الأخبار
أخبار إقليمية
اتفاق وشيك في مفاوضات "المنطقتين"
اتفاق وشيك في مفاوضات "المنطقتين"
اتفاق وشيك في مفاوضات


04-27-2014 09:10 PM
توقع وفد الحكومة السودانية في المفاوضات الجارية مع الحركة الشعبية قطاع الشمال حالياً في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم الأحد، حدوث اتفاق وشيك في التفاوض، يؤدي إلى التوقيع على مرجعيات عمل اللجان التي اقترحها الوسطاء سابقاً.


وكانت الوساطة أقرت نهاية الأسبوع الماضي، حصر التفاوض على قضايا "المنطقتين"، ورفضت مقترح الحركة الداعي لإدراج إيقاف الحرب بكل المناطق ومن بينها دارفور، ضمن أجندة التفاوض.


وتقرر تشكيل أربع لجان لمناقشة الأجندة، إلا أن الحركة تمسكت بموقفها الرافض لحصر التفاوض، وطالبت بضرورة توقيع اتفاق إطاري قبيل انخراط اللجان الأربع في الحوار.


وأكد عضو وفد الحكومة سليمان عبدالرحمن "الشروق"، أن الورقة التي تقدمت بها الحركة الشعبية رداً على مقترحات الوساطة بشأن لجان التفاوض المختلفة، بها نقاط تتوافق مع رؤية الحكومة.


وجهة نظر


وأضاف عبدالرحمن "توجد أيضاً نقاط لا تتوافق مع رؤيتنا.. ونحن أوضحنا وجهة نظرنا في ردنا على الوساطة".


وحصرت مقترحات الوساطة الأجندة في أربعة مواضيع للتباحث بشأنها، تتمثل في ملف الحوار الوطني، والترتيبات السياسية والأمنية والإنسانية.


ومن المنتظر أن يجمع الوسطاء الأفارقة بقيادة الرئيس الجنوب أفريقي ثابو أمبيكي، ردود الوفدين في ورقة واحدة، تكون هي مرجعية عمل اللجان، ويوقع عليها جانبا التفاوض.


وأوضح عبدالرحمن، أن محور التفاوض حول القضايا الإنسانية، سيقوم على روح الاتفاقية الثلاثية الموقعة من الطرفين ـ في السابق ـ، مع كل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.


وقالت الحركة الشعبية في ردها، إنه لا حاجة لإعادة التفاوض على اتفاق إطاري جديد.


واعتبرت إنتاج مشروع آخر من دون الاعتراف الصريح والتبرير لعدم الامتثال للاتفاقات القائمة، يقوض الثقة في العملية التفاوضية برمتها.


شبكة الشروق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4604

التعليقات
#987329 [لوا لوا]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 12:55 PM
نتمني ان ياتي السلام ويعوم كل السودان لننا ملينا الحرب والدمار كم من اخوة واعمام وخيلان و............ قتلوا وشردوا من قراهم ومناطقهم فنسال الله السلام السلام السلام

[لوا لوا]

#987259 [موسى الموسى]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 12:13 PM
اننا نناشد الحكومة والحركات المسلحة ارحمو هذا الشعب الذي بات يحترق يوما بعد يوم تسببتم في تجويع الناس وفقرهم وجهلهم هل انتم مسلمين بالله آلا تخافون الله يوم التلاقي كم ارحواح ازهقت في هذه الحروب انتم جميعا حكومة وحركات مسئولين امام الله حتما ،

اجنحوا واتركوا العصبية والجهل الضارب فيكم من اجل من تبقى من شعبنا قوموا باتفاق ينهي الحروب والاقتتال بينكم لمتى ستظل الحرب مستعرة تأكل من تبقى من اهلنا خافوا الله في هذا الشعب المسكين يا حركات وحكومة ودعوا الشعب المتبقي يعيش حياته ويتم تقدم هذا البلاد واخراجه من الفقر الذي حرق كل شيء وتكاد حركة الحياة تتوقف بسببكم وبسبب صراعاتكم التي لا فائدة منها سوى احتراق البلد باهله لمتى اسالوا انفسكم لمتى تنتهي الحرب المستعرة الآن ؟


الشعب من حولنا تطورت وتقدم ونحن اليوم ببحث عن لقمة العيش وجرعة الدواء بسببكم وجهلكم وعدم وطنيتكم لهذا الوطن ومواطنيه اتركوا العصبية والعنصرية واصنع بلد قوي يا حركات وحكومة نسالكم يوم يقوم الناس لرب العالمين .

[موسى الموسى]

#986877 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 06:25 AM
ان شاء الله يحصل الاتفاق عشان نخلص من الحروب الشعب عانى ما عانى من القتل والتجويع والتشريد, لا الحكومة ولا قيادات التمرد متضررين من الحروب بل الشعب المغلوب على امره, اللهم امن السودان واهله وارزقهم من الطيبات والثمرات.

[mustafa]

#986754 [سقد]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 11:54 PM
مناوى وجبريل قاعدين عوجة مافى

[سقد]

#986682 [ود احمد]
5.00/5 (4 صوت)

04-27-2014 10:50 PM
الان سوءات المؤتمر الوطني اصبحت ظاهرة للقاصي قبل الداني ولذلك يجب على المؤتمر الوطني الرضوخ لمتطلبات السلام ووقف الحروب وافساح المجال امام حكوم انتقالية تقوم بالمصالحات واجراء حوار وطني يكون السودان هو الهم الاكبر وليس المحاصصات الحزبية الضيقة سوي الحركات او الانقلابيين البلد الان تتمزق والاقتصاد يتدهور والغلابة تتفرج ومغلولة على امرها ان الاوان لافساح المجال للقوي الحديثة ان تمسك بزمام المبادرة وانتهي عهد الطائفية والشمولية لتجار الدين

[ود احمد]

#986633 [عبداللطيف]
3.50/5 (2 صوت)

04-27-2014 10:05 PM
الله يقطع دابركم كان حكومه ولا معارضه ولا حركات مسلحه ولا حركه شعبيه انتو مرض البلد الحقيقى

[عبداللطيف]

#986608 [كوز]
3.38/5 (4 صوت)

04-27-2014 09:42 PM
طهروا كاودا وبعدها سيقبلون باي شئ من دون شروط لان دارفور الآن آمنه ولم نسمع هطرقات المجرم مني اركو منز فتره .

[كوز]

ردود على كوز
European Union [موجوع وطن] 04-28-2014 11:56 AM
أولاً أشك في أنك كوز لا لشئ فقط لأن الكيزان لا يمتلكون شجاعة التصريح لإنتمائهم أو حتي التصريح عن نواياهم ورؤاهم القذرة التي لا تجد صدي في نفس أي إنسان فأظنك إنسان برئ قصدت أن تلقي حجراً في بركة الحوار لإثرائها خاصة و أن كل القراء تتحد رؤاهم و الكيزان بطبعهم عاطلون عن مقارعة الحجج و في هذه الأيام منشغلون بمواراة سؤاتهم التي عرتها فضائح الوالي قيت والخروج من هبكة التسويات بحفظ أقصر السور والآيات والظفر بالمليارات المنهوبة.. نرجع للموضوع يا كوز الهنا... هب أنكم أعدتم كل المدن والقري كما وعدكم بشيركم عام 2011م ألم تتذكر بأنكم و أثناء مفاوضات نيفاشا و بنفس غطرستكم الحالية وخطل أفكاركم أعدتم توريت و نحرتم سود الزبائح حينها كعادة خالكم و النتيجة كانت خيبة وعار في جبين الكيزان و أثبتم للبشيرية جمعا بأنكم لا تصلحون لإدارة بقالة دعك من إدارة أمة عظيمة كما السودان... حتي مصر التي لم تحكمها ديمقراطية قط فشلتم في أدارتها لشهر وأحلتموها لمليشيات وعشائر تتناحر (جنوب مصر - سيناء).. أيا هذا الكوز هب إنكم طهرتم كاودا و حواضرها عرقياً كما تفعلون بأوصال هذا الوطن.. فهل حواء السودانية عقمت من إنجاب أسود الجبال وهل تموت القضية بغطرسة الكيزان.. إنكم واهمون.. ولم تقرؤا التاريخ البشري و السوداني منه و لم تعرفوا من هم الرجال الذين كانوا يبحثوا عنهم عالمياً لتقوية الجيوش.. وكيق قامت الثورة المهدية.. ومن الذين قاوموا المستعمر بالمواجهة والسلاح ومن الذين قاوموهم من خلف ستار.. إنكم لم تعرفوا شئ من هذا الشعب.. لو أوتيتم من ذلك علماً لما إنحدرتم بهذا الشعب إلي هذه المهالك... الله كفيل أن يطهر شعبنا من دنس طغيانكم(آمين).

European Union [Kalis] 04-28-2014 08:49 AM
كل جبال النوبة هي كاودا ياكوز وعبداللطيف فاذا لم تعرف عنها اسال اهلها فالموضوع ليش كاودا التي غابت صلاتكم فيها بل نهاية الانقاذ ستنطلق منها في التاريخ انتصر المهدي قادماً منها واغتالوا غردون بجند منها وستدفن رؤوس المتجبرين بها وعجز الانجليز سيطرتها وسموها مناطق مقفولةفانني اشفق على كلامكم وحالتكم البائسة

European Union [سودانى1] 04-27-2014 11:02 PM
دارفور الان لاتوجد به حرب بعد قيام قوات الدعم السريع بحسم الامر وتكليف الشرطة ومستجدى الدفاع الشعبى بالتعامل مع عصابات النهب المتبقية بوادى هور والخيران الواقعة شرق جبل مرة .
اما اخى الكريم عن تطهير كاودا فالامر يبدو قريبا ويظهر جليا في بيانات الاستغاثة ولطم الخدود التى نسمعها من الحركة الشعبية هذه الايام .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة