الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة التربية والتعليم تعلن رسميا اضافة عام تاسع للاساس وتؤكد العودة تدريجيا الى المرحلة المتوسطة
وزارة التربية والتعليم تعلن رسميا اضافة عام تاسع للاساس وتؤكد العودة تدريجيا الى المرحلة المتوسطة



04-28-2014 08:39 PM
الراكوبة اعلنت وزارة التربية والتعليم رسميا إضافة عام تاسع لمرحلة الاساس اعتبارا من العام الدراسي بعد القادم. وكشفت خطتها للرجوع تدريجيا الى المرحلة المتوسطة التي الغيت قبل عقدين من الزمان تقريباً.
وفجرت خطوة الوزارة باضافة عام دراسي تاسع لمرحلة الاساس عاصفة جدل، وضجت وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الرأي الالكترونية بحملة شرسة ضد الخطوة .
ووجهت اتهامات للوزارة ولنظام البشير بالتخطيط لتدمير جيل بأكمله لجهة ان البيئة المدرسية ستكون موبوءة بالشذوذ الجنسي لجهة الفوارق العمرية المريعة بين تلاميذ الفصول الصغرى والكبرى. واعتبروا ان تلك الخطوة ستحول المدارس الى بيئة صالحة لتنامي الشذوذ الجنسي.
في المقابل دافعت وزيرة التربية والتعليم سعاد عبد الرازق عن الخطوة وقالت في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة اليوم " الاثنين" ان التغير في السلم التعليمي جاء على خلفية توصيات مؤتمر التعليم مشيرة الي هنالك الكثير من المشكلات تواجه التنفيذ تحتاج الي توفير الموارد والتعديل في القوانين.
واشارت الى ان الوزارة لاتضع القرارات بنفسها وانما الاشراف عليها وان القرار نتاج لتراكم معرفي وجدته بالوزارة، وقالت ان الامر يحتاج لاجراء مزيد من الحوار وان التشاور حول وثيقة التعليم استمر لعام ونصف العام تقريبا.
في السياق اكد مدير المركز القومي للمناهج الطيب مصطفي حياتي ان تعديل السلم التعليمي يحتاج الي صياغة منهج جديد يتواكب مع المرحلة مشيرا الي الغاء عدد من المواد الدراسية السابقة وادخال بعض المواد الحديثة لمواكبة الانفجار المعرفي والتكنولوجي .
وقال حياتي انه سيتم تقسيم التعليم الاساسي الي حلقتين منفصلتين حتي يتم تاسيس مرحلة تعليمية منفصلة تستوعب تلاميذ الصف السابع والثامن والتاسع لتصبح بعد ذلك المرحلة المتوسطة.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5623

التعليقات
#989075 [الديمقراطي]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 10:32 PM
بصراحة الاسلامويين ديل حيرجعوا كل شيء لما كان عليه . لانهم هم مقتنعين بان كل ما اجترحوه خلال
الاربعة و عشرين عاما الماضية كان هباء منثورا . و كان اخطاء قاتلة . لكن يقتلهم الجبن من ان
يعترفوا بذلك . لذلك تجدهم يتراجعون عما فعلوه تدريجيا و علي فترات متباعدة .
النهب و سرقة المال العام سموها اقتصاد اسلامي .و ثبت انها نظام شاذ عالميا و لا يمكن ان يعيش .
النظام التعليمي كذلك ثبت انه نظام شاذ عالميا و لا يمكن ان يساير النظم العالمية .
بدعة البكور ثبت بما لا يدع مجالا للشك انها نظام شاذ عالميا و لا يمكن ان يعيش .
كما يثبت في كل دقيقة و ثانية ان العالم في طريقه للتوحد في كل المجالات ، علميا و قانونيا
و اقتصاديا و ثقافيا و ليس امام الشواذ في المستقبل الا الانعزال ثم الضمور فالموت كالعضو المريض .

[الديمقراطي]

#988990 [عبدالرحمن صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 07:38 PM
نتمنى انلا يدخل التعليم فى السياسة او فى التجارة.لان الذى نراه لايبشر بمستقبل تعليمى جيد لابناءنا.نلاحظ فى كل عام يحدث جدل كبير فى مسئلة المنهج.وايضاً الزى المدرسى كل عام يخرج لنا مسؤول ليتحدث عن ضرورة تغير الزى باخر.هذا الامر المواطن البسيط لايستطع تحملة.علية نرجو من السادة المسؤولين عدم مضايقة المواطن اكثر من العليه.بربكم من المستفيد من تغير الزى؟! ولماذا لايكن زياً واحداً طول العمر مثل العلم(علم السودان)اننى اشك فى هذا الامر!!بان وراءه تجار ملابس والا ماتفسير ذلك؟؟؟!!

[عبدالرحمن صالح]

#988881 [زكى]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 05:24 PM
هلا ومرحبا 6 3 3 وكفى

[زكى]

#988785 [موسى الموسى]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 03:53 PM
يا ناس وزارة التربية نحاسبكم يوم التلاقي امام رب العالمين لقد جعلت من السودان اضحوكة لكل الشعوب يدكم الاسنة امتدت لكل شيء ومزقته ودمرته من اين أتيتم ايها الاوباش حتى التعليم لم يسلم منكم غيرتموه ليه كان المناهج السودانية من ارقى المناهج العربية وموادها اغزر مواد تعلمتو منها انتم يا يا وزراءنا وكبارنا ويا دكاترة السودان من الرحيل الاول ، هل كان ذلك المنهج به عيب ، لماذا اصلا تم تغير ذلك المنهج والمراحل التي تعلمنا فيها وهي نظام 6 و3 و3 مراحل ومنها للثانوية العليا كانت المواد اغنى مواد ، بعدها من هؤلاء السفلة واكيد يتبعون للموساد ما اعتقد قاموا بتغيير المنهج كاملا واليوم اصبح الطالب عدم المعرفة وحتى اننا نجد اليوم الطالب في الفصل الثامن ولا يدري كيف يقرا ولا يكتب اي اميا والسبب انتم يا وضعتم هذا السلم الخطأ بعد 24 سنة تكتشفوا انه كان منهجا فاشلا والذي اتى به افشل لعنة الله على قام وافق على تغيير المنهج القديم وان كانت هناك في دولتنا قوانين لاتيتم به وحاسبتوه مثل فشل كل الوزراء اليوم في تسيير دولاب البلد ووصلوا بالسودان لمرحلة الدمار الكامل والغلاء طاف كل السودان ولا احد يدري ما السبب دبور وزن على خراب عشه (يقول المثل الشعبي ) كانت البلاد تنعم بخير وفير ولكن يد الاثمين امتدت لها وجعلت الآن من السودان بلدا يشحذ من الاسوى ومن إلا يسوى انظروا كيف تطورت البلد من حولنا ونحن من حرب لحرب لمتى يا اوباوش الحكومة تستمر الحال بنا ؟
اين تذهبوا من الله ؟ الفساد والمحسوبية وعدم الوطنية وعدم الاخلاص للوطن من قبل الحكومة والشعب
الحكومة ضعيفة للحد البعيد القانون مافي الدولة قتلتها المحسوبية والعنصرية وانتم السبب يا حكام السودان؟ وكلنا عليكم الله يوم التلاقي يوم الناس لرب العالمين نحاسبكم امام الناس اجمعين امام الله يوم تقبرون وزراء وحكومة .

[موسى الموسى]

#988607 [بيكانتو]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 01:32 PM
الظاهر فى مستثمرين جدد عاوزين يفصلوا ليهم مشاريع جديده

[بيكانتو]

#988495 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 12:19 PM
ومع إننا نعيش في زمن العجائب ولكن الرجوع إلى الحقّ فضيلة ولا يكتمل هذا الرجوع إلّا بمساءلة من كانوا وراء القرار الخاطئ الذي أدّي إلى تدهور التعليم في السودان الفضل.

وبما أنّ الشئ بالشئ يذكر فنسأل متي ستعاد إشارة التوقيت للسودان الفضل إلى وضعها الطبيعي؟.

[ود صالح]

#988429 [محمد طه]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:34 AM
الله لا غفر ليكم العملتو فينا من 89 تجربو فينا زي اليتامى
رحمك الله يا الطيب صالح وأنت القائل من أين أتى هؤلاء؟

[محمد طه]

#988256 [خالد فرفور]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 09:59 AM
خطوه موفقه ومهمه خاصة اصبح الطالب الجامعي طفل

[خالد فرفور]

#988125 [ام بادر]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 08:12 AM
ماكان التعليم ماشي ابتدائ ومتوسط وثانوي وكل شي تمام ،ما السبب في دمجه واللخبطه ؟

[ام بادر]

#987975 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 12:16 AM
أهم من دة كلو .. ترجعونا لـــ يوم 29 يونيو 89 ,, وما (تنقذنا)؟؟ ..!!

[انصاري]

#987945 [عبد المحمود عثمان أحمد]
5.00/5 (3 صوت)

04-28-2014 11:40 PM
السّلم التّعليمي : * السّلم التّعليمي الموروث من الاستعمار كان 4 ـ 4 ـ 4 (أولية- وسطى- ثانوي). * القبول للمدرسة الأولية في سن 7 سنة، وإذا لم يوفق التلميذ للدخول للمدرسة الوسطى، فيذهب لمكابدة الحياة وعمره 11 سنة. * في الستينات من القرن الماضي رأى التربويون تعديل السلم إلى 6 ـ 3 ـ 3 ( ابتدائي ـ ثانوي عام ـ ثانوي عالي)، لزيادة عمر المتسرب بعد الابتدائية إلي 13 سنة علي أقل تقدير. * المرحوم مندور المهدي انتقل من عمادة معهد التربية بخت الرضا وكيلاً لوزارة المعارف عام 1966 م وبعد دراسات مستفيضة، صرح بأن تطبيق السلم الجديد يحتاج إلى 40 عاماً، لإكمال المباني وتدريب المعلمين... إلخ. ورأي استحالة تطبيقه بالإمكانات المتاحة في ذلك الوقت. * في 1969م قرر الدكتور محي الدين صابر تطبيق السلم الجديد 6 ـ 3 ـ 3 ( ابتدائي ـ ثانوي عام ـ ثانوي عالي) فوراً، بالاستفادة من العون الذاتي (الشعبي). * لاحقاً تقرر تطبيق السلم الحالي 8 ـ 3 (أساس ـ ثانوي)، لأسباب لا تَمُتُّ للأهداف التربوية بصلة. * معلم المرحلة الابتدائية: يصبح معلماً مدرباّ بعد إكماله دراسة عامين بعد المدرسة الوسطى (تسمى خامسة وسادسة معلمين). * معلم المرحلة الوسطى: يصبح معلماً مدرباّ بعد إكماله دراسة عامين بعد المدرسة الثانوية (تسمى باسم السنتين)، واستمر الاسم حتى بعد أن تقلصت لسنة واحدة. * معلم المرحلة الثانوية: يصبح معلماً مدرباّ بعد إكماله دراسة 4 أعوام بعد المدرسة الثانوية في معهد معلمين أو يكون قد درس المرحلة الجامعية في أي مؤسسة تعليم عالي. * بعد تطبيق السلم الحالي 8 ـ 3 (أساس ـ ثانوي)، تقرر أن يكون المعلم في التعليم العام جامعي. وعليه يجب تأهيله بنفقة الدولة في كل الجامعات كناضجين متفرغين أو تأهيله أثناء الخدمة (عن بعد)، في الجامعة المفتوحة أو جامعات أخرى. * السّلم التّعليمي الجديد 9 ـ 3 (أساس ـ ثانوي): # مقترحات عملية حول كيفية التطبيق: * إذا سَلَّمنا بأن السنة التاسعة ستضاف لمرحلة الأساس، وبما أن المعلمين قد صاروا كلهم جامعيين، وبما أنه سيتم بناء فصل جديد (التاسع)، ليكون في كل مدرسة 9 فصول (مبنية)، أقترح الآتي، وخبرتي في مجال التعليم 51 عاماً (1963 ـ 2014)، منها 48 عاماً في تدريب المعلمين، 7 سنوات رئيس شعبة في المناهج في بخت الرضا، 26 عاما بين كلية التربية جامعة الجزيرة وكلية المعلمين/ مكة المكرمة، 4 سنوات بدولة الأمارات. (في مجال العلوم والرياضيات وتقنيات التعليم والتربية الفنية، و7 سنوات في التلفزيون التعليمي والريفي) * أقترح تقسيم الـ 9 سنوات إلى 6 ابتدائي و 3 ثانوي عام (متوسطة) تنفذ بالطريقة الآتية: * نفترض هناك مدرستين، وصار بكل مدرسة 9 فصول مبنية، وللاستفادة من المباني : 1. في المدرسة الأولى: يتم تقسيم المدرسة إلى 6 صفوف ابتدائي، و3 صفوف ثانوي عام (متوسطة) بمدير واحد ووكيلين للمدير، والمدرسون يدرسون في المرحلتين، مع تفاوت فسحة الإفطار( الابتدائي بعد الحصة الثانية، والمتوسطة بعد الحصة الثالثة) + بعض التدابير اللوجستية الأخري قبل طابور الصباح، وفي نهاية اليوم الدراسي. 2. في المدرسة الثانية : لا يكون بها القسم الابتدائي، تكون كلها ثانوي عام (متوسطة) بـ 3 أنهر أ ب ج بمدير واحد ووكيل واحد والمدرسون يدرسون في كل الأنهر. # مقترحات عملية حول كيفية تطويرأساليب الاستفادة من غرف الدراسة: * قضيت 4 أيام أثناء التدريب في لندن عام 1977 م، في مدرسة بلمستيد الابتدائية شرق محطة قرينتش، لأكتب كتابا حولها. المدرسة فصولها مقسمة، فصل لكل مادة كمعمل لها، مزود بالأجهزة والوسائل التعليمية ويتنافس المتنافسون. ينتقل التلاميذ من معمل مادة لآخر، ولايقبعون في فصل خالي كما يحدث عندنا. ويستفيدون من صالة الألعاب الرياضية واستديو الفنون والمكتبة. * لذا أقترح : تسليم كل مادة دراسية حجرة (فصل)، ليتنافسوا في تزويدها بالأجهزة والوسائل التعليمية المعينة، ونودع الطريقة النمطية بمكوث التلاميذ في الفصول (الصفوف) الخالية إلا من الكراسي والطاولات. # مقترحات عملية حول كيفية تفادي الممارسات السلبية الناتجة من تفاوت أعمار التلاميذ: * وضع برنامج محكم للمناشط المصاحبة للمنهج بإشراف المعلمين، يبدأ تنفيذه أولاً بأول متزامناَ مع وصول التلاميذ للمدرسة في الصباح الباكر وينتهي بترحيل التلاميذ نهاية اليوم. * في المدرسة الأولى المزدوجة [ 6 ابتدائي و 3 ثانوي عام (متوسطة)] يضرب سياج أو حائط بين المجموعتين، يراقب بواسطة المراقبين والمناوبين. * وكما ذكرت آنفاً يجب تفاوت أوقات فترات الفطور والفُسَح. * يجب تفاوت أوقات الترحيل نهاية اليوم. # زرت مركز أبراهام موس سنتر (في مانشستر)، وفيه من الروضة وحتى الجامعة، غير المناشط والخدمات التي يَرِدُها أفراد المجتمع حول المركز. وهناك مايشبه المناطق المعزولة في طوابقه المختلفة على شكل جيوب مدروسة هندسياً بمداخل ومخارج مختلفة، تمتد حتى الميادين الخارجية.

[عبد المحمود عثمان أحمد]

ردود على عبد المحمود عثمان أحمد
[كتمت] 04-29-2014 12:47 PM
انا من راي يكون اللعب بطريقة 4 في 3 في 2 وعايزين مدرب من المدرسة البرازيلية

European Union [aboahmed] 04-29-2014 12:39 PM
شكرا استاذنا على الجهد المقدر ما رايك فى ان تكون مرحلة الاساس من جذئين على ان يدمج كل مدرستين متجاورتين على ان يكون احدهما من الاول حتى السادس (نهرين )وتكون الاخرى للصفوف من السابع حتى التاسع بنهرين ايضآ

[معمر حسن محمد نور] 04-29-2014 07:42 AM
لك الشكر على هذه المقترحات والاضافات..لكن سيدي لا يخفي عليك اهمية قيام المدرسة منذ البداية وفقاً لخريطة هندسية وفقا للمرحلة وطلابها ومطلوباتها..وكان الاهتمام بهذا هو الذي جعل المدارس التي بنيت في فترة محدده..تبني بخريطة واحدة.فمثلا في ولاية كسلا كانت مدارس القربة والسبعات والاميرية والشمالية الوسطي واروما فيما اذكر نسخا متشابهة في وجود الاشغال والقسم الهندسي بالوزارة. اماالوضع الحالي فالفوضي هي السمة البارزة بعد ترك الامور الي الجهد الشعبي والامكانات المتاحة..فمعظم المباني عبارة عن صفين متقابلين من المباني ..لذلك يبدو الفصل مستحيلا .. وكان الله في عون التعليم في بلادنا


#987899 [Alfeel]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:29 PM
الاعتراف بالذنب فضيلة طالما مخهم جاء ولو انه جاء متاخرا كثيرا نحمدالله على كده ودى نعمه من ربنا والمسكينه وزيرة التربية بتقول الوزاره لا تملك القرار دى بالله عليكم الله ما فضيحه يعنى ياسيادة الوزير انتو مجرد اقلام بتوقع وبس ياجماعه تعبنا ومرضنا وكبرنا واولادنا ضحايا واتظلموا وذنبهم انهم اتولدوا في عصر الانقاذ الطف بنا ياالله الطف بنا ياالله ...

[Alfeel]

#987894 [basheer]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 10:23 PM
وإذا الموؤدة سئلت .بأي ذنب قتلت ...............................

[basheer]

#987892 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:18 PM
يا حليلكيابلدنا ضيعوك والله

[ماهر]

#987885 [عثمان محمد محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 10:01 PM
تأكيد للفشل العام لسياسات الانغاذ في التعليم ياخ ديل فاشلين في كل شيء الله يكون في عونا ..........

[عثمان محمد محمد الحسن]

#987880 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:49 PM
زمان كان شان التعليم بيتم وفق تجارب وبحوث وعلماء تعليم وعلم اجتماع وعلم نفس تربوي عشان يدرسوا بس اضافة مادة او حزف مقرر - الفشلة ديل بنظر ليهم منو في اولادنا - لانهم بايظيين ابناء بايظيين ما بعيرو المراهقة اهتمام ولا السلوك - ديل حتي ما عارفيين المراحل كانت 4 سنيين وقصة 6 سنه زاتها فاشلة -يافشلة

[نكس]

#987873 [محمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:39 PM
ترجعوا للمرحلة القديمة بالتدريج؟ انتو كان خليتوها بالتدريج يعنى

[محمد حسن]

#987849 [معمر حسن محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:10 PM
وإذا الموؤدة سئلت .بأي ذنب قتلت

[معمر حسن محمد نور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة