الأخبار
أخبار إقليمية
السودان... نلوم أنفسنا أولا
السودان... نلوم أنفسنا أولا
السودان... نلوم أنفسنا أولا


الصحف المصرية تكتب
04-29-2014 07:27 AM

هانى عمارة

فى العلاقات مع السودان يجب أن نفرق بين الخلافات السياسية، وهى أمور واردة، وبين المصالح والاستراتيجيات، التى يجب أن تكون ثابتة وراسخة، فمن المستحيل أن يكون هناك نظام سياسى سودانى، تفصيل على المقاس المصرى.

أقول ذلك لأننى أرى غيابا ملحوظا للدبلوماسية المصرية بالنسبة للملفات الساخنة والصراعات التى تشهدها الساحة السودانية سواء فى الشمال أو الجنوب، وهو ما فتح الباب أمام إثيوبيا للقفز على هذه القضايا بما يمثل خطورة على الأمن القومى المصرى.

والسؤال الذى يطرح نفسه... أيهما أحق.. لاحتضان المباحثات التى تجرى بين الاطراف المتصارعة بالجنوب، أو بين الحركات السياسية فى الشمال القاهرة أم أديس ابابا؟.

المنطق والمصلحة يؤكدان سرعة تحرك مصر لممارسة دورها بقوة فى هذه الملفات، ويكفى السنوات الضائعة التى تراجعنا فيها وشهدت تفكيك السودان وأعطت للدولة الإثيوبية على طبق من ذهب دورا إقليميا أصبحت تستقوى به على حساب المصالح المصرية وأكبر دليل على ذلك هو ما يحدث فى سد النهضة حاليا، وعدم مراعاة مصالحنا فى حصة مياه النيل.

إن بوابة مصر إلى إفريقيا تبدأ من السودان، فكم من سنوات مضت، ونحن نسمع عن التكامل الاقتصادى، بينما المحصلة صفر حتى الآن، ولا نلوم إلا أنفسنا.

< فاصل قصير :

هل يعقل هذا الكم من البلادة والإهمال من المسئولين فى السكوت على جريمة سرقة التيار الكهربائى على مرأى من الجميع ولا يتحرك أحد؟

فى أى دولة يحدث ذلك؟
الاهرام


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2522

التعليقات
#989088 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:01 PM
هل يعقل هذا الكم من البلادة والإهمال من المسئولين فى السكوت على جريمة سرقة التيار الكهربائى على مرأى من الجميع ولا يتحرك أحد؟
عندنا سابقة الشيخ علي الحاج سرقها من بيت من بيةت الله لقصره العشوائي

[عصمتووف]

#988997 [wad kajbar]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 07:48 PM
قلنا ليكم مصر ام البلاوى
ابعدو المصريين فبل انتشار السرطان
اسالو الخليجيين عن المدرسين المصريين وتخريب نظام التعليم الممنهج
(خلى بن الحمار يطلع جحش)

[wad kajbar]

#988499 [النيل أبونا والجنس سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 12:22 PM
أقتباس:
(أقول ذلك لأننى أرى غيابا ملحوظا للدبلوماسية المصرية بالنسبة للملفات الساخنة والصراعات التى تشهدها الساحة السودانية سواء فى الشمال أو الجنوب، وهو ما فتح الباب أمام إثيوبيا للقفز على هذه القضايا بما يمثل خطورة على الأمن القومى المصرى.)

أذا كان المخابرات المصرية هى من تدير ملف السودان وليست الدبلوماسية المصرية ممثلة فى وزارة الخارجية فكيف لى كاتب المقال أن يرى دور لمصر فى السودان.

[النيل أبونا والجنس سوداني]

#988436 [شمام]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 11:38 AM
يا هانى Number two انها كلمة حق اريد بها باطل روح شوف لك شغلة وشوف تاريخ مصر من يوم كانت
مصر متستعمرة سودانية وايش قدمت مصر اصلا للسودان .... نحنا فقنا من نومنا وصاحين ليكم ونعمل
للتكامل مع اثيوبيا ومقابل الفشقة حيكون السودان واثيوبيا دوله واحده وانتو موتوا بغيظكم

[شمام]

#988352 [رانيا]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 10:45 AM
هو إنتوا أساس البلاوي الأن جايين تعملوا حبايب ! تقتلوا القتيل وتمشوا في جنازته وتاكلوا من كرامته كمان..................... قمة الدناءة !

[رانيا]

#988233 [الانصاري]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 09:47 AM
طلع لينا هاني تاني غير هاني رسلان وكلو مطبل ومستهبل وجاي يبيع الموية في حارة السقايين وهم ناسيين انو السوداني الطيب ولى الي غير رجعة ولمعلوميتكم ايها المصريون نحن صاحيين وعارفين مصلحتنا فين وبلاش عبط على قولتكم وللعلم اثيوبيا اقرب لينا منكم وجدانيا ومفترض تسالوا نفسكم ليش طورنا علاقتنا مع الجارة الاثيوبية برغم التنازلات الكتيرة اللي عملناها ليكم بداية بالسد والتكامل والحريات الاربعة ( الموبقات الاربعة ) وكمان تيجي تسالوا ليش علاقتنا معاكم هبطت بهذا الشكل وبرضوا بتسالوا مين احتل حلايب ومين حاك المؤامرات ضدنا ومين ساعد على فصل الجنوب ومين ومين ومين والقائمة تطول والله يا المصريين انتوا اللي جبتوه لانفسكم وايش متوقعين بعد دا كلوا عايزيننا نطبطب عليكم ونقول ليكم معليش تعالوا نتامر على الحبش دا كان زمان لما كنا فاكرينكم اخوة حقيقيين بس راحت عليكم
المطلوب منكم تراجعوا حساباتكم وبعدها اسالوا ليش تغيرنا وساعتها حاترجع الامور لنصابها

[الانصاري]

#988122 [Ehab]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 08:06 AM
نعيد الكلام تاني :::

يا زول بطل كلام كتير ورجع حلايب أولاً بدل التنظير البتنظر فيهو دا .... غير كدا انتظر الراجيك سد النهضه دا بدايه وان شاء الله بعدوا أعادة النظر في أتفاقية مياه النيل وبعد داك اسرائيل حبابها للتنميه الزراعيه وطبعاً مع وجود البشير وجماعته اسرائيل دي صعبه تجي عشان تضارب المصالح ليس إلا واذا لحقو لقو مصلحه مع اسرائيل ممكن يبيعوا الشعب السوداني زي الترتيب ناهيك عن مصر لكن إن شاء الله البشير إلى مزبلة التاريخ وتاتي حكومه وطنيه تعامل مع اسرائيل وفقاً لمصالح السودان ... فيا عزيزي المساله مسالة وقت ليس إلا ... وفوق دا كلو نشتكيكم في الأمم المتحده في حلايب لغاية ما ترجع وطبعاً اسرائيل حاتدعم شكوانا بي مزاج ... وسلملي على البتنجان

[Ehab]

ردود على Ehab
[محمد] 04-29-2014 10:37 AM
كلمة رجع حلايب دي حلوة ولكن ما اخذ بالقوة لا يرجع إلا بالقوة

وحلايب ما بترجع تاني إلا أذا أصبحت أنا رئيس للسودان
ولترجيع حلايب على السودان العذف بالوترين التلويح بالقوة وبناء مصالح مع عدة أنظمة عدوة لمصر وقطع كل صادر منتوجات سودانية الى مصر ووضع العلاقات العامة في فتور تام بتهميش كل شيء في العلاقات والبحث عن البديل في كل شيء يربط مع مصر وتبديله بالخيارات المتاحة
وترك مصر في دينها والسودان في دينه ومافي سياسة بلد مفتوحة نظام تاشيرة بالفلوس مع اقامة. فوقف اللحوم والقطن السوداني لوحده سيرجع حلايب فمصر مطبقة المثل القائل أضحك معاك بالنسيين جمع سن وحافر لك هاوية حدها وين فأنت يا زول بجد بلهان في علاقتك مع مصر مطبع سياسة جوع كلبك يتبعك فانت مصر قامت ببناء سياستها على اكتافك انت بتخويف كل الشعوب الاخرى بان السودان ولسودانيين كسلانيين لا تتعاملوا معهم او تقتربوا منهم فمصر قامت وانتهزت غنشغال لبنان في حربه في السبيعينات والثمانينيات والسودان كذلك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة