الأخبار
أخبار إقليمية
القيادة الغربية جنجويد بالجنينة ..من هو العميد احمد عبدالرحيم شكرت الله ؟
القيادة الغربية جنجويد بالجنينة ..من هو العميد احمد عبدالرحيم شكرت الله ؟
القيادة الغربية جنجويد بالجنينة  ..من هو العميد احمد عبدالرحيم شكرت الله ؟


04-30-2014 07:50 AM
راحيل يوسف


الجنينةالمدينة التي توصف بانها هادئة دون شقيقاتهاالثلاث فى دارفور( نيالا, زالنجي, الفاشر)الا ان حكومة الخرطوم وامراء الحرب فيها يريدون اعادتها لبدايات الحرب في دارفور حينهاعرفت بوصف القيادة الغربية جنجويد.

في يوم الاثنين الموافق 28 ابريل 2014 وعند الساعة الحادية عشر صباحا قامت قوة كبيرة من المليشيات الحكومية علي ظهر ما يقارب (60 - 65 ) عربة عسكرية بقيادة العميد شكرت الله باستعراض عسكري داخل المدينة وخاصة في الطرقات القريبة من الاسواق مما اثار الرعب و الخوف وسط المواطنين.

ظلت هذة المليشيات تتجول دون رقيب لاكثر من ساعة ونصف الساعة ثم عادت لمركزها او معسكرها في منطقة (وادي راتع) 15 كليومتر جنوب غرب مدينة الجنينة, و برغم عودة هذة المليشيات الا ان حالة الرعب والخوف لم تنجلي, و يتوقع كثير من المواطنون ان تقوم هذة المليشيات بالهجوم في اي وقت على المدينة واسواقها

اما عن منطقة(وادي راتع)الذى عادت اليها هذة المليشيات ,فكانت في الماضي معسكرا للمعارضةالتشادية التى استضافتها الحكومة السودانية في اراضيها الي ان تعرض المعسكر لهجوم جوي بواسطة طيران الحكومة التشادية في 2008 فتم تدميره وقتل عدد من افراد المعارضة التشادية انذاك .

في العام 2007 وبالسيناريو شبيه ماحدث يوم الاثنين , دخل العميد شكرت الله مدينة الجنينة ومعه عدد كبير من مليشيات الجنجويد باكثر من 150 عربة عسكرية فاطلقوا نيران الاسلحة الثقيلة و الخفيفة مبشرين بانتصاراتهم وجرائمهم , فتعرضت المدينة للهرج والمرج, فكل من كان يومها يالمدينة ظن ان هناك هجوم على المدينة, فهرب المواطنين من اماكن عملهم وكل من كان بالاسواق و تركت المتاجر مفتوحه و تعرض كثير من المواطنين لحوادث الاصطدام والسقوط فجرح عدد كبير منهم, فعندما عادت هذة المليشيات لمعسكرها في منطقة الجمارك غرب المدينة استقبلها وخاطبهاانذاك نائب الوالي محمد يوسف التليب المعروف بمساندته لمليشيات الجنجويد واحد المشرفين عليها, فسببت هذة المخاطبة غضبا عارما للوالى المجرم جعفر عبدالحكم انذاك, فكان غضب جعفر عبدالحكم ليس عن ناتج الفوضى التى احدثتها المليششيات , بل لانه كان مغيبا و شعر ان نائبه التليب سحب منه البساط وسرق عنه الاضواء, فاصدر قرارا اقال فيه نائبه التليب .

فعندما انتشر خبر اقاله التليب تجمع عدد من اقاربه و افراد قبيلته و عدد كبير من مليشيات الجنجويد المسلحين فى احتجاجات قوية امام مباني حكومة غرب دارفور الا ان حكومة المؤتمر الوطني بالخرطوم تدخلت واحتوت الموفق.

من هو العميد احمد عبدالرحيم شكرت الله ؟ هو من ابناء ولاية الجزيرة , ضابط في الجيش , نقل الى ولاية غرب دارفور الجنينة ابان الصراع في المنطقة, واشتهر بالشجاعة في وسط الجيش , قاد كثير من المعارك في دارفور , تقول مصادر عسكرية انه ارتكب كثير من الجرائم مما سبب له كثير من المشاكل , فوضع تحت الحجز, لكن عندما اشتد الصراع فى دارفور و سيطرت الحركات المسحلة علي كثير من المناطق, تمت ترقيته و تعيينه قائد للمليشيات وبتخطيط من حكومة المؤتمر الوطني فتحت معسكرات لتدريب المليشيات بالجنينة, و تحت اشراف القيادة العسكرية والدفاع الشعبي, فتم اطلاق سراح المحكومين في قضايا النهب وقطاع الطرق و معتادي الاجرام لدمجهم والاستفادة منهم في الحروب ,فارتكب العميد شكرت الله ومعه مليشيات الجنجويد افظع و ابشع الجرائم و الانتهاكات في حق المدنين, فاصبح في قمةالتكبر و التجبر حتى اطلق مقولتة الشهيرة (فوق الله و تحت شكرت الله)وبهذة الانتهاكات اصبح ضمن قائمة المطلوبين للعدالة .

الاستعراض الاخير الذى حدث يوم الاتنين الماضى كانه فعلا متكررا, فوالي الولاية الحالي حيدر قولوكما ينتمي لاحدي الحركات الموقعة على اتفاق سلام, الا ان المتابعين للوضع فى الولاية يقولون انه مغيب تماما عن مايجرى في الولاية ووجوده صوريا, ويوصف بانه من اضعف الولاة الذين حكموا الولاية بل اضعف ولاة السودان, وان الوالي الفعلي هو نائبه ابوالقاسم الامين بركة الذي تدور حوله كثير من الشبهات خاصة جرائم الفساد والقتل والاغتيالات والخطف و التهديد , كما يصفه متابعين انه مشرف على مليشيات الجنجويد, و كثير من حوادث خطف سيارات المنظمات و تهديد العاملين يتم بتخطيطه او بمعرفته, لانه مستعين بزعيم المليشيا حامد ام بيلو كحرس خاصة له , وهذا الاخير تعرفه المدنية بسجله الاجرامي الكبير , يقول مراقوبون ان اخر هذة الحوادث هو حادث اختطاف مهندس صيني يعمل فى احد شركات الطريق .

وعن اسباب و دوافع محدث من استعراض يوم الاثنين المنصرم, تحوم شاعات عن تمرد العميد شكرت الله بحجة ان الحكومة الخرطوم قد همشتهم هو ومليشياته والان تدعم مليشيات الدعم السريع بقيادة حميدتي , فشرع العميد شكرت بالاتصال و التنسيق مع الزعيم القبلي الغاضب موسى هلال الذي يتعسكر في منطقة مستريحة بسبب خلافات مع حكومة الخرطوم ووالي شمال دارفور عثمان كبر.

الا ان كثير من المراقبين يقللون من حجم هذة الاشاعات ويصفون الذي يجري بانه صراع المصالح وان وراءه قيادات قومية ومحلية اصبحوا يتاجرون بقبائلهم لكسب المال وضمان وجودهم على كرسي السلطة, كما ان المتابع لتصريحات وزير الدفاع بالقضاء على التمرد, وتصريحات جهاز الامن بارسال مزيد من المليشيات لمناطق جبال النوبه مرتبط بما يحدث الان فهو فتح مزيد من المعسكرات لتدريب و تجميع المليشيات لتنفيذ هذة التصريحات التي تخفي فى باطنها الابادة الجماعية الثانية و اعادة مدينة الجنينة للوصف القديم القيادة الغربية جنجويد, لان معظم الوزارء و المسئولين يتم تعيينهم بالمعيار القبلي و يسهل غلى حكومة الخرطوم عملية التعبئة و الاستنفار و تجميع المليشيات لتقاتل من اجلها.

فولاية غرب دارفور , ولاية تحكمها القبائل , وكل حكامها يتم تعيينهم حسب الوزن القبلي , فكل وال او وزير او مسئول يحمل لقب من القاب العشائر مثل ( سلطان ,ديمنقاوي ,شرتاي , عمده , امير) فاصبح التنافس فى غرب دارفور تنافس على الالقاب العشائرية, فوصف ( والي او وزير او معتمد) لا يكفي فى هذة الولاية , الى ان وصل الامر للتدخل في تعيين سلطان سلطنة دار مساليت , هذة السلطنة ذات التـأريخ العريق الطويل البطولي, سلطنة عمرها مايقارب 140 سنة يتم تعيين السلطان فيها منذ تأسيس بالطرق التقليدية الوراثية, ففي الايام الماضية مرر المجلس التشريعي لولاية غرب دارفور قانون يسمح للمجلس بتعيين السلطان, فادى هذا لتزمر و وتوتر من قبل بعض اعضاء المجلس و المواطنين و زعماءالقبائل التى تنتمي لسطنة دار مساليت, لكن يقول كثيرون ان اخر سلاطين السلطنة سعد بحرالدين دائما ما يجري خلف المناصب السياسية , طامعا ان يكون واليا للولاية عن طريق حزب المؤتمر الوطني, غير مهتما كثيرا بشئون السلطنة, وهذا ما جعله ضيفا و عرضه للسخرية والازدراء, فكيف لا تكون غرب دارفور الجنينة القيادة الغربية جنجويد و فوق الله و تحت شكرت الله.

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 10950

التعليقات
#1219260 [سره]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2015 10:12 AM
يامرتضي الرجاء الاطلاء علي تقرير لجنة دفع الله الحاج يوسف 2005م -لجنة تقصى الحقائق حول الادعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة بولايات دارفور---متاح في النت....

شكرت الله مجرم ماخلا قتل ولاتشريد دي التقرير بيقول كدا ولاعند شك في هذا التقرير اكيد لا لانو مشكل من قيل رئيس الجمهورية والله يكون في عون جمهوريتنا.......

وبالمناسبةرئيس الجمهورية زاتو هو الاطلق سراح شكرت الله قبل شهريين بعد ما حكمت عليه المحكمة العسكرية بسنتين وطرد من القوات المسلحة , يعني في السودان الجماعة بقو فوق القانون (لا تقول محكمة علياء , لادستوريه لامحكمه عسكرية لا,,,وو ) تعمل اي جرم يجي عمر ولاغيرة يفكك ويلغلي قرار المحكمة ...الله يفكنا من الفي بالي ....

لقد وضحت في مداخلاتي حينما حكم علي المجرم شكرت الله (بكرة حيجي ناطي في كاكيهو تاني كقائد جنجزيد ولازنجبيييل ....)

قال حاسدنو مجرم زي دا بيحسدليه يامرتضي ...الله يكون في عونك يابلد

[سره]

#1205824 [Mortada]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 08:03 AM
انتو ناس كذابين شكرت الله ده من اكبر فرسان السودان واشجعهم لو ما هو ما كان انتو اسي قاعدين تتسكعوا في السودان. بجري الناس حفايا ما بجري يا salah وهذه التهمه ملبسه فيه من زملائه الحاسدين والظاهر انتو منهم. وهي تهمه ليست بتهمه حقيقيه بل باطله

[Mortada]

#1127463 [سره]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2014 11:48 AM
سجل مهزلة اخري المحكمة العسكرية حكمت المحكمة العسكرية يوم امس بالسجن عامين وطرد من القوات المسلحةفقط للمجرم صال وجال دارفور فسادا )قتل و نهب..( .....سنتين ويعدها تخفيف والسلام طبخة كيزانية بحتة,باالله عليكم مجرم زي دا يكون حكمو بالصورة دي ... بكرة حيجي ناطي في كاكيهو تاني كقائد جنجزيد ولازنجبيييل ....

القليل من ملفه:
مجرم قتل 3 أشخاص بسوق قوكر-جنوب الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور
(3/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرت الله

قتل مواطن تحت التعذيب بسوق تلس- جنوب شرق الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور
(3/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرت الله

[سره]

#1039614 [سرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 05:25 PM
احمد عبدالرحيم شكرت الله رفض اكل الرجله ويضرب عن الطعام ويرفع مزكرة بواسطة احد معاونية للشؤن الضياط ....الغريب في الامر لم يقدم للمحاكمة حتي الان ؟؟!!!!!

[سرة]

#1000006 [سرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 01:49 PM
هل قدم العميد شكرت الله للحكم ؟؟؟ طبعا لا لان الّذين يساندونه للاجرام والهمبتة ساعييين لاسقاط اللتهم الموجه ضده!!!!!مهازل مهازل مهازل مهازل ... هو مش في شي كان اسمو المحكمة العسكرية,وزير دفاع,هيئة اركان القوات المسلحة,شؤن ضباط ؟؟!!!الله يكون في عونك يابلددددددد من البليدددددد

[سرة]

#990119 [Ahmed Osman]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 08:28 PM
سهل ي مسهل

[Ahmed Osman]

#990053 [Ali Uluk]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 07:09 PM
( دبنقا – حريات )
اغلقت عدد من المحال التجارية ابوابها بمدينة الجنينة وفر المواطنون الى منازلهم اثر دخول مليشيا حكومية تستقل اكثر من (60 )عربة لانكروزر مدججة بمختلف الاسلحة.
وكشف شهود لراديو دبنقا ان هذه المليشيا دخلت مدينة الجنينة ظهر يوم الاثنين من الناحية الجنوبية بقيادة عميد في الجيش واسمه محمد عبدالرحيم شكرت الله ، ومن الناحية الغربية بقيادة احدى قيادات المليشيات واسمه حسين وش البقر .
وقال الشهود ان قائد الفرقة مشاة ( 15 ) بالقوات المسلحة حرك الدبابات والمدرعات وامر قواته بضرب المليشيا ان لم تغادر المدينة خلال ( 40 ) دقيقة ، وسرعان ما غادرت بعدها المليشيا المدينة قبل انقضاء المهلة بقليل . وكشفت مصادر لراديو دينقا ان هذه المليشيا التى يقدر عددها باكثر من ( 2 ) الف وكلهم ينحدرون من القبائل العربية تم تجمعيها وتجنيدها قبل شهر ، وكشفت المصادر ان هناك خلاف نشب بين قائد الفرقة ( 15 ) مشاه وقائد المليشيا العميد شكرت الله بسبب ان عناصر المليشيا تقوم باعمال قتل ونهب ضد مواطنى الولاية ،وان قائد الفرقة ( 15 ) مشاه استدعى قائد المليشيا العميد شكرت الله بيد انه رفض الحضور ومن ثم قام بدخول مدينة الجنينة ظهر يوم الاثنين ب(60 )عربة لانكروزر مدججة بمختلف الاسلحة استعراضا للقوة ، فيما قالت مصادر اخرى ان العميد شكرت الله تمرد على الحكومة لانها لم تكافئه نظير ما قدم لها من خدمات ، وقام بجمع الناقمين من المليشيا تحت دعاوي تهميشهم من المركز ودعم مليشيا حميدتي في المقابل بالمال والعتاد والرتب العسكريه . واكد الشهود ان العميد شكرت هو احد القاده الميدانين للمليشيات ( الجنجويد ) منذ اندلاع الحرب فى دارفور عام 2003 .

[Ali Uluk]

#989903 [لؤي]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 04:23 PM
هذا مفال خارم بارم كله نفاق وتكذيب وتأليف والمقولة ياهذا قالها شيوعي في انقلاب 1971 حمدنا الله قال فوق الله وتحت حمدنا الله

[لؤي]

ردود على لؤي
European Union [سرة] 05-01-2014 10:41 AM
لؤي.. هزة المقولة ليست حصرية ... وشكرت الله من شدة الافتراء كان يرددها .. اها شكرت الله مابيصلي ( المصدر اسال اي واحد من الدفعة 35 ..واسال ولدو طلع السعودية لية ).قال خارم بارم ال...


#989719 [ود البطانه]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 01:48 PM
ع

[ود البطانه]

#989594 [ابو احمد]
4.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 12:36 PM
بالله عليكم هل هذه دولة او عصابات مافيا؟

[ابو احمد]

#989459 [سرة]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 11:18 AM
أصدر السيد رئيس الجمهورية القرار الجمهوري رقم (97) لسنـ2004ــة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة بواسطة المجموعات المسلحة بولايات دار فور على النحو التالـــــــــــي :-

رئاسة الجهورية
قرار جمهوري رقم (97) لسنة 2004م
بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول ادعاءات إنتهاكات
حقوق الإنسان المرتكبة بواسطة المجموعات المسلحة
بولايات دار فور .

أهل دارفور كانو عايشيين في سلام حتي تدخل الموتمر الوطني وتشتيت ارث دارفور ,قبل تفتيت الدار الدارفوري كان حلْ ما يطرأ من مشكلات عن طريق أرثهم التقليدي المتمثل في "الأجاويد"ومجالس الصلح والمؤتمرات القبلية، إلا أن اكتساب تلك المشاكل أبعادا سياسية بالتناحر التي رسمها الانغاز والتدخل الحزبى من الموتمر الوطني بجلب امثال العميد احمد عبدالرحيم شكرت الله الزين ارتكبو ابشع الجرائم بشهادة لجنة تقصي الحقائق التي كونت من قبل الحكومة لسنة 2004م
الانتهاكات المختلفة التي ارتكبها\طرف فيها العميد شكرت الله على النحو التالي:
1-حرق القرى
الانتهاك - المصدر - المدعي عليه
7 قرى بمنطقة الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور الرائد/احمد عبدالرحيم شكرتالله
2قرية(حسكنيتة- طرشانة) مرصد حقوق الإنسان- HRW (6/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرتالله
2- القتل
ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على " لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الامان على شخصه"
( الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان, وعلي القانون أن يحمي هذا الحق،ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفاً.

3 أشخاص بسوق قوكر-جنوب الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور
(3/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرت الله

قتل مواطن تحت التعذيب بسوق تلس- جنوب شرق الجنينة مذكرة لجنة محامي دارفور
(3/7/2004) الرائد/احمد عبدالرحيم شكرت الله
دا فقط المثبت في تقارير الحكومة , ووكتها كان رائد فكيف يترك ويتدرج ظابط عظيم له ثوابق الي ان يصل هزه الرتبة؟؟؟؟؟

[سرة]

#989367 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2014 10:15 AM
هذا الكلام مكرر وليس له موضوعيه وليس فيه سوى القبليه والعنصريه النتنه

[salah]

#989316 [salah musa]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 09:36 AM
شكرت الله دا من ما جري قدامنا في ابوقمره ووصل الجنينه كداري قايلو مات ولا بقي بعاتي

[salah musa]

#989285 [المطوفش]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 09:08 AM
حكي لي صاحبي الاحوص بن الحرام بان شكرت الله كانة (( عاضاه النعجه )) وإنتو براكم افهموا عضة النعجه دي فتسببت عضة النعجه تلك له بعقده نفسيه مما جعله دائماً يشعر بالعصبيه تجاه ماحصل له في صغره من فقد( بتولته) التي غرزة فيه الحقد علي كل فحل حايم من ابطال الحركات المسلحه ولذلك هذا الشخص يعوس في الارض فساداً حتي يلاقي الرجل الذي يريحه من مرضه الذي لازمه سنين عده وانا انصحه بعقار لانه صاحب (فلكه) عظيمه وحضن (دافئ) ......... وماتفهموني قلط وتقولوا انا( صقر) .

[المطوفش]

#989263 [abood]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2014 08:24 AM
شجاعة شنو ؟ دا واحد من كهن الدفعة 35 , قال اشجع , ها ها ها

[abood]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة