الأخبار
أخبار إقليمية
د.غازي يرهن نجاح الحوار الداخلي بنجاح مفاوضات أديس أبابا
د.غازي يرهن نجاح الحوار الداخلي بنجاح مفاوضات أديس أبابا
د.غازي  يرهن نجاح الحوار الداخلي بنجاح مفاوضات أديس أبابا


04-30-2014 04:16 AM
الخرطوم: أحمد يونس
قال رئيس «حركة الإصلاح الآن» المنشقة عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان غازي صلاح الدين العتباني، إن وصول طرفي التفاوض الجاري في أديس أبابا بين وفدي الحكومة السودانية، الحركة الشعبية – الشمال، من شأنه فتح الطريق أمام نجاح الحوار الوطني الشامل، الذي دعا له الرئيس البشير.

وأضاف العتباني في مؤتمر صحافي بالخرطوم بعيد عودته من أديس أبابا أمس، إن حركته تؤيد الحوار الوطني لأنه يلقى قبولا جماهيريا، وتعده طريقا لتجاوز العقبات التي تقف أمام المهام الوطنية، واصفا ما يجري في أديس أبابا بأنه يحدد بدرجة كبيرة مصير هذا الحوار، وأضاف: «هذا الحوار الوطني يستحق المراهنة عليه، بمعنى أن عائداته وثمراته ستكون بركة، ربما تعيد صياغة الواقع السياسي السوداني».

وكشف المعارض السوداني عن دعوة وجهها لفريق الوساطة والمتفاوضين للتعامل مع قضية التفاوض بالجدية المناسبة، لأن الوصول لاتفاق إطاري سيسمح بانطلاق الحوار الوطني بمشاركة كل القوى الوطنية السودانية، بما يفتح الباب أمام الحل الشامل للقضايا الوطنية. وأضاف أن زيارته كانت لمقابلة الوسيط ثابو مبيكي وبدعوة منه، للتعرف على ما يجري، ومدى تقدم التفاوض والعقبات التي تواجهه، وتقديم المشورة إذا طلبت منه، وأنه «لم نذهب تطفلا أو مشاركة كطرف ثالث، وللاطلاع على تقييم مبيكي للمباحثات وتقديره لمستقبلها، ورأي الطرفين ومدى التزامهما بالوصول لاتفاق».

وزار العتباني ليومين العاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتقى الوساطة وطرفي التفاوض مطولا، في زيارة مخطط لها يوم واحد، استمرت ليومين بطلب من الوساطة. وحذر العتباني من الوصول لـ«اتفاق ثنائي»، يعيد إنتاج اتفاقية «نيفاشا» مرة أخرى، بقوله: «حرصنا على التحدث كطرف ثالث عن ضرورة الوصول إلى اتفاق يفسح الطريق إلى الحوار الوطني الجامع، ونبهنا لتجنب أي صيغة اتفاق ثنائي حتى لا تكون هناك عودة لـ(نيفاشا أخرى)».

وأوضح العتباني أنه حصل على ضمانات وتأكيدات من الطرفين بأنهما لن يتفاوضا للوصول لاتفاق ثنائي، مشيرا إلى أنهما أقرا في الأجندة الرئيسة أربعة بنود، تتمثل في القضية السياسية المتعلقة بوضع المنطقتين، وقضية العون الإنساني، والترتيبات الأمنية ووقف الحرب، وقضية الحوار الوطني التي وردت في وثائق الطرفين بلغة مختلفة، لكنها تتضمن الحوار.

كما يرى العتباني أن «القضية السياسية» المتعقلة بوضع المنطقتين من أعقد القضايا التي تواجه التفاوض، وأن قضية وقف إطلاق النار والمعونات الإنسانية، فيمكن الوصول فيها إلى اتفاق. وقال: «حال وصول التفاوض لاتفاق، سنتمكن من إطلاق الحوار من نقطة جديدة، أما إذا لم يحدث اتفاق، فعلينا أن ننشط أذهاننا بحثا عن معالجات أخرى، لأنه في السياسة لا يمكن أن تتوقف وتنتظر الفرصة السانحة، فأنت الذي تصنع الفرص في السياسة». وأضاف أن موضوع «الضمانات» يعد من القضايا المهمة، «لأن قدرا كبيرا من نقص الثقة المتبادل يسود بين الطرفين»، ودعا الوساطة للتركيز على تعزيز الضمانات، وإعطائها أولوية خاصة لخلق استراتيجية تفاوض جديدة، وعد موضوع الضمانات سببا رئيسا في تأخر الوصول لاتفاقات حول القضايا الأمنية والعون الإنساني.

وكشف العتباني في حديثة للصحافيين عن اجتماع للقوى السياسية يعقد بالخرطوم اليوم، للتباحث والوصول لرؤية لتجاوز ما سماه «الانسداد السياسي»، وبحث تكوين آلية الحوار، بقوله: «إنني لا أملك أطروحة متكاملة، لكن تجديد آليات الدولة المقبلة، وقضية الحرب والسلام، والقضية الاقتصادية، والعلاقات الخارجية، وإقامة انتخابات حرة نزيهة، والنظر في المجالس التشريعية.. تصلح حزمة ومخرجا من الانسداد الذي تعيشه البلاد».

الشرق الاوسط


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 6808

التعليقات
#990256 [albrado]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2014 01:32 AM
غازي يتوسط قادة الجبهات الثورية وحيجيب خبرهم بكرا بيكونوا كيزان

هذا الذي خططوا له الكيزان وحزب غازي البديل لحزب المؤتمر الشعبي في ساحة

المعارضة هو الذي سيقود احزاب المعارضة الي اللاشئ .. تخطيط كيزاني من العيار

الثقيل

[albrado]

#990168 [خليل ادم عبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 10:00 PM
مسؤولية ....؟

[خليل ادم عبدالمجيد]

#990137 [mohamed ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 09:06 PM
ماذا من دون كل الأحزاب في السودان وعجددها أكثر نن 80 حزب أغلبها موالي للحكومة لماذا اختار امبيكي غازي للحضور
مسرحية مكشوفة
الترابي أصبح خارج المعارضة والبديل غازي والقصة كلها لعب على الدقون
المأسأة الأكبر أولئك الذين وقعوا مذكرة تفاهم مع الترابي ثم جاءوب بالترابي في قوى الاجماع في جوبا واليوم يلتقوا بغازي وبكرة يالترابي

[mohamed ali]

#990121 [كرزاي]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 08:31 PM
يا سودانيون اسمعوا الكلام دا عايزين يجيبوا ولد الصادق المهدي ( عبدالرحمن الصادق ) ريسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس والسلام

[كرزاي]

#989915 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 04:39 PM
العايز يصوم بكرة يصوم لانه يوم مبارك وفضيل وهو ليلة الرغائب . في هذه الليلة يبلغ الصائمون والمستغفرون حاجاتهم وتتحقق رغباتهم ولذا تسميها الملائكة ليلة الرغائب .
ليلة الرغائب هي ليلة الجمعة الأولى لشهر رجب من كل سنة .

أحرصوا على صيام بكرة وأدعو لنفسكم وأسركم وللسودان وشعبنا الكريم وأدعو ربنا يزيل الغمة
عننا...............وياريت تتذكروني أنا كمان بظاهر الغيب ودمتم أحبتي ..

[رانيا]

ردود على رانيا
European Union [ودالباشا] 05-01-2014 05:16 AM
بارك الله فيك وفى ميزان حسناتك بأذنه تعالى

United States [رانيا] 04-30-2014 07:22 PM
عذرا, ظهر وليس ظاهر .


#989773 [احمد ابوالقاسم]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 02:33 PM
جاء فى حديث د غازى صلاح الدبن ما يلى «هذا الحوار الوطني يستحق المراهنة عليه، بمعنى أن عائداته وثمراته ستكون بركة، ربما تعيد صياغة الواقع السياسي السوداني».
اية حوار تتحدث عنة يا د غازى ؟؟؟ نحن نعلم مقاصدكم من هذا الحوار و نعلم اهدافة واذا كان الترابى يعتقد انة دكى فلبس كل الناس اغبياء ان فكرة الحوار قد جاء بها الترابى لكى يقنع الشعب السودانى لماذا اتفق مرة اخرى مع البشير بعد ان كان يدعو لاسقاط النظام فى ال15 سنة الماضية!!
فهو مصدر فكرة الحوار للجميع لانقاذ السودان من الوضع الخطير والكارثة المحدقة بة وهذا ما يفسر لنا لماذا يتحدث المؤتمر الشعبى عن الحوار و تفاصيلة باكثر مما تتحدث بة الحكومة! لقد كتبت عن خلفية اسباب طرح امر الحوار فى تعليقات سابقة على الراكوبة و اسمحوا لى بان اعيد ما كتبتة لاهميتة:
"" فى اكتوبر الماضى اجتمع التنظيم العالمى للاخوان المسلمين فى تركيا و حضر هذا الاجتماع محمد الحسن الامين و 2 اخرين من الاسلاميين السودانين و اقر الاجتماع بالتركيز على تثبيت نظام الانقاذ فى السودان بعد سقوط نظام مرسى فى مصر و اهتزاز نظام الاخوان فى تونس( وقتها- قبل زوالة لاحقا) و كانت اول خطواتهم لتثبيت نظام الانقاذ هو توحيد الاسلاميين فى السودان تحت قيادة الترابى و هو الوحيد القادر على ذلك فهو ذكى ومتمكن من خلق المعادلة واقناع كل الاسلاميين باستعمالة الايات والاحاديث الدينية التى تفسر ما يربو الية فهو ثعلب ماكر يستطيع تنفيذ ما قررة التنظيم العالمى للاخوان.
كلفت قطر بالعمل على توحيد الاسلاميين فى السودان لانها على علاقة ممتازة مع البشير والترابى على حد السواء. فدعت قطر الترابى وناقشت معة الامر فاشترط شرطان اولهما ابعاد الذين عملوا على اقصائة وازاحتهم من الواجة (على عثمان ونافع و عوض الجاز لاذلالهم ولادخالهم بيت الطاعة! ) والشرط الثانى و هو الاهم خلق المناخ الذى يستطيع من خلالة العمل لاداء الوظيفة و من دون حرج كبير و لكى يحفظ ماء وجهة اذ ظل على مدى 15 سنة ينادى باسقاط النظام ومحاسبتة( بل انة قد قال للمرحوم نقد وبحضور عدد من الشيوعيين انة لن يستريح ختى يرى قادة الحكومة معلقين فى المشانق!) و لذلك جاء الترابى بفكرة الحوار الشامل الذى يدعى لة الجميع ومن ثم يدخل هو للحوار داخل ثوب "الجميع" و لن تكون هنالك ماخذ كبيرة علية حينها فى الاتفاق مرة اخرى مع البشير طالما الجميع يريد الحوار لانقاذ السودان من المصير الخطير والضياع التام !
فحضر امير قطر الى السودان وابلغ البشير ما طرحة الترابى فوافق البشير مباشرة عندما علم ان الترابى يوافق على رئاستة للبلاد فى المرحلة القادمة (0 البشير تهمة الرئاسة فى المقام الاول!)
إذن الهدف الرئيسي للحوار هو توحيد الإسلاميين و قد ذكر الترابى أنة يستطيع إقناع الصادق المهدي بفكرة الحوار للجميع إذ ان المهدي كان دائماً ينادي بالمؤتمر الجامع وعلية سيعتقد ان الإنقاذ لجات الي راية اخيرا!( وقد يعطى الصادق او ابنة رئاسة الوزراء او منصب اخر يرتضية لضمان استمرارة فى الوضع الجديد!) اما الميرغني فهو جزءا من الحكومة والإنقاذ تعرف كيف ترضية! وذكر الترابي أنة حبعمل علي إقناع قوي اليسار بشتي الطرق! ( انا اعتقد ان الترابي سيجعل البشير ينفذ الشروط الأربعة ( في الشكل وليس المضمون) و التي وضعتها قوي الإجماع الوطني مع الجبهة الثورية لتهية الأجواء للحوار ولن يغير ذلك من قوة الإنقاذ فهي تملك كل مفاصل الدولة والاقتصاد والخدمة المدنية والجيش و جهاز الأمن الذي حتما سيتدخل اذا تعدت المعارضة الخطوط الحمراء!وذهبت ابعد من اقامة الندوات و شتم النظام!! ) . سيفعل الترابي ذلك بمكرة المعهود ( اذهب انا الي السجن وانت الي القصر) حتي يستطيع تنفيذ المخطط لتوحيد الإسلاميين كما اتفق علية ومن ثم تجميع كل الاخوان المسلمين في العالم العربي في السودان لزعزعة نظام السيسي في مصر و اضعافة فى محاولة لارجاع حكمهم فى مصر.
لقد وافقت امريكا علي مخطط التنظيم العالمي للإخوان بتثبيت نظام الإنقاذ وجاء كارتر ليطلع البشير على ذلك و يحثة على الاتفاق مع الحركات المسلحة بان يوقع معها اتفاقيات على شاكلة نيفاشا فيها حكم داتى واقتسام للموارد لفترة زمنية تنتهى بتقرير المصير لتلك المناطق! فامريكا تريد تقسيم السودان وكل الدول العربية و دول المنطقة الى دويلات صغيرة متناحرة متنافرة تدخل فى مواجهات ضد يعضها لكى تصيح اسرائيل الدولة اليهودية الوحيدة القوية فى المنطقة! كما ان امريكا تريد ان تضغط على السيسى عندما ياتى للحكم حتى لا يلغى اتفاقية كامب ديفيد, اليشير وافق على ذلك طالما ستريحة هذة الاتفاقيات من حروب لا يستطيع الانتصار فيها وهى تبدد كل ما تبقى لة من موارد كما انها تضمن لة الاستمرار فى السلطة مدة 5-7 سنوات قادمة ولن يوخذ الى المحكمة الدولية!!!
ادن الهدف الثانى للحوار هو الاتفاق مع حاملى السلاح كل على حدة!!
مما سبق دكرة يتضح ان قوى الاجماع الوطنى لا مكان لها فى واقع الامر من هذا الذى يجرى !!! ولا خيار لها غير اسقاط النظام ومحاسبتة على كل الجرائم التى ارتكبها و النهب والسلب لمقدرات الدولة والفساد والدمار الذى اصاب السودان.

[احمد ابوالقاسم]

ردود على احمد ابوالقاسم
United States [على حسن سلوكة] 04-30-2014 03:47 PM
واضافة لكلامك الحقيقي هذه حسب ما قرأنا هنا في الراكوبة قامت الحكومة بإعطاء قطر حق امتياز الاثار في شمال السودان والاثار ليست المقصودة هنا في هذا العطاء وانما المقصود هو اعطاء التنظيم الدولي للإخوان المسلمين قواعد لوجستية للانطلاق منها شمالا وتحديدا مصر وتكوين الجيش المصري الحر لمقاومة الحكومة المصرية وزعزعت الأمن في مصر وبقية دول شمال أفريقيا. نحن بدورنا نرجو من الحكومة المصرية التنبه لهذا المخطط الخطير والتنبه له والعمل مع الشرفاء من ابناء السودان لإفشال هذا المخطط الخطير واللعين الذى تقوم به حكومة السودان الاخوانية ودولة قطر والتنظيم العالمي للإخوان المسلمين.


#989765 [على حسن سلوكة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 02:28 PM
وأضاف أن زيارته كانت لمقابلة الوسيط ثابو مبيكي وبدعوة منه، للتعرف على ما يجري، ومدى تقدم التفاوض والعقبات التي تواجهه، وتقديم المشورة إذا طلبت منه، وأنه «لم نذهب تطفلا أو مشاركة كطرف ثالث، وللاطلاع على تقييم مبيكي للمباحثات وتقديره لمستقبلها، ورأي الطرفين ومدى التزامهما بالوصول لاتفاق».

يا غاذى انت ما عارف كلامك ده بسوى شنو؟ طبعا اسع بكون طلق النار وقرض الناس قرض والغيرة قامت انتو عارفين في منو طيب اوريكم (الحبيب النسيب صدوقي) وطبعا هو هسع داخل في النار ولسان حاله يقول ليه ما دعوني أناابو الكلام وابو الحلول السحرية المعجزة ودقي يا مزيقة.

[على حسن سلوكة]

#989758 [البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 02:22 PM
إن حركته تؤيد الحوار الوطني لأنه يلقى قبولا جماهيريا، "
كأن هذه الجماهير مستجلبة ألم تكن حاضرة وقت عبثكم وتناطعكم السرمدي يا أبالسة الانقاذ؟ الكوز أخ الكوز وسوف ترجع الى قطيعك وتحت سيدك كبير الأبالسة ومهما تبدلت جلودكم فالنتانة في دواخلكم اذهبوا الى مذلة الدنيا قبل حساب الآخرة والقصاص والمحاسبة العدلية لاسترداد الحقوق والمال المنهوب يا غازي

[البرجو]

#989721 [aburadi]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 01:49 PM
ببساطة شديدة جدا ....
اليس هو من تساءل في المائدة المستديرة (لم إصرار البعض على ترؤس رأس الدولة لهذه اللجنة المقترحة؟
لأنه يعلم تماما أين الكيزان وهو منهم ليس لهم أمان ...
ما ذهب اليه هو تسويف وتسويف وكسب للوقن حتى يمكن الرأس والشيخ من طبخ إنتخابات يعلم نتيجتها الجميع .....

[aburadi]

#989512 [أحمد التوم عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:55 AM
بلا غازي بلا عفن .... هذا من مرافيد الكيزان .... تصوروا كيف أصبحنا ... يعني كوز مفصول ... الوسخ ما راضين بيهوا!!!! عجبي

[أحمد التوم عبد الله]

ردود على أحمد التوم عبد الله
[Abdelrahman hadi] 04-30-2014 01:27 PM
يا أحمد باركها شوية


#989508 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:51 AM
( اجتماع للقوى السياسية يعقد بالخرطوم اليوم، للتباحث والوصول لرؤية لتجاوز ما سماه «الانسداد السياسي)
اين الانسداد السياسي؟
انت والترابي والصادق والبشير منتهى الانسجام.
انجزت لحمة العناصر الاسلامية تحت غطاء دعوة حوار للجميع. فاين الانسداد؟
ودورك فى فصل الجنوب ثابت واكبر من دور نيفاشا.
حاورت قرنق بصفتك تمثل كل الشمال, والشمال فى بيوت الاشباح والقهر والجوع.
بل ان نيفاشا وضعت فرصة الوحدة الجاذبة. وجرى ما انت شاهد عليه اكبر قدر من التنفير والانتباهة.

[فاروق بشير]

#989464 [انور عبدالقادر]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:27 AM
السؤال الذي لانجد له اجابة كيف الحكومة بتتفاوض مع شخص حكمت له بالاعدام المفروض يظل المبداء قائم لكن نتفاجاء بان الحكومة في طاولة المفاضات مع تلميذجون قرن اكيد الزول دا ماسك عليهم حاجة يتحاور معهم بانه قضية السودان عندوا مفتاحها ممكن يملك عصاة موسي ومافي راجل ذيو محن نحيا ونشوف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[انور عبدالقادر]

#989462 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:23 AM
"وصول طرفي التفاوض الجاري في أديس أبابا .......... من شأنه فتح الطريق أمام نجاح الحوار الوطني الشامل، الذي دعا له الرئيس البشير". هل تلقف "عصا " غازي ما يأفك "معظمهم" في الحكومة!!!!!!!!!

[المغترب والمشترق كمان]

#989438 [خالد البوشي]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:04 AM
من عجب الاشياء كيف تحول الدكتور غازي صلاح الدين العتيباني الى ناشط اسلامي معارض بين عشية وضحاها..ولماا تحول الى ها التفاعل الايجابي على حد ظنه فمن المعروف جيدا ان الاسلاميين فشلوا في جميع اطروحاتهم وايديولجياتهم الاقتصادية فكيف تريدنا ان نقتنع بطرحك الجديد مادام ان ها الطرح يدخل في اطار الطرح الاسلامي الي ظل ومازال يرواغ في عقولنا بتلاعب الالفاظ من ان برزت الحركة الاسلامية بالشارع السياسي والى يومنا ها لن نرى منهم الا الكذب والتحايل والتملق باسم الدين حتى ان البعض مما لايفهمون عن الدين الا الشعارات قد اصيبوا بخيبة امل واسعة علاوة على اصابتهم بداء الفوبيا السيكلوجية من رجال الدين والملتحين واعتقد ان العتباني لايختلف عنهم كثيرا فهو ينتمي لنفس المدرسة الكيزانية ..

[خالد البوشي]

#989437 [اشرف عابدين محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 11:04 AM
عازى واحد من الانجاس الحركة الانقاذية الاسلامية الربوية التمكينية وباى صفة يذهب الى ادس ومن هو لكى يحلل ويتحدث بلسان حال الشعب من انت يا نكره

[اشرف عابدين محمد صالح]

#989366 [habbani]
3.00/5 (2 صوت)

04-30-2014 10:15 AM
لست متشائما ولكن القراءة الواقعية تفرض نفسها .. أنا ألاحظ أن الدكتور يكثر من تصريحاته الغزلية للحوار وكأنه العصا السحرية لمشاكل السودان ..
كل الأحزاب المشاركة وغير المشاركة فى الحوار ما عدا حزب الدكتور تتفق على أن كل من شارك فى الإنغاذ سواء منها أو من مايسمى بالحركة الإسلامية يجب أن يحاسبوا ويحاكموا عما حدث فى ال25 عام الأخيرة وعلى رأسهم البشير والترابى أما الحركة الإسلامية إن وجدت فستكون للذين لم ترد بشأنهم قضية جنائية أو مدنية كإستغلال نفوذ دون سرقة .. وغير ذلك لن ترضى قواعد هذه الأحزاب عن الحوار وإليكم د. أبراهيم الأمين , أمين عام حزب الأمة وأيضا شباب حزب الأمة كأمثلة .
محاكمة رموز الحركة أمر دونه ضياع السودان بالنسبة للحركة خاصة وأنت ترى كيف يجتهدون ليخرجوا المجرمين من المحاكمة ( الأقطان ومكتب الوالى )من منسوبيهم خاصة الذين كان لهم دور فى العمليات العسكرية أو الأمنية ( قوش وودأبراهيم ) مثالا .

[habbani]

#989343 [ممغوص من الكيزان]
4.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 10:05 AM
هؤلاء الكيزان لا يأتي من وراهم خير لأن أساسهم باطل ... الكوز كوز مهما أدعي الصلاح

[ممغوص من الكيزان]

#989298 [kori ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 09:24 AM
Dr. Ghazi Salah Al Dien,

I think that why you were rejected to take the file of the Sudan problems for negotiations, with the SPLM/A, at that time what kind of habit could be read from you behavior to look at the people not NCP. Now things can't repeat themselves as you like, provided that being out of the ruling system does not mean that you are not blessed to travel over there for more confusing others while you central minded rulers are now launching a new genocide programs, so huge and intensive to smash the people who are looking and seriously struggling for their full rights, not less than that. Crd. Yasser Saeed Arman may feel sympathy to you for there is something that may link you though his mind is not like your mind, but over is over for the central mindset leaders for ever and ever. The reality on the fields means that all of you have the same tactical minds to overrule others whom you basically look at them as slaves; they are the freedom fighter and the civilian’s freedom lobbying and advocacy actors for their sole rights, not at all less than that, to your notice finally. It does not mean that we are not for peace and the justice reign for all the Sudanese, but limitation of thinking in this regards is based on the long oppression history factors that you can’t deny it at all. The National Dialogue was not there, but when SPLM/A – N delegation team to this peace talks had thrown the idea of the Comprehensive Peace Talks, then the idea was picked up to meld the main stream and it was stolen and turned by Al Basher Talks as the National Dialogue which he himself is 100% against it in reality being the dictator who wishes to die in ruling seats and others starting from his family members continue enjoying stealing the National Resources.

[kori ackongue]

#989293 [bent alnil]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 09:22 AM
دكتور غازي انت منشق عن الحكومة و كونت حزب خاص ... انت داخل المفاوضات بداعي الخبرة و لا بتكبر في كومك .. و تدعو للحوار الوطني إذن تتفق مع الحكومة ... ما الفرق بينك و بين الصادق المهدي فهو تارة في مع الحكومة و تارة أخرى مع تحالف المعارضة و عندما يصيبه الملل يتسلى بقضايا المجتمع .... كان يجب أن تأخذ استراحة بعد الانسلاخ حتى لا تسبب لنفسك و للخارطة السياسية الارتباك .... ما زلت مؤتمر وطني بس جناح آخر .....
الأحرار لا يحاورون القتلة و اللصوص .... لا تفاوض فقط الرحيل

[bent alnil]

#989292 [ود الشمال]
3.75/5 (3 صوت)

04-30-2014 09:22 AM
ربما يختلف الكثيرون معي في هذا رى عن د. غازي صلاح الدين ، هذا الرجل رغم انتماءه للحركة الاسلامية في السودان إلا انه وسطي ، وكذلك اياديه بيضاء مما اقترفه النظام من جرائم في حق الشعب السوداني رغم وجوده في النظام الحاكم فترة طويلة ، وايضاً لم يظهر له فساد مالي طول فترة وجوده داخل منظومة المؤتمر الوطني الحاكم كحال بقية ساسة هذا النظام و رجل يمتاز بالحنكة السياسية ورجاحة الرى السياسي ، وله مواقف كثير يحسب له من المواقف الطيبة نحو السودان ، والشعب السوداني ، منها رفضه توقيع اتفاقية نيفاشا التي بهى قسم السودان ، واختلافه مع النظام الحاكم في معالجة ازمة دارفور ورفضه استعمال القوة من قبل النظام لتفريق المتظاهرين في انتفاضة سبتمبر الذي اداء لانشقاقه من النظام الحاكم ، ويجب ان يدع لريه الاعتبار كونه سياسياً بغض النظر من انه ينتمي للحركة الاسلامية في السودان او كان ضمن منظومة النظام الحاكم وبالعكس هذا الميزة ينصب في مصلحة المعارضة السودانية كون انه كان ينتمي للنظام الحاكم وانشق منه بسبب بطش هذا النظام ، وقوله ان وصول طرفي التفاوض الجاري في أديس أبابا بين وفدى الحكومة السودانية والحركة الشعبية (( قطاع الشمال )) من شأنه فتح الطريق امام نجاج الحوار الوطني الشامل ، رافقه كثيراً من الصواب كون الحركة الشعبية قطاع الشمال (( ينتمي للحركات المسلحة في الجبهة الثورية المسلحة )) وهذا يفتح باب الحوار ونجاح الحوار بين فرقاء السودانيين المختلفة ، وعن وجهة نظره بالتجنب أي صيغة اتفاق ثنائي حتى لا تكون هناك عودة لـ(نيفاشا أخرى( هذا في ري ايضاً من الصواب ان لا يكون هنالك اتفاقيات ثنائيه بين النظام والحركات المسلحة او الاحزاب السياسية الاخرة لكي يجد قضية السودان طريقة للحل الشامل بفتح باب الحوار مع كل فصائل المعارضة السودانية .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
European Union [مارس ماسك يد أبريل] 04-30-2014 02:07 PM
يا ود الشمال
السلام عليكم
يكفي أنه شارك مع المرتزقة عام 76 وهي القوات المدعومة
من القذافي ، وقد قاد مجموعة واحتل بها دار الهاتف .
هل بعد هذا الفعل نضعه مع الشرفاء .
الشريف لا يرفع السلاح في وجه الوطن

[الصوت] 04-30-2014 01:38 PM
لاول مرة يا ود الشمال اتفق معك على رأي ... بل اتفق معك في كل ما ذكرت هنا ....لك الود ....


#989272 [سدالنهضه]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 08:52 AM
انت يا د.غازي ما مضمون الي الان ونحن شايفنك عميل الي الان لو عايز تتوب بالجد اعمل ندوه ووضح الحقايق بتاعة المؤتمر الوثني في 25سنة الماضيه بذالك نضمن فيك الثقة بالتغيير

[سدالنهضه]

#989215 [عبد الشكور]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2014 06:22 AM
حكومة الاخوان فرع السودان والتمادي في نقض العهود والمواثيق ..الذين أتوا اعلى ظهر دبابة لا يمكن ان يسلموا السلطة عبر صناديق الاقتراح.

[عبد الشكور]

#989208 [ككو حليمة]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 05:31 AM
والله يا غازي ما قصرت ابدا، أنا والله احترمك لتصريحاتك وكلامك "القاعد تقول فيهو " منذ أيام الانقاذ السوداء الاولي (سوداء لأن الشيخ المعلم الترابي، لم يجتهد في شرح الفكرة وتوصيلها لتلاميذه وأنت منهم بالطبع، وحينما فلت الامر من يده وتم إقصاءه بمذكرتكم الشهيرة، عاد وقال بما صم الآذان و أسقط فلسفته التمكينية حتي علي نفسه، وكتب بذلك نهاية جريحه لفصل تنصيب نفسه كقائد والآن يعود بما اختمر به من سقوط" لكن كلامك هسع فيهو حبة نفس شوية"نفس بفتح النون والباء" وقد بدأ لي كتصريحات الحبيب الصادق المهدي " الممكون وخايف" فهو يرتفع مرة وينخفض مرة أخري كقمر فقد بوصلته في المد والجزر علي أرض سماؤها ملطخ بكبرياء الرزيلة ، فطبعك في هذا التصريح قد غلب علي التطبع، وإن ما ترمي إليه لن يجد أذنا صاغية لتمترس ما يطلق عليه "المركز" و احتكاره لكل ما هو رطب، لأن الذي يحدث الآن لم يعد كونه تمثيلية من جانبه والطريق قد "راح" عليه وعليك في لجة الماء ..، أنت تراهن علي ما يطلق عليه الحوار الوطني ، ترجو وتحلم بتغير أهله وأهلك "الكيزان" ومتي كان للكيزان معول للتغيير يتغيرون يتغيرون به ويصلون بدفعه للأحسن، ومتي كانوا يلتزمون لوعد قطعوه أو محمدة تنجيهم من عذاب اليم، إلا سفرا لمقصد في الدنيا، أو طلبا لسلطان؟؟؟
ذهابك وإيابك نحترمه ، ولكن ...... سيظل بلا فائدة ترجيّ!!

[ككو حليمة]

ردود على ككو حليمة
European Union [jackssa] 04-30-2014 10:50 AM
... كلامك 100% . الجماعة هـسـع ممكونين ومزرورين زرة كديس في ماسورة , ومجرد خروجهم من الماسورة لأي ظرف سوف يحنثون ويبلعون وعودهم .. ولكن هــذه المرة الماسورة مقفولة من جانب والشعب واقف بسكاكينه وسواطيره في الجانب المفتوح .. وكتمت...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة