات برفع الملف لمجلس الأمن الدولي، لن يخيفنا، فإننا أصحاب الحق، وأكملنا الاستعدادات كافة للدخول في أي مواجهات تختارها الحكومة المصرية".


وأضاف: "عرضنا الحوار ولم نجد التعاون من مصر التي خرجت من الإجماع"، لافتاً إلى أن "بناء سد النهضة يمشي على قدم وساق، وأن 32% تم إنجازه، وإثيوبيا اعتماداً على قدراتها الذاتية سوف تمول السد".


الحملات المصرية

واعتبر ديسالين أن ما وصفها بـ "حملات الحكومة المصرية التي تقوم بها في شمال وشرق أفريقيا"، لن يكون لها أي تأثير، فإن هذه الدول ودول العالم تتفهم متطلبات التنمية في إثيوبيا، و"لن يكون لهذه المحاولات أي تأثير على الأرض".


وفيما يتعلق بالتعاون المائي بين دول حوض النيل، قال ديسالين إن "اتفاقية عنتيبي هي المرجعية التي وقعت في عام 2010 والدول الموقعة عليها بدأت تدخلها حيز التنفيذ، بعد أن بدأت المصادقة عليها من قبل السلطات التشريعية، حيث صادق البرلمان الإثيوبي، وبرلمان رواندا، فيما قدمتها حكومات كينيا وأوغندا وبوروندي إلى برلماناتها، ويمكن أن يتم المصادقة عليها قريباً.


واستطرد: "نتوقع أن تقدم تنزانيا الاتفاقية إلى برلمانها للمصادقة عليها، وستكون الاتفاقية قد دخلت حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل البرلمان في هذه الدول".


وأوضح ديسالين أن "جنوب السودان والكونغو الديمقراطية قد وقعتا على الاتفاقية، ونتوقع أن تصادق مؤسساتهما التشريعية على اتفاقية عنتيبي وتدخلها حيز التنفيذ".


المياه للجميع


وقال رئيس الوزراء إن "مصر والسودان هما الدولتان اللتان لم توقعا بعد على الاتفاقية"، موضحاً "تمسك مصر باتفاقيات 1929 و1959، وهو ما ترفضه غالبية دول حوض النيل، باعتبارها اتفاقيات وقعت في عهد الاستعمار، وأصبحت الاتفاقية لصالح مصر التى رفضت التفاوض من أجل إعادة توزيع الحصص بصورة عادلة بين دول حوض النيل".


وذكر ديسالين أن "إثيوبيا تؤمن بتوزيع عادل لمياه النيل وتطالب مصر بالتخلي عن سياسة المحاور، وفرض الوصاية على بقية دول حوض النيل، وأن تؤمن بأن المياه ملك لجميع دول حوض النيل، وأن تعتمد الحوار حلاً للخلافات والتباينات حول ملف مياه النيل".


وكانت إثيوبيا أعلنت في مايو الماضي، وبشكل مفاجئ، بدء تحويلها مجرى نهر النيل الأزرق (أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل)؛ تمهيداً لبناء سد النهضة لتوليد الكهرباء، حيث شرعت في البناء بعد ذلك بالفعل.


وأثارت هذه الخطوة غضباً رسمياً شعبياً واسعاً في مصر وتحفظاً رسمياً؛ خوفاً من تأثير السد على حصة مصر من مياه النيل وعلى قدرة "السد العالي" المصري على توليد الكهرباء.


شبكة الشروق


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4849

التعليقات
#985375 [ام كرتبو]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 04:57 PM
يا جماعة انا عندي سؤال محيرني منذ زمن طويل وما لاقي ليهو اجابة ..وهو ..لماذا نحن في السودان ما عندنا مشاريع زراعية ضخمة علي ضفاف النيلين ..هذا طبعا لو استثنينا مشروع الجزيرة وشوية الحواشات التي تسمي مشاريع وهي لا ترقي لهذا المستوي ؟!!!!! وهل السبب ان حكامنا علي مر الزمان مرتشين وقابضين الثمن وخاينين الشعب ام لماذا ؟!!!! لماذا هذا السكوت المريب ولماذا النيل الابيض علي امتداده من نمولي وحتي الخرطوم ما عاملين فيهو اي مشاريع زراعية وعلي امتداد الضفتين ..أنا غايتو ما عندي تفسير لهذه الظاهرة الا احتمال واحد فقط ...وهو ان المصرييين مجهزين مليارات الدولارات للرئيس القادم ومجرد ما يتوهط سيادته في الكرسي يقومو ينزلوها في حساباباته بالبنوك طوالي ولو ما عندو يفتحو ليهو حساب باسمو ..واخونا من المفاجأة لامن ريقو ينشف ...ويبلع الطعم ..وينطم لحدي نهاية ولايته سواء بانتفاضة او انقلاب عسكري ..لانو ما عندنا رئيس راح بانتخابات ...وهكذا الي ان يأتي رئيس جديد المليارات المصرية في انتظاره ...ونحن المساكين شغالين سير سير سير سير يا البشير ..وما عارفين الميت منو؟!!
والله القضية تصلح موضوع بحث لطلاب الدراسات العليا تخصصي الزراعة والاقتصاد..

[ام كرتبو]

#985059 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 12:35 PM
اذا ضربوه وهم كذابين وفسايين اكلوا الفجل فعلى اثيوبيا ضرب السد العالى فهم فى الطيران الحربى اشداء فى افريقيا ونحن معكم نوقع ونحن مغمضين انتم حبايبنا اكثر من الفراعنه وانتم دولة منبع ومصر دولة مصب ياريت تعملوا سدين مش واحد وتفضلوا لينا شويه نشرب ونزرع ولما يصل مصر يكون جدول صغير ونخنق احفاد فرعون الذين يستعلون فى الارض ويستحلون حلايب وشلاتين ويشيلوا خيراتها والبشير نااااااااااااااااايم يششششششششششششششششششخخخخخخخخخخخخخخخخخخخر

[ابو طارق]

#985020 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 12:15 PM
السودانين عامة يقفون مع الجارة الشقيقة اثيوبيا قلبا وقالبا فهم اقرب جيراننا على الاطلالق ومعهم تشاد وحقنا حقهم وحقهم حقنا يلا بلالمة ... ووداعا للغطرسة المصرية ..

[عطوى]

ردود على عطوى
European Union [ابو ابراهيم] 04-26-2014 03:32 PM
من قال لك أن السودانيين يقفون مع الحبش؟ أعلم أننا نحن السودانيون أولاد القبايل لا نبدل مصر واحد بألف شخص من الدول التي ذكرتها فمصر هي أم الدنيا فمن هؤلاء؟


#984481 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2014 08:59 PM
ما عندنأ حكومات بتعمل لمصلحة السودأن ... بدون عواطف لا اثيوبيا لا مصر .. مصلحتنا نحنا وين وبس

[داوودي]

#984422 [Mohammed]
1.00/5 (1 صوت)

04-25-2014 07:24 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
**************

يامصريين بطلوا الصراخ لانه ماعاد تفيد الفهلوة والغطرسة ، لو علمت اثيوبيا انها
ستتراجع ماكانت بدأت مشروعها القومي وهم مستعدون للدفاع عن سدهم ولن تثنيهم الفرفرة
المصرية اليائسة.
تحيا الشقيقة إثيوبيا .

[Mohammed]

#984414 [aborafat]
1.00/5 (1 صوت)

04-25-2014 06:58 PM
حان الوقت لحكومة السودان الوقوف وبشجاعه كامله مع اخوتنا وجيراننا الاسود دولة اثيوبيا وتقديم كل ما باستطاعتنا لبناء هذا السد والاستفاده من المياه والكهرباء ووداعا للخوف من الفراعنه
كما يجب تحريك موضوع حلايب فورا حتى ولو يكون ثمن ها رقبة البشير وبطانته

[aborafat]

#984317 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2014 04:25 PM
جاك الموت يا مصر: نساند اخوتنا فى الدم والتاريخ والمصير الاثيوبيين فى بناء السد. ولتذهب مصر الى الجحيم

[الجعلى]

#984026 [الكوشي]
5.00/5 (4 صوت)

04-25-2014 07:56 AM
لأثيوبيا كامل الحق في التنمية والاستفادة من مياة النيل ولتذهب مصر الي الجحيم ،،،،،

[الكوشي]

#984023 [ابو حمدي]
1.00/5 (1 صوت)

04-25-2014 07:43 AM
عقوبة ظلم الاخرين والاستهتار بهم ياتي من حيث لايحسب الظالم

نطالب الحكومة بدراسة الاتفاقية الجديدة قبل ان تفرض عليهم

[ابو حمدي]

#984011 [أنا أفريقي أنا سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2014 05:54 AM
جيد، حان لمصر أن تعرف حجمها. لا يمكن لأثيوبيا وهي تتعرض للجفاف والمجاعات والمياه تجري من تحتها لمصر ، فعلي مصر أن تشتري الماءإذا أرادت ، أو أن تضم أو تنضم إلى السودان ربيبة مصر .

[أنا أفريقي أنا سوداني]

#983973 [النيل أبونا والجنس سوداني]
5.00/5 (7 صوت)

04-25-2014 02:51 AM
ديسالين مضاد حيوي فعال لأمراض الإستعلاء والأنانية وحب الذات المصري .

[النيل أبونا والجنس سوداني]

#983952 [kandimr]
5.00/5 (28 صوت)

04-25-2014 01:59 AM
القرار الحكيم ولن تأتى به الحكومةالسودانية فى عهد التكفير وعدم التفكيـر الحالى..هو المساهمة والمشاركة الكاملة فى سد النهضة وكل السدود مستقبلا.والحتمية هى.. قيام (سدود) على روافد النيل.والتى كانت (توصية) لجنتى (الهندسة)و(الرى)التى كونها (عبد الناصر) لدراسةقيام السد العالى.و زكت اللجنتان مجموعة (سدود) فى روافد النيل لإعتبارات .(التخزين) و(التبخر) و الحفاظ على (خصوبة)الإرض و وتقليل (ترسب) الطمى وتوليد أكبر(للطاقة). .و(سد الشيفونية العالى) الذى أسس على توصية اللجنة (الأمنية) المصرية!.نوهت بعدم ضمان العلاقة (الأزلية) بين مصر والسودان ..فهل أشركت مصر غيرها من دول حوض النيل فى هذه الدراسات؟.ولماذايستباح (سد ضخم) لمصر..أم الدنيا (لكثرة مواليدها!)..أم لملء البطون التى لم تشبع منذ عصر سيدنا( يوسف)..ستنشأ (سدود) فى روافد النيل ومن حق قاطنى ضفافه(الأستفاده) من المياه .وعلينا (المشاركة)و(المساهمة) فيها.. (لمشروعية) الاستفادة منها وحفاظا على مصالحنا وبدون التحالف مع طرف..خاصة(المصريين).أصحاب (الخط الاحمر)..والمتحكمين (بالرى) بحوض النيل واللجان (المشتركة!)..الى حدأخذ (موافقتهم) لقيام المشاريع أو نصب طلمبة! على ضفافة!..و مصر لديها (سد عالى) وطاقته الكهربائية تكفيها وتفكر فى تصديرها (للكنغو) ولم تعرض على السودان (الشقيق!)المجاور.. على الأقل لتضحياته بالأرض المغمورة و(التهجير) بسبب (السد العالى)..وللطبيعة الأنانية لمصر وساستها تتأمر دوما على التنمية الزراعية لدول الجوض و(تتفرعن) مصر.بسبب (ضعف) النظم الشمولية (الظلامية).والتى ساهمت فى ترسيخها ..وعدوى جرثومة الاخوان المسلمين..والتى ستزيلها أنتفاضة الشعب المستدامة ..وتخطط لمشاريع (الرى) و(الزراعة)..بعدالة وأنسانية..(تفيض) وتشمل جميع (الجيران)..نحن رفاق الشهداء الصابرون نحن

[kandimr]

#983920 [ود الدلنج]
4.63/5 (6 صوت)

04-25-2014 12:35 AM
ونحن مالنا ومال مصر

[ود الدلنج]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة