الأخبار
أخبار إقليمية
هانى رسلان : “السودان” أول ضحايا إثيوبيا بعد بناء السد…و”أديس أبابا” ستسعى إلى تفكيكها
هانى رسلان : “السودان” أول ضحايا إثيوبيا بعد بناء السد…و”أديس أبابا” ستسعى إلى تفكيكها
هانى رسلان : “السودان” أول ضحايا إثيوبيا بعد بناء السد…و”أديس أبابا” ستسعى إلى تفكيكها


الصحف المصرية تكتب
04-28-2014 10:59 PM

قال هانى رسلان ، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن “سد النهضة “سيحول إثيوبيا إلى قوة اقليمية بازغة تتحكم فى المياه والطاقة معا على حساب مصر والسودان .

وتعقيباً على ترحيب الإعلام السودانى بتصريحات رئيس الوزارء الاثيوبى الأخيرة عن السد بان اثيوبيا مستعدة لمواجهة التحركات المصرية فى كل الاتجاهات، قال رسلان على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي ” يعتقدون انهم سيكونون اصدقاء لاثيوبيا وان الخيرات ستنهال عليهم كما يروج لذلك البعض بطريقة مشبوهة ومعلومات مغلوطة .. الواضح لكل ذى عينين ان السودان سيكون اول ضحايا القوة الاثيوبية البازغة ، وسيسعى الاثيوبيون الى تفكيكة وتحويلة لحزام من الدويلات الصغيرة التابعة كليا لاثيوبيا وتاتمر بامرها وسيبداون بالنيل الازرق لربطها بكونفدرالية مع اثيوبيا .

واضاف رسلان أن “اثيوبيا وضعت قواتها فى ابيى وامسكت برقبة نظام البشير ونظامة بطريقة ناعمة ولكنها محكمة وناجزة عبر الامساك بكل اوراق استقرارة السياسى وتسوياته السياسية التى لن تاتى ابدًا مع الثائرين على نظام الانقاذ وهم كثر .. فاذا كان هذا هو وضع النظام الذى لا يعبأ بأن يضحى بالسودان فى مقابل البقاء فى السلطة .. فما بال من يسيرون وراءه مغمضى العينين !!”

البديل


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 4986

التعليقات
#989753 [ezt]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 02:16 PM
يا جماعة الراجل ده عاطل عن العمل ؟ نرجو منك أرسل سيرتك الذاتية اليوم وسوف نجد لك وظيفة!

[ezt]

#989145 [هبار شروك الليل]
4.00/5 (2 صوت)

04-30-2014 12:50 AM
نحن مصر دي كلما تعادينا احسن لنا ع الاقل بنفهم هي عايزة تعمل فينا شنو بنختها تحت المراقبة لكن اذا ضحكو معانا وقالو نحن بلد واحدة وجنوب الوادي والبكش القارغ دا تاكدحايضرونا ضرر شديد والله ياجماعة الناس ديل بعرف لهن الترابي دا عرفة شديدة بصرخو منو عديل بالرغم من عدم حبنا ليهو لكن بادب المصرييين ديل ادب المدائح والله ماتدلعو علينا الا بعد طار الترابي دا من الحكومة هذا ليس تطبيل للترابي لكن قالو (البعشوم بعرف جعار رفيقو)

[هبار شروك الليل]

#988879 [محمد]
4.00/5 (4 صوت)

04-29-2014 05:24 PM
الله يفكك مصر جارة السؤ ويمزقها شر ممزق ويحولها الى دويلا ت ومستعمرات اسرائيلية قولوا ىمين

[محمد]

#988835 [ركابي]
3.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 04:40 PM
ياحليلنا اصبحنا امة مستهدفة من جميع الدول المحيطة بنا والمجرمين الحاكمين السودان نجحوا في تمزيق النسيج الاجتماعي ولم نعد علي قلب رجل واحد للدفاع عن الوطن ضد اطماع الاخرين...خسارة والف خسارة

[ركابي]

#988828 [حلفانكيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 04:29 PM
السودان ضحية ولا عيد الفطر انتو الدخلكم شنو في خصوصياتنا بعدين نحن متعودين على التضحية مش ضحينا باحلى مدن السودان حلفا القديمة عشان خاطر عيونكم يا حلبا يا معفنين وبنيتو السد في راس العبد ..

اثيوبيا حتبنى السد فى راس الكلب

[حلفانكيل]

#988752 [ALKALAT]
4.00/5 (4 صوت)

04-29-2014 03:23 PM
الحكومه المصريه تعلم جيدا بفوائد سد النهضه الكبيرة وخاصة على اهل السودان المعروف عقلانيا ان خلف السد بحيرة و اغراق للارض و امام السد تحكم كامل فى دفع المياه وانتاج للكهرباء الفائده الاولى للسودان هى درء الفيضانات والمحافظه على الخزانات القائمه على طول مجرى الازر ق داخل السودان ومن ثم التحكم فى الرى وزيادة مساحة الاراضى ...تعلم مصر جيدا ان المصرف الوحيد للامطار الغزيرة فى السودان هو النيل ذلك لان طوبوغرافية الارض داخل السودانمنحدره نحو مجرى النيل الازرق ولكن سعة النيل الازرق كمصرف لمياه الامطار تقل كثيرا اذا ذادت الامطار فى الهضبه الاثيوبيه وداخل السودان عن حد معين مما ينتج غمر الاراضى بالمياه و الفيضانات العامره ....اذن بتقليل كميةالمياه فى مجرى الازرق وهذا ما سيحدث عن انشاء سد النهضه ستكون هناك سعة فيضيه كبيرة لاستيعاب مياه الامطار مما يجنب المدن والاراضى الزاعيه السودانيه مخاطر الفيضانات وبشكل نهائى ...تم لاننسى الكهرباء الرخيصة الثمن و التى رفض المصريون ربطها مع السودان بعد انشاء السد العالى وبما نقضهم للاتفاق انذاك القاضى بان تستفيد كل مدن الشماليه من كهرباء السد العالى ....ولكن كل ما استفاد منه السودان هو غمر اقدم مدنه بالماء و طمر اعظم حضارات الدنيا ...ان الانانيه وكره السودانيين تجلت تماما فى قيام السد العالى و الذى كان من الممكن ان يقام داخل اراضى السودان وبتكلفه اقل لتجنيب غمر مدن حلفا القديمه.....ولكن رفض المصريين انذاك ومن ثم عدم مد السودان بالكهرباء بعد الاتفاق اتضح تماما للسودان نية من نطلق عليه شقيق ....الا و هو اضعاف السودان الان نقولها بصوت عال اولاد بمبه اذهبوا الى الجحيم نحن ماضون مع اشفائنا الاثيوبيين لانشاء سد النهضه وستعرفون ان السودان مسح غشاوة حاجه اسمها ..مصر واسودان حته واحدة ...لا نقولها بصوت جهير ..مصر و السودان حتتيين

[ALKALAT]

#988615 [أبو محمد الجابري]
2.25/5 (3 صوت)

04-29-2014 01:41 PM
الأطماع الإقليمية والدولية في السودان أمر مؤكد سواء قال بذلك رسلان أم لم يقله وخذوا حلايب والفشقة مثلا .. ولكن في النهاية لن نلوم الآخرين دائما.. نحن أمة لها إمكانيات كبيرة ولكنها غير مستغلة فما الذي يمنع الآخرين من الطمع فيها؟.. في هذا العالم تحميك قوتك الإقتصادية والعسكرية ووحدة شعبك وهذا كله مفقود لدينا .. كلام رسلان جزء فقط من الحقيقة .. أثيوبيا تاريخيا تفتقر إلى مساحات زراعية فأرضها كلها جبال وعندهم جوع مستديم ولهذا احتلوا الفشقة ويزرعون داخل السودان مساحات كبيرة .. يجاور جبالهم غير القابلة للزراعة سهل البطانة السوداني الكبير وهو من أخصب أراضي العالم كما سمعت من مختص رواية عن تقرير من البنك الدولي في الستينات .. هذه اراضي غير مستغلة وعندهم جوع مستديم والآن يتوفر لهم ماءكثير من مشروع السد .. أوليتهم هي تأمين الغذاء لمواطنيهم وهم على فقرهم شعب منظم ويبنون قوتهم العسكرية وخاصة الطيران في صمت وأناة .. وهذه الأرض .. ارض السودان .. أهلها مختلفون متحاربون ولا تخضع لجماية مركزية موحدة فما هو المنتظر في هذه الحالة؟ سيدخلونها اليوم أو غدا بحجج كثيرة مثل حماية الأمن أو حماية الحدود .. أو بدعوة من طرف متمرد على الحكم القائم في السودان وما أكثر مثل هذه الأطراف .. كما يمكنهم "أن يصنعوا" طرفا متمردا من عندياتهم ويمنحوه المأوى والسلاح وفي النهاية يتدخلون بدعوى حماية أمنهم وحدودهم .. والحجج في هذا العالم كثيرة .. حتى اسرائيل اختلقت لها ذريعة "من مافيش" واحتلت الأراضي العربية.. جرب أن تضع أموالا وممتلكات ثمينة "في السهلة" وبدون حراسة كافية وشوف كان تلقاها.. من المخطئ؟ صاحب الملك أولا فهو قد فرط في ما يملك .. فلا يلومن إلا نفسه .. حكومتنا الحالية عاجزة حتى عن أن تقول للأثيوبيين "كر" .. لأنها تخاف أن تؤوي اثيوبيا معارضة الحركة الشعبية في النيل الأزرق "جماعة عقار" .. وفي نفس الوقت ليس لها أي كروت ضغط على أثيوبيا لتحقيق التعادل الاستراتيجي... لدرجة أنهم طردوا واليهم "كرم الله" عندما حاول إثارة موضوع تدخل المزارعين الإثيوبيين في السودان .. كل الموقف الاستراتيجي ليس في صالح السودان .. هذا من جانب أثيوبيا فقط ولكن هناك أيضا معادلات مماثلة مع مصر ومع "حتى تشاد التعبانة " لها أيضا أطماعها .. فهذا السودان صيد جاهز ومجروح ولا يستطيع الجري ولا الطيران فأي فرصة أقرب من هذه؟.. وخذوا دارفور مثلا لكل الأطماع الإقليمية والدولية ... تذكرني بمدحة "السراي" على اختلاف المعني " واحدين يجوك نايرين جسوم وواحدين يجوك لابسين هدوم " ..أتركوا التناول العاطفي من نوع أثيوبيا كانت مهجر المسلمين الأول .. أو أننا لا نحب المصريين أو نحبهم ..

[أبو محمد الجابري]

ردود على أبو محمد الجابري
[الشبعان مغسة] 04-30-2014 01:49 AM
كلام عقل سليم , كيف تطمئن ومن يضمن لك سلامة انسياب حصة مياهك من الاثيوبين خلف السد لتروى بها ارض هم طامعون فى الاستيلاء عليها حتى قبل بناء السد . حينذاك انت اضعف حالا منك الان . والضعيف لايملك الاقوى منه سبيل حياته مهما تعاظمت المنافع . ارضك هاملة وتامن الطامع فيها على سقياها .

[أبو محمد الجابري] 04-29-2014 10:36 PM
إلى بكري مع التحية؛:
شكرا أخ بكري على تنويرك. أنا لم أرم أبدا إلى عقد مقارنات بين علاقات السودان مع مصر أو إثيوبيا ومن نحب منهم ومن نكره ,, في النهاية أؤمن بأن البلد الناجح هو الذي تكون له علاقات قوية مع جيرانه كافة .. أثيوبيا ومصر وغيرها كل بحسب قوة روابطنا معها.. الآن أعتقد أنه يوجد كذا مليون سوداني في مصر.. شوارع القاهرة وأزقتها مليانة ..الطلاب براهم ما هينين.. العلاقات الجيدة والقوية لا تتأتى لبلد ممزق ومنهار سياسيا واقتصاديا ومكوناته في حالة حرب مستمرة..

العواطف النبيلة لا تجدي شيئا مع الموازين والتوازنات الاستراتيجية.. إذا كنت ضعيفا متهالكا ولك أراض خصبة شاسعة وموارد أخرى لا تستطيع أن تفعل فيها شيئا .. حتما سيأتي آخرون ليستغلوها ولو بعد سنين .. من الصين أو أمريكا أو أثيوبيا أو مصر .. الدول الضعيفة تتقاسم مواردها وأرضها الدول القوية ..السودان حين أحس بالقوة أيام الثورة المهدية أعد لغزو مصر - النجومي- وأثيوبيا - حمدان أبو عنجة- وأغرق في الجنوب ربما إلى حدود الإستوائية _ كركساوي- هذا منطق التاريخ .. أنظر تقسيم ممتلكات الدولة العثمانية بعد أن شاخت وعجزت في سايكس بيكو.. قالوا - الطبيعة تكره الفراغ ومناطق الضغط المنخفض تجذب الرياح من مناطق الضغط العالي وربنا قال - وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم- والسودان الآن قريب جدا من حالة الفراغ.. والاستبدال سنة الله في أرضه والسلام

United States [بكري] 04-29-2014 06:34 PM
عليك نور بدلا من ان نمنح ملايين الافدنة الي مصر بدون مقابل و نوطن مواطنيهم في بلادنا و علي حساب مواطنينا و بالمجان يمكن ان نمنح الاثيوبيين ملايين الافدنة و يمنحوننا الماء و الكهرباء و نقيم علاقات تكامل بين البلدين لصالح شعبين لا يزدري احدهما الاخر و كما تعلم ان اثيوبيا بلاد لقوميات متعددة اعتادت ان تعيش او تتعايش في سلام - لماذا نفترض انهم سوف يغزون ارضنا يوما ما بينما هم لم يفعلوا ذلك في الماضي و نحن الان علي هذا الحال من الضعف ان الذي يعمل دائما علي اضعافنا و من ثم غزونا هي مصر و ستظل تفعل ذلك ما بقينا جيرانا لها اثبت ذلك التاريخ و واقع الحال اليوم - اننا لا نكره مصر وندعو لها بالحكم الراشد و التقدم علي ان تتركنا في حالنا لنكون اقوياء و ستجدنا سندها و عضدها في الملمات و الحروب التي شاركت فيها مصر و كما ظللنا نفعل في العديد من المواقف السابقة مع انهم لا يذكرون لنا فضلا هداهم الله


#988538 [عبود]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 12:47 PM
لم نقرأ في التاريخ ان الحبشة قد غذت السودان, تامرت عليه , او استعمرت اهله او نظرت اليهم تلك النظرة الاستعلائية رغم ارتفاع الهضبة عن مستوى سطح البحر.. لكن يقول التاريخ ان كوارث السودان دائما تطل علينا من الشمال (مصر) فهم من استعمروا السودان و نهبوا خيراته و باعوا اهله في اسواق النخاسة . اهداف فتح السودان عند محمد علي باشا هي نفس اهداف حكام مصر الان . الحبشة هي الحضن الدافي للسودان و العكس صحيح كمان .
و عسلنا و سمنا يدفق في دقيقنا.و الماعاجبو يشرب من البحر,,

[عبود]

#988527 [Makuria]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 12:37 PM
الشعب السوداني يساند انشاء سدود الجارة الشقيقة اثيوبيا و من الواضح ان الكاتب المصري لا يحترم الشعب السوداني و آراءه بل يحسب ان الشعب السوداني يرى الاشياء بعين واحدة!
الكاتب مفلس اخلاقيا مع قضايا السودان في تأيده للاحتلال المصري الغشيم لحلايب و غض النظر لهذه القضية في كتاباته عن علاقات و مصالح السودان.
السودان و اثيوبيا اتفقتا على حل اشكاليات حدودية بينهما بينما الكاتب يؤيد الموقف المصري المشين الذي يساند الاحتلال و يؤيد التحكيم فقط مع اسراءئيل و ليس مع السودان...
هذا الكاتب يكتب لنفسه فرأيه اننا لا نعرف مصالحنا و لا نفهم لن يغير شيء فينا و لن يغير حقيقة ان السد العالي في مصر افادها على حساب السودان الذي يلاحقه الضرر الى يومنا هذا، و ان سد النهضة سوف يفيد اثيوبيا و السودان و جنوب السودان و كينيا و جيبوتي.

[Makuria]

#988487 [نافع محمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 12:15 PM
احنا مع اثيوبيا في بناء السد واللي مش عاجبو يخبط راسو ف الحيط..

[نافع محمد]

#988433 [سوداني اصلي]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 11:36 AM
ايها المصريون اما كفاكم الغش والتضليل والتنكيل علي السودان واهله - اعلموا ان السودان دولة عظمي ولنا استراتيجية ورؤي مستقبيلية هي التي تحدد مسار توجهنا فليس النصائح المصرية ولا تشعبط الانقاذيين بالسلطة هي التي تقف عسرة امام نيل السودانيون لحقوقهم التي سلبها المصريون وتامرهم ضد السودان . فاليعلم كل الفراعنه بعد ذهاب الكيزان ومجئ ثورة الغبش واهل الهامش لن يكون لمصر اي تحكم علي سيادة شعب السودان واهله فانتظروا ذلك اليوم الذي توعدون يا حلب - عاش السودان واثيوبيا والخزي والعار للفراعنة

[سوداني اصلي]

#988420 [طاهر بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 11:23 AM
الشعب الاثيوبي يحب الشعب السوداني و قد كانت اثيوبيا ملاذا لاول المهاجرين من المسلمين من بطش قريش كما و كانت الملاذ لمواطنينا الفارين من حملات البطش و التنكيل لمحمد الدفتردار الذي نفذ ابشع اعمال القتل و التنكيل بمواطنينا لم تتوقف الا بعد تدخل قناصل الدول الاروبية في المحروسة مصر و عمدت مصر بعد ذلك الي ملاحقة السودانيين الفارين من جحيم بطشها في اثيوبيا و عملت علي البطش بهم و قتل زعيمهم رجب ابن البشير ابن عقيد في مدينة الدمازين علي يد خورشيد باشا و بابشع طريقة للقتل و هي الخازوق و اثيوبيا اليوم و سابقا كانت الساعية الي حل مشكلاتنا من خلال عمليات التفاوض و اتفاقيات السلام المتعددة مثل اتفاقية اديس ابابا ايام نميري و المفاوضات التي تجري حاليا في عاصمتها بينما ظلت مصر دوما المتفرج علينا و نحن نتلظي بنيران الحروب ان لم تكن تعمل علي صب المزيد من الزيت في نيراننا - اننا نتمني ان تكون هناك وحدة او كونفدرالية مع اثيوبيا حتي نتقي مؤامرات مصر و تهديدها المستمر لامننا و استقرارنا و حتي ننعم مع الاخوة الاثيوبيين بحياة كريمة و لا يتعرض مواطنونا للاذلال مثلما يحدث لهم في مصر و لا يقتلون كالكلاب علي حدودها - ,و الحقيقة لم اجد موقفا توحدت فيه كلمة السودانيين مثل الموقف من السد الاثيوبي و ذلك للتجارب المرة لبلادنا و مواطنينا مع غطرسة مصر و استعلائها و عدوانيتها تجاه بلادنا

[طاهر بابكر]

#988401 [دارفور كادقلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:15 AM
قال هانى رسلان ، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن “سد النهضة “سيحول إثيوبيا إلى قوة اقليمية بازغة تتحكم فى المياه والطاقة معا على حساب مصر والسودان .

آها يا أخوان رأيكم شنوا في الكلام ده: هل تريدون اثيوبيا أم مصر بأن تصبح قوة اقليمية بازغة؟ وبعد اجابتكم سوف نرجع لموضوع السودان!

[دارفور كادقلى]

#988370 [الفيلسوف الجاهل]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 10:54 AM
هو البحاول افرتق السودان و المتامر على السودان غيركم انتم منو
حلايب سودانية
وبحيرة ناصر سودانية و نحن دايرين نرجع حلفا القديمة و ماعندنا شغلة تعطشو و تشربو من البحر دا شىء اخصكم براكم زمان كنتم مسلمين و نحن شركاء اليوم بقتو تحابرو فى الاسلام عينك ياتاجر
يعنى اختلفنا و الحبش ديل اهلنا و بشبهونا

[الفيلسوف الجاهل]

#988267 [3b3aal]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 10:02 AM
ﻓﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻯ
ﻻ ﻳﻌﺒﺄ ﺑﺄﻥ ﻳﻀﺤﻰ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻰ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻰ
ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ .. ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﺴﻴﺮﻭﻥ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﻣﻐﻤﻀﻰ
ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ....
الزول ده كتلنا بي الفغرة دي....

[3b3aal]

#988223 [الكوشي]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 09:40 AM
فعلا كنا اول ضحايا لمصر حيث تم اغراق مدينة وادي حلفا بمياة السد العالي وتدمير التعليم في السودان بواسطة عميل المخابرات المصرية محي الدين صابر والمساعدة في فصل الجنوب من الشمال ،،،، بإذن الله سيكتمل سد النهضة العظيم وإثيوبيا والسودان ارض واحدة وشعب واحد ،،،،

[الكوشي]

#988212 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 09:34 AM
كلام مبشر ورائع:
(سيحول إثيوبيا إلى قوة اقليمية بازغة)
فرحتنا الله يفرحك. عاشت افريقيا. والنصر لافريقيا.
عقبال ليكم وللسودان.

[فاروق بشير]

#988210 [EzzSudan]
3.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 09:32 AM
Sorry but, (Harrie Rouath Land )

[EzzSudan]

#988204 [المشتهي الكمونية]
3.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 09:28 AM
لا االحبش ولا أولاد بمبة بنفعونا بي شئ ، وحكومة السجم والرماد تؤيد بناء سد النهضة ليس من أجل مصلحة البلاد وإنما نكاية في السيسي الذي أطاح بكيزان مصر ، إذا كانت مصر وأثيوبيا عدوتان لنا فعدونا الأكبر هم كيزان السودان قاتلهم الله في كل مكان وزمان

[المشتهي الكمونية]

#988199 [بحر]
2.99/5 (10 صوت)

04-29-2014 09:23 AM
مصر عمرها ماعملت شئ لصالح السودان , قبل ماتتكلم ياهاني رسلان اعرف تماماً انو الشعب السوداني اكثر شعب يقرأ الكتب ويتعمق في المسائل نحن مابخمونا ساكت ناس التوك شو وقنوات الجهلة وعلى فكرة نحن ماشعب عاطفي ابداً نحن شعب قارئ ومتانئ وصبور ولايهزم يمكن ان ننتظر مئات السنين ولكن لن ننسى قضايانا ابداً كل التعليقات الفوق دي ماتفتكرها حاجة حماسية عابرة بل بالعكس السودانيين اعطوكم فرص كتيرة لتثبتو حسن نواياكم تجاههم ولكن في كل مرة يسقط المصريين في الامتحان لانكم باختصار انانيين وكذابين ولاتحبون الا انفسكم وممكن ان تسعوا لتدمير الاخرين لتعيشوا انتم .

اعطيكم بعض التجارب :

حاربتونا مع الاتراك وكنتم جنود عاديين في الحملة ضد الثورة المهدية
دخلتم كجنود مرتزقة مع الانجليز ايام الاستعمار الانجليزي لمصر والسودان
اغرقتم وادي حلفا ولم تعترفوا بذلك حتى في اعلامكم الى يومنا هذا - وهذا الثمن دفعناه نحن لتشيدو انتم السد العالي الذي لم تعطونا من كهربته شيئاً
لم تسعو ا يوماً لايقاف الحرب في السودان لانكم كنتم تخشون في حال استقرار السودان سيستفيد من حصته المائية كاملة وستخسرون حوالي 8 مليار متر مكعب والتي يسلفكم لها السودان سنوياً وانتم الان لاتذكرونها ولاتعترفون بها
استغليتوا انشغال السودان بالحروب وعملتو بكل خباثة على تخريب كل قنوات الري حتي لايستفيد السودان من الزراعة المروية ودا كان شغل مخابرات مرصود ومعروف
استغليتوا انشغال السودان بحروبه الداخلية واحتليتو مثلث حلايب


نحن راصدين كل حاجة ولكل شئ حسابه , انتم لاتعرفون معنى الاخوة ابداً وافعالكم اعلاه تؤكد ذلك , نحن اخطأنا حينما افتكرنا ان ظهرنا مسنود ولكن في كل مرة تؤكدون فيها انكم لاتنظرون الا لانفسكم وتملؤكم العاطفة ولاتعرفون كيف تبنون علاقة استراتيجية مع السودان , بالله كيف لنا ان نبني علاقة معكم ونساندكم في سد النهضة ونحن مستفيدين من هذا السد وانتم تحتلون ارضنا كيف يستقيم هذا اتظننا شعب ساذج .


ياسودانيين بكل وضوح نحن محتاجين الى اعادة ترتيب اوراقنا في المنطقة بشكل مختلف , نحن جسر بين الافارقة والعرب نحن مهد الحضارات الافريقية لن نكون اعداء لاحد ولكن ستكون مصالحنا فوق كل شئ مالذي يجعلنا بسبب عدائنا لاسرائيل نواجه كل هذا الهول والحروب والحصار ولا احد سيساندنا .

خط علاقاتنا الدولية لابد له من توازن حقيقي , سنبدأ بافريقيا واسرائيل واسيا واوربا وامريكا , نحن بلد غني ويجب ان لانساعدى العالم الاول علينا , نحن نحتاج الى تقنيات الزراعة الحديثة وادوات التصنيع الحديثة , فلنقلب هذه الصفحة من العلاقات البائسة نحن لسنا اكثر عروبة من الاردن لنعادي اسرائيل نحن ليست لدينا حدود مع اسرائيل كمصر لنعادي اسرائيل نحن لسنا اكثر حرصاً على فلسطين من الفلسطينين انفسهم , فلنتجاهل هذا الماضي العاطفي الذي اضعفنا واضعف قدراتنا ونبدأ صفحة جديدة من العلاقات , هذه مصر التي تتشدق كل يوم مستغلة حصارنا وانكفأنا على انفسنا سوف ياتي اليوم يركعون فيه وينسحبون من حلايب صاغرين .

[بحر]

#988187 [ALI ALBAATI]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 09:16 AM
هو الولا دا خايف كده مالو يا أخواتي؟ نحنا عندنا مثل فى السودان بقول ىاروح أمك التسوىه بإيدك يغلب أجاوىدك هو إنتوا العملتوا فينا هين؟ خلاص كفايه ماتعيطش علشان خالتو سىسى ماتسمعكش هي التانيه كمان بتعيط

[ALI ALBAATI]

#988167 [متابع]
3.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 08:59 AM
بغض النظر عن موضوع سد النهضة الحكومة السودانية علاقتها مع اثيوبيا قائمة على الخوف خائقة ان تقوم الحكومة بدعم المعارضة السودانية واذا ما فعلت اثيوبيا ذلك فإن الكيزان وضعهم سيكون خطر جداً
ثانيا سكتت اثيوبيا ولا زالت تمارس السكوت والصمت على محاولة قتل حسني مبارك التي اصبحت شوكة حوت للحكومة السودانية لن تستطيع الحكومة السودانية مصارعة مصر او اثيوبيا بسببها.. واصبحت محاولة حسني مبارك شوكة حوت وعامل ابتزاز ..

[متابع]

#988163 [ابو حمدي]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 08:57 AM
ياسلام علي هذا الاحساس النبيل والخوف علينا من اثيوبيا

المصري والنفاق الموروث جيل عن جيل... هذا المسخ كان من اكثرالناس دفاعا عن البشير وحكومته

جحيم اثيوبيا ولا جنة من لا يعرف ثقافة السواك .. يعني عفانة خارجية وداخلية وبعد دا استعلاء

يؤلمني ما يتعرض له ابناء وبنات وطني في مطار القاهرة من اشانة سمعة لهم ولوطنهم باسلوب محكم نازل من عل

[ابو حمدي]

#988162 [أبوأسامة المهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 08:55 AM
واحد ينبه هذا الغبي أن السودان مذكر ولبس مؤنث مثل أم الدنيا

هو مش عارف إنو نحن أبوالدنيا

[أبوأسامة المهاجر]

#988143 [أبو منير]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 08:35 AM
دا إحنا عيونا مغمضمة من يوم ما خدعتونا ..
باللى ما يتسماش السد الواطى
وقلتو لينا كل شمال السودان بتصلو الكهرباء منه
وبالعافية وافقتو ندفعوا ليكم 16 مليون دولار ..
ولحدى اليوم ما جانا منها واحد سنت
وغمر اللى ما يتسماش مساحة أكبر من حلايب
مع ذلك إحتليتو حلايب

حوش .. حوش
خوفتنا أوى أوى
وحياة النبي يا ( خوى )
تبعد بعيد
وسيبنا في حالنا
مش كل الناس ضمايرا وسخة زيكو
سد النهضة أصبح واقع
جاتك ستين داهية ..

[أبو منير]

#988142 [هارون]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 08:35 AM
نحن مع بناء السد ونرحب به ترحيبا كبيرا واذا كان السودان هو اول ضحايا السد ياترى من تكون الضحية الثانية؟!
السودان ينعم بامطار ومصادر مياه جوفية وسطحية كثيرة لم تستغل حتى الان - اما مصر الصحراء ستستجدي المياه منا بعد بناء السد وسوف نسقيكم بالخف.
اترك السودان ايها الخبير وابحث عن حل لمشكلة مصر مع سد النهضة - اترك الضحية الاولى (السودان) وعالج مشكلة الضحية الثانية التي لم تشير اليها في المقال.

[هارون]

#988138 [هبار شروك الليل]
5.00/5 (4 صوت)

04-29-2014 08:28 AM
الود دا ببكي ع السودان واللا ببكي ع نفسو ياعم تاكلنا اثيوبيا ولاتاكلونا انتو يا اولاد بمبة كفاية تنازلنا لكم من مساحة مائة وسبعين كيلو داخل مدينة حلفا لاقامة سدكم العالي الله يسد نيتكم ايه اللي جانا منكم غير المؤامرات والدسائس واخرها احتلال حلايب ياحلب يامعفنين والله الحبش احسن منكم بالف مرة ع الاقل بحبونا ومابستهترو فينا في اعلامهم ياترباية شارع الهرم داهية تاخدكم وتاخد اليوم اللي رمانا جنبكو يا ااكلي الجبنة المفعنة و
االبصل النئ ع الريق

[هبار شروك الليل]

#988137 [محمد المنسي]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2014 08:28 AM
ف السابق جربنا صداقة المصريين فكانت علينا وبالا ورغم تضحياتنا تجاه اخوتنا ف مصر لكننا لم ولن نسفد منهم ... فأن الاوان لكي نغير بوصلة صداقتنا ونتجة شرقا مع الجارة اثيويبا واكيد الاثيويبين ما ح يكونوا اسؤا من المصريين (اثيويبا بالتوفيق ف بناء حلمكم ) ( مصر ح تبقي الجارة واختا بلادي ولكن من بعيد لبعيد بحساب اكلو اخوان واتحاسبو تجار

[محمد المنسي]

#988130 [مجنووووووون]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 08:18 AM
مشكلة السودان ليست مصر او اثيوبيا او نهر النيل او العالم مشكلة السودان هى مشكلة ابنائيه
مشكلة وطنية وحب للوطن وعدم وضع الوطن فوق الجميع بعد الله سبحااان وتعالى وجعل الوطن خط احمر وله حق علينا جميعًا مشكلة السودان هى ضمير وولاء مفقود نحن جعلنا من وطنا نادى لتبادل السباب والكيد لبعضنا والايقاع ببعضنا البعض (إِنَّ الله لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)

[مجنووووووون]

#988123 [كشندكي]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 08:08 AM
مالكش دعوه بينا ونحن مع السد للمصلحه وعارفين كويس نحن بنعمل ايه ومع ده كلو الحبش اقرب لنا منكم ؛

[كشندكي]

#988115 [Ehab]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 07:51 AM
يا زول بطل كلام كتير ورجع حلايب أولاً بدل التنظير البتنظر فيهو دا .... غير كدا انتظر الراجيك سد النهضه دا بدايه وان شاء الله بعدوا أعادة النظر في أتفاقية مياه النيل وبعد داك اسرائيل حبابها للتنميه الزراعيه وطبعاً مع وجود البشير وجماعته اسرائيل دي صعبه تجي عشان تضارب المصالح ليس إلا واذا لحقو لقو مصلحه مع اسرائيل ممكن يبيعوا الشعب السوداني زي الترتيب ناهيك عن مصر ... لكن إن شاء الله البشير إلى مزبلة التاريخ وتاتي حكومه وطنيه تعامل مع اسرائيل وفقاً لمصالح السودان ... فيا عزيزي المساله مسالة وقت ليس إلا ... وفوق دا كلو نشتكيكم في الأمم المتحده في حلايب لغاية ما ترجع وطبعاً اسرائيل حاتدعم شكوانا بي مزاج ... وسلملي على البتنجان

[Ehab]

#988111 [mustafa]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 07:44 AM
مصر عمرها ما دافعت عن السودان ولا يمكن ان تدافع عنه بل تدافع عن مصالحها, فان كان لهم مصلحة في موت كل السودانين سيسعون لذلك بكل ما يملكو من قوة.

[mustafa]

#988100 [كاسبر]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 07:12 AM
على قول المؤتمرجية
السد الرد

[كاسبر]

#988071 [سودانى طافش]
5.00/5 (4 صوت)

04-29-2014 04:43 AM
دا إحنا والأثيوبيين إخوات ..دا حتى السودان زمان كان إسمو ( إثيوبيا ) ..!

[سودانى طافش]

#988067 [بادي ابو شلوخ]
5.00/5 (4 صوت)

04-29-2014 04:14 AM
ياناس هذا المخبول يتحدث عن السودان ،،،، قبل ذلك حضر الي الخرطوم في عهد البشير وطبل لناس الكيزان ومسك لية شوية دولارات ايام الطفرة بتاعت البترول وتسببوا في فصل الجنوب .... الان جاي تتحدث عن السودان يا ابن الرقاصة ززززززززززززززززززززززززي..............قوم انطم بلا يخمك ويكنس الكيزان معاك

[بادي ابو شلوخ]

#988063 [بطيخ اصفر]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 03:28 AM
منذ الاستقلال وتاتي الينا المصائب من مصر وحتى انفصال الجنوب لعبتم فيه اكبر دور اويتم قرنق وفتحتم له اراضيكم وسهلتم له اقامة ياهنو الاثيوبيون هم الاقرب الينا ونحن نعلم حبهم واحترامهم لنا ونعلم الغل والحقد الذي تحملونه لنا فارجو ان لا تدافع عنا اي نعم نحن في اصعب حالتنا من الهوان والضعف لكن اذا وقف امامك اثيوبي لن تستطيع ان تعرف انه اثيوبي فهم يشبهوننا ويسقومون اذا تجراتم باي عمل عسكري بتدميركم فانتم لاتعلمون بسالة وشجاعة الجندي الاثيوبي فقط تجسدون لانفسكم ولجيشكم قوة من وحي الخيال ارجو منك ان تقتنع بان السد قائم لا محال واذا انهد نحن ماعندنا حاجة نخاف عليها قاعة الصداقة والصينين حيبنوا واحدة غيرها والقصر الجمهوري خلي يغرق بالفيهوا اها كل تبن يا ودرسلان وحلايب سودانية واحسن ليكم تحاولو تنسوا التاريخ الاسود بتاعكم واعرفو ان السودان استراتيجي ومؤثر بس حكومتنا الجبانة معاكم القوية ضد الشعب هي سبب النكسة ورقصني ياجدع

[بطيخ اصفر]

#988061 [mohamed]
5.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 03:20 AM
وماذا لو اتحدنا مع اثيوبيا واصبحنا دوله تكامل..اكيد هذا افضل من التحالف مع مصر لأنكم تتعاملون مع شعب السودان بالإستعلائية والانانيه..ولتعلم يا رسلان اننا نحب الشعب الاثيوبي الصادق في علاقته معنا منذ الازل ولتعلم ان السودان واثيوبيا تاريخيا كانتا بلد متحد يسمي بلاد السودان.. حلوا عننا ..الله يكفينا شركم.

[mohamed]

#988050 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 02:50 AM
سد النهضة سد الخير للسودان باذن الله. سترحل الانقاذ وستتوقف الحرب بالنيل الازرق وبسواعد ابناء قبائل المابان وجميع ابناء السودان ستقوم مشاريع زراعية عظيمة بفضل مياه السد التي سوف تنحدر في ترعتين مكونة جزيرة خصبة علي ضفتي النيل الازرق علي طول ولايتي النيل الازرق وسنار. وسنمنحكم باذن الله معونة سودانية من حبوب هذه المشاريع العملاقة يارسلان فانتم في النهاية جيراننا ولايهون علينا ان نترككم جائعين يابن النيل.

[ودعمر]

#988035 [النيل أبونا والجنس سوداني]
3.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 02:04 AM
لم تلد النساء أغبى من هانى رسلان .

[النيل أبونا والجنس سوداني]

#988019 [المندهش]
3.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 01:17 AM
يبدو ان الخبراء المصريين اصبحو كأخوانهم السودانيين (خبير ما خبرش حاجه) للاسف يا سيد رسلان كل كتاباتك عن السد تنم عن جهل شديد وللاسف الشديد انت والمتعالمين امثالك ضللوا الراى العام المصرى وجعلوه يضيع زمنه بالسير فى الاتجاه الخطأ ...اذا كان بناء السد سوف يجعل من اثيوبيا قوه (بازقه) الا يحق لهم بان يحلموا به وهل الحل هو ان نحطم امالهم والى متى؟؟؟

[المندهش]

#988001 [الصوت]
3.00/5 (6 صوت)

04-29-2014 12:44 AM
وهو احنا مغمضي العينين من اليوم ولا الامس !!!.... ده احنا عيونا مليسة من يوم ما عرفناكم ....

انا اتعجب لصفاقة هذا الرجل ... من دعاك لتدافع عننا ؟؟ يا ابن الحلال اتركنا في حالنا الله يفتح عليك ...

[الصوت]

#987967 [الشحرور]
3.00/5 (7 صوت)

04-29-2014 12:08 AM
انت ماعرفتش يا هاني انو عايزين نبني السودان من جديد عشان مش فارق معانا كتير واهي فرصة طالما انتو عارفين انو نحن شعب كسول اهو قانا الفرج والسد حايقوم بالواجب وابفى صحيني ياهاني من النوم ابل ما السد يشيلني انا كمان والفى نفسي في شارع الهرم اوفي مكان مش كويس وكدة

[الشحرور]

#987925 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

04-28-2014 11:19 PM
من هم مغمضى العينين ي خبير البغال نحن مفتحون اعين وا ذن لا تشيل هم اصلوا الشغلانة جايطة وبائظة لو تدري ليس لدينا شئ مخاف علية بالمره لا اطيان لا قصور لا اموال سؤالي لك ماذا قدمت مصر للسودان يكفي تهجير النوبة لبناء السد ويكفي تهجير المواطنون في الشرق من اجل مصلحة السد يكفي تهجير مواطن دارفور وكردفان والنيل الازرق والجنوب من اجل الحرب بالبلدي كده كل حياة المواطن السوداني معلقة بالمغامرات المخيبة للامال ميتين ميتين لا تفرق غرقا او مرضا او رصاصا والله المستعان هو قدرنا مع جار شمالي اناني وجارفي الشرق مزعج لا مفر لا مفر

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة