الأخبار
أخبار إقليمية
خبير مصرفي : تحرير سعر الصرف سينهي «فزاعة» الدولار
خبير مصرفي : تحرير سعر الصرف سينهي «فزاعة» الدولار
خبير مصرفي : تحرير سعر الصرف سينهي «فزاعة» الدولار


04-28-2014 05:51 PM
الخرطوم:الفاضل ابراهيم
دعا الخبير المصرفي يوسف العبيد الدولة لتحرير سعر الصرف وقال - علي الدولة ان تحرر الدولار وتجعل الية السوق هي التي تحدد السعر .
« واضاف هذا الامرسيقلل من حجم الطلب علي العملة الحره التي تذهب خارج الجهاز المصرفي فحتي اموال المغتربين لاتاتي عن طريق الحكومة او المصارف بل تضخ للسوق الاسود مباشرة نتيجة لفرق السعر وقال هذا الاجراء من شأنه ان ينهي «فزاعة « الدولارمشيرا الي ان تأثر اسعار الدولار بالاشاعات يؤكد هشاشة الاقتصاد السوداني وفي الاثناء كشفت جولة للوطن عن تراجع طفيف لاسعار الدولار بالسوق الموازي حيث انخفضت الاسعار من 9,200 جنيه الي 9 جنيهات.

الوطن


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6740

التعليقات
#988360 [خبير بتاع شنو؟...]
5.00/5 (4 صوت)

04-29-2014 10:49 AM
ده خبير في شنو؟

استقرار سعر الصرف يأتي بطريقة واحدة وواضحة:

خلي الصادر = الوارد.... أو بطريقة آخرى...

مقداراحتياجك من العملة صدرو منتجات.... وبطريقة تالتة

لو محتاج 100 دولار في السنة..... مفروض تصدر سلع تجيب ليك 100 دولار من برة.... بس..!!

بالنسبة لتحويلات المغتربين.... يمكن ادخالها البنوك.... بسهولة:

خلي البنك يشتري من المغترب - فقط المغترب - العملة الصعبة بسعر السوق..!!

ولو داير تشجع المغتربين يحولو بالبنك... خلي جهاز المغتربين... يعمل ترتيبات تسمح لكل مغترب

بادخال سيارتين.... معفيات من الجمارك... عند العودة النهائية...

بشرط يثبت إنو كان بحول قروشو عن طريق البنك...

أها بالله عليك... خبير انت ولا نحن... انت يمكن خبير ورق ساي.... نحن خبراء بالتجربة

والمثل بقول أسال مجرب.... ما تسأل (خبير)... زي ده

[خبير بتاع شنو؟...]

ردود على خبير بتاع شنو؟...
[كاكا] 04-30-2014 12:25 PM
الحوافز المؤجلة لن تحل القضية ويجب أن يكون الحافز مجزي وفوري ومساوي لما يحوله المغترب,,,

European Union [مصعب] 04-30-2014 01:32 AM
لو بغيت وزير الاقتصاد انا برشحك

[كاكا] 04-29-2014 05:35 PM
ولو داير تشجع المغتربين يحولو بالبنك... خلي جهاز المغتربين... يعمل ترتيبات تسمح لكل مغترب

بادخال سيارتين.... معفيات من الجمارك... عند العودة النهائية...هههههههههههههههههههههههههههههه

الضمان شنو يا الحبيب ممكن بعد تحول تحوبشت عمرك بالبنك وبعد دالك يركبوك الرقشة ويقول ليك اعلى ما قي خيلك اركبه


#988053 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 02:57 AM
الدولار يرتفع بالسرقة
لان المال يهرب للخارج
والتنظيم العالمى عايش على اكتاف السودانيين

[sudani]

#987864 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 09:25 PM
سؤال الي الخبراء الاقتصاديين هل ممكن التعامل بلدولار في الاسواق مباشرة وإيقاف العملة الوطنية لمدة عشرة أعوام حتي ينصلح الحال كما هو معمول به في زمبابوي

[سوداني]

ردود على سوداني
European Union [مجرد تعليق] 04-29-2014 09:04 AM
انا ماخبير ولا دارس اقتصاد لكن شايف الحاصل ؟؟؟؟
المشكلة اكبر من كدا لان الجنية الان يساوي 900 جنية بالقاديم هل انت مستوعب القصة دي فقد تم تحويل الجنية الي دينار ,,10 جنية الي 1 دينار ..ثم تم تحويل 10 دينار الي 1 جنية مرة اخري يعني الجنية يستوي 100 جنية في عملية تحويل العملة والان الدولار 9 جنية يعني اضرب 9 في مية يساوي 900 جنية يعني جنيهك دا بلو واشرب مويتو ..

[خبير إقتصادي] 04-29-2014 08:46 AM
لو تم تطبيق فكرتك يا أخوي سوداني في ظرف شهر واحد حتجف البلد من ريحة الدولار لأنو كلو حيطلع برة البلد...
و حتنعدم السيولة و إلا الناس تتعامل بالمقايطة...
مشكلتنا سياسية أكثر من كونها إقتصادية...
السودان كان من الممكن أن يكون من أثرى دول العالم بسبب موارده الطبيعية الغزيرة.
و لكننا آثرنا خلق العداوة مع أمريكيا و روسيا و سعودية الفهد المروض و كويت صدام و و و


#987829 [الفجر قادم]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 08:48 PM
للاسف اتخذ الكيزان هذا المسلك لتركيع وتجويع الشعب(جوع كديسك يتبعك)ليستمروا هم في السلطة ولكن
انقلبت الموازين لا الله يمهل ولا يهمل وانقلب السحر علي الساحر وانفلت الوضع وسيفلت وسيفلت وهو ما نعيشه اليوم وغدا وبعده.

[الفجر قادم]

#987795 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 07:49 PM
سعر الصرف لايحدده التحرير فقط...الواحد يندهش عندما يسمع بمثل هذا الكلام من رجل يطلق عليه الخبير الاقتصادى....وهذا اخينا المشتهى السخينة يقول لك ان تحرير سعر الصرف تم عدة مرات وفشل...اذا هناك عوامل اخرى غير التحرير...مثال على ذلك عامل الثقة...فالمغترب حاليا يمكنه تحويل نقوده بالدولار او اى عملة صعبة ويستلمها من البنوك السودانية بالعملة الصعبة...فهل استجاب المغتربون لهذا الاجراء؟...كلا ...فعامل الثقة مفقود
هناك عامل اخر يتعلق بالصادر والوارد وميزان المدفوعات...هناك عامل المقاطعة الاقتصادية...هناك عامل مشكلة التحويلات مع البنوك العربية والاجنبية...هناك عامل الفساد والافساد...هناك عامل الديون الخارجية...هناك عامل الاستثمار الاجنبى...هناك عامل تهريب الاموال للخارج
يا خبير يا اقتصادى استحى على نفسك...والمشكلة المشكلة تكون استاذ جامعى...ترضع الطلاب الجهل

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
United States [أرسطو] 04-28-2014 11:49 PM
حبيبنا جركان فاضى - بخصوص أنعدام عامل الثقة من التعامل مع البنوك السودانية - أخى فى السعودية قام بتحويل مبلغ 10 الف ريال عن طريق بنك الصادرات - وذلك لنستلمها بالريال حسب القرار الجديد - مشينا البنك لنستلم المبلغ فأعتذروا و قالوا المبلغ غير متوفر الان و يمكنكم أخذ مبلغ الفين ريال الان - وراجعونا بعد يومين لحين توفر عملة صعبة بالبنك - راجعناهم بعد يومين أعطونا ألفين ريال - والباقى ستة ألاف ريال فقال لنا أحد الموظفين بأنه مستعد لصرف الريالات بسعر السوق الأسود ( وليس السعر الرسمى بالبنك ) - يعنى الراجل أشتغل تاجر عملة عديل كده و من داخل البنك - أها ده تقول عليه شنو ؟؟؟ ولك تحياتى .


#987775 [hahaha]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 07:30 PM
المشكلة ليست فقط فى فرق السعر بل فى انعدام الثقة بين المغترب والجهاز المصرفى فقد تبين بالتجربة خلال السنوات العديدة الماضية ان تجار السوق السوداء اكثر امانة من البنوك السودانية بالاضافة الى سرعة الاداء فمن المغفل الذى يسمح لاغنامه التى تعب فى تربيتها بالرعى وسط الذئاب الجائعة .
كما يعرف الجميع فان تخفيض سعر الدولار وصرف اهتمام الناس به كسلعة يكون فقط بالانتاج .

[hahaha]

#987767 [زول غلبان و تعبان من السمدان]
4.00/5 (3 صوت)

04-28-2014 07:23 PM
تحرير السودان اولا ، و من. ثم تتحرر العملة الوطنية بعيدا ،،،،،،،،،،،،،،

[زول غلبان و تعبان من السمدان]

#987729 [المشتهى السخينه]
4.50/5 (4 صوت)

04-28-2014 06:47 PM
يوسف العبيد وصف بالخبير . ونحن الما خبراء عارفين ان تحرير سعر الصرف تمت تجربته عدة مرات وفشلت . ومن جرب المجرب حاقت به الندامه .ليس هناك نظريه اقتصاديه لم تطبق على شعب السودان البائس ..واقول للخبير .. بكره الصباح لو البنوك فتحت بسعر عشرة جنيه لشراءالدولار .. السوق العربى بيشترى ب حداشر ونص .. واتناشر ..

[المشتهى السخينه]

#987716 [Awad Sidahmd]
3.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 06:27 PM
الا تعلم يا أخى يوسف أن الأنقاد قد استهلت ( شموليتها البغيضة ) بوأد كل القوانين والضوابط المحكمة المتعلقة بالعملة الوطنين , يحدثنا فى ذلك البروف / الطيب زين العابدين فى مقالة طويلة نقتطف منها مايلى : عندما يتجاوز التضخم بمعدله نسبة 50 ./. يصبح مزمنا , أما اذا وصل 100 ./. فهو (جامح ) أما على أرض الواقع ووفقا لما أقرت بهالحكومة , فقد وصل معدل التضخم هذا الشهر (1997 ) الى (166 ./. ) تخطى بذلك كل الحدود من : (مشكلة – تأزم ) حتى وصل حد الجموح , وبهذا فان الاقتصاد السودانى قد استشرف بالفعل مرحلة : (التضخم الراكض ) الذى من أهم سماته تصاعد الأسعار ركضا كل صباح , حتى اضمحلت قدرتها , وتآكلت قيمتها بتذايد كميتها , فقدت هيبتها , تحولت الى مجرد ورق ملون ( لا قيمة له ) أطنان من ورق النقد تطرحها الحكومة للتداول كل شهر , فما الذى يمنع ذلك ؟؟ فقد صار لها مطبعة جلبت خصيصا (25مليون دولار ) وصار كل الذى تفعله اصدار الأوامر للبنك المركزى لوضع ما يشاء من هذه الاوراق فينفذ الأخير الأوامر , ومن ثم تتدفق الملايين الى الأسواق فى شكل : ( مصروفات عامة , وحوافز , وهبات وتبرعات , وتمويل مشتريات الحكومة من الأثاثات , والسيارات المستوردة , ونفقات المسيرات الهادرة , والمؤتمرات الجامعة , وتوفير السيولة اللازمة من الدولارات من السوق المحلى ( السوق السوداء ) !!!!! ........ الخ ما جاء من تفاصيل فى غاية الوضوح والدقة عن كمية الدمار والخراب الذى أصاب البلاد والعباد من جراء هذا العمل الذى تخطى كل الحدود وكل الضوابد الصارمة التى كانت تحكم عملية اصدار عملة جديدة "

( مقتطف بايجاز شديد من رسالة المذكور صفحة شئون سودانية جريدة الخليج 29/11/1997)

[Awad Sidahmd]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة