الأخبار
أخبار إقليمية
ما بعد الزبير.. لا أحد يعلم بالضبط من سيخلف "البروف" لكن المؤكد أن الجزيرة لا تحتمل الحكم بالإكراه ولا تحبذ المباغتة
ما بعد الزبير.. لا أحد يعلم بالضبط من سيخلف "البروف" لكن المؤكد أن الجزيرة لا تحتمل الحكم بالإكراه ولا تحبذ المباغتة
ما بعد الزبير.. لا أحد يعلم بالضبط من سيخلف


04-26-2014 11:29 PM

الجزيرة - عزمي عبد الرازق

أول أمس الخميس وبُعيد أن توارت شمس الظهيرة صعد جلال من الله، رئيس المجلس التشريعي بولاية الجزيرة، إلى سيارته الفارهة وهو يتأبّط مظروفاً صغيراً، ومختوماً بالشمع الأحمر.. المظروف ذو اللون الرمادي ينطوي على موافقة المجلس التشريعي على الاستقالة الاضطرارية التي دفع بها الزبير بشير طه. النوّاب ألقوا التحية المتفائلة على رئيسهم وهو يستعد للمغادرة على شارع الرعب.. زهاء الساعتين استغرقتها السيارة وهي تنهب الإسفلت نهباً، كانت المهمة النادرة لرئيس المجلس التشريعي تسليم الموافقة المكتوبة إلى رئيس الجمهورية.

لاحقاً وعلى امتداد المساحة المروية كان الآلاف ينتظرون أن يزفّ إليهم جلال خبراً ساراً؛ وهو إعلان خليفة البروف، لكن جلال الذي جلس إلى الرئيس ما بعد صلاة العشاء لم يحدث الناس عن تفاصيل ما دار، ولم يزفّ إليهم البشرى التي ترقبوها كما يترقبون هلال العيد، ولربما يكون جلال هو الوحيد الذي يعلم من التالي، فآثر الصمت حتى تكتمل ترتيبات الوضع الاستثنائي. ربّما أيضاً لم يخطره الرئيس حتى يتشاور مع حزبه حول ترشيحات ما بعد الزبير، المؤكد جداً أنه لا أحد يعلم بالضبط من سيخلف البروف!

ها هي مدني العاصمة الفتية تضج بالترقب بعيد أن تغطت أرضها بالتعب واتخذت جداولها شكل الفراغ، دخان الآمال يتصاعد، والتكهنات مفرودة على مد البصر، كل يمني نفسه من بين الأسماء المشتولة في باطن الأرض، لعله ينبت في مكان الزبير، بورصة الأخبار تحقق أقصى ارتفاع، من التالي؟ هل هو الحاج عطا المنان صاحب القلاع الاستثمارية والمنزوي بآماله العريضة؟ هل هو أزهري خلف الله الرجل الزاهد والمتفاني والمغضوب عليه من الوالي السابق؟ فأزهري هو الآخر شارك في حملة الضغط المكثف على البروف ليغادر، لكن أزهري ليس هو رجل المرحلة، فهو جزء من الأحلاف القديمة التي شقّت صف الولاية، من أقبية المدينة يتجلى اسم آخر وهو اللواء الهادي بشرى، وقد كان آخر ما شغله منصب والي النيل الأزرق، ما يرجح كفة الهادي أنه شخصية عسكرية وحازمة ومن خارج الصفوف، لكن حظوظه ضعيفة أيضاً من منطلق أن الجزيرة لا تحتمل الحكم بالإكراه، ولا تحبذ المباغتة بذريعة (كل المفروض مرفوض) كما يغني الملك محمد منير، ولكن بواقع الحال فالوالي الآن هو وزير المالية المكلف بحسب مقتضي الدستور، وربما يبقى إلى حين قيام الانتخابات، بيد أنه شخص غير جاهز للقيام بالمهمة فالرجل الثاني لا يصلح أن يكون هو الرجل الأول بين ليلة وضحاها، المعتمديات هي الأخرى لوحت بأسماء لمرشحين، شرق الجزيرة رفعت اسم البروفيسور الأمين دفع الله، بينما تقاوم الكاملين لترشيح الدكتور عوض النو ومحمد أبوزيد المصطفى والجميعابي، البروفيسور مالك حسين هو الآخر يعبد لنفسه طريق التتويج، لو لم يكن الوالي -على الأقل- يصبح نائبه، فقد رشح عنه القول إن الوالي الذي سيخلف الزبير موجود، وهو سيكون نائبه. كذلك من الأسماء المطروحة عبد الباقي الريح رجل المناقل المعروف، بينما أصبح خيار شرق الجزيرة عمر علي مدير المشروع السابق، عبد الله محمد علي نائب رئيس الحزب السابق هو واحد من خصوم البروف وبلا شك فإن الظروف الآن مواتية لعودته. آخر ما رشح من معلومات أن الوالي الجديد جاهز للإعلان فهو شخص غير معروف ولأول مرة يتولى منصبا دستوريا، ولكن مسؤول القطاع في الحزب صلاح علي آدم لم يرجح أي اسم، وقال في حديث جانبي إن الموضوع في طور المشاورات، لكن المؤكد أن الرئيس هو الذي بيده القرار النهائي، وأن الحزب لن يلجأ إلى قانون الانتخابات الاستثنائية مثلما حدث في القضارف وسيكتفي بالتعيين، سيما وأن الانتخابات المقبلة على الأبواب. مصادر (اليوم التالي) رجحت أن الرئيس سيعلن عن والي الجزيرة الجديدة عقب عودته من بحر دار، كما سيعمل الوالي الجديد على تشكيل حكومة جديدة تعمل باتساق مع روح التغيير، فالكثيرون الآن يتحسسون مقاعدهم المرشحة للتبديل.

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2297

التعليقات
#987172 [ALI*****]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 11:04 AM
كلهم ما نافعين والمجلس التشريعي اكبر مهزله ويعتمد علي النصب علي المواطنين وامشواسألوا تيم الشرطه والصول البكشو النسوان من مستشفي مدني عشان يدخلو اكتر من مره بالقروش واغلب المرافقين نسوان كبار لانو الرجال ما فايقين بمشو يجيبو حق لقمه العيش

[ALI*****]

#986324 [سهير عمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 03:54 PM
كلهم واحد

[سهير عمر]

#985639 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 12:37 AM
والله كلكم حرامية ولصوص ومتخلفين وديتو البلد فى ستين الف داهية الله لا كسبكم من الرئيس الاهبل الى اصغر كوز تفوووه عليكم كلكم

[الراجل]

#985612 [السر في بحر دار...]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2014 11:50 PM
بما إنو بشة في بحر دار....

فالوالي الجديد.... لو ما عبد الرحمن سر الختم..... فشخص يوصي به هو....

شوفو أي زول.... كان من مقربي عبد الرحمن سر الختم.... شرطاً يكون له خلفية عسكرية....

[السر في بحر دار...]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة