الأخبار
أخبار إقليمية
أنظر خلفك بغضب.. أو دعْ دِمُوعك تنهمر! شاهد الفيديو
أنظر خلفك بغضب.. أو دعْ دِمُوعك تنهمر! شاهد الفيديو
أنظر خلفك بغضب.. أو دعْ دِمُوعك تنهمر! شاهد الفيديو


04-27-2014 04:44 PM
فتحي الضَّـو

أنظر خلفك بغضب.. كانت تلك صرخة تمرد اطلقها الكاتب المسرحي والممثل البريطاني جون أوزبورن، في مسرحية بذات العنوان عُرضت في لندن منتصف خمسينيات القرن الماضي، أي عقب الدمار الشامل الذي حاق ببريطانيا وغيرها جراء الحرب العالمية الثانية. وأوزبورن إلى جانب البير كامو وصمويل بيكيت يمثلون جيلاً من الروائيين والمفكرين والفلاسفة الذين آلوا على أنفسهم رفع راية النهوض بالمجتمعات الأوربية التي دمرتها الحرب، وقد عبر أوزبورن في تلك المسرحية عن نقد الجيل الذي اشعل فتيلها بأنانية وشهوانية مطلقة، وأعزى تواطئهم في المشاركة لسياساتهم الخرقاء وفقدانهم الثقة في أنفسهم والآخرين. ثمَّ جسَّد ذلك الواقع المزريء الذي شكلته افرازات ما بعد الحرب فزادت من التعاسة المخيِّمة أصلاً. كذلك ولَّد الإحساس بالهزيمة والانكسار غضب عارم كان بمثابة بدايات الخروج من القوقعة، وعليه جاءت المسرحية مليئة بروح العزيمة والإصرار والتمرد. وطبقاً لذلك لابد للمرء أن يتساءل.. من ذا الذي أحق بالغضب اليوم أكثر من الشعب السوداني؟

أرسل لي صديق عزيز فيلم (فيديو) ربما كان مبذولاً الآن للناس في الأسافير العامة (تجدون الرابط في آخر المقال) وطيلة الدقائق التي استغرقتها في مشاهدته، شعرت بأن الأرض تميد تحت قدميّ وداهمني حزن عميق وسيطرت على نفسي أحاسيس الكآبة والضآلة والنكد، فزهدت في الدنيا بمن فيها وما فيها، ثمَّ انتابتني موجة حارقة من البكاء المُر، ولم تتوقف دموعي عن الانهمار وأنا الذي كنت أظن أنها عصية على ذلك جراء الديكتاتوريات التي ناءت بكلكلها على صدورنا. ولكن ماذا يفعل المرء عندما يشعر أن إنسانيته خضعت لامتحان عسير وأن وطنيته أصبحت في مهب الريح؟ هل أبكي حال هؤلاء أم أبكي نفسي أم أبكي وطناً نهشت لحمه خفافيش الظلام فصيرته عظاماً نخرة؟ إنني على يقين كامل بأن كل من سيشاهد هذا الفيديو ستشرق عينيه بدمع سخين، ولكن أليس حري بنا بعدئذٍ أن نستدعي الغضب النبيل الذي دعانا له أوزربون؟

الفقر ليس عيباً ولكن العيب يكمن في لا مبالاتنا وفقدان الإحساس بالآخر، سترون مثل ما رأيت في وجه تلك المرأة الصابرة وجه أمي، وفي وجوه ابنائها وبناتها وجوه إخوتنا وإخواننا. قوم يعيشون على الكفاف على بضع أميال من بيت الحاكم بأمره، ولا عزاء لهم غير تمتمات من الحمد والثناء لرب العالمين. هؤلاء الذين تشاهدونهم مواطنون في هذا البلد التعيس، لهم من حقوق المواطنة بمثلما للآخرين الذين يكنزون الذهب والفضة وينامون على أنغام فساد أدمنوه. هؤلاء كان من المفترض أن يكون لهم نصيب في الثروات التي حُبيت بها بلادهم كثرت أم قلت. لهذا بكيتهم وبكيت وطني وبكيت نفسي وأنا أشعر بأن يدي مغلولة إلى عنقي. رأيت في وجوههم ضعفنا وخزينا وعارنا. رأيت في وجوههم وجوهاً جلست القرفصاء على صدورنا وصارت تمد لنا ألسنتها ساخرة، ألسنة أحالت شجاعتنا إلى جبن ومروءتنا إلى أنانية وشهامتنا إلى خنوع. لست مكرهاً على استدار دموعكم يا سادتي ولكن مجبر على استثارة غضبكم، لأننا صرنا نحتج في صمت ونشكو في صمت ونبكي في صمت، وقد تبلدت مشاعرنا وتجمدت أحاسيسنا ونكيل السب ليل نهار وكأننا نعيب زماننا ولا ندري أن العيب فينا!

أي مهانة لحقت بهذا الشعب الطيب، فنحن قوم نعيش في بلد حباه الله بثروات يندر أن تجد لها مثيلاً في هذا العالم الكبير، ولا أقول ذلك من أحاديث المبالغة بل هو الواقع الذي نعيشه ونحن عنه غافلون. إذ يندر أن تجد بلداً جمعت بين عدة مصادر للثروة، الزراعية والحيوانية والمائية والنفطية والمعدنية، وأصدقكم القول لو أنها وُزعت بالقسطاس على كل أفراد شعبه لما وجد الأثرياء فقيراً يمنحونه زكواتهم، ولما وجد ضعاف النفوس ثغرة في الفساد والإفساد، بل لما اهتبل الديكتاتوريون الفرص للانقضاض على السلطة. فالسودان الذي نعيش في كنفه ليس بلداً فقيراً ولكن هناك حملة إفقار ضخمة قامت بها عصبة كادت أن تموت من التخمة والناس جائعون. أنظروا إلى حرب المليارات التي تكاد أن تذهب بالعقول. أنظروا كيف يحتفل (الفريق) عبد الرحيم محمد حسين بزواج كريمته في بلد تتضور فيه تلك الوجوه جوعاً؟ أنظروا لوالي الجزيرة وهو يلهو بالملايين كما يلهو طفل بدميته. دولة يحكمها أبالسة فاقوا الحواة في خدعهم، فجعلوا غش البشر وغش رب البشر صنوان!

دعكم من مداخيل النفط اليوم وتساءلوا عن عائداته التي بلغت حتى وقت الانفصال أكثر من 70 مليار دولار، وأين ذهبت صادرات الذهب والثروة الحيوانية والصمغ العربي، ولا تسألوا عن مساعدات وقروض دول صديقة وشقيقة إن تبدي لكم تسُوءكم. فهذا البلد الذي نتغنى بأمجاده ونفتخر بكرم مواطنيه يعيش على ريع أهل الخير والمنظمات الطوعية، وفي ذلك نستدل بإحصائية مفوضية العون الإنساني. ففي سنة 2008 كانت هناك 280 منظمة طوعية عاملة في البلاد، انخفض عددها في العام الحالي 2014 إلى 91 ليس لأنها أطعمت الجياع وروت العطشى، ولكن لأن الأبالسة (اكتشفوا) تآمرهم وطردوهم. مع ذلك فالمنظمات الحالية يستفيد من مشاريعها 2 مليون مواطن، واجمالي ميزانياتها يصل إلى نحو 416,439 مليون دولار سنوياً، ويعمل بها 3920 سودانياً. وفي دارفور هناك 3 ملايين نازح في حاجة للدعم العاجل وهناك مليون و800 ألف مواطن يتم دعمهم من قبل المجتمع الدولي(أي خمسة ملايين فيديو مثل ما تشاهدون) والمفارقة إنك إذا تأملت - يا هداك الله - تلك الأرقام فستجد أن فساد (سيدنا الخضر) والثمانية العظام إلى جانب بطلا فساد شركة الأقطان، يفوق ما تكرَّمت به تلك المنظمات على الشعب اليتيم. ومع ذلك فالتتار لا يستحون في سبها آناء الليل وأكل خيراتها أطراف النهار.. ونحن صاغرون!

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت يا سادتي، فالأزمة ليست أزمة سياسية وإنما أزمة ضمائر ماتت وأخلاق تكلست. ما جدوى الحياة إن كنا مسلوبي الإرادة، وقد أصبحنا شعباً متسولاً. شعب مشرد داخل وطنه ومشتت خارجه، شعب ينام على صوت الرصاص ويصحو على هدير المدافع، ومع ذلك نصم آذاننا حتى لا نسمع أنين الضحايا ولا آهات المغلوبين. نحن يا سادتي نقف الآن في مفترق طرق، وحتى نحافظ على ما تبقى من وطننا فخياراتنا أصبحت ضيقة.. بين أن ننتصر لكرامتنا أو نموت موت الشرفاء، بين أن ننحاز لإنسانيتنا أو ندفن أنفسنا أحياء، بين أن ننتصر لقيمنا أو ننكسر لتجار الدين. فالحرية لا تمنح ولكنها تنتزع، والمحاسبة لا تأتي طواعية بل تجيب من يناديها، والفساد لا يُحارب بأضعف الإيمان وإنما بقول الصدق في وجه سلطان جائر!

العدالة مقدمة على الديمقراطية، والمحاسبة تعلو العفو، والحرية صنو المساواة!
أنظروا خلفكم وحولكم بغضب ومن لم يستطع فليفسح المجال لدمع يطفر من عينيه لعله يغسل خطايانا في حق وطن يتسرب كما الماء من بين الأصابع!
آخر الكلام: لابد من الديمقراطية والمحاسبة وإن طال السفر!!


.



[email protected]


تعليقات 62 | إهداء 1 | زيارات 20208

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#989442 [ود الحكووومة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:05 AM
أخي الضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لك التحية على هذا المقال الرصين والرائع والذي يمسنا جميعاً كمُسلمين وكبشر خليك من الحكومة وما يُسمى براعينا عمر البشير فهو وزمرته لم ولن يعنيهم أي أمر عنا أو عن الآخرة فجل همهم - إن لم يكن كله - في السلطة والثروة والحياة الدنيا.
برغم أنني لم أحظ بمشاهدة الفيديو إلا أنني أحسست به من خلال كلماتك المُعبرة وما نجده من أمثلة مُشابهة ومُتفاوتة في حياتنا السودانية القاسية والطاحنة والأسوأ من ذلك أنها أصبحت فاااااااسدة في كل أروقة الحياة.
وللإخوة المُعلقين أقول كل ما أوردتموه لم يجافي الحقيقة ولكن :
(1) إلى متى ستظل هذه الفئة الضالة تطوق على أنفاسنا وحياتنا وكرامتنا؟
(2) الفقر بالسودان - وأي مكان - كان وسيكون بأي زمان ، لكن لم نكن نتخيل حياة الشعب السوداني الأبي تصل لهذه الدرجة من المسغبة والفساد.
(3) أعش منذ زمن طويل خارج السودان ولكني مُرتبط بأهلي وأولادي وببلدي وربما أكن أكثر منكم معاناة من الحالة المُزرية والفساد المُتفشي ببلدي.
(4) عموماً أذكر نفسي وإياكم بحديث المُصطفى صلى الله عليه وسلم [أي لحم نبت من سُحت فالنار أولى به] فلنتذكر ذلك دوماً إن لم يكن لأنفسنا فعلشان أبنائنا ما تصيبهم محارق المال الحرام.
والتحية للجميع ،،،

[ود الحكووومة]

#989332 [عمر الياس جبريل]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 09:49 AM
قرأت مقال الاستاذ فتحي و تعليقات الاخوة في الراكوبة و فيها من مع المقال و من ضد المقال... بداية اود تذكير الاخوة في الراكوبة بان الراي و الراي الاخر و الاختلاف في الراي من سنن الحياة و من المستحيل جمع الناس علي راي واحد و اذكر الاخوة بالبعد عن ظلم الاخرين بالشتم و الالفاظ القاسية... ان لم نستطيع ان نتسامى و نتصافى و نحترم بعضنا البعض في راكوبتنا دي كيف يحق لنا ان نطالب بوطن يسع الجميع!!!


﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) ﴾
( سورة الصف )

الفيديو انتج كمادة دعائية لا شك في ذلك و لذلك اهداف معلنة و اهداف مبطنة... السؤال هل تم اخبار هذه الاسرة بالتصوير؟ و هل تم اخذ الاذن من هذه الاسرة بنشره كمادة اعلانية؟
الغالبية العظمي من الاسر السودانية تفضل الموت علي كشف الحال و هنالك مائيات الاسر ماتت جوعا داخل الغرف المغلقة في مجاعة 1984 و فضلوا الموت علي ان يسالوا الناس.

هذه الاسرة الممتحنة و انشاء الله ناجحة في الامتحان كان لها رب اسرة كادح الي ان لقي ربه و لها ربة اسرة مفخرة للام السودانية الصابرة المحتسبة الحامدة الله في السراء و الضراء و البلاء.

الفقر و المرض و الابتلاءات موجودة في كل زمان و مكان و لكن مما لا شك فيه ان الشعب السوداني ابتلاه الله بهذه الحثالة من البشر لم تراعي فيه إلا ولا ذمة و اصبح الغالبية العظمي من الاسرة تعيش في فقر مضجع و لكن و الحمد لله ما زالت روح التكافل و التراحم حيه فينا نحن السودانيين.

الله سبحانه و تعالي أمر بالكتمان في قضاء حوائج الناس و هذا من شروط القبول عند الله. تصوير الناس بهذا الشكل غير وقبول!!! و ما هو المقابل لهذه الدعاية؟ كم كرسي متحرك! هل هذه الأسرة اولي اولوياتها كرسي متحرك؟
العلاج هو الاهم فربما يتم شفاءهم و لا يحتاجون كراسي متحركة.

فساد الحكومة و افقارها للناس لا يحتاج لهكذا فيديو حتي يُثبت... و للبيوت حرمات.

[عمر الياس جبريل]

#989190 [الراكب الماسورة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 03:14 AM
شكراً أستاذنا فتحي الضوء على المقال. لكن المشكلة أن ( المسئولين ) في السودان تجردوا من القيم والضمير والمسئولية الأخلاقية. فإذا كان جهاز الدولة الضخم مسخر لخدمة الإنسان لما كان ذلك حدث. فهذه مسئولية أخلاقية قبل كل شيء ويبدوا بأن رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل الدار الرقص. فالرئيس لا يدري بأنه لا يدري والجيش الجرار من الولاة والمعتمدين وهلم جرا سادر في غيه . فماذا تتوقعون ؟؟؟؟ أنه العار ثم العار ثم العار.
أن حاجة هذه الأسرة الصابرة معلقة في رقاب ضاربي الدفوف ومختلسي مال الشعب إلى يوم الدين. فالفكاك من هذا الذل يتمثل في العاصفة ثم العاصفة ثم العاصفة وليس النحيب والعويل والشكوى.

[الراكب الماسورة]

#989102 [طارق الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:37 PM
نشكر دولة الكويت وشبابها الذين لم يقصروا ابدا مع شعب السودان وبدون مزايدات او مكايدات سياسية وذلك من عهد بعيد وحتى يومنا هذا رغم أن حكومة الانقاذ التي بلينا بها قد عضت يوما اياديهم البيضاء وذلك وقت محنتهم في بداية التسعينات ولكنهم كانوا اكبر من ذلك لمعدنهم الاصيل وايضا لعلمهم بمدى اصالة معدن السودانيين ويعلمون أن هذا الحاكم الغريب (الاخوان المسلمين) انما هو سحابة صيف وستعدي مهما طال به الزمن وسيبقى السودانيون الاصيلون وبمعدنهم الذي لن يغيره الجبروت.

شكرا كويت وشكرا شباب الكويت.

ولا تسمعوا لمن يسبكم من المعلقين بانتفاخه كذابه لا معنى لها وهو لا يدري بأن مثل هذا الفيلم ليس خصما على الشعب بل هو خصم على الحكومة ذات المشروع الحضاري الاسلامي المزعوم مثل اخونا المسمى (النصيحه) واظنه علق قبل أن يكمل مشاهدة الفيديو فصب جام غضبه على السعوديه ظنا منه أن هؤلاء الشباب سعوديون وستجدون مثل هؤلاء كثر ونحن نسميهم (دجاج) الانقاذ فهم يكاكون بلا وعي ولا فهم ولكن (ديوكنا) لهم بالمرصاد.

[طارق الشريف]

#989091 [طارق الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:14 PM
لما فعلت بنا هذا يا فتحي الضو لقد ادميت قلوبنا بعد ان اعتقدنا ان دماءنا قد جفت وتجمدت لما فتحت لنا هذا الجرح العميق المتقيح ، لقد حرمتنا بذلك الفيديو من لذة ما سنأكله وحرمتنا من متعة النوم مع نساءنا لما يا فتحي؟ لقد استفززت كرامتنا وديننا وانسانيتنا وجعلتنا نحتقر انفسنا ونحتقر بلادنا ونحتقر من كان اصلا محتقرا عندنا وهو رأس دولتنا اين هو من هذا الفيديو واين ديوان الزكاة واين وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي واين دوسه وزير العدل واين رئيس القضاء من ذهب ومن هو قادم واين والي الخرطوم المجاهد في الله الخضر مؤكد انه مشغول بافتتاح المشاريع الخدمية التي لا نراها الا في اعلامهم الكذاب المخادع والتي اقعسته عن تقديم استقالته بعد الفضيحة الكبرى فساد مكتبه والمقربين منه وحق لنا أن نسميها خرطوم قيت.

سامحك الله اخونا فتحي ونسأل الله أن ينتقم من كل كذاب أشر مخادع لشعبه.

عليه أرجو منك الكتابة عن هذا الفيلم الذي شاهدته في قناة بي بي سي العربية وقد ابكاني أيضا لدرجة أنني لم أصدق أن هناك شئ سيبكيني مثله الى أن أدميت قلبي بهذا الفيلم عن هذه الأسرة المنكوبة وتحت سمع ونظر ولاتنا المجاهدين.

الفيلم السوداني سينما خلف القضبان ورابطه: http://www.youtube.com/watch?v=HiGxM2iUPCA

ارجو مشاهدة الفيلم والكتابة عنه وصدقني عندما شاهدة هذا الفيلم عشت حالة من الاحتقار لم أجربها من قبل.

[طارق الشريف]

#988911 [ابترمة]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 05:56 PM
هذه الحكومة العرة كل همها الآن إرجاع البلاد إلى سيرتها الأولى أي قبل طلتهم البغيضة يعني محتاجين ٢٥ سنة وضاعت سلفاً ٢٥ سنة يعني حسمت الإنقاذ من عمر السودان ٥٠ عاماً ....... شكراً النحرير فتحي الضو

[ابترمة]

#988659 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 02:13 PM
لك التحية اخ فتحي..
والتحية للشعب السوداني الصامد الصابر الذي جعله النظام عزيز قوم ذل..
فكلما ضاقت على الشعب..كلما اقترب الفرج.. باذن الله..
لقد فهم الشعب المناضل واستوعب قضيته تماما..ان ساعة الصفر آتية لا ريب فيها وسوف.. لا تبقى ولا تذر..
** ان كل من عايش ثورات السودان السابقة..وراقب الثورات الشعبية في المحيطين الاقليمي والدولي..
يستيقن تماما بأن ما يعانيه الان هذا النظام الحقير.. هو سكرات الموت وحالة النزع..

[AburishA]

#988634 [Majour]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 01:55 PM
سبحان الله العقل نعمة ولله, انتوا يادوب جاين تشوفوا الكلام ده نايمين صح السودان ضاع من سنة 56 اصحوا ياقوم, عالم غاويه كلام.

[Majour]

#988610 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 01:38 PM
شكراً يا أستاذ فتحي الضو على تسليط الضوء على الحال الذي وصل إليه شعب السودان الفضل من تجويع وإفقار مع سبق إصرار العصبة المتنفّذة المتخمة حدّ "الطقّ" ولا حياة لديوان الزكاة الذي أصبح يتباهي بتطاول البنيان.

أرجو منكم يا كتّاب السودان وعلى رأسهم الأساتذة فتحي الضو، شبونة، خالد ابو أحمد وسيف الدولة وغيرهم أن يسبروا لنا غور ديوان الزكاة وسيكون عملاً عظيماً يكتب لكم في ميزان حسناتكم وسيري الشعب السوداني الكثير المثير الخطر تتساقط جرّاءه لحيً كثيرة يحملها أصحاب شهادات علميّة رفيعة.

[ود صالح]

#988565 [kareem]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 01:02 PM
Please close up this debate. Two Kuwaiti philanthropists donated just USD. 300 for a poor Sudanese family. Does this action deserves all these hustle & bustle?

[kareem]

#988226 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 09:41 AM
اجتمع المستشرقون للتفاكر في محاربة الاسلام وقام احدهم ومزق المصحف وقال لهم ماعلينا ان نمزق كل المصاحف وهنا قال له رئيسهم غبي نريد ان نمسحه من عقولهم
وتوقعاتي بأن يظهر احد الكيزان ويتكفل بكم كرسي متحرك ويظهر آخر بانه المخلص ويتكفل بعلاجهم ... الخ
وهذا هو فكر الكيزان ليس لهم نظرة مستقبلية ولاحلول جزرية والسودان ملئ بكثير من تلك الحالات

ونحن نريد حل جزري من اهل السياسة بالخلاص من هذا الوباء المسى بالمؤتمر الغير وطني

[المهند]

#988207 [بكرى عبدالماجد]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 09:30 AM
هذا شيل حال ولقد مرات فترات سابقة كانت ترسل لهم المواد الغذائية من ذرة وغيرها من السودان والايام دول وفى بلاد الثراء هذه تجد من هم اشد فقرا من السودان وهذا لايعفى الحكومة من الاهتمام بهذه الشرائح

[بكرى عبدالماجد]

#988022 [ككو حليمة]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 01:25 AM
"وحتى نحافظ على ما تبقى من وطننا فخياراتنا أصبحت ضيقة.. بين أن ننتصر لكرامتنا أو نموت موت الشرفاء، بين أن ننحاز لإنسانيتنا أو ندفن أنفسنا أحياء، بين أن ننتصر لقيمنا أو ننكسر لتجار الدين. فالحرية لا تمنح ولكنها تنتزع، والمحاسبة لا تأتي طواعية بل تجيب من يناديها، والفساد لا يُحارب بأضعف الإيمان وإنما بقول الصدق في وجه سلطان جائر!"
هذه هي مبادئ واهداف وموجهات عمل المرحلة القادمة، وهي في ظني ستكون المرحلة الحاسمة!!

ولكي تكون حاسمة، يتوجب في البدء الإيمان بهذه المبادئ والعمل وفق توجهاتها ويتطلب ذلك ما هو أصعب: بذل الروح رخيصة في سبيل وطن إستباحه مجرمون!!!

[ككو حليمة]

ردود على ككو حليمة
[mmm] 04-29-2014 10:29 AM
والله شي يدمي القلب
ياناس كفاية والله

لاحول ولا قوة اللا بالله العلي العظيم

الكيذان ديل بشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله ينتقم منهم دنيا واخرى.....

الطلعو الضارع ياناس كفاية زل وهوان.....


#987986 [أحمد عباس]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 12:27 AM
المدعو "النصيحة"و "الساهر"،نأسف وبنقولها ليكم الثورة جاية تكنس أمثالكم ومن الخرطوم وبطلو جرسه الشارع حكمنا،ده حالتو ياداب اتحرك شباب حزب البعث بكم عربية في شوارع امدرمان،وكم تنسيق شبابي في شمبات خلاكم ما عارفين تقولوا شنو وبتعروا في أسيادكم وانتو ماحاسين!!

واحد بسب في الخليج وبدافع عن الأعلام السوداني!!!!!!!!!!!!!!!وكأنوا المنظمات الخيرية الخليجية دي دخلت أمبارح السودان!!!!!

والثاني بتلولو ومبسوط ومفتخر بجهله وتناقضه!!!!مرة يسب لفتحي الضو وتاني يرجع يقول ليه بحترمك!ومرة يتلولو بحكاية الأسلام والعلمانية العلمها ليهم حزبهم وشيخهم الترابي"اليومين ديل ركزوا لينا وأقسموا البلد علمانيين واسلاميين"!!،ونسى تماما حكومته الأسلامية التي فرضت الضرائب المتلونة والمهولة والجبايات المتعددة التي تنتزع من جيوب الطبقة الفقيرة والمتوسطة والمغتربين من أجل بناء مسابح وفلل واستراحات واستجلاب الجواري والعربات الفارهة للجبهجية وأبنائهم،ما حنقول لي الأغنياء ما بدفعوا مع الشعب،حقول وينها قروشنا بتمشي ويييييييييين؟ويقول هذا المساهر الثورة مخيلة وما حتحصل!!،نفس الكلام القالوه عن انتفاضة سبتمبر "ناس نيقرز"!،"ناس مساطيل"،"عشرين بس الطلعوا"و...و...الخ الكذب والدجل والتضليل والتلفيق،ليتفاجأ الشعب بأن أكثر من 200 شهيد قتلوا بالدم بارد في الخرطوم فقط،ليتفاجأ الشارع بأن في صوت غضب عالي جدا لم يستطع اسكاته مؤقتا سوى مدرعات الأمن التي شاهدها الجميع بأعينه،صباحا وليلا كنا نتحرك وصباحا وليلا كانت بحري وأمدرمان على مدى ثلاثة أيام تسمع صوت الرصاص الحي!!ومن ثم تخرج الحكومة نفسها لتعترف بسقوط قتلى!ومن ثم تخرج الحكومة نفسها وبعض قادتها ليسمونها هم أيضا بالأنتفاضة!!محاولة لطلب الصفح...


عشان ما نكثر الكلام كدي خلو أسيادكم يقدرو يحلو مشكلة حزب الأمة وحزب الأتحادي الثار شبابه ضد قادته ونازل للشارع،بعدين تعالو اتكلموا عن الأنسانية والفيديوهات،الثورة آتيه وضعوها معلومة
داخل أمخاخكم الصغيرة هذه،هذا ان كنتم تملكون أمخاخا أصلا!،هذه لن تكون مثل سبتمبر أبدا،ولن تستطيعوا اخمادها!،وان فكر حثالتكم تلوينها بالدم،فنحن لها.

[أحمد عباس]

#987914 [سلطان]
3.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 11:00 PM
يا نسور الراكوبة عليكم بالدجاج الذي ملأ المكان بزبالته خصوصاً بعد سهام رامي الحدق فتحي الضوء التي تصيب في المقاتل.

[سلطان]

#987903 [الكنزي]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 10:32 PM
حزين بالفعل حزين حتي النخاع حزين بحجم مساحة هذا الفديو مضروبا في تلعثمات والكلمات التي تخرج بصراع من افواه وحلاقيم هؤلاء الاخوه والاخوات وهي تائه تتوسد لتوءاتها حقيقة لحظات مرت وانا اعتصر دما والما اعتصر الما تحتضر الكلمات في خاطري لاني لااحمل غير الحزن لهم الا يسمعون القتله عن هذه الماسي والظلم الذي يواجهه هؤلاء الغبش الاوفياء احباب الله الصادقون العابدون الايستحي وزير الدفاع بالنظر عن هذه القصص الحقيقيه المعاشه الايستحي عندما يستلم مهر ابنته 3 مليون دولار وذهب بمليون دولار من دبي وكيق دخلت من مطار الخوطوم الانقاذي وربما بدون جمارك هل ابنتك اغلي للوطن من هؤلاء الغبش صبرا صبرا ايها الظلمه

[الكنزي]

#987771 [خالد البوشي]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 07:26 PM
اشهد الله ورسوله وملائكته بانني ذرفت دمعا حتى خنقتني العبرة من فظاعة هذا المقطع الذي يقطع القلوب فيالله من بشاعة مايحدث في بلادنا من افقار وظلم واستحقار للانسانية ..ولقد ورد في الاثر ان الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه اخذ ابنه محمد بن الحنفية من يده وقال له /يابني اني اخشى عليك الفقر فاستعذ بالله منه فان الفقر مذهبة للعقل مدعاة للمقت..وهو القائل ايضا لو كان الفقر رجلا لقتلته ولكن الابشع والادهى والامر من الافقار والفقر المفقر اي الذي قام بافقار الشعب السوداني ولاجرم انه النظام الظالم الحاكم الذي لايحلو له شيئ الا ازلال الاحرار لان الطغمة الفاسدة الحاكمة ليسوا الا حثالة المجتمعات السودانية من النكرات الذين لم نراهم او نسمع باحدهم من قبل ولذلك فان الحقد هو ديدنهم قاتلهم الله انى يؤفكون..

[خالد البوشي]

#987683 [wahbi abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 05:53 PM
والله قتلتنا الم.

[wahbi abdelwahab]

#987468 [كافي]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 02:43 PM
ولدي لأن ليل اليأس يعصف بالبنين
ويستحل دم البنات
ولأن أيام الظلام طويلة..........
ولأن ضوء الصبح مات
أخشي عليك من السنين
وأنت يا ولدي وحيد في أنتظار المعجزات
فالأرض يا ولدي تجور وتأكل النار النبات
فأذا رأيت الناس تقتات الكلام
ورأيت أطفالا تئن علي بقايا من طعام
ورأيت اسوارا تحيطك لا تنم مثل النيام
لا تبكي يوما يا بني!!!!
فلقد قضيت الدهر أبكي ثم يصفعني الظلام.

[كافي]

#987450 [البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 02:22 PM
وماذا عن كبير الأبالسة الترابي الذي يعقد قرآن أبناء أئمة النفاق والكسب التمكيني بمهر تجاوز الثلاثة ملايين دولار،،، حسبي الله ونعم الوكيل، ألا اللهم عجل برحيلهم وأخذهم أخذ عزيز مقتدر وأرنا فيهم وذريتهم مال السحت والنهب،
قوموا الى انتفاضتكم وفقكم الله

[البرجو]

#987368 [البركان]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 01:25 PM
من ذا الذي أحق من الشعب السوداني من الغضب الذي أصابه ؟, هل أبكي نفسي أم أبكي وطناًنهشت لحمه خفافيش الظلام فصيرته عظاماً نخرة؟ أسئلة لا محال ارهاصات تترغب البركان العارم بكل يقين رغم أن لازالت المأسأة مستمرة التي وللأسف بدأت باسم الانقاذ و الاسلام وبتنظيم يسمى بالحركة الاسلامية هم أعداء الله واعداء الاسلام وأعداء الانسانية 25 عام (ربع قرن من الزمان) ولا زالوا يريدون التشبث بالحكم- اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر.

[البركان]

#987363 [البركان]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 01:23 PM
من ذا الذي أحق من الشعب السوداني من الغضب الذي أصابه ؟, هل أبكي نفسي أم أبكي وطناًنهشت لحمه خفافيش الظلام فصيرته عظاماً نخرة؟ أسئلة لا محال ارهاصات تترغب البركان العارم بكل يقين رغم أن لازالت المأسأة مستمرة التي وللأسف بدأت باسم الانقاذ و الاسلام وبتنظيم يسمى بالحركة الاسلامية هم أعداء الله واعداء الاسلام وأعداء الانسانية 25 عام (ربع قرن من الزمان) ولا زالوا يريدون التشبث بالحكم- اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر.

[البركان]

#987294 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

04-28-2014 12:35 PM
يا جماعة انا لمن اقول ان الحركة الاسلاموية بت كلب وبت حرام غلتان؟؟؟

اعتقد انى بستعمل اهون الكلمات البذيئة فى حق هذه الحركة الواطية القذرة السافلة!!
لكن الحق ما عليهم والله الحق علينا نحن الخالنهم يعملوا زى ما عايزين فى الوطن والمواطن!!!
ولا نلوم الا انفسنا هم حقارتهم وسفالتهم وقذارتهم معروفة وما دايرة غلاط ولا كتابة انحنا الغلتانين !!!!!

[مدحت عروة]

#987268 [العامري]
2.50/5 (3 صوت)

04-28-2014 12:21 PM
عفارم تمام .. صاح الكلام .. كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
نفد الصبر والجو كتم.
جيبك نضف
وطنك نشف
كتمت سخانة الف الف
اغضب وثور
قوم وانتفض
قف وانتصب ..
لا تستكين ..أو تستخف
للحالة والعيشة القرف
نفد الصبر والجو كتم ..
جيبك نضف
وطنك نشف
لو بكرة عن وطنك سئلت
امام عيالك تنكسف
مهما تبرر او تقول .. ومهما تصف
برضو برضو حتنكشف..
لا تنحبس للحسرة والالم المرير لا ترتجف
فك البلف
كتــــاحة تكتـح
ما تخلـــي تك تح
غبارها يلفــــح
تكشف وتفـــــضح
للدمعة تمـــــسح
للظلم تكـــــشح
حرية تشطــــــح
في وطن مشــلح ... حضن العذاب
عفارم تمام ... صاح الكلام كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
*******
كتاحة كتاحة
اعصار ودوامة
طلاب شيوخ ورجال
نسوان بنات اطفال
الناس هناك لآمة
ام در وارض القاش
جرافا ديامة
كتاحة قبلية تبرق أمل وشعاع
تحمل صراخ الجاع
تهتف بصوت مسموع .. عن ظلم ساد أنواع
تبكي الصرير المر.. من شدة الأوجاع
كتاحة تلغي فساد .. وتقلع قلع من باع
تنقذ بلد قد ضاع . .. من خائنا جعجاع
كتاحة غربية ... ومرات جنوبية
تقلب شمالية ..... وفجأة شرقية
شايلة البرق والرعد
شايلة الأمـل والوعد
تحمل دعاش وعبيـر
لثورة التغير ..كتاحة للتغير
كتاحة تحت وفوق .. تكسر قـيود الطوق
تقذف يمين وشمال... تنسج خيوط الفال
كتاحة للتعبير عن ثورة التغير
الحكم ما هو خلـود
بكرة الظلم حيفوت
الكبت والجــبروت
لو كان دوام لســـواك
ما كان بترجع ليك !!
والله أحسن ليك ... فالنفس لوامة
حسرة وأسف وندامة
والحالة مش دوامــة
كتاحة كتاحة... إعصار ودوامــة
طلاب شيوخ ورجال
نسوان بنات وأطفال
ام در وارض القاش
ساحات هناك لأمـــة
جرافا ديامة .. الكل نزل وأجاب
عفارم تمام ...صاح الكلام ...كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
*************
كتاحة كتاحة ... جوة البلد لافة
يا العسكري السراق
مين فينا شاذ آفاق !!
ياالكاذب الافاك .. لا خلقة لا أخلاق
مين الاباد شعــــبو ؟؟
مين الخســر ربــو ؟؟
مين الكــلام كذبــو ؟؟
مين الخلف وعدو ؟؟
مين البخون للـعهد .. للكلـمة والميـثاق؟؟
مين فينا شاذ افاق !!مين الكلامو نفاق ؟؟
ياالكاذب النقناق .. لا خلقة لا أخلاق
قول ياا
اسم مكتوب .. في المحكمة العلياا
يا متهم مطلوب...... لعدالة دولياا
يا هاربــا شــارد .. في هذه الدنياا
وينك تمش حتروح ؟؟
من رب عوضيــــاا ؟؟
انت الشذوذ نفسو لو تم وصفك بيه
اتبرا منك وزاق !!
مين فينا شاذ آفاق!!!
والكل منك ضاق
طبعك كضب ونفاق ..اصلو الطبع غلاب
عفارم تمام ..صاح الكلام ..كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب.

[العامري]

#987165 [عادل]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 11:03 AM
ربنا ينتقم منك يا عمر البشير والتراى يا تجار الدين فى الدنيا قبل الاخرة يرينا فيكم يوم اسود والتحية للاستاذ فتحى الضو وللكل الذين ساهمو فى نشر فساد تجار الدين والفاسدين والفسدين من الكيزان اصحاب الضلال والانحلال الذين اذاقو الشعب المراة طيلة سنوات الانقاذ ربنا انتقم منهم اجمعين يارب العالمين والتحية لشباب الكويت اين الزكاة يا عمر البشير بالمليارات توزعوها على اصحاب الدقون فقط ما حرام عليك يا الترابى تاجر الدين الكبير الله ينتقم من هنا قبل الاخرة يارب العالمين

[عادل]

ردود على عادل
European Union [ساهر] 04-28-2014 07:28 PM
غ
رد على (ساب البلد):

وما تسيبو (بلى وانجلى). اغلق صنبور قيحك وإلا صوبت عليك سهاما لا تطيش.


#987146 [ساهر]
5.00/5 (3 صوت)

04-28-2014 10:48 AM
دعني أشذب ردي الغاضب الذي لم ينشر. أنها لعمري (دعاية) خليجية رخيصة. فالفقر بيننا لا يحتاج إلى كاميرات خليجية وأجنبية وإلى توثيق وتسجيل ودموع سيالة، فهو يجري بيننا كماء النيل. فهو يبتدى على وجوه الشيوخ والنساء والأطفال. وهو يعشعش في كل ناحية وكل زاوية من كل بيت في كل مدينة وقرية وكفر ونجع بسوداننا الحبيب. ما استغربه أن الأستاذ فتحي الضو الذي عاش ثلثي عمره خارج السودان يكتب بروح خليجية، وأنني أراهن أنه لو لم يكتب اسمه وينشر صورته على مقالاته لاستقر في روع كل من يقرأ مقالاته أنه كاتب خليجي. ليس لأن الكتاب الخليجيون يمتازون بنوع محدد من أسلوب التحرير الصحفي يشاركهم فيه الأستاذ فتحي، بل لأن كتاباتهم عن السودان تتميز بالضحالة والسذاجة، وذلك لسبب بسيط هو بعدهم عن الواقع السوداني وعدم معرفتهم اللصيقة به. قل لي يا استاذ فتحي: أين هي تلك الثروة التي لو تقاسمناها لعشنا في بحبوبة من العيش؟ سنوات الغربة الطويلة والبعد عن الواقع السوداني المعيش يتبدى في كتابات الأستاذ فتحي، فهي خليجية الرائحة والهوى والمنحى والمسار. ليتك أشرت إلى هذا المقطع (الذي لم يبكيني ولا يحزنون) إشارة عابرة بدل هذا (اللت والعجن والعك) الصحفي. لا يوقد شرارات الثورة ذوي الياقات البيضاء، الذين يتخيرون ستراتهم وياقاتهم من بيير كاردان وأيف سان لوران وكالفن كلاين، ولا الذين يكتبون مقالاتهم تحت نسمات الإسبلت يونت، شرارة الثورة يوقدها الجياع والعراة، وذوي الياقات الزرقاء، الذين يطوون لياليهم جوعاً. الثورة لا تلهبها مثل المقالات التي لا يعرف عنها الجياع شيئاً، بل ستنزل الجماهير الجائعة إلى الشوارع عند وصول الدراما إلى ذروتها فيأتي الحل الغاضب الكاسح. أننا نحبك رغم رائحتك الخليجية.

[ساهر]

ردود على ساهر
European Union [خالد حسن] 04-29-2014 09:21 AM
شوف الجداده الغبيانه دي بتقول في شنو
قال الجنيه كان مدعوم وقوي لانه الدوله كانت علمانيه ولمن جات الدوله الرساليه الغرب رفع الدعم وتاني لو جات حكومه علمانيه الجنيه حايرجع زي ايام السبعينات لانه الغرب حايدعمها!
طيب ياجداده ياغبيانه بفهمك الغبيان ده وانتو العاملين فيها بتاعين دين وين انت من (وفي السماء رزقكم وماتوعدون )
وين انت من قول الله تعالي من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب؟
بكلامك الغبيان ده معناه الغرب ارادته اقوي من ارادة الخالق !
ياغبيان إن الله لينصر الدوله العادله ولو كانت كافره ولاينصر الدوله الظالمه ولوكانت مسلمه
ياغبيان الجنيه بزيد ويعلو شأنه بالتخطيط والتنميه مش بالتخريب وتدمير المشاريع ونهب المال العام والتمكين والفساد والتحلل
فهمت ياحمارويه

European Union [الدرديري] 04-29-2014 01:08 AM
طبعا أكيد كلامك صحيح 100%"يا ساهر على أمن الوطن"آسف أقصد "على أمن الحكومة الرسالية"،حرام شرعا المتاجرة بدموع الآخرين!،حرام شرعا المتاجرة بفقر ومعاناة الآخرين!،حرام شرعا المتاجرة بغضب الآخرين،حرام شرعا مساندة الخلايجة ضد ولاية آية الله النافعي الطاهاوي المهدي المرغني البشيري،وحرام شرعا نشر مثل هذه الفيديوهات العارية الداعرة!!وحرام شرعا مساعدة الفقراء دون علم ملائكة الأنس!

شنو يا ود ولا عم الساهر ماعارف تقول الكلام ده عديـــــــــــــــــــــل ودغري؟!!
اهو أنا قلتها حصل لي شي؟!بالعكس كسبت حسنة حسب الفقه الجبهجي الكيزاني..

باين عليك مساهر خايف من "أبو الكباس"،ما تخاف الترابي قال لينا أبو الكباس السبتمبرواي أعراضه حتزول قريبا!!!وحرجع أبو الكباس العادي بتاع الأحلام ده..

آخيرا سبتمبر مصنقره فوق راس الزيك والأكبر منك،أرجى أبو الكباس الحتجسد،وصدق كلام شيخكم مره و2 و عشرة.

United States [د.أحمد] 04-28-2014 09:29 PM
ههههه والله لو نصف الشعب فهمهم زي فهمك وفهم توأم روحك المدعو "النصيحة"،اذن مش حلايب وشلاتين لوحدها ستتبع لمصر،الشمالية برمتها حتمشي لمصر وطواعية وأهلها هم من سيطالبون بالأنضمام لمصر،وأهل دارفور حطالبوا بالأنضمام لتشاد،وهكذا....
بعدين يافالح زمانك كلام راية اسلامية وتعليق الشماعة الزائف المضلل للحقيقة،ده كان حقيقة عند قيام الدولة الفونجية وشتان ما بين زخم الأستهداف وقتها،والأستهداف البتروجوا اليوم الأنقاذ،أما انقاذكم الذي تعاونت مع اليهود والأمريكان على الأثم والعدوان رفعت راية الأنقلاب والخوارج يا هذا.
وبعدين شنو "رائحتك الخليجية" "الذي لم يبكيني ولا يحزنون"،سؤال حقيقي في آخر تعقيبي الذي أكتبه وأنا أضحك من منطقك المقلوب!
الرجل كسب آجر في نشر فيديو زي ده والشباب كسبوا آجر بعملهم وسعيهم بحث الناس للتبرع اتجاه الدول الفقيرة،انت جاي تشخصن المواضيع وتعلق أي تعليق فلسفي بيض والسلام ولا عايز تقول كلام مفيد؟نصييح انت؟

European Union [مواطنx] 04-28-2014 08:55 PM
حقيقة كما قالوا: عندما يتباهى جهلة بجهلهم،فليس بيدنا حيلة سوى أن ندعهم يتحدثوا كيفما أرادو ولنتفرج في تناقضاتهم العجيبة وشخصياتهم العصابية،التي بلا شك ستقودهم في نهاية المطاف للذهان!


أنصحك بأن تجرب النوم ولو قليلا يا ساهر حفاظا على رجاحة هذا العقل!!!!.

European Union [عطوى] 04-28-2014 06:38 PM
انت يا هذا فاكر الثروة بس بترول ؟؟؟

انظر تونس لا بترول ولا ثروة حيوانية لا غابية لاغيرو .. فهى تناطح دول الخليج فى التطور والعمران والنظام والمستوى المتوسط ؟؟؟ وغيرها من النمازج ..

لدينا البترول فى مناطق : الجنوب الحالى + دارفور

لدينا الذهب فى مختلف انحاء السودان

لدينا الثروة الغابية

لدينا الثروة الحيوانية بنسبة لا تتوفر فى كل دول الخليج اجمع ويكفى ان استراليا يعتمد اقتصادها اساسا على الثروة الحيوانية ..

الصمغ العربى وغيرو + السياحة بحكم المساحة الشاسعة ..


لكن ماذا نفعل مع الحقد والانانية ..

توزيع السلطة والثرة ياتى بخيرة على الجميع مثلا ..

اذا تم استغلال مال البترول قبل انفصال الجنوب بطريقة حقانية .. يعنى تطوير مناطق انتاج البترول من ناحية البنى التحتية وتوطين مصانع البتروكيماويات ومشتقاتها فى مناطق البترول
كان حصلت كان ودعنا الالامركزية وعقدة الخرطوم .. + لو قمنا يتوطين الزراعة فى الجزيرة وحولنا وزارة الزراعة فى مدنى كان اصبحنا ذى امريكا فى الانتاج الزراعى ..+ لو قمنا بوضع وزارة السياحة فى مدينة كادقلى لكفانا دخل الساحة فقط + لو قمنا بتوطين صناعة الفولاز فى نهر النيل لصرنا مثل مصر من الناحية الصناعية + لو قمنا بتحويل وزراة التجارة والاقتصاد بورتسودان لصرنا مثل دبى وغيرها ..

لدينا ثروات وليس ثروة ياهذا ولكن مصيبيتا فى الانانية والحقد والنظرة الضيقة

[ساهر] 04-28-2014 03:04 PM
لى: (البرجو) و (جنرال زمان).

أحيلكم إلى مقولة الدكتور قرنق الذي أظن- لن استخدم كلمة أحسب- أنكم لا تغضبون من الاستشهاد بها: هي ثروة دا ذاتو وينو؟ وذلك عند إجابته عن قضية(اقتسام الثروة). أحبائي لا توجد ثروووووة أفهموها بقى وريحونا.
الجنيه كان في السابق مدعوم لأن الدولة كانت علمانية فلما رفعت راية الإسلام وزادت من قلة الأدب والاحتشام رفع الغرب الدعم فانهار الاقتصاد وانهار الجنيه وانهارت القيم. لو تغير هذه النظام وجاء نظام عالماني فسيعود السودان لفترة انتعاش الستينيات والسبعينيات، ليس بسبب استغلال الثروة (الغير موجودة أصلاُ) ولكن بسبب دعم الغرب. أما إذا تغير النظام بنظام إسلامي رديف يلبس ثوباً أخر فسوف يظل الحال كما عليه. لم نكن أغنياء طيلة عمرنا سواء على مستوى الدولة أم مستوى الشعب، أما موضوع الثروة هذا فهو في مخيلة فتحي الضو والبرجو وجنرال بتاع زمان دا.

[البرجو] 04-28-2014 02:11 PM
الظاهر عندك تخمة لماذا لا تبادر أنت بنصح أنفسكم وساداتك يا طفيلي يا يعقيم

United States [جنرال زمان] 04-28-2014 01:22 PM
أنت واحد حيوان يا ساهر وأظنك من نفس طينة هؤلاء الكلاب اللصوص الكيزان، يا أخي حتي الخليجين أحسوا بمعاناة الشعب السوداني من هذه الشرزمة الحقيرة وإلا لما كتبوا ما كتبوا!! بعدين هل جافي الأستاذ فتحي الحقيقة عندما أشار إلي الثروة الطائلة المنهوبة بواسطة هؤلاء الفاقد التربوي والأخلاقي والحسي والمعنوي الممتلئة قلوبهم حقداً وغلاً، ودعني اسألك هل ذنب الشعب السوداني أن منهم من تربى في حديقة الحيوان وشاركها طعامها؟ أم أن بعضهم عمل والده حلاب أبقار ولكنه رغم ذلك تمكن من تنشئتهم وليته لم يلدهم من الأساس وبرصه تقول أي ثروة!!! من هو عبدالرحيم ومن هو البر كلاهما ضباط في الجيش السوداني يعني موظفين دولة ولم نسمع بأن أي واحد منهما وارث لثروة من والده، فماذا تسمي هذا يا هذا؟ ومن هي ومن هم كل هؤلاء الذين صاروا أغمنياء في زمن الغفلة والنهب المصلح هذا زمن الإتعاس يا ساهر وبرضه تقول شنو!!! آخر شئ أقول لك يا هذا إختشي علي دمك شوية.


#987138 [امير]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 10:42 AM
هذا الفيديو مهداة الى امير المؤمين وولاته المعاتيه ونرجو ان يشرفونا بحضورهم لحظة تقديم المساعدات من هؤلاء الشباب الكرام ليرقصوا لنا رقصة الجرذان

[امير]

#987117 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 10:32 AM
جيتكم انا المتفلسف.
بالقطع هذه ليست بالحالة الوحيدة ولا العاشرة .الالاف فى العذاب من هذا المستوى بالذات.
بالقطع القضية سياسية. لكن ليست بالمعنى ان يطوف قادة السلطة على البيوت.
المسئولية السياسية ان يرتفع مستوى الحياة العام فيمكن هذا من قيام منظمات مدنية مجتمعية فاعلة.
فهو اذن الدمار العام اضعف بل حطم قدرة المجتمع على مساندة بعضهم بعضا.

[فاروق بشير]

#987094 [al digail]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:21 AM
Mr. Fathi , you are a patriot and your articles have that power of depicting our tragedies. The contents of this video is only a fraction of the life of misery every Sudanese is suffering from. What really hurts is that every family and every one of us has a sad story that would have moved the mountains, but we have become indifferent and immune against the abuses we receive from this regime. We gather here and there and start chattering about what has happened to who, and contribute with our opinions with sly laughter as though what is happing has nothing to do with us. It looks as though we have become addicted to pain, misery, and all kinks of belittling this regime is pouring onto us day and night. We have lost all sense of pride, dignity, and sanity, beyond that we continue our life with the usual complaints about the rising cost of living, the dismay of our personal bad luck. We lost our feelings towards the pain, misery and suffering of others, and our focus is centered on ourselves. I think that we have regressed to the infant phase where we cry when we are in need of something but has no power to make it happen. I wonder when we will grew up from this phase to a phase where we know what we want and have the well and power to make it happen. I wonder when we will become envious of the heroes who stood against the tyrants and liberated their countries, and I wonder when we will forsake the love of life – which is a miserable life anyway – to embracing honorable death and sacrifice everything for others and the coming generation. I tell you Mr. Fathi that we are damned with short memories, and the contents of this tape and your honest feelings will only have a temporal effect and will be forgotten the next day, just like the shocking stories that turned our lives into living hell during the past twenty five years and we did nothing to stop this vicious circle. My respect goes to those who died in protest against this regime.

[al digail]

ردود على al digail
[ساهر] 04-28-2014 01:23 PM
سيكون الأستاذ فتحي الضو بطلاً في أعيننا لو أنه لم يورد هذا (الفيديو) الكارثة كمرجعية لمقاله. كم من بيت أخى الكريم في السودان يشد أهله بطونهم على خواء ويقتسمون أرغفة الخيال، كما قال الشاعر. الفقر بل والفقر المدقع جداً (ماركة) سودانية مسجلة ولا يحتاج إلى توثيق واستدرار دموع. كما أن الفقر اي (عطية) ظل موجود بيننا منذ الأزل، صحيح أنه قوي واستفحل في عهد الإنقاذ، إلا أنه كان موجودا وحاضرا في كل العصور والأزمان بسوداننا الكبير. إننا نربأ بأنفسنا أن نتسول بعض أرغفة من هذه الدولة وتلك، في ذات الوقت الذي نربأ فيه بأنفسنا ونرفض أن يقوم الآخرين بالتسويق (لثورتنا) ببضاعة مزجاة، خصوصاً وأن هذا النفر لا يعينه أمرنا من قريب أو بعيد، إلا اللهم من نشر الفتن وبث الكراهية بين أبناء الشعب الواحد. لمن قام بتصوير هذا المقطع أقول: أننا في السودان نتوافر على عقد اجتماعي قوامه التكافل والتراحم بصورة أقوى من جاء به الإسلام، ولو شهد الإسلام ما نقوم به لأقره. وأقول لهم: فتشوا في إشارات مروركم، وفي مساجدكم، وفي أحيائكم الشعبية، وبين طائفة (البدون) فلعلكم تعثرون على (كنوز) قيمة من الفقر الحقيقي الذي يمكنكم تصويره بدلاً عن استعارة فقر الأخرين لبث الفتية بين الناس.


#987061 [grandkhalid]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:03 AM
فعلا لابد من الديمقراطية والمحاسبة وإن طال السفر!!
المقال ينم عن احترافيه عاليه فى التحليل وربط السابق بالمعاصر سواء ان كان فى اروبا او غيرهامن اصقاع الدنيا الرحيبه ولكن ليته حالفك التوفيق فى عبارة فساد (سيدنا الخضر).

[grandkhalid]

#987053 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:57 AM
.

[ساهر]

ردود على ساهر
European Union [ساهر] 04-28-2014 07:23 PM
رد على (ساب البلد):

بلى وانجلى.

European Union [ساب البلد] 04-28-2014 05:01 PM
************ اشفق عليك يا معدوم الضمير و الانسانية ****** لو كانت اسرتك اذا كانت لك اسرة في الواقع لما تغوطت مثل هذا الكلام الذي ملئت به البورد ******** اللعنة علي تجار الدين *****


#987044 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:52 AM
والله جفت مآقينا يا أستاذ فتحي من جراء مشاهدة هذا الفيديو ، وفعلا من يرى مصيبة غيره تهون عليه مصيبته ، ولكن صدقت يا أستاذنا فالعيب فينا نحن لأننا لم نفعل غير الاستكانة والخنوع في مجه من ظلمنا وظلم أهلنا بكل هذه البشاعة

[المشتهي الكمونية]

#987015 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 09:39 AM
حالات ذي دي شفناها كثير - شفناها زمن نميري - زمن الصادق - زمن البشير الآن -
شاهدت مثل هذا الحالات في الشمال و نهر النيل وووووو
مالمشكلة؟
المشكلة هم تجار الحرب و تجار السلطة من الجانبين من حركات مسلحة و حكومة- و الشعب السوداني الباقي هو المسكين

[محمد]

#987006 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 09:31 AM
لم اجد الفديو و لكن من خلال وصفك يا أستاذنا طفرت الدمعة من عيني و خنقتني غصة ، حقيقي و ليسا مجاز يعلم الله انهما حقيقيان و كل ذلك قبل أن أرى هذا الفديو لأن هذا الوصف يصور حال كل البلد ألا هذه الطغمة المتحكمة ، إلا هؤلاء الذين اوردوا البلاد و اهلها مورد الهلاك و ما زاولو يبحثون عن المزيد في تشكيل غريب من إنعدام الضمير ،،، و الأغرب من ذلك أن من قضوا عمرهم في تضييع الشعب و بلاده عن عمد و سؤ سريرة ما زالو يبحثون عن موضع قدم مثل هذه المصيبة التي تقف على قدمين و إسمهما حسن الترابي هذه الشخصية من المؤكد انها لا تنتمي للإنسانية إلا في الشكل لم يمر على تاريخ البشر شخص له من الصفات أرزلها و يتدثر بمسوح القيم الدينية و يدعى العمل على نشرها و هو يقوم بالعكس تماما إلا هذه الشخصية المدعوة حسن الترابي ، لم أرى قادة من الجبن بمثل ثالوث الطائفية و ربيبها و سليلها و ما أفرزه من مسوخ تدعى الدين و أعني الترابي بهذا الربيب و ما نراه و نعاني منه هو إفرازه و لا ندري من اي المخارج افرز هذا النوع من الفضلات .
نعم ، لقد دقت ساعة الصفر و لا مخرج إلا بإقتلاع هؤلاء الذين لا نعلم من أين اتو ، نعم سيكون الثمن غاليا و لكن هناك بلد يجب ان يبقى و شعب يجب ان يستعيد كرامته ،،،

[Abdo]

#986969 [nagi]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:02 AM
ثم ماذا بعد هذا نقعد نعلق ونكتب في المنتديات والصحف ولا نتحرك افيدونا يا شباب بالمناسبة البيعلقوا في الراكوبة بالالاف بل بالملايين لو طلعوا نصفهم وانا اولهم علي الحكومة السلام.خلاص زهجنا وقرفنا العيش بكرامة او الموت بشرف

[nagi]

ردود على nagi
United States [thair] 04-28-2014 11:46 AM
100%....اوافقك الرأى......فوق


#986966 [قول يا لطيف]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 08:59 AM
زمرة الوالي التي تحدثت عنها يا أستاذ الضو قد تمت التسوية معها وخرجوا من المساءلة والعقوبة وذلك باسترداد المال، هكذا سمعت في نشرة الأخبار، وحسبما ذكر مذيع النشرة أن ذلك تم وفقاً لقانون الثراء الحرام. يعني الشخص يسرق وتدار هذه الأموال ويستفيد من أرباحها وعند القبض عليه يرد أصل المبلغ ويادار ما دخلك شر. هل هذه هي الشريعة التي يقولون عنها ؟؟؟؟ و الآيات التي وردت في القرآن بشأن عقوبة السارق ماذا عنها؟؟؟ هل هي خارج الشريعة ؟؟؟؟ أنا على يقين بأن الله لن يتركهم وسوف يرينا آياته فيهم بعد أن صاروا مثل اليهود يحرفون الكلم عن مواضعه.

[قول يا لطيف]

#986898 [مليار قطر]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 07:43 AM
والله لقد ابكاني الفيديو / وما اكثر الفيديوهات المبكيه في سوداننا الجريح / بلد ثرواته يتغنى بها القاصي والداني ولكن كما قال الطيب صالح طيب الله ثراه/ من اين اتى هاؤلاء /والشكيه لله.

[مليار قطر]

#986858 [Nabeel]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 04:06 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ،بكيت بدون مااشعر، اولادي الثلاثة علي صغرهم وكانت اول مرة يروني ابكي ،قعدوا يبكوا ،اللهم يارب اخذ البشير ووزراءة وكل من معهم اخذ عذيذ جبار، اللهم يارب اخذ الترابي وحزبة ومن شايعهم اخذ عذيذ جبار، اللهم يارب اقطع نسلهم ،وبدد شملهم، اللهم يارب يقتلون بعضهم، اللهم يارب ارنا عذابهم في الدنيا قبل الآخرة، حسبنا الله ونعم الوكيل.

[Nabeel]

#986840 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 03:16 AM
******** يا اخوة يجب ان نلوم انفسنا اولا قبل البشير و حكومته ****** نحن ايضا لمسولون قبل الحكومة ****** لاننا ارتضينا الظلم و استكنا للذل ******* هذه الاسرة واحدة من مئات بل الاف النماذج ****** ان لم نقتلع هذه العصابة سياتي يوما و يكون حال كل الشعب مثل هذه الاسرة الكريمة ****** نسأل الله ان يفرج هم هذه الاسرة ****** و الشكر لدولة الكويت الشقيقة ******* قوموا الي ثورتكم يرحمكم الله ********



***** الي المدعو: (النصيحة) في الحقيقة انت عار و فضيحة *** قل خيرا او انطم ******

[ساب البلد]

#986831 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 02:30 AM
لم استطع إكمال هذه المأساة ولكن استحلفكم بالله لو في زول بيعرف هذه اﻻسره واﻻخت هدي بالذات يراسلني علي اﻻيميل وبدﻻ عن الدعاء علي عصابه المؤتمر الوطني والبكاء علي حال هذه اﻻسره و اسر كثيرة غيرها يجب ان نعمل حاجه كل قدر استطاعته لنخفف بعض من احزان الغﻻبه واكثر من مره طالبت بإنشاء صندوق الراكوبه لمساعدة المحتاجين علي ان يقوم عليه الراكوباب في الداخل ويساهم فيه من هم في الخارج .اعلم ان كل واحد في الخارج يعول جيش من المحتاجين ولكن حال هذه اﻻسر التي ﻻ عائل لها اﻻ الله سبحانه وتعالى اولي بالرحمه

[مجروس ق ش م]

#986821 [النيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 01:57 AM
آخر الكلام: لابد من (العصيان المدني) الشامل وإن طال هذا العصيان !!

[النيل]

#986811 [زول زهجان]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 01:34 AM
((حكومة مــــــــاشاءالله بتوزع ملايين الفدادين بالمجان للآجانب))

تذكرت أيام السيول الآخيرة،عندما ذهب شباب نفير وأوقفتهم الحكومة!!!ثم خرج لنا هذا المعتوه (عمار باشري) ليقول ويخبص "شباب نفير تبع المؤتمر الوطني!!وحديث 100 بيت اتهدم دي اشاعات،هي فقط غرف صغيرة متهالكة سقطت لا يتجاوز عددها 20!!"،يعني ياجماعة بيوت الناس العلى قدر حالها عند ديل لا تعتبر بيوت،وأكيد المرضى والفقراء أمثال الأخت هدى ليسوا ببشر عند الحكومة التي تتاجر بالدين وتمنعنا من مساعدة أهلنا!!!
أي منظمة مدنية خيرية سودانية مجرد ما تنطق حرف عن القانون أو السياسة أو الحكومة،طوالي في خبر كان حتى لو الناس تموت جوع!

وبعدين الحكومة الزبالة دي التطعيمات والأدوية البتجيبها الحكومة!للولايات معظمها مضرووووووووبة.
حسبي الله ونعم الوكيل،يعني لا يرحموا ولا يخلو رحمة ربنا تنزل،وبكره الكوايته ديل لو حبوا يخشوا الخرطوم ماحسمحوا ليهم اللهم الا كم يدفعوا ليهم!!!ومنظمة الهلال الأحمر سرقة ليل نهار وكل المشرفين عليها المؤتمر الوطني،والصليب الأحمر عكنن معاهم شديد بسبب رهطهم ده.

[زول زهجان]

#986678 [ود الدكيم]
4.75/5 (4 صوت)

04-27-2014 10:45 PM
تصوروا عظمة إيمان هذه المرأة فعلى من فداحة مصائبها فإن لسانها ما سكت من حمدالله وشكره.
ببركة إيمان هذه المسكينة الصابرة ربنا يغطس حجركم.

[ود الدكيم]

#986673 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 10:40 PM
لم نجد الرابط ! في تلك المسرجية يقرا بطلها ابياتا شعرية الفها لصديقته وعندما تساله عن عنوانها يجيب : بالوعة ! ونفسي هي الحجر الذي يسقط فيها
A cesspool ;myself being a stone dropped in it !
هذا هو حالنا يا عزيزي ! ولكننا لا ندري علم الله هل نحن البالوعة ام الحجر !

[هجو نصر]

#986586 [عقيد اح م عبد الرحمن محمد]
5.00/5 (6 صوت)

04-27-2014 09:18 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل الله اكير عليك ايها الراقص الفاسد الفاسق سارق قوت الغلابة كيف تنام مليء جفونك ورعيتك هكذا كيف تتمرغ في النعيم ورعيتك جوعي ايها الجبان الرعديد انت مسئول عن هولاء امام الله اي والله وتعلم ذلك ولكن اصابك الغرور واصابتك التخمة ايها القميء النتن الآ تخاف من عذاب المنتقم الجبار ولقد بلغت من العمر عتيا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( من بلغ الاربعين ولم يغلب خيره شره فليتبؤ مقعده من النار) فانت ايها الجرذ لقد بلغت ارذل العمر ومازلت ظالم لقد شردتمونا ببلاد الغير ومن بقي بالداخل صار يشعر بالغربة داخل وطنه... اسال الله العظيم رب العرش الكريم المنتقم الجبار ان يرينا فيك يوم اسود من يوم عاد وثمود انت وكل من تجبر وظلم هذا الشعب الاصيل الابي العفيف انه سميع قريب مجيب الدعاء

[عقيد اح م عبد الرحمن محمد]

#986583 [المغبون من الاسلاميين]
5.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 09:14 PM
والله حرام يا عمر البشير ومن معك انظر لهذه الام لو كان عندك احساس بما فعلته في هذا الشعب الطيب العفيف ولكن الله موجود ارسل لهم الشباب الكويتي نشكرهم كثيرأ . الغريبه حكي لي احد الاثيوبين انه ذهب اجازه الي اديس اببا وفي اكبر الانديه للرقص والمجون (الهجه) رأى 4 سودانين ومعهم سائق اثيوبي في مكان خاص في النادي ملتحون لا يشربون الخمر بل يشربون اسبرايت فقط والمدهش انهم يدفعون مئات الدولارات للبنات (نقطه) والجميع من حولهم مدهوشين وقال الاثيوبي انهم يفعلون نفس الشيء في باقي الانديه هذه هي اموالنا يا عمر البشير وانت الم لكن عامل رايح مع اولاد الكىزان .

[المغبون من الاسلاميين]

#986582 [مواطنx]
5.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 09:14 PM
منا من ينظر خلفه وحوله بغضب،ومنا من يذرف الدموع،وقلة من لا يبالي ويضحك ويضلل ويغني..

لكن بلا شك انفصال الجنوب+الثورات حولنا+انتفاضة سبتمبر+االهجرة والفقر المفقع،والأنحلال والنفاق المجتمعي الذي أصابنا بسبب سياسات وفساد وفشل ممنهج منذ ربع قرن،أيقظ هذا الشعب من غيبوته!!
أما ثم ماذا بعد أن أفقنا من هذه الغيبوبة،فمنا من يريد أن يعود ليكمل غيبوبته بحكم أن الواقع مؤلم جدا بالنسبة له لا يستطيع تحمله،ومنا من انصدم وانزوى لزاوية ليبكي ألما،ومنا من ذهب وحمل سلاحه عسى أن يشفي غليل غضبه،ومنا من تحرك فورا عاري الصدر ليطالب بحقه وبدولته و بوطنيته المغتصبة...

ولكن بحق وشرف هذه المرأة الصابرة التي لم تتحصل على علاج أو لقاحات تسعف بها بناتها أو حتى لقمة عيش،ثورة الغضب لن ترحم أبدا من كان السبب وراء كل هذه المآسي.

[مواطنx]

#986559 [تربال]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 08:48 PM
اين ديوان الزكاة ؟؟ اين رجال البر والخير بس فالحين لي في انفاق الاموال تكريم ناس لاوزن لهم.. بالجد وضع محزن .. يعني منظمات اجنبية هي التي تبحث عن الفقراء ..

[تربال]

ردود على تربال
European Union [سواق ركشة] 04-28-2014 02:05 AM
الزكاة تؤخذ من ستات الشاي و اطفال الدرداقات ليعطوها للدستوريين وحريمهم ليركبوها سيارات دفع رباعي .

United States [المنجلك] 04-28-2014 12:55 AM
لحسوها قبل ما تمشى للغلابة اه ياوطن


#986558 [وليد]
4.50/5 (5 صوت)

04-27-2014 08:45 PM
انتفاضة سبتمبر مستمرة،وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهم من ظن أنها انظفأت،وكاذب من يدعي بأن شباب السودان كله انكسر وأصبح عبارة عن صيص!،ومخطىء من يتخيل أن الأعتقالات التي تتم اليوم وبالأمس القريب تكسر عزيمتنا وتحيدنا عن هدفنا،ومدع وملفق من يصور أن السودانييون سيقتتلون فيما بينهم عند حدوث الطوفان،الأسلحة وأكرر الأسلحة عندما ترفع وتذخر في الخرطوم "سيذخرونها أبناء النيل قبل أي شخص" و ستوجه فقط نحو الكيزان وأمثالهم..

وليعلم كبار صعاليك رتب جهاز الأمن،بأن جهازهم هذا تم اختراقه منذ أحداث سبتمبر وسيعلمون هذا جيدا في الأيام المقبلة،أما عن ديوان الزكاة فالأفضل للمثلي هذا الديوان التجرد من هذا الديوان،لأن كبار العاملين به سيرون العجائب.

والأيام ستثبت ذلك.

[وليد]

ردود على وليد
[Rio] 04-28-2014 01:04 PM
اصيل وود بلد وعزيز انت ياوليد والله كلاماتك ابكتني كالرضيع
نعم شباب السودان لن ينكسر لن ينكسر


#986551 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 08:36 PM
الاستاذ فتحي
تحية طيبة

ارجوان امكن ان ترسل لنا عنوان اوتلفون يمكن ان نتواصل به مع هدى واخواتها
ولكمالشكر

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[ود بيت المال] 04-28-2014 10:01 AM
أخي الحبيب أبو محمد المسألة ليست في هذه الأسرة المسألة أكبر من ذلك بكثير هناك آلاف ومئات الألاف علي نفس الشاكلة وربما أصعب من ذلك, المسألة فاتت حد الصمت.

[مجروح] 04-27-2014 09:36 PM
هذا المطلوب لان الموضوع يخصنا اكتر من الحكومه كما اسلف اخونا النصيحه له الشكر بعد الله .


#986548 [النصيحه]
5.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 08:34 PM
اين بكاءكم حينما كانة المئاسي تعرض في قناة الشروق في برنامج شراع الامل واين بكاءك حينما كان يعرض برنامج في قناة قون للموهوب عبد الله الم تعرض حالات اخطر من تلك الحالات التي عرضها الفيديو الزي تتباكون عليه واظهر الحنيه القائبه من قلوبكم فجاة .
والله إنتو ناس تحيرو سعودين هبل ماشايفين الذي يحصل في بلدهم من تشرد ومرض عضال وبرنامج الثامنه مع داؤود عرض كميه من الحالات الخطيره ومهمله في اغني دوله خليجيه وجاين السودان عشان يوضحوا اننا ما عندنا نخوه وشهامه بل نحن ارجل واشهم منهم هؤلا الاوباش .
ان الموضوع ليس سياسيغ بل مس وجداننا وعواطفنا واظهر تقصيرنا كسودانين مشهود لهم بالخير اكثر من دول معلقي الفيديو مثل معلقي الراكوبه يعرضون لهم شئ يمس كرامتنا وهم يعلقوه علي الحكومه هذا هو حالنا وتخلفنا الذي لا ولن ينتهي .
ان معلقي الراكوبه مجرد كومبارس يعلق علي شئ من دون ان يفهمو هذا الموضوع عن ماذا يدل قمة القباء . نعم انهم مجرد كومبارس امثال / جلباق / ابو القاسم / ياسر وغداً ساقرا المزيد من تعليقات العقد الفريد من الكومبارس بمثل ماعلق سالفوهم وهم لا يدرون بان ذلك الفيديو يمسهم هم قبل الحكومه .
قمة القباء / وحمارة الاحمديه غرقة مع الحصين

[النصيحه]

ردود على النصيحه
[Tatto] 04-29-2014 02:07 PM
قبي
قبي
قبي
قبي

European Union [خالد حسن] 04-29-2014 09:28 AM
قال ( قباء)
امشي ياجداده اتعلم اكتب وتعال علق
لانه القارئ ماحيستفيد من جهلول زيك حاجه بل حاتزيده جهل يا اباجهل

European Union [ود العجب] 04-28-2014 08:41 AM
انت ايها الرعديد لا تعرف النصح ولاالنصيحة - انت جبان دافن رأسك في الرمل - وغبائك واضح في عدم معرفتك بكلمة غباء هل هي بالغين ام القاف - وحمارة المحمدة انت الذي كنت تمتطيها ظانا انها تسنجيك من الغرق - لأنك لا تجيد ركوب الخيل ففضلت الحمارة وهي حكومتك التي تداف عنها !!

United States [esan salih] 04-28-2014 07:50 AM
يا كاك إنت هسع واجع راسك لييه خليك فى جدادك و باستطك لأنو مامعروف بكرة بتاكلمهم و لا تحصل كعة و جماعتك يطيروا و تطير معاهم الطيبات فعشان كده ستف و سفسف كويس.

United States [سلطان] 04-27-2014 10:35 PM
دعه يا باشا فهو:
كآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآك
ومريض نفسي منكفيٌ على نفسه.

European Union [الباشا] 04-27-2014 09:50 PM
1-هولاء كويتيين وليس سعوديين يا قبي!"غبي".
2- قناة الشروق وما أروعها من قناة!يكفي أن نصف برامجها تتحدث عن الغناء ويكفي أن شريطها الأخباري بأسفل الشاشة يخبر المشاهد بأخبار محليه(سياسية-اقتصادية) لا وجود لها في الواقع!!بل تخيل للمشاهد وكأنه في اليابان او سويسرا من ناحية اقتصادية،وقون سأدعها لعقلك الفريد من نوعه.
3-طبعا الموضوع ليس سياسيغا!وطبعا بمس وجداننا وعواطفنا وبظهر تقصيرنا كسودانيين مشهود ليهم بالخير،وعشان الأخيرة دي! غصبا عن الجابك حنعلقها على الحكومة لأننا بندفع جبايات و...و...الخ لديوان الزكاة بالملايين لدرجة ديوان الزكاة عندنا بقت أبراجه بتنافس في جمالها وزخرفتها أبراج الخليج التجارية!، وغير المشاريع التنموية البنمولها من جيوبنا،وكلو ما بمشي لأهله.

فأمشي انت بفباءك "غبائك" ده للخلايجة ديل وقول ليهم أنا ما كومبارس وشوفوا بلدكم ومصايبكم ونحن بنساعد اهلنا،وأوعكم تقربوا لنخوتنا!!! هو انت حكومتك بتشحت رسمي من ديل ومنظمات كميه خليجية بتجيب خيم وحكومتك بتبيعها!! وجاي تتكلم عن كومبارس وأحمدية و وجدان،اختشي وخلي عندك شوية كرامة.


#986543 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 08:31 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله ....
أولاً لا أعفي نفسي من تقصيرى تجاه بنى وطنى ,,
ينبغى أن نتجاوز هذه المؤسسات التى يتربع على عروشها أكلة مال السحت ومال اليتيم ومال الفقير
وأن تتكون تجمعات شبابية صغيرة فى كل حي وكل فريق مهمتها حصرمثل هذه الحالات وما شابهها(زى عمل مجموعة شباب الحوادث)!
طالما ما قادرين ننقذ وطن ,, خلونا ننقذ أسر !!

[الولايات المتحدة السودانية]

#986531 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 08:19 PM
لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا اهل الدمار تجار الدين الفاسدون تعيشون فى القصور وتركبون الفارهات وتاكلون ما لذ وطاب وهذا حال شعبكم الذى ستساءلون عنه يوم البعث ان كنتم تتذكرون يوم الحساب ولكن انتم نسيتم الله فانساكم انفسكم ومصيبتنا انكم تتحدثون باسم الاسلام وانتم ابعد الناس عن الاسلام فهل ديننا يرضى هذا الحال وهل فى ديننا وشرعنا الحكام يغتنون والشعب يفقر تبا لكم فانتم اكبر خطر على ديننا اين انتم من ابوبكر وعمر وعثمان وعلى رضى الله عنهم اين قدوتكم فى ديننا انتم تجار دين نسال الله ان يرينا فيكم عجائب قدرته

[ودالشريف]

#986527 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 08:13 PM
لك الله ياوطني ولك ألله ياشعبي

[كرم]

#986526 [بادي أبو شلوخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 08:11 PM
ربنا ينتقم منكم يا لصوص الكيزان في الدنيا قبل الآخرة وربنا يبتليكم في أنفسكم وذرياتكم يا مقاطيع يا عديمي التربية والأخلاق ربنا ينزع الصحة من أجسادكم ويجعلكم عبرة لكل ظالم متجبر.
ربي نسألك أن تستبدل ضعفنا بقوة واستكانتنا بجرأة لنقوى على الإنتقام ربي شتت شملهم وأرنا فيهم عذابك الشديد.
وللشباب الكويتيين ولشعب الكويت المنعة والرفعة.

[بادي أبو شلوخ]

#986520 [المقدوم مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 08:04 PM
عندما يطغى الجشع والطمع وحب الدنيا على الناس ويصبح الدين ( عصبية وشعارات ) مثل ( هلال - مريخ ) والعبادات حركات للبدن لا يصاحبها خشوع ولا تلامس مراكز الاحساس ....والحج والعمرة مجرد عادات اجتماعية للمباهاة والتفاخر بعددها واخذ الصور التذكارية بجانب البيت الشريف ...بحساب بسيط نجد ان .تكاليف حجة واحدة لشخص واحد بحساب اليوم تنقذ حياة مئات الاشخاص وتحول حياة مثل هذه الاسرة من حال الى حال وتوفر لها الاشياء الضرورية من ماكل ومشرب لعامين كاملين !!!! وتكاليف عمرة واحدة لشخص واحد توفر لمن هم مثل هذه الاسرة الاكل والشرب الضرورى الذى يقيهم الموت جوعا لمدة عام كامل !! !!

[المقدوم مسلم]

#986511 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 07:52 PM
اللهم يامن خلقتنا انقذ عبيدك الضعفاء الفقراء الغلابة المساكين من أهلنا السودانيين من مما حاق بهم من جراء فعل عبيدك الظالمين من حكام السودان القتلة المغتصبين ...حسن الترابى ومن معه وعمر البشير ومن معه ونافع على نافع وعلى عثمان محمد طه وصلاح قوش وغازى صلاح الدين والصادق المهدى والميرغنى ومن شايعهم وتبعهم ونصرهم وناصرهم وكل من رفع سبابته قائلا هي الله لا لسلطة او جاه كاذبا منافقا عدل زنيم ... اللهم خذ لنا حقنا من كل كوز ومتكوزن وتابع ذليل امنجيا شعبيا او من جهاز الامن والمخابرات اللاوطنى الواطى الجبان امام المصريين وجهاز الشرطة والمرور وماتيقى من الجيش وعصابات حميدتى وموسى هلال نسيب ادريس دبى واحمد هارون والمتعافى المتعافن والخضر المتشتح وعلى كرتى وعوض الجاز والطيب سيخة والمنتقم منه إبراهيم شمس الدين وكل من له مثقال ذرة مع هذا النظام رجل كان امراة طفل طفلة جنين بالرحم نطفة لت تتخلق بعد ...انتقم لنا منهم شتت شملهم اجعل باسهم بينهم اكسر شوكتهم فرقهم دمرهم زلزلهم ياااارب يااااارب ياااااارب

[sasa]

#986510 [جركان فاضى]
5.00/5 (2 صوت)

04-27-2014 07:47 PM
قمة الانسانية ان تبكى حال غيرك...وقمة الوطنية ان تبكى حال شعبك...نثمن شعورك استاذ فتحى الضو.. اما الانقاذ فقلوب لاتعرف الرحمة...وبطون لاتشبع...لايستحون من خالقهم...عيونهم لاتدمع وقلوبهم لاتخشع.. ختم الله على قلوبهم غشاوة فهم لايبصرون

[جركان فاضى]

#986504 [ابوالقاسم سعيد (جنوب كردفان )]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2014 07:42 PM
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
لا حولا ولا قوة الا بالله
استغفر الله واتوب اليه
اين ولاة امرنا
اين ولاة امرنا
اين ولاة امرنا

[ابوالقاسم سعيد (جنوب كردفان )]

#986474 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (3 صوت)

04-27-2014 06:58 PM
سيأسالك الله يا عمر....هذا إن كنت تخشاه وتخاف لقاؤه...لن اقول إن كنت تؤمن بأنك ستلقاه..

[ياسر عبد الوهاب]

ردود على ياسر عبد الوهاب
United States [جركان فاضى] 04-28-2014 06:25 PM
يالمطوفش ...البشير افقر الناس...النخوة موجودة لكن القرش مافى عند الناس....القرش عند جماعة البشير ...وديل ماسمعوا بالنخوة فى الاساطير...اما كلام الاخ ياسر عبد الوهاب فعين الحقيقة...عمر هو المسؤول عن افقار الشعب...خذ مثال واحد: ماكينات غسيل الكلى لاتعمل...مسؤولية من هذه؟..مسئولية النخوة السودانية؟...ما النخوة جابت الماكينات لكن قروش الصيانة اكلها البشير

United States [بادي أبو شلوخ] 04-27-2014 10:30 PM
يا المطوفش أسمع:

عن ابن عمر ( رضي الله عنهما ) قال : سمعت رسول الله " صلي الله عليه وسلم " يقول :
" كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته : الإمام راعٍ ومسئول عن رعيته ، والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ، والخادم راعٍ في مال سيده ومسئول عن رعيته ، وكلكم راعٍ ومسئول عن رعيته "
( متفق عليه )
وعمر البشير بمثابة الإمام ولكنه يبعد عن الإمامة بترليون سنة ضوئية.
أفهمت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [السوداني] 04-27-2014 10:28 PM
اللهم اعن هذه الاسرة و اشفي مرضاها ،مهما كان رأينا تجاه الحكومة الا انني لااشك في مدى تكاتف فقراءنا تجاه بعضهم و تكافلهم الذي يقيل عثرات البعض ،هناك الاف الحالات المحزنة لم يلقى عليها ضوء الاعلام ،هل نظل في كيل اللعنات للحكومة و ننسى دورنا نحن كافراد تجاه من يحتاجون لمساعدتنا

European Union [ياسر عبد الوهاب] 04-27-2014 09:31 PM
هون عليك يا المطوقش..انا قلته سيسالك الله يا عمر ما جبته سيرتك ولا قلته سيسالك الله يا المطوقش...خلي عمر يرد علي ويقول يا اهبل...ما انته..يا مطوفش

[المطوفش] 04-27-2014 08:42 PM
هل تعلم يامتخلف بان هذا الفيديو يمسك انت اولاً قبل عمر يااهبل انظر لمقطع الفيديو وافهم علي ماذا يدل وبعدين علق الشماعه في عمر اني اكره عمر اكثر منك لكن هذا الفيديو يمس نخوتنا كسودانين يااهبل .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة