الأخبار
أخبار السودان المحلية
فساد اسماء عوض الجاز
فساد اسماء عوض الجاز
فساد اسماء عوض الجاز


04-27-2014 12:51 AM
الراكوبة - مواصلة لملف قضية الفساد التي نشرتها الراكوبة بتاريخ 23/4/2014م (و أبطالها السيد محمد عبد الرحمن كورتي صهر الدكتور عوض الجاز و زوج ابنته المحببة و السيد فضل الله محمد خير أحد تجار المؤتمر الوطني الذي يمتلك حصة تبلغ 25% من رأس مال بنك الخرطوم و التي قاموا فيها بالتواطؤ مع زمرة الفساد و مافيا الأراضي القائمة علي وزارة التخطيط العمراني بالتعدي علي حديقة الميدان الواقعة في منطقة الجريف غرب مربع (86) و تقسيمها من متنزه عام لسكان المنطقة إلي ثلاثة قطع سكنية كبري تزيد مساحة الواحدة منها عن 800 متر مربع.

و برغم احتجاج سكان المنطقة و تقديمهم لبلاغ في مواجهة وزارة التخطيط العمراني لتصرفها في الميدان العام و صدور قرار من المحكمة المختصة بعدم تنفيذ البناء إلا بعد الفصل في النزاع إلا أن سطوة الشركاء المذكورين و علاقتهم بكبار رجال مافيا المؤتمر الوطني بقامة الدكتور عوض الجاز و مكانته في سلم درجات مافيا الإنقاذ أقدموا علي مخالفة قرار المحكمة و أحضروا الجرافات و بعض الآليات لإزالة الحديقة و ترتيب الأرض لإقامة أبراجهم العاجية في موقف أشبه بما تفعله جرافات العدو الصهيوني في إزالة مساكن الفلسطينيين في بيت المقدس.

لم تندهش الراكوبة من جرأة الشركاء و قوتهم للتواطؤ مع وزارة التخطيط العمراني كونها أكبر بؤر الفساد التي يشرف علي إدارتها كبار رجال الرئيس من المستشارين و حكام الولايات ، كما لم تندهش أيضا من سطوتهم و لعلاقة النسب التي تربط السيد محمد عبد الرحمن كورتي بالدكتور عوض الجاز أحد كبار رجال مافيا الإنقاذ و عرابيها (فالنسيب عين شمس كما يقول أهلنا الطيبين) و كذلك لشراكة رجل أعمال الغفلة السيد فضل الله محمد خير الذي ظهر في عهد المشروع الحضاري و تتضح سطوته من امتلاكه لربع رأس مال بنك الخرطوم (أعرق و أكبر بنك في السودان بعد أن تمت خصخصته و بيعه لرأس المال الإسلامي الإماراتي) و لن يستطيع أحد لذلك سبيلا إن لم يكن من أمامه أو ورائه أو في بيته أحد رجالات الرئيس.

و لكن ما أثار حفيظة الراكوبة ما نمي لعلمها من مصادر موثوقة و مقربة للحاشية أن السيدة الكريمة أسماء عوض الجاز شريكة مع زوجها في المشروع بنسبة 50% (النص بالنص) (فمخافة المرأة في عرف مافيا الإنقاذ من مخافة الله) و أنهم قد حققوا أرباحا حتي قبل أن يباشروا في البناء تزيد عن 8 مليار جنيه بمجرد توقيعهم عقد الشراء من وزارة التخطيط العمراني حيث بلغت قيمة الشراء للقطعة الواحدة مساحة 800 متر مربع فقط 2 مليار جنيه (بخلاف ما تم توزيعه في الخفاء و من خلف الطاولة لبعض أفراد مافيا وزارة التخطيط العمراني) في حين أن خبراء التثمين العقاري و العاملين في قطاع السمسرة في الأراضي و العقارات يقدرون سعر القطعة حاليا في تلك المنطقة بما يتراوح بين 10 إلي 12 مليار جنيه. علما بأن قيمة الشراء تم الاتفاق علي سدادها لوزارة التخطيط العمراني بالتقسيط المريح (أوكازيون).

هذا بالطبع ليس غريبا علي الإنقاذ فالفساد قد أصبح عادة و من يقدم عليه يجد كل الرعاية و الحماية فأحد أعراف المافيا و مبادئها الراسخة منذ نشأتها في جزيرة صقلية و حتي تاريخ اليوم و علي إختلاف أشكالها و حجمها و تخصصها هي أنها (تحمي أفرادها) بكل الوسائل المشروعة و غير المشروعة. فعدد الولاة و المتنفذين من أفراد الأسرة الذين تمت حمايتهم و تبرئتهم من جرائم النهب و السلب و التعدي علي المال العام و تجارة العملة و غسل الأموال و تهريبها للخارج و انتهاك العروض و الحرمات و الزنا و القتل و التهريب من السجون و من كل الكبائر لا يحصي و لا يعد.

فليس غريبا علي السيدة الكريمة أسماء عوض الجاز أو كثيرا عليها أن تسطو مع آخرين علي ميدان عام تتجاوز مساحته بقليل 2400 متر مربع فهذا لا يساوي شيئا من مساحة السودان فقد سبق و أن تم إيقاف أحد أشقائها في أحد المطارات الخليجية في عملية تهريب لملايين الدولارات و تمت تبرئته بشهادة موقعة و مختومة من محافظ بنك السودان المركزي. و تناولت الأسافير قبل عدة شهر صور مملكة السيد الوالد من أبراج و عمارات بأحد دول الخليج (فإذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص).




تعليقات 119 | إهداء 0 | زيارات 73953

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1465204 [مالك سعد الدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2016 10:46 AM
يكفي فضل محمد خير انه يعتبر اكبر مشغل للشباب في السودان اذ يعمل معه اكثر من 10000 موظف. و ظل يعطي و يساعد المحتاجين في الخفاء .وفي منطقة السوكي فقط ظل يقدم و لمدة 3 سنوات في رمضان حقيبة صائم للمحتاجين وغير المحتاجين لتبلغ عدد الحقائب التي وزعت العام السابق (16) ألف حقيبة لعدد (30) ألف أسرة بعيداً عن أضواء الإعلام . أن يساهم رجل أعمال واحد في إطعام (30) ألف أسرة في رمضان بولاية سنار وحدها.. فإن ذلك جهداً ربما فاق جهود ديوان الزكاة في تلك الولاية.

[مالك سعد الدين]

ردود على مالك سعد الدين
Sudan [شهنور] 06-04-2017 11:48 AM
فضل محمد خير سبحان الله لاول مرة نسمع به اكيد من تجار الغفلة ايضا .

[abusami] 06-01-2017 11:27 PM
حرامي وبتحلل فاهم كدة يعني حرامي وعينة قوية .

Saudi Arabia [محمد المبارك] 05-31-2017 11:11 AM
يعني يشيلوا من مال الشعب ويرجعوا يتصدقوا عليه
سبحان الله

[السوباطى] 05-31-2017 07:14 AM
ولكن حدثنا قليلا من هو فضل محمد خير وكيف كانت حالته المادية عام 1989 ؟؟ ومن أين جاء بهذه الثروة الطائلة التي جعلت منه رجل بر واحسان على نحو ما ذكرت .

European Union [مواطن] 05-30-2017 09:45 PM
يا مالك سعد الدين من اين هذه الثروة لزولك هذا هو رقيب شرطة معاش كان يمسك الابريق ويغسل للترابي ويحرسة فقط لم يملك حتى موتر سوزوكي - من اين له هذا


#1462930 [محمد ابو العلاء]
5.00/5 (3 صوت)

05-18-2016 03:02 PM
جريدة المجهر السياسي عدد الثلاثاء 17 مايو 2016
بقلم الاستاذ مصطفي ابو العزائم
فضل محمد خير
قصة الرجل الذي اشتري جامعة الخرطوم
تداول عدد من مستخدمي الوسائط الالكترونية قبل فترة اسم رجل الاعمال فضل محمد خير ، علي اعتبار انه الرجل الذي اشتري مباني جامعة الخرطوم لصالحه ، ولصالح جماعة متنفذة داخل نظام الحكم ، وقد تبين لاحقا خطأ مانشترته تلك الوسائط ، وعدم صحته ، لانه ألقي بتهمة كبرى في وجه رجل الاعمال فضل محمد خير الذي يشغل رسميا منصب نائب رئيس مجلس ادارة بنك الخرطوم ، بل ويعتبر اكبر مساهم في البنك لكنه ظل لسنوات طويله يعزف عن الظهور في أجهزة الاعلام . لكن غول الاعلام يطارد حتي الخيالات البعيدة ، لذلك لم يسلم رجل الاعمال فضل محمد خير من مطاردة غول الاعلام و الصحافة اذ جاءت تلك القضية ليدخل منها رجل الاعمال الخفي في دائرة الضوء العلني ، بعد ان كان امره متداولا في الاسافير ، وقد تعرض الرجل الي حملات ظالمة وعنيفة ومع ذلك اثر الصمت ولم يرد .
التقيت بالرجل لاول مرة قبل نحو عامين بدعوة من السفير العبيد احمد مروح عندما كان امينا للمجلس القومي للصحافة و المطبوعات في لقاء كان الدكتور عبد الرحمن احمد الخضر والي الخرطوم انذاك ضيف الشرف فيه . وتكرررت بعد ذلك اللقاءات و ان تباعدت ، وكم كنت اود سؤاله عما يتم تداوله في الاسافير و الشبكة العنكبوتية (الانترنت) حوله وحول اعماله لكنني كنت اتراجع خشية ان اسبب حرجا له ، الي ان برز الخلاف الاخير بين بنك الخرطوم و يمثله رجل الاعمال فضل محمد خير و بين شركة زين و يمثلها الفريق الفاتح عروة ، ونشطت من جديد حملة ضد الاول يمكن ان نسميها حملة لاغتيال شخصية الرجل .
من المصادفات العجيبة اتصل علي بالامس احد اقربائي من المقيمين في مدينة السوكي و كانت نبرة صوته غاضبه و عاتبه وهو يلومني بل يكاد يكون لومه توبيخا عندما قال لي :"ياخي انتو ظالمين كده ليه؟ فسالته عم يتحدث فقال لي اخونا فضل محد خير ثم اسهب قريبي الصادق محمد شيخ الدين في الحديث ، وتجاوزت محادثته الخمس و اربعين دقيقه ، لا استطيع ان انقلها كلها لكنني رايت ان انقل فحواها .
قال الاخ الصادق محمد شيخ الدين : انه ورجل الاعمال فضل محمد خير ابناء حي واحد وابناء دفعة ، تلقيا تعليمهما الابتدائي و الثانوي العام بمدينة السوكي ، وانتقلا الي مدينة ود مدني لتلقي دراستها الثانوية بمدرسة ود مدني الثانوية عام 1983م عندما كان الدكتور " الفاتح عز الدين " رئيس البرلمان السابق رئيس لاتحاد طلابها انذاك .
سالت محدثي عن عمل السيد فضل محمد خير ، و ان كان قد عمل سائقا للنائب الاول لرئيس الجمهورية الاسبق اللواء عمر محمد الطيب ، فرد قائلا كيف يستقيم ذلك و الاخ فضل لم يكن بلغ العشرين من عمره ، كيف لنائب رئيس ومدير جهاز امن ان يعين سائقا دون العشرين .
إذن السيد فضل محمد خير لم يكن اميا ولا شبه امي ، لكن ما توفر لي من معلومات حوله تجعل الذين يحاولون النيل منه يتضاءلون لانهكان عصاميا محبا للعمل ، وامتلك – حسب ماقال زميله الصادق محمد شيخ الدين – عربة كارو خلال فترة دراسته الثانوية ، وخلال فترة دراسته الابتدائية كان يعمل في صناعة الكوانين و المناقد ، ثم اتخد من موقف السوكي مقرا لوضع حلة ليمون كان يبيع منها للرائح و الغادي ، وروح العمل و التحدي كانت دائما هي التي تحركه وتدفعه نحو النجاح ، وهو من اسرة عادية متوسطه وهو رجل موفق في كل مايقوم به من عمل ، وان عقليته التجارية الاستثمارية تطورت منذ مايقوم به من عمل ، وان عقليته التجارية الاستثمارية تطورت منذ الطفولة لتقوده لتحقيق هذه الثروة الطائله التي جعلته يمتلك اكثر من عشر شركات وعدة مصانع تعمل في مجالات مختلفة.
ضحكت وسالت الاخ الصادق : يعني ماعندو مكنة قروش .. ضحك الصادق وقال طبعا دة كلام ماصحيح .. ثم اضاف مايفيد بان للسيد فضل محمد خير افضالا عديدة عليه شخصيا و علي المنطقة ، لانه ونحو سبع سنوات وزع عن طريق اصدقائة و بعض معاونيه اكثر من ستة عشر الف كيس رمضاني وانه كثيرا مايشتري الفي جوال ذرة – مثلا – يخصص عشرها للخلاوي في المنطقة وجزءا منها لبعض الاسر هناك. وتسال محدثي الغاضب العاتب عن اسباب هذا الحقد علي النجاح ، وكيف يمكن لرجل امي وشبه او شبه امي كما يروج البعض ان يدير امبراطورية استثمارية بمثل هذه الضخامة ؟
وقال ان اهل السوكي انتخبوه عام 1995م بالاجماع السكوتي نائبا عنهم في برلمان الترابي. هكذا قالها – وكان وقتها اضغر نائب في البرلمان .
لادواره في تنمية المنطقه ، وانه كان اول من بني فصلا في مدرسة السوكي الثانوية . التي تحولت الان الي كلية جامعية ، وانه لم يخجل قط من تاريخه العملي فقد باع العريبه علي محطة القطار ، وظل دائما رمزا للتحدي ، وانه الان أصبح من اكبر المشغلين في السودان ، لان العاملين في شركاته و مصانعه و مؤسساته يبلغ عشرة الاف شخص .
اذيدك من الشعر بيتا .. رغم انني اطلت عليك .. هكذا قال الاخ الصادق ، ثم استطرد فقال ان الاخ فضل محمد خير حصل علي دبلوم الميكانيكا من احد المعاهد ، واجتهد لمواصلة تعليمه فحصل علي درجة الماجستير ، ويعمل الان لاكمال بحثه الخاص للحصول علي درجة الدكتوراه .
هذه بلا شك قصه نجاح تستحق ان تروي ، وتستحق ممن يرجون بغير ذلك ان يخفو وجوهم خجلا وحياء . ومنها نستلهم العبر للتاكيد علي ان احترام العمل كقيمه حضارية هو مفتاح النجاح .

[محمد ابو العلاء]

#1406101 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 06:02 AM
اكتر انسان نهب اموال الشعب هو
هذا الشخص.

[باكاش]

#1012897 [Tabag]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 11:33 PM
الفساد الاداري والمالي في السودان منذ فجر دخول الاسلامين السودان ذنادقه العصر امسكها من عبدالرحيم احمد حسين وبنتها علياء التي تمتلك 25صيدليه مركزيه وابنه الذي يعمل في مستشفي الامل وهنالك ادارين من ابناء البلد بدرجات علميه فاائقه وذوجه الرئيس وداد بابكر نهبو كل السودان كله

[Tabag]

#989748 [وجزاكم الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 02:12 PM
يا ناس الراكوبة الرجاء تعديل الصورة المصاحبة للخبر لان صورة
الفتاة صاحبة الشعر الذهبى السبيبى لا يمكن ان تكون اسماء حفيدة
(الجاز). اذا ما عندكم صورة لاسماء الجاز ممكن تجيبوا صورة الكوزة
اسماء او سامية مين كدة بتاعة برلمان عمر بشير.
وجزاكم الله خيرآ وميادينآ وشعرآ.

[وجزاكم الله]

#987816 [كرزاي]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 08:29 PM
تقتلوهم بس والذنب علي

[كرزاي]

#987571 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 04:07 PM
شكرا لكم حذفتوا الكاريكاتور وجزاكم الله
خيرالهذة البادرة الطيبة.

[ابومحمد]

#987471 [زول وطني غيور]
4.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 02:47 PM
يا أخونا دعونا من شخصنة الفساد، الفساد أصبح حالة عامة والفساد أصبح هو الأصل والأمانة والنزاهة بقت حالة إستثنائية هذا للأسف هو الحقيقة يعني بالبلدي كده الحكاية خربانة من فوق لتحت وليس العكس والسودان أصبح مزرعة خاصة أو قل شركة خاصة لأتباع المؤتمر الوطني أماالجماعة خارج المؤتمر الوطني عليهم أن يأكلوا نيم ويشربوا هواء !!

[زول وطني غيور]

#987452 [كاره الكيزان محب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 02:23 PM
ما أورده الخبر يعتبر نقطة في بحر بالنسبة لفساد منسوبي حكومة الدمار الشامل، ولكن الشعب السوداني أصبح شعب كسيح جبان خائر لا يقدر على مناهضة ظلم الكيزان المخانيث ولصوص المؤتمر البطني.

وإنتهى.

[كاره الكيزان محب السودان]

#987186 [إتحادى أصيل]
3.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 11:16 AM
للأسف الشديد فضل محمد خير ده كان عسكرى فى جهاز الأمن بتاع نميرى و هو متزوج من خالة السعيد عثمان محجوب و الغريب أنه الميدان ده كان فيهو البئر بتاعة الماء اللى بيشرب منها الحى و المنطقه المجاوره و هو لما إستولى عليها تكلمو معاهو الجماعه بتاعين المسجد اللى كان بيصلى معاهم الفجر و هو مسجد السفير القطرى و طبعا النتيجه كانت أنه ترك الصلاه فى المسجد و طبعا المسجد بيصلى فيهو واحد فاسد تانى هو فادى الاردنى مدير عام بنك الخرطوم أما فادى ده حكايه تانيه ربنا يكون فى عون السودان طبعا فضل ده عنده عقده و كراهيه لى جامعة الخرطوم من زمن كان عسكرى أمن بيقيف أمام كلية الهندسه تصدقوا أنه الان بيدرس بى إنتساب فى جامعة الخرطوم عشان ياخذ منها شهاده و الادهى و الامر أنه شغال علشان يعمل جامعه و هو طبعا عنده مصنع حديد إسمه الليدرز

[إتحادى أصيل]

ردود على إتحادى أصيل
United States [prjct] 04-28-2014 11:00 PM
انا أرد على ديامي وأقول له كلامك ده جميل لو كانت فلوس الشركة التي يعمل بها 700 رب اسرة انتجها فضل هذا من عرق جبينه و من فكره وهو يسهر الليالي أما ان يكون قد كنسها من غير وجه حق فلا شكر له ، فمثله مثل بائعي الممنوعات الذين يعمل لديهم جيوش مجيشة - و يقول الحديث الشريف انصر اخاك ظالما او مظلوما ، فإذا كان هو اخوك رده الى الحق ولا تدافع عنه بالباطل.

United States []ديامي] 04-28-2014 12:29 PM
فضل محمد خير رجل سوداني عصامي .. يكفي ان مجموعته يعمل بها اكثر من 700 شخص اي ان اكثر من سبعمائة اكثر تقتات منه . وكونه يدرس فهذا يدل علي طموحه .


#987161 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:54 AM
كان عجبك وان ما عجبك اركب الشارع

[abubaker]

#987123 [محمد المغترب]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:33 AM
وانا بقرا الخبر حسيت كأني بقرا في رواية ياناس الخير انتو بتحسبو انفسكم اصحاب قضية اذا كنتو مخلصين ليها بجد تكلمو بوثائق ومستندات وكلامي لايدل على عدم وجود الفساد لكن لايجرمنكم شنئان قوم على ان لاتعدلوا العدل مطلوب حتى مع الخصوم لاننا مابنلعب بلعبتهم ونحن اصحاب القضية
ياريت تاني لمن تجيبوا اخبار زي دي وثقوها بمستندات

[محمد المغترب]

ردود على محمد المغترب
[nagatabuzaid] 04-28-2014 10:35 PM
مستندات دى حلوة

United States [ابوعديلة] 04-28-2014 01:30 PM
يا شيخنا إنت بتفهم كيف ؟ شنو الشابكنا مستندات مستندات ؟ ميدان فى الجريف غرب مساحته فى حدود 2400 متر مربع أنتزع من الأهالى بقوة السلطة وفساد سلطات الأراضى وتم تقسيمه ل 3 قطع لمحاسيب النظام وزبالته تمهيدا لبناء ابراج عليه والبلدوزرات شغالة الآن رغم أنف الحكم القضائى المطالب بأيقاف أى تعدى أو بناء فى ذلك الميدان ...تجينا انت ناطى وتقول مستندات ؟ والله فعلا لا يصح فى الأفهام شيئ إذا أحتاج ضؤ النهار إلى دليل .


#986992 [الفريد]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 09:22 AM
السؤال المطروح هو : هل يوجد توثيق كامل شامل لفساد عُصبة الإنقاذ وذويهم ومن لف حولهم لن هذا التوثيق سيسهل جدا إنتزاع حقوق الشعب يوم كنس هذا النظام التعيس؟؟؟؟؟؟

[الفريد]

#986935 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 08:37 AM
يا ابراهيم أمحمد الليلة كيفن ؟ الحمد لله الليل قعد على حيله وقال لى مديني جيب لى كورية نشه شربها كلها وأتونس معانا وطايبنا كلنا وحتى الصغيرين كلهم ناداهم بإسمهم وسلم عليهم - القايل أمحمد بيقيف على حيله منو
ووب ووب الليلة يا ود أمى الليلة يا حبيبى الليلة يا أمحمد جمل شيلى
مالك ياوليه بتولوى فينا من الصباح إن شاءالله خير
يا ابراهيم جيت اشيل الكورية من قدام أمحمد لقيت النشة الشربها مارقه منه بى خشمه ونخريه وبى تحت
لا إله إلا الله أكان كده قعدته ديك كانت فجت الموت إنا لله وإنا إليه لراجعون
بعد أن إنخفضت أسعاره بصورة مستمرة في الايام الماضية مقابل العملات الاجنبية حتى وصلت مقابل الدولار 9500 ، ارتفعت اليوم قيمة الجنيه السوداني في اسواق الخرطوم وبلغت قيمة الدولار 9330 جنيه
أكان كدى دى فجت الموت وبكره حيكون الدولار يساوى 12000 جنيه
إنا لله وإنا إليه راجعون ماقالها ليكم على عثمان - لو ماجينا الدولار كان حصل 20 جنيه
يا على عثمان بكره حيحصل 12500 جنيه
خلاص فجت الموت جات
الله لا يغز فى ......... بركة يا كيزان دمرتم السودان ومصرين تحكموا
لعنة الله عليكم وعلى شيخكم الذى علمكم السحر
حتى بناتهم ونسوانهم ووليداتهم الصغار بقوا مجرمين وحراميو

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#986830 [halfaa]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 02:28 AM
الي الله المشتكى لاكلي السحت واموال الايتام ان الاوان لقومة رجل واحد يا شباب

[halfaa]

#986789 [nagatabuzaid]
5.00/5 (6 صوت)

04-28-2014 12:41 AM
فى موقف مماثل كتبت عن دور نساء امدرمان وقوة ارادتهن فى مثالين احدهما فى يوم تفاجاء سكان حى الموردة القريبين من الميدان الصغير الذى يفصل بينه وبين حديقة الريفيرا الشارع القادم من بوابة عبد القيوم ان هناك مزاد لبيع الميدان والمزاد فى حديقة الريفيرا وكان المزاد فى الخفاء وفى زمن الرجال فيه فى اعمالهم فخرجت النساء واقتحمن الريفيرا واوقفن المزاد وهو الان ملعب لاولادهن المثال الثانى المدرسة الحكومية المواجهة لمنزل الزعيم الازهرى وهىمرتبطة بتاريخ التعليم بالسودان وتقدم خدمات لكل ام درمان خاصة حى بيت المال والملازمين والاحياء المجاورة تبرع رجل الاعمال كما حمزة ببناء المدرسة وتجديدها وفعلا بداء العمل فاذا بواحد مخبوط فى راسه واوقف العمل على اساس انهم سيهدونها ويقيمون محلها كبرى طائر بالله المخلوق ده مش عقله طاير ؟ كبرى شمبات موجود عايز يطير كوبرى بفوق لكن صديقات المدرسة ونساء بيت المال المناضلات الجسورات بكل جسارة اوقفن هذه الهضربة واللوثة الانقاذية والان اكتملت المدرسة وهى شامخة شموخ اهالى بيت المال و الملازمين وكل النساء فيا نساء الجريف انتن امهات المستفيدين من الميدان والرجال ما بقصروا لكن لهم اعمالهم ومشاغلهم لا عاشتكن وابنائكن فكن انتن القوى الضاربة بامكانكن وقف الهمبته خاصة ان بين العصابة رباطية مغتصبة والله ان دوركن سيكون فعال وعظيم لكن يا اسماء الجاز ما بالغتى عديييييييل

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 04-28-2014 10:32 PM
سلاحنا 0 حسبنا الله ونعم الوكيل )

استدراك : انت مجدى الكويس ولا مجدى الماكويس البشاكلنى ؟ اكيد انت مجدى واحد تانى لانه الماكويس اسلوبه سىء و انت مهذب

United States [مجدي] 04-28-2014 02:30 AM
في امدرمان توجد أحياء عريقة مثل الموردة وبيت المال وابوروف وود نوباوي والقلعة وذريبة الكاشف... الخ ولذلك تجدين الناس في تلك الاحياء مترابطين وبينهم صلات قديمة... أما الجريف فمعظم اراضيها تم تخطيطه لاحقا واكثر سكانها القدامى كانوا يحترفون الزراعة وتربية الحيوان وبيع الالبان.. ثم جرى تقسيمها وسميت باسماء عديدة (الرياض والطائف والمنشية واركويت) وتم ممارسة عملية البيع والشراء في الاراضي حتى صارت من اغلى مناطق العاصمة.. ولذلك سكنها اناس من الطبقة فوق المتوسطة وكثير من الاثرياء ولذلك صار الجار لا يعرف حتى جاره..
عشان كده نسوان الجريف ما حيقدرن يقاومن اللصوص الذين يستولون على الميادين وهم من الكيزان طبعا ثم ان كثير من هؤلاء اللصوص يسكنون في تلك المناطق..
أذكر ان المهندس سلمان اسماعيل بخيت الذي صار كاتبا راتبا في الراكوبة ذكر انه يسكن في الجريف ولا أعلم أين كان يسكن من قبل وهو من الذين تم اسـتئجارهم وتسخيرهم لافراغ اراضي الجريف من اهل السكن العشوائي وواضح انه وفق في اداء المهمة لانه منح قطعة ارض في احدى حارات الجريف مكافأة له على ما أسـدى من خدمات للتجار واللصوص..


#986738 [سعد الحلفاوى]
2.75/5 (3 صوت)

04-27-2014 11:37 PM
اتذكر جيد ا بان عوض الجاز كان يسكن بمنزل بالايجار بامتداد نماصر محطة 8 والجارجارة كان العميد بكرى المك والذى كان يشغل والى ولاية كسلا بعهد الصادق وتامر علية عوض الجاز وعوض كان مدير لبنك التضمان وكان انطواى لدرجة لا يشارك جيرانهم فى المناسبات وبعد الانقاذ وصل الى

[سعد الحلفاوى]

#986736 [بت المك]
4.50/5 (2 صوت)

04-27-2014 11:36 PM
انا اسكن اللاماب بحر ابيض وفي تعدي واضح على الشوارع في مربع تلاته من رجل واحد ولدو متزوج بت علي عثمان واسمه ابراهيم بله

[بت المك]

ردود على بت المك
United States [علي بلة] 05-04-2014 03:00 PM
الاخت بت المك لاتقولي شي يحاسبك عليهو ربنا يوم القيام


#986718 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 11:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




يااخوانا يا كبار
اسمعوني الزمن دوار
الحرام بياكل اصحابه زي النار
اصبروا لمن تشوفوا اخر المشوار
وربنا ماغافل عن حالنا كبار وصغار
وحبل المهله بيربط ويفضل وباكر الفساد يحتار
ده سلم طلوعه مهما طال لابد اهلنا في السودان بياخدوا التار
وان كان حلايب راحت بيجي اليوم البترجع فيه وافهموني ياصحاب الدار
والكلام ده وراه كلام سلم وحكام زي المماليك غفلوا بالنهب عن وطن وماهماهم لحقوقه من مقدار .
ونواصل المسدارعن مخاطر وعواقب فقه النهب مادام عندناحكام ماوعواالتاريخ وبيصحوا لمن تشب النار ..
ويوم داك بيقول شعب السودان للباشا الغشيم لم جدادك كر انحنا رغم ثوريتنا لكننا من طينة الصبار

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
[nagatabuzaid] 04-28-2014 10:28 PM
كماتك جميلة واجمل ما فيها انك شبهت هؤلاء اللميم بالمماليك هم فعلا طبق الاصل وتاريخ المماليك اعاد نفسه فى هؤلاء


#986679 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 10:47 PM
إسمى واضح لا أخفيه(1)مازلت متشككا فى تلك الأرقام الفلكيه من الأموال (2)لو إمتلكت واحد مليار فقط أقسم بالله لن أسأل الله فى صلاتى غير الصحه والعافيه (3)هل هؤلاء القوم من السودان ومسلمين كما يدعون؟(4)أنا على يقين بإنا جميعا لسنا على دين محمد !!والختام السلام.

[إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]

#986658 [اسماعيل الحمودى]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 10:19 PM
اليوم ارتفاع الغلاء المعيشى بشكل لايصدقه العقل ولا السمع غلاء مستفحل والحكومة فى تعنت ومستمرة فى الضغط على كاهل المواطن البسيط الذى يموت يومآ بعد يوم مع ارتفاع الأسعار فى كل شئ حتى السلع الضرورية من سكر ودقيق وزيت طعام وغيره وكيلو الضان ب 60 جنيه والبقر ب 45 جنيه وكيلو الطماطم ب40 جنيه وغيره من بعض السلع الاخرى الذى يحتاجها المواطن فى حياته اليومية .. المواطن اتكوى شديد فى مجابهة هذه المصروفات لان هنالك توجد اسر سودانية دخلها الشهرى لا يكفى لا تحمل كل المصروفات من ايجار وكهرباء ومويه ونفايات وغيره من الرسوم التى تفرضها محلية كل منطقة معينة على المواطن المسكين الذى ارهق واصبح هذيل لا يقدر لفعل شئ ..استغرب كثيرآ فى بلد فيه نهر يعد من اكبر الانهار فى العالم وفيه ثروة زراعية و حيوانية ونفطية وكمان موارد طبيعية شعبه يعانى من هذه الازمات ...
المعارضة السودانية الآن غارقة في الوهم لانو كل حزب سياسى يسعى الى مصلحته الحزبية وتكبير كومه وكله ذلك محسوب على جماهيره دون ان يلبى لهم طموحاتهم وتطلعاتهم بل الكل يسعى الى الاسم والشهرة على حساب الجماهير مما شكل فجوة كبيرة بين القيادات والجماهير قى كثير من الاحزاب السياسية المعارضة داخل الدولة السودانية الا القليل و القليل جدا منهم ولقد اصبحت المعارضة السودانية غارقه حتي الثمالة في عيوب القبلية و الشللية و الفساد و الاختلاصات وغيره يبقى علينا اختيار بديل مناسب غير هذه الاحزاب السياسية الموجودة الآن على المسرح السياسى ومنها التقليدية التى تنطوى تحت غطاء الطائفية وآل البيت علينا اختيار البديل الذى له رؤية مستقبلية يمكن يضع حلول لهذه الازمة التى تمر بها الدولة السودانية وفق أطر وأسس جديدة لان السودان الآن مقبل على هيكلة بناء دولة مدنية جديدة بعقول مستنيرة تؤسس لدولة تحترم حقوق الإنسان فى الأول لابد من تجاوز كل سلبيات النظم السياسية التى حكمت هذا الشعب الطيب لأن أزمتنا فى المقام الأول كان سببها تلك الحكومات التى لم تستطع ان تلبى طموح جماهير الشعب السودانى .....
لا اعتقد ان هذه الحكومة تسقط بمجرد حشود وعصيان مدني فالحكومات التي تحترم شعبها يمكن ان تسقط بهذا الاسلوب
اما هنا فيمكن للحكومة ان تستغني عن خدمات كل المعتصمين بجرة قلم وتستبدل بآخرين موالين للحكومة حتي ولو لا يعرفون شيء عن العمل او الوظيفة ودونكم النقابات التي كانت قبل الانقاذ اين هم الان أربعة آلاف موظف استغنت الحكومة عن خدماتهم في خلال السنة الاولى من عمر الانقاذ فما بالك الان بعد ربع قرن من الحكم. ويمكن أيضاً ان تفض الاعتصام بالقوة بذريعة تهديد الأمن والسلامة

[اسماعيل الحمودى]

#986610 [نتشه]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 09:46 PM
يا ساري الليل ما شفت عوض يا ساري الليل فات لي قدام ياساري الليل

[نتشه]

#986555 [wad kajbar]
5.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 08:42 PM
بطلو النقة الفارغة
ليكم كم سنة تنقو
الشارع هو الحل
الانتقام هو الحلز....لا بد من تصفية كل الايدى التى خربت السودان ... وباثر رجعى
ومن زمنا بعيد...بعيد

[wad kajbar]

ردود على wad kajbar
United States [ودالباشا] 04-27-2014 11:30 PM
والله يا اخوى ديل زى الشطة يخلوهم حااااار يخارجوهم احررررا


#986546 [عزرائيل]
5.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 08:33 PM
قبل كده في واحد نظامي قتل 8 أفراد من جيرانه ببندقيته الكلاشنكوف في نزاع قطعة أرض قضت المحكمة بأحقيتها للجيران.
إنتو منتظرين شنو بندقية الكلاشنكوف ب 800 ألف والطبنجة ب 500 ألف في مناطق غرب أمدرمان وما أكثر المناسبات والأفراح وبيوت البكيات واعتقاد هؤلاء اللصوص أن الموت لا يطالهم.
والموت لأي فرد من أفراد أسرهم يفي بالغرض.
وإشعال الحرائق في قصورهم وبيوتهم التي يدعون ملكيتها وهم نهبوها من أموال الشعب.
سوف ينفض سامر هذه العصابة لأن كلاب حراستها ستهرب عند التوقف عن اطعامها.
وهذه الهجمة الشرسة في بيع ممتلكات الدولة هي بدافع توفير الأموال لإطعام الكلاب لأن الخزينة أصبحت خاوية على عروشها.
ثم ماذا بعد بيع كل ممتلكات الدولة؟؟؟

[عزرائيل]

#986525 [بجاوي]
5.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 08:07 PM
ايوااااااااااااا جنا الصف التاني من فساد الكيزان بعد حمودي نافع علي نافع جاتنا اسماء عوض الجاز يعني الموضوع زي الجنزير كل حلقة تجر حلقة ماعنده نهاية وكل شيطان ساحب وراءه شيطان يعني بعد اسماء يجينا ولدها وبعدها احفادها يخموا البلد دي ويجوعوا شعبها لكن دي نهاية المطاف ووقت الخروج من النفق المظلم قد حان وبنقول للناس البقولوا الشعب مشغول بنفسه والشعب السوداني فقد روحه المقاومة اسالوا روحكم ناس دارفور وجبل النوبة والانقسنا ما جزء من الشعب السوداني مش اذاقوا الكيزان الويل وهزموهم شر هزيمةانتفاضة سبمتبر المجيدة ما قاموا بيهاا الشباب العزل في مواجهة مليشيا الامن وقوات الجنجويد وقدموا 220 شهيدوبكرة الشارع بطلع ولا مليون امنجي ولا مليشيا بترجعه وتجارب الشعوب علمتنا الشعب لما يقول لا مافي طاغية بقيف قدامه.

[بجاوي]

ردود على بجاوي
United States [محمدو ود اسياد البلد] 04-28-2014 05:57 PM
انت شنو دخلك في دارفور وجبال النوبة والانقسنا وشن اللي يخصك في السودان وشعبه ؟؟ رحو الى اهلك في الحبشة وارتريااا هنوكي المشاكل موي شوية ،،، الحق اهلك بسرعة


#986523 [عبد الشكور]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 08:07 PM
يا سرداب الليل : اذا زرت حي النخلة في مدينة دبي ( الامارات العربية المتحدة ) لترى العجب !فلل فارهه لرجال الإنقاذ لقد استمعت لحديث مستشار رئيس الجمهورية الشيخ موسى هلال , ولكن سمحت لي الظروف لأزور مدينة النخلة بدبي و عرفت ان بلدية مدينة دبي أصدرت قرارا بمنع السودانيين من امتلاك العقارات هناك لكثرة ثراء الانقاذيين هناك .
يا سرداب عندما ذهب نفر من الإنقاذ للاقتراض من دولة الامارات لتمويل مشارع زراعية في السودان رفضت الامارات طلبهم بحجة الفساد .. ولكن سؤالي اليس فيهم رجل رشيد.

[عبد الشكور]

#986462 [أبوابرار]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 06:43 PM
والله الرجل بلدياتي عوض الجاز والده رجل عصامي يعمل عتالي بالسكة حديد وهو من النوع المكتوب علي ذراعه سكك حديد السودان يحمل طول النهار في بضاعة قطار كريمة والده ورع جدا لكن هذا النبت الشيطاني من اين اتي لا اعلم

[أبوابرار]

#986460 [Awad Sidahmd]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 06:41 PM
المصيبة الكبيرة يااخوانى , والبلية العظمى , أن هولاء الذين خدعونا بالاسلام , لا ير ون حسب التعاليم والموجهات التى أمليت عليهم وهم شباب غر , واشربت بها عقولهم ’ وتمكنت منهم ,من الأب الروحى لهم فى فترة سابقة لقيام الانقاذ , لا يعتقدون أن هذا الذى يجرى , فيه فساد , أو مخالفة لشرع الله , بل يعتقدون أن نهب المال العام لصالح الحزب وكوادر الحزب أمر مشروع وخاص بهم لماذا ؟؟؟ لأنهم صفوة الله فى , ومن حقهم أن يتمكنوا , وان كل ما على أرض السودان من مال وممتلكات , ورعية ملك خالص لهم يتصرفون فيه دون أى حسيب أو رغيد , تعالوا معى نستمع الى البروف / الطيب زين العابدين , يحدثنا فى ذلك : " وكان أن سمعنا العجب العجاب بأن هناك: من يتعبد الله سبحانه وتعالى بالتجسس على الناس واعتقالهم وتعذيبهم وقتلهم وفصلهم من أعمالهم وبتزوير الانتخابات ونهب المال العام لمصلحة التنظيم. "

[Awad Sidahmd]

#986445 [سرداب الليل]
4.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 06:05 PM
أوافق ما ذهب اليه ود الركابي البلد ما فيها رجال ولا شنو، ناس ما معروف ليهم اي تاريخ و أى مكان باعوا أراضى البطاحين والجموعية وقطعوا مشروع الجزيرة ودمروا مشروع هبيلا ومحالج الدلنج وراحوا باعوا اراضى المحس فوق ودمروا دارفور وجبال النوبة كمان ، ناس لا يملكوا القيم السودانية المعروفة وسماحة السودانيين واخلاقهم المـألوفة وصراحة أشك في اصول هؤلاء الناس وزمرة كبيرة من الانقاذ والوطنى وحولنا ان نغربهم وتواصلنا مع بعض الاخوان الى جينات اصولهم ، من أين أتوا؟ ولكن سوف يذهبوا في يوم من الايام مهما سرقوا واشتروا وغنموا اموال قارون ويرموا في البرك كمان غير مؤسف عليهم

[سرداب الليل]

#986413 [الفاتح الاسد]
3.25/5 (3 صوت)

04-27-2014 05:27 PM
في اجازة العام الماضي قبل عدة شهور اشتريت لي قطعة ارض على قدر حالي تنظيم قرى في اطراف اطراف شرق النيل عسى ولعل . وعلى سبيل مدح المنطقة وتفخيم قيمتها المستقبلية أقسم لي السمسار بان معظمالناس الكبارات في الحكومة لديهم قطع فيها وعلى رأسهم السيد نافع الذي يملك 65 قطعة ، علي الطلاق أكدها لي اكثر من مرة وقال لي كان عندك شكك تعال يوم في العصريات عشان تشوف العربات والعالم .ياخي ديل كابسونا حتى في الخلا ذاتو.

[الفاتح الاسد]

ردود على الفاتح الاسد
[جركان فاضى] 04-27-2014 06:52 PM
والمزعلك شنو؟....ليك الحق تفرح....ديل بجيبوا ليك الخدمات سريعاااااااااا


#986412 [مواطنx]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 05:25 PM
أين دور الحركات الشبابية والأحزاب المعارضة في طباعة مثل هكذا مناشير وتوزيعها على العامة والصاقها بالجدران وغيره؟؟

يجب تجسيد كل أخبار الفساد بعد توثيقها،من فضاء المواقع الأسفيرية،لأرض الواقع.
ورغم أنني لم أعاصر فترة الكتابة على الجدران،الا أنني أتمنى أن تعود مجددا.

[مواطنx]

#986397 [الانصاري]
4.25/5 (3 صوت)

04-27-2014 04:59 PM
اسمحوا لي بسؤال برئ و بسيط جدا ثم ماذا بعد؟ اي باختصار ماهو الحل في رايكم؟ ؟؟...............

[الانصاري]

ردود على الانصاري
[sasa] 04-27-2014 07:31 PM
الأخ الكريم انصارى انا من المتابعين لتعليقاتك والمشاركين في التنفيس عن الغبن الذى ملأ صدورنا.... تتسال عن الحل وبالتالي اجد نفسى كانى اقرأ أفكار واوجه نفس السؤال (والعكس صحيح) لافراد الشعب السودانى المطحون المقتول المغتصب المنهوب المسروق ال.... ال.... اخى نحن شعب يحير وهو نفسه متحير فانا وانت نحلم حلم الجيعان بان يساعدنا ماتبقى مما كنا نسميها معارضة لتجار الدنيا والدين - مثل التجمع الحالي الذى يريد ان يكنس عصابة الكلاب الحاكمة بطيب الكلام مع علمه بانهم سرقوا من عمر السودان 25 سنة بالقوة المسلحة المفرطة القاتلة ( انحنا اخذنا الحكم رجالة والدايرو يجى يشيلو رجالة) ... الصادق وأولاده ركالبن سرجين وعرابى حلحلة زنقة نظام القتلة مدعى الإسلام لاخير فيه ومنه العوض وعليه العوض فيهو والله يرحمه ويوسع مراقدوا؟؟؟ الميرغنى وابناءه خريجى معهد سكينة (ده معهد اسسته فاضلة اسمها سكينة بمنطقة السجانة بالنص - لتعليم الأطفال المغوليين المصابين بملازمة التوحد) تمومة ماتبقى من الجرتق لمجاملة العزابة أصحاب العريس علشان مايزعلوا !!! نحن بالشمال والوسط نخاف ونتوجس من أهلنا وابنائنا من الهامش والحركة الشعبية ودارفور وكرفان وجبال النوبة والنيل الأزرق ... ناسين انهم أصحاب الجلد والراس في الوطن الكان حدادى مدادى ومن يدعى العروبة النقية الطاهرة فاليسال عرب الخليج والشام وحتى عرب الجنوب اليمنى عن اين يجد عربيا نقيا !!!!!أبناء واهل الهامش حاملى السلاح اما ان يحكموا مع كل أبناء السودان مجتمعين ومتجمين او او فاليقرر مصيرهم وليكونوا دولهم اليس حقا لهم ؟؟؟ ( مصر والاحتلال الى مسافة 17 كلم من منطقة حلفا - الحبشة والفشقة - الاريتريين الذى خلقنا لهم وطنا حدث ولاحرج - ) الحل ان يحكم السودان الدارفورى والكردفانى وابن جبال النوبة والنيل الأزرق والشرق والوسط والشمال والجنوب الجديد ... يحكمون وفق هوية واحدة موحدة اسمها سودانى الجنسية فقط بالوطن والمواطنة ... لكم دينكم ولى دينى والمحاسب الله سبحانه وتعالى ... قومية وشفافية كل أجهزة الدولة ..... بعدها لن يكون هنالك عوضا للجازلا ابنه له يسرقون الوطن ( انى ابحث عن الحل للان)

[جركان فاضى] 04-27-2014 06:55 PM
يا الانصارى يا حبيبى...ضحكنى سؤالك....يا اخى انا اقرأ تعليقاتك التى تنم عن انك انسان فاهم وعقلية جبارة...فاذا كان استاذ كبير زيك وعالم يبحث عن الحل....فماذا عن الكشا مشا؟


#986355 [الكجور الأسود]
4.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 04:12 PM
قال تعالى((الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمر)).

[الكجور الأسود]

#986347 [mohameb]
4.50/5 (4 صوت)

04-27-2014 04:08 PM
ربنا موجود يمهل وﻻيهمل

[mohameb]

#986313 [منذر]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 03:47 PM
لله درك ياوطن

[منذر]

#986309 [واحد من الناس]
4.88/5 (6 صوت)

04-27-2014 03:47 PM
المحيرني فيكم ياناس الراكوبة انكم شايفين الفساد عينك يا تاجر كأنو البلد ما فيها رجال ..اطلعوا الشارع حاربوا الفساد ..كفاية كلام كل يوم تعلقوا داك سرق كم وداك شال كم وداك خم كم انزلوا الشارع وقالوا كلامكم دا ...كرهتونا النقة الكتيرة شعب يعرف الكلام ما يعرف الاقدام

[واحد من الناس]

ردود على واحد من الناس
United States [جدودنا زمان] 04-27-2014 09:57 PM
أها انت واحد من الناس الرمو كلامهم هنا
وقاعد زيك زي الانتقدتهم تنق وتنق
وتقول البلد ما فيها رجال
يلا أبدأ لينا ونحن وراك
كل واحد منتظر التاني
ويقعد يسب ويسخط
وفي النهاية
نتشاكل
وننسى الموضوع الاساسي
وننسى البلد
وننسى أنفسنا
وهلم جرررررا

[جركان فاضى] 04-27-2014 07:00 PM
يا واحد من الناس...نخرج الشارع لى شنو؟...الهاوية واقعة فى راس النظام بفعل الفساد والحالة الاقتصادية والدولار الامريكى...وكان ما وقعت الليلة بتقع بكرة...الهاوية تمت التسعة شهور وزادت ..وبكرة القريبة دى بتلد...واول ما تقع تعال شوف المابنشال...الله لا خلاك فى صف الظلمة...قول امين

[سوداني اصيل] 04-27-2014 06:32 PM
الذي تفعله الراكوبة هو عين العقل .. ألم تعلم أن الإعلام سحلاح بتار ؟ امضوا إلى الأمام يا أهل الراكوبة فلولاكم لما عرفنا كل ما عرفناها من مصائب ؟

European Union [قرفان من الكيزان الكذابين الحرامية] 04-27-2014 05:38 PM
يا انت يا بتاع النظام خرجنا من قبل و قتل من قتل فينا وبقى نفرا مننا و سوف نعيد الكرة مرة أخرى
وانت وقريبك عوض الجاز جاءكم يوم .. و الخوف يتملكم بدليل تهريب قريبك لأبنائه و ثروته تمهيدا للهرب
وحتى من بقى في الخرطوم من أسرته تم ترحيلهم و تخبئتهم بعيدا مننا خوفا..


#986300 [nagi]
5.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 03:39 PM
انا لله وانا اليه راجعون الفاتحة علي روح السودانيين والسودان

[nagi]

#986280 [ود الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 03:23 PM
فساد فساد فساد فساد طيب وين المتبقي من جيشنا وين جهاز الامن بتاعنا يعني معقولة ما يكون فيهم وطنيين وبيحبوا تراب الوطن العظيم ده معقول يكونوا بيحموا عصابة ... لكن والله كله سيزول باذن الواحد الاحد .. والدوام لا لله وحده ..

[ود الركابي]

ردود على ود الركابي
[تربال] 04-27-2014 07:27 PM
ارجو تصحيح الخطأ ياودالركابي ( والدوام لله وحده )) .. احذف حرف (((لا))).
والله المستعان..

United States [nasr] 04-27-2014 06:20 PM
يا ود الركابى ببساطة كدة الفئات الذكرتها دى موجودة لكن داخلة فى المولد دا وبتخم معاهم يعنى بالعربى كدا مستفيدة تمام وماعندها مشكلة...........

[hassan] 04-27-2014 04:18 PM
استغفر الله ديل كلهم---------------؟

ما ترجي منهم خير

العشم فينا وفي شبابنا

عموما نحنا الان بنخيط في الكفة


#986243 [ودشندي]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 02:57 PM
نسأل الله السلامه .
ربنا يهدي الجميع

[ودشندي]

#986233 [كمواطن سودانى]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 02:52 PM
اعوذبابل فساد في فساد

[كمواطن سودانى]

#986214 [الحزين على الوطن]
4.25/5 (3 صوت)

04-27-2014 02:40 PM
قال الله تعالى في القرآن العظيم :(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ)
42 إبراهيم


يقول تعالى: ولا تحسبن اللّه - يا محمد - غافلاً عما يعمل الظالمون، أي لا تحسبنه إذا أنظرهم وأجلهم أنه غافل عنهم، مهمل لهم لا يعاقبهم على صنعهم، بل هو يحصي ذلك عليهم ويعده عليهم عداً، { إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} أي من شدة الأهوال يوم القيامة: ثم ذكر تعالى كيفية قيامهم من قبورهم وعجلتهم إلى قيام المحشر، فقال: { مهطعين} أي مسرعين،كما قال تعالى: { مهطعين إلى الداع} الآية، وقال تعالى: { يؤمئذ يتبعون الداعي لا عوج له} . وقال تعالى: { يوم يخرجون من الأجداث سراعاً} الآية، وقوله: { مقنعي رؤوسهم} قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: رافعي رؤوسهم، { لا يرتد إليهم طرفهم} أي أبصارهم ظاهرة شاخصة مديمون النظر، لا يطرفون لحظة لكثرة ما هم فيه من الهول والمخافة لما يحل بهم عياذاً باللّه العظيم من ذلك؛ ولهذا قال: { وأفئدتهم هواء} أي وقلوبهم خاوية خالية ليس فيها شيء لكثرة الوجل والخوف، ولهذا قال قتادة وجماعة: إن أمكنة أفئدتهم خالية، لأن القلوب لدى الحناجر قد خرجت من أماكنها من شدة الخوف. وقال بعضهم: هي خراب لا تعي شيئاً لشدة ما أخبر به تعالى عنهم...
(من تفسير بن كثير)

[الحزين على الوطن]

#986185 [عبدالرحمن صالح]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 02:15 PM
ورب الكعبة ماعوت افهم ما يجرى فى بلادى!! فساد يفوق الوصف!! هذا يعنى اننا نتوقع فى اى لحظة ان تقع السماء علينا عذابا
من الله .توبوا الى الله اخوتى قبل ان يفوت عليكم الفوات والله يحب التوابين

[عبدالرحمن صالح]

#986177 [عمك تنقو]
3.50/5 (2 صوت)

04-27-2014 02:04 PM
اللهم لاحسد...ولكن ان يكون هذا حال من كان ابوه حمالا بسوق كريمة يملك عربة كارو فهذا مايحير العقل ويسلب اللب ...نعم هى ارزاق بيد الله يوزعها كيف يشاء ولكن ان ينقلب حال هؤلاء الصعاليك بهذه الكيفية فقط لان القدر قد اتى بهم ليديروا حالنا ويضعهم فى طريقنا فهذا هو الظلم بعينه ..وسيدنا الامام على كرم الله وجهه قال (اطلبوا الخير من بطون شبعت ثم جاعت فان الخير فيها باقى ولاتطلبوا الخير من بطون جاعت ثم شبعت فان الشح فيها باقى ) حسبنا الله ونعم الوكيل

[عمك تنقو]

ردود على عمك تنقو
[جركان فاضى] 04-27-2014 07:03 PM
يعنى اولادهم بطون شبعت...فلا خوف منهم حتى اذا افتقروا


#986144 [kasir]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 01:27 PM
اامنتم من في السماء ان يخسف بكم الارض فاذا هي تمور اام امنتم من في السماء ان يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير... يا ناس الوطني2

[kasir]

#986118 [ود السودان]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 01:09 PM
وبعد ده كله الناس مستغربين ومستكثرين على الوزير أبو جاعورة البكاء بعد شالوه من وزارة التعدين وكذلك موظفيه البكايين .

[ود السودان]

#986114 [المغترب]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 01:07 PM
هل تعلمون لماذا كل هذا السخف والعبط؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو من الاخوة مشاهدة الرابط وتلخيص اس البلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وستعرفون كيف هى وصفة الدواء!!!!!!!!!!!!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-145758.htm

[المغترب]

#986113 [الظلط المحفر]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 01:06 PM
اسماء في حياتنا

[الظلط المحفر]

ردود على الظلط المحفر
[جركان فاضى] 04-27-2014 07:04 PM
اسماء فى اقتصادنا


#986112 [خالد البوشي]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 01:05 PM
يقول المثل السوداني البلد المافيها تمساخ يقدل فيها الورل..ولان التماسيح هجرت وادي النيل ومياه النيل العذبة فقد تكالبت عليها السحالي من فصيلة الورل ومع انها من الزواحف الضعيفة والهزيلة الا انها لم تجد من يتصدى على هجومها على الابقار الحلوبة..والشاهد في الامر اين الانسان السوداني مما يحدث من فساد لماذا لاتتكون غرف عمليات للتصدي لتلك الزواحف الضارة ..قيااسماء لقد طرقت الباب حتى كلى متني فلما كل متني كلمتني ..فهل انت على خطى اسماعيل سائرة ام على نهج الجاز فابن الوز عوام كمايقولون ..ضحكة اخيرة وشر البلية مايضحك طرقت الباب ولكني لم اجد شيئا او احدا فلقد ذهبوا احرار بلادي الى المهجر والطلول الدوارس هجرتها الاوانس

[خالد البوشي]

ردود على خالد البوشي
United States [nagatabuzaid] 04-28-2014 12:08 AM
معاهم ورلة


#986110 [ابوغتاته]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 01:03 PM
بس إنتو أقعدوا كده أكشفوا الفساد ,, وبعد داك نوموا ,, والفسادمستمر , يا خرفان !! تستاهلوا الهوان يا جلافيط

[ابوغتاته]

#986097 [و احد علماني]
2.50/5 (2 صوت)

04-27-2014 12:53 PM
هل سمعتم بمحامي معتقل ايام الانقاذ السعيدة و خريجو القانون و الحقوق بالالاف ذي الدود ... لم نسمع بقضية راي عام يتولاها احد محامي المعارضة انشاءلله شعبي ذاتو ..!!!!. ديل منتظرين التور يقع بعدين نشوف سباق السكاكين و الشوفانية ...!!!

[و احد علماني]

ردود على و احد علماني
United States [nagatabuzaid] 04-28-2014 12:09 AM
الشعبى متين كان معارضة ؟؟؟


#986078 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 12:39 PM
هذا موضوع خطير جدا وملف كبير في حق رجل كات يحتل منصب كبير لعقود من الزمان
سيتم استرجاع الميدان ونزع ملكينه لا محالة وما بني على باطل فهو باطل
الشعب السوداني بصدد مراجعة الكثير من الملفات حتى التي صدر فيها حكم قضائي في هذه الظرف
عموما بمجرد هذا التوقيت يكون الشعب السوداني قد فتح ملف بالواقعة
لا تقلقوا العدالة ستطال كل ملفات الفساد المسالة مسالة وقت ليس الا

[radona]

#986075 [طه]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 12:34 PM
يا جماعة ... القصص دي جد .. جد ... معقووووووووول .... حوله

[طه]

#986070 [ود احمد]
3.50/5 (2 صوت)

04-27-2014 12:32 PM
( الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك صوت عذاب)
اللهم صب العذاب صبا على كل من اكل مال الشعب واختلس وسرق زور وحيبنا الله ونعم الوكيل
اللهم عجل لما بفرج من عندك

[ود احمد]

#986068 [playground]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 12:31 PM
It is a basic urban planning practice to have a playground in a community, same as having schools, grocery stores, doctor clinics, post office and so on. Forget about the basic needs for the kids and youth to play and social in the community. Having a playground actually adds up value to the neighborhood in general. To those will be affected by this robbery, they should not let this happen. I believe a playground for your kids worth more than whatever crazy number the article talked about.

[playground]

#986061 [الشقى]
1.50/5 (2 صوت)

04-27-2014 12:28 PM
انظروا اليه كيف يضحك ملئ شدقيه !!!هذه الصورة خير دليل وتحكى واقعا ملموسا ومرئيا ومسموعا عن ضحك عصابة الانقاذ وقياداتها على الشعب المسكين ...لم يكتفوا بما نهبوه من اموال واودعوها لحساباتهم فى ماليزيا ودبى وبنوك اخرى لا يعلم كنهها الا الله العلى القدير ...حسبى الله من بطون لا تشبع وقلوب لا تخاف الله ولا تعرفه ...حسبى الله من عقول سيطر عليها شيطان اكل اموال البلد بالباطل ...حسبى الله ونعم الوكيل

[الشقى]

#986052 [omer,AA]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 12:23 PM
رد على ابو شنبا كليقه


انت قلت انهم لايخافون الله فكيف تريدهم ان يخافون الشعب .

[omer,AA]

#986045 [قليل من الضحك]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 12:20 PM
مرة في واحد من قرايبنا ومعاهو صاحبه لقو عوض الجاز ومعاهو ولده الصغير ماشين في السوق. و قريبنا دا عندو أهل في السامراب يزورهم بأستمرار.
قريبنا: يا أخي الزول دا أنا شوفتو وين؟
صاحبه: يعني يكون وين؟!! ما بكون في السامراب.
وبعد شوية عرفو أن الزول القدامهم دا عوض الجاز الوزير البيجيبوه في التلفزيون، اخدو ضحكتهم علي الحال المايل في البلد ، هسع زي عوض الجاز زملاءه الاتخرجوا معاهو ساكنين في مناطق زي السامراب وغيرها
(معذرة لأهلنا في السامراب فهم ملح الأرض)

[قليل من الضحك]

#986034 [محمد سليمان مهاجر]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 12:06 PM
يستاهل الشعب السوداني لانه فقد المروءة والكرامة

[محمد سليمان مهاجر]

#986033 [alimohamed]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 12:04 PM
الحاصل قبل سنتين كان سكان الحي يعانون من انقطاع المياه وقدموا شكوي للهيئة القومية للمياه وتكرمت بحفر بئر تقوية في هذا الميدان علي ان يبقي الجزء المتبقي فسحة كمتنفس للشباب للعب الكرة ويبدو ان الشباب بلعب الكرة سبب لهم ازعاجا فقالوا ننتهي من الميدان يجاور الميدان منزل كل من عبدالحفيظ الزين وفضل الله وفلل النفيدي وخالد ديزل عبدالحفيظ الزين كان عامل في سوداتل يساعد في خرسانة كابلات الشركة مساحة منزله لمجاور للميدان 1200 مترا ونهب ماريريد وبني هذا المنزل يقضي اجازته السنوية شهرين مع اسرته ما بين دبي مصر امريكا لندن لديه 4 سيارات و8 عمال مابين شغالات وخفير وسائقين وحارس من شركة الهدف لديه عمارة من 4 طوابق شرق منزله تم بناؤها في 6 شهور مؤجرة لشركة صينية ولااحد يعلم ماهي طبيعة عمله الان اما فضل فيمتلك منزله ناصية الشارع تقوم ببنائه شركة صينية يجاوره محمد المرتضي بتاع كنانه منزله او قصره من 5 طوابق وبالنسبة لعوض الجاز يقع منزله غرب جامع السنهوري قام بدفع خلو رجل لجاره ليبني منزل اخر ملحق بمنزله
نحن كسكان الحي سنظل نرفض هذا التغول علي الميدان حتي يظل كما هو
وحسبنا الله ونعم الوكيل

[alimohamed]

#986032 [barfty]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 12:04 PM
لك الله يا سوادان

[barfty]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة