الأخبار
الملحق الرياضي
موزة ألفيس .. تفجر ذكريات أشهر القضايا العنصرية في تاريخ كرة القدم
موزة ألفيس .. تفجر ذكريات أشهر القضايا العنصرية في تاريخ كرة القدم
موزة ألفيس .. تفجر ذكريات أشهر القضايا العنصرية في تاريخ كرة القدم


04-28-2014 09:43 PM

ألقت جماهير فياريال بموزة تجاه ظهير أيمن برشلونة دانييل ألفيس، حركة تم انتقادها على أوسع مدى، ولكنها ليست الحركة العنصرية الأولى في تاريخ كرة القدم، ويرصد موقع هنا أشهر هذه القضايا المؤكدة التي حدثت بعد عام 2000، حيث أن هناك عدد من القضايا التي كانت في الصحف لكن من دون تأكيدات حاسمة.

- لويس سواريز وباتريس إيفرا:
إحدى أشهر قضايا العنصرية في تاريخ الدوري الإنجليزي، فقد وصف نجم ليفربول لويس سواريز مدافع مانشستر يونايتد باتريس ايفرا بالأسود، كان ذلك بتاريخ 15- أكتوبر – 2011 وتم حرمان النجم الأرجوياني لمدة 8 مباريات وهو الذي دافع عن نفسه بقوله "كلمة أسود في الأورجواي ليست عنصرية".

- فرنسا وفضيحة مونديال 2010 وما بعدها:
اعترف المدرب الفرنسي لوران بلان بعد أمم أوروبا 2012 بأن ضغوطاً مورست عليه لمحاولة تقليص عدد اللاعبين من أصول غير فرنسية، وأشارت تقارير صحفية فرنسية إلى وجود نظام محاصصة في المسألة وهو ما برر استبعاد اللاعبين من أصول عربية وأمازيجية في مونديال 2010.

- يوهان كرويف وإدجار ديفيدز:
المسألة كانت في عام 2011 مع عودة كرويف لإدارة النادي الهولندي أياكس أمستردام، يومها وفي نقاش تلفزيوني احتد قال كرويف لديفيدز "ديفيدز معنا لأنه أسود فقط"، بعد ذلك حاول كرويف التبرير واعتذر للاعب الهولندي السابق.

- زورو وبواتينج يغادرون الملعب:
من أشهر قضايا العنصرية ما حدث مع زورو لاعب ميسينا في عام 2005 ضد فريق الإنتر، هذه الحادثة غيرت الكثير بقوانين كرة القدم عندما قرر زورو الانسحاب من الملعب بسبب هتافات الجماهير العنصرية ضده بتقليد صوت القرود، يومها رجاه لاعب الانتر أدريانو حتى أقنعه بالعودة.

الحادثة ذاتها تكررت في مطلع عام 2013 عندما غادر لاعب ميلان آنذاك كيفن بواتينج الملعب بسبب الهتافات العنصرية في مباراة ودية ضد فريق برو باتريا، الغريب في الأمر يومها أن بلاتر انتقد مغادرته الملعب مما أثار ضجة إعلامية كبيرة ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

- ميدو وهتاف ضد الاسلام:
في عام 2007 وعندما كان اللاعب المصري السابق ومدرب الزمالك الحالي ميدو يمثل ميدلسبره ضد فريق نيوكاسل، قامت جماعة مروجة للعنصرية ضد المسلمين بالهتاف ضده وطالبته بأن يرحل هو وكل المسلمين عن أوروبا إضافة إلى وصفه بالإرهابي الذي يحمل قنبلة، ميدو أكمل اللقاء ووصف ما فعلوه بعد ذلك بالسخيف.

- الشرطة تبحث عن العنصري البريء:
وفي عام 2012 قام أحد مشجعي تشيلسي بحركة مسيئة تجاه لاعب مانشستر يونايتد داني ويلبيك، يومها انتشرت صورته وهو يحاول تقليلد القرود وبحثت الشرطة عنه حتى تم اعتقاله، بعد ذلك أعلنت الشرطة الانجليزية إسقاط قضية العنصرية ضده بعد الاستماع للشهود وتحليل مشاهد الفيديو.

- لويس أراجونيس العنصري:
المدرب الإسباني الراحل لويس أراجونيس تسرب له مقطع فيديو عام 2005 وهو يقول لخوسيه أنتونيو رييس لاعب آرسنال في تلك الفترة "ابذل مزيداً من الجهد والعرق، أثبت أنك أفضل من ذلك الأسود تيري هنري".

- روبرتو كارلوس والموزة:
من أشهر القضايا التي كشفت عن عنصرية الجماهير الروسية التي تم تهديدها رسمياً بالحرمان من المشاركات الأوروبية لاحقاً، كانت قضية روبرتو كارلوس عندما ألقت جماهير كل من زينت بطرسبرج وكريليا سوفيتوف الموز تجاه الأسطورة ولاعب أنجي روبرتو كارلوس.

- ايتو ينتقم:
نجم برشلونة السابق صامويل ايتو تعرض لهتافات عنصرية من جماهير ريال سرقسطة، ذلك كان في عام 2006 وقرر صامويل الرحيل عن الملعب لولا تدخل مدربه ريكارد وزملائه فاقنعوه بالاستمرار، وقتها عاد صامويل ايتو وقدم أداء طيباً وكان ضمن الفريق الفائز 2-0 في نهاية المباراة.

– كامل شافني والحكم:
تعرض اللاعب المغربي كامل شافني لكلمات عنصرية من قبل حكم راية مباراة فريقه أوكسير ضد بريست ، حيث حاول اللاعب الاعتراض على خطأ لصالح فريقه فقال له الحكم “اغرب عن وجهي يا عربي”، يومها انتفض كمال فتعرض للطرد نتيجة ذلك.

– جون تيري وكوينز بارك رينجرز:
تم تجريد قلب دفاع منتخب انجلترا جون تيري من شارة قيادة منتخب بلاده بسبب اتهامات له بالألفاظ العنصرية تجاه لاعب كوينز بارك رينجرز أنتون فيرديناند , وذلك في عام 2011، المسألة تطورت ووصلت المحاكم القضائية خارج غطاء الرياضة، وفي النهاية وحسب ما نقلت صحيفة الديلي ميل في أوكتوبر 2012 فإن جون تيري اعتذر بشكل رسمي عن وصفه أنتون فيردناند بالأسود اللعين.


كووورة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1060


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة